جريدة الدستور : ذكريات عمان أيام زمان
   
العدد رقم 17445 السنة 49 - الأثنين 28 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 8 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
ذكريات عمان أيام زمان
<< الأربعاء، 15 فبراير/شباط، 2012
Print this page

ذكريات عمان أيام زمان * د . هند أبو الشعر

 

كبرت عمان وصار عمرها منذ استوطنها الشراكسة ( 134 ) عاما ، وصار لعمان الجميلة مخزون من الذكريات التي يختزنها أهلها ،والتي لا يصدقها الجيل الجديد الذي يولد في عمان ، ويتفتح على ثورة المعلوماتية ، وعلى عمان الكبيرة الممتدة بأحيائها الجميلة التي تتسع كل يوم ، بسفاراتها وجسورها وأنفاقها ومولاتها ومدارسها وجامعاتها وسياراتها وأسواقها وقصورها وبيوتها القديمة وجبالها وأكواخها وكل شيء فيها ..! وعلينا أن نعترف بأن الجيل الجديد معذور بعدم تصديق ما نقوله لهم عن عمان .. فنحن بتنا لا نصدق ما نراه ..!

وصلني قبل أيام كتاب صغير من القطع الصغير ولا تتجاوز صفحاته 147 صفحة للسيد غالب حمد أبو صالحة ، يحمل هذا العنوان " ذكريات عمان أيام زمان " وينجح صاحبه بسرد ذكرياته لعمان ، في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وقد فوجئت بأنه يهدي الكتاب لروح الدكتورة " شارلوت برنيل " الشهيرة في عمان ب" الست العرجا " وكانت فاتحة الكتاب بهذا الإهداء تمنحه نفحة من الخلق الطيب والعرفان بالجميل ، وهو ما شجعني على القراءة ، لأجد أنني أمام مجموعة طيبة من الذكريات لعمان ، وللحق ، فقد قدمت ذكريات غالب أبو صالحة للدكتورة شارلوت صورة إنسانية تختصر تاريخ البدايات في حقل الطب أواخر أيام الدولة العثمانية ، ثم في عهد الإمارة ، وقد ارتبطت عائلة أبو صالحة بالطبيبة التي كسرت قدمها وهي تركب حصانها متجهة لنجدة مريضة ، ولم تشف أبدا وأصبحت عرجاء ..! وقد استوقفتني السيرة العائلية التي بدأ فيها غالب أبو صالحة كتابه،بدءا بوصول الجد،إلى السلط عام 1890 م من نابلس، وتوطنه بالسلط ، وانتقالا إلى تجنيد ابنه حمد بالجيش العثماني مع إعلان الحرب العالمية الأولى ، حيث عاد الشاب المحارب في جيش الدولة مبتور القدمين ، وكانت الأحداث تختصر سيرة الناس الذين عاشوا في ذلك الزمن بامتياز ، وأظن أن ما قدمه يصلح لعمل روائي .

فعمان في أواخر العهد العثماني كانت قرية شركسية في غالبية أهاليها ، بحارات الشابسوغ والأبزاغ والقبرطاي ثم حارة المهاجرين ورأس العين ، وأهالي السلط والفحيص والشوام وأهالي نابلس والقدس ، والقادمين من نجد من العقيلية ، وأهالي الجوار الذين بدأ يجذبهم هذا المجتمع الجديد من البلقاوية وعرب الجوار ..هذا هو المجتمع الذي تحدث عنه الكتاب ولكن في الثلاثينيات من القرن الماضي.

الصور التي أدرجها غالب أبو صالحة لعمان كانت من أرشيف المرحوم أرسلان رمضان ،وهي ممتازة رغم أنها تفتقر للإخراج الفني ، لكن المؤلف اجتهد وأورد صفحات دليل هاتف الإمارة عام 1946 م والذي طبعته مطبعة الرائد لصاحبها أمين أبو الشعر، وكانت الإمارة تخطو خطواتها الواثقة لإعلان الاستقلال وقيام المملكة الأردنية الهاشمية ، وختاما ، فقد استوقفني ما كتبه المؤلف عن معرفته بالأمير الحسين بن طلال الذي كان عندها واحدا من أهالي عمان .. أمير يعرف الأهالي ويعرفونه .. يلعب معه رفاقه بكل بساطة ، وبهذه المعلومة الجميلة أقول: إن أهالي عمان الذين عاشوا في الثلاثينيات والأربعينيات مطالبون بفتح أرشيفهم لنا .. إنها مسؤولية جميلة ، شاركونا ذكرياتكم عن عمان ، فنحن بحاجة لتوثيقها .. و " علمكم بعمان قرية " فمن يصدق أنها كانت قرية قبل سبعين عاما ..؟ وتحياتي للمؤلف ولوزارة الثقافة التي دعمت نشره للكتاب .

التاريخ : 15-02-2012


الصناره

استذكرت جلالة الملكة رانيا بحزن شديد على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الراحل جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين وكتبت تعليقا باللغتين العربية والانجليزية على صورة لجلالة الملك وجلالتها خلال زيارة ضريح الحسين رحمه الله أمس (محبتك ذكرى خالدة ستبقى في قلوبنا! رحمة الله عليك. مع جلالة الملك عبد الله الثاني خلال زيارة ضريح المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه).  

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله صورة تجمعه بجلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه والملك عبد الله على حسابه الخاص الانستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (جدي الحسين، ذكراك باقية فينا، و#أردننا مرفوع الرأس ووطن الأحرار في ظل جلالة سيدنا عبد الله الثاني بن الحسين).

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اشاد بالمستوى الفني والتنظيمي لفعاليات دورة الامير فيصل الرياضية التي اختتمت في العقبة امس الاول.

تعقد  لجنة التواصل بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب السياسية عند الساعة العاشرة من صباح  اليوم الاثنين  لقاء  في مقر الهيئة بحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب لعرض ملاحظات الهيئة على مشروع قانون الانتخاب بالاضافة الى آلية احتساب القوائم من خلال مشاركة عضو من مجلس مفوضي الهيئة وخبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عدد كبير من المدارس أمس انهى يومه الدراسي عند الساعة العاشرة صباحا وطلب من الطلبة العودة لمنازلهم بحجة الأحوال الجوية السيئة.

تعقد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016 مؤتمرا صحفيا  لاطلاق استراتيجيتها الاعلامية للاتصال والتواصل للاعوام 2016- 2020  .

بحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ الرصيد القائم للدين الخارجي، موازنة ومكفول، 6ر9243 مليون دينار أو ما نسبته 1ر34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل ما مقداره 1ر8030 مليون دينار أو ما نسبته 6ر31 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014.

عزا خبراء تعطل الاشارات الضوئية في عمان الى خلل فني بنظام تشغيل احد البرامج الالكترونية الذي اشترته امانة عمان حديثا ، ويقال بانه يعاني من عيوب فنية .  

أقامت الجامعة الأردنية حفل تكريم للطالب صلاح الدين أبو الشيخ والذي تم مؤخرا تسمية أحد الكواكب المكتشفة باسمه من قبل وكالة «ناسا».

تقيم لجنة القطاع الخاص بنقابة المهندسين الزراعيين في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين ورشة اعلامية لعرض الكلف الحقيقية للمنتوجات الزراعية في قاعة الرشيد بمجمع النقابات بالشميساني

أحد الاندية القريبة من العاصمة اقام وليمة  حضرها جمع من الشخصيات بهدف جمع التبرعات لاتمام مشروع البناء الخاص بالنادي.    

مجموعة كبيرة من جماهير نادي الوحدات غادرت الى السعودية عبر حافلات خاصة بالعمرة لمتابعة مباراة الفريق امام اتحاد جدة السعودي المقررة اليوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي لبطولة دوري ابطال اسيا.

رئيس احد الاندية يجري اتصالات يومية لاستقطاب شخصيات جديدة لمجلس الادارة القادم في محاولة لتوفير الدعم المالي لفريق الكرة بعيدا عن التكتلات الانتخابية التي اظهرت ضعفا واضحا في السنوات الماضية.

مجموعة من العاملين في الاعلام الرياضي يرغبون بالتوجه للمجلس الاعلى للشباب لتأسيس رابطة جديدة تضم كافة الوسائل الاعلامية.

يشهد التقاطع الرئيس لمثلث الثنية-الكرك بعد انتقال الدوائر والمؤسسات العامة من وسط مدينة الكرك الى تلك المنطقة حوادث سير يومية بسبب عشوائية توقف المركبات الخصوصية والحافلات العمومية عليه .

طالبت فاعليات شعبية في محافظة عجلون بالالتزام بالوثائق التي اطلقها عدد من العشائر والجمعيات لنبذ اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح والتخفيف على ذوي المتوفى، والحد من نفقات بيوت العزاء والعادات غير المتوافقة مع تعاليم الدين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube