جريدة الدستور : رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
   
العدد رقم 17445 السنة 49 - الأثنين 28 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 8 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية
<< الجمعه، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010
Print this page

رائعة«هيكل»في طبعة شعبية

 

زياد أبولبن



(1)

تبقى رواية "زينب" ، لمحمد حسين هيكل ، مدار بحث ودراسة ، فقد شُغل بها النقد منذ أن نُشرت المرة الأولى ، عام 1914 ، في مطبعة "الجريدة" ، التي أنشأها لطفي السيد ، بقلم فلاح مصري. ولأهمية هذا العمل طبعت جريدة "القاهرة" نسخاً مجانية وزّعتها مجاناً مع العدد الصادر في شباط الماضي. وقد صدرت في أجزاء ثلاثة.

كتب محمد حسين هيكل روايته "زينب" في نيسان ، عام 1910 ، في باريس ، وفرغ من كتابتها في آذار ، عام 1911 ، وتضمّنت الرواية مشاهد الريف المصري ، وأخلاق أهله. وقد تأثّر هيكل بالأدب الفرنسي أيما تأثر ، ولهذا قال عنه النقاد إنه تأثّر بجان جاك روسو ، في رائعته "جولي" ، وتحوّلت الرواية إلى شاشة السينما عام ,1928 ومَنْ يرقب مشاهد الريف المصري في رواية "زينب" يُدرك ، تماماً ، حياة هيكل الذي ولد في قرية "كفر غنام" بمحافظة الدقهلية ، سنة 1888 ، وتوفي سنة 1956 ، ودرس في الكتّاب ، فحفظ القرآن الكريم ، وسافر إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الجمالية الابتدائية ، ثم التجهيزية ، ثم البكالوريا ، سنة 1905 ، ودرس الحقوق في مصر ـ بتشجيع من لطفي السيد ـ ثم سافر إلى باريس للحصول على الدكتوراة في الاقتصاد والسياسة ، من جامعة السوربون ، وعاد إلى مصر يحمل الدكتوراة ، ليبدأ حياته العملية بمكتب للمحاماة ، في المنصورة ، وكان يكتب مقالته في "الجريدة" ، و"الأهرام" ، وانتدب للعمل في الجامعة سنة ,1917

أصدر هيكل جريدة "السياسة" اليومية ، وملحقها الثقافي ، لتكون لسان حزب "الأحرار الدستوريون" ، ثم تولّى وزارة المعارف ، سنة 1938 ، وتولى رئاسة مجلس الشيوخ ، عام 1945 ، وألف عدداً من الكتب ، أهمها: "جان جاك رسو" ، و"حياة محمد" ، و"الصديق أبو بكر" ، ورواية "هكذا خلقت".

(2)

الشخصية الرئيسة في الرواية هي شخصية حامد ، المتعلّم ، المثقف ، الذي يقع في حبّ زينب ، تلك الفتاة التي يصطحبها إبراهيم ، وأختها ، للعمل في مزرعة محمود ، والد حامد ، لتنقية القطن ، وهي فلاحة مصرية تتمثّل فيها البساطة والعفوية ، ويكون حامد على موعد بالزواج من ابنة عمّه ، عزيزة ، فيقع في صراع نفسي بين الحبيبة ، زينب ، وبين عزيزة ، يتجلّى هذا الصراع في أحداث الرواية المتسارعة ، لكن تقع زينب في حب إبراهيم ، ويكون بينهما لقاءات في مشاهد رومانسية مؤثّرة ، لكن القدر يدفع بإبراهيم إلى الالتحاق في الخدمة الإجبارية ، في السودان ، وتتزوج زينب من حسن ، ابن الحاج خليل ، أحد تجار القطن ، ولا تسرّ بهذا الزواج. تأخذ صحتها في الانهيار بسبب المرض ، إلى أن تصاب بحمى ، وسعال شديد محمّل بالدم والصديد ، وتطلب إلى أمها أن تحضر منديلاً في مخبئها ، وتشتمّ منه رائحة إبراهيم ، وتطلب أن يوضع المنديل في قبرها ، فتفارق الحياة وهي تنطق باسم إبراهيم.

هذه الأحداث تتخللها مشاهد من الحب العنيف المتنقل ، بين إبراهيم ، وحامد الذي يختفي ـ بإرادته ـ كي يبحث عن نفسه الضائعة ، كما نجد مشاهد أخرى من حياة الإقطاع في مصر ، وحكم الإنجليز ، وبعد أن تأسرك المشاهد الرومانسية ، في الرواية ، وتندغم في الطبيعة الخلابة ، تكتشف أن الرواية كُتبت بمقاييس غربية: فريف مصر لا يختلف عن ريف فرنسا ، وزينب لا تختلف عن "جولي" في رائعة روسو ، وكأن الروايتين تنهلان من نبع واحد ، وهذا ما دفع ببعض النقاد إلى إلقاء التهم على هيكل ، بأنه اتخذ من رواية روسو مرتكزاً لعمله. ومهما يكن ، تبقى رواية "زينب" صاحبة الريادة في الرواية العربية ، في مصر ، وقد صاحبتها ، أو سبقتها ريادات أخرى في الوطن العربي ، غير أنّ هذا لا يقلل من أهمية "زينب" ، فهي ريادة تاريخية كُتبت بنمط كلاسيكي ، فيه السذاجة والبساطة.





التاريخ : 05-11-2010


الصناره

استذكرت جلالة الملكة رانيا بحزن شديد على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الراحل جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين وكتبت تعليقا باللغتين العربية والانجليزية على صورة لجلالة الملك وجلالتها خلال زيارة ضريح الحسين رحمه الله أمس (محبتك ذكرى خالدة ستبقى في قلوبنا! رحمة الله عليك. مع جلالة الملك عبد الله الثاني خلال زيارة ضريح المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه).  

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله صورة تجمعه بجلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه والملك عبد الله على حسابه الخاص الانستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (جدي الحسين، ذكراك باقية فينا، و#أردننا مرفوع الرأس ووطن الأحرار في ظل جلالة سيدنا عبد الله الثاني بن الحسين).

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اشاد بالمستوى الفني والتنظيمي لفعاليات دورة الامير فيصل الرياضية التي اختتمت في العقبة امس الاول.

تعقد  لجنة التواصل بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب السياسية عند الساعة العاشرة من صباح  اليوم الاثنين  لقاء  في مقر الهيئة بحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب لعرض ملاحظات الهيئة على مشروع قانون الانتخاب بالاضافة الى آلية احتساب القوائم من خلال مشاركة عضو من مجلس مفوضي الهيئة وخبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عدد كبير من المدارس أمس انهى يومه الدراسي عند الساعة العاشرة صباحا وطلب من الطلبة العودة لمنازلهم بحجة الأحوال الجوية السيئة.

تعقد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016 مؤتمرا صحفيا  لاطلاق استراتيجيتها الاعلامية للاتصال والتواصل للاعوام 2016- 2020  .

بحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ الرصيد القائم للدين الخارجي، موازنة ومكفول، 6ر9243 مليون دينار أو ما نسبته 1ر34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل ما مقداره 1ر8030 مليون دينار أو ما نسبته 6ر31 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014.

عزا خبراء تعطل الاشارات الضوئية في عمان الى خلل فني بنظام تشغيل احد البرامج الالكترونية الذي اشترته امانة عمان حديثا ، ويقال بانه يعاني من عيوب فنية .  

أقامت الجامعة الأردنية حفل تكريم للطالب صلاح الدين أبو الشيخ والذي تم مؤخرا تسمية أحد الكواكب المكتشفة باسمه من قبل وكالة «ناسا».

تقيم لجنة القطاع الخاص بنقابة المهندسين الزراعيين في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين ورشة اعلامية لعرض الكلف الحقيقية للمنتوجات الزراعية في قاعة الرشيد بمجمع النقابات بالشميساني

أحد الاندية القريبة من العاصمة اقام وليمة  حضرها جمع من الشخصيات بهدف جمع التبرعات لاتمام مشروع البناء الخاص بالنادي.    

مجموعة كبيرة من جماهير نادي الوحدات غادرت الى السعودية عبر حافلات خاصة بالعمرة لمتابعة مباراة الفريق امام اتحاد جدة السعودي المقررة اليوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي لبطولة دوري ابطال اسيا.

رئيس احد الاندية يجري اتصالات يومية لاستقطاب شخصيات جديدة لمجلس الادارة القادم في محاولة لتوفير الدعم المالي لفريق الكرة بعيدا عن التكتلات الانتخابية التي اظهرت ضعفا واضحا في السنوات الماضية.

مجموعة من العاملين في الاعلام الرياضي يرغبون بالتوجه للمجلس الاعلى للشباب لتأسيس رابطة جديدة تضم كافة الوسائل الاعلامية.

يشهد التقاطع الرئيس لمثلث الثنية-الكرك بعد انتقال الدوائر والمؤسسات العامة من وسط مدينة الكرك الى تلك المنطقة حوادث سير يومية بسبب عشوائية توقف المركبات الخصوصية والحافلات العمومية عليه .

طالبت فاعليات شعبية في محافظة عجلون بالالتزام بالوثائق التي اطلقها عدد من العشائر والجمعيات لنبذ اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح والتخفيف على ذوي المتوفى، والحد من نفقات بيوت العزاء والعادات غير المتوافقة مع تعاليم الدين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube