جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
الدستور 
العدد رقم 17528 السنة 50 - الأحد 23 رجب, 1437 هـ الموافق 1 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


أضف إعلانك مجانا
الصناره

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين صورة شخصية على حسابه الإنستجرام أثناء لعب الشطرنج وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (لعبة تتطلب درجة عالية من التركيز).

 حذرت جمعية الأدلاء السياحيين من سلوكيات بعض المدارس التي تطلب من الطلاب دفع خمسة دنانير من ضمن رسوم الرحلات المدرسية كثمن تذكرة دخول بعض المواقع السياحية والأثرية مثل جرش، والتي يدخلها الطلاب بقرار رسمي مجانا دون أي رسوم.

 علمت «صنارة الدستور» أن توجها رسميا يدرس بفرض عشرة آلاف دينار تأمين عن كل مجموعة سياحية من الجنسيات المقيدة تسترد بعد ستة أشهر من مغادرة المجموعة أراضي المملكة، القرار لا يلقى قبولا من كافة الفعاليات السياحية.

  اكد سائقو شاحنات تعمل على نقل الحاويات من العقبة إلى عمان والمحافظات، حصول تأخير في تحميل الحاويات من ميناء الحاويات، وهو ما أرجعوه إلى تعطل بعض الأنظمة وجهاز الفحص الخاص بدائرة الجمارك العامة وبطء الأنظمة الإلكترونية، فيما ذكرت مصادر جمركية من داخل الميناء أن حركة الحاويات التي تخرج من بوابات الميناء تسير بانسيابية كبيرة دون أية عوائق.
 
 بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى كندا العام الماضي قرابة 38.3 مليون دينار، في حين بلغت قيمة مستوردات المملكة من كندا لنفس الفترة 36.4 مليون دينار.

  حققت مؤسسة سكة حديد العقبة  إيرادات مالية خلال الربع الاول من العام الحالي  بلغت (2.086.800) دينار مقارنة مع الربع الاول من العام الماضي والذي حققت خلاله المؤسسة ايرادات مالية بلغت  (1.854.648) دينار.كما تمكنت  قطارات المؤسسة العاملة  من نقل (345856) طنا  خلال الربع الاول من العام الحالي من الفوسفات من مناجم الشركة (الحسا ، والشيدية ) بمعدل 3 الى 4 قطارات يومياً ، من خلال 279 قطارا   .

بحسب  مؤشرات دائرة الاحصاءات العامة  لعام 2015 فان نسبة السكان المشمولين بالتأمين الصحي تبلغ 55% في حين نسبة السكان الاردنيين المشمولين بالتأمين الصحي 68%.

 أغلقت وزارة السياحة والآثار قلعة العقبة والمتحف نظرا للقيام بأعمال صيانة لهما خلال الفترة الحالية، فيما لم تحدد موعدا لاعادة فتحهما واكتفت بأنه سيتم ذلك بعد الانتهاء من عمليات الصيانة.

مدرب احد الاندية المحترفة وافق على العمل الى جانب مدير فني اجنبي وابلغ ناديه بضرورة الاستغناء عن مجموعة لاعبين كبار السن بالاضافة الى الجهاز الفني الحالي.

احد اندية المحترفين اجرى سلسلة اتصالات مع اربعة لاعبين وعرض عليهم هجرة فريقهم الحالي مقابل عرض مالي يتحمل مدير اداري نسبة كبيرة مقابل الحفاظ على موقعه الحالي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube