جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
   
العدد رقم 17254 السنة 49 - الأربعاء 12 شوال, 1436 هـ الموافق 29 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

علمت صنارة الدستور أن جلالة الملك عبدالله الثاني سيزور مدينة العقبة أواخر الاسبوع الحالي حيث يلتقي جلالته  عدداً من وجهاء مدينة العقبة وممثلي الفعاليات الشعبية والنيابية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.  

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات كان دائم السهر على عمل لجان استخلاص النتائج الخاصة بالتوجيهي لدرجة انه تأكد ان الأمور آلت الى النضج مع امكانية اعلان النتائج في اي لحظة من صباح الامس الثلاثاء الباكر وبالتحديد الساعة الثالثة صباحا عندها غادر الوزارة الى بيته لينام بضع ساعات ويعود الى مكتبه لعقد المؤتمر الصحفي الخاص باعلان نتائج التوجيهي واكمال برنامجه اليومي المعتاد.

دعت فعاليات حزبية ونقابية وحراكات شعبية وشبابية وعشائرية للمشاركة في المسيرة الحاشدة تحت عنوان ( جمعة الغضب للمسجد الأقصى ونصرة للمرابطات والحرائر)  التي تنطلق بعد صلاة بعد غد الجمعة من المسجد الحسيني -وسط البلد.

 الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد لم يعرف نتيجة ابنه محمد وابنته رهف حتى بداية سريان المؤتمر الصحفي لنائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حيث تمنى على عدد من زملائه في التربية ان يزودوه بنتيجة ولديه وبقي فترة من الزمن ينتظر النتيجة التي جاءت ايجابية للبنت والولد.

 في ضوء التجاذب الدائر بين أمين عمان عقل بلتاجي ومجلس أمانة عمان ، تلقى بلتاجي أمس مذكرات «مطلبية» وصفت بـ» النفعية الشخصية «من أعضاء بالمجلس ، ورفضت مصادر الامانة الكشف عن نوعية المطالب ، لافتة الى أن بلتاجي أوعز للمعنيين بالاستجابة فورا بما لا يخالف القانون ويحقق نفعا عاما لا شخصيا .

حالة ركود كبيرة وواضحة يشهدها سوق السلاح في نهاية شارع طلال وسط البلد تزامنا مع انخفاض ملحوظ في الاسعار.

 ينظم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية أم الجمال، ورعية مار يوسف بالمفرق قداسا الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة المقبل الحادي والثلاثين من تموز الجاري يترأسه البطريرك فؤاد الطوال  بطريرك القدس اللاتين بحضور وزير السياحة والآثار.
الباحث و الاكاديمي عمر خليل العطيات قدم في المؤتمر الدولي السادس للتوحد الذي أحتضنته القاهرة دراسة تعد  فتحا علميا جديدا على مستوى العالم  في موضوع متلازمة توريت واليات التشخيص وطبيعة التشخيص والفارق بينهما وبين اضطرابات طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد ADHD.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube