رائعة«هيكل»في طبعة شعبية : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17194 السنة 49 - السبت 11 شعبان, 1436 هـ الموافق 30 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010

Print this page

الصناره

كتبت جلالة الملكة رانيا العبدالله مساء أمس الجمعة على موقع الانستغرام : كمن تجري العسكرية في عروقه لن تفارقه أبدا. جلالة الملك يجد نفسه في كل ما هو «جيش». حتى في عطلة نهاية الأسبوع يجد راحته في الأشياء العسكرية. من يعرفك عن قرب يرى عشقك لقواتنا المسلحة كل يوم سيدنا #‏حب#‏الجيش#‏حب_الأردن

نشر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد صورة تجمعه وجلالة الملك خلال زيارة لمدرسة ‹كنغز أكاديمي› ، التي أنهى فيها سمو الأمير المرحلة الثانوية .وكتب سموه عبر موقع ‹الانستغرام› معلقاً على الصورة : ‹استمتع دائماً بزيارة مدرستي كنغز أكاديمي... مبروك لخريجي 2015، أمنياتي لهم بالنجاح والتوفيق› .
 
 هاجم رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي المعتدين على مسجد العنود امس الجمعة بتغريد بالقول على تويتر: لا يوجد أخسُّ من الذي يستهدف المدنيين العزل، إلا الذي يستهدفهم في صلاتهم! حمى الله السعودية وكل الدول العربية.

قال الداعية الإسلامي محمد العريفي على صفحته على الفيس بوك:» الأردن بلد الخير والحب والكرم والتاريخ، كلما زرتها ازددت حبا لها ولأهلها النشامى .. اللهم احفظ الأردن واهلها وأجمع شملهم ويسِّر أمرهم وزدهم نعيما ورزقا وإحسانا يا عظيم الإحسان».

إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون تعقد في فندق الريجنسي مؤتمرا صحفيا في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر بعد غد الاثنين للإعلان عن فعاليات مهرجان جرش الذي ستنطلق فعالياته في الثالث والعشرين من تموز المقبل. ويتحدث في المؤتمر رئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين عمان عقل بلتاجي والمدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة.

حزب جبهة العمل الإسلامي/ فرع تلاع العلي يعقد في الساعة السادسة من مساء اليوم السبت ندوة سياسية بعنوان ( قراءة في واقع ومستقبل جماعة الإخوان المسلمين في الاردن ).ويتحدث فيها الخبير في الحركات الإسلامية حسن أبو هنية، وعضو المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان أحمد الزرقان، وأمين السر الأسبق لجماعة الإخوان خالد حسنين .

تبذل جهود عشائرية لإقناع المطلوبين من أبناء مدينة معان بتسليم انفسهم طواعية ، رغم انتهاء المهلة المحددة لذلك يوم الاثنين الماضي، والتي كان قد توافق عليها قادة ومسؤولون أمنيون وشخصيات معانية، وفق مصادر عشائرية وأمنية في المحافظة.

اختير نقيب الجيولوجيين صخر النسور لعضوية مجلس أمناء الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة في الاجتماع الذي عقد في اسطنبول.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube