جريدة الدستور : أخطر الأفكار * رسمي حمزة
الدستور 
العدد رقم 17619 السنة 50 - الأحد 25 شوال, 1437 هـ الموافق 31 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أخطر الأفكار * رسمي حمزة
<< الخميس، 5 مايو/أيار، 2005
Print this page

أخطر الأفكار * رسمي حمزة

 
 
هنالك أفكار مجنونه في هذا العالم غيرت بتطبيقها وجه البسيطة، وأخلت بقوانين المواطن الكوني، وأشعلت حروباً ضروسا لم تنته بموت ملايين البشر.
المجلة الذائعة الصيت »فورين افايرز« طرحت على صفحاتها مؤخراً المجال لأشهر الخبراء والمحللين النفسيين لمحاولة تحديد أكثر هذه الأفكار خطورة في عصرنا الحاضر، ليسجل كل واحد منهم خطورة ما تحمله من مآس وأحزان للبشرية ودمار لموروثها الحضاري والانساني.
عالم الآثار الاسترالي »ريتشارد رايت« واحد من ثمانية خبراء قدمت المجلة اراءهم، واعتبر رايت أن أخطر فكرة في القرن الحادي والعشرين هي فكرة »الحرب على الشر« أو ما يعرف بالحرب على الارهاب، التي صممها المحافظون الجدد ونفذها وتبناها الرئيس بوش وإدارته، فهي بصيغتها المطروحة وبصورتها المطبقة أعادت فكرة الصراع بين الخير والشر إلى عصوره البدائية.
ريتشارد رايت يستعين برواية »سيد الخواتم« للكاتب جيه تولكين، التي تدور حول خاتم سحري يمنح صاحبه السلطة المطلقة والتحكم في مصائرالآخرين، فأخذ عناصرها وفكرتها وأسقطها على الأوضاع السياسية الراهنه في العالم، ويصف الشر بأن له »خواص مطاطية« لدرجة أن مخرج فيلم »سيد الخواتم« في هوليوود احتاج إلى ثلاثة أجزاء حتى يتمكن من حصر فكرة الشر والقضاء عليها، ويعتبر رايت أن حصر الشر في كائنات أو أمة بعينها هي فكرة خطرة جداً، فالخير والشر موجودان في بني البشر، ولكن عوامل خارجية هي التي ترجح واحدة على الأخرى في ظل ظروف محددة.
رايت محق، مثل مئات من كتاب ومفكري العالم الذين ارهبتهم فكرة الحرب على الارهاب، وتقسيم العالم إلى قسمين، قسم في الظلام (الشر، الارهاب)، وقسم آخر في النور (الخير)، وعندما قدم الرئيس بوش خطة عمله بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتحدث عن دول محور الشر، ظهر لعقلاء العالم أن النظام العالمي الجديد »السوبر بور« قد بدأ يعود بعالم القرن الحادي والعشرين إلى عصور الظلمة والتخلف وشريعة الغاب.
إن حصر فكرة الخير والشر في عرق أو دين معين هو الشر بعينه، وهي من الأفكار التي تقود العالم هذه الأيام إلى الوقوع في حماقات يعجز العقل عن إيجاد تفسير منطقي لأسبابها ودوافعها، ويزداد الخلط عندما يندمج السياسي والاقتصادي والعقائدي كعوامل دافعة معاً، ولتقف هذه الثلاثية كأهداف استراتيجية خلف الفكرة الأخطر على البشرية.
ولهذا تتزاحم الأسئلة والتخمينات حول ما الذي يدفع رئيس دولة عظمى إلى اتخاذ قرار لإلقاء قنابل نووية على مدن تزدحم بالسكان ليقتل الملايين، وكيف يعيش هذا الكائن البشري مع هكذا جريمة إنسانية وأخلاقية بقية حياته؟، تماماً وبنفس المسار الذي يتخذ فيه رئيس دولة عظمى قراراً بغزو واحتلال إقليم لتخليصه من الشر، مع علمه أن مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء سيموتون تحت وابل نيران القصف؟.
تقسيم العالم إلى أبيض وأسود، خير وشر، لا يمكن تصنيفه إلا في إطار الطغيان الفكري والهوس الديني المغموس بالعنصرية، لدرجة الوصول إلى الايمان بأن الله قد اصطفى شخصا واختاره ليخلص العالم من الأشرار، وعليه فإن كل أفعاله مبررة ومسيره!، وهذه هي البيئة الصالحة للتطرف الفكري، وهذا ما يحصل لرؤوساء الدول ولرجال الدين المتعصبين في مختلف الديانات، والذين يشكلون الخطر الحقيقي على البشرية.
فكرة الخير أو الشر المطلق هي فكرة زائفة، والحديث عن الشر (الارهاب) وكأنه شيء واحد هو أمر خاطىء وخطير، ولهذا تتم المطالبه بتعريف دولي للإرهاب حتى يتم إخضاعه للمواصفات والمقاييس الموضوعة، وحتى لا يتم الخلط بين من يقاوم محتلا ومغتصبا للوطن كما هو الحال في فلسطين ووضعه في خانة الشر والارهاب.
hamzehrasmi@hotmail.com


الصناره

علمت صنارة الدستور أن وزير العمل علي الغزاوي أوعز بتشكيل لجنة للتحقق من مخالفات ادارية ومالية جسيمة في مكتب عمل المفرق، وبحسب مصادر مقربة فان الوزير أوعز باغلاق المكتب ليتسنى للمحققين الوقوف على حثيثات المخالفات المرصودة بمكتب العمل . إلى ذلك قرر الوزير الغزاوي إحالة 4 موظفين إلى التقاعد أنهوا سن الضمان  .

 تستعد اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لإطلاق حملة خلال الأيام القليلة المقبلة لغايات دعم المرأة كمرشحة وناخبة خلال الفترة المقبلة، تتضمن نشر رسائل تلفزيونية واذاعية لهذه الغاية تركز على ضرورة ايلاء البرامج الانتخابية أهمية في تركيزها على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.

 بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ خطة متكاملة مع ديوان الخدمة المدنية تهدف لتوفير الدعم اللازم لتمكينه من تنفيذ برامج الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بالعرض والطلب على التخصصات على مستوى السوق المحلي خاصة حملة مؤهل الدبلوم الشامل لكليات المجتمع.

 أطلقت مجموعة من الشباب والشابات مبادرة بعنوان (مبادرة التوجيهي# الحقيبة المدرسية) يعملون من خلالها على دعوة طلبة التوجيهي الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة بنجاح بإعداد حقيبة مدرسية للمحتاجين من خلال التبرّع بكتبهم المدرسية أو المساهمة بمبلغ من المال للمساهمة بإعداد حقيبة مدرسية.

 تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب  يقام مؤتمر  حول « إدارة التأمين الصحي وصناديق التأمين الصحي والرعاية الطبية في الوطن العربي – طموحات وتحديات « وذلك خلال الفترة من  14/8/2016 - 16/8/2016.

  انخفضت نسبة الديون غير العاملة في فروع البنوك العاملة في المملكة إلى 9ر4 بالمئة في عام 2015 مقارنة مع  6ر5 بالمئة في عام 2014 ، حسب أحدث بيانات أصدرها البنك المركزي حول مؤشرات المتانة المالية للبنوك في المملكة.

 يعقد نقيب الممرضين محمد حتاملة مؤتمرا صحفيا عصر اليوم في مجمع النقابات المهنية للحديث عن توقف الممرضين عن العمل الذي تنوي النقابة تنفيذه غدا الاثنين احتجاجا على نظام الاختصاص.

  أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أمس عن حاجتها لتعيين افراد في مجالات ادارية . وأشارت الى ان تقديم طلبات التوظيف سيكون عبر شبكة الإنترنت  من خلال موقع ( الأونروا).

 نظمت مؤخرا كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية معرضا بالتعاون مع الجامعة البريطانية للعمارة Architectural Association لعرض منتجات نتاج ورشة عمل تم تنفيذها بالشراكة مع الجامعة ذاتها، خصصت لدراسة أنماط الشعب المرجانية في العقبة شارك بها أكثر من سبع دول عربية ودولية.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube