العدد رقم 16904 السنة 48 - السبت 5 شوال, 1435 هـ الموافق 2 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
لا لمعالجة المرضى خارج مركز الحسين للسرطان
<< الأربعاء، 26 أغسطس/آب، 2009
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

لا لمعالجة المرضى خارج مركز الحسين للسرطان * احمد شاكر

 

بعد مرور سبعة اشهر على اجراءات وزارة الصحة بعدم تحويل المرضى المصابين بالسرطان الى مركز الحسين للسرطان لتخفيف الضغط عنه ، وللحد من الانفاق فقد ثبت فشل هذه الاجراءات ، واثارها السيئة على نفسية المرضى الذين يجدون بهذا المركز بصيص امل في شفائهم.

لقد اضيفت ميزات جديدة لهذا المركز تجعله قبلة للاردنيين والعرب ، حيث اعلن مدير عام مركز الحسين للسرطان الاستاذ الدكتور محمود سرحان حصول المركز على شهادة جديدة صادرة هذه المرة من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الوطني ، وهي تمنح بعد اجراءات ومتابعات دقيقة جعلت مركز الحسين للسرطان ينجح في اجتياز جميع المعايير الموضوعة ، وهذا يعني ان المركز يطبق جميع المعايير الدولية التي تتمحور حول سلامة المريض ودقة الاجراءات المقدمة له في مجال الرعاية الصحية ، بعد ان حصل على ثلاثة اعتمادات دولية خلال السنوات الثلاثة الاخيرة.

هذه الانجازات تجعل المريض بالسرطان يتشبث بضرورة الحصول على العلاج والرعاية من مركز الحسين للسرطان وكأنه في اي مركز في الخارج ، وانه يشعر بالاحباط والالم ، والمعاناة عندما تصر الجهات الصحية والطبية على تحويله الى مستشفى البشير وان حالته النفسية ربما تزداد سوءا ، وان محاولة وزارة الصحة التخفيف من الاعباء المالية لن تقبله ان يكون على حساب المواطن وصحة هذه الشريحة التي امتحنها الله عز وجل بمرض السرطان .

الذين لا يرغبون بالعلاج من مرضى السرطان في المستشفيات الحكومية ، او غيرها يحرمون من ابسط حقوقهم ان يتمتعوا بالخدمة التي يعتقدون انها مناسبة لهم ، خاصة وان معظم ما ينفق على العلاج في كل المستشفيات الرسمية وحتى مركز الحسين للسرطان هو من جيب الحكومة.

مركز الحسين للسرطان والذي استطاع ان يحقق نجاحا كبيرا في زراعة الخلايا الجذعية لمرضى تلاسيميا الدم ، بلغت 97 بالمئة وان معدل نسبة النجاح في علاج ما بين 20 - 30 مرض سرطاني بواسطة هذه الزراعات حصلت الى 67 بالمئة وهي نسبة جيدة ، وان اقامة بنك عام وطني مجاني لزراعة الخلايا الجذعية واستخدامها للعلاج يعتبر انجازا كبيرا ويحقق نقلة نوعية تبعث الامل بالشفاء لاعداد كبيرة من المرضى.

رحلة المعاناة لمرضى السرطان الذين يتم حصر علاجهم في المستشفيات الحكومية يجب ان تتوقف ، وان يترك لهم المجال للعلاج في مركز الحسين للسرطان وان تكون رغبة المريض فوق كل شيء ، وقد يكون من المناسب ان يكون للمركز فروعا في مستشفى الملك المؤسس ، ومدينة الحسين الطبية ، ومستشفى البشير ، في المجالات التي تتطلب مواصلة العلاج ، ليكون الرأي الطبي موحدا ، وتحت مظلة المركز.

التاريخ : 26-08-2009

Print this page
الصناره

■ لم تحسم الحكومة بعد خياراتها بشأن أي تفاوض مع الممول الفرنسي لمشروع الباص السريع، ويتوقع أن تشهد الاسابيع المقبلة مزيدا من المباحثات بين الاطراف الحكومية المعنية حول هذا الملف.

■ جدد الاتحاد العام للمزارعين تأكيده على فصل اي عضو في الاتحاد يتعامل مع العدو الصهيوني استيرادا او تصديرا او اي تعاون اخر وفقا لمدير الاتحاد المهندس محمود العوران الذي اكد لـ«صنارة الدستور» ان الاتحاد بصدد اصدار قائمة سوداء باسماء التجار والشركات الزراعية التي تتعاون مع الكيان الصهيوني.

■ في أول أيام عيد الفطر السعيد قامت مديرية الامن العام من خلال رجال الدوريات الخارجية ورجال السير بتوزيع  الحلوى «المعمول » على عدد كبير من المواطنين، حيث لاقت هذه الخطوة الاستحسان من قبل المواطنين.

■ رغم التحذيرات المتتالية والصارمة بشأن بيع المفرقعات والالعاب النارية واستعمالها، الا أن عطلة العيد شهدت استعمالا جنونيا ومفرطا لتلك الالعاب المحظورة، مما زاد من شكوى المواطنين الذين اعتقدوا نتيجة وابل التصريحات الرسمية التي سمعوها بخصوص تلك الظاهرة بأنها قد انتهت.

■ ترعى وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ افتتاح المؤتمر الدولي الثاني الذي تنظمه جامعة عجلون الوطنية/ كلية الاداب والعلوم التربوية يوم الثلاثاء الموافق 5/8/2014 في مدرج عز الدين اسامه تحت عنوان النص الادبي الحديث في صناعة الاحداث ومواكبتها.

■ علمت «صنارة الدستور» أن رواتب عدد محدود من موظفي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تبلغ نحو الفي دينار شهريا، رغم أنهم لا يشغرون مواقع إدارية متقدمة في الوزارة، هذا الامر يثير استياء بقية موظفي الوزارة الذين يحرمون من امتيازات ومكآفات تذهب لموظفين محدودين.

■ قدم الزميل نايف المعاني استقالته من قناة الحقيقة الدولية بعد خدمة استمرت لاكثر من اربع سنوات كان خلالها يقدم برنامجا جماهيريا « بلدي هذا الصباح» دون ان يذكر اسباب الاستقالة.

■ سوق تجاري ضخم في منطقة الهاشمي الشمالي مملوك لامانة عمان الكبرى، يخلو من أي نشاط تجاري، ويتردد أن هذا الحال يعود الى عدة أعوام ، وأن آخر مستأجر أخلى السوق قبل 3 أعوام، ولا تعرف الاسباب الحقيقية وراء تعطل الاستثمار بهذا السوق الحيوي الذي يقع في قلب الهاشمي الشمالي .

■ الدكتور مهند دويكات الخبير الدولي بالاتجار بالبشر مرشح لتولي مهام مستشار للمؤسسة الوطنية للاتجار بالبشر في اليمن.

■ نسبة إشغال الفنادق في البحر الميت خلال عطلة عيد الفطر السعيد وصلت الى 90% وهي من اعلى النسب التي وصلتها فنادق البحر الميت خلال العام الجاري.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains