جريدة الدستور : ذكريات عمان أيام زمان
الدستور 
العدد رقم 17612 السنة 50 - الأحد 18 شوال, 1437 هـ الموافق 24 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* إعلان نتائج التوجيهي ..نسب النجاح – أسماء الاوائل * توقيف طالب التوجيهي الذي يطلق الرصاص في موكبه * قوات حرس الحدود تحبط محاولة تسلل * إصابة 13 شخصا بحادث تصادم في البلقاء * 2220 مخالفة وحجز 48 مركبة وضبط شخصين اطلقا عيارات نارية رافقت نتائج التوجيهي * الفريق أول الركن الزبن يستقبل رئيس أركان الجيش الكندي * عجلون.. 3 طلاب من مدرسة الملك عبدالله للتميز ضمن أوائل العلمي * وقفة احتجاجية لعمال كهرباء معان * اوقاف الكورة تلغي خطب الجمعة في 23 مسجدا * ألف أسرة تستفيد من خدمات "الوطنية لرعاية نزلاء مراكز التأهيل" * وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة اجراءات الاحتفال بمئوية الثورة العربية * "الضمان" تدعو المشتركين المغتربين للاشتراك بخدمة الدفع الإلكتروني * الطالبات يحصدن المراكز الأولى وبنسبة 77.7% في سبع تخصصات * النظام السوري: مستعدون للتفاوض دون شروط * ابناء قبيلة بني حميدة يرفضون المساس بامن واستقرار الوطن * حريق يطال محلين بمجمع تجاري بـ”نزال” * اسماء اوائل التوجيهي * المفرق.. 3 اشقاء يقتلون شقيقتهم طعنا * خطة لبناء 770 وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة * 3149 طن خضار ترد الى السوق المركزي اليوم * الجمارك تدرج أجهزة متطورة لكشف المواد الكيماوية والمتفجرات * اميركا: تحذير من شرب مياه كولورادو اثر العثور على مادة كيماوية * زهير العمري رئيسا لجمعية مستثمري قطاع الاسكان * اجواء صيفية عادية خلال الايام الثلاثة المقبلة * الجمارك: 300 الف سيارة اجنبية دخلت المملكة لمنتصف تموز * مقتل 4 اشخاص في اطلاق نار داخل مجمع سكني بولاية تكساس * إعلان نتائج التوجيهي - نسب النجاح وأسماء الأوائل.. رابط * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * “الدفاع المدني” يتعامل مع 2924 وفاة بالنصف الاول من العام * الدفاع المدني يتعامل مع 264 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية * تركيا: سنعيد هيكلة الجيش ونقطع صلته بالسياسة * المستقلة : الانتخابات النيابية القادمة ستكون حرة ونزيهة وشفافة * وفود طبية تزور العيادات السعودية في مخيم الزعتري * الحكومة تطلق مبادرة مدينة التعاون الاردنية * اعتصام لجنة انقاذ نقابة­ الصيادلة امام رئاسة الوزراء * الضريبة تدعو المكلفين دفع الأرصدة المالية المترتبة عليهم
بحث الدستور
نتائج الثانوية العامة التوجيهي
ذكريات عمان أيام زمان
<< الأربعاء، 15 فبراير/شباط، 2012
Print this page

ذكريات عمان أيام زمان * د . هند أبو الشعر

 

كبرت عمان وصار عمرها منذ استوطنها الشراكسة ( 134 ) عاما ، وصار لعمان الجميلة مخزون من الذكريات التي يختزنها أهلها ،والتي لا يصدقها الجيل الجديد الذي يولد في عمان ، ويتفتح على ثورة المعلوماتية ، وعلى عمان الكبيرة الممتدة بأحيائها الجميلة التي تتسع كل يوم ، بسفاراتها وجسورها وأنفاقها ومولاتها ومدارسها وجامعاتها وسياراتها وأسواقها وقصورها وبيوتها القديمة وجبالها وأكواخها وكل شيء فيها ..! وعلينا أن نعترف بأن الجيل الجديد معذور بعدم تصديق ما نقوله لهم عن عمان .. فنحن بتنا لا نصدق ما نراه ..!

وصلني قبل أيام كتاب صغير من القطع الصغير ولا تتجاوز صفحاته 147 صفحة للسيد غالب حمد أبو صالحة ، يحمل هذا العنوان " ذكريات عمان أيام زمان " وينجح صاحبه بسرد ذكرياته لعمان ، في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وقد فوجئت بأنه يهدي الكتاب لروح الدكتورة " شارلوت برنيل " الشهيرة في عمان ب" الست العرجا " وكانت فاتحة الكتاب بهذا الإهداء تمنحه نفحة من الخلق الطيب والعرفان بالجميل ، وهو ما شجعني على القراءة ، لأجد أنني أمام مجموعة طيبة من الذكريات لعمان ، وللحق ، فقد قدمت ذكريات غالب أبو صالحة للدكتورة شارلوت صورة إنسانية تختصر تاريخ البدايات في حقل الطب أواخر أيام الدولة العثمانية ، ثم في عهد الإمارة ، وقد ارتبطت عائلة أبو صالحة بالطبيبة التي كسرت قدمها وهي تركب حصانها متجهة لنجدة مريضة ، ولم تشف أبدا وأصبحت عرجاء ..! وقد استوقفتني السيرة العائلية التي بدأ فيها غالب أبو صالحة كتابه،بدءا بوصول الجد،إلى السلط عام 1890 م من نابلس، وتوطنه بالسلط ، وانتقالا إلى تجنيد ابنه حمد بالجيش العثماني مع إعلان الحرب العالمية الأولى ، حيث عاد الشاب المحارب في جيش الدولة مبتور القدمين ، وكانت الأحداث تختصر سيرة الناس الذين عاشوا في ذلك الزمن بامتياز ، وأظن أن ما قدمه يصلح لعمل روائي .

فعمان في أواخر العهد العثماني كانت قرية شركسية في غالبية أهاليها ، بحارات الشابسوغ والأبزاغ والقبرطاي ثم حارة المهاجرين ورأس العين ، وأهالي السلط والفحيص والشوام وأهالي نابلس والقدس ، والقادمين من نجد من العقيلية ، وأهالي الجوار الذين بدأ يجذبهم هذا المجتمع الجديد من البلقاوية وعرب الجوار ..هذا هو المجتمع الذي تحدث عنه الكتاب ولكن في الثلاثينيات من القرن الماضي.

الصور التي أدرجها غالب أبو صالحة لعمان كانت من أرشيف المرحوم أرسلان رمضان ،وهي ممتازة رغم أنها تفتقر للإخراج الفني ، لكن المؤلف اجتهد وأورد صفحات دليل هاتف الإمارة عام 1946 م والذي طبعته مطبعة الرائد لصاحبها أمين أبو الشعر، وكانت الإمارة تخطو خطواتها الواثقة لإعلان الاستقلال وقيام المملكة الأردنية الهاشمية ، وختاما ، فقد استوقفني ما كتبه المؤلف عن معرفته بالأمير الحسين بن طلال الذي كان عندها واحدا من أهالي عمان .. أمير يعرف الأهالي ويعرفونه .. يلعب معه رفاقه بكل بساطة ، وبهذه المعلومة الجميلة أقول: إن أهالي عمان الذين عاشوا في الثلاثينيات والأربعينيات مطالبون بفتح أرشيفهم لنا .. إنها مسؤولية جميلة ، شاركونا ذكرياتكم عن عمان ، فنحن بحاجة لتوثيقها .. و " علمكم بعمان قرية " فمن يصدق أنها كانت قرية قبل سبعين عاما ..؟ وتحياتي للمؤلف ولوزارة الثقافة التي دعمت نشره للكتاب .

التاريخ : 15-02-2012


الصناره

 يرعى كل من وزير العدل  د. بسام التلهوني وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن اندريا ماثيو فونتانا  مساء اليوم الاحد فعاليات المباراة الودية والتي تقام بين منتخب وزارة العدل لكرة القدم وفريق بعثة الأتحاد الأوروبي ولاعبات المنتخب الوطني الأردني . وتقام المباراة والتي تأتي  في اطار الشراكة والتعاون  بين  المشروع الأوروبي « دعم تطوير القضاء في الأردن « ووزارة العدل ، من الساعة الخامسة الى التاسعة مساء  على ملعب مدرسة المطران في جبل عمان .

  أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب لصنارة «الدستور» أنها قامت بجولات على 3700 مدرسة لغايات تحديد مراكز اقتراع الانتخابات النيابية المقبلة، حيث تم اعتماد 1952 مدرسة من بينها.

 أعلنت وزارة السياحة والآثار أنه تم توثيق حسابها على تويتر رسميا، وستعتمد خطة جديدة للتعامل مع حسابها بعد هذه الخطوة التي تأتي دعما لدور وزارة السياحة في الأردن.

 تفاجأ سكان شارع مستشفى البشير بمنطقة الأشرفية بمخالفات سير غيابية على مركباتهم الساعة السابعة والنصف صباح  الاربعاء الماضي ،حيث شملت المخالفات المركبات على طول الشارع.

 علمت صنارة «الدستور» أن كلية الإعلام في جامعة اليرموك وضمن خطتها لتعديل برنامج الدراسات العليا تدرس الانتقال من ماجستير البرنامج العام في الإعلام الى مسارات متخصصة في الصحافة، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، كافة المؤشرات تؤكد تطبيق هذا التوجه.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube