جريدة الدستور : اشكالية الدراما الأردنية
   
العدد رقم 17254 السنة 49 - الأربعاء 12 شوال, 1436 هـ الموافق 29 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

علمت صنارة الدستور أن جلالة الملك عبدالله الثاني سيزور مدينة العقبة أواخر الاسبوع الحالي حيث يلتقي جلالته  عدداً من وجهاء مدينة العقبة وممثلي الفعاليات الشعبية والنيابية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.  

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات كان دائم السهر على عمل لجان استخلاص النتائج الخاصة بالتوجيهي لدرجة انه تأكد ان الأمور آلت الى النضج مع امكانية اعلان النتائج في اي لحظة من صباح الامس الثلاثاء الباكر وبالتحديد الساعة الثالثة صباحا عندها غادر الوزارة الى بيته لينام بضع ساعات ويعود الى مكتبه لعقد المؤتمر الصحفي الخاص باعلان نتائج التوجيهي واكمال برنامجه اليومي المعتاد.

دعت فعاليات حزبية ونقابية وحراكات شعبية وشبابية وعشائرية للمشاركة في المسيرة الحاشدة تحت عنوان ( جمعة الغضب للمسجد الأقصى ونصرة للمرابطات والحرائر)  التي تنطلق بعد صلاة بعد غد الجمعة من المسجد الحسيني -وسط البلد.

 الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد لم يعرف نتيجة ابنه محمد وابنته رهف حتى بداية سريان المؤتمر الصحفي لنائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حيث تمنى على عدد من زملائه في التربية ان يزودوه بنتيجة ولديه وبقي فترة من الزمن ينتظر النتيجة التي جاءت ايجابية للبنت والولد.

 في ضوء التجاذب الدائر بين أمين عمان عقل بلتاجي ومجلس أمانة عمان ، تلقى بلتاجي أمس مذكرات «مطلبية» وصفت بـ» النفعية الشخصية «من أعضاء بالمجلس ، ورفضت مصادر الامانة الكشف عن نوعية المطالب ، لافتة الى أن بلتاجي أوعز للمعنيين بالاستجابة فورا بما لا يخالف القانون ويحقق نفعا عاما لا شخصيا .

حالة ركود كبيرة وواضحة يشهدها سوق السلاح في نهاية شارع طلال وسط البلد تزامنا مع انخفاض ملحوظ في الاسعار.

 ينظم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية أم الجمال، ورعية مار يوسف بالمفرق قداسا الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة المقبل الحادي والثلاثين من تموز الجاري يترأسه البطريرك فؤاد الطوال  بطريرك القدس اللاتين بحضور وزير السياحة والآثار.
الباحث و الاكاديمي عمر خليل العطيات قدم في المؤتمر الدولي السادس للتوحد الذي أحتضنته القاهرة دراسة تعد  فتحا علميا جديدا على مستوى العالم  في موضوع متلازمة توريت واليات التشخيص وطبيعة التشخيص والفارق بينهما وبين اضطرابات طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد ADHD.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube