العدد رقم 16801 السنة 48 - الأثنين 20 جماد ثاني, 1435 هـ الموافق 21 نيسان 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011

Print this page
الصناره

يعلن اليوم وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة عن تقارير سير العمل في برنامج تطوير اداء الجهاز الحكومي، وحجم الانجاز الذي حققته جميع اجهزة الدولة خلال فترة الثلاثة اشهر الاولى من تنفيذ البرنامج، كما يعلن خلال مؤتمر صحفي عن اطلاق الموقع الالكتروني الجديد للوزارة.

قال عضو المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الاسلامي الدكتور محمد البزور ان انتخابات مجلس الشورى للحزب سيبدأ العمل بها في الاسبوع الثاني لشهر ايار المقبل لانتخاب سبعين عضوا يمثلون كافة فروع الحزب ثم يتم انتخاب ثمانية اعضاء نصفهم من الرجال والنصف الاخر من النساء.. ويجتمع السبعون من الاعضاء المنتخبين اضافة الى الثمانية وكذلك الامين العام ورئيس مجلس الشورى في المجلس لانتخاب المكتب التنفيذي.

يلتقي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالدة في الساعة الخامسة من مساء اليوم الإثنين قيادات وأعضاء حزب الاتحاد الوطني في حوارٍ حول الأحداث السياسية في المنطقة وملامح مشروع قانون الأحزاب في مقر الحزب.

يرعى وزير التخطيط والتعاون الدولي د. ابراهيم سيف اليوم الاثنين حفل افتتاح «المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثالث عشر لكلية الاقتصاد والعلوم الادارية»، لجامعة الزيتونة الاردنية وذلك على المسرح الرئيسي لمبنى كلية الاقتصاد.

أحرق اصدقاء واقارب وذوو الجندي أحمد الدقامسه أمس العلم الإسرائيلي أمام منزل الجندي الدقامسه في منطقة إبدر التابعة لبلدية السرو بلواء بني كنانه بعد انفضاض الزيارة التي قام بها عدد من المحامين الأردنيين والعرب لأسرته برئاسة المحامي جمال جيت وحضور النائب السابق صلاح الزعبي ومجموعة من الأشخاص الذين ينتمون لحراكات شعبية مختلفة.. وقدمت والدة الجندي الدقامسه شكرها لكافة الهيئات والأشخاص الذين قاموا بمساندة ابنها في قضيته.

 قررت كتلة حزب الوسط الإسلامي النيابية، فصل النائب زكريا الشيخ من عضويتها، بعد أن خالف قراراتها في أكثر من موقف تحت القبة، وذلك وفق ما أفصحت عنه مصادر في الكتلة، مشيرة أن الشيخ عارض موقف الكتلة أثناء التصويت الخميس الماضي على استثناء المقاومة من الجرائم المنظورة أمام محكمة أمن الدولة، ما حدا باتخاذ قرار فصله، وبالتالي فصله من ائتلاف الكتلة مع كتلة وطن النيابية.

ذكرت مصادر لـ»صنارة الدستور» ان الجامعة الهاشمية لم تقم بصرف مستحقات الطلاب من مكرمة المعلمين لغاية الان والبالغة 20 دينارا تصرف شهريا، علما بان باقي الجامعات قامت بصرف هذه المستحقات.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2013
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains