جريدة الدستور : لا لمعالجة المرضى خارج مركز الحسين للسرطان
الدستور 
العدد رقم 17676 السنة 50 - الأثنين 23 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 26 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لا لمعالجة المرضى خارج مركز الحسين للسرطان
<< الأربعاء، 26 أغسطس/آب، 2009
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

لا لمعالجة المرضى خارج مركز الحسين للسرطان * احمد شاكر

 

بعد مرور سبعة اشهر على اجراءات وزارة الصحة بعدم تحويل المرضى المصابين بالسرطان الى مركز الحسين للسرطان لتخفيف الضغط عنه ، وللحد من الانفاق فقد ثبت فشل هذه الاجراءات ، واثارها السيئة على نفسية المرضى الذين يجدون بهذا المركز بصيص امل في شفائهم.

لقد اضيفت ميزات جديدة لهذا المركز تجعله قبلة للاردنيين والعرب ، حيث اعلن مدير عام مركز الحسين للسرطان الاستاذ الدكتور محمود سرحان حصول المركز على شهادة جديدة صادرة هذه المرة من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الوطني ، وهي تمنح بعد اجراءات ومتابعات دقيقة جعلت مركز الحسين للسرطان ينجح في اجتياز جميع المعايير الموضوعة ، وهذا يعني ان المركز يطبق جميع المعايير الدولية التي تتمحور حول سلامة المريض ودقة الاجراءات المقدمة له في مجال الرعاية الصحية ، بعد ان حصل على ثلاثة اعتمادات دولية خلال السنوات الثلاثة الاخيرة.

هذه الانجازات تجعل المريض بالسرطان يتشبث بضرورة الحصول على العلاج والرعاية من مركز الحسين للسرطان وكأنه في اي مركز في الخارج ، وانه يشعر بالاحباط والالم ، والمعاناة عندما تصر الجهات الصحية والطبية على تحويله الى مستشفى البشير وان حالته النفسية ربما تزداد سوءا ، وان محاولة وزارة الصحة التخفيف من الاعباء المالية لن تقبله ان يكون على حساب المواطن وصحة هذه الشريحة التي امتحنها الله عز وجل بمرض السرطان .

الذين لا يرغبون بالعلاج من مرضى السرطان في المستشفيات الحكومية ، او غيرها يحرمون من ابسط حقوقهم ان يتمتعوا بالخدمة التي يعتقدون انها مناسبة لهم ، خاصة وان معظم ما ينفق على العلاج في كل المستشفيات الرسمية وحتى مركز الحسين للسرطان هو من جيب الحكومة.

مركز الحسين للسرطان والذي استطاع ان يحقق نجاحا كبيرا في زراعة الخلايا الجذعية لمرضى تلاسيميا الدم ، بلغت 97 بالمئة وان معدل نسبة النجاح في علاج ما بين 20 - 30 مرض سرطاني بواسطة هذه الزراعات حصلت الى 67 بالمئة وهي نسبة جيدة ، وان اقامة بنك عام وطني مجاني لزراعة الخلايا الجذعية واستخدامها للعلاج يعتبر انجازا كبيرا ويحقق نقلة نوعية تبعث الامل بالشفاء لاعداد كبيرة من المرضى.

رحلة المعاناة لمرضى السرطان الذين يتم حصر علاجهم في المستشفيات الحكومية يجب ان تتوقف ، وان يترك لهم المجال للعلاج في مركز الحسين للسرطان وان تكون رغبة المريض فوق كل شيء ، وقد يكون من المناسب ان يكون للمركز فروعا في مستشفى الملك المؤسس ، ومدينة الحسين الطبية ، ومستشفى البشير ، في المجالات التي تتطلب مواصلة العلاج ، ليكون الرأي الطبي موحدا ، وتحت مظلة المركز.

التاريخ : 26-08-2009


الصناره

■ نعى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة الكاتب ناهض حتّر وكتب في تغريدة على حسابه تويتر (جريمة نكراء وبعيدة كل البعد عن أخلاقنا وقيمنا ونموذج التسامح الذي نفخر به. الأردنيون يعالجون اختلافاتهم بالحوار والقانون وليس بالرصاص!).

■ لاحظ مراقبون بعد انتهاء الانتخابات النيابية وظهور النتائج بشكل رسمي ، ان الناطق باسم التحالف الوطني للاصلاح علي ابو السكر اعلن حصول التحالف على 14 مقعدا نيابيا ، بينما صرح بني ارشيد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بان ما تم تداوله حول حصول التحالف على 14 مقعدا هو اكاذيب وتصريحات عارية عن الصحة. وهذا كما قال المراقبون يعكس مدى الخلافات التي تعصف بصفوف الاخوان المسلمين.

■ أطلقت وزارة الشباب شعار «الأردن# قوتنا- بوحدتنا» مؤكدة أن هذا الوطن سيبقى عصيا على الفتن بوعي شبابه، وسيبقى موحدا جامعا لكل أبنائه ورافضا لكل معتد أثيم.

■ أعلنت زارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدئها اليوم استقبال الراغبين بالاستفادة من المنح والمقاعد المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة وحسب التخصصات التالية: طب بشري في كل من الجزائر، المغرب، أرمينيا، تونس، ومصر، وطب أسنان في المغرب، وأرمينيا، وتونس وكذلك صيدلة في تونس، مشيرة إلى أنه يشترط على الطالب الراغب بالتقدم للمنحة المصرية تحقيق شرط المعدل المطلوب من الجهات المصرية (بألاّ يقل معدله عن 90 % في الفرع العلمي لدراسة الطب البشري بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم مجموع باقي المواد.

■ يقيم المركز الاردني للدراسات السياسية ندوة بعنوان «دور المنتديات الثقافية في مكافحة التطرف»، وذلك الساعة العاشرة من صباح اليوم، في المركز الثقافي الملكي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube