جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
الدستور 
العدد رقم 17584 السنة 50 - الأحد 20 رمضان, 1437 هـ الموافق 26 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


الصناره

تحت رعاية  الأمير مرعد بن رعد ومشاركة رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورجالات الدولة والسفراء يقيم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم الأربعاء التاسع والعشرين من الشهر الجاري  حفل إفطار تنظمه لجنة مركز سيدة السلام المسيحية الإسلامية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في ساحة مركز سيدة السلام - طريق المطار.

 أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات لـ «صنارة الدستور» أنه سيتم اليوم الأحد إطلاق تجريبي للبطاقة الذكية في مكاتب الأحوال الرسمية في عمان وكافة المحافظات ، وسيتم من خلال هذه التجربة تحديد آلية التعامل مع إصدارها خلال الفترة المقبلة.

  بحسب  بيانات البنك المركزي  فقد انخفض رصيد الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي في نهاية شباط 2016 بمقدار 324.5 مليون  دولار ( 2.3%)  عن مستواه المسجل في نهاية عام  2015 ليبلغ 13.828.9مليون دولار  ، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7.5شهر .

 أصدرت الهيئة المستقلة للانتخاب نشرتها الشهرية الثانية للفترة ما بين الخامس عشر من أيار وحتى الخامس عشر من حزيران الجاري، تضمنت نشاطات الهيئة وكافة التفاصيل الانتخابية واللقاءات والاجتماعات التي شهدتها هذه المرحلة .

 يبدأ «راصد» بدءا من اليوم بإجراءاته للتحقق من جداول الناخبين ومتابعتها وتدقيقها، كما سيبدأ برصد مرحلة الاعتراضات على جداول الناخبين.

 أعلنت مهن متعددة عن تشكيل قوائم انتخابية  لخوض انتخابات 2016 تضم أعضاء من مهنة واحدة ، حيث أعلن عدد من المعلمين، والمحامين، ومهن أخرى تشكيل قوائم تضم زملاء بمهنة واحدة.

 تجار سجائر يعتمدون البيع بالتسعيرة الجديدة التي اقرتها الحكومة مؤخرا لعلبة الدخان وزيادتها 5 قروش  ، علما بأن قرارات الرفع ستصبح نافذة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل كما ورد في نص القرار الحكومي  .

إدارة السير توزع يوميا دوريات أمام مداخل المساجد في عمان ، وذلك لضبط و تنظيم حركة السير التي تشهد عادة ازدحاما واختناقا جراء عدم التزام المصلين بركن مركباتهم بالشكل الصحيح ومرعاتهم لاحترام حرمة الطرقات .

خصص الدكتور محمود الحباشنة اخصائي استشاري الجراحة العامة وجراحة الكلى  والمسالك البولية والعقم  غد الاثنين يوما مجانيا في عيادته في مدينة الكرك لاستقبال منتسبي المؤسسات العسكرية وذويهم . و تأتي هذه المبادرة بحسب الدكتور الحباشنة اجلالا لارواح وشهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية .

 أعلن مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد ابو سماقة عن اعتماد شعار جديد للمهرجان، من فكرة اقترحها رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، وقد تميز الشعار الجديد بعبارة (فدوى لعيونك يا أردن).

  بلغت  نسبة أصحاب الودائع الإناث نحو  6ر33 % أي ثلث عدد المودعين لدى البنوك في الأردن ، فيما شكلت النساء المقترضات 2ر19 % من إجمالي عدد المقترضين، وذلك وفقا لدراسة أصدرتها جمعية البنوك في الأردن .

 بشكل لافت بدأت الدعاية الانتخابية تنتشربمناطق عديدة من عمان والمحافظات ، ويلاحظ أن المترشحين للانتخابات يقومون باستخدام مركبات وحافلات نقل عام  للدعاية الانتخابية ، علما أنه بموجب قانون الانتخاب يحظر الان الترويج الدعائي للمترشحين .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube