العدد رقم 16934 السنة 48 - الأثنين 6 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 1 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

جلالة الملكة رانيا العبدالله شكرت الذين هنأوها بمناسبة عيد ميلادها الذي صادف أمس، حيث قالت في تغريدة لها على مواقع التواصل الاجتماعي» شكراً على معايداتكم ومشاعركم.. شكرا»ً.

هنأ الديوان الملكي الهاشمي جلالة الملكة رانيا العبدالله بعيد ميلادها الذي صادف امس الاحد».
وجاءت التهنئة: «يهنىء الديوان الملكي الهاشمي صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله بمناسبة عيد ميلادها ويتمنى لها العمر المديد».

باشر الأمير زيد بن رعد مهامه مفوضا ساميا للامم المتحدة لحقوق الإنسان خلفا لنفاي بلاي المفوض السامي السابق التي انتهت ولايتها مع نهاية شهر آب. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رشح الأمير زيد لهذا المنصب في حزيران الماضي.

رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي حمد الله كثيرا على عودة الطلبة الى مدارسهم واستئناف العملية التربوية بصورة طبيعية.
وقال الرفاعي في تغريدة له صباح امس ان المصلحة الوطنية العليا هي التي تقدمت على كل شيء.

   يعقد السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت، مؤتمرا صحفيا في مقر اقامته الساعة الرابعة من عصر يوم غد الثلاثاء للحديث عن قمة الناتو التي ستعقد في المملكة المتحدة يومي 4 و 5 أيلول.

رفضت مؤسسة المواصفات والمقاييس ادخال حوالي 32 ألف عبوة زيت غيار سيارات للأردن لوجود مخالفة في الفحوص المخبرية ونسبت المؤسسة بعدم دخولها للأردن، وإعادتها إلى البلد المصدر.

تواصل بعض مطاعم شواء اللحوم في محيط شارع بسمان بوسط البلد الاعتداء على ارصفة المشاة بنصب الطاولات فوقها.

شكا سكان وتجار شارعي رشيد بيوك والوسامة في بيادر وادي السير لـ صنارة الدستور من التصرفات السلبية لبعض الطلبة في كلية تدريب وادي السير التابعة لوكالة الغوث الدولية وتسببهم بازعاجات ومضايقات يومية لسكان وزوار وتجار المنطقة، مشيرين انهم رفعوا شكاوى لكافة الجهات المعنية بلا جدوى.

تقيم الجمعية الأردنية للعلوم السياسية محاضرة مساء اليوم بعنوان «داعش الظاهرة والحقيقة»  يلقيها د.  محمد ابو رمان نائب رئيس الجمعية ويدير الحوار  د.  كامل ابوجابر، وذلك في الساعة السادسة والنصف في منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي .

 أكثر من 500 مهندس زراعي قرر مجلس نقابة المهندسين الزراعيين شطبهم من سجلات النقابة، لعدم دفعهم الالتزامات المالية المطلوبة، مع امكانية مراجعتهم للنقابة للاعتراض على القرار وتسوية امورهم المالية حتى تاريخ 17 ايلول الحالي قبل أن يصبح القرار نافذا .

 تستقبل عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية اليوم الاثنين الطلبة الذين تقدموا لطلبات القبول في الجامعة على أساس التفوق الفني، وذلك بهدف المقابلة وفحص القدرات الفنية  للمتقدمين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains