جريدة الدستور : أخطر الأفكار * رسمي حمزة
   
العدد رقم 17253 السنة 49 - الثلاثاء 11 شوال, 1436 هـ الموافق 28 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
نتائج التوجيهي
بحث الدستور
أخطر الأفكار * رسمي حمزة
<< الخميس، 5 مايو/أيار، 2005
Print this page

أخطر الأفكار * رسمي حمزة

 
 
هنالك أفكار مجنونه في هذا العالم غيرت بتطبيقها وجه البسيطة، وأخلت بقوانين المواطن الكوني، وأشعلت حروباً ضروسا لم تنته بموت ملايين البشر.
المجلة الذائعة الصيت »فورين افايرز« طرحت على صفحاتها مؤخراً المجال لأشهر الخبراء والمحللين النفسيين لمحاولة تحديد أكثر هذه الأفكار خطورة في عصرنا الحاضر، ليسجل كل واحد منهم خطورة ما تحمله من مآس وأحزان للبشرية ودمار لموروثها الحضاري والانساني.
عالم الآثار الاسترالي »ريتشارد رايت« واحد من ثمانية خبراء قدمت المجلة اراءهم، واعتبر رايت أن أخطر فكرة في القرن الحادي والعشرين هي فكرة »الحرب على الشر« أو ما يعرف بالحرب على الارهاب، التي صممها المحافظون الجدد ونفذها وتبناها الرئيس بوش وإدارته، فهي بصيغتها المطروحة وبصورتها المطبقة أعادت فكرة الصراع بين الخير والشر إلى عصوره البدائية.
ريتشارد رايت يستعين برواية »سيد الخواتم« للكاتب جيه تولكين، التي تدور حول خاتم سحري يمنح صاحبه السلطة المطلقة والتحكم في مصائرالآخرين، فأخذ عناصرها وفكرتها وأسقطها على الأوضاع السياسية الراهنه في العالم، ويصف الشر بأن له »خواص مطاطية« لدرجة أن مخرج فيلم »سيد الخواتم« في هوليوود احتاج إلى ثلاثة أجزاء حتى يتمكن من حصر فكرة الشر والقضاء عليها، ويعتبر رايت أن حصر الشر في كائنات أو أمة بعينها هي فكرة خطرة جداً، فالخير والشر موجودان في بني البشر، ولكن عوامل خارجية هي التي ترجح واحدة على الأخرى في ظل ظروف محددة.
رايت محق، مثل مئات من كتاب ومفكري العالم الذين ارهبتهم فكرة الحرب على الارهاب، وتقسيم العالم إلى قسمين، قسم في الظلام (الشر، الارهاب)، وقسم آخر في النور (الخير)، وعندما قدم الرئيس بوش خطة عمله بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتحدث عن دول محور الشر، ظهر لعقلاء العالم أن النظام العالمي الجديد »السوبر بور« قد بدأ يعود بعالم القرن الحادي والعشرين إلى عصور الظلمة والتخلف وشريعة الغاب.
إن حصر فكرة الخير والشر في عرق أو دين معين هو الشر بعينه، وهي من الأفكار التي تقود العالم هذه الأيام إلى الوقوع في حماقات يعجز العقل عن إيجاد تفسير منطقي لأسبابها ودوافعها، ويزداد الخلط عندما يندمج السياسي والاقتصادي والعقائدي كعوامل دافعة معاً، ولتقف هذه الثلاثية كأهداف استراتيجية خلف الفكرة الأخطر على البشرية.
ولهذا تتزاحم الأسئلة والتخمينات حول ما الذي يدفع رئيس دولة عظمى إلى اتخاذ قرار لإلقاء قنابل نووية على مدن تزدحم بالسكان ليقتل الملايين، وكيف يعيش هذا الكائن البشري مع هكذا جريمة إنسانية وأخلاقية بقية حياته؟، تماماً وبنفس المسار الذي يتخذ فيه رئيس دولة عظمى قراراً بغزو واحتلال إقليم لتخليصه من الشر، مع علمه أن مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء سيموتون تحت وابل نيران القصف؟.
تقسيم العالم إلى أبيض وأسود، خير وشر، لا يمكن تصنيفه إلا في إطار الطغيان الفكري والهوس الديني المغموس بالعنصرية، لدرجة الوصول إلى الايمان بأن الله قد اصطفى شخصا واختاره ليخلص العالم من الأشرار، وعليه فإن كل أفعاله مبررة ومسيره!، وهذه هي البيئة الصالحة للتطرف الفكري، وهذا ما يحصل لرؤوساء الدول ولرجال الدين المتعصبين في مختلف الديانات، والذين يشكلون الخطر الحقيقي على البشرية.
فكرة الخير أو الشر المطلق هي فكرة زائفة، والحديث عن الشر (الارهاب) وكأنه شيء واحد هو أمر خاطىء وخطير، ولهذا تتم المطالبه بتعريف دولي للإرهاب حتى يتم إخضاعه للمواصفات والمقاييس الموضوعة، وحتى لا يتم الخلط بين من يقاوم محتلا ومغتصبا للوطن كما هو الحال في فلسطين ووضعه في خانة الشر والارهاب.
hamzehrasmi@hotmail.com


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

برعاية ومشاركة سمو الأمير الحسن بن طلال،يقيم منتدى الفكر العربي بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي  حفل إطلاق الميثاق الاقتصادي العربي ؛ الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد المقبل في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي.

وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري يرعى في العاشرة من صباح بعد غد الخميس في فندق لاند مارك مؤتمر الشباب والتكنولوجيا السابع لعام 2015 الذي تنظمه جمعية معهد تضامن النساء الاردني»تضامن» ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة»اليونسكو».

لم تكتف وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعين مستشارة اعلامية براتب يتجاوز 1300 دينار لتشرف على الاعلان عن نشاطاتها وتكون مشرفة على قسم الاعلام في الوزارة، بل قامت بطرح اعلان اخر لاستقطاب مدير للاعلام براتب يزيد على  850 دينارا، علما بان المتقدم الجديد قبلت اوراقه بشكل اولي بناء  على توصية من رئيس جمعية كبرى في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 جمعية الشفافية الاردنية التي يرأسها الناشط السياسي الدكتور ممدوح العبادي تعقد ندوة يوم السبت القادم في غرفة صناعة عمان بعنوان» الشفافية في تشريعات النزاهة ومكافحة الفساد ...مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد 2015 مدخلا.ويتحدث في الندوة الدكتور رجائي المعشر والدكتور محي الدين توق والدكتور فياض القضاة فيما يدير الندوة عضو الجمعية النائب عدنان السواعير.

 شكا عدد من المواطنين من انتشار ظاهرة حوادث السير المفتعلة سواء كان بضرب سيارات أو أشخاص، لغايات الابتزاز والحصول على المال.

 مركز الحياة «راصد» يعقد جلسة حوارية في العاشرة والنصف من صباح غد الاربعاء في فندق جنيفا حول اخر المستجدات على مشروعي قانوني البلديات واللامركزية بحضور عدد من النواب ورؤساء البلديات ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب.

تنظم ادارة مهرجان جرش للثقافة والفنون في فندق الريجنسي مؤتمرا صحفيا للفنانة الموريتانية معلومة بنت الميداح في الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الثلاثاء.

 جهاز تصوير الرنين المغناطيسي في مستشفى الامير علي بن الحسين  بالكرك  معطل منذ عدة شهور ، بحسب شكاوى مواطنين، مما يفاقم من معاناتهم ويكبدهم  مشقة السفر للعاصمة للحالات التي تستدعي التصوير .

 في ظل غياب الرقابة من كافة الجهات المختصة لا تزال مطاعم ومحال شواء اللحوم والاسماك والحانات الموجودة في شارعي فيصل والأمير محمد وسط البلد تلقي بقمامتها بطرق عشوائية في ساعات المساء بمنتصف شارع الملك غازي «سينما الحسين» الأمر الذي اصبحت فيه تلك المنطقة مكرهة صحية حقيقية وتتسبب بانتشار الجرذان والفئران والقوارض الخطرة.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered & SEO by MSM