جريدة الدستور : رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
الدستور 
العدد رقم 17530 السنة 50 - الثلاثاء 25 رجب, 1437 هـ الموافق 3 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الملك يبحث مع وفد من الكونغرس الأمريكي العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة * الطراونة: رفضنا مشاركة وفد إسرائيلي بفعاليات قمة المنتدى العالمي للنساء * حجز 7 مركبات تمارس التفحيط في اربد * الطراونة: الأردن والإمارات في خندق واحد لخدمة القضايا الوطنية والقومية * الاراضي و المساحة تدعو المواطنين للاستفادة من إعفاء الشقق * الملك والملكة يبدآن زيارة إلى بلجيكا في السابع عشر من الشهر الحالي * عريقات يعلن "إنهاء" اللقاءات الثنائية الأمنية مع إسرائيل * القبض على شخص لتكسيره 13 مركبة * "حرس الحدود" تستقبل 289 لاجئا سوريا * ملك إسبانيا يحل البرلمان ويدعو لانتخابات جديدة * الفايز : الاعفاءات الضريبية تنشط الموسم السياحي المقبل * الملك وولي ولي العهد السعودي يبحثان متابعة إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني * الاردن بموقع متقدم بحريات الصحافة * تقرير: الاردن من اكثر الدول في الشرق الاوسط منعا لدفع الرشاوى * 3 احداث فلكية مهمة في شهر ايار الحالي * القبض على متورطين في عصابة سطو الكتروني على اجهزة صراف الي‏ * سيمنز الالمانية توافق على دفع 38 مليون يورو غرامة بقضية فساد بإسرائيل * اوباما يتحدث عن اللحظات الاخيرة لبن لادن * لجنة الدستور في البرلمان التركي تقر اقتراح رفع الحصانة عن نواب * الخارجية الامريكية: اتفاق وقف القتال بسوريا يشمل حلب * طقس حار نسبيا اليوم ولطيف حتى الخميس * وفاة طفلتين غرقاً بالبحر الميت وقناة الغور * 114 إصابة بحوادث متفرقة * حجز 7 مركبات تمارس التفحيط في اربد * اتلاف مواد غذائية فاسدة * رئيس مجلس الاعيان يستقبل نائب رئيس مجلس الدولة العماني * "مستقلة الانتخاب" تلتقي وفداً من مجلس النواب والشيوخ الأميركي * الزبن يستقبل وفدا عسكريا بريطانيا * المومني يهنئ الأسرة الصحفية باليوم العالمي لحرية الصحافة
بحث الدستور
رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010


أضف إعلانك مجانا
الصناره

تحت رعاية سمو الامير  مرعد بن رعد  رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين  تقيم كل من  مجموعة « فارمسي  ون - وشركة زين «  اليوم الثلاثاء مؤتمرا  صحفيا  لاطلاق  خدمة « لغة الاشارة والاستعلام المرئي للاستشارات الدوائية  الخاصة  بفئة الصم « .

 طالب أهالي مدينتي الفحيص وماحص إقامة مستشفى وجامعة على ارض مصنع الفحيص بعد توقفة عن الانتاج وقرب الانتهاء من نقل اخر المعدات الى خارج المنطقة حسب ما اكد الاهالي يوم امس بمناسبة عيد الفصح المجيد ولقائهم رئيس الوزراء.

 تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي تنظم لجنة الإعداد ليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي 2016 احتفالا تحت شعار «سلامتك... تهمنا» وذلك عند الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب.

 يفتتح ديوان الخدمة المدنية  بعد غد الخميس فرعا له في الجنوب، بمحافظ الكرك. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الديوان لإنتهاج سياسة اللامركزية والتسهيل على المواطنين في المحافظات كافة، حيث سيتم فتح فروع له بكافة المحافظات.

 يشارك في القمة النسائية البرلمانية التي تلتئم أعمالها  الأربعاء وفد نقابي نسائي، يضم رئيس لجنة المرأة النقابية وعددا من عضوات اللجنة. وتأتي مشاركة الوفد تلبية لدعوة تلقتها اللجنة من مجلس النواب.

 مستثمر ياباني تبرع بنصف مليون دينار  لبلدية ناعور لاقامة مشاريع لـ «التأثيث المروري» في ارجاء البلدية .

 دراسة اقتصادية أعدها مختصون مؤخرا أكدت أن ارباح مطاعم الحمص والفول والفلافل تتجاوز 200% نظرا للانخفاض العالمي  الفارق باسعار المواد الاولية المستعملة .

حصيلة وفيات الغرق ببرك منتجعات البحر الميت خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي  بلغت 3 اشخاص من بينهم طفل في مركز للايتام .

  ترعى سفيرة جمهورية العراق الشقيقة لدى الاردن  السيدة صفية السهيل  افتتاح المعرض الشخصي الثاني للخطاط العراقي « عادل الهادي «  والذي يقام السبت المقبل  في قاعة مجلس الاعمال العراقي  في الصويفية .

 غادر وفد رابطة الكتاب الأردنيين إلى القاهرة لحضور اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا، يوم أمس الأول، برئاسة الدكتور زياد أبولبن رئيس الرابطة، وعضوية د. عطاالله الحجايا أمين النشر في الرابطة، حيث ستجري انتخابات الأمين العام للاتحاد ونائبه واللجان المساعدة.

  رئيس احد اندية المحترفين يجري اتصالات مع مجموعة من رجال الاعمال لاقامة احتفال تكريمي لفريق الكرة بعد ان قدم عروضا مميزة في الاسابيع الاخيرة من الدوري، حيث قدرت مصاريف النادي خلال هذه الفترة بمبلغ يزيد عن 25 الف دينار.

 عقوبات صارمة تنتظر عددا من لاعبي احد اندية دوري المحترفين وذلك في ضوء التخاذل الذي بدر منهم خلال احدى المباريات.

 تلقى مدرب عربي بكرة القدم، عرضا من احد الاندية الجماهيرية لتدريب فريقه بعد انجازه مع ناديه بالمحافظة على مقعده بدوري المحترفين.. المدرب لم يتخذ قراره النهائي بعد، حيث اكد انه سيدرس العرض بجدية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube