جريدة الدستور : الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة
   
العدد رقم 17227 السنة 49 - الخميس 15 رمضان, 1436 هـ الموافق 2 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة
<< الأثنين، 21 فبراير/شباط، 2011
Print this page

الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة

 

عمان - الدستور

تعد السيارات احدى وسائل النقل الاكثر شيوعا في دول العالم ، وتختلف الشركات المصنعة للسيارات مع اختلاف الدول المصنعة لها والتي عبر صناعاتها يتنوع طابعها الهيكلي والتكنولوجي ، الذي يساهم في جذب المستهلك لشراء السيارة المناسبة بتقنية عالية وبسعر مخفض وباستهلاك قليل للوقود ، ويبرز اهمية وسائل النقل في تلبية حاجات ورغبات الشخص وتسيير امر رحلته من مكان تواجده الى مكان اخر.

ويشهد اصحاب وكالات السيارات في الاردن ، تراجعا في مبيعاتهم جراء الوضع الاقتصادي الراهن المتجسد بالازمة المالية العالمية ، ويشار الى ان هنالك فارق واضح لما كان عليه المبيعات قبل الوضع الاقتصادي المتردي وبعده ، وانه لا فارق تكنولوجي بين سيارات موديل 2010 و 2011 ولكن ابرز التغيرات التي تميزت بها سيارات موديل 2011 عن موديل 2010 هو تغير في شكل وتصميم الهيكل الخارجي والهيكل الداخلي دون اي تغير تكنولوجي على تلك الموديلات.

وقال مندوب مبيعات شركة هوندا ، وسام نقرش لـ"الدستور" ، ان فرق السعر بين سيارات هوندا موديل 2010 2011و يتراوح بين 1500 دينار الى 2000 دينار ، مشيرا ان نوع السيارة هي التي تحدد طبيعة الفرق والاختلاف في السعر ، حيث ان فارق"سعر صرف العملات" يتحكم في تغير سعر السيارات ، واشار نقرش أن الاختلافات بين السيارات من موديلات 2010 و 2011 بالتصميم الداخلي والتصميم الخارجي ، والاضافات الاخرى ، وان شركة هوندا تميزت بنظام السلامة الآمن ومع وجود دعامات امامية وجانبية لتخفيف اضرار الحوادث ، وقامت الشركة بتعزيز هذا الجانب في موديل 2011 ، وقال نقرش ان الفرق الواضح للتغيرات التي تطرأ على السيارات إذ تظهر على مدى سنوات ، مشيرا ان النظام المتبع قبل خمس سنوات نظام "باتك" والآن متبع نظام "الأيباتك" ذات تحكم الكتروني ذكي.

واشار استشاري مبيعات لاحدى وكالات السيارات الالمانية ، ان فارق السعر بين موديل 2010 و 2011 يقدر بـ 3000 دينار ونوع السيارة يحدد طبيعة الفرق ، واغلب المعضلات التي تواجه قطاع وكالات السيارات هي ارتفاع الجمرك بنسبة %85 من سعر السيارة ، ويؤدي الى تأثير سلبي على المبيعات وعلى اقبال المستهلك على شراء السيارات الحديثة ، ومع تداعيات الازمة المالية العالمية ادى الى تراجع ملموس على المبيعات بشكل عام وعلى السيارات بشكل خاص.

واشار احد وكلاء شركة هونداي ان فارق السعر بين سيارات موديل 2010 2011و يتراوح بين 1000 دينار الى 2500 دينار وتختلف الاسعار مع اختلاف نوع السيارة ، واشار ان هنالك تراجعا في اقبال المستهلك على شراء السيارات الحديثة مع تداعيات الازمة المالية العالمية والوضع الاقتصادي المتردي للمواطن الاردني ، وان سيارات هونداي لم يطرأ عليها اي تغيير تكنولوجي بالنسبة للموديل 2010 و 2011 ، وان الاختلاف طرأ فقط على الهيكل الخارجي والتصميم الداخلي مع بعض الاضافات الملحوظة في الشكل العام لسيارات هونداي ، وان استهلاك الطاقة جراء استخدام السيارة من قبل المستهلك بالنسبة لموديل 2010 2011و لم يتغير وان حجم السيارة وقوة المحرك تلعبان دورا اساسيا في القدرة على توفير الطاقة واستهلاكها.

التاريخ : 21-02-2011

Print this page

الصناره

  في رؤية سياحية مميزة وضعت جلالة الملكة رانيا على صفحتها الفيس بوك «فيلما قصيراً» بعنوان (ترنيمة للأردن.. أرض الصفاء) يتم من خلاله استعراض رائع للواقع السياحي في المملكة، وكتبت جلالتها (# أردننا# حب- الأردن).
 كشفت جمعية فنادق العقبة عن تصاميم نهائية لمشروعها الذي ستقوم بتنفيذه على الشاطئ الجنوبي في المدينة لإنشاء 10 فنادق من تصنيفات ثلاث نجوم بكلفة تصل الى (60) مليون دينار، سيبدأ العمل بها قريبا.
 أوعز أمين عمان  عقل بلتاجي بإعادة عامل الوطن عبدالجواد الشيخ  الى عمله. وبحسب مصدر مسؤول فإن لجنة تقصي الحقائق التي كلفها بلتاجي بمتابعة قضية العامل التي أثارتها صحيفة «الدستور» توصلت الى أن إجراءات الفصل تعسفية وغير عادلة .   
  عدد كبير من المساجد والجمعيات الخيرية أصبحت ترسل على مدار الساعة رسائل على الهواتف أو عبر الايميلات بهدف اعتمادها لإخراج زكاة الأموال والصدقات ومساعدة الفقراء، مع التأكيد في مراسلاتها على أنها لجان رسمية معتمدة من وزارة الاوقاف.
 قرر المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين اعتماد المهندس بادي الرفايعة ناطقاً اعلامياً جديداً للجماعة بالإضافة للناطقين الآخرين: معاذ الخوالدة وسعود ابو محفوظ.
  قرر رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتور فايز الخصاونة انتداب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الجراح للقيام بأعمال رئيس الجامعة لحين تعيين رئيسا لها. ويذكر أن الدكتور عبدالله الموسى قد أنهى عمله رئيسا للجامعة اعتبارا من نهاية حزيران الماضي 2015.
  أعلنت»مجموعة المطار الدولي»، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، عن النتائج المتحققة خلال شهر أيار الماضي، حيث سجّلت حركة الشحن الجوي 8,809 اطنان مقارنة مع 7,525 طن خلال نفس الشهر من العام 2014، وبارتفاع قدره 17.1%، بينما استقبل مطار الملكة علياء الدولي 565,591 مسافراً مقارنة مع 605,564 مسافراً خلال شهر أيار من العام الماضي، وبانخفاض بنسبة 6.6%.
  شكا عدد كبير من المواطنين من تراكم فواتير الكهرباء وعدم قراءتها شهريا من قبل موظفي شركة الكهرباء، الأمر الذي بات يرفع من قيمة هذه الفواتير عند استلامها نظرا لتراكمها لأكثر من ثلاثة واربعة أشهر.
  حذر عدد من سكان مأدبا  من انتشار  تجارة «بيع الترميش»  بشكل واسع بالمدينة، وأشاروا الى ان عدة تجار يتورطون في عمليات بيع وشراء  عقارات و سيارات و أراض يشوبها «الاحتيال» قانونياً على غرار ظاهرة «الترميش» التي انتشرت في محافظات الجنوب  .
  بدأ الإعلان التدريجي للحملة الإعلانية لمهرجان جرش في دورته التي من المقرر ان تبدأ  بعد عيد الفطر السعيد ، بعد ان تم الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للمهرجان .
  توقفت عدد من الاسواق التابعة للمؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تقديم خدماتها للمنتفعين يوم امس وذلك بسبب إجراء جرد العهد للاسواق غير العاملة بنظام الباركود ، على ان تعود لتقديم خدماتها بحسب المعتاد بعد تاريخ 3/7/2015.
  أقدم حلاقي عمان القديمة السبعيني نبيل شقير يرقد على سرير الشفاء في مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج من ازمة صحية وذلك على نفقة الديوان الملكي العامر.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube