جريدة الدستور : رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
الدستور 
العدد رقم 17616 السنة 50 - الخميس 22 شوال, 1437 هـ الموافق 28 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* السفير التركي: تركيا ملتزمة بالكامل بالديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان * الزبن يستقبل السفير الفرنسي * تنقلات وانتدابات في السلك القضائي * الملك يترأس جلسة لمجلس الوزراء * نقابة المعلمين ترفض عقد الامتحان التقييمي * الموافقة على تكفيل الهواوشة الموقوف على ذمة أحداث ذيبان * روسيا تعلن إطلاق "عملية إنسانية واسعة" في حلب * الخارجية تتسلم نسخة من اوراق اعتماد السفير الاسترالي * موجة حر طويلة تبدأ الجمعة * وفاة و17 إصابة بحوادث سير * إلقاء القبض على متورطين بحرق مركبة في الطفيلة * الديمقراطيون يختارون تيم كاين لمنصب نائب الرئيس * الاحتلال يعتقل 7 صيادين ويصادر قواربهم شمال غزة * أوباما: كلينتون لن تتوقف طالما ان تنظيم داعش لم يدمر * كارتر: نسعى لفرصة مهاجمة عصابة داعش في سوريا من الجنوب * طقس حار اليوم وارتفاع الحرارة اليومين المقبلين * وفاتان و 3 إصابات بحادثي سير * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * الاحتلال يعتقل 16 مواطنا بالضفة الغربية
بحث الدستور
رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010


الصناره

التقى صباح أمس رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، وتم التباحث وفق ما أفاد الزعبي بموضوع التخصصات الجامعية الراكدة والمشبعة وآلية تجاوز الإقبال على تخصصات دون الاخرى وصولا لمنهجية لمواجهة مشكلتي البطالة والفقر.

عمَّم رئيس الوزراء خطيا على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بإحالة كل من بلغ 60 عاما على التقاعد وعدم التجديد له الا في حالة عدم استحقاق الموظف للتقاعد عند بلوغه سن الستين واستثناء اطباء الاختصاص في وزارة الصحة .

وزير العمل علي الغزاوي يقود حملة شرسة لتطهير سوق العمل من السماسرة وتجار تصاريح العمل. الغزاوي وضع سلسلة اجراءات ادارية تكبل نشاط السماسرة الاستغلالي للعمال الوافدين .

طلب البنك المركزي من كافة البنوك العاملة في المملكة عدم فتح حسابات بنكية للشركات الاجنبية غير المرخصة والمسجلة في دائرة مراقبة الشركات الا بعد التأكد من اتفاق ذلك مع القوانين والتشريعات الاردنية ومعرفة ماهية النشاطات التي تمول من خلال تلك الحسابات .

يلتقي وزير الصحة ظهر اليوم وفدا من لجنة انقاذ نقابة الصيادلة لبحث مطلبها بتحديد موعد انتخابات النقابة.

قرر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات تعيين عقلة نهار الطاهات مستشارا خاصا للشؤون الفنية اعتبارا من يوم أمس، بالإضافة لوظيفته كمدير ادارة تكنولوجيا المعلومات «الحاسب الآلي» بالدائرة.

عقدت لجنة المرأة النقابية مساء أمس اجتماعا موسعا في مبنى مجمع النقابات ناقشت خلاله خطة عملها خلال الأيام القادمة وتحديدا فيما يخص برنامجها خلال فترة الانتخابات النيابية المقبلة، وسبل دعم المرأة في هذا المجال.

تبدأ بعد غد السبت الدورات التدريبية حول مهارات إدارة وتنظيم الحملات الانتخابية للسيدات الراغبات في الترشح من محافظات عجلون والزرقاء والطفيلة وتستمر حتى يوم الثلاثاء الثاني من آب المقبل، وذلك في إطار برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات الذي ينفذه المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

اعادت وزارة المياه نشر الإعلان الخاص الذي طلبت فيه من يرى في نفسه الكفاءة التقدم لشغل موقع أمين عام الوزارة على الرغم  من ان مجموعة كبيرة من الكفاءات تقدمت لملء هذا الشاغر في وقت سابق عند الإعلان عن شغر الموقع لأول مرة.

يعلن يوم الاحد المقبل عن اطلاق «مجموعة الراية الإعلامية»  والدورة البرامجية لإذاعة «جيش إف إم» (عقال الوطن)، وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقد الساعة العاشرة صباحا في مقر المجموعة بمجمع الملك حسين للأعمال الكائن في منطقة الجندويل، مبنى رقم 14.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube