اشكالية الدراما الأردنية : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17159 السنة 49 - السبت 6 رجب, 1436 هـ الموافق 25 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا العبدالله على حسابها الانستجرام صورة لها وهي تنصت لسيدة مسنّة، وعلقت جلالتها على الصورة (امرأة مؤثرة التقيت بها قبل عدة سنوات- لا زلت أذكر العديد من القصص التي سردتها لي).كما نشرت جلالتها على ذات الحساب صورة تجمعها بعدد من صديقاتها وكتبت تعليقا تحتها (مع بعض صديقاتي في العبدلي للغداء اليوم، مهرجان الربيع في بوليفارد العبدلي الرائع على الرغم من الطقس البارد).

رجحت مصادر قضائية أن تبت المحكمة الدستورية الأسبوع الحالي بالطعن المعروض أمامها حول عدم دستورية قانون تطوير وادي الأردن، لتشرع بعدها بدراسة طلب تفسير المادتين (120 ) و (121 ) من الدستور حول مشروع قانون اللامركزية.


التقى السفير الأردني في المكسيك ابراهيم عبيدات حاكم مكسيكو سيتي، وبحث معه امكانية التوأمة بين عمان ومكسيكو سيتي حيث رحب بالفكرة . وستوقع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص قريبا.

 اصدرت الحكومة السورية توصية بالموافقة على التصدير أسبوعياً بمعدل أربعة آلاف رأس من ذكور الغنم العواس والماعز الجبلي الى دول محددة من ضمنها الأردن .

نفذت عشائر القضاة في عجلون والسلط والكرك وبني صخر وإربد وعمان والزرقاء، امس الجمعة ، وقفة تضامنية مع ابنهم الداعية الإسلامي ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق الدكتور محمد نوح القضاة وجمعية الشيخ نوح للرفادة ضد كل محاولات النيل من سمعته أو شخصه، وذلك في ديوان القضاة في عين جنا بمحافظة عجلون. وأصدرت عشائر القضاة  بياناً عبرت من خلاله عن استهجانها الشديد تجاه تصريحات أحد النواب و التي تتضمن تهماً بحق ابنهم الدكتور محمد نوح القضاة .


سجلت محافظة معان أعلى معدل للبطالة في للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة بلغت 16.7%، متفوقة على محافظة البلقاء التي كانت تحتل المرتبة الأولى في الربع الأول من العام 2014.


استقال 3 اطباء من كادر قسم الاسعاف والطوارىء ورفض اكثر من 6 اطباء القدوم الى مستشفى الرمثا للعمل بعدما رأوه وسمعوه عن تجاوزات صارخة  وغير مقبولة بحق الكوادر الطبية والتمريضية وانتشار المدمنين وأرباب السوابق وانتهاك حرمة المستشفى والمرضى.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube