جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
   
العدد رقم 17445 السنة 49 - الأثنين 28 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 8 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


الصناره

استذكرت جلالة الملكة رانيا بحزن شديد على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الراحل جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين وكتبت تعليقا باللغتين العربية والانجليزية على صورة لجلالة الملك وجلالتها خلال زيارة ضريح الحسين رحمه الله أمس (محبتك ذكرى خالدة ستبقى في قلوبنا! رحمة الله عليك. مع جلالة الملك عبد الله الثاني خلال زيارة ضريح المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه).  

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله صورة تجمعه بجلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه والملك عبد الله على حسابه الخاص الانستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (جدي الحسين، ذكراك باقية فينا، و#أردننا مرفوع الرأس ووطن الأحرار في ظل جلالة سيدنا عبد الله الثاني بن الحسين).

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اشاد بالمستوى الفني والتنظيمي لفعاليات دورة الامير فيصل الرياضية التي اختتمت في العقبة امس الاول.

تعقد  لجنة التواصل بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب السياسية عند الساعة العاشرة من صباح  اليوم الاثنين  لقاء  في مقر الهيئة بحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب لعرض ملاحظات الهيئة على مشروع قانون الانتخاب بالاضافة الى آلية احتساب القوائم من خلال مشاركة عضو من مجلس مفوضي الهيئة وخبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عدد كبير من المدارس أمس انهى يومه الدراسي عند الساعة العاشرة صباحا وطلب من الطلبة العودة لمنازلهم بحجة الأحوال الجوية السيئة.

تعقد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016 مؤتمرا صحفيا  لاطلاق استراتيجيتها الاعلامية للاتصال والتواصل للاعوام 2016- 2020  .

بحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ الرصيد القائم للدين الخارجي، موازنة ومكفول، 6ر9243 مليون دينار أو ما نسبته 1ر34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل ما مقداره 1ر8030 مليون دينار أو ما نسبته 6ر31 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014.

عزا خبراء تعطل الاشارات الضوئية في عمان الى خلل فني بنظام تشغيل احد البرامج الالكترونية الذي اشترته امانة عمان حديثا ، ويقال بانه يعاني من عيوب فنية .  

أقامت الجامعة الأردنية حفل تكريم للطالب صلاح الدين أبو الشيخ والذي تم مؤخرا تسمية أحد الكواكب المكتشفة باسمه من قبل وكالة «ناسا».

تقيم لجنة القطاع الخاص بنقابة المهندسين الزراعيين في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين ورشة اعلامية لعرض الكلف الحقيقية للمنتوجات الزراعية في قاعة الرشيد بمجمع النقابات بالشميساني

أحد الاندية القريبة من العاصمة اقام وليمة  حضرها جمع من الشخصيات بهدف جمع التبرعات لاتمام مشروع البناء الخاص بالنادي.    

مجموعة كبيرة من جماهير نادي الوحدات غادرت الى السعودية عبر حافلات خاصة بالعمرة لمتابعة مباراة الفريق امام اتحاد جدة السعودي المقررة اليوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي لبطولة دوري ابطال اسيا.

رئيس احد الاندية يجري اتصالات يومية لاستقطاب شخصيات جديدة لمجلس الادارة القادم في محاولة لتوفير الدعم المالي لفريق الكرة بعيدا عن التكتلات الانتخابية التي اظهرت ضعفا واضحا في السنوات الماضية.

مجموعة من العاملين في الاعلام الرياضي يرغبون بالتوجه للمجلس الاعلى للشباب لتأسيس رابطة جديدة تضم كافة الوسائل الاعلامية.

يشهد التقاطع الرئيس لمثلث الثنية-الكرك بعد انتقال الدوائر والمؤسسات العامة من وسط مدينة الكرك الى تلك المنطقة حوادث سير يومية بسبب عشوائية توقف المركبات الخصوصية والحافلات العمومية عليه .

طالبت فاعليات شعبية في محافظة عجلون بالالتزام بالوثائق التي اطلقها عدد من العشائر والجمعيات لنبذ اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح والتخفيف على ذوي المتوفى، والحد من نفقات بيوت العزاء والعادات غير المتوافقة مع تعاليم الدين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube