العدد رقم 17045 السنة 48 - الأحد 28 صفر, 1436 هـ الموافق 21 كانون الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010

Print this page
الصناره

علمت «صنارة الدستور» أنه جرى مؤخرا تعيين وزير الداخلية الاسبق مازن الساكت رئيسا لمجلس إدارة شركة الاسواق الحرة خلفا للمهندس ماجد الحباشنة.

رئيس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الدكتور هاني الملقي اكد بانه لن ينثني عن تطبيق القانون وتحقيق العدالة بين موظفي المفوضية، لافتا في تصريح لـ»صنارة الدستور» أنه تفاجأ بوجود احكام قضائية قطعية بخصوص أكثر من قضية تعنى بالمفوضية صادرة منذ أعوام ومخبأة بالادراج.

رعى وزير الثقافة الاسبق المهندس سمير الحباشنة أمس حفلا فنيا للفنانة عايدة الامريكاني بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي وتخلله تكريم لكوكبة من شهداء الجيش العربي وفنانين قدموا إبداعا للقضية الفلسطينية.

الوزير الاسبق المهندس علي الغزاوي، وهو من كبار مزارعي الاغوار الشمالية، ثمن المهنية والموضوعية التي جاءت في تقرير صحفي نشرته «الدستور» الخميس الماضي معنون بـ«انقاذ سمعة حمضيات الأردن..مقاومة لاستهداف مفضوح». وقال الغزاوي إن التقرير فضح ما تتعرض له الزراعة الاردنية من مؤامرة محلية وأجنبية.

مصير غامض يكتنف البعثات الدراسية المعلن عنها رسميا لطلاب أردنيين في جامعات هنغاريا، الطلاب ما زالوا ينتظرون الحسم ولا يعرفون مصير دراستهم هناك، علما بان العام الدراسي بدأ منذ عدة شهور.

نوهت نقابة عمال الخدمات العامة والمهن الحرة في بيان صحفي صادر عنها الى أنها الممثل الشرعي والقانوني لعمال هذا القطاع بحكم القانون وحذرت من جهات «دون أن تسميها» تسعى الى تفتيت وتفكيك و شرذمة الجسم النقابي للعمال.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عاملة منزل تحمل جنسية آسيوية بعدما سرقت 50 ألف دينار من منزل مخدومها في منطقة جبل عمان وتم ضبط المبلغ بحوزتها.

سلسلة مخاطبات رسمية أرسلتها امانة عمان الى وزارة العمل تشير خلالها الى وجود وافدين يعملون على ادارة محال بيع الخضار في سوق الخضار المحاذي للمسجد الحسيني بوسط البلد ولا يحملون اي تصاريح تخولهم العمل في هذه المهن.

برنامج يوم جديد الذي يبثه التلفزيون الاردني صباح كل يوم سيكون بثه مباشرا يوم غد الاثنين من قلب الطفيلة لاطلاع المشاهدين على اوضاع المدينة وما يجري فيها ونقل هموم الناس هناك.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains