جريدة الدستور : فنون الشارع في الربيع العربي
الدستور 
العدد رقم 17616 السنة 50 - الخميس 22 شوال, 1437 هـ الموافق 28 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
فنون الشارع في الربيع العربي
<< الأربعاء، 18 يناير/كانون الثاني، 2012
Print this page

فنون الشارع في الربيع العربي * هاني الحوراني

 

قد يكون أحد أبرز ملامح الربيع العربي، والتي لا تخطئها عين هو إزدهار “فنون الشارع” إبان الثورات العربية التي شهدتها مصر وقبلها تونس وبعدها اليمن وسورية، وربما الأهم من ذلك كله انخراط المواطنين والجماعات في أشكال التعبير السياسي الذي يتوسل الفن طريقاً لإيصال رسائل سياسية محددة. لقد تخللت التحركات الاحتجاجية والاعتصامات في الميادين أشكال من التعبير الجماعي، بالأجساد، والأيدي تجعل من الصعب على المراقب أو المشاهد أن يقرر ما هي الحدود الفاصلة ما بين الفعل السياسي والفعل الفني، وكأنما ألغت أشكال التعبير الجماعية هذه الحدود أو جعلتها دونما معنى. وفي المستقبل القريب سوف يقرر النقاد والدارسون كيف أثرت أحداث الربيع العربي على الفنون كافة، بما في ذلك الفنون التشكيلية والمسرح والغناء والموسيقى، وربما على فنون أكثر تعقيداً مثل السينما.

من الآن نستطيع أن نرى الأثر الذي أحدثته انتفاضات الربيع العربي على فنون الجرافيك، من خلال الشارات والفواصل التي تطالعنا بها “الجزيرة” و”العربية”، وغيرها من الفضائيات التي تستهل برامجها أو تختتمها بصور فوتوغرافية تتحول إلى رسوم وتخطيطات أو إلى “كولاج” متحرك من المشاهد التي تذهب بعين المشاهد إلى ما لا نهاية من الصور المتعاقبة التي تجسد التحولات السريعة في المشهد السياسي في بلدان الربيع العربي، والتي نقلتها من حال إلى حال بسرعة خاطفة.

وبطبيعة الحال فان “الكلام” هو الوعاء الأبرز الذي طغى على لغة التعبير في ثورات الربيع العربي، مجسداً في اليافطات والشعارات والهتافات التي غطت فضاءات الميادين، فاذا كانت اعتصامات مئات الآلاف في “نهج بورفيبة” في العاصمة التونسية حققت هدفها بترحيل بن علي وفراره خارج البلاد بسرعة خاطفة، وبالتالي لم يتسن لهؤلاء الثوار أن يعبروا عن أنفسهم بلغة الفنون، باستثناء عدد قليل من الشعارات المختصرة، فانهم تركوا لنا مشاهد مؤثرة لا تنسى عن الملحمة التي صنعوها. يكفي أن نتذكر ذلك المواطن التونسي الذي شرع في الهتاف في عتمة الليل في الميادين الفارغة، مخاطباً “الشعب التونسي العظيم” عن روعة النصر الذي حققه في أيام، وهو مشهد استثنائي عز نظيره في أكثر الثورات التاريخية، انه مجرد فرد متوحد في شارع مقفر تنبعث من جوانبه أضواء كابية، ينقل إلى شعبه فرحته بالنصر العظيم، من خلال هتافات مدوية تكسر حدة الليل وصمت الشوارع. فهل ثمة دراما أعظم من تلك الصرخات المدوية المنبعثة من حنجرة رجل واحد، يكاد لا يصدق ما حدث، ويريد للشعب أن يصحو من نومه وأن يحتفل معه بفرحة النصر الذي يكاد يكون مستحيلاً. انه مشهد مسرحي يقترب من الواقعية السحرية قام به فرد مجهول، ولحسن الحظ فانه كان ثمة من يسمع هذا الهتاف الوحيد في الشارع المعتم ويسجله من خلال الموبايل أو عدسة فيديو منزلية، لينتقل بعد ذلك إلى العالم.

أما في ميدان التحرير بالقاهرة، وفي مختلف المدن المصرية التي شهدت تحركات ضد نظام مبارك، فقد تجلى الابداع العفوي الأبرز في التعبير عن الذات في آلاف اليافطات الصغيرة التي صيغت ونفذت من قبل أفراد، ليحمّلوها شعارات ورسائل مصاغة بلغة شخصية تماماً، بعيدة عن لغة الأحزاب والحركات المنظمة. شعارات تعكس هوية أصحابها وإحساسهم بالحدث وتوقعاتهم وآمالهم. في كتاب صدر قبل نهاية العام الماضي بعنوان “رسائل من ميدان التحرير، شارات من الثورة المصرية” قامت بإعداده كريمة خليل، وضم عشرات الصور عن اليافطات التي التقطتها عدسة مصورين شباب وشابات، ممن حملها المتظاهرون في ميدان التحرير، والتي تستحق دراسة مضمونية جادة، لكن أبرز ما تنقله تلك اليافطات هو الاحساس الجديد للمصري بقدرته على التعبير عن نفسه بحرية لأول مرة، فهي تنقل أحزان الأشقاء والأمهات لفقد أخوتهم وأبنائهم خلال المواجهات؛ إصرارهم على رحيل مبارك أو الشهادة، تحررهم من الخوف وإعتزازهم بمصريتهم وانسانيتهم.

لم يقتصر التعبير في الثورة المصرية على التعبير اللغوي عن المطالب، وإنما تضمنت رسوما وشارات ورسوما كاريكاتيرية ومعارض وأعمالا مسرحية وموسيقية وأغاني، كما استخدمت الأعلام المصرية بكثرة، تعبيراً عن وحدة المصريين. وفي ميدان التحرير استخدمت، لأول مرة، القياسات العملاقة للأعلام الوطنية في الثورات العربية، والتي تمتد لعشرات وربما مئات الأمتار ولتضفي بمقاييسها غير العادية وقعاً غير عادي على ميدان باتساع ميدان التحرير، ولم تلبث أن لحقت بها مشاهد الأعلام الوطنية ذات الحجوم المتطرفة الضخمة في تظاهرات المدن اليمنية والسورية، وكلها أساليب فنية تقترب من فنون “التجهيز في الفراغ” أو تندرج في إطار فنون الشارع.

طلاء ألوان الأعلام الوطنية على الوجوه والأيدي، كتابة عبارات “ارحل” على الجباه والكفوف بدأت في ميدان التحرير، لكنها اتخذت أشكالاً لا تحصى في المشهد اليمني، ففي صنعاء والمدن اليمنية الأخرى شهدنا تنوعات وابتكارات استثنائية للمطالبة برحيل على عبد الله صالح، من الرسم على الوجوه والأيدي والأصابع، إلى كتابة عبارة “ارحل” على أرغفة الخبز اليمني التقليدي، إلى التعبير الجماعي بالسواعد لآلاف الشباب في الميادين عن اصرارهم على رحيل الرئيس عن الحكم.

في تظاهرات السوريين وحركات التضامن معهم من سوريي الخارج، شهدنا مشاهد مشابهة لكل ما مر، من استخدام الأحجام العملاقة للعلم السوري، إلى اليافطات التي تستخدم الرسم إلى جانب الكلام، والتي تعكس هوية كل منطقة ومدينة وحي، إلى الرقص والهتاف الجماعي، إلى أشكال من التعبير تقترب من حدود فنون التجهيز، مثل كتابة عبارة SOS بالأجساد، والتي ترمز إلى استغاثة الشعب السوري، وطلبه للحماية من القتل. وتتعدد أشكال التعبير المستخدمة، مثل رفع شعار “اقبع” في مدن حوران، والذي يوازي تعبير “ارحل”.

ما يهمنا هنا من هذه الاشارات السريعة هو ارتفاع منسوب الابداع لدى الجماهير خلال ثورات الربيع العربي، فما أن تحررت هذه الجماهير من الخوف وامتلكت جرعة من الحرية، حتى تحولت من كتل خامدة إلى كيانات حية، تتفجر طاقة وإبداعاً، ولتتفوق على ذاتها، وكأنها تقول من وراء كل فعل تقدم عليه أن لا رجعة للوراء، وأن الجماهير التي استعادت حريتها وشجاعتها لن تصمت مرة أخرى، وإن طالت المعاناة.

Hourani.ujrc@gmail.com

التاريخ : 18-01-2012


الصناره

التقى صباح أمس رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، وتم التباحث وفق ما أفاد الزعبي بموضوع التخصصات الجامعية الراكدة والمشبعة وآلية تجاوز الإقبال على تخصصات دون الاخرى وصولا لمنهجية لمواجهة مشكلتي البطالة والفقر.

عمَّم رئيس الوزراء خطيا على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بإحالة كل من بلغ 60 عاما على التقاعد وعدم التجديد له الا في حالة عدم استحقاق الموظف للتقاعد عند بلوغه سن الستين واستثناء اطباء الاختصاص في وزارة الصحة .

وزير العمل علي الغزاوي يقود حملة شرسة لتطهير سوق العمل من السماسرة وتجار تصاريح العمل. الغزاوي وضع سلسلة اجراءات ادارية تكبل نشاط السماسرة الاستغلالي للعمال الوافدين .

طلب البنك المركزي من كافة البنوك العاملة في المملكة عدم فتح حسابات بنكية للشركات الاجنبية غير المرخصة والمسجلة في دائرة مراقبة الشركات الا بعد التأكد من اتفاق ذلك مع القوانين والتشريعات الاردنية ومعرفة ماهية النشاطات التي تمول من خلال تلك الحسابات .

يلتقي وزير الصحة ظهر اليوم وفدا من لجنة انقاذ نقابة الصيادلة لبحث مطلبها بتحديد موعد انتخابات النقابة.

قرر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات تعيين عقلة نهار الطاهات مستشارا خاصا للشؤون الفنية اعتبارا من يوم أمس، بالإضافة لوظيفته كمدير ادارة تكنولوجيا المعلومات «الحاسب الآلي» بالدائرة.

عقدت لجنة المرأة النقابية مساء أمس اجتماعا موسعا في مبنى مجمع النقابات ناقشت خلاله خطة عملها خلال الأيام القادمة وتحديدا فيما يخص برنامجها خلال فترة الانتخابات النيابية المقبلة، وسبل دعم المرأة في هذا المجال.

تبدأ بعد غد السبت الدورات التدريبية حول مهارات إدارة وتنظيم الحملات الانتخابية للسيدات الراغبات في الترشح من محافظات عجلون والزرقاء والطفيلة وتستمر حتى يوم الثلاثاء الثاني من آب المقبل، وذلك في إطار برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات الذي ينفذه المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

اعادت وزارة المياه نشر الإعلان الخاص الذي طلبت فيه من يرى في نفسه الكفاءة التقدم لشغل موقع أمين عام الوزارة على الرغم  من ان مجموعة كبيرة من الكفاءات تقدمت لملء هذا الشاغر في وقت سابق عند الإعلان عن شغر الموقع لأول مرة.

يعلن يوم الاحد المقبل عن اطلاق «مجموعة الراية الإعلامية»  والدورة البرامجية لإذاعة «جيش إف إم» (عقال الوطن)، وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقد الساعة العاشرة صباحا في مقر المجموعة بمجمع الملك حسين للأعمال الكائن في منطقة الجندويل، مبنى رقم 14.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube