العدد رقم 17069 السنة 48 - الأحد 4 ربيع ثاني, 1436 هـ الموافق 25 كانون الثاني 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011

Print this page
الصناره

مع بت المحكمة الدستورية يوم الخميس الماضي بالطعن المقدم لها بعدم دستورية المادة الخامسة من قانون المالكين والمستأجرين، لم يعُد أمام المحكمة أي طعون للنظر فيها، إذ ان جميع الطعون وطلبات التفسير التي احيلت العام الماضي للمحكمة الدستورية، فصلت بها جميعها، علماً بأنه لم يتم تسجيل اي طعن او طلب تفسير منذ بدء العام الحالي.

يعتزم أمين عمان عقل بلتاجي أجراء مراجعة شاملة دقيقة ومتأنية لتسمية شوارع عمان ، وبحسب مصادر مقربة من بلتاجي فانه كلف خبراء ومختصين بالامانة بالاشراف على تلك المراجعة الاسمية . ويشار الى أن ذلك جاء عقب تقرير صحفي نشرته «الدستور» حول ذلك الشأن .

أحبطت الأجهزة الأمنية في مدينة إربد  محاولة شاب يبيع قنبلة خطيرة في بلدة المغير.وقال مصدر أمني مسؤول أنه تم إلقاء القبض على الشاب بعد أن كان ينوي بيعها لمجموعة من الأشخاص، مشيرا إلى أنه تم تفجير القنبلة من قبل سلاح الهندسة الملكي بسبب خطورتها.وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا مع الشاب.

نفى مصدر أمني لـ»صنارة الدستور» وقوع محاولة لاختطاف فتاة في منطقة الرشيد بعمان ، لافتا الى أن التحريات والتتبع توصلت الى أن ما جرى مجرد مشادة كلامية بين «شاب وفتاة مخطوبين « امتدت لبضع دقائق ثم خلصت الى أن أنفك كلا الطرفين الى حال سبيله ، وقال إن الامن العام لم يستقبل أي شكوى بخصوص اي محاولة لاختطاف .

علمت «صنارة الدستور» ان ستة طلبات قدمت لدائرة الاحوال المدنية والجوازات من أمهات أردنيات لحصول أبنائهن على الحقوق المدنية حاملين للجنسية الاسرائيلية.

دعت الجمعية الاردنية للعلوم السياسية اعضاءها للمشاركة في مؤتمر تكنولوجيا الاداء الاكاديمي في الجامعات الذي ينظمه الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع جامعة البحرين الذي يعقد في اسطنبول-تركيا 22 -26 اذار المقبل .

وضعت أمانة عمان جملة من المعالجات العاجلة لوضع حد للاعتداءات المتكررة والمتراكمة التي يشهدها سوق السكر في وسط البلد .

أشجار حرجية لحقتها أضرار بالغة جراء العاصفة الثلجية الاخيرة ، ما زالت بانتظار تدخل الجهات المعنية لازالة تلك الاضرار وملحقاتها .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains