العدد رقم 16929 السنة 48 - الأربعاء 1 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 27 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأم ودورهـا فـي بـنـاء الـمـجـتـمـع
<< الثلاثاء، 21 يونيو / يونيه/حزيران، 2011
Print this page

الأم ودورهـا فـي بـنـاء الـمـجـتـمـع * فضيلة د. محمد يونس الزعبي

 

الحمد لله ربّ العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى من سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، أما بعد:.

فحق الوالدين من أعظم الواجبات وأجره من أوفر الحسنات وبرهما شرف الدنيا وفلاح الآخرة، كم شقيا لتسعد وكم سهرا لتنام فهما السبب بعد الله عزوجل في إيجادك ولذا حثنا الله عز وجل على البر بهما والإحسان إليهما قال تعالى :( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ) (سورة الإسراءآية23) برهما سبب لدخول الجنة، بل برهما أوسط أبواب الجنة، برهما خلق الأنبياء الصالحين الفضلاء، برهما سبب في زيادة الرزق وفي بركة العمر، وفي بر الأبناء لك بعد ذلك، برهما سبب لصلاح الذرية، برهما سبب لتفريج الكربات وتكفير السيئات ورفع الدرجات،جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال يا رسول الله أي العمل أعظم وأزكى عند الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام :( الصلاة على وقتها، قال ثم أي: قال بر الوالدين، قلت ثم أي: قال الجهاد في سبيل الله).

قد يسأل سائل فيقول لماذا الحديث عن الأم؟.

جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال:( يارسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أمك، قال ثم أي؟ قال: أبوك) فهي الأم الرؤوم والقلب الحنون، كم عانت عند حملك ورأت الموت عند وضعك، كم سهرت لتنام، وجاعت لتشبع، ولمّا جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- يريد أن يبايعه على الجهاد في سبيل الله وكلنا يعلم مكانة الجهاد في الإسلام، فقال عليه الصلاة والسلام:( ألك أم ؟ فيقول نعم، فقال عليه الصلاة والسلام: أتريد الأجر والمثوبة؟ قال نعم، فقال عليه الصلاة والسلام: إلزم قدمها فثم الجنة) وكلنا سمع بقصة ذلك الرجل اليماني الذي كان يطوف بالبيت يحمل أمه على ظهره، فيراه ابن عمر فيقول يا ابن عمر: أتراني جازيتها، فقال ابن عمر:لا ولا بزفرة من زفراتها حين وضعتك من بطنها) فمهما قدمت لأمك أخي تبقى مقصراً بحقها ورحم الله من قال :.

لأمك حق لوعلمت كثير.

كثيرك يا هذا لديه يسير.

فكم ليلة باتت بثقلك تشتكي.

بها من جواها أنة وزفير.

وفي الوضع لوتدري عليها مشقة.

فمن غصص منه الفؤاد يطير.

وكم غسلت عنك الأذى بيمينها.

وما حجرها إلا لديك سرير.

وتفديك مما تشتكيه بنفسها.

ومن ثديها شراب لديك تمير.

وكم مرة جاعت وأعطتك قوتها.

حنانا وإشفاقا وأنت صغير.

فضيعتها لما أسنت جهالة.

فطال عليك الأمر وهوقصير.

فآه لذي عقل ويتبع الهوى.

وآه لأعمى القلب وهوبصير.

فدونك فارغب في عميم دعائها.

فأنت لما تدعوإليه فقير.

أما عن دور الأم في بناء المجتمع فأقول:.

الأم التي تخر راكعة ساجدة لله تعالى ، الأم التي تقرأ آيات الله أناء الليل وأطراف النهار، الأم التي تربي أبناءها على الصدق والأمانة وعلى البطولة والشجاعة، الأم التي تربي بناتها على العفة والطهارة والستر والحياء، الأم التي تربي أبنائها على آيات الرحمن لا على نغمات الألحان، الأم التي توصي زوجها عندما يخرج للعمل فتقول له: اتق الله فينا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار، عندها تكون الأم هي حاضنة الأطفال وصانعة أبطال، عندها تكون الأم كما قال الشاعر:.

الأم مدرسة إذا أعددتها.

أعددت شعبا طيب الأعراق.

عندما نتحدث عن الأم فإننا نتحدث عنها على أنها قرينة الأب، لها شأن في المجتمع الذي يتكون من مجموعة أسر والأسرة تتكون منها ومن زوجها وأولادها إذن هي نصف المجتمع ويخرج من أترابها النصف الآخر فكأنها بذلك أمة بتمامها، ولذا قيل الأم التي تهز السرير بيمينها تهز العالم بيسارها.

وحتى تستقر هذه الحقيقة في النفوس فإنني أسوق إليكم بعض هذه المواقف فإن لنا في سير سلفنا عظة وفي مواقفهم عبرة، فهذه الصحابية الجليلة الخنساء -رضي الله عنها- عرفت بالبكاء والنواح وإنشاء المراثي الشهيرة في أخيها المتوفى في الجاهلية، ولكن ما أن لامس الإيمان قلبها وعرفت مقام الأمومة ودورها في تربية أبنائها وقفت واعظة بهم قائلة لهم : إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين وإنكم ابن أب واحد وأم واحدة فامضوا على بركة الله وفي سبيل الله ، فبدأت المعركة واستشهدوا جميعاً فلما بلغها خبرهم ما زادت على أن قالت: الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم وأرجوربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته:.

وينشأ ناشئ الفتيان فينا.

على ما كان عوده أبوه.

وما دان الفتى بحجى.

ولكن يعوده التدين أقربوه.



وهذا الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- يرسل برسالة مع أحد أصحابه إلى مسيلمة الكذاب عليه من الله ما يستحق فلما وصل إليه وقرأ مسيلمة الكذاب الرسالة استشاط غضباً وقال للصحابي أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال الصحابي نعم أشهد أن محمداً رسول الله، قال مسيلمة الكذاب: أتشهد أني رسول الله؟ قال الصحابي: إن في إذنيّ صمم عن سماع ما تقول، فقال لجلاده اقطع قطعة من جسده ففعل فقال مسيلمة الكذاب للصحابي أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال الصحابي نعم أشهد أن محمداً رسول الله، قال مسيلمة الكذاب: أتشهد أني رسول الله؟ قال الصحابي: إن في إذنيّ صمم عن سماع ما تقول، فقال لجلاده اقطع قطعة أخرى من جسده ففعل، فأخذ مسيلمة يسأل والصحابي يقول

أشهد أن محمداً رسول الله والجلاد يقطع حتى سقط على الأرض شهيداً وقد أصبح أشلاء مقطعة في سبيل الله ولسان حاله يقول:.

قولوا لأمي لا تنوحي واصبري.

أنا عند خالقي الذي يهديني.

أنا إن حرمت وداعكم لجنازتي.

فملائك الرحمن لم يدعوني.

أنا في جوار المصطفى وصحابه.

أحظى بأجر ليس بالممنون.

وإذا حرمت العرس في الدنيا فلي.

ما شئت فيها من حسان عيني.



أماه حسبك ان أموت معذباً.

في الله لا في شهوة ومجون.



هل أدركتم سر قوة هذا الرجل؟ وهل عرفتم على يد من تربى وتعلم؟ ومن أية جامعة تخرج؟ أنا أبوح لكم بهذا السر فقد بلغ خبره لوالدته فقالت: لمثل هذا اليوم أعددته وعند الله احتسبته لقد بايع رسول الله صغيراً ووفاه اليوم كبيراً.

أيها الإخوة والأخوات أيها الآباء وأيتها الأمهات اتقوا الله عز وجل وأعلموا أن الله حملكم الأمانة وألقى على كاهلكم المسؤولية وجعلكم رعاة على أبنائكم سائلكم الله عنها يوم القيامة أحفظتم أم ضيعتم. والحمد لله رب العالمين.

* مفتي العاصمة

التاريخ : 21-06-2011

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تعقد وزارة تطوير القطاع العام عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت المقبل «اللقاء الخامس لمنتدى القيادات الحكومية» في المركز الثقافي الملكي، يتم خلاله عرض تجربة سنغافورة في مجال تطوير الإدارة الحكومية والخدمات العامة وذلك من قبل الخبير روجر تان مساعد المدير التنفيذي لكلية الخدمة المدنية السنغافورية، يلي ذلك مناقشة منظومة تقييم أداء شاغلي الوظائف القيادية بحضور رئيس الوزراء.

ابلغ مصدر مطلع في امانة عمان «صنارة الدستور» امس ان امانة عمان اكملت مخططات مشروع تطوير الساحة الخارجية للمسجد الحسيني الكبير بوسط البلد وتتضمن اعادة تبليط الساحة واقامة مظلات تراثية وسياج محيط بالاضافة الى اجراءات مشددة لمنع تواجد المتسولين والباعة في الساحة.

«المسألة الطائفية وصناعة الاقليات في المشرق العربي الكبير» هو عنوان المؤتمر الذي يعقده المركز العربي أيام 13- 14- 15 أيلول المقبل في البحر الميت .

توجه امين عام حزب الوسط الاسلامي النائب مدالله الطراونة الى انقرة التركية لحضور حفل تنصيب الرئيس التركي رجب اردوغان وذلك بدعوة خاصة من امين عام حزب العدالة والتنمية التركي.

وافدة في مقتبل العمر تمتهن التسول بالتواجد بانتظام في ساعات الصباح الباكر بمحاذاة سينما زهران بشارع السلط بوسط البلد في ظل غياب الرقابة.


باشرت أمانة عمان الكبرى بتطبيق نظام «الشباك الواحد « في تحصيل رسوم تراخيص المهن.وبحسب مدير دائرة التحصيل شاكر الدبوبي فان هذا النظام يختزل مدة انجاز المعاملة الواحدة من 20 دقيقة كحد أقصى الى دقيقتين كأدنى حد .

مطاردة بين دورية للنجدة ومركبة خاصة ليلة أول أمس استمرت لاكثر من نصف ساعة في منطقة المدينة الرياضية .


تقيم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يوم الجمعة المقبل «يوم البازار العائلي» وذلك في مركز برية الأردن جبل عمان –الدوار الأول من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية السادسة مساءً .

علمت صنارة « الدستور» ان مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي لم تظهر تقدما جوهريا، ودارت حول مستويات 13 الى 14 في المائة برغم الفرص الكبيرة التي اتيحت للمملكة لزيادة مقبوضاتها السياحية خلال السنوات القليلة الماضية في اقليم من حولنا يفقد قدرته تدريجيا لاستقطاب السياحة جراء ضعف الاستقرار الامني.

اشتكى سكان حي الحسين في محافظة المفرق من ازدياد اعتداءات المواطنين على الرصيف العام .وقال المشتكون ان الحي شهد مؤخراً اعتداء صارخا على الأرصفة، حيث قام العديد من السكان بالاعتداء على الأرصفة والبناء عليها بقصد تأجيرها للنازحين السوريين!!

 بدأت نقابة الصحفيين اعتبارا من يوم أمس بتفعيل خدمة الرسائل القصيرة ( SMS) لأعضائها وذلك بهدف التواصل مع الهيئة العامة وتزويد الأعضاء بأهم القرارات والمعلومات أولا بأول .

تجري مجموعة من أبناء الجنوب اتصالاتها وترتيباتها من أجل تأسيس جمعية ديوان أبناء الجنوب وفق عمل مؤسسي يخدم أبناء الجنوب. وقد دعت الهيئة التأسيسية للجمعية الراغبين بالانضمام اليها كمؤسسين سرعة مراجعة دائرة سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وذلك لتسجيل اسمائهم واتمام الاجراءات اللازمة لذلك .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains