جريدة الدستور : أخطر الأفكار * رسمي حمزة
   
العدد رقم 17451 السنة 49 - الأحد 5 جماد اول, 1437 هـ الموافق 14 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
أخطر الأفكار * رسمي حمزة
<< الخميس، 5 مايو/أيار، 2005
Print this page

أخطر الأفكار * رسمي حمزة

 
 
هنالك أفكار مجنونه في هذا العالم غيرت بتطبيقها وجه البسيطة، وأخلت بقوانين المواطن الكوني، وأشعلت حروباً ضروسا لم تنته بموت ملايين البشر.
المجلة الذائعة الصيت »فورين افايرز« طرحت على صفحاتها مؤخراً المجال لأشهر الخبراء والمحللين النفسيين لمحاولة تحديد أكثر هذه الأفكار خطورة في عصرنا الحاضر، ليسجل كل واحد منهم خطورة ما تحمله من مآس وأحزان للبشرية ودمار لموروثها الحضاري والانساني.
عالم الآثار الاسترالي »ريتشارد رايت« واحد من ثمانية خبراء قدمت المجلة اراءهم، واعتبر رايت أن أخطر فكرة في القرن الحادي والعشرين هي فكرة »الحرب على الشر« أو ما يعرف بالحرب على الارهاب، التي صممها المحافظون الجدد ونفذها وتبناها الرئيس بوش وإدارته، فهي بصيغتها المطروحة وبصورتها المطبقة أعادت فكرة الصراع بين الخير والشر إلى عصوره البدائية.
ريتشارد رايت يستعين برواية »سيد الخواتم« للكاتب جيه تولكين، التي تدور حول خاتم سحري يمنح صاحبه السلطة المطلقة والتحكم في مصائرالآخرين، فأخذ عناصرها وفكرتها وأسقطها على الأوضاع السياسية الراهنه في العالم، ويصف الشر بأن له »خواص مطاطية« لدرجة أن مخرج فيلم »سيد الخواتم« في هوليوود احتاج إلى ثلاثة أجزاء حتى يتمكن من حصر فكرة الشر والقضاء عليها، ويعتبر رايت أن حصر الشر في كائنات أو أمة بعينها هي فكرة خطرة جداً، فالخير والشر موجودان في بني البشر، ولكن عوامل خارجية هي التي ترجح واحدة على الأخرى في ظل ظروف محددة.
رايت محق، مثل مئات من كتاب ومفكري العالم الذين ارهبتهم فكرة الحرب على الارهاب، وتقسيم العالم إلى قسمين، قسم في الظلام (الشر، الارهاب)، وقسم آخر في النور (الخير)، وعندما قدم الرئيس بوش خطة عمله بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتحدث عن دول محور الشر، ظهر لعقلاء العالم أن النظام العالمي الجديد »السوبر بور« قد بدأ يعود بعالم القرن الحادي والعشرين إلى عصور الظلمة والتخلف وشريعة الغاب.
إن حصر فكرة الخير والشر في عرق أو دين معين هو الشر بعينه، وهي من الأفكار التي تقود العالم هذه الأيام إلى الوقوع في حماقات يعجز العقل عن إيجاد تفسير منطقي لأسبابها ودوافعها، ويزداد الخلط عندما يندمج السياسي والاقتصادي والعقائدي كعوامل دافعة معاً، ولتقف هذه الثلاثية كأهداف استراتيجية خلف الفكرة الأخطر على البشرية.
ولهذا تتزاحم الأسئلة والتخمينات حول ما الذي يدفع رئيس دولة عظمى إلى اتخاذ قرار لإلقاء قنابل نووية على مدن تزدحم بالسكان ليقتل الملايين، وكيف يعيش هذا الكائن البشري مع هكذا جريمة إنسانية وأخلاقية بقية حياته؟، تماماً وبنفس المسار الذي يتخذ فيه رئيس دولة عظمى قراراً بغزو واحتلال إقليم لتخليصه من الشر، مع علمه أن مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء سيموتون تحت وابل نيران القصف؟.
تقسيم العالم إلى أبيض وأسود، خير وشر، لا يمكن تصنيفه إلا في إطار الطغيان الفكري والهوس الديني المغموس بالعنصرية، لدرجة الوصول إلى الايمان بأن الله قد اصطفى شخصا واختاره ليخلص العالم من الأشرار، وعليه فإن كل أفعاله مبررة ومسيره!، وهذه هي البيئة الصالحة للتطرف الفكري، وهذا ما يحصل لرؤوساء الدول ولرجال الدين المتعصبين في مختلف الديانات، والذين يشكلون الخطر الحقيقي على البشرية.
فكرة الخير أو الشر المطلق هي فكرة زائفة، والحديث عن الشر (الارهاب) وكأنه شيء واحد هو أمر خاطىء وخطير، ولهذا تتم المطالبه بتعريف دولي للإرهاب حتى يتم إخضاعه للمواصفات والمقاييس الموضوعة، وحتى لا يتم الخلط بين من يقاوم محتلا ومغتصبا للوطن كما هو الحال في فلسطين ووضعه في خانة الشر والارهاب.
hamzehrasmi@hotmail.com


الصناره

أطلق مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية رسالة لدعم ومؤازرة سمو الأمير علي بن الحسين للوصول الى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تحت شعار #الأمير- علي- الفيفا.

احالت الحكومة الى مجلس النواب ثلاثة مشاريع قوانين هي  مشروع قانون الأرصاد الجوية لسنة 2016 ومشروع قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية لسنة 2016 ومشروع قانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية لسنة 2016  ،حيث ستعرض هذه المشاريع على النواب في جلستهم اليوم.

تعقد لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية اليوم الأحد إجتماعين:الأول: لمناقشة موضوع تعيين حملة شهادة الدكتوراة من ذوي الاحتياجات الخاصة والثاني: لمناقشة موضوع الاتجار بالبشر والاعتداءات التي تتعرض لها خادمات المنازل.

عقدت أمس جمعية جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي اجتماعا لفريق محوري من الفائزين في جائزة الملكة رانيا للتميز التروبي بهدف مناقشة خطة عمل الجمعية للعام 2016 الجاري.

اكد محافظ العقبة فواز ارشيدات انه فيما يتعلق بحادثة اطلاق النار التي وقعت في المدينة امس الاول الجمعة تم توجيه الاجهزة الامنية المختصة لتتبع الفاعلين وضبطهم ليصار الى مساءلتهم وفق الاطر القانونية.وكان سمع في احدى مناطق مدينة العقبة عند الساعة الثالثة من عصر الجمعة صوت اطلاق اعيرة نارية كثيف .

أصيبت زوجة نائب وشقيقتها برضوض نتيجة لتعرض السيارة التي كانت تقلهما لحادث إنقلاب في منطقة كفرسوم التابعه لبلدية الكفارات بلواء بني كنانه ، وتم نقلهما لمستشفى اليرموك الحكومي بواسطة سيارات تابعة للدفاع المدني .

خلاف شديد  بين مدير دائرة الشؤون الفلسطينية ورئيس احدى لجان تحسين المخيمات بسبب السوق التجاري العائد للنادي ،وحال تواجد نائب المنطقة في مكتب المدير دون اتساع رقعة الخلاف ، وادى ذكاء النائب الذي وقف مع مطالب النادي لاتخاذ المدير قرارا بإعادة السوق للنادي.

تداول ناشطون على الفيس بوك صورة لمركبة حكومية تعود لأمانة  عمان مركونة أمام منزل مسؤول رفيع بالامانة منذ حوالي عام .

اتحاد لعبة جماعية غادر احتفالا لاحد الاندية اقيم مؤخرا بسبب عدم ترحيب عريف الحفل بأسرة الاتحاد.

احد النواب وعد احد الاندية بالسعي لتأمين دعم مالي للمشاركة ببطولة عربية مقبلة، علما بان اياما قليلة ويغلق باب المشاركة الرسمية في البطولة المذكورة.

تلتقي ظهر اليوم لجنة المرأة في نقابة الصحفيين وفدا من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لغايات اعداد خطة عمل مشتركة للترويج للحملة التي أطلقتها اللجنة «مقعد نسائي في كل دائرة انتخابية».  

دشن ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حملة تطالب وزارة السياحة والاثار بالكشف عن مصير الاثار التي تم نقلها من قلعة الكرك الى مكان مجهول .

مقر الادارة العامة لاحد البنوك التي بنيت قرب الدوار السادس تبدو داخل الشارع الرئيسي حتى لا يوجد مساحة لاصطفاف سيارة واحدة، «صنارة» الدستور تابعت الموضوع مع مسؤول فضل عدم ذكر اسمه قال ان ادارة البنك طلبت البناء مع اتاحة فرصة للباب الرئيسي لاستقبال المراجعين ومسؤولي البنك، الا ان امانة عمان اصرت على البناء كما هو عليه الآن الذي يبدو شكلا غير قانوني وتعد على الارتدادات الامامية، علما ان البنك لديه مساحات خلفية كافية.  

للعام الرابع على التوالي ، فان مدرسة بتير الثانوية للبنين في الكرك لم  ينجح من طلابها  أحد بالتوجيهي .

مهرجان فريد من نوعه اقيم اخيرا في الاغوار الشمالية وحمل اسم «مهرجان الخبيزة» وتضمن التعريف بالقيمة الغذائية لهذه النبتة وطرق طهيها وتخزينها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube