جريدة الدستور : الأم ودورهـا فـي بـنـاء الـمـجـتـمـع
   
العدد رقم 17153 السنة 49 - الأحد 29 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 19 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأم ودورهـا فـي بـنـاء الـمـجـتـمـع
<< الثلاثاء، 21 يونيو / يونيه/حزيران، 2011
Print this page

الأم ودورهـا فـي بـنـاء الـمـجـتـمـع * فضيلة د. محمد يونس الزعبي

 

الحمد لله ربّ العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى من سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، أما بعد:.

فحق الوالدين من أعظم الواجبات وأجره من أوفر الحسنات وبرهما شرف الدنيا وفلاح الآخرة، كم شقيا لتسعد وكم سهرا لتنام فهما السبب بعد الله عزوجل في إيجادك ولذا حثنا الله عز وجل على البر بهما والإحسان إليهما قال تعالى :( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ) (سورة الإسراءآية23) برهما سبب لدخول الجنة، بل برهما أوسط أبواب الجنة، برهما خلق الأنبياء الصالحين الفضلاء، برهما سبب في زيادة الرزق وفي بركة العمر، وفي بر الأبناء لك بعد ذلك، برهما سبب لصلاح الذرية، برهما سبب لتفريج الكربات وتكفير السيئات ورفع الدرجات،جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال يا رسول الله أي العمل أعظم وأزكى عند الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام :( الصلاة على وقتها، قال ثم أي: قال بر الوالدين، قلت ثم أي: قال الجهاد في سبيل الله).

قد يسأل سائل فيقول لماذا الحديث عن الأم؟.

جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال:( يارسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أبوك) فهي الأم الرؤوم والقلب الحنون، كم عانت عند حملك ورأت الموت عند وضعك، كم سهرت لتنام، وجاعت لتشبع، ولمّا جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- يريد أن يبايعه على الجهاد في سبيل الله وكلنا يعلم مكانة الجهاد في الإسلام، فقال عليه الصلاة والسلام:( ألك أم ؟ فيقول نعم، فقال عليه الصلاة والسلام: أتريد الأجر والمثوبة؟ قال نعم، فقال عليه الصلاة والسلام: إلزم قدمها فثم الجنة) وكلنا سمع بقصة ذلك الرجل اليماني الذي كان يطوف بالبيت يحمل أمه على ظهره، فيراه ابن عمر فيقول يا ابن عمر: أتراني جازيتها، فقال ابن عمر:لا ولا بزفرة من زفراتها حين وضعتك من بطنها) فمهما قدمت لأمك أخي تبقى مقصراً بحقها ورحم الله من قال :.

لأمك حق لوعلمت كثير.

كثيرك يا هذا لديه يسير.

فكم ليلة باتت بثقلك تشتكي.

بها من جواها أنة وزفير.

وفي الوضع لوتدري عليها مشقة.

فمن غصص منه الفؤاد يطير.

وكم غسلت عنك الأذى بيمينها.

وما حجرها إلا لديك سرير.

وتفديك مما تشتكيه بنفسها.

ومن ثديها شراب لديك تمير.

وكم مرة جاعت وأعطتك قوتها.

حنانا وإشفاقا وأنت صغير.

فضيعتها لما أسنت جهالة.

فطال عليك الأمر وهوقصير.

فآه لذي عقل ويتبع الهوى.

وآه لأعمى القلب وهوبصير.

فدونك فارغب في عميم دعائها.

فأنت لما تدعوإليه فقير.

أما عن دور الأم في بناء المجتمع فأقول:.

الأم التي تخر راكعة ساجدة لله تعالى ، الأم التي تقرأ آيات الله أناء الليل وأطراف النهار، الأم التي تربي أبناءها على الصدق والأمانة وعلى البطولة والشجاعة، الأم التي تربي بناتها على العفة والطهارة والستر والحياء، الأم التي تربي أبنائها على آيات الرحمن لا على نغمات الألحان، الأم التي توصي زوجها عندما يخرج للعمل فتقول له: اتق الله فينا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار، عندها تكون الأم هي حاضنة الأطفال وصانعة أبطال، عندها تكون الأم كما قال الشاعر:.

الأم مدرسة إذا أعددتها.

أعددت شعبا طيب الأعراق.

عندما نتحدث عن الأم فإننا نتحدث عنها على أنها قرينة الأب، لها شأن في المجتمع الذي يتكون من مجموعة أسر والأسرة تتكون منها ومن زوجها وأولادها إذن هي نصف المجتمع ويخرج من أترابها النصف الآخر فكأنها بذلك أمة بتمامها، ولذا قيل الأم التي تهز السرير بيمينها تهز العالم بيسارها.

وحتى تستقر هذه الحقيقة في النفوس فإنني أسوق إليكم بعض هذه المواقف فإن لنا في سير سلفنا عظة وفي مواقفهم عبرة، فهذه الصحابية الجليلة الخنساء -رضي الله عنها- عرفت بالبكاء والنواح وإنشاء المراثي الشهيرة في أخيها المتوفى في الجاهلية، ولكن ما أن لامس الإيمان قلبها وعرفت مقام الأمومة ودورها في تربية أبنائها وقفت واعظة بهم قائلة لهم : إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين وإنكم ابن أب واحد وأم واحدة فامضوا على بركة الله وفي سبيل الله ، فبدأت المعركة واستشهدوا جميعاً فلما بلغها خبرهم ما زادت على أن قالت: الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم وأرجوربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته:.

وينشأ ناشئ الفتيان فينا.

على ما كان عوده أبوه.

وما دان الفتى بحجى.

ولكن يعوده التدين أقربوه.



وهذا الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- يرسل برسالة مع أحد أصحابه إلى مسيلمة الكذاب عليه من الله ما يستحق فلما وصل إليه وقرأ مسيلمة الكذاب الرسالة استشاط غضباً وقال للصحابي أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال الصحابي نعم أشهد أن محمداً رسول الله، قال مسيلمة الكذاب: أتشهد أني رسول الله؟ قال الصحابي: إن في إذنيّ صمم عن سماع ما تقول، فقال لجلاده اقطع قطعة من جسده ففعل فقال مسيلمة الكذاب للصحابي أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال الصحابي نعم أشهد أن محمداً رسول الله، قال مسيلمة الكذاب: أتشهد أني رسول الله؟ قال الصحابي: إن في إذنيّ صمم عن سماع ما تقول، فقال لجلاده اقطع قطعة أخرى من جسده ففعل، فأخذ مسيلمة يسأل والصحابي يقول

أشهد أن محمداً رسول الله والجلاد يقطع حتى سقط على الأرض شهيداً وقد أصبح أشلاء مقطعة في سبيل الله ولسان حاله يقول:.

قولوا لأمي لا تنوحي واصبري.

أنا عند خالقي الذي يهديني.

أنا إن حرمت وداعكم لجنازتي.

فملائك الرحمن لم يدعوني.

أنا في جوار المصطفى وصحابه.

أحظى بأجر ليس بالممنون.

وإذا حرمت العرس في الدنيا فلي.

ما شئت فيها من حسان عيني.



أماه حسبك ان أموت معذباً.

في الله لا في شهوة ومجون.



هل أدركتم سر قوة هذا الرجل؟ وهل عرفتم على يد من تربى وتعلم؟ ومن أية جامعة تخرج؟ أنا أبوح لكم بهذا السر فقد بلغ خبره لوالدته فقالت: لمثل هذا اليوم أعددته وعند الله احتسبته لقد بايع رسول الله صغيراً ووفاه اليوم كبيراً.

أيها الإخوة والأخوات أيها الآباء وأيتها الأمهات اتقوا الله عز وجل وأعلموا أن الله حملكم الأمانة وألقى على كاهلكم المسؤولية وجعلكم رعاة على أبنائكم سائلكم الله عنها يوم القيامة أحفظتم أم ضيعتم. والحمد لله رب العالمين.

* مفتي العاصمة

التاريخ : 21-06-2011

Print this page

الصناره

يلقي رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي محاضرة في قاعة بلدية جرش الكبرى ظهر غد الاثنين ، يتحدث خلالها عن اهم التحديات التي تواجه الاردن داخليا وخارجيا ،وتأتي المحاضرة بدعوة من بلدية جرش الكبرى التي وجهت الدعوات.

 يلقي رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالسلام المجالي بدعوة من لجنة حوار جامعة البترا  محاضرة بعنوان «تحصين الجبهة الداخلية»  على مسرح الجامعة يوم غد الاثنين.

 تحت رعاية الاميرة ريم علي تنظم اذاعة  الجامعة الاردنية بعد غد الثلاثاء مؤتمرا بعنوان « الاعلام الاردني المسموع والمرئي والوعي المضاد للتطرف والارهاب «.

 أجرى السفير الأردني في بغداد محمد مصطفى القرعان عددا من اللقاءات مع كبار المسؤولين في العراق من أبرزهم الرئيس العراقي وذلك بمناسبة انتهاء مهامه سفيرا للأردن لدى بغداد.

علمت «صنارة الدستور» ان سلطة اقليم البترا التنموي السياحي قررت حرمان دليل سياحي من دخول محمية البترا الأثرية نظرا لقيامه بتعريض حياة مجموعة سياحية من احدى الجنسيات الاجنبية تضم (17) زائرا للخطر بتقديم وجبات طعام لهم داخل الموقع في محل غير مرخص له تقديم الطعام ولعدم ضمان صحتهم وسلامتهم.

 علمت «صنارة الدستور» أن جهة رقابية طلبت من أمانة عمان التحقق من إرساء عطاء خدمات «الحمامات العامة» على أحد أعضاء مجلس الامانة ، ما يعتبر مخالفة صارخة لانظمة العطاءات الحكومية التي تحظر ذلك  بالنص القانوني الصريح  .

بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية ،  ووزارة الاقتصاد الوطني في فلسطين ، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ، وغرفة صناعة عمان ،  يقام  « معرض الصناعات والمنتجات الاردنية «  وذلك في مدينة  ( رام الله - فلسطين )  خلال الفترة من 16 - 19 ايار المقبل .  

تحت رعاية وزير التخطيط والتعاون الدولي تحتفل دائرة الاحصاءات العامة  غدا الاثنين  وبالتعاون مع الاحصاءات الدنماركية والاحصاءات الايطالية  باختتام مشروع التوأمة الاوروبي .

علمت «صنارة الدستور» ان جمعية المذيعين الأردنيين سلّمت أمس مذكرة رسمية لمدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشده طلبت خلالها أن تكون المؤسسة سبّاقة في الاستجابة لدعوة رئيس الوزراء لمؤسسات القطاع العام بتأسيس دور حضانة لرعاية أبناء العاملات أثناء فترات دوامهن، وذلك بانشاء حضانة في المؤسسة لابناء العاملات بها.

عثرت الأجهزة الأمنية على جثة سيدة متوفاة في بئر ماء فجر امس بمنطقة المقابلين ، والسيدة الأربعينية تعاني من اضطرابات نفسية ، وفتحت الأجهزة المختصة تحقيقا بالحادثة للوقوف على أسباب الوفاة ، وفق مصدر امني.

 تعاملت كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني غرب عمان امس مع حادث سقوط عامل وافد يحمل الجنسية المصرية عن سقالة بناء أثناء قيامه بأعمال إنشائية في منطقة مرج الحمام / إسكان عالية ، مما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب ونقله إلى مستشفى البشير الحكومي وحالته العامة متوسطة ، وفق مصادر بالدفاع المدني.

تنفّذ حملة «الأردن تقاطع» وقفة احتجاجية عند الساعة الثانية من ظهر اليوم الأحد أمام مقر شركة «جي 4 س» الداعمة للمعتقلات الاسرائيلية، وذلك بمناسبة يوم الأسير، ورفضا لسياسات الشركة المتواطئة مع سلطات الاحتلال.

 رصدت «صنارة الدستور» قيام وافدين من سوريا يقيمون في الأردن بوضع عبارات الاعجاب على منشورات تكفيرية متشددة على صفحات تتبع لأنصار تنظيمات ارهابية بالرقة في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

 تمكن افراد وحدة ملاحقة المطلوبين في ادارة التنفيذ القضائي التابعة لمديرية الامن العام من القاء القبض على احد المطلوبين والذي بحقه 55 طلبا جزائيا تباينت بين توقيع شيكات بدون رصيد و قضايا نصب واحتيال.

 وقع حادث تصادم  بين ثلاث مركبات مقابل مستشفى الامير حمزة الحكومي نتج عنه اصابة 5  مواطنين بجروح ورضوض مختلفة في الجسم حسب مصدر في الدفاع المدني. وادى الحادث  التصادم إلى انقلاب مركبة كانت تقل عروسين كانا في طريقهما إلى صالة الافراح ، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الامير حمزة الحكومي ، حيث وصف مصدر طبي حالتهم بالمتوسطة.
 
جددت لجنة وسط البلد انتقاداتها للجهات المعنية بخصوص غياب الرقابة على سوق الخضار القديم في شارع طلال، مشيرة الى ان العمالة الوافدة تسيطر على كافة محال بيع الخضار بالسوق وتعمل على توحيد الاسعار على ارتفاع وان جميع الوافدين في السوق لا يمتلكون اية تصاريح تخولهم العمل والاقامة في المملكة.
 
شكا عدد من مربي الدواجن من انخفاض ملموس بأسعار بيض المائدة بسبب زيادة الانتاج بشكل كبير خلال المرحلة الحالية وعدم التنسيق مع وزارة الزراعة بعدم وضع اجراءات خاصة بالاسعار وزيادة عدد مزارع الدجاج.

يعاني طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا من اصرار بعض اساتذة الجامعة على اجراء الامتحانات الشهرية لهم خلال أيام السبت من كل أسبوع على الرغم من كونه يوم عطلتهم الأسبوعية، اضف الى ذلك صعوبة توفر المواصلات في هذا اليوم في ظل ان غالبية طلبة الجامعة هم من سكان محافظات المملكة المختلفة.
  نشر رئيس جمعية الفنادق الأردنية ميشيل نزّال على صفحته على الفيس بوك خبرا حول أحد موظفي الفنادق كان مغتربا في أميركا وعمل في أحد الفنادق ولكن نتيجة لتدني حركة السياحة في المملكة دفعته لترك  عمله في الفندق لعدم تقاضيه الراتب والعمل في أحد مواقف السيارات، معقبا نزال «هذا من آثار انخفاض الحركة السياحية».

 طالب عدد من أصحاب المزارع في وادي الأردن الواقعة على نهر الأردن باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وصول الخنازير من الجانب الاخر  أو للحد منها، مشيرين إلى أنها ألحقت بمحاصيلهم الزراعية أضرارا، وأضافوا بأن طبيعة المنطقة لا تسمح لهم باصطيادها خلال ساعات الليل.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube