جريدة الدستور : رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
الدستور 
العدد رقم 17584 السنة 50 - الأحد 20 رمضان, 1437 هـ الموافق 26 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* طقس حار اليوم وانخفاض الحرارة في اليومين المقبلين * المستقلة للانتخاب " تقر التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والفرز * الامانة : لا رفع لأسعار القبور ولا تغيير عليها منذ عام 2011 * الطراونة: التحديات التي تواجه المملكة لا سبيل للتعامل معها الا عبر تلاحمنا * جودة يجري اتصالا هاتفيا مع بان كي مون * عطلة العيد من صباح الثلاثاء الى مساء الجمعة * اغلاق وانذار عدد من محلات بيع الحلويات والمواد الغذائية المزار الجنوبي * أردنيون يحصدون جوائز متقدمة بمسابقة الابتكار العالمي في أميركا * قوات حرس الحدود تحبط محاولة تهريب * وجهاء بني حميدة:مطلقو النار على الدرك فئة مندسة * فاخوري: الأردن يمتلك رؤية اهلته لتحويل التحديات الى فرص * أبوغزاله يقرر إنشاء مركز تأهيل وبناء قدرات الشباب في ذيبان * احالة المتهمين بقضية "خلية اربد الارهابية" لمحكمة أمن الدولة * الحر قد يحصد أرواح الآلاف في نيويورك سنويا * 52 % من الاسكتلنديين يؤيدون الاستقلال عن بريطانيا * عشرات القتلى بدير الزور وقنابل فسفورية على حلب * الاحتلال يقتحم الأقصى وإصابات بين المصلين * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي اليوم * انتهاء الدورة الصيفية للتوجيهي
بحث الدستور
رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010


الصناره

تحت رعاية  الأمير مرعد بن رعد ومشاركة رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورجالات الدولة والسفراء يقيم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم الأربعاء التاسع والعشرين من الشهر الجاري  حفل إفطار تنظمه لجنة مركز سيدة السلام المسيحية الإسلامية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في ساحة مركز سيدة السلام - طريق المطار.

 أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات لـ «صنارة الدستور» أنه سيتم اليوم الأحد إطلاق تجريبي للبطاقة الذكية في مكاتب الأحوال الرسمية في عمان وكافة المحافظات ، وسيتم من خلال هذه التجربة تحديد آلية التعامل مع إصدارها خلال الفترة المقبلة.

  بحسب  بيانات البنك المركزي  فقد انخفض رصيد الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي في نهاية شباط 2016 بمقدار 324.5 مليون  دولار ( 2.3%)  عن مستواه المسجل في نهاية عام  2015 ليبلغ 13.828.9مليون دولار  ، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7.5شهر .

 أصدرت الهيئة المستقلة للانتخاب نشرتها الشهرية الثانية للفترة ما بين الخامس عشر من أيار وحتى الخامس عشر من حزيران الجاري، تضمنت نشاطات الهيئة وكافة التفاصيل الانتخابية واللقاءات والاجتماعات التي شهدتها هذه المرحلة .

 يبدأ «راصد» بدءا من اليوم بإجراءاته للتحقق من جداول الناخبين ومتابعتها وتدقيقها، كما سيبدأ برصد مرحلة الاعتراضات على جداول الناخبين.

 أعلنت مهن متعددة عن تشكيل قوائم انتخابية  لخوض انتخابات 2016 تضم أعضاء من مهنة واحدة ، حيث أعلن عدد من المعلمين، والمحامين، ومهن أخرى تشكيل قوائم تضم زملاء بمهنة واحدة.

 تجار سجائر يعتمدون البيع بالتسعيرة الجديدة التي اقرتها الحكومة مؤخرا لعلبة الدخان وزيادتها 5 قروش  ، علما بأن قرارات الرفع ستصبح نافذة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل كما ورد في نص القرار الحكومي  .

إدارة السير توزع يوميا دوريات أمام مداخل المساجد في عمان ، وذلك لضبط و تنظيم حركة السير التي تشهد عادة ازدحاما واختناقا جراء عدم التزام المصلين بركن مركباتهم بالشكل الصحيح ومرعاتهم لاحترام حرمة الطرقات .

خصص الدكتور محمود الحباشنة اخصائي استشاري الجراحة العامة وجراحة الكلى  والمسالك البولية والعقم  غد الاثنين يوما مجانيا في عيادته في مدينة الكرك لاستقبال منتسبي المؤسسات العسكرية وذويهم . و تأتي هذه المبادرة بحسب الدكتور الحباشنة اجلالا لارواح وشهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية .

 أعلن مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد ابو سماقة عن اعتماد شعار جديد للمهرجان، من فكرة اقترحها رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، وقد تميز الشعار الجديد بعبارة (فدوى لعيونك يا أردن).

  بلغت  نسبة أصحاب الودائع الإناث نحو  6ر33 % أي ثلث عدد المودعين لدى البنوك في الأردن ، فيما شكلت النساء المقترضات 2ر19 % من إجمالي عدد المقترضين، وذلك وفقا لدراسة أصدرتها جمعية البنوك في الأردن .

 بشكل لافت بدأت الدعاية الانتخابية تنتشربمناطق عديدة من عمان والمحافظات ، ويلاحظ أن المترشحين للانتخابات يقومون باستخدام مركبات وحافلات نقل عام  للدعاية الانتخابية ، علما أنه بموجب قانون الانتخاب يحظر الان الترويج الدعائي للمترشحين .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube