العدد رقم 16950 السنة 48 - الأربعاء 22 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 17 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
ذكريات عمان أيام زمان
<< الأربعاء، 15 فبراير/شباط، 2012
Print this page

ذكريات عمان أيام زمان * د . هند أبو الشعر

 

كبرت عمان وصار عمرها منذ استوطنها الشراكسة ( 134 ) عاما ، وصار لعمان الجميلة مخزون من الذكريات التي يختزنها أهلها ،والتي لا يصدقها الجيل الجديد الذي يولد في عمان ، ويتفتح على ثورة المعلوماتية ، وعلى عمان الكبيرة الممتدة بأحيائها الجميلة التي تتسع كل يوم ، بسفاراتها وجسورها وأنفاقها ومولاتها ومدارسها وجامعاتها وسياراتها وأسواقها وقصورها وبيوتها القديمة وجبالها وأكواخها وكل شيء فيها ..! وعلينا أن نعترف بأن الجيل الجديد معذور بعدم تصديق ما نقوله لهم عن عمان .. فنحن بتنا لا نصدق ما نراه ..!

وصلني قبل أيام كتاب صغير من القطع الصغير ولا تتجاوز صفحاته 147 صفحة للسيد غالب حمد أبو صالحة ، يحمل هذا العنوان " ذكريات عمان أيام زمان " وينجح صاحبه بسرد ذكرياته لعمان ، في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وقد فوجئت بأنه يهدي الكتاب لروح الدكتورة " شارلوت برنيل " الشهيرة في عمان ب" الست العرجا " وكانت فاتحة الكتاب بهذا الإهداء تمنحه نفحة من الخلق الطيب والعرفان بالجميل ، وهو ما شجعني على القراءة ، لأجد أنني أمام مجموعة طيبة من الذكريات لعمان ، وللحق ، فقد قدمت ذكريات غالب أبو صالحة للدكتورة شارلوت صورة إنسانية تختصر تاريخ البدايات في حقل الطب أواخر أيام الدولة العثمانية ، ثم في عهد الإمارة ، وقد ارتبطت عائلة أبو صالحة بالطبيبة التي كسرت قدمها وهي تركب حصانها متجهة لنجدة مريضة ، ولم تشف أبدا وأصبحت عرجاء ..! وقد استوقفتني السيرة العائلية التي بدأ فيها غالب أبو صالحة كتابه،بدءا بوصول الجد،إلى السلط عام 1890 م من نابلس، وتوطنه بالسلط ، وانتقالا إلى تجنيد ابنه حمد بالجيش العثماني مع إعلان الحرب العالمية الأولى ، حيث عاد الشاب المحارب في جيش الدولة مبتور القدمين ، وكانت الأحداث تختصر سيرة الناس الذين عاشوا في ذلك الزمن بامتياز ، وأظن أن ما قدمه يصلح لعمل روائي .

فعمان في أواخر العهد العثماني كانت قرية شركسية في غالبية أهاليها ، بحارات الشابسوغ والأبزاغ والقبرطاي ثم حارة المهاجرين ورأس العين ، وأهالي السلط والفحيص والشوام وأهالي نابلس والقدس ، والقادمين من نجد من العقيلية ، وأهالي الجوار الذين بدأ يجذبهم هذا المجتمع الجديد من البلقاوية وعرب الجوار ..هذا هو المجتمع الذي تحدث عنه الكتاب ولكن في الثلاثينيات من القرن الماضي.

الصور التي أدرجها غالب أبو صالحة لعمان كانت من أرشيف المرحوم أرسلان رمضان ،وهي ممتازة رغم أنها تفتقر للإخراج الفني ، لكن المؤلف اجتهد وأورد صفحات دليل هاتف الإمارة عام 1946 م والذي طبعته مطبعة الرائد لصاحبها أمين أبو الشعر، وكانت الإمارة تخطو خطواتها الواثقة لإعلان الاستقلال وقيام المملكة الأردنية الهاشمية ، وختاما ، فقد استوقفني ما كتبه المؤلف عن معرفته بالأمير الحسين بن طلال الذي كان عندها واحدا من أهالي عمان .. أمير يعرف الأهالي ويعرفونه .. يلعب معه رفاقه بكل بساطة ، وبهذه المعلومة الجميلة أقول: إن أهالي عمان الذين عاشوا في الثلاثينيات والأربعينيات مطالبون بفتح أرشيفهم لنا .. إنها مسؤولية جميلة ، شاركونا ذكرياتكم عن عمان ، فنحن بحاجة لتوثيقها .. و " علمكم بعمان قرية " فمن يصدق أنها كانت قرية قبل سبعين عاما ..؟ وتحياتي للمؤلف ولوزارة الثقافة التي دعمت نشره للكتاب .

التاريخ : 15-02-2012

Print this page
الصناره

 صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تسمية الوزير المفوض في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سجا سطام المجالي مندوبا دائما للمملكة الأردنية الهاشمية لدى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف.

 معهد الإعلام الأردني  يعقد مؤتمرا صحفيا  في تمام الساعة 10:30 من صباح يوم الأحد المقبل  للإعلان عن إطلاق مشروع مرصد مصداقية الإعلام الأردني «أكيد» في المعهد. ويأتي مشروع «أكيد» بدعم من برنامج التمكين الديمقراطي، ويعتمد معايير ومنهجيات عمل علمية في رصد مصداقية الأخبار ووسائل الإعلام الأردنية.

أصيب ثلاثيني برصاصة في ظهره خلال قيامه بتوزيع نشرات في  محيط مخيم الجوفة تدعو الى عدم إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات وتم نقله الى مستشفى البشير وحالته متوسطة تزامنا مع التحقيق بحثا عن مطلق الرصاص.

 أثار وصف مذيعة تقدم برنامجا صباحيا عبر محطة إذاعية محلية لـ» اللزاقيات « الأكلة التراثية الاردنية المعروفة بـ» ألبان الكيك « حلوى حديثة موجة من واسعة من سخرية سوادء لسوء فهم هذه المذيعة لقيم التراث الأردني والاستهزاء به بطريقة سطحية و»خفيفة « .

 قال رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري لـ»صنارة الدستور» ان سبب ارتفاع اسعار الخيار في الأسواق المحلية قيام مجموعة من تجار القطاع الخاص بتصدير المنتج الى الكيان الإسرائيلي نظرا لازدياد الطلب عليه مع بدء موسم الصوم في الديانة اليهودية.

 نادي الأردن في جبل اللوبيدة دأب على احتضان فعاليات ثقافية وفنية ، يشارك بها أشخاص من مختلف الاطياف الفكرية والسياسية في البلاد .

 المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع «يعرب القضاة» الذي قدم استقالته قبل أيام ، مرشح لتولي موقع قيادي متقدم في مؤسسة اقتصادية إقليمية تُعنى بالاستثمار بالطاقة .

 توقف مسؤول مهم في أمانة عمان الكبرى خلال اجتماع رسمي إزاء سماح الجهات المعنية بإطلاق أسماء غريبة على محال تجارية في العاصمة خاصة في قطاع المطاعم ، وطالب المسؤول ذاته بتوخي الحذر والدقة اجتماعيا وثقافيا قبل إجازة الأسماء التجارية .

 مركبات حكومية  تتبع للمجلس الأعلى للشباب تغلق أثناء فترة الدوام الرسمي  الطرق الرئيسة والفرعية المحاذية للمجلس في منطقة تلاع العلي ، ما يثير غضب العابرين من تلك الطرقات وسخطهم لحالة التعطل والازدحام المروري الذي تسببه مركبات المجلس.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains