جريدة الدستور : الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة
الدستور 
العدد رقم 17588 السنة 50 - الخميس 24 رمضان, 1437 هـ الموافق 30 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة
<< الأثنين، 21 فبراير/شباط، 2011
Print this page

الازمة المالية تحد من مبيعات السيارات الحديثة

 

عمان - الدستور

تعد السيارات احدى وسائل النقل الاكثر شيوعا في دول العالم ، وتختلف الشركات المصنعة للسيارات مع اختلاف الدول المصنعة لها والتي عبر صناعاتها يتنوع طابعها الهيكلي والتكنولوجي ، الذي يساهم في جذب المستهلك لشراء السيارة المناسبة بتقنية عالية وبسعر مخفض وباستهلاك قليل للوقود ، ويبرز اهمية وسائل النقل في تلبية حاجات ورغبات الشخص وتسيير امر رحلته من مكان تواجده الى مكان اخر.

ويشهد اصحاب وكالات السيارات في الاردن ، تراجعا في مبيعاتهم جراء الوضع الاقتصادي الراهن المتجسد بالازمة المالية العالمية ، ويشار الى ان هنالك فارق واضح لما كان عليه المبيعات قبل الوضع الاقتصادي المتردي وبعده ، وانه لا فارق تكنولوجي بين سيارات موديل 2010 و 2011 ولكن ابرز التغيرات التي تميزت بها سيارات موديل 2011 عن موديل 2010 هو تغير في شكل وتصميم الهيكل الخارجي والهيكل الداخلي دون اي تغير تكنولوجي على تلك الموديلات.

وقال مندوب مبيعات شركة هوندا ، وسام نقرش لـ"الدستور" ، ان فرق السعر بين سيارات هوندا موديل 2010 2011و يتراوح بين 1500 دينار الى 2000 دينار ، مشيرا ان نوع السيارة هي التي تحدد طبيعة الفرق والاختلاف في السعر ، حيث ان فارق"سعر صرف العملات" يتحكم في تغير سعر السيارات ، واشار نقرش أن الاختلافات بين السيارات من موديلات 2010 و 2011 بالتصميم الداخلي والتصميم الخارجي ، والاضافات الاخرى ، وان شركة هوندا تميزت بنظام السلامة الآمن ومع وجود دعامات امامية وجانبية لتخفيف اضرار الحوادث ، وقامت الشركة بتعزيز هذا الجانب في موديل 2011 ، وقال نقرش ان الفرق الواضح للتغيرات التي تطرأ على السيارات إذ تظهر على مدى سنوات ، مشيرا ان النظام المتبع قبل خمس سنوات نظام "باتك" والآن متبع نظام "الأيباتك" ذات تحكم الكتروني ذكي.

واشار استشاري مبيعات لاحدى وكالات السيارات الالمانية ، ان فارق السعر بين موديل 2010 و 2011 يقدر بـ 3000 دينار ونوع السيارة يحدد طبيعة الفرق ، واغلب المعضلات التي تواجه قطاع وكالات السيارات هي ارتفاع الجمرك بنسبة %85 من سعر السيارة ، ويؤدي الى تأثير سلبي على المبيعات وعلى اقبال المستهلك على شراء السيارات الحديثة ، ومع تداعيات الازمة المالية العالمية ادى الى تراجع ملموس على المبيعات بشكل عام وعلى السيارات بشكل خاص.

واشار احد وكلاء شركة هونداي ان فارق السعر بين سيارات موديل 2010 2011و يتراوح بين 1000 دينار الى 2500 دينار وتختلف الاسعار مع اختلاف نوع السيارة ، واشار ان هنالك تراجعا في اقبال المستهلك على شراء السيارات الحديثة مع تداعيات الازمة المالية العالمية والوضع الاقتصادي المتردي للمواطن الاردني ، وان سيارات هونداي لم يطرأ عليها اي تغيير تكنولوجي بالنسبة للموديل 2010 و 2011 ، وان الاختلاف طرأ فقط على الهيكل الخارجي والتصميم الداخلي مع بعض الاضافات الملحوظة في الشكل العام لسيارات هونداي ، وان استهلاك الطاقة جراء استخدام السيارة من قبل المستهلك بالنسبة لموديل 2010 2011و لم يتغير وان حجم السيارة وقوة المحرك تلعبان دورا اساسيا في القدرة على توفير الطاقة واستهلاكها.

التاريخ : 21-02-2011


الصناره

تساءلت الملكة رانيا في تغريدة لجلالتها على حسابها تويتر الى متى سيستمر هذا الوضع، معلقة على الأحداث الإرهابية في لبنان وتركيا وكتبت جلالتها (المزيد من الأرواح البريئة.. المزيد من العائلات المفجوعة.. إلى متى سيستمر هذا الواقع المرير؟ لبنان# مطار اتاتورك). ونعت جلالتها الوكيل هزاع الذنيبات وكتبت جلالتها في تغريدة أخرى على حسابها تويتر (روحك المرحة والطيبة كانت تضفي حيوية مميزة على شوارع عمان.. رحمة الله على الشرطي النشمي هزاع الذنيبات).

 شكرت جلالة الملكة رانيا المتطوعين الذين يوزعون الماء والتمر وقت الإفطار على الصائمين المتأخرين بالعودة لمنازلهم، وكتبت جلالتها تعليقا على صورة لأحدهم أثناء توزيع الماء نشرتها على صفحاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي (شكرا للمتطوين الذين يوزعون المياه والتمر على الصائمين المتواجدين في الطرقات وقت الإفطار- شبابنا بيرفعوا الرأس دائما).

 نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة تجمعه بعدد من شباب مبادرة «تحصين» وكتب تعليقا عليها (خلال مشاركتي مجموعة من الشباب الأردني جانبا من فعاليات مبادرة تحصين التي تهدف للحماية من أخطار الإدمان والتدخين).

 أكد وزير الشباب رامي الوريكات لـ «صنارة الدستور» أن الوزارة ستطلق رسميا موقعها الإلكتروني بعد عطلة عيد الفطر، وسيكون شاملا لكل الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالشباب، فيما سيشارك الشباب أنفسهم بالعمل في الموقع ونشر المواد من خلاله.

 ابلغت  اللجنة المحلية لمنطقة زهران  رسميا مقاولا بوقف الاعمال الانشائية لاحد المشاريع التي تقام في جبل عمان لحين تصويب اوضاعه وازالة مخالفات البناء . وبحسب مصادر  فان المقاول يرفض الامتثال لاوامر  صادرة عن محافظ العاصمة تجبره بالتوقف عن العمل ،  الى جانب توصيات هندسية  صادرة عن لجان فنية متخصصة بالامانة حذرت لاسباب تتعلق بالسلامة العامة من استمرار عملية البناء .

 رغم ما تعاني منه الميزانية العامة للحكومة  من مديونية وعجز ، تنفق احدى الوزارات سنويا نحو 25 الف دينار على صيانة سيارة واحدة من نوع « فولفو» ،  يقال إن عمرها الافتراضي قد انتهى .


 توفى طبيب العيون الدكتور مدالله الحباشنة صباح أمس  اثناء تأديته واجبه بالعمل في مركز عمان الشامل أثر اصابته بنوبة قلبية .
 فرحة عارمة دبت في هيئة تنظيم النقل البري بعد أن عاد مصعد الهيئة لعمله بعد عامين من انتظار اصلاح المصعد . واللافت في أن اصلاح المصعد قد تم تجهيزه استعدادا  لزيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي للهيئة يوم أمس .

 الملكية الاردنية كرمت الموظف انس وديع حداد ولذلك لمبادرته اللافته بتزيين  مركز اطقم الطائرات بالمطار بزينة شهر رمضان ، بعد ورود عدة شكاوى من مواطنين تنتقد بشدة خلو المركز من اي مظاهر للاحتفال والابتهاج بالشهر الفضيل .  

 المهلة التي منحتها وزارة العمل للسوريين لتصويب اوضاعهم تنتهي في السادس من الشهر المقبل ، ومن المرجح أن تقدم الوزارة على تمديد المهلة لفترة اضافية وذلك ليستفيد عدد اوسع من السوريين من استثناءات دفع رسم تصاريح العمل .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube