العدد رقم 16956 السنة 48 - الثلاثاء 28 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 23 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم
<< الأثنين، 5 سبتمبر/أيلول، 2011
Print this page

إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم

 

عمان - الدستور - أمان السائح

تعلن لجنة تنسيق القبول الموحد على موقعها الالكتروني اليوم أسماء الطلبة المقبولين بالجامعات الرسمية ضمن «قائمة القبول الموحد»، في حين يتوقع أن تعلن قائمة الطلبة «المجسرين» الأسبوع المقبل بعد إقرارها من قبل مجلس التعليم العالي.

وسيعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس في الوزارة مؤتمرا صحفيا للاعلان عن أسماء المقبولين الذين يصل عددهم الى 35 ألف طالب وطالبة في الجامعات الاردنية الرسمية التسعة والذين تم قبولهم تنافسيا عبر وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، حيث سيتمكن الطلبة من معرفة التخصصات والجامعات التي تم قبولهم فيها عبر مواقع الانترنت وموقع القبول الموحد، وستنشر «الدستور» على موقعها الالكتروني الاسماء كاملة بعد العاشرة صباحا.

وسيعلن الدكتور عويس في مؤتمره الصحفي الحدود الدنيا للمعدلات التي قبل بها الطلبة للعام الحالي فيما تشير التوقعات الى احتمالية ان تكون هناك قائمة كبيرة للطلبة الذين أساؤوا الاختيار بسبب ارتفاع المعدلات للعام الحالي في عام لم تشهد له المملكة مثيلا في معدلات الثانوية العامة وفقا لمصادر رسمية.

وحسب مؤشرات قوائم المقبولين فقد ظهر ارتفاع في الحدود الدنيا لمعدلات القبول حيث بلغ الحد الأدنى للقبول للطب في الجامعات كالتالي: «الاردنية 98،7 بالمئة والعلوم والتكنولوجيا 98،5 بالمئة ومؤتة 98،1 بالمئة والهاشمية 98،3 بالمئة».

من جهة اخرى قال وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس ان اوضاع الطلبة الاردنيين الدارسين في اليمن وليبيا وسوريا لم تحسم بعد بشكل نهائي وان قضية قبولهم بالبرنامج الموازي تعود لوضع كل جامعة على حدة والاعداد التي يمكن قبول الطلبة فيها، مؤكدا أن العدد لن يكون كبيرا على الاطلاق لان غالبية الطلبة يدرسون تخصص الطب وتخصصات طبية تحمل معدلات عالية ولا يمكن ان يتم قبول الطلبة فيها دون الحد الادنى الذي يقبل به الطلبة الاردنيون للعام الحالي، حيث انه لن يتم تجاوز أي حد أدنى للقبول وان تخصص الطب بالموازي لن يقبل به اي طالب وهنالك عدد كبير منهم يدرسون الطب بجامعاتهم هناك.

واوضح ان قرار قبولهم بالجامعات الاردنية هو قرار رسمي وليس قرار وزارة التعليم العالي وسيحسم وضعهم قبل نهاية الاسبوع الحالي.

الى ذلك يعلن مدير القبول والتسجيل بالجامعة الاردنية الدكتور عماد صلاح اليوم على موقع الجامعة الاردنية الالكتروني بالتزامن مع اعلان قائمة القبول الموحد أسماء الطلبة من الدفعة الاولى المقبولين بالبرنامج الموازي، وستعلن اسماء الدفعة الثانية بداية الاسبوع المقبل بعد ان تحسم الاسماء بشكل نهائي بعد الاستنكافات التي ستلحق الموازي بسبب اعلان القائمة حيث انه سيكون هنالك جزء من الطلبة قد سجلوا بالموازي ليضمنوا مقعدا لهم بالجامعة وقد حصلوا عليه عبر القبول التنافسي.

وقال ان الجامعة لم تسجل بعد اي طالب بالبرنامج الموازي من الدارسين باليمن وليبيا وسوريا وانها قد تعد خلال الاسبوع الحالي ترتيبات لمعرفة العدد الممكن قبول الطلبة فيه واضافته الى الموازي الحالي وفقا للطاقة الاستيعابية، مؤكدا انه لا يمكن ان يتم تجاوز الحدود الدنيا للمعدلات تحت اي ظرف وسيصار الى اجراء ترتيب لهم يعلن عنه قبل نهاية الاسبوع الحالي في اقصى التقديرات. من جهته قال رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور لبيب الخضرا إن الجامعة قبلت من خلال القبول المباشر 600 طالب بكافة التخصصات من أصل 2000 طلب تقديم، مشيرا الى أن الحد الادنى للمعدلات وصل الى 79% بتخصص ادارة الاعمال، وانه تم قبول اكثر من 300 بمعدلات فوق 94% وأجرت الجامعة امتحانات للقبول بكل من تخصصات اللغات والهندسة المعمارية والتصميم. وكشف الخضرا عن طلب مجلس التعليم العالي زيادة عدد المقبولين بالجامعة الى 20% اي نحو 100 طالب، مشيرا الى أن الجامعة لا يمكنها ان تتجاوز طاقتها الاستيعابية باكثر من هذا العدد ليصل الاجمالي الى 700 طالب، وأن هناك 1200 طالب على قائمة الانتظار.

التاريخ : 05-09-2011

Print this page
الصناره

تشارك المحكمة الدستورية في مؤتمر المحاكم الدستورية العالمي والذي يعقد في كوريا في السادس والعشرين من الشهر الحالي، وذلك من خلال طرح ورقة عمل حول المحكمة وإنشائها واختصاصها وإنجازاتها، يقدمها عضو المحكمة الدستورية الناطق باسمها القاضي أحمد طبيشات.

 وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل ابو جابر  يلقي محاضرة حول كتابه المعنون بــ «ذكريات من رحلة العمر:قراءة في تجربته السياسية» في الساعة السادسة  من مساء بعد غد الخميس  والتي تنظمها جمعية العلوم السياسية في مقرها الكائن في شارع وصفي التل.

 السفير السعودي في عمان سامي بن عبدالله الصالح يقيم في السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء حفل الاستقبال الخاص بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

 أبلغ مصدر سياحي «صنارة الدستور» ان كلفة نقل جثمان الطفل الذي قضى غرقا في شرم الشيخ خلال قضائه اجازة سياحية صيفية مع اسرته قبل اربعة اشهر وصلت الى (19) الف دينار، تكفّلت بها اسرته، الامر الذي جعل وزارة السياحة والاثار تفرض على مكاتب السياحة والسفر تأمينا على المسافرين لمثل هذه الحالات او للاصابات من الحوادث او الامراض.

 ينظم المجمع العربي للادارة والمعرفة ومنتدى تطوير السياسات الاقتصادية  جلسة نقاشية حول «الايكان في عالم الانترنت» يلقيها فهد البطاينة منسق العلاقات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

تتفاقم ظاهرة سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي في اربد والتي اضحت عادة يومية مؤرقة عدا كونها كارثة تنذر بتلوث بيئي  نتيجة فيضان المياه العادمة في الشوارع. وبين مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة انه في لواء بني عبيد يتم شهريا سرقة  15 الى 20 غطاء منهل، وفي لواء الرمثا من 7 الى عشرة اغطية،  وفي اسكان العاملين في اليرموك 40 غطاء مفقودا وفي جرش 150 غطاء منهل تمت سرقتها في عام 2013 و120 غطاء عام 2014 لغاية الان.

  نفذ المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي أكثر من 100 مشروع بحثي زراعي في مختلف التخصصات المتعلقة بالقطاع الزراعي منها 55 مشروعا بتمويل من المؤسسات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة تهدف جميعها إلى تحسين وتطوير القطاع الزراعي على المستويين المحلي والدولي.

 تلوح بلدية جرش الكبرى وبحسب رئيسها الدكتور علي قوقزة بإجراءات تغييرية في شوارع المدينة بداية العام المقبل اذا لم تقم وزارة السياحة بإلزام الشركة المنفذة للمشروع السياحي بإتمام النواقص وفي طليعة هذه الاجراءات اعادة توسعة شوارع المدينة التي شكلت احد اهم وابرز عوامل الازمة المرورية فيها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains