جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
الدستور 
العدد رقم 17677 السنة 50 - الثلاثاء 24 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 27 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* إرادة ملكية بإعادة تشكيل الأعيان برئاسة الفايز - أسماء * الاعيان الجديد.. 4 رؤساء و 33 وزير و 31 ضابط متقاعد و 10 سيدات * إقرار نظام التأمين الصحي مطلع 2017 * تشييع جثمان ناهض حتر الأربعاء * جاهزية المملكة لاستضافة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 * إصابة 3 اشخاص بتصادم في العقبة - صور * النواب السويسريون يوافقون على منع النقاب * 31 محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل * عريضة سعودية للمطالبة باسقاط ولاية الرجل على المرأة * القوات الحكومية تتوغل بحلب القديمة.. وتقليل من أهمية التقدم * القبض على سارق 2.5 كغم ذهب في إربد * تصدير 7411 طنا من البندورة واللوزيات لاسواق الخليج * وزير الأوقاف ينعى الشيخ محمد رشاد الشريف * اتلاف طن من المخللات القاسدة في اربد * زراعة اربد تدعو لتجديد ترخيص معاصر الزيتون * عناب: كأس العالم للسيدات فرصة استثمارية يجب استغلالها * وفاة و 80 اصابة نتيجة 135 حادثا خلال 24 ساعة * الحكومة: لن نتساهل مع مروجي خطاب الفتنة والكراهية * التلهوني:دعوى الحق العام ضد من يسيء استخدام مواقع التواصل * افتتاح "كوريدور عبدون" وشارع الاميرة بسمة الاربعاء * الأمن العام: لن نتهاون مع مثيري الفتنة * الملقي: الكويت دائما تكون موجودة عندما يحتاجها الاردن * "لسع الناموس" وراء إصابات الطفح الجلدي بكفر راكب * شخصان ينجوان من موت محقق بإربد ‎بعد اقتحام مركبة 3 محال * الفيفا يوافق على الخطة الأمنية لبطولة كأس العالم للسيدات دون ملاحظات * منحة كويتية للمملكة بـ 20 مليون دولار * دراسة: 2% نسبة السياحة لذوي الاعاقة في المملكة * "التربية" تنفي تهديد الذنيبات بالقتل * تركيا ترسل تعزيزات جديدة إلى الحدود السورية * البنتاغون: داعش 'مصمم' على استخدام الكيماوي * مسؤولون أمريكيون: دول الخليج قد تسلح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات * وفاة شاب غرقا في بركة بالبحر الميت * ناسا: رصد شواهد على وجود مياه على قمر للمشتري * الأمم المتحدة: العالم يواجه تهديدات نووية متزايدة * مواجهة نارية وتبادل اتهامات في أول مناظرة بين كلينتون وترامب * كارتر: روسيا تثير قلقًا أكبر مما كان يثيره الاتحاد السوفيتي * طقس معتدل حتى الخميس * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة * سند : مقتل 5 اعلاميين عرب و285 انتهاكا بحق اخرين خلال آب الماضي * المركز الوطني لحقوق الانسان يناقش مجريات العملية الانتخابية
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


الصناره

كشف رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة عن قرب انجاز الحكومة لمشروع قانون لمكافحة التمييز والكراهية، وكتب عبر صفحته على الفيس بوك (مشروع قانون لمكافحة التمييز والكراهية.. قارب ديوان التشريع على انجازه).

 تقيم وزارة السياحة والآثار عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم في جبل القلعة احتفالا خاصا بمناسبة يوم السياحة العالمي الذي يصادف يوم السابع والعشرين من أيلول من كل عام.

 كشفت دراسة حديثة أن ما نسبته (69%) من المشتغلين في المملكة يعملون في القطاع الخاص.

 تحت رعاية جامعة الدول العربية تنظم الهيئة العربية للبث الفضائي عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلاثاء في فندق الرويال المؤتمر الدولي (دور الاعلام في مكافحة الارهاب والتطرف.. الاعلام الافتراضي سلام الارهاب الجديد).

 قال الدكتور شفيق الدويك مستشار مشروع المدينة الاعلامية المنوي اقامتها في منطقة الكتيفة شرق المطار ان المدينة تشمل جامعة اكاديمية متخصصة وفنادق بالتعاون من قبل شركتين اردنية واخرى هولندية . واضاف ان العمل بالمشروع سيبدأ مطلع العام القادم والذي سيقام على قطعة ارض يملكها محمد عناد الفايز مساحتها 6 الاف دونم في منطقة الكتيفة بكلفة مايقارب 150 مليون دينار .

 حذرت امانة عمان تجار السيارات في منطقة الجبيهة بضرورة ازالة الكرفانات غير المرخصة خلال مدة اقصاها يوم الخامس من الشهر المقبل.وطالبت الامانة في تعميم اصدرته امس تجار السيارات بالالتزام بالقرار والتعاون مع الامانة وذلك لتجنب المسؤولية القانونية، حيث ستقوم الامانة بازالة واخلاء المواقع المخالفة قانونيا وتحميل مالكي الكرفانات اعباء الازالة والاخلاء.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube