جريدة الدستور : الوطن والهوية والقيادة
الدستور 
العدد رقم 17613 السنة 50 - الأثنين 19 شوال, 1437 هـ الموافق 25 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الوطن والهوية والقيادة
<< الأحد، 15 يناير/كانون الثاني، 2012
Print this page
عبير الزبنعبير الزبن

الوطن والهوية والقيادة * عبير الزبن

 

أعمدة ثلاثة , لا تهز ولا تهتز هي عنوان حياتنا, نؤمن بها ايماننا بعقيدتنا , لا تشوبها شائبة , ولا تمسها يد عابثة, مهما كلفتنا من شدة العزم و ارادة في التصميم , نورثها من بعدنا لاجيال لاحقة متتابعة , كما نسلم الراية تحت ظلال السيوف تحميها من يد بطل إلى يد شبل , لا نخدش لها حياء امام طفل حتى تصان من غير الولاء والانتماء , وان هبت عاصفة وان تفجر بركان , فقد راينا اوطانا , خافت و ارعبت في ساعة من زمن , ما يعادل خوفنا لا بل خشيتنا طول الزمن , وها هي تعيش الخوف سرمدا , فقد قال العقلاء: (( ان قليلا من العيش في امن و طمأنينة خير من كثير من العيش في خوف و تعب وشقاء )) فكيف بنا نصف الحال و نحن نعيش العمر كله بامن وآمان , والوطن والهوية والقيادة , متجانسة متآلفة متحابة , أليس هذا هو النعيم كله ؟.

الوطن والهوية والقيادة , لها منزلة عاليه , لا يطالها في عليائها , الا العظماء , أهل الهمة , الخيار الاطهار , ذو النفوس العفيفة , الذين يكتفون منها بالهواء العليل, نسيم الصباح , الشافي للسقيم , و الذي لا يرقي لمكانتها لن يطاله شرف الانتساب لها , والمساهمة في صنع تاريخها , وانارة حروف مجدها , وان التعلق بالوطن و الهوية والقيادة , تماما هو كتعلق الولد بوالديه , و المتعلم بالعلم , والجند بالقادة , والناسك بالعبادة , وان المسيئ لها هو الذي يجني عجر ثمارها, و هي الندم و الندامة , بسبب من ضعف عقل , او شراء لذمة , او فاقد لشيء ,وفاقد الشيء لا يعطيه .

الوطن و الهوية و القيادة , كائن حي فاعل , و جسم واحد متماسك , يعشق الصلح والاصلاح و يكره الفاسد والفاسدين , فعاشق الوطن صالح و المتمسك بالهوية منتمٍ و المؤيد للقيادة هو هادٍ مهدي , مبرهن على ذلك بالنية والعمل معا .

الوطن و الهوية و القيادة , ثوابت و رموز و رواسي متجذرة في الأرض حتى لا تميل بنا , و الولاء و الانتماء والوفاء لها لا تعصف به الايام و تقلباتها , لان الايام والازمان تختبر العباد بشدة صبرهم , لان بها ايام خوف وجوع ونقص في المال و الاكل و الشراب , و بها ظلم و ظالمين , وآكل للحقوق دون وجه حق , وبها فساد و فاسدون , فالقابض على حب وطنه مع هذه المعطيات, كالسائر عل الرمضاء في قيض آب و تموز , فالوطن من جهته لا يعرف العنصرية و الجهوية والطائفية و التمييز, ولا يعامل اهله باللون و الجنس و المال و القبيلة , بل هي من صنع الانسان الفاسد الذي لا يمتد نظره ابعد من موطئ قدميه .

في الاشهر العاصفة من العام الفائت , سجل التاريخ في سجلاته في عديد من الدول العربية وغيرها , احداثا جسام , سترويها الاجيال و ستدرس في المناهج , فكم من عزيز ذل وكم من غني افتقر , و كم من قصور و قلاع هدمت و اصنام وتماثيل بشرية ازيحت , و جيوش حلت و بلدان حوصرت , واقتصاد هدم , الا نحن في مملكة الهاشميين الاردنيين, سيسجل التاريخ ان الوطن و الهوية و القيادة مصونة عفيفة طاهرة كطهر مقدساتها و سنابك خيول فتحها و مباركة نهرها و جبالها وبوح صحرائها .

الوطن و الهوية والقيادة , عدالة , والعدالة يعشقها أصحاء العقول و الأجساد , أهل السقف المرفوع , الذين لا يتلوث هواؤهم , أشعة شمسهم لا تغيب بل مخزنة في نور العيون , وقمرهم بدر لا يصل الى هلال او محاق , لا تمل السنتهم من الدعاء , ومن توقف لسانه عن هذا فقد قطع صلة الرحم , وناله الاثم و العقاب , الدنيوي و الاخروي على حد سواء .

القيادة لها دين في أعناقنا , ان نعترف لها بالجميل بانها حامية الوطن والهوية , وانها القيادة الممتدة في بني هاشم , ما كان على الكرة الارضية أردن , و ما كان بالأردن شعب , وما كان بالشعب اجيال , وما كان في الاجيال احرار , وكلهم كذلك .

حمى الله الأردن و شعبه و مليكه

abeer.alzaben@gmail.com

التاريخ : 15-01-2012


الصناره

قبيل مغادرته عمان امس الاحد لتمثيل المملكة في القمة العربية التي ستبدأ اعمالها اليوم الاثنين زار رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الوزير الأسبق سامي جودة الذي يرقد على سرير الشفاء.كما زار الرئيس الملقي الوزير الأسبق الدكتور عارف البطاينة، الذي يرقد على سرير الشفاء أيضاً وتمنى لهما الشفاء العاجل.وكانت أجريت لكل من جودة والبطاينة عمليتان جراحيتان.

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ينظّم ديوان الخدمة المدنية عند الساعة الحادية عشرة من صباح غد الثلاثاء حفل تكريم الموظفين الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية الدورة الثامنة لعام 2015، وذلك في المركز الثقافي الملكي.

نائب رئيس الوزراء للخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات طلب من احد رجال الامن مساعدة احد المحتجين على الدكتور الذنيبات لكتابة ما يريد من شعارات على اليافطة التي كان يحملها لانه لم يكن يعرف الكتابة مع انه في التوجيهي. الدكتور الذنيبات واصل العمل ليلا ونهارا خلال اليومين الماضيين للانتهاء من التوجيهي ولم ينم صباح امس الا بعد ان اطمأن على إتمام ادخال المعلومات والعلامات للطلبة وغادر غرفة العمليات الساعة الثالثة فجرا ليعود الى الوزارة من جديد قبل السابعة صباحا.

الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم المستشار وليد الجلاد آثر ان يكون في خدمة الصحافة ورجال الاعلام يوم امس الاحد اذ وعلى الرغم من حالته الصحية الصعبة بعد اجرائه عملية جراحية مؤخرا لم يتوان عن الرد على أسئلة واستفسارات الصحفيين منذ ساعات فجر الاحد الى المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور الذنيبات وبعد ذلك الى ان وقع مغشيا عليه بسبب الاجهاد الذي تعرض له.

تحت رعاية امين عمان الكبرى عقل بلتاجي، واحتفالا وتخليدا للثورة العربية الكبرى بمناسبة مرور مئة عام على قيامها، تنظم جمعية هواة الطوابع والعملات الاردنية، وبالتعاون مع شركة البترا للسياحة والسفر، معرض عمان الدولي الاول للعملات والطوابع وذلك خلال الفترة من 28- 30 تموز الحالي في مركز الحسين الثقافي بمنطقة راس العين.

تنظم دائرة الآثار العامة والسفارة الايطالية في عمان برعاية وزيرة السياحة والآثار لينا عنّاب حفل افتتاح معرض الصور «ارشيف عمل البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن»، وذلك عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الثلاثاء في مبنى الدائرة.

علمت صنارة الدستور أنه تم أمس اطلاق مبادرة بعنوان (اكتشف البترا) بالشراكة ما بين اليونسكو وسلطة اقليم البترا ورجل الأعمال طلال أبو غزاله، لغايات الاهتمام بالبترا والسعي لاكتشاف خباياها الأثرية.

كشفت دراسة حديثة أن أقل المحافظات عددا للناخبين هي محافظة العقبة، فيما بدأت دائرة الأحوال المدنية باجراء دراسة لمعرفة من أكثر وأقل عدد الناخبين في الدوائر الانتخابية في محافظات المملكة.

ليلة أول أمس أقدمت آليات ثقيلة على هدم بيوت قديمة في وسط البلد، واللافت في المسألة أن عمليات الهدم تخالف تعليمات صارمة أصدرها أمين عمان عقل بلتاجي بهذا الخصوص تمنع هدم المنازل التراثية في مناطق عمان القديمة.

ينظم منتدى الفكر العربيّ لقاء نادي الكتاب حول ترجمة الأعمال الكلاسيكية في التراث العالمي إلى اللغة العربية «جهود أ.د. محمود علي الغول 1923-1983م في الترجمة من اللاتينيّة نموذجاً)،وإشهار ترجمة كتابَي «الإينيادة» لفورغيليوس؛ والأعمال النقديّة لهوراتيوس، وذلك في قاعة الحسن بن طلال بمقرّ المنتدى الكائن في الجبيهة الساعة الخامسة والنصف من مساء غد الثلاثاء.ويتحدث في اللقاء د. عمر الغول وأ.نداء الخزعلي، ويديره الامين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور.

تقيم وزارة الثقافة والصناعة التقليدية الموريتانية على هامش أعمال القمة العربية في نواكشوط ليالي ثقافية للتعريف بالتراث الموريتاني، حيث يشارك الأردن بحضور هذه الليالي بشكل دائم.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube