جريدة الدستور : رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
   
العدد رقم 17155 السنة 49 - الثلاثاء 2 رجب, 1436 هـ الموافق 21 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا العبد الله صورة لجلالة الملك وجلالتها على كافة صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكتبت جلالتها في تعليق على الصورة (مع جلالة الملك لحظات قبل اجتماعنا مع اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية).

 يعقد مجلس النواب اليوم جلستين رقابيتين يناقش فيهما تردي خدمات أمانة عمان بناء على مذكرة نيابية، وأخرى يناقش فيها الأضرار التي لحقت بالمزارعين والمحاصيل الزراعية.

 ذكر مصدر مطلع بأمانة عمان لـ «صنارة الدستور»  أن عطاء «الحمامات العامة « في وسط البلد تمت إحالته على عضو بمجلس الامانة بصفة التلزيم ،وأشار الى أن جهات رقابية طلبت فتح تحقيق للتأكد من قانونية العطاء لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة على ضوء ذلك.

 تبدأ وزارة السياحة والآثار خلال الايام القليلة القادمة بتنفيذ خطة تسويق ضخمة في كافة دول الخليج العربي، للمنتج السياحي الاردني تتضمن بث اعلانات في المولات والمحطات التلفزيونية المتابعة بهذه الدول، واجراءات اخرى من شأنها جذب اكبر عدد من السياح الخليجيين للمملكة.

علمت صنارة الدستور أن رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة  أعاد فتح تحقيق في مشاجرة طلابية شهدتها الجامعة قبل أيام ، بعد ظهور معلومات جديدة تكشف هوية طلاب متورطين باطلاق عيارات نارية وقنابل مدوية داخل الحرم الجامعي.

 علمت «صنارة الدستور» ان وزارة السياحة والآثار ومع قرب موسم السياحة الصيفي طلبت بتعميم رسمي من كافة مكاتب السياحة والسفر تزويد الشرطة السياحية بتفاصيل كاملة عن كافة المجموعات السياحية من الجنسية الاسرائيلية، كونها تتطلب ترفيقا أمنيا، وذلك قبل اسبوع على الاقل من تاريخ الزيارة.

** تعلن الحكومة قريبا عن حجم الانجاز في الاستراتيجية الإعلامية، كونها قطعت شوطا كبيرا في غالبية موادها وتحديدا المتعلقة بالتشريعات.

** يقوم ديوان الخدمة المدنية  نهاية أيار المقبل بنقل أسماء مئات المتقدمين بطلبات توظيف من خلاله للعمل في القطاع العام من كشوف الملاحق الى الكشف التنافسي الأساسي، تمهيدا لنشر الكشف التنافسي في 21 حزيران المقبل.

** رصدت «صنارة الدستور» قيام اشخاص باعتداء في وضح النهار على مصادر المياه في نهاية شارع سقف السيل وسط البلد وبيع المياه الى الصهاريج يوميا، بالاضافة لوجود اعتداءات مماثلة تتم باستمرار في منطقة وادي السير «البلد».

** دعت رابطة مشجعي النادي الفيصلي الى اعتصام عصر يوم الجمعة امام مقر النادي احتجاجا على تراجع نتائج فريق الكرة في النادي والذي اصبح مهددا فعليا بالهبوط الى مصاف اندية الدرجة الأولى.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube