إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17191 السنة 49 - الأربعاء 8 شعبان, 1436 هـ الموافق 27 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم
<< الأثنين، 5 سبتمبر/أيلول، 2011
Print this page

إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم

 

عمان - الدستور - أمان السائح

تعلن لجنة تنسيق القبول الموحد على موقعها الالكتروني اليوم أسماء الطلبة المقبولين بالجامعات الرسمية ضمن «قائمة القبول الموحد»، في حين يتوقع أن تعلن قائمة الطلبة «المجسرين» الأسبوع المقبل بعد إقرارها من قبل مجلس التعليم العالي.

وسيعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس في الوزارة مؤتمرا صحفيا للاعلان عن أسماء المقبولين الذين يصل عددهم الى 35 ألف طالب وطالبة في الجامعات الاردنية الرسمية التسعة والذين تم قبولهم تنافسيا عبر وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، حيث سيتمكن الطلبة من معرفة التخصصات والجامعات التي تم قبولهم فيها عبر مواقع الانترنت وموقع القبول الموحد، وستنشر «الدستور» على موقعها الالكتروني الاسماء كاملة بعد العاشرة صباحا.

وسيعلن الدكتور عويس في مؤتمره الصحفي الحدود الدنيا للمعدلات التي قبل بها الطلبة للعام الحالي فيما تشير التوقعات الى احتمالية ان تكون هناك قائمة كبيرة للطلبة الذين أساؤوا الاختيار بسبب ارتفاع المعدلات للعام الحالي في عام لم تشهد له المملكة مثيلا في معدلات الثانوية العامة وفقا لمصادر رسمية.

وحسب مؤشرات قوائم المقبولين فقد ظهر ارتفاع في الحدود الدنيا لمعدلات القبول حيث بلغ الحد الأدنى للقبول للطب في الجامعات كالتالي: «الاردنية 98،7 بالمئة والعلوم والتكنولوجيا 98،5 بالمئة ومؤتة 98،1 بالمئة والهاشمية 98،3 بالمئة».

من جهة اخرى قال وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس ان اوضاع الطلبة الاردنيين الدارسين في اليمن وليبيا وسوريا لم تحسم بعد بشكل نهائي وان قضية قبولهم بالبرنامج الموازي تعود لوضع كل جامعة على حدة والاعداد التي يمكن قبول الطلبة فيها، مؤكدا أن العدد لن يكون كبيرا على الاطلاق لان غالبية الطلبة يدرسون تخصص الطب وتخصصات طبية تحمل معدلات عالية ولا يمكن ان يتم قبول الطلبة فيها دون الحد الادنى الذي يقبل به الطلبة الاردنيون للعام الحالي، حيث انه لن يتم تجاوز أي حد أدنى للقبول وان تخصص الطب بالموازي لن يقبل به اي طالب وهنالك عدد كبير منهم يدرسون الطب بجامعاتهم هناك.

واوضح ان قرار قبولهم بالجامعات الاردنية هو قرار رسمي وليس قرار وزارة التعليم العالي وسيحسم وضعهم قبل نهاية الاسبوع الحالي.

الى ذلك يعلن مدير القبول والتسجيل بالجامعة الاردنية الدكتور عماد صلاح اليوم على موقع الجامعة الاردنية الالكتروني بالتزامن مع اعلان قائمة القبول الموحد أسماء الطلبة من الدفعة الاولى المقبولين بالبرنامج الموازي، وستعلن اسماء الدفعة الثانية بداية الاسبوع المقبل بعد ان تحسم الاسماء بشكل نهائي بعد الاستنكافات التي ستلحق الموازي بسبب اعلان القائمة حيث انه سيكون هنالك جزء من الطلبة قد سجلوا بالموازي ليضمنوا مقعدا لهم بالجامعة وقد حصلوا عليه عبر القبول التنافسي.

وقال ان الجامعة لم تسجل بعد اي طالب بالبرنامج الموازي من الدارسين باليمن وليبيا وسوريا وانها قد تعد خلال الاسبوع الحالي ترتيبات لمعرفة العدد الممكن قبول الطلبة فيه واضافته الى الموازي الحالي وفقا للطاقة الاستيعابية، مؤكدا انه لا يمكن ان يتم تجاوز الحدود الدنيا للمعدلات تحت اي ظرف وسيصار الى اجراء ترتيب لهم يعلن عنه قبل نهاية الاسبوع الحالي في اقصى التقديرات. من جهته قال رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور لبيب الخضرا إن الجامعة قبلت من خلال القبول المباشر 600 طالب بكافة التخصصات من أصل 2000 طلب تقديم، مشيرا الى أن الحد الادنى للمعدلات وصل الى 79% بتخصص ادارة الاعمال، وانه تم قبول اكثر من 300 بمعدلات فوق 94% وأجرت الجامعة امتحانات للقبول بكل من تخصصات اللغات والهندسة المعمارية والتصميم. وكشف الخضرا عن طلب مجلس التعليم العالي زيادة عدد المقبولين بالجامعة الى 20% اي نحو 100 طالب، مشيرا الى أن الجامعة لا يمكنها ان تتجاوز طاقتها الاستيعابية باكثر من هذا العدد ليصل الاجمالي الى 700 طالب، وأن هناك 1200 طالب على قائمة الانتظار.

التاريخ : 05-09-2011

Print this page

الصناره

■ كتبت جلالة الملكة رانيا العبدالله على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي معلقة على عدد من الصور من احتفال المملكة بالعيد التاسع والستين اول امس وباللغتين العربية والانجليزية»جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير حسين ولي العهد خلال الاحتفال الرسمي بمناسبة عيد الاستقلال الـ 69 في قصر رغدان العامر.

■ شكرت جلالة الملكة رانيا اليونيسف على جهودها في حماية الأطفال وكتبت جلالتها في تغريدة على «تويتر» شكرا لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على جهودهم في حماية حقوق الأطفال».

■ هنأت السفارتان الأميركية والبريطانية الأردن بمناسبة عيد الاستقلال الذي صادف اول امس الاثنين.وكتب السفير البريطاني إدوارد أوكدان عبر صفحته على تويتر « «أتقدم لكم بأحر التهاني باليوم الوطني الأردني بينما أنتم تقومون بثقة ببناء مستقبل أكثر ازدهارا وصمودا» .وكتبت السفارة الأميركية عبر صفحتها على فيسبوك تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال الـ 69 للأردن وأرفقته بصورة للعلم الأردني.

■ استذكر رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي الشهيد معاذ الكساسبه في غمرة الاحتفالات بعيد الاستقلال، وكتب في تغريدة له على تويتر (في هذا اليوم الغالي وطائرات سلاح الجو تحلق فوق عمان ابتهلت للمولى عز وجل أن يرحم شهيدنا البطل معاذ ويصبر أهله).

■ حذرت وزارة التربية والتعليم الطلبة من ان يقعوا فريسة التضليل و» التغرير» من قبل بعض مدعي المعرفة بامتحانات الثانوية العامة ، وان أسئلة امتحانات الثانوية العامة تأتي من المناهج الدراسية لا «الكراسات» و»الدوسيهات» التي تختزل المناهج بأسئلة وأجوبة فقط ، وان على الطلبة اعتماد المناهج الدراسية فقط لا غيرها.

■ علمت «صنارة» الدستور ان عددا من طلبة الجامعة الأردنية  شاركوا في تشييع جثمان وحمل نعش أول رئيس للجامعة الأردنية الدكتور ناصر الدين الأسد، من خلال وفد من «شباب النشامى» وارتدوا زيا معروفا بزي الخدمة العامة في الجامعة.

■ تعقد الهيئة العامة لنقابة الصحفيين صباح يوم الأحد الموافق للسابع من شهر حزيران المقبل اجتماعاً غير عادي لمناقشة الأزمة التي ألمت بالصحف الورقية.

■ عدد من المنشآت السياحية رفضت مؤخرا استقبال عشرات المواطنين من احدى الدول العربية نظرا لوجود مبالغ ومستحقات لهذه المنشآت من حكومة هؤلاء المواطنين، مع تأكيد أصحابها على رفض استقبال اي مواطن من هذه الدولة قبل تسديد المبالغ المترتبة نتيجة لاستضافتها في وقت سابق لمواطنين من ذات الدولة.

■ باشر الإعلامي سامي عبدالله العتيلات عمله مديرا لدائرة الإعلام في وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية في الجامعة الأردنية.

** شكا عدد من مرتادي اسواق الخضار بوسط البلد من سيطرة الاطفال الوافدين على مهنة العتالة والتسبب بمضايقات متنوعة للمتسوقين في ظل غياب الرقابة عن تلك الاسواق.

■ تنظم الوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الاربعاء حفلا لإطلاق معرض «ستّون حلاً ضد تغير المناخ» في الساعة 6:00 مساء، بحضور الدكتور طاهر الشخشير، وزير البيئة، والسيدة كارولين دوماس، سفيرة فرنسا في عمان.

■ ينظم منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي مساء الاثنين المقبل 1/6/2015 حفل إشهار كتاب « المتطلبات الدستورية والقانونية لإصلاح سياسي حقيقي ... لماذا؟ وكيف؟ « الصادر عن دار وائل للنشر، وقد تبرع المؤلف بريع الكتاب إلى الناشر شريطة أن يُباع بسعر معقول، ووضع على الغلاف عبارة « علم ينتفع به «. وسوف يشارك في تقديم إضاءات حول الكتاب الأساتذة : أحمد عبيدات، د. عبداللطيف عربيات، د. علي محافظة، والمؤلف. فيما يرأس الجلسة الدكتور زيد حمزة.

■  يدخل خلال أيام النجم العالمي الهام المدفعي إلى أحد المستشفيات في الاردن لإجراء عملية جراحية في القدم اليمنى ، وقد طمأن النجم المدفعي جمهوره على حالته الصحية بأن الأطباء أكدوا له سهولة العملية .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube