العدد رقم 16896 السنة 48 - الجمعه 27 رمضان, 1435 هـ الموافق 25 تموز 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم
<< الأثنين، 5 سبتمبر/أيلول، 2011
Print this page

إعلان أسماء المقبولين بالجامعات اليوم

 

عمان - الدستور - أمان السائح

تعلن لجنة تنسيق القبول الموحد على موقعها الالكتروني اليوم أسماء الطلبة المقبولين بالجامعات الرسمية ضمن «قائمة القبول الموحد»، في حين يتوقع أن تعلن قائمة الطلبة «المجسرين» الأسبوع المقبل بعد إقرارها من قبل مجلس التعليم العالي.

وسيعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس في الوزارة مؤتمرا صحفيا للاعلان عن أسماء المقبولين الذين يصل عددهم الى 35 ألف طالب وطالبة في الجامعات الاردنية الرسمية التسعة والذين تم قبولهم تنافسيا عبر وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، حيث سيتمكن الطلبة من معرفة التخصصات والجامعات التي تم قبولهم فيها عبر مواقع الانترنت وموقع القبول الموحد، وستنشر «الدستور» على موقعها الالكتروني الاسماء كاملة بعد العاشرة صباحا.

وسيعلن الدكتور عويس في مؤتمره الصحفي الحدود الدنيا للمعدلات التي قبل بها الطلبة للعام الحالي فيما تشير التوقعات الى احتمالية ان تكون هناك قائمة كبيرة للطلبة الذين أساؤوا الاختيار بسبب ارتفاع المعدلات للعام الحالي في عام لم تشهد له المملكة مثيلا في معدلات الثانوية العامة وفقا لمصادر رسمية.

وحسب مؤشرات قوائم المقبولين فقد ظهر ارتفاع في الحدود الدنيا لمعدلات القبول حيث بلغ الحد الأدنى للقبول للطب في الجامعات كالتالي: «الاردنية 98،7 بالمئة والعلوم والتكنولوجيا 98،5 بالمئة ومؤتة 98،1 بالمئة والهاشمية 98،3 بالمئة».

من جهة اخرى قال وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس ان اوضاع الطلبة الاردنيين الدارسين في اليمن وليبيا وسوريا لم تحسم بعد بشكل نهائي وان قضية قبولهم بالبرنامج الموازي تعود لوضع كل جامعة على حدة والاعداد التي يمكن قبول الطلبة فيها، مؤكدا أن العدد لن يكون كبيرا على الاطلاق لان غالبية الطلبة يدرسون تخصص الطب وتخصصات طبية تحمل معدلات عالية ولا يمكن ان يتم قبول الطلبة فيها دون الحد الادنى الذي يقبل به الطلبة الاردنيون للعام الحالي، حيث انه لن يتم تجاوز أي حد أدنى للقبول وان تخصص الطب بالموازي لن يقبل به اي طالب وهنالك عدد كبير منهم يدرسون الطب بجامعاتهم هناك.

واوضح ان قرار قبولهم بالجامعات الاردنية هو قرار رسمي وليس قرار وزارة التعليم العالي وسيحسم وضعهم قبل نهاية الاسبوع الحالي.

الى ذلك يعلن مدير القبول والتسجيل بالجامعة الاردنية الدكتور عماد صلاح اليوم على موقع الجامعة الاردنية الالكتروني بالتزامن مع اعلان قائمة القبول الموحد أسماء الطلبة من الدفعة الاولى المقبولين بالبرنامج الموازي، وستعلن اسماء الدفعة الثانية بداية الاسبوع المقبل بعد ان تحسم الاسماء بشكل نهائي بعد الاستنكافات التي ستلحق الموازي بسبب اعلان القائمة حيث انه سيكون هنالك جزء من الطلبة قد سجلوا بالموازي ليضمنوا مقعدا لهم بالجامعة وقد حصلوا عليه عبر القبول التنافسي.

وقال ان الجامعة لم تسجل بعد اي طالب بالبرنامج الموازي من الدارسين باليمن وليبيا وسوريا وانها قد تعد خلال الاسبوع الحالي ترتيبات لمعرفة العدد الممكن قبول الطلبة فيه واضافته الى الموازي الحالي وفقا للطاقة الاستيعابية، مؤكدا انه لا يمكن ان يتم تجاوز الحدود الدنيا للمعدلات تحت اي ظرف وسيصار الى اجراء ترتيب لهم يعلن عنه قبل نهاية الاسبوع الحالي في اقصى التقديرات. من جهته قال رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور لبيب الخضرا إن الجامعة قبلت من خلال القبول المباشر 600 طالب بكافة التخصصات من أصل 2000 طلب تقديم، مشيرا الى أن الحد الادنى للمعدلات وصل الى 79% بتخصص ادارة الاعمال، وانه تم قبول اكثر من 300 بمعدلات فوق 94% وأجرت الجامعة امتحانات للقبول بكل من تخصصات اللغات والهندسة المعمارية والتصميم. وكشف الخضرا عن طلب مجلس التعليم العالي زيادة عدد المقبولين بالجامعة الى 20% اي نحو 100 طالب، مشيرا الى أن الجامعة لا يمكنها ان تتجاوز طاقتها الاستيعابية باكثر من هذا العدد ليصل الاجمالي الى 700 طالب، وأن هناك 1200 طالب على قائمة الانتظار.

التاريخ : 05-09-2011

Print this page
كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains