جريدة الدستور : عودة الباشا.. صور وعبر
الدستور 
العدد رقم 17530 السنة 50 - الثلاثاء 25 رجب, 1437 هـ الموافق 3 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عودة الباشا.. صور وعبر
<< الأحد، 30 أكتوبر/تشرين الأول، 2011
Print this page
د. مهند مبيضيند. مهند مبيضين

عودة الباشا.. صور وعبر * د. مهند مبيضين

 

لربما ترسم عودة المهندس عبدالهادي المجالي من رحلة علاج طويلة وبهذا الزخم من الذين عادوه في ديوانه السؤال عن شكل النخبة الموجودة اليوم ووزنها في الشارع وعلاقاتها بالناس وحاجاتهم ومصائرهم.

وبعيدا عن الفضائل والصفات التي يملكها المهندس عبدالهادي المجالي، إلا أنه في غيابه من المشهد كان رجلا يستشعر غيابه من موقعه، كسياسي وكنائب ورجل دولة أو شيخ أو باشا أو نائب أو رئيس مجلس نواب، كل تلك الألقاب مع أنها تعني رجلا واحدا، إلا أنها كانت لا تكفيه كي تحدد صفاته أو تصنع له مجدا مضافا على ما بناه لنفسه من حضور أو دور في السياسة وفي صناعة القيادات السياسية.

كان يكفي أي طامح أن ينضم تحت لواء الباشا كي يصل ويتقدم، لكنه وإن كانت الخيارات تخذله أحيانا إلا أنه يملك ميزة الدفاع عن رجاله ومن ساهم في تقدمهم، ومع أن الخلاف مع الرجل ممكنا إلا أنه لم يكن ليهدي خصومه صورة الرجل الحنق الغاضب إلا نادرا، فهو طويل الصبر وبطيء الغضب.

استطاع عبدالهادي المجالي أن يعيد إنتاج نفسه أكثر من مرة، وفي التحول من رجل ذي بزة عسكرية إلى أكثر القيادات الوطنية رغبة بخوض الانتخابات والحديث عن جدوى الديمقراطية والتأسيس لحياة حزبية، وهو لم يكل أو يمل من ذلك، ولطالما كان يشتهي في باطن فكره أن يكون الزعيم الحزبي المنافس على الساحة، وكان يمكن له أن يكون كذلك، لولا جملة أخطاء لا مجال هنا للحديث عنها. وهي مرتبطة بمسار وطني عام فيما يخص الأحزاب وتفاعلها ودورها. واستطاع كثيرا أن يغلف حضوره كسياسي أكثر منه رجل مال وصاحب ثروة.

أيضا فرض المجالي نفسه زعيما سياسيا له صلاته وقدراته ونفوذه داخل ماكينة الدولة، وظل ممن يطيقون العناد في المواقف الوطنية، وكبيرا في مواقفه العربية حتى غادر مجلس النواب الخامس عشر ليفسح المجال لغيره كي يخلفه نائبا عن منطقته أو في رئاسة مجلس النواب.

للرجل اخطاء بلا شك، ولكنه كغيره ممن يدخلون أبواب السياسة، إلا أنه يسجل للباشا حفظه الود مع رفاقه وأصدقائه وقدرته على ملامسة هموم الناس حين كانوا يزورونه ومخاصمة الخصوم بكبرياء وشرف ودهاء عالٍ.

لم يملك المجالي مؤهلات النخبة الجديدة في الدولة ولم يسع إلى اكتساب صفاتها، ولم يكوّن صالونا خاصا به، فمن يخرج من عنده كان كثيرون يتوقون للحلول في ذات المكانة من الباشا.

في دوره النيابي هناك الكثير من الأسئلة، وقد يختلف كثيرون على طبيعة قيادته لمجلس النواب، لكنه يثبت اليوم والناس تعوده كم قدم وأعطى وساعد أناس وزكى رجالا وأعان محتاجا، لذلك كثر المحبون والأصدقاء وفي ذلك عبرة للنخب الجديدة والسياسيين الجدد كي يعلموا أن أفضل صورة للمرء هي التي ينال فيها تلك الصورة التي ظهر فيها زوار الباشا عبدالهادي المجالي في سرادقه الكبير وهم يسلمون عليه بعد عودته من رحلة العلاج.

Mohannad974@yahoo.com

التاريخ : 30-10-2011


أضف إعلانك مجانا
الصناره

تحت رعاية سمو الامير  مرعد بن رعد  رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين  تقيم كل من  مجموعة « فارمسي  ون - وشركة زين «  اليوم الثلاثاء مؤتمرا  صحفيا  لاطلاق  خدمة « لغة الاشارة والاستعلام المرئي للاستشارات الدوائية  الخاصة  بفئة الصم « .

 طالب أهالي مدينتي الفحيص وماحص إقامة مستشفى وجامعة على ارض مصنع الفحيص بعد توقفة عن الانتاج وقرب الانتهاء من نقل اخر المعدات الى خارج المنطقة حسب ما اكد الاهالي يوم امس بمناسبة عيد الفصح المجيد ولقائهم رئيس الوزراء.

 تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي تنظم لجنة الإعداد ليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي 2016 احتفالا تحت شعار «سلامتك... تهمنا» وذلك عند الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب.

 يفتتح ديوان الخدمة المدنية  بعد غد الخميس فرعا له في الجنوب، بمحافظ الكرك. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الديوان لإنتهاج سياسة اللامركزية والتسهيل على المواطنين في المحافظات كافة، حيث سيتم فتح فروع له بكافة المحافظات.

 يشارك في القمة النسائية البرلمانية التي تلتئم أعمالها  الأربعاء وفد نقابي نسائي، يضم رئيس لجنة المرأة النقابية وعددا من عضوات اللجنة. وتأتي مشاركة الوفد تلبية لدعوة تلقتها اللجنة من مجلس النواب.

 مستثمر ياباني تبرع بنصف مليون دينار  لبلدية ناعور لاقامة مشاريع لـ «التأثيث المروري» في ارجاء البلدية .

 دراسة اقتصادية أعدها مختصون مؤخرا أكدت أن ارباح مطاعم الحمص والفول والفلافل تتجاوز 200% نظرا للانخفاض العالمي  الفارق باسعار المواد الاولية المستعملة .

حصيلة وفيات الغرق ببرك منتجعات البحر الميت خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي  بلغت 3 اشخاص من بينهم طفل في مركز للايتام .

  ترعى سفيرة جمهورية العراق الشقيقة لدى الاردن  السيدة صفية السهيل  افتتاح المعرض الشخصي الثاني للخطاط العراقي « عادل الهادي «  والذي يقام السبت المقبل  في قاعة مجلس الاعمال العراقي  في الصويفية .

 غادر وفد رابطة الكتاب الأردنيين إلى القاهرة لحضور اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا، يوم أمس الأول، برئاسة الدكتور زياد أبولبن رئيس الرابطة، وعضوية د. عطاالله الحجايا أمين النشر في الرابطة، حيث ستجري انتخابات الأمين العام للاتحاد ونائبه واللجان المساعدة.

  رئيس احد اندية المحترفين يجري اتصالات مع مجموعة من رجال الاعمال لاقامة احتفال تكريمي لفريق الكرة بعد ان قدم عروضا مميزة في الاسابيع الاخيرة من الدوري، حيث قدرت مصاريف النادي خلال هذه الفترة بمبلغ يزيد عن 25 الف دينار.

 عقوبات صارمة تنتظر عددا من لاعبي احد اندية دوري المحترفين وذلك في ضوء التخاذل الذي بدر منهم خلال احدى المباريات.

 تلقى مدرب عربي بكرة القدم، عرضا من احد الاندية الجماهيرية لتدريب فريقه بعد انجازه مع ناديه بالمحافظة على مقعده بدوري المحترفين.. المدرب لم يتخذ قراره النهائي بعد، حيث اكد انه سيدرس العرض بجدية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube