العدد رقم 16984 السنة 48 - الثلاثاء 26 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 21 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011

Print this page
الصناره

شرع ديوان التشريع والرأي امس الاثنين بمناقشة قانون البلديات تمهيدا لإحالته الى مجلس النواب قريبا.

 جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي تقيم برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات حفل تكريم للمعلمين المتميزين على « مستوى المحافظات» ، وذلك في تمام الساعة 11 صباحا من يوم السبت الموافق 1 تشرين الثاني المقبل في مركز الحسين الثقافي - رأس العين.

 الجمعية الثقافية العربية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية تعقدان مؤتمرا صحفيا في الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء حيث يتم من خلاله الإعلان عن إطلاق حملة العون لمصابي الأطراف في غزة بالتنسيق مع مؤسسة التعاون من خلال مركز عملياتها في قطاع غزة.وتهدف الحملة إلى حشد المساعدة لإحداث تغيير إيجابي في حياة ألفي مصاب جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وذلك بتمكينهم من استعادة فرصة المشي والحركة وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

 دخل السجين الأردني في السعودية فادي مسلم يومه السادس والثلاثين اليوم الثلاثاء في إضرابه المفتوح عن الطعام وان صحته متدهورة وأنه مصر على الاستمرار.السفارة الاردنية في الرياض وجهت 16 خطابا الى وزارة الداخلية السعودية بخصوصه فادي .

 نفى أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة ما تداولته وسائل الإعلام حول رفع رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين مرة أخرى خلال نفس العام، مبينا ان هذا الامر غير صحيح وغير ممكن ولا نية للوزارة بالقيام به اطلاقا.


 بسبب قيامها بتركيب محطات انارة جديدة اعلنت شركة توزيع الكهرباء انها ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن المدينة الصناعية في محافظة معان يوم غد الاربعاء من الساعة 9 صباحا وحتى 3 مساء .

بعد حصولها على موافقة رئاسة الوزراء على رخصة محطة بث اذاعي ( اف ام ) بدأت بلدية الزرقاء بطرح عطاءات لشراء وتوريد وتركيب اجهزة بث اذاعي معلنة ان آخر موعد لاستلام العروض الثلاثاء المقبل 28 /10/2014 .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains