جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
الدستور 
العدد رقم 17616 السنة 50 - الخميس 22 شوال, 1437 هـ الموافق 28 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


الصناره

التقى صباح أمس رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، وتم التباحث وفق ما أفاد الزعبي بموضوع التخصصات الجامعية الراكدة والمشبعة وآلية تجاوز الإقبال على تخصصات دون الاخرى وصولا لمنهجية لمواجهة مشكلتي البطالة والفقر.

عمَّم رئيس الوزراء خطيا على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بإحالة كل من بلغ 60 عاما على التقاعد وعدم التجديد له الا في حالة عدم استحقاق الموظف للتقاعد عند بلوغه سن الستين واستثناء اطباء الاختصاص في وزارة الصحة .

وزير العمل علي الغزاوي يقود حملة شرسة لتطهير سوق العمل من السماسرة وتجار تصاريح العمل. الغزاوي وضع سلسلة اجراءات ادارية تكبل نشاط السماسرة الاستغلالي للعمال الوافدين .

طلب البنك المركزي من كافة البنوك العاملة في المملكة عدم فتح حسابات بنكية للشركات الاجنبية غير المرخصة والمسجلة في دائرة مراقبة الشركات الا بعد التأكد من اتفاق ذلك مع القوانين والتشريعات الاردنية ومعرفة ماهية النشاطات التي تمول من خلال تلك الحسابات .

يلتقي وزير الصحة ظهر اليوم وفدا من لجنة انقاذ نقابة الصيادلة لبحث مطلبها بتحديد موعد انتخابات النقابة.

قرر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات تعيين عقلة نهار الطاهات مستشارا خاصا للشؤون الفنية اعتبارا من يوم أمس، بالإضافة لوظيفته كمدير ادارة تكنولوجيا المعلومات «الحاسب الآلي» بالدائرة.

عقدت لجنة المرأة النقابية مساء أمس اجتماعا موسعا في مبنى مجمع النقابات ناقشت خلاله خطة عملها خلال الأيام القادمة وتحديدا فيما يخص برنامجها خلال فترة الانتخابات النيابية المقبلة، وسبل دعم المرأة في هذا المجال.

تبدأ بعد غد السبت الدورات التدريبية حول مهارات إدارة وتنظيم الحملات الانتخابية للسيدات الراغبات في الترشح من محافظات عجلون والزرقاء والطفيلة وتستمر حتى يوم الثلاثاء الثاني من آب المقبل، وذلك في إطار برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات الذي ينفذه المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

اعادت وزارة المياه نشر الإعلان الخاص الذي طلبت فيه من يرى في نفسه الكفاءة التقدم لشغل موقع أمين عام الوزارة على الرغم  من ان مجموعة كبيرة من الكفاءات تقدمت لملء هذا الشاغر في وقت سابق عند الإعلان عن شغر الموقع لأول مرة.

يعلن يوم الاحد المقبل عن اطلاق «مجموعة الراية الإعلامية»  والدورة البرامجية لإذاعة «جيش إف إم» (عقال الوطن)، وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقد الساعة العاشرة صباحا في مقر المجموعة بمجمع الملك حسين للأعمال الكائن في منطقة الجندويل، مبنى رقم 14.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube