العدد رقم 16986 السنة 48 - الخميس 28 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 23 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
تخفيض معدلات القبول في الجامعات الرسمية والخاصة
<< الأثنين، 5 مايو/أيار، 2008
Print this page

تخفيض معدلات القبول في الجامعات الرسمية والخاصة

 

 
عمان - الدستور - امان السائح

أقر مجلس التعليم العالي تخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في كليتي إدارة الأعمال والعلوم الإدارية والاقتصادية ، وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الرسمية والخاصة لتصبح: %65 في الجامعات الرسميّة و55% في الجامعات الخاصة ، وهي ابرز اسس القبول بالجامعات الرسمية والخاصة التي سيعمل بها ابتداء من العام الجامعي المقبل.

واعلن الدكتور عمر شديفات في تصريحات صحفية عقب الانتهاء من جلسة مجلس التعليم العالي بعد ظهر امس تعديل النسبة المخصصة للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية لأوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية من %20 إلى %15 مع الإبقاء على كافة البنود الواردة في أسس التجسير دون أي تغيير.

كما اكد شديفات ان أسس القبول الجديدة اعتمدت زيادة نسبة قبول الطلبة الإناث في تخصص التمريض في كافة البرامج (العادية والموازية) والجامعات (الرسمية والخاصة) للعام 2008 ـ 2009 لتصبح %70 - %30 بدلاً من %60 - 40%.

وبحسب الاسس قال شديفات انه سيتم اخضاع الجامعة الالمانية الأردنية لأسس القبول للعام القادم 2008 ـ ,2009 التوفل . وحددت الاسس السماح لطلبة الدراسات العليا (ماجستير ، دكتوراه) الذين لم يحققوا النجاح في اجتياز التوفل لمرة واحدة فقط (بدلاً من مرتين) دراسة متطلبات مساقات اللغة الانجليزية ومراعاة اجتياز هذا الامتحان خلال اول فصل من تسجيله في الجامعة أو خلال السنة الاولى ويطبق هذا القرار اعتباراً من الفصل الاول القادم ، وان يكون اجتياز التوفل اختيارياً لطلبة الدراسات العليا الوافدين .

وقف استحداث تخصصات

واقرت الاسس الجديدة عدم استحداث برامج أو كليات جديدة في مؤسسات التعليم العالي العاملة في المملكة الاردنية الهاشمية في التخصصات التالية وهي اللغة العربية التطبيقية ، واللغة الانجليزية التطبيقية ، وعلم الاجتماع العام ، والعلوم السياسية ، والرياضة ، والقانون ، والتربية ، والتاريخ ، والاقتصاد ، وطب أسنان ، والهندسة الكيماوية ، والهندسة الطبية ، والزراعة ، ودكتور صيدلة ، والادارة العامة ، والتمريض ، والجغرافيا ، والجيولوجيا وعلوم الارض.

واقرت الاسس بحسب شديفات توحيد مسميات التخصصات القائمة في الجامعات الأردنية وفق التصنيف الأردني المعياري للتعليم الصادر عن المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.

واعلن شديفات عن ضرورة التخفيض التدريجي المبرمج بنسبة %10 سنوياً في قبول الطلبة الأردنيين في التخصصات التالية على مدى أربع سنوات ، ويجوز للجامعات استيفاء هذه النسبة من الطلبة الوافدين مع الاخذ بعين الاعتبار معايير الاعتماد الخاص للتخصص ، وهي : تمريض (ذكور) قانون شريعة ، علوم سياسية ، رياضة ، زراعة علم اجتماع عام ، هندسة كيماوية ، إدارة عامة ، واقتصاد ، وتخصصات التربية كافة ، وتاريخ ، وجغرافيا.

كما تقرر التخفيض التدريجي المبرمج بنسبة %10 سنوياً في قبول الطلبة الأردنيين في برامج العلوم المالية والإدارية التالية على مدى أربع سنوات وحث جامعة البلقاء التطبيقية على استبدال هذه التخصصات بتخصصات مهنية تقنية تتناسب مع سوق العمل وهي :إدارة الأعمال ، والتسويق ، والعلوم المالية والمصرفية ، والتجارة الدولية ، وإدارة الأعمال ، وادارة الأعمال المتخصصة .

كما اقرت الاسس إلغاء تخصص معلم صف من البرنامج التربوي ، وإلغاء التخصصات التالية من برنامج إدارة المعلومات والمكتبات وهي : المكتبات وتكنولوجيا التعليم ، وتكنولوجيا المعلومات ، والإحصاء التطبيقي ، والغاء تخصص اللغة الانجليزية في برنامج اللغات .

كما تقرر تفصيل التخصصات الواردة بمسميّات عامة بشكل دقيق وفق ما يتطلبه سوق العمل كتخصص هندسة مدنية ، وهندسة معمارية ، وهندسة اتصالات ، وحساب الكميات ( مثل تحديد تخصص الهندسة المدنية الى مراقب ابنية ، وفني مواد ، وفني مختبرات) .

تخصصات جديدة

كما اعلن شديفات عن استحداث تخصصات جديدة تكنولوجية تطبيقية يتطلبها سوق العمل مثل:هندسة تكنولوجيا البناء ، وهندسة تكنولوجيا المواد ، وهندسة السلامة ، وهندسة الصيانة ، وهندسة المعادن).

واكد ان الاسس دعت الى دمج التخصصات بين الجامعات الأردنية الرسمية ضمن مجموعات. وتحدث عن توزيعها على مراحل بحيث تتضمن المرحلة الاولى عدم استحداث أي تخصص جديد يتوافر في جامعة ضمن نفس المجموعة.

وصنف المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الجامعة الأردنية ، وجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) ، وكلية عمان الجامعية للعلوم المالية والمصرفية ، وكلية الاميرة عالية الجامعية ، وكلية الهندسة للتكنولوجيا ، وكلية الاميرة رحمة الجامعية ، والجامعة الألمانية الأردنية ، وجامعة فيلادلفيا ، وجامعة البترا ، وجامعة العلوم التطبيقية ، وجامعة الاسراء ، وجامعة الزيتونة ، وجامعة عمان العربية للدراسات العليا ، وجامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا ، وجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

اما المجموعة الثانية فهي : جامعة اليرموك ، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، وكلية اربد الجامعية ، وكلية الحصن الجامعية ، وكلية عجلون الجامعية ، وجامعة اربد ، وجامعة جدارا ، وجامعة جرش.

اما المجموعة الثالثة فهي الجامعة الهاشمية ، وجامعة آل البيت ، وكلية الزرقاء الجامعية ، وجامعة الزرقاء الخاصة.

والمجموعة الرابعة: جامعة مؤتة ، وجامعة الحسين بن طلال ، وجامعة الطفيلة التقنية ، وكلية العقبة الجامعية. واشار الى المرحلة الثانية التي تتضمن دمج التخصصات بين الجامعات ضمن المجموعة الواحدة وفق آلية تحقيق معايير الاعتماد الخاص لكل تخصص والبنية التحتية في الجامعة.

تعديل مسميات

واقرت الاسس تعديل مسميات التخصصات التالية وهي : إدارة الأعمال المتقدمة والتجارة الالكترونية لتصبح تجارة الكترونية ، وتكنولوجيا الأغذية ليصبح تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

التربية الوطنية

واكد شديفات ان الاسس ثبتت قرار مجلس التعليم العالي بوضع منهاج موحد لمساق التربية الوطنية ليكون كاملاً بشكل الكتروني ويترك للجامعات حريّة تحديد المدرسين للمساق مع وضع علامة للمساق ، على أن يدرس منه نسبة %40 تعليماً الكترونياً .

كما اقرت الاسس تفويض وزير التعليم العالي والبحث العلمي تشكيل لجنة لتأليف المنهاج لتغطية المحاور التي أقرتها اللجنة في ضوء أهداف المساق مع تحديد النشاط المطلوب وتشكل لجنة فنية فيما بعد لوضع المحتوى بشكل الكتروني.

واكد شديفات ان الاسس اقرت إعادة صياغة أهداف مادة التربية الوطنية التي تم الاتفاق عليها سابقاً ، وهي تعزيز انتماء طلبة الجامعات الأردنية وولائهم للمملكة الأردنية الهاشمية ، وتجذير مفهوم الهوية الوطنية وأبعاد الشخصية الأردنية ، وتعريف الطالب بالحقوق والواجبات الدستورية وقيم المواطنة الصالحة ، والحرية المسؤولة ، اضافة الى تعميق قناعات الطلبة بالتعددية والتنوع والحوار وتقبل الرأي والرأي الاخر ونبذ التعصب بمختلف اشكاله.

وشددت اسس التربية الوطنية على ابراز اهمية اسهامات الدولة الاردنية في القضايا القومية والإقليمية والإنسانية ، واظهار جهود مؤسسات الدولة الاردنية في مسيرة البناء والتقدم.

وحددت الاسس الخاصة بمساق التربية الوطنية محاور تتعلق بالمواطنة والهوية الوطنية والتي تتحدث عن مفاهيم الحقوق والواجبات والمساواة والعدالة والحريات والمشاركة والتسامح ونبذ العنف والتعصب والحوار وقبول الرأي والرأي الآخر .

اما لمحور الثاني فهو الدولة الأردنية ويشتمل على الثورة العربية الكبرى ، المبادئ والمنطلقات والقيادة الهاشمية: الرؤية والرسالة ، وعهد الامارة ، وعهد المملكة .

أما المحور الثالث فتناول الحياة السياسية والديمقراطية ويتضمن طبيعة النظام السياسي والدستور الاردني والميثاق الوطني الاردني والتعددية السياسية .

وتضمن المحور الرابع المجتمع الأردني بما يحويه من خصائص وقيم وتحولات ومشكلات السكان والتنمية الانسانية والأسرة الاردنية والسلامة الوطنية (المرورية ، والصحية والبيئية ، وإدارة الكوارث والأزمات) .

اما المحور الخامس فيتطرق الى التعليم والثقافة والتعلم العام والتعليم العالي والبحث العلمي والمشهد الثقافي ورسالة عمّان .

اما المحور السادس فهو الاقتصاد والتنمية ومفهوم التنمية الشاملة والمستدامة ومكونات الاقتصاد الوطني وتطور الاقتصاد الاردني والمؤسسات الاقتصادية ودور المؤسسات الوطنية في الامن والتنمية.

تخصص التمريض

واعلن شديفات عن خطط لمجلس التعليم العالي تتعلق بتخصص التمريض بالجامعات الاردنية حيث سيبدا بوقف استحداث كليات تمريض جديدة في الجامعات الأردنية للعام الجامعي 2008 - 2009 ، كما سيتم وفقا لقرارات التعليم العالي تأهيل طلبة التمريض بمهارات سريرية يتطلبها سوق العمل (كإدارة الكوارث ، وأخلاقيات التعامل مع المرضى ، والقيادة والإدارة ، والنظافة الشخصية ونظافة المرافق) ، اضافة الى عقد ورش تدريب للطلبة وأعضاء هيئة التدريس ، اما بإحضار مدربين من الخارج أو مشاركتهم في ورش خارج الأردن باشراف وزارة الصحة ومجلس التمريض الأردني .

وحول الإجراءات المتوسطة المدى اعلن شديفات عن نية الوزارة زيادة عدد المنح المقدمة للإناث بحيث توزع على الألوية والمحافظات تبدأ بـ 100 منحة لتصل إلى 400 منحة على مدى أربع سنوات.

من خلال صندوق دعم الطالب الجامعي وتحديث الخطط الدراسية بزيادة عدد ساعات التدريب العملي في المستشفيات ، واستحداث تخصصات جديدة في مجال التمريض (العناية الحرجة ، والطوارئ ، والاتصال ، والسجلات الطبية ، والعناية المنزلية ، والعناية بكبار السن) ، والإيفاد المستمر للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه وعقد اتفاقيات تعاون مع مستشفيات عالمية مرموقة لغايات التدريب المستمر للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وتشكيل لجنة لدراسة التخصصات التي تحتاجها الجامعات الأردنية لاغراض الايفاد.

من جهة ثانية اقر المجلس الموافقة على تجديد تعيين الدكتور مروان مولا نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة ثلاث سنوات وذلك اعتباراً من 2 ـ 6 ـ ,2008

وتمت الموافقة على تعيين الدكتور عباطة التوايهة عميد شؤون الطلبة في جامعة مؤتة للمدة المتبقية له ، والموافقة على قبول استقالة الدكتور احمد علاونة من منصبه نائب رئيس جامعة آل البيت ، والموافقة على تعيين الدكتور يعقوب مساعفة ، والدكتور فؤاد نجيب الشيخ في عضوية مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا الخاصة للمدة المتبقية من عمر المجلس.

كما تمت الموافقة على تجديد تعيين أ.د هاشم المساعيد في اللجنة العليا للبحث العلمي لمدة ثلاث سنوات وذلك اعتباراً من تاريخ صدور القرار والموافقة على تعيين أ.د ايمن المعايطة في اللجنة العليا للبحث العلمي لمدة ثلاث سنوات وذلك اعتباراً من تاريخ صدور القرار والموافقة تعيين عميد البحث العلمي في جامعة عمان الاهلية الخاصة وعميد البحث العلمي في جامعة فيلادلفيا الخاصة في اللجنة العليا للبحث العلمي لمدة ثلاث سنوات وذلك اعتباراً من تاريخ صدور القرار.

وتمت الموافقة على إنشاء كلية لغات في الجامعة الألمانية الأردنية لأغراض الجامعة وليس بهدف استحداث برامج لغات اخرى وذلك اعتباراً من الفصل الاول 2008 ـ 2009 وتشمل الكلية قسم تعليم اللغة الألمانية لغير الناطقين بها وقسم الترجمة والترجمة الفورية والموافقة على استحداث تخصص بكالوريوس هندسة تكنولوجيا البناء في جامعة الزرقاء الاهلية اعتباراً من الفصل الاول 2008 ـ 2009 شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس به والموافقة على الاتفاقية المنوي توقيعها بين جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وشركة American Laboratories لإنشاء شركة لإنتاج الانسولين والموافقة على استحداث كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك اعتباراً من الفصل الاول 2008 ـ 2009 مع الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات الواردة في تقرير الاعتماد.

وتمت الموافقة على الغاء ترخيص التخصصات التالية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بناءً على طلب الجامعة مع حفظ حقوق الطلبة المنتظمين حالياً في هذه البرامج ، وذلك اعتباراً من تاريخ صدور القرار وهي: الرياضيات ، والفيزياء ، والكيمياء ، والعلوم الاقتصادية ، والسمع والنطق.

وتقرر الموافقة على انشاء مركز اللغات والاتصال الثقافي في جامعة الحسين بن طلال اعتباراً من الفصل الاول 2008 ـ 2009 شريطة عدم اصدار اية شهادات أكاديمية أو علمية عن المركز وكذلك الموافقة على إنشاء المركز الدولي للبحوث البيئية والمائية والزراعية في كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية ولا تصدر عنه شهادات .

وتمت الموافقة على اتفاقية التعاون العلمي بين جامعة الطفيلة التقنية وجامعة مَُّفكىّء في اسبانيا" ، والموافقة على اتفاقية التعاون الأكاديمي لتبادل الطلبة بين جامعة فيلادلفيا الخاصة وجامعة .ًّىًَّ مُّفُّس فىًُْْ في الولايات المتحدة الأمريكية".

وتقرر ايضا عدم الموافقة على استحداث برنامج الدكتوراه في الحاسوب في جامعة عمّان العربية للدراسات العليا ، وعدم الموافقة على تعديل مسمى كلية الدراسات القانونية العليا في جامعة عمان العربية للدراسات العليا وفق ما ورد في تقرير الاعتماد .

وتمت المصادقة على مشروع موازنة جامعات مؤتة ، والهاشمية ، والالمانية ، والحسين بن طلال ، والطفيلة التقنية ، وجرش الخاصة ، واربد الخاصة للعام ,2008

Date : 05-05-2008

Print this page
الصناره

جلسة مجلس الوزراء التي عقدت صباح امس الاربعاء لم تدم طويلا فقد انتهت الساعة الحادية عشرة، إلا أن قراراتها كانت موسعة وتفصيلية.

خصصت وزارة السياحة والاثار على موقعها الالكتروني زاوية خاصة للوظائف المتوفرة في القطاع السياحي، مزودة باسم كل وظيفة يقابلها اسم المؤسسة والشركة التي تحتاجها.

طرح البنك المركزي يوم امس المزاد الثامن والاربعين لعام 2014 لاتفاقيات اعادة الشراء لاجل اسبوع بقيمة ( 25) مليون دينار  وبسعر  فائدة 3% وقد تم عقد المزاد  والتسوية امس الاربعاء .

وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكفيتشوس يحاضر في جمعية الشؤون الدولية في السادسة من مساء الاحد القادم حول «الامن غير المنقسم-التحديات العالمية الحالية».

تعرض الفنان اللبناني انور الامير لحادثة سرقة، اثناء تواجده في الاردن للحلول ضيفا على احد برامج التلفزيون الاردني. الفنان الذي قدم شكوى للشرطة السياحية فقد مبلغا من المال اثناء تواجده في احد فنادق الخمس نجوم، وسرعان ما عادت له امواله، بعد ان تم القاء القبض على الفاعلين وتحويلهم للقضاء.

تحيي الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي في الثاني عشر من كانون اول المقبل، حفلا جماهيريا في مسرح الارينا بجامعة عمان الاهلية، وتتراوح تذاكر الحفل الاول الذي تحيية الرومي في الاردن منذ العام 1999، بين 130 دينارا للدرجة الخاصة و75 دينارا للاولى و50 دينارا للثانية و35 للثالثة و20 للرابعة.

تداول نشطاء رماثنة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فاتورة صادرة من شركة مياه اليرموك تطالب مواطنا من الرمثا بـ «خمسة قروش فقط».وعلق مواطنون على الموضوع بالتساؤل اين مياه اليرموك ممن عليهم مئات الالاف الذين يتهربون من دفع فواتير المياه والضرائب.

أطلقت كلية إدارة الأعمال أمس  بجامعة مؤته مبادرة بعنوان «اقتصاديون « تهدف إلى تأهيل طلبتها والارتقاء بمستواهم المعرفي وتحصيلهم الأكاديمي .وقال رئيس الجامعة الدكتور رضا الخوالده ان هذه المبادرة تسعى إلى توحيد فكرة التعاون المعرفي بين طلبة الكلية من الناحيتين المنهجية واللامنهجية والوصول إلى طالب يدرك قيمة تخصصه العلمي باعتباره سيكون ممثلا للجامعة والكلية في موقع عمله بعد تخرجه وصورة عن مخرجاتها التعليمية.

قدّم مركز الإحصاء في أبوظبي خلال زيارته امس الاول لدائرة الاحصاءات العامة الاردنية  شرحا عن تجربته في إنجاز التعداد باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا خاصة خلال تعداد أبوظبي 2011 الذي تم عرضه في العديد من الفعاليات والمناسبات الإحصائية الدولية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains