جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
   
العدد رقم 17227 السنة 49 - الخميس 15 رمضان, 1436 هـ الموافق 2 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الجيش المصري يسيطر على الاوضاع شمال سيناء * مداهمات امنية لالقاء القبض على مطلوبين * مقتل 36 على الأقل إثر غرق عبارة في الفلبين ونجاة معظم الركاب * مقتل 36 على الأقل إثر غرق عبارة في الفلبين ونجاة معظم الركاب * مقتل 12 جنديا في حادث قطار عسكري بباكستان والاشتباه في عمل تخريبي * الجيش اللبناني يدمر منصة اطلاق صواريخ لمسلحين * الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية * إقالة ثلاثة مدراء أمن في تونس إثر هجوم سوسة الإرهابي * الزرقاء.. 3 اصابات بحريق منزل * دوريات مؤللة للاحتلال في اراضي لبنان المحتلة * ليبيا: المتصارعون مطالبون بتوقيع مقترح اممي للحل * إيران تخفض مخزون اليورانيوم * وزير الدفاع البريطاني يطلب إجازة قصف داعش في سوريا * تونس.. اعتقلت 12 مشتبها به على صلة بهجوم فندق سوسة * توسع الحركة العمرانية في روسيا بنسبة 22% * الطيران الكندي يتعرض لتهديد بوجود قنبلة للمرة الرابعة خلال 5 أيام * وزير المالية الفرنسي,, نريد أن تظل اليونان في منطقة اليورو
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


الصناره

  في رؤية سياحية مميزة وضعت جلالة الملكة رانيا على صفحتها الفيس بوك «فيلما قصيراً» بعنوان (ترنيمة للأردن.. أرض الصفاء) يتم من خلاله استعراض رائع للواقع السياحي في المملكة، وكتبت جلالتها (# أردننا# حب- الأردن).
 كشفت جمعية فنادق العقبة عن تصاميم نهائية لمشروعها الذي ستقوم بتنفيذه على الشاطئ الجنوبي في المدينة لإنشاء 10 فنادق من تصنيفات ثلاث نجوم بكلفة تصل الى (60) مليون دينار، سيبدأ العمل بها قريبا.
 أوعز أمين عمان  عقل بلتاجي بإعادة عامل الوطن عبدالجواد الشيخ  الى عمله. وبحسب مصدر مسؤول فإن لجنة تقصي الحقائق التي كلفها بلتاجي بمتابعة قضية العامل التي أثارتها صحيفة «الدستور» توصلت الى أن إجراءات الفصل تعسفية وغير عادلة .   
  عدد كبير من المساجد والجمعيات الخيرية أصبحت ترسل على مدار الساعة رسائل على الهواتف أو عبر الايميلات بهدف اعتمادها لإخراج زكاة الأموال والصدقات ومساعدة الفقراء، مع التأكيد في مراسلاتها على أنها لجان رسمية معتمدة من وزارة الاوقاف.
 قرر المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين اعتماد المهندس بادي الرفايعة ناطقاً اعلامياً جديداً للجماعة بالإضافة للناطقين الآخرين: معاذ الخوالدة وسعود ابو محفوظ.
  قرر رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتور فايز الخصاونة انتداب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الجراح للقيام بأعمال رئيس الجامعة لحين تعيين رئيسا لها. ويذكر أن الدكتور عبدالله الموسى قد أنهى عمله رئيسا للجامعة اعتبارا من نهاية حزيران الماضي 2015.
  أعلنت»مجموعة المطار الدولي»، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، عن النتائج المتحققة خلال شهر أيار الماضي، حيث سجّلت حركة الشحن الجوي 8,809 اطنان مقارنة مع 7,525 طن خلال نفس الشهر من العام 2014، وبارتفاع قدره 17.1%، بينما استقبل مطار الملكة علياء الدولي 565,591 مسافراً مقارنة مع 605,564 مسافراً خلال شهر أيار من العام الماضي، وبانخفاض بنسبة 6.6%.
  شكا عدد كبير من المواطنين من تراكم فواتير الكهرباء وعدم قراءتها شهريا من قبل موظفي شركة الكهرباء، الأمر الذي بات يرفع من قيمة هذه الفواتير عند استلامها نظرا لتراكمها لأكثر من ثلاثة واربعة أشهر.
  حذر عدد من سكان مأدبا  من انتشار  تجارة «بيع الترميش»  بشكل واسع بالمدينة، وأشاروا الى ان عدة تجار يتورطون في عمليات بيع وشراء  عقارات و سيارات و أراض يشوبها «الاحتيال» قانونياً على غرار ظاهرة «الترميش» التي انتشرت في محافظات الجنوب  .
  بدأ الإعلان التدريجي للحملة الإعلانية لمهرجان جرش في دورته التي من المقرر ان تبدأ  بعد عيد الفطر السعيد ، بعد ان تم الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للمهرجان .
  توقفت عدد من الاسواق التابعة للمؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تقديم خدماتها للمنتفعين يوم امس وذلك بسبب إجراء جرد العهد للاسواق غير العاملة بنظام الباركود ، على ان تعود لتقديم خدماتها بحسب المعتاد بعد تاريخ 3/7/2015.
  أقدم حلاقي عمان القديمة السبعيني نبيل شقير يرقد على سرير الشفاء في مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج من ازمة صحية وذلك على نفقة الديوان الملكي العامر.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered & SEO by MSM