جريدة الدستور : دور المرأة في مكافحة الفساد
   
العدد رقم 17153 السنة 49 - الأحد 29 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 19 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
دور المرأة في مكافحة الفساد
<< الجمعه، 10 ديسمبر/كانون الأول، 2010
Print this page
د. غسان عبدالخالق

دور المرأة في مكافحة الفساد * د. غسان إسماعيل عبدالخالق

 

أحسن القائمون على الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الفساد حينما أصروا على إفراد محور لدور المرأة في بناء الأسرة والأجيال والتنشئة الاجتماعية وأثرها على مكافحة الفساد. فالانشغال التقليدي بما تعانيه المرأة العربية من صور الاضطهاد والتمييز غيَّب الكثير من الأدوار القيادية والحيوية التي تضطلع بها في الحياة العربية ، والتي يقف على رأسها طبعاً دورها كمنتج رئيس للإيديولوجيا الاجتماعية الشفوية.

تمتاز الإيديولوجيا الاجتماعية الشفوية بأنها القانون غير المكتوب الذي يحكم وينظم ردود الأفعال اللفظية والسلوكية لدى الأفراد ، وتكمن خطورتها في استشرائها وتغلغلها في أعمق أعماق الوجدان الشعبي واللاشعور الجمعي إلى الحد الذي تصعب معه إمكانية حصرها ضمن نطاق معين ، وبالتالي فإن التصدي للجانب السلبي منها عبر حزمة من القوانين أو الأنظمة قد يبدو مستحيلاً ، وهو ما يتطلب عادة الاكتفاء بالعمل الحثيث على تفكيك حلقات الجانب السلبي من منظومة الثقافة السائدة ، بهدوء وروية ، وإعطاء عامل الزمن الفرصة التامة ليفعل فعله على صعيد التراكم الكمي والتراكم النوعي.

في المجتمعات التقليدية ، تضطلع المرأة بدور الراوية والحكّاء ، إلى الحد الذي يمكننا معه القول بأنها تحظى بالحصة الأوفر على صعيد تشكيل الذاكرة الشفوية الجمعية. وفيما يقتصر دور الرجل على إعالة الأسرة والتمتع بمزايا سلطته عن بعد بأقل قدر من الكلام - لأن السكوت من ذهب ولأن كثرة الهرج وكثرة الضحك يمكن أن تذهب بهيبته، - فإن المرأة العاملة وغير العاملة تضطلع بأدوار عدة أبرزها القصّ وترديد الأمثال على مسامع أبنائها وبناتها الذين يقضون معها أوقاتاً أطول بكثير من تلك التي يقضونها مع آبائهم الذين يميلون إلى الاقتضاب والرزانة.

القصص والأمثال التي يمكن أن ترويها المرأة لأبنائها وبناتها تشتمل على جوانب إيجابية عديدة مثل حتمية انتصار الخير على الشر وتبجيل قيم الكرم والشجاعة ، لكنها تشتمل أيضاً على جوانب سلبية عديدة مثل الاعلاء من نمط التفكير الخرافي على حساب التفكير العقلاني والاحتفاء بدور الحيلة والدهاء في حل مشاكل الحياة ، وترسيخ قيم الشطارة والفهلوة عبر العديد من المرويات والمأثورات الشفوية التي تحظى الأمثال فيها بحصة الأسد: فالكذب الذي استفاض القرآن الكريم والحديث الشريف في إدانته والتحذير منه يغدو في المدوّنة الشعبية (ملحاً للرجال) ومنه الأبيض والأسود والرمادي، والتولّي الذي استفاض القرآن الكريم والحديث الشريف ومئات القصائد في إدانته يعاد إنتاجه في صورة (فليلة) تمثل ثلثي المراجل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي يمثل العقد المكتوب وغير المكتوب بين الإنسان العربي وبين دولته ومجتمعه يتم إجهاضه وإفراغه من مضمونه تماماً عبر (حط راسك بين الروس وقل يا قطاع الروس)، والإيثار الذي مار به الموروث العربي المكتوب ينقلب إلى أنانية عجيبة وحب مفرط للذات عبر (ميت عين تبكي ولا عين أمي تبكي)، والشجاعة التي فتن بها المتن العربي المكتوب حتى كاد يوصلها حدود التهور والتهلكة يتم تذويبها تماماً عبر (أن يقولوا : جبان ، خير من أن يقولوا: يرحمه الله)،.

مع ضرورة التذكير بأن كل هذا الجانب السلبي من موروثنا الشفوي قد تم انتاجه وترسيخه تدريجياً خلال العديد من الحقب التاريخية التي توارت فيها السلطة المركزية للدولة العربية وتصاعدت فيها أهمية المحافظة على حياة الفرد بأي ثمن كان وخاصة في أواخر العهد التركي ، فإن من الضروري أيضاً التذكير بالسلطة اللامتناهية التي يتمتع بها هذا الجانب السلبي من الموروث الشفوي على صعيد تشكيل الوعي والوجدان الشعبي وبالتالي تهيئة المناخ المناسب لتقبل وتسويغ ثقافة الفساد والممارسات الفاسدة ، بدءاً من التعامل مع الواسطة والمحسوبية على أنهما شكلان بديهيان من أشكال التضامن والتكافل الاجتماعي وليس انتهاء بالتعامل مع التحايل على القوانين والأنظمة بوصفه ذكاءً خارقاً يستحق التصفيق. وإن كانت المرأة العربية بحكم دورها الحيوي على صعيد إنتاج وإعادة إنتاج الذاكرة الشفوية مدعوة لمراقبة الجانب السلبي في هذه الذاكرة والعمل على حذفه ، فإن من واجبنا التنويه بأن حصتها من الفساد والإفساد على الصعيد المالي والإداري ما زالت متواضعة إذا قارناها بالرجل الذي ما زال يستأثر بالحصة الأكبر طبعا،.





التاريخ : 10-12-2010

Print this page

الصناره

يلقي رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي محاضرة في قاعة بلدية جرش الكبرى ظهر غد الاثنين ، يتحدث خلالها عن اهم التحديات التي تواجه الاردن داخليا وخارجيا ،وتأتي المحاضرة بدعوة من بلدية جرش الكبرى التي وجهت الدعوات.

 يلقي رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالسلام المجالي بدعوة من لجنة حوار جامعة البترا  محاضرة بعنوان «تحصين الجبهة الداخلية»  على مسرح الجامعة يوم غد الاثنين.

 تحت رعاية الاميرة ريم علي تنظم اذاعة  الجامعة الاردنية بعد غد الثلاثاء مؤتمرا بعنوان « الاعلام الاردني المسموع والمرئي والوعي المضاد للتطرف والارهاب «.

 أجرى السفير الأردني في بغداد محمد مصطفى القرعان عددا من اللقاءات مع كبار المسؤولين في العراق من أبرزهم الرئيس العراقي وذلك بمناسبة انتهاء مهامه سفيرا للأردن لدى بغداد.

علمت «صنارة الدستور» ان سلطة اقليم البترا التنموي السياحي قررت حرمان دليل سياحي من دخول محمية البترا الأثرية نظرا لقيامه بتعريض حياة مجموعة سياحية من احدى الجنسيات الاجنبية تضم (17) زائرا للخطر بتقديم وجبات طعام لهم داخل الموقع في محل غير مرخص له تقديم الطعام ولعدم ضمان صحتهم وسلامتهم.

 علمت «صنارة الدستور» أن جهة رقابية طلبت من أمانة عمان التحقق من إرساء عطاء خدمات «الحمامات العامة» على أحد أعضاء مجلس الامانة ، ما يعتبر مخالفة صارخة لانظمة العطاءات الحكومية التي تحظر ذلك  بالنص القانوني الصريح  .

بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية ،  ووزارة الاقتصاد الوطني في فلسطين ، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ، وغرفة صناعة عمان ،  يقام  « معرض الصناعات والمنتجات الاردنية «  وذلك في مدينة  ( رام الله - فلسطين )  خلال الفترة من 16 - 19 ايار المقبل .  

تحت رعاية وزير التخطيط والتعاون الدولي تحتفل دائرة الاحصاءات العامة  غدا الاثنين  وبالتعاون مع الاحصاءات الدنماركية والاحصاءات الايطالية  باختتام مشروع التوأمة الاوروبي .

علمت «صنارة الدستور» ان جمعية المذيعين الأردنيين سلّمت أمس مذكرة رسمية لمدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشده طلبت خلالها أن تكون المؤسسة سبّاقة في الاستجابة لدعوة رئيس الوزراء لمؤسسات القطاع العام بتأسيس دور حضانة لرعاية أبناء العاملات أثناء فترات دوامهن، وذلك بانشاء حضانة في المؤسسة لابناء العاملات بها.

عثرت الأجهزة الأمنية على جثة سيدة متوفاة في بئر ماء فجر امس بمنطقة المقابلين ، والسيدة الأربعينية تعاني من اضطرابات نفسية ، وفتحت الأجهزة المختصة تحقيقا بالحادثة للوقوف على أسباب الوفاة ، وفق مصدر امني.

 تعاملت كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني غرب عمان امس مع حادث سقوط عامل وافد يحمل الجنسية المصرية عن سقالة بناء أثناء قيامه بأعمال إنشائية في منطقة مرج الحمام / إسكان عالية ، مما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب ونقله إلى مستشفى البشير الحكومي وحالته العامة متوسطة ، وفق مصادر بالدفاع المدني.

تنفّذ حملة «الأردن تقاطع» وقفة احتجاجية عند الساعة الثانية من ظهر اليوم الأحد أمام مقر شركة «جي 4 س» الداعمة للمعتقلات الاسرائيلية، وذلك بمناسبة يوم الأسير، ورفضا لسياسات الشركة المتواطئة مع سلطات الاحتلال.

 رصدت «صنارة الدستور» قيام وافدين من سوريا يقيمون في الأردن بوضع عبارات الاعجاب على منشورات تكفيرية متشددة على صفحات تتبع لأنصار تنظيمات ارهابية بالرقة في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

 تمكن افراد وحدة ملاحقة المطلوبين في ادارة التنفيذ القضائي التابعة لمديرية الامن العام من القاء القبض على احد المطلوبين والذي بحقه 55 طلبا جزائيا تباينت بين توقيع شيكات بدون رصيد و قضايا نصب واحتيال.

 وقع حادث تصادم  بين ثلاث مركبات مقابل مستشفى الامير حمزة الحكومي نتج عنه اصابة 5  مواطنين بجروح ورضوض مختلفة في الجسم حسب مصدر في الدفاع المدني. وادى الحادث  التصادم إلى انقلاب مركبة كانت تقل عروسين كانا في طريقهما إلى صالة الافراح ، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الامير حمزة الحكومي ، حيث وصف مصدر طبي حالتهم بالمتوسطة.
 
جددت لجنة وسط البلد انتقاداتها للجهات المعنية بخصوص غياب الرقابة على سوق الخضار القديم في شارع طلال، مشيرة الى ان العمالة الوافدة تسيطر على كافة محال بيع الخضار بالسوق وتعمل على توحيد الاسعار على ارتفاع وان جميع الوافدين في السوق لا يمتلكون اية تصاريح تخولهم العمل والاقامة في المملكة.
 
شكا عدد من مربي الدواجن من انخفاض ملموس بأسعار بيض المائدة بسبب زيادة الانتاج بشكل كبير خلال المرحلة الحالية وعدم التنسيق مع وزارة الزراعة بعدم وضع اجراءات خاصة بالاسعار وزيادة عدد مزارع الدجاج.

يعاني طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا من اصرار بعض اساتذة الجامعة على اجراء الامتحانات الشهرية لهم خلال أيام السبت من كل أسبوع على الرغم من كونه يوم عطلتهم الأسبوعية، اضف الى ذلك صعوبة توفر المواصلات في هذا اليوم في ظل ان غالبية طلبة الجامعة هم من سكان محافظات المملكة المختلفة.
  نشر رئيس جمعية الفنادق الأردنية ميشيل نزّال على صفحته على الفيس بوك خبرا حول أحد موظفي الفنادق كان مغتربا في أميركا وعمل في أحد الفنادق ولكن نتيجة لتدني حركة السياحة في المملكة دفعته لترك  عمله في الفندق لعدم تقاضيه الراتب والعمل في أحد مواقف السيارات، معقبا نزال «هذا من آثار انخفاض الحركة السياحية».

 طالب عدد من أصحاب المزارع في وادي الأردن الواقعة على نهر الأردن باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وصول الخنازير من الجانب الاخر  أو للحد منها، مشيرين إلى أنها ألحقت بمحاصيلهم الزراعية أضرارا، وأضافوا بأن طبيعة المنطقة لا تسمح لهم باصطيادها خلال ساعات الليل.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube