العدد رقم 16956 السنة 48 - الثلاثاء 28 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 23 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أخطر الأفكار * رسمي حمزة
<< الخميس، 5 مايو/أيار، 2005
Print this page

أخطر الأفكار * رسمي حمزة

 

 
هنالك أفكار مجنونه في هذا العالم غيرت بتطبيقها وجه البسيطة، وأخلت بقوانين المواطن الكوني، وأشعلت حروباً ضروسا لم تنته بموت ملايين البشر.
المجلة الذائعة الصيت »فورين افايرز« طرحت على صفحاتها مؤخراً المجال لأشهر الخبراء والمحللين النفسيين لمحاولة تحديد أكثر هذه الأفكار خطورة في عصرنا الحاضر، ليسجل كل واحد منهم خطورة ما تحمله من مآس وأحزان للبشرية ودمار لموروثها الحضاري والانساني.
عالم الآثار الاسترالي »ريتشارد رايت« واحد من ثمانية خبراء قدمت المجلة اراءهم، واعتبر رايت أن أخطر فكرة في القرن الحادي والعشرين هي فكرة »الحرب على الشر« أو ما يعرف بالحرب على الارهاب، التي صممها المحافظون الجدد ونفذها وتبناها الرئيس بوش وإدارته، فهي بصيغتها المطروحة وبصورتها المطبقة أعادت فكرة الصراع بين الخير والشر إلى عصوره البدائية.
ريتشارد رايت يستعين برواية »سيد الخواتم« للكاتب جيه تولكين، التي تدور حول خاتم سحري يمنح صاحبه السلطة المطلقة والتحكم في مصائرالآخرين، فأخذ عناصرها وفكرتها وأسقطها على الأوضاع السياسية الراهنه في العالم، ويصف الشر بأن له »خواص مطاطية« لدرجة أن مخرج فيلم »سيد الخواتم« في هوليوود احتاج إلى ثلاثة أجزاء حتى يتمكن من حصر فكرة الشر والقضاء عليها، ويعتبر رايت أن حصر الشر في كائنات أو أمة بعينها هي فكرة خطرة جداً، فالخير والشر موجودان في بني البشر، ولكن عوامل خارجية هي التي ترجح واحدة على الأخرى في ظل ظروف محددة.
رايت محق، مثل مئات من كتاب ومفكري العالم الذين ارهبتهم فكرة الحرب على الارهاب، وتقسيم العالم إلى قسمين، قسم في الظلام (الشر، الارهاب)، وقسم آخر في النور (الخير)، وعندما قدم الرئيس بوش خطة عمله بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتحدث عن دول محور الشر، ظهر لعقلاء العالم أن النظام العالمي الجديد »السوبر بور« قد بدأ يعود بعالم القرن الحادي والعشرين إلى عصور الظلمة والتخلف وشريعة الغاب.
إن حصر فكرة الخير والشر في عرق أو دين معين هو الشر بعينه، وهي من الأفكار التي تقود العالم هذه الأيام إلى الوقوع في حماقات يعجز العقل عن إيجاد تفسير منطقي لأسبابها ودوافعها، ويزداد الخلط عندما يندمج السياسي والاقتصادي والعقائدي كعوامل دافعة معاً، ولتقف هذه الثلاثية كأهداف استراتيجية خلف الفكرة الأخطر على البشرية.
ولهذا تتزاحم الأسئلة والتخمينات حول ما الذي يدفع رئيس دولة عظمى إلى اتخاذ قرار لإلقاء قنابل نووية على مدن تزدحم بالسكان ليقتل الملايين، وكيف يعيش هذا الكائن البشري مع هكذا جريمة إنسانية وأخلاقية بقية حياته؟، تماماً وبنفس المسار الذي يتخذ فيه رئيس دولة عظمى قراراً بغزو واحتلال إقليم لتخليصه من الشر، مع علمه أن مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء سيموتون تحت وابل نيران القصف؟.
تقسيم العالم إلى أبيض وأسود، خير وشر، لا يمكن تصنيفه إلا في إطار الطغيان الفكري والهوس الديني المغموس بالعنصرية، لدرجة الوصول إلى الايمان بأن الله قد اصطفى شخصا واختاره ليخلص العالم من الأشرار، وعليه فإن كل أفعاله مبررة ومسيره!، وهذه هي البيئة الصالحة للتطرف الفكري، وهذا ما يحصل لرؤوساء الدول ولرجال الدين المتعصبين في مختلف الديانات، والذين يشكلون الخطر الحقيقي على البشرية.
فكرة الخير أو الشر المطلق هي فكرة زائفة، والحديث عن الشر (الارهاب) وكأنه شيء واحد هو أمر خاطىء وخطير، ولهذا تتم المطالبه بتعريف دولي للإرهاب حتى يتم إخضاعه للمواصفات والمقاييس الموضوعة، وحتى لا يتم الخلط بين من يقاوم محتلا ومغتصبا للوطن كما هو الحال في فلسطين ووضعه في خانة الشر والارهاب.
hamzehrasmi@hotmail.com

Print this page
الصناره

تشارك المحكمة الدستورية في مؤتمر المحاكم الدستورية العالمي والذي يعقد في كوريا في السادس والعشرين من الشهر الحالي، وذلك من خلال طرح ورقة عمل حول المحكمة وإنشائها واختصاصها وإنجازاتها، يقدمها عضو المحكمة الدستورية الناطق باسمها القاضي أحمد طبيشات.

 وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل ابو جابر  يلقي محاضرة حول كتابه المعنون بــ «ذكريات من رحلة العمر:قراءة في تجربته السياسية» في الساعة السادسة  من مساء بعد غد الخميس  والتي تنظمها جمعية العلوم السياسية في مقرها الكائن في شارع وصفي التل.

 السفير السعودي في عمان سامي بن عبدالله الصالح يقيم في السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء حفل الاستقبال الخاص بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

 أبلغ مصدر سياحي «صنارة الدستور» ان كلفة نقل جثمان الطفل الذي قضى غرقا في شرم الشيخ خلال قضائه اجازة سياحية صيفية مع اسرته قبل اربعة اشهر وصلت الى (19) الف دينار، تكفّلت بها اسرته، الامر الذي جعل وزارة السياحة والاثار تفرض على مكاتب السياحة والسفر تأمينا على المسافرين لمثل هذه الحالات او للاصابات من الحوادث او الامراض.

 ينظم المجمع العربي للادارة والمعرفة ومنتدى تطوير السياسات الاقتصادية  جلسة نقاشية حول «الايكان في عالم الانترنت» يلقيها فهد البطاينة منسق العلاقات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

تتفاقم ظاهرة سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي في اربد والتي اضحت عادة يومية مؤرقة عدا كونها كارثة تنذر بتلوث بيئي  نتيجة فيضان المياه العادمة في الشوارع. وبين مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة انه في لواء بني عبيد يتم شهريا سرقة  15 الى 20 غطاء منهل، وفي لواء الرمثا من 7 الى عشرة اغطية،  وفي اسكان العاملين في اليرموك 40 غطاء مفقودا وفي جرش 150 غطاء منهل تمت سرقتها في عام 2013 و120 غطاء عام 2014 لغاية الان.

  نفذ المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي أكثر من 100 مشروع بحثي زراعي في مختلف التخصصات المتعلقة بالقطاع الزراعي منها 55 مشروعا بتمويل من المؤسسات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة تهدف جميعها إلى تحسين وتطوير القطاع الزراعي على المستويين المحلي والدولي.

 تلوح بلدية جرش الكبرى وبحسب رئيسها الدكتور علي قوقزة بإجراءات تغييرية في شوارع المدينة بداية العام المقبل اذا لم تقم وزارة السياحة بإلزام الشركة المنفذة للمشروع السياحي بإتمام النواقص وفي طليعة هذه الاجراءات اعادة توسعة شوارع المدينة التي شكلت احد اهم وابرز عوامل الازمة المرورية فيها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains