جريدة الدستور : ذكريات عمان أيام زمان
الدستور 
العدد رقم 17530 السنة 50 - الثلاثاء 25 رجب, 1437 هـ الموافق 3 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
ذكريات عمان أيام زمان
<< الأربعاء، 15 فبراير/شباط، 2012
Print this page

ذكريات عمان أيام زمان * د . هند أبو الشعر

 

كبرت عمان وصار عمرها منذ استوطنها الشراكسة ( 134 ) عاما ، وصار لعمان الجميلة مخزون من الذكريات التي يختزنها أهلها ،والتي لا يصدقها الجيل الجديد الذي يولد في عمان ، ويتفتح على ثورة المعلوماتية ، وعلى عمان الكبيرة الممتدة بأحيائها الجميلة التي تتسع كل يوم ، بسفاراتها وجسورها وأنفاقها ومولاتها ومدارسها وجامعاتها وسياراتها وأسواقها وقصورها وبيوتها القديمة وجبالها وأكواخها وكل شيء فيها ..! وعلينا أن نعترف بأن الجيل الجديد معذور بعدم تصديق ما نقوله لهم عن عمان .. فنحن بتنا لا نصدق ما نراه ..!

وصلني قبل أيام كتاب صغير من القطع الصغير ولا تتجاوز صفحاته 147 صفحة للسيد غالب حمد أبو صالحة ، يحمل هذا العنوان " ذكريات عمان أيام زمان " وينجح صاحبه بسرد ذكرياته لعمان ، في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وقد فوجئت بأنه يهدي الكتاب لروح الدكتورة " شارلوت برنيل " الشهيرة في عمان ب" الست العرجا " وكانت فاتحة الكتاب بهذا الإهداء تمنحه نفحة من الخلق الطيب والعرفان بالجميل ، وهو ما شجعني على القراءة ، لأجد أنني أمام مجموعة طيبة من الذكريات لعمان ، وللحق ، فقد قدمت ذكريات غالب أبو صالحة للدكتورة شارلوت صورة إنسانية تختصر تاريخ البدايات في حقل الطب أواخر أيام الدولة العثمانية ، ثم في عهد الإمارة ، وقد ارتبطت عائلة أبو صالحة بالطبيبة التي كسرت قدمها وهي تركب حصانها متجهة لنجدة مريضة ، ولم تشف أبدا وأصبحت عرجاء ..! وقد استوقفتني السيرة العائلية التي بدأ فيها غالب أبو صالحة كتابه،بدءا بوصول الجد،إلى السلط عام 1890 م من نابلس، وتوطنه بالسلط ، وانتقالا إلى تجنيد ابنه حمد بالجيش العثماني مع إعلان الحرب العالمية الأولى ، حيث عاد الشاب المحارب في جيش الدولة مبتور القدمين ، وكانت الأحداث تختصر سيرة الناس الذين عاشوا في ذلك الزمن بامتياز ، وأظن أن ما قدمه يصلح لعمل روائي .

فعمان في أواخر العهد العثماني كانت قرية شركسية في غالبية أهاليها ، بحارات الشابسوغ والأبزاغ والقبرطاي ثم حارة المهاجرين ورأس العين ، وأهالي السلط والفحيص والشوام وأهالي نابلس والقدس ، والقادمين من نجد من العقيلية ، وأهالي الجوار الذين بدأ يجذبهم هذا المجتمع الجديد من البلقاوية وعرب الجوار ..هذا هو المجتمع الذي تحدث عنه الكتاب ولكن في الثلاثينيات من القرن الماضي.

الصور التي أدرجها غالب أبو صالحة لعمان كانت من أرشيف المرحوم أرسلان رمضان ،وهي ممتازة رغم أنها تفتقر للإخراج الفني ، لكن المؤلف اجتهد وأورد صفحات دليل هاتف الإمارة عام 1946 م والذي طبعته مطبعة الرائد لصاحبها أمين أبو الشعر، وكانت الإمارة تخطو خطواتها الواثقة لإعلان الاستقلال وقيام المملكة الأردنية الهاشمية ، وختاما ، فقد استوقفني ما كتبه المؤلف عن معرفته بالأمير الحسين بن طلال الذي كان عندها واحدا من أهالي عمان .. أمير يعرف الأهالي ويعرفونه .. يلعب معه رفاقه بكل بساطة ، وبهذه المعلومة الجميلة أقول: إن أهالي عمان الذين عاشوا في الثلاثينيات والأربعينيات مطالبون بفتح أرشيفهم لنا .. إنها مسؤولية جميلة ، شاركونا ذكرياتكم عن عمان ، فنحن بحاجة لتوثيقها .. و " علمكم بعمان قرية " فمن يصدق أنها كانت قرية قبل سبعين عاما ..؟ وتحياتي للمؤلف ولوزارة الثقافة التي دعمت نشره للكتاب .

التاريخ : 15-02-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

تحت رعاية سمو الامير  مرعد بن رعد  رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين  تقيم كل من  مجموعة « فارمسي  ون - وشركة زين «  اليوم الثلاثاء مؤتمرا  صحفيا  لاطلاق  خدمة « لغة الاشارة والاستعلام المرئي للاستشارات الدوائية  الخاصة  بفئة الصم « .

 طالب أهالي مدينتي الفحيص وماحص إقامة مستشفى وجامعة على ارض مصنع الفحيص بعد توقفة عن الانتاج وقرب الانتهاء من نقل اخر المعدات الى خارج المنطقة حسب ما اكد الاهالي يوم امس بمناسبة عيد الفصح المجيد ولقائهم رئيس الوزراء.

 تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي تنظم لجنة الإعداد ليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي 2016 احتفالا تحت شعار «سلامتك... تهمنا» وذلك عند الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب.

 يفتتح ديوان الخدمة المدنية  بعد غد الخميس فرعا له في الجنوب، بمحافظ الكرك. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الديوان لإنتهاج سياسة اللامركزية والتسهيل على المواطنين في المحافظات كافة، حيث سيتم فتح فروع له بكافة المحافظات.

 يشارك في القمة النسائية البرلمانية التي تلتئم أعمالها  الأربعاء وفد نقابي نسائي، يضم رئيس لجنة المرأة النقابية وعددا من عضوات اللجنة. وتأتي مشاركة الوفد تلبية لدعوة تلقتها اللجنة من مجلس النواب.

 مستثمر ياباني تبرع بنصف مليون دينار  لبلدية ناعور لاقامة مشاريع لـ «التأثيث المروري» في ارجاء البلدية .

 دراسة اقتصادية أعدها مختصون مؤخرا أكدت أن ارباح مطاعم الحمص والفول والفلافل تتجاوز 200% نظرا للانخفاض العالمي  الفارق باسعار المواد الاولية المستعملة .

حصيلة وفيات الغرق ببرك منتجعات البحر الميت خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي  بلغت 3 اشخاص من بينهم طفل في مركز للايتام .

  ترعى سفيرة جمهورية العراق الشقيقة لدى الاردن  السيدة صفية السهيل  افتتاح المعرض الشخصي الثاني للخطاط العراقي « عادل الهادي «  والذي يقام السبت المقبل  في قاعة مجلس الاعمال العراقي  في الصويفية .

 غادر وفد رابطة الكتاب الأردنيين إلى القاهرة لحضور اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا، يوم أمس الأول، برئاسة الدكتور زياد أبولبن رئيس الرابطة، وعضوية د. عطاالله الحجايا أمين النشر في الرابطة، حيث ستجري انتخابات الأمين العام للاتحاد ونائبه واللجان المساعدة.

  رئيس احد اندية المحترفين يجري اتصالات مع مجموعة من رجال الاعمال لاقامة احتفال تكريمي لفريق الكرة بعد ان قدم عروضا مميزة في الاسابيع الاخيرة من الدوري، حيث قدرت مصاريف النادي خلال هذه الفترة بمبلغ يزيد عن 25 الف دينار.

 عقوبات صارمة تنتظر عددا من لاعبي احد اندية دوري المحترفين وذلك في ضوء التخاذل الذي بدر منهم خلال احدى المباريات.

 تلقى مدرب عربي بكرة القدم، عرضا من احد الاندية الجماهيرية لتدريب فريقه بعد انجازه مع ناديه بالمحافظة على مقعده بدوري المحترفين.. المدرب لم يتخذ قراره النهائي بعد، حيث اكد انه سيدرس العرض بجدية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube