العدد رقم 16950 السنة 48 - الأربعاء 22 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 17 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الصابون والشامبو
<< الأحد، 26 يوليو / يوليه/تموز، 2009
Print this page

الصابون والشامبو * حسن ناجي

 

 
قال صلى الله عليه وسلم إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله بالماء سبع مرات إحداها بالتراب من هنا ندرك أن الماء وحده ليس كافيا للطهارة فلا بد من مساعد اخر إضافة إلى الماء يعين على إزالة النجاسة من الوعاء وفي هذا الحديث يدلنا رسول الله على التراب وهل هناك مادة أرضية أطهر من التراب الذي خلق الله منه الإنسان "هو الذي خلقكم من تراب" والتراب طاهر بحكم جواز التيمم به عند فقدان الماء للوضوء قال تعالى "فتيمموا صعيدا طيبا "وجاء في تفسير كلمه صعيد كل ما صعد وجه الأرض وله غبار وذلك للتأكد من جفافه والقاعدة الفقهية تقول جاف على جاف طاهر بلا خلاف.

عام ق2000 م اعتاد الحثيون غسل أيديهم برماد نبات عرق الحلاوة المنقوع في الماء بينما استخدم في ذات الفترة السومريون سكان أور لاستحمامهم أوراق الأشجار الحمضية المنقوعة بالماء وبقي الإنسان يجرب منقوع النباتات وأوراق الأشجار لاستخراج سائل يساعد على النظافة مدة تزيد على ألفي عام.

في عام ق600 م ، اكتشف الفنيقيون أن غلي دهن الماعز مضافا إليه رماد غني بكربونات البوتاسيوم وترك المزيج المغلي حتى يتبخر فانه يبقى منه في النهاية صابون شمعي جامد قابل للغسيل والاستحمام ومنذ ذلك التاريخ دخلت الدهون الحيوانية والزيوت النباتية صناعة الصابون إضافة إلى أوراق الأشجار الحمضية.

بقي الإنسان يستخدم أنواع الصابون المختلفة والمصنوعة من مزيج من زيوت النباتات ودهون الحيوانات فترة طويلة امتدت حتى سنه م1879 حين قرر هارلي بروكتر الإنجليزي تطوير صناعه الصابون في المؤسسة التي يمتلكها والده وعمل على إنتاج صابون معطر وناعم ذي لون أبيض سكري فيه ميزات حسنة تفوق ميزات الصابون الذي يباع في الأسواق ولكنه لم يكتف بذلك فقد كان يسعى إلى زيادة رغوة الصابون عند استخدامه مع الماء وتحقق له ذلك بالصدفة حين نسي أحد مراقبي الآلات في المصنع إيقاف آلة مزج الصابون الكبيرة فتره ساعتين وحين عاد لإيقافها وجد أن هواء كثيرا امتزج بالخلطة الصابونية فلم يفكر بإتلاف العجينة بل سكبها في قوالب صغيرة وقاسيه منتجا لأول مرة ألواح الصابون الفقاعية التي توفر رغوة كبيرة عند استخدامها.

ظلت المادة التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس عصية على الصابون بكل أنواعه وقد استخدم الفراعنة عام ق1000 م الماء الممزوج بعصير الليمون لإزالة المواد الدهنية في الرأس لقدرة أحماض الليمون على ذلك ولكن بعد تطور صناعة الصابون استطاع الإنسان صناعة صابون سائل وذلك بخلط الماء مع الصودا والصابون بنسب متفاوتة وذلك عام م1890 وسمي ذلك السائل الشامبو وهذه الكلمة اقتبسها الإنجليز من الهند فترة حكمهم له فكلمه تشامبو بالهندية تعني التدليك ولان هذا السائل تدلك به فروة الرأس سماه الإنجليز شامبو.

hnaji321@yahoo.com

Date : 26-07-2009

Print this page
الصناره

 صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تسمية الوزير المفوض في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سجا سطام المجالي مندوبا دائما للمملكة الأردنية الهاشمية لدى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف.

 معهد الإعلام الأردني  يعقد مؤتمرا صحفيا  في تمام الساعة 10:30 من صباح يوم الأحد المقبل  للإعلان عن إطلاق مشروع مرصد مصداقية الإعلام الأردني «أكيد» في المعهد. ويأتي مشروع «أكيد» بدعم من برنامج التمكين الديمقراطي، ويعتمد معايير ومنهجيات عمل علمية في رصد مصداقية الأخبار ووسائل الإعلام الأردنية.

أصيب ثلاثيني برصاصة في ظهره خلال قيامه بتوزيع نشرات في  محيط مخيم الجوفة تدعو الى عدم إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات وتم نقله الى مستشفى البشير وحالته متوسطة تزامنا مع التحقيق بحثا عن مطلق الرصاص.

 أثار وصف مذيعة تقدم برنامجا صباحيا عبر محطة إذاعية محلية لـ» اللزاقيات « الأكلة التراثية الاردنية المعروفة بـ» ألبان الكيك « حلوى حديثة موجة من واسعة من سخرية سوادء لسوء فهم هذه المذيعة لقيم التراث الأردني والاستهزاء به بطريقة سطحية و»خفيفة « .

 قال رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري لـ»صنارة الدستور» ان سبب ارتفاع اسعار الخيار في الأسواق المحلية قيام مجموعة من تجار القطاع الخاص بتصدير المنتج الى الكيان الإسرائيلي نظرا لازدياد الطلب عليه مع بدء موسم الصوم في الديانة اليهودية.

 نادي الأردن في جبل اللوبيدة دأب على احتضان فعاليات ثقافية وفنية ، يشارك بها أشخاص من مختلف الاطياف الفكرية والسياسية في البلاد .

 المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع «يعرب القضاة» الذي قدم استقالته قبل أيام ، مرشح لتولي موقع قيادي متقدم في مؤسسة اقتصادية إقليمية تُعنى بالاستثمار بالطاقة .

 توقف مسؤول مهم في أمانة عمان الكبرى خلال اجتماع رسمي إزاء سماح الجهات المعنية بإطلاق أسماء غريبة على محال تجارية في العاصمة خاصة في قطاع المطاعم ، وطالب المسؤول ذاته بتوخي الحذر والدقة اجتماعيا وثقافيا قبل إجازة الأسماء التجارية .

 مركبات حكومية  تتبع للمجلس الأعلى للشباب تغلق أثناء فترة الدوام الرسمي  الطرق الرئيسة والفرعية المحاذية للمجلس في منطقة تلاع العلي ، ما يثير غضب العابرين من تلك الطرقات وسخطهم لحالة التعطل والازدحام المروري الذي تسببه مركبات المجلس.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains