جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
الدستور 
العدد رقم 17644 السنة 50 - الخميس 21 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 25 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الامير زيد يطالب بتشكيل لجنة للتحقيق بانتهاكات محتملة باليمن * الاحد المقبل موعد التقدم لامتحان شواغر التعليم الاضافي * الهيئة المستقلة للانتخاب ترفض طلبات ترشح جديد * مندوبا عن ولي العهد الفريق الكوفحي يرعى حفل تخريج طلبة أكاديمية الأمير الحسين * الضريبة تطلب من المطاعم الشعبية تعديل قوائم الاسعار وفقا لقرار مجلس الوزراء * الملقي يستقبل المشرف على صندوق الاستثمارات السعودية * الإفتاء: لا يجوز أن يكون اختلاف العشيرة مانعاً من التزاوج * الأوقاف تدعو خطباء الجمعة الحديث عن استخدام المال الاسود في الانتخابات * حماد: لن نألو جهدا للتيسير على الحجاج الفلسطينيين * تشكيلات في وزارة الزراعة * وزير الداخلية يرأس اجتماع اللجنة الوطنية لحظر الاسلحة الكيميائية * ترشيح 178 معلما ومعلمة للإعارة في الإمارات * الملك يعزي الرئيس الإيطالي بضحايا الزلزال * 2772 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم * 89 اصابة حصيلة 168 حادثا خلال 24 ساعة * الخياط: الاردن حقق انجازات كبيرة بمكافحة المواد الضارة بطبقة الاوزون * العدوان: لجنة مكافحة المخدرات مظلة وطنية * عشريني ينتحر شنقا في معان * "الامانة" تزيل يافطات وملصقات مخالفة لشروط الدعاية الانتخابية * صرف مكافأة 100 ألف دينار للبطل أبوغوش * كيري يلتقي الملك سلمان ووزراء خليجيين في محادثات حول اليمن * المعارضة السورية تعلن تحرير مدينة جرابلس بالكامل من داعش * تعيين 664 معلما ومعلمة في التربية .. اسماء * ارتفاع حصيلة زلزال إيطاليا إلى 247 قتيلا * حادث "خطير" بين سفن إيرانية ومدمرة أميركية في مضيق هرمز * طقس حار لثلاثة ايام * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة * زعيم كوريا الشمالية عن إطلاق الصاروخ الباليستي: إنه نجاح عظيم
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


الصناره

تعليقا على فيديو نشرته جلالة الملكة رانيا العبدالله على حسابها الإنستجرام خلال زيارة جلالتها للمنتخب الوطني أمس الأول للسيدات تحت سن (17) عاما، كتبت جلالتها باللغتين العربية والإنجليزية (تدريبات المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات تحت 17 عاما استعدادا للمباريات في الأردن)، الفيديو تضمن مقاطع للقاء جلالتها باللاعبات وحديثها معهن.

أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب لصنارة «الدستور» أنها ضبطت (44) مخالفة انتخابية لم تلتزم  القوائم بالشروط والتعليمات الخاصة بتنظيم الحملات الدعائية للانتخابات النيابية 2016، وشكلت المخالفات استخدام صور ويافطات مخالفة، ووضع لوحات دعائية في أماكن غير مسموح بها، كما تم مخالفة مؤسسات إعلامية تعنى بالترويج الإعلاني والدعاية الانتخابية، والتي استخدمت شعار الهيئة لاستقطاب المرشحين، إلى جانب استخدام بعض المرشحين لشعار الهيئة في صفحاتهم الإلكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تنفذ وزارة العمل حملة واسعة على مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات مجتمع للتأكد من جعل كوادرها بالكامل من المواطنين، فيما تسمح باستثناءات قليلة باحلال العمالة الوافدة في الهيئات التدريسية في حال عدم توفر من يشغلها من المواطنين.

تستعد وزارة السياحة والآثار لإطلاق مشروع ضخم لآلية احتساب أعداد السياح والزائرين للمملكة بآليات متطورة، ستمكنها من الوصول لأرقام دقيقة بهذا الشأن يمكن التأسيس عليها سياحيا واستثماريا.

أكد الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني أنه يوم امس صادف مرور (14) عاما على قرار اتخذه عند حمله حقيبة وزارة الصحة العام 2003 بمنع استيراد القرنيات ببنك العيون في مستشفى الجامعة، لافتا إلى أنه قبل هذا التاريخ كانت القرنيات تستورد عن طريق أي طبيب وتباع كيفما شاء وبأي سعر، حتى أن بعضها كانت تالفة، مشيرا إلى أنه اليوم يستورد الصالح وتباع بسعر التكلفة وتوزع بشفافية على الجميع.

ذكر مصدر أمني أن السياسات المرورية المتبعة بوسط البلد أفضت الى التخلص من الفوضى المرورية ، مشيرا الى أن عدد المخالفات الصادرة بحق المركبات المخالفة يتناقص شهريا مع تنامي  الوعي المروري  للمواطنين والالتزامهم بثقافة  السير المعمول بها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube