جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
   
العدد رقم 17445 السنة 49 - الأثنين 28 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 8 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


الصناره

استذكرت جلالة الملكة رانيا بحزن شديد على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الراحل جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين وكتبت تعليقا باللغتين العربية والانجليزية على صورة لجلالة الملك وجلالتها خلال زيارة ضريح الحسين رحمه الله أمس (محبتك ذكرى خالدة ستبقى في قلوبنا! رحمة الله عليك. مع جلالة الملك عبد الله الثاني خلال زيارة ضريح المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه).  

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله صورة تجمعه بجلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه والملك عبد الله على حسابه الخاص الانستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (جدي الحسين، ذكراك باقية فينا، و#أردننا مرفوع الرأس ووطن الأحرار في ظل جلالة سيدنا عبد الله الثاني بن الحسين).

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اشاد بالمستوى الفني والتنظيمي لفعاليات دورة الامير فيصل الرياضية التي اختتمت في العقبة امس الاول.

تعقد  لجنة التواصل بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب السياسية عند الساعة العاشرة من صباح  اليوم الاثنين  لقاء  في مقر الهيئة بحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب لعرض ملاحظات الهيئة على مشروع قانون الانتخاب بالاضافة الى آلية احتساب القوائم من خلال مشاركة عضو من مجلس مفوضي الهيئة وخبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عدد كبير من المدارس أمس انهى يومه الدراسي عند الساعة العاشرة صباحا وطلب من الطلبة العودة لمنازلهم بحجة الأحوال الجوية السيئة.

تعقد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016 مؤتمرا صحفيا  لاطلاق استراتيجيتها الاعلامية للاتصال والتواصل للاعوام 2016- 2020  .

بحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ الرصيد القائم للدين الخارجي، موازنة ومكفول، 6ر9243 مليون دينار أو ما نسبته 1ر34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل ما مقداره 1ر8030 مليون دينار أو ما نسبته 6ر31 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014.

عزا خبراء تعطل الاشارات الضوئية في عمان الى خلل فني بنظام تشغيل احد البرامج الالكترونية الذي اشترته امانة عمان حديثا ، ويقال بانه يعاني من عيوب فنية .  

أقامت الجامعة الأردنية حفل تكريم للطالب صلاح الدين أبو الشيخ والذي تم مؤخرا تسمية أحد الكواكب المكتشفة باسمه من قبل وكالة «ناسا».

تقيم لجنة القطاع الخاص بنقابة المهندسين الزراعيين في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين ورشة اعلامية لعرض الكلف الحقيقية للمنتوجات الزراعية في قاعة الرشيد بمجمع النقابات بالشميساني

أحد الاندية القريبة من العاصمة اقام وليمة  حضرها جمع من الشخصيات بهدف جمع التبرعات لاتمام مشروع البناء الخاص بالنادي.    

مجموعة كبيرة من جماهير نادي الوحدات غادرت الى السعودية عبر حافلات خاصة بالعمرة لمتابعة مباراة الفريق امام اتحاد جدة السعودي المقررة اليوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي لبطولة دوري ابطال اسيا.

رئيس احد الاندية يجري اتصالات يومية لاستقطاب شخصيات جديدة لمجلس الادارة القادم في محاولة لتوفير الدعم المالي لفريق الكرة بعيدا عن التكتلات الانتخابية التي اظهرت ضعفا واضحا في السنوات الماضية.

مجموعة من العاملين في الاعلام الرياضي يرغبون بالتوجه للمجلس الاعلى للشباب لتأسيس رابطة جديدة تضم كافة الوسائل الاعلامية.

يشهد التقاطع الرئيس لمثلث الثنية-الكرك بعد انتقال الدوائر والمؤسسات العامة من وسط مدينة الكرك الى تلك المنطقة حوادث سير يومية بسبب عشوائية توقف المركبات الخصوصية والحافلات العمومية عليه .

طالبت فاعليات شعبية في محافظة عجلون بالالتزام بالوثائق التي اطلقها عدد من العشائر والجمعيات لنبذ اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح والتخفيف على ذوي المتوفى، والحد من نفقات بيوت العزاء والعادات غير المتوافقة مع تعاليم الدين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube