جريدة الدستور : اشكالية الدراما الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17558 السنة 50 - الثلاثاء 23 شعبان, 1437 هـ الموافق 31 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

حرص سمو الأمير الحسن بن طلال على التقاط صور تذكارية مع جميع الفائزين بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي أمس، بمن فيهم طالبات مدرسة أروى بنت عبد المطلب الثانوية الشاملة للبنات في الكرك، وطلاب كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي المقدّر عددهم بالعشرات.

الرئيس المكلف الدكتور هاني الملقي امضى مهمة خاصة جدا في العقبة ليلة امس الاول ، حيث وصل المدينة الساعة العاشرة مساء امس الاول وغادرها الى عمان الساعة السابعة صباح امس .. كما امضى ليلته مع والدته التي يحرص على ملازمتها دائما ..

 أطلقت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة حملة أمس تهدف لأن يكون حضور المرأة ما نسبته (30%) في التشكيلة الحكومية الجديدة، تحت عنوان «لأنها تستطيع لأن الأردن يستحق»، ساعية لتكثيف الجهود لايصال أكبر عدد ممكن من السيدات في الحكومة الجديدة.

 أبدى مختصون في قطاع السياحة اهتماما كبيرا بما جاء في كتاب التكليف السامي للدكتور هاني الملقي في الجانب الخاص بقطاع السياحة، وتم نشر الفقرة الخاصة بهذا القطاع على كافة مواقع الجمعيات السياحية اضافة الى الحسابات الخاصة برؤسائها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 علمت صنارة «الدستور» أن ديوان المحاسبة أبدى ملاحظات قانونية  حول صرف مكافات مالية لمستشارين معينين في وزارة العمل على  نظامي المشاريع وشراء الخدمات . واوعز الديوان بوقف صرفها لحين التحقق من قانونيتها .

 زارت الفنانة التشكيلية الإماراتية الدكتورة سمر الشامسي أمس المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين، رافقها في الزيارة القنصل في سفارة بلادها في الأردن فيصل آل مالك الشحي.

 تنظم نقابة المهندسين الزراعيين وجمعية التمور الاردنية معرض التمور الاردنية العاشر في مجمع النقابات المهنية – الشميساني يوم غد الاربعاء ولمدة خمسة ايام. ويأتي افتتاح المعرض قبل حلول شهر رمضان المبارك ليتم فتح المجال امام المواطنين للتسوق وشراء احتياجاتهم للشهر الفضيل.
 
 شكا عمال الوطن بامانة عمان من اجراءات نقل تعسفي بين مناطق العاصمة  يتخذها مدراء بالميدان ، وطالبوا أمين عمان بوضع أطار اداري عادل وواضح لكل ما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم الادارية

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube