العدد رقم 17132 السنة 49 - الأحد 8 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 29 آذار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

رئيس مجلس الأعيان د. عبدالرؤوف الروابدة قضى نهاية الاسبوع الماضي جولة راجلة في وسط البلد وتوقف مطولا في «كشك حسن ابوعلي للثقافة» واستمع خلالها من التجار والزوار عن المصاعب التي تواجه الحركة الاقتصادية والسياحية في مناطق وسط المدينة.

يطلق منتدى الوسطية للفكر والثقافة مسابقتة السنوية في حفظ القرآن الكريم ضمن أربعة مستويات حيث سيتم توزيع جوائز للفائزين الثلاثة الأوائل لكل مستوى في حفل خاص يقام لتكريم الفائزين في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك.

امضى وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني سحابة امس السبت وحتى ساعات قبل العصر في الاستماع الى مداخلات ومساجلات الصحفيين والاعلاميين في ملتقى الاعلام الذي عقد في فندق لاندمارك.الدكتور المومني الذي القى كلمة في الملتقى نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي كان بمعية جلالة الملك عبدالله الثاني في شرم الشيخ اعرب عن رغبة الحكومة في التواصل مع الجسم الإعلامي بما يخدم هذا القطاع بكل مكوناته.

علمت «صنارة الدستور» أن العمل جار لتنظيم لقاء خلال الايام القليلة القادمة في المركز الثقافي الملكي يجمع الحكومة ممثلة بوزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والمواقع الالكترونية كافة للتباحث معهم في واقع الصحافة الالكترونية بكافة تفاصيلها.

** بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة ، ينظم فرع نقابة المعلمين في البلقاء حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «حملة الكرامة للتبرع بالدم» برعاية  متصرف لواء عين الباشا  سامي الهبارنة وذلك بعد غد الثلاثاء في مدرسة حطين الثانوية للبنين .

 تنظم المدارس العالمية في مرج الحمام احتفالا بالذكرى 47 لمعركة الكرامة وذلك الساعة 11 من صباح غد الاثنين.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نشرت صفحة لها عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لنشر آخر المستجدات المتعلقة بعمل الوزارة.

نفى الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد وجود صفحة خاصة أو حساب باسم نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات على أي من مواقع التواصل الاجتماعي « Facebook , Twitter , Linkedin « أو أي مواقع أخرى ، مشيراً إلى أن الصفحات التي تحمل اسمه على هذه المواقع والرسائل الصادرة من خلالها لا تمت له بصلة ولا علاقة له بالتصريحات والمعلومات والرسائل الواردة باسمه عليها.  

علمت «صنارة الدستور» ان امانة عمان  قررت نقل منطقة المدينة من مقرها الحالي بجوار مكتبة الامانة بشارع الهاشمي بوسط البلد الى مجمع رغدان السياحي تمهيدا للبدء بإجراءات ترحيل المكتبة وجوارها لتحويل المبنى التراثي الى فندق سياحي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube