جريدة الدستور : الصابون والشامبو
   
العدد رقم 17260 السنة 49 - الثلاثاء 18 شوال, 1436 هـ الموافق 4 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الصابون والشامبو
<< الأحد، 26 يوليو / يوليه/تموز، 2009
Print this page

الصابون والشامبو * حسن ناجي

 
 

قال صلى الله عليه وسلم إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله بالماء سبع مرات إحداها بالتراب من هنا ندرك أن الماء وحده ليس كافيا للطهارة فلا بد من مساعد اخر إضافة إلى الماء يعين على إزالة النجاسة من الوعاء وفي هذا الحديث يدلنا رسول الله على التراب وهل هناك مادة أرضية أطهر من التراب الذي خلق الله منه الإنسان "هو الذي خلقكم من تراب" والتراب طاهر بحكم جواز التيمم به عند فقدان الماء للوضوء قال تعالى "فتيمموا صعيدا طيبا "وجاء في تفسير كلمه صعيد كل ما صعد وجه الأرض وله غبار وذلك للتأكد من جفافه والقاعدة الفقهية تقول جاف على جاف طاهر بلا خلاف.

عام ق2000 م اعتاد الحثيون غسل أيديهم برماد نبات عرق الحلاوة المنقوع في الماء بينما استخدم في ذات الفترة السومريون سكان أور لاستحمامهم أوراق الأشجار الحمضية المنقوعة بالماء وبقي الإنسان يجرب منقوع النباتات وأوراق الأشجار لاستخراج سائل يساعد على النظافة مدة تزيد على ألفي عام.

في عام ق600 م ، اكتشف الفنيقيون أن غلي دهن الماعز مضافا إليه رماد غني بكربونات البوتاسيوم وترك المزيج المغلي حتى يتبخر فانه يبقى منه في النهاية صابون شمعي جامد قابل للغسيل والاستحمام ومنذ ذلك التاريخ دخلت الدهون الحيوانية والزيوت النباتية صناعة الصابون إضافة إلى أوراق الأشجار الحمضية.

بقي الإنسان يستخدم أنواع الصابون المختلفة والمصنوعة من مزيج من زيوت النباتات ودهون الحيوانات فترة طويلة امتدت حتى سنه م1879 حين قرر هارلي بروكتر الإنجليزي تطوير صناعه الصابون في المؤسسة التي يمتلكها والده وعمل على إنتاج صابون معطر وناعم ذي لون أبيض سكري فيه ميزات حسنة تفوق ميزات الصابون الذي يباع في الأسواق ولكنه لم يكتف بذلك فقد كان يسعى إلى زيادة رغوة الصابون عند استخدامه مع الماء وتحقق له ذلك بالصدفة حين نسي أحد مراقبي الآلات في المصنع إيقاف آلة مزج الصابون الكبيرة فتره ساعتين وحين عاد لإيقافها وجد أن هواء كثيرا امتزج بالخلطة الصابونية فلم يفكر بإتلاف العجينة بل سكبها في قوالب صغيرة وقاسيه منتجا لأول مرة ألواح الصابون الفقاعية التي توفر رغوة كبيرة عند استخدامها.

ظلت المادة التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس عصية على الصابون بكل أنواعه وقد استخدم الفراعنة عام ق1000 م الماء الممزوج بعصير الليمون لإزالة المواد الدهنية في الرأس لقدرة أحماض الليمون على ذلك ولكن بعد تطور صناعة الصابون استطاع الإنسان صناعة صابون سائل وذلك بخلط الماء مع الصودا والصابون بنسب متفاوتة وذلك عام م1890 وسمي ذلك السائل الشامبو وهذه الكلمة اقتبسها الإنجليز من الهند فترة حكمهم له فكلمه تشامبو بالهندية تعني التدليك ولان هذا السائل تدلك به فروة الرأس سماه الإنجليز شامبو.

hnaji321@yahoo.com

Date : 26-07-2009


تحويل عملات اسعار العملات Currency Converter
الصناره

علمت الدستور ان جلالة الملك عبدالله الثاني سيقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الصينية بكين خلال الفترة القليلة القادمة للقاء القادة الصينيين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية والدولية.

قال مفتي عام المملكة عبد الكريم الخصاونه في تصريحات صحفية، انه طلب من علماء الشريعة تقديم او تأخير موعد الصلاة حسب حالة الجو السائدة.

بمناسبة مرور عام على استضافة الأردن لأول المهجرين العراقيين من الموصل،ينظم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم السبت الثامن من آب الجاري في ساحة كنيسة اللاتين الفحيص «أمسية الصلاة الحاشدة» التي تقيمها جمعية الكاريتاس الأردنية الخيرية، ويشارك بها غبطة البطريرك فؤاد الطوال، وبطريرك القدس للاتين غبطة البطريرك لويس بساكو، وبطريرك الكلدان في العراق المطران نونتسيو جالتينو، ورئيس أساقفة ايطاليا وجمع كبير من الأساقفة والكهنة والكنائس والمهجرين العراقيين.

يشهد موقع مار الياس في محافظة عجلون والمعتمد من قبل الفاتيكان حجا مسيحيا يوم الجمعة القادم من مختلف الطوائف المسيحية في المملكة.

تقيم النقابات المهنية في الساعة 7 من مساء اليوم الثلاثاء في قاعة الرشيد مجمع النقابات المهنية حفل تأبين فقيد العراق والامة العربية المناضل طارق عزيز والذي سيقام تحت شعار (ستبقى في قلوبنا يا عزيز الامة ).

اضطرت الهيئات العسكرية والمدنية في محكمة امن الدولة الى تأجيل جلساتها التي كانت منظورة امس ليوم اخر نتيجة انقطاع التيار الكهربائي اكثر من مرة.

تنظم وزارتا السياحة الأردنية والفلسطينية ومنظمة التعاون الاسلامي في العاشر من آب الجاري (ملتقى السياحة الاسلامية الأردني الفلسطيني الأول) بمشاركة عدد من المختصين بالسياحة الدينية ووكلاء السياحة والسفر، ويتخلل الملتقى ورشة عمل ما بين وكلاء السياحة في البلدين.

رفعت الشركات المتخصصة بخدمة اصطفاف السيارات أمام بعض المطاعم أجرتها من دينار الى دينارين تزامنا مع حركة الصيف التي تشهدها هذه المطاعم، وعلّق عدد من موظفيها بأنه سيتم العودة للأجرة السابقة مع انتهاء الصيف!!!!.

تراجع عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال شهر تموز الماضي بنسبة 3 بالمائة مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي 2014.

يبلغ انتاج منطقة الشوبك من التفاح حوالي 30 الف طن سنويا تسد 55 بالمئة من احتياجات السوق المحلي وفق تقرير صدر عن وزارة الزراعة.واشار التقرير الى ان مناخ منطقة الشوبك يعتبر مناسبا لزراعة التفاح حيث ان ارتفاعها عن سطح البحر يصل الى 1400 متر وهذا يساعد كون التفاح بحاجة لساعات من البرودة وملاءمة التربة والهطول المطري الجيد.

ضبط افراد الامن العام امس شابا كان يقود مركبة تحمل لوحة ارقام عربية على طريق البحر الميت وبرفقته فتاة ترتدي لباسا خليعا بعد ورود عدة شكاوى تفيد قيامهما بنشر فيدو على الانترنت يظهر الشاب الذي يقود المركبة وقد اخرجت الفتاة جسدها من الشباك وهي ترتدي قطع ملابس فاضحة.

مقبرة ماركا الشمالية القديمة في دخلة بنك الاسكان تعيش حالة مأساوية جراء انتشار القمامة والحشرات السامة في ظل غياب الرعاية التامة عنها.

اشتكى مواطنون في لواء كفرنجة من عدم وجود مدير لمكتب اشغال اللواء منذ اكثر من 5 شهور بسبب نقل المدير إلى جرش حيث ان المكتب حاليا بحالة ركود تام ولم يقدم أي خدمة للمواطنين الذين يراجعون المتصرفية بحسب موظفيه.

نفى رئيس بلدية الرمثا الجديدة ابراهيم السقار ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بحصول بلدية الرمثا الجديدة على منحه بقيمة 300 الف دينار اضافيه لفتح وتعبيد الشوارع، مشيرا الى انه لا جديد على المنحه السابقة، مؤكدا ان وزير البلديات نفى صحة ما تم تداوله من اخبار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube