العدد رقم 16934 السنة 48 - الأثنين 6 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 1 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010

Print this page
الصناره

جلالة الملكة رانيا العبدالله شكرت الذين هنأوها بمناسبة عيد ميلادها الذي صادف أمس، حيث قالت في تغريدة لها على مواقع التواصل الاجتماعي» شكراً على معايداتكم ومشاعركم.. شكرا»ً.

هنأ الديوان الملكي الهاشمي جلالة الملكة رانيا العبدالله بعيد ميلادها الذي صادف امس الاحد».
وجاءت التهنئة: «يهنىء الديوان الملكي الهاشمي صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله بمناسبة عيد ميلادها ويتمنى لها العمر المديد».

باشر الأمير زيد بن رعد مهامه مفوضا ساميا للامم المتحدة لحقوق الإنسان خلفا لنفاي بلاي المفوض السامي السابق التي انتهت ولايتها مع نهاية شهر آب. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رشح الأمير زيد لهذا المنصب في حزيران الماضي.

رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي حمد الله كثيرا على عودة الطلبة الى مدارسهم واستئناف العملية التربوية بصورة طبيعية.
وقال الرفاعي في تغريدة له صباح امس ان المصلحة الوطنية العليا هي التي تقدمت على كل شيء.

   يعقد السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت، مؤتمرا صحفيا في مقر اقامته الساعة الرابعة من عصر يوم غد الثلاثاء للحديث عن قمة الناتو التي ستعقد في المملكة المتحدة يومي 4 و 5 أيلول.

رفضت مؤسسة المواصفات والمقاييس ادخال حوالي 32 ألف عبوة زيت غيار سيارات للأردن لوجود مخالفة في الفحوص المخبرية ونسبت المؤسسة بعدم دخولها للأردن، وإعادتها إلى البلد المصدر.

تواصل بعض مطاعم شواء اللحوم في محيط شارع بسمان بوسط البلد الاعتداء على ارصفة المشاة بنصب الطاولات فوقها.

شكا سكان وتجار شارعي رشيد بيوك والوسامة في بيادر وادي السير لـ صنارة الدستور من التصرفات السلبية لبعض الطلبة في كلية تدريب وادي السير التابعة لوكالة الغوث الدولية وتسببهم بازعاجات ومضايقات يومية لسكان وزوار وتجار المنطقة، مشيرين انهم رفعوا شكاوى لكافة الجهات المعنية بلا جدوى.

تقيم الجمعية الأردنية للعلوم السياسية محاضرة مساء اليوم بعنوان «داعش الظاهرة والحقيقة»  يلقيها د.  محمد ابو رمان نائب رئيس الجمعية ويدير الحوار  د.  كامل ابوجابر، وذلك في الساعة السادسة والنصف في منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي .

 أكثر من 500 مهندس زراعي قرر مجلس نقابة المهندسين الزراعيين شطبهم من سجلات النقابة، لعدم دفعهم الالتزامات المالية المطلوبة، مع امكانية مراجعتهم للنقابة للاعتراض على القرار وتسوية امورهم المالية حتى تاريخ 17 ايلول الحالي قبل أن يصبح القرار نافذا .

 تستقبل عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية اليوم الاثنين الطلبة الذين تقدموا لطلبات القبول في الجامعة على أساس التفوق الفني، وذلك بهدف المقابلة وفحص القدرات الفنية  للمتقدمين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains