جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
الدستور 
العدد رقم 17551 السنة 50 - الثلاثاء 16 شعبان, 1437 هـ الموافق 24 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* مكافحة المخدرات تضبط عددا من مروجي المخدرات هذا الاسبوع * الملك يوجه كلمة لأبناء وبنات الوطن بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية * مصر: أشلاء ضحايا الطائرة المنكوبة تشير لوقوع انفجار * الروابدة: اردنيتنا محط فخرنا وهويتنا * حملات بيئية وتجميلية على مداخل عمان * الأعيان يقر قانون صندوق الاستثمار * القاضي: دعم الأردن يضع حدًا للإرهاب * جرش: مصرع طفل أثناء لهوه بستارة بمنزله * امانة عمان تقيم امسية فنية كبيرة الخميس بمناسبة عيد الاستقلال * آخر مظاهر التوحش.. داعش الارهابي يُعدم المنشقين بتقديمهم وجبةً للكلاب الضارية * العراق: إعدام 22 متهماً بالإرهاب * الحرائق تتسبب في اتلاف 160 شجرة حرجية بمناطق مختلفة * "حرس الحدود" تستقبل 323 لاجئاً سورياً * النقد الدولي يطالب بتخفيض غير مشروط لعبء الدين اليوناني * طقس غائم وماطر اليوم ومعتدل غدا * واشنطن تدعم الحكومة العراقية بجهودها لاستعادة الفلوجة من داعش * كلينتون: ترامب يمكن أن يتسبب بافلاس اميركا * اصابة 12 بحادثي تصادم في البلقاء والزرقاء * وفاة سيدة دهساً على اتوستراد الزرقاء
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


أضف إعلانك مجانا
الصناره

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي اشرف شخصيا على نقل محافظ العقبة السابق فواز ارشيدات الى المدينة الطبية في عمان لاستكمال اجراءات علاجه بعد حادث السير الذي ألم به مؤخرا.

كشف مصدر بامانة عمان بان تقاطع النهضة» الصناعة سابقا « سيتم افتتاحه خلال الايام المقبلة تزامنا مع احتفالات المملكة باعياد الاستقلال والثورة العربية الكبرى.

يرعى سفير خادم الحرمين الشريفين في الاردن سمو الامير خالد الفيصل السعود حفل تخريج الفوج 39 من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالاردن وذلك يوم الاحد الموافق 29-5-2016 في مسجد الشهيد الملك عبدالله.

نظمت السفارة الأردنية في المكسيك جناحا شاملا حول الأردن شمل مظاهر ثقافية وسياحية واقتصادية واستثمارية متعددة، وذلك ضمن فعاليات معرض الثقافات الصديقة الذي يقام في العاصمة المكسيكية، فيما توقع السفير الأردني ابراهيم عبيدات لدى المكسيك أن يفوز الجناح الأردني بجائزة أفضل جناح نظرا لتصميمه الرائع والجهد الذي بذل لإخراجه بصورة مميزة جذبت أنظار كافة زائري المعرض والذين يصل عددهم الى خمسة ملايين زائر.
 
اعتبرت الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أن إلغاء المادة (308) من قانون العقوبات مطلب مجتمعي وليس نخبويا، مشيرة إلى أن انتشار الصندوق الهاشمي في محافظات المملكة كافة يعزز من قدرته للوصول للمجتمعات المحلية للتوعية ضد المادة (308)، والغائها.

عملت دائرة العلاقات العامة في الهيئة المستقلة لاإنتخاب أمس على توزيع النسخة الأولى من النشرة الدورية الصادرة عنها والتي تغطي نشاطات وأخبار الهيئة خلال الفترة من الخامس عشر من نيسان الماضي وحتى الخامس عشر من أيار الجاري، وذلك على وسائل الاعلام كافة وممثليها، إضافة إلى المؤسسات الرسمية والمدنية ذات العلاقة، وتم توزيع النسخة الكترونيا عبر البريد الالكتروني.

أوكل أمين عمان عقل بلتاجي لنائبه حازم النعيمات عددا من المهام والواجبات أضافة الى صلاحياته في حال غيابه.وفوض له الصلاحيات المناطة بنائب الامين بموجب قانون المهن والتراخيص، كما فوض اليه النظر في المنازعات والقضايا المتعلقة بالاستملاك والعطل والضرر.

اشتكى مواطنون من تعطل جهاز تصوير «الماموغرام» في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في محافظة إربد.المواطنون قالوا إن الجهاز في المستشفى معطل منذ أكثر من شهر تقريباً،وطالبوا إدارة المستشفى بإصلاح الجهاز بأسرع وقت ممكن.

ما زال المواطنون يشكون من عدم الالتزام بتسعيرة أجرة المواصلات من صويلح الى مجمع عمان الجديد علما بأن الأجرة هي 29 قرشا والبعض يتقاضى 35 قرشا، وهنا نتساءل أين الرقابة من هيئة النقل العام على مثل هذه التجاوزات.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube