جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
   
العدد رقم 17258 السنة 49 - الأحد 16 شوال, 1436 هـ الموافق 2 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

■ رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ولدى افتتاحه مؤتمر التطوير التربوي صباح امس السبت تحدث بحرقة عن الواقع التعليمي وخرج عن النص اكثر من مرة ولم يلتزم بالورقة التي اعدت مسبقا وتوقف كثيرا عند الاوضاع الحالية التي اكثر ما تسيء الى الاسلام.

■ علمت «الدستور» من مصادر موثوقة ان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ابدى بعد عودته من زيارته الاخيرة لمدينة اربد قبل ايام استياءه الشديد من واقع النظافة المتردي الذي تعاني منه المدينة.

 ■ نعى رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي الشهيد الفلسطيني الطفل علي دوابشه بتغريدة على حسابه الانترنت بكتابة (الفاجعة بأن الشهيد الرضيع ليس أول طفل أو آخر طفل يقتل على ايدي الغدر الصهيوني. لن ننتهي من هذه الدوامة بدون عودة اسرائيل الى حدود 67).

■ اقام رئيس الوزراء الاسبق علي ابو الراغب حفل غداء في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر امس السبت في المدينة الرياضية بمناسبة زفاف ولده محمد.وحضر المأدبة عدد كبير من رؤساء الوزارات والوزراء والنواب والاعيان والشخصيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية.

■ نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات كان واضحا في تشخيصه للمسببات التي تعتور العملية التربوية، داعيا الى ضرورة الاسراع في معالجة المشاكل قبل استفحال المرض.
من جهة ثانية، يتحدث نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاحد عبر شاشة التلفزيون الاردني عن نتائج الثانوية العامة وتقييمها وما تبعها من ردود فعل.ويتناول الدكتور الذنيبات خلال برنامج «الاردن هذا المساء» الذي يعده ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة ابرز التوجهات الجديدة والخطط المتعلقة بامتحان الثانوية العامة.

■ أطلقت وزارة السياحة والاثار حملة ترويج للسياحة الدينية والحج المسيحي في أم الجمال بمحافظة المفرق بمشاركة عدد كبير من رجال الدين المسيحي.

■ عجوز جرشية دأبت يوميا  على حضور فعاليات مهرجان جرش التي تقام على المسرح الجنوبي ، الحضور الجميل والمميز للعجوز جعلها محط اهتمام لكاميرات الزملاء الاعلاميين .

■ امتدادا لحالة الفوضى وغياب الرقابة على قطاع سيارات التكسي العمومية الصفراء في العاصمة يقوم بعض السائقين بوضع عداد الأجرة في اماكن جانبية مخفية وغير ظاهرة للركاب.

■ جددت لجنة وسط البلد في بيان حصلت «صنارة الدستور» على نسخة منه مطالبها بفرض رقابة من كافة الجهات الرسمية المعنية على اسواق الخضار بوسط المدينة نظرا لكون جميع الوافدين الذين يعملون بالسوق لا يحملون اي تصاريح عمل او اقامة في البلاد بالاضافة لكونهم يديرون المحال التجارية في السوق على سبيل الضمان وانهم يوحدون الاسعار على ارتفاع بذريعة انهم يدفعون بدل ضمان مرتفع.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube