جريدة الدستور : رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
الدستور 
العدد رقم 17647 السنة 50 - الأحد 24 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 28 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* ويلز: أميركا ستستضيف 10 آلاف لاجئ سوري * الملك يجري مباحثات مع الرئيس البولندي * وزير الاوقاف يستقبل الدفعة الاولى من حجاج عرب 48 * “إستئناف” إربد تؤيد وترفض قرارين لـ “المستقلة” وتضيف كنية لمترشح * حظر النشر بقضية قورشة * الطفيلة : مواطنون يثمنون للحكومة اقامة مستشفى مدني * البعثة الطبية للحج تغادر متوجهة الى بيت الله الحرام * "غزة 43" يواصل تقديم خدماته * 230 محاميا يشاركون بالرقابة على الانتخابات النيابية * ضعف الطلب على العملات العربية وزيادة الإقبال على الدينار محليا * عربيات: انطلاق اول قافلة لحجاج بيت الله الحرام يوم غد الاثنين * ترامب يتوعد المهاجرين غير الشرعيين بالترحيل * مسؤول تركي: طرد أكثر من نصف جنرالات الجيش أو إقالتهم * داعش يجهز ذئابه المنفردة لـ"غزوة سم الفئران" * قوات النظام تقصف حمص "بمواد حارقة" * "رصاص مجهول" يقتل سيدة ويصيب زوجها في عمان * طقس حار نسبيا لثلاثة ايام * الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة
بحث الدستور
رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات!
<< السبت، 29 مايو/أيار، 2010
Print this page
حسين الرواشدةحسين الرواشدة

رسوم الترخيص والتأمين والمخالفات! * حسين الرواشدة

 

كنت أمس الاول في دائرة الترخيص ، ثمة مواطنون تفاجأوا بقرار رفع أسعار التأمين الالزامي ، وثمة آخرون اشتكوا من غياب "العدالة" والمساواة في الأسس التي يتم بموجبها استيفاء رسوم الترخيص على سياراتهم ، وثمة من شكك في المخالفات المرورية التي سجلت عليهم غيابيا.. وبعضها بمئات الدنانير.

قضية التفاوت في الرسوم المقررة لترخيص المركبات ليست جديدة ، وقد سبق ان طالبنا وزير المالية السابق باعادة النظر فيها ، وها نحن نطالب الوزير الحالي بذلك ، فليس من "العدالة" ان يدفع مالك مركبة (800) دينار لترخيص سيارته فيما يدفع غيره ممن يمتلك ذات السيارة (وربما يكون موديلها احدث) نحو ربع هذا المبلغ ، واعتقد ان وزارة المالية تعرف تفاصيل هذه القضية التي قسمت بموجبها فئات المركبات الى ثلاث : تدفع كل فئة مبلغا معينا ، تبعا لتاريخ جمركتها ، وكمثال على ذلك فان سيارة موديل (2005) مثلا تدفع رسوم ترخيص تصل الى (900) دينار ، فيما تدفع سيارة اخرى من النوع ذاته مبلغ (200) دينار.. بل ان سيارة من نوع (همر) مثلا تدفع رسوم ترخيص أقل مما تدفعه سيارة من نوع "مرسيدس".. لماذا؟ لان قرارا قد صدر قبل سنوات حددت بموجبه تلك الرسوم ثم صدر قرار ثانْ حددت بموجبه رسوم جديدة أقل ، ثم صدر قرار ثالث برسوم أقل.. وهكذا ارتبكت "دائرة" الترخيص اثر مراجعات المواطنين واسئلتهم عن مبررات ذلك.. وارتبك المواطن الذي شعر بالغبن من هذا التفاوت غير المفهوم وغير العادل في هذه المسألة.

في قضية التأمين الالزامي ، صدر قبل نحو شهر قرار "يجيز" للشركات زيادة القسط بما لا يتجاوز %25 من القسط المحدد لفئة المركبة ، هذه تشمل كل المركبات ، كما يجيز القرار - ايضا - للشركات بزيادة القسط بما لا يتجاوز %50 في حال وجود حادث مروري مسجل على المركبة (أي حادث: تصور،) ، ويجيز لها - ثالثا - زيادة القسط بما لا يتجاوز %100 في حال وجود حادث مروري نجم عنه حالة وفاة أو عجز كلي. فيما قدم القرار خصما قدره %15 من قيمة القسط لمن لم تسجل عليه أية مخالفة أو حادث طيلة السنة التأمينية السابقة.

لا ادري - بالطبع - كيف يمكن للمواطن أن يتحمل هذه الزيادات في الضرائب والرسوم ، ولا أفهم مبرراتها ، وأعتقد أننا بحاجة الى "صيغة" أخرى لهذه التأمينات التي يدفعها المواطن بلا مناقشة ، ثم اذا وقع له حادث ، مهما كان ، لم يجد من يدفع له الا بعد رحلة طويلة من المعاناة لا يأخذ بعدها الا ما تقرره الشركة ، وهو - في الغالب - لا يسمن ولا يغني من جوع.

قضية المخالفات المرورية تحولت - للأسف - الى "مصدر" قلق ، ولا اريد ان أدخل في التفاصيل التي يعرفها كل سائق ، ولكنني أتمنى على دائرة السير أن تجتهد في ايجاد بدائل أخرى مقنعة ومفيدة للتقليل من حوادث الطرق دون أن يشعر المواطن أن "الكاميرات" الخفية بانتظاره لتسجيل مخالفة عليه بمبالغ طائلة.

التاريخ : 29-05-2010


الصناره

 هنأ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي المشاركين والمشاركات في منتدى القيادات الحكومية أمس ببدء العام الدراسي الجديد، متمنيا للطلبة عاما موفقا، كما هنأ بعيد الأضحى المبارك.

 أصرّ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بعد انتهاء أعمال منتدى القيادات الحكومية أمس على السلام على كافة المدراء والأمناء العامين للمؤسسات الحكومية ممن شاركوا في المنتدى، والذين تجاوز عددهم الـ(100)، قبل مغادرته مبنى مدينة الحسين للشباب حيث عقد المنتدى.

 أكدت وزارة الشباب أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وافق على مقترح وزير الشباب رامي الوريكات بنقل مقر الوزارة الحالي المستأجر الى مبنى داخل مدينة الحسين للشباب بعد انتهاء كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عاما.  

 تبدأ الهيئة المستقلة a بتوزيع مليون بروشور توضيحي لآلية الاقتراع، وسيتم توزيعها ميدانيا من خلال المتطوعين والصحف وشركاء الهيئة.

 علمت صنارة «الدستور» أن نسبة البطالة بين الإناث وصلت خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى (8ر22%)، مقابل (9ر12%)، للذكور، وفق احصائيات حديثة لمنتدى الاستراتيجيات الأردني.

 قررت الهيئة المستقلة للانتخاب إعفاء عضو لجنة الانتخاب في محافظة الكرك من منصبه لقرابته من أحد المرشحين للانتخابات النيابية 2016.

  تقيم نقابة الصحفيين في السادسة من مساء اليوم الاحد حفلها السنوي  لتكريم ابناء الصحفيين والصحفيات اعضاء الهيئة العامة الذين نجحوا في امتحان الثانوية العامة لهذا العام وذلك في مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى في منطقة راس العين، ويحتوي الحفل على فقرات فنية وكلمات بهذه المناسبة .
 
  بدأت دائرة الترخيص أمس تطبيق قرار مضاعفة  رسوم نقل ملكية المركبات ، وشهدت مكاتب الترخيص أمس ارباكا واسعا جراء بدء تطبيق القرار .

عمال شركات الامن والحماية بصدد تشكيل نواة لنقابة عمالية مستقلة تدافع عن حقوقهم وتصون مصالحهم وتنظم علاقتهم مع أطراف العمل الاخرى .

 قام مجهولون امس الاول باطلاق عيارات نارية  في منتصف الليل على مكتب رئيس بلدية الرصيفة وقاعة المجلس البلدي.

 ملف جمعية موظفي إحدى الجامعات الجنوبية حط أخيرا أمام جهات رقابية عليا للتحقيق به .

 وقعت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري اتفاقية قرض مع شركة الأهلي للتأجير التمويلي، عضو مجموعة البنك الأهلي الأردني، تم بموجبها منح الشركة قرضا بمبـلغ 4 ملايين دينار، لآجل ثلاث سنوات لإعادة تمويل عقود تأجير تمويلي عقارية ممنوحة من قبلها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube