العدد رقم 17018 السنة 48 - الأثنين 1 صفر, 1436 هـ الموافق 24 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تعقد وزارة تطوير القطاع العام غدا الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي ورشة عمل لمناقشة ما ورد في الأوراق النقاشية لجلالة الملك فيما يتعلق بالجانب الخاص بتطوير نهج عمل الحكومة وإصلاح القطاع العام، كما سيتم الاستماع لآراء ممثلي مختلف الشرائح والفعاليات الوطنية والاستفادة من هذه الآراء في تطوير نهج العمل الحكومي باعتبار ذلك متطلباً من متطلبات التحول الديمقراطي الذي يقوده جلالة الملك.

 يستضيف الاردن غدا الاربعاء فعاليات المؤتمر السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية بمشاركة خبراء في البيئة والتنمية من الاردن ودول عربية وعالمية تحت شعار « الأمن الغذائي «.

 شكا زوار سوق الخضار خلف المسجد الحسيني الكبير بوسط البلد لـ»صنارة الدستور» من ممارسات وافدين يمتهنون نقل بضائع المتسوقين والتي لا تخلو من التحرش اللفظي والجسدي بالمارة ومن ضمنهم المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور هذا السوق الشعبي في ظل غياب الرقابة عن هذا السوق.

أمهلت أمانة عمان أصحاب معرشات البطيخ والشمام والذين انتهت التصاريح الممنوحة لهم من قبل الامانة بتاريخ 31/10/2014 الى موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي 30/11/2014 لإزالتها والالتزام بالفترة الممنوحة لهم والا ستضطر لإزالتها وتحميل أصحابها المصاريف.

 اشتكى أصحاب المطاعم والمحلات التجارية من انتشار الروائح الكريهة في أهم شارع سياحي بالعقبة «شارع الشلالات «، وقال بعض أصحاب› الكوفي شوب « انهم اتصلوا بالمعنيين بسلطة العقبة منذ فترات طويلة ودون جدوى.

 قامت فرق سلطة العقبة وبالتعاون مع الجهات الأمنية بحملة لضبط الجمال والخيول الهائمة في شوارع العقبة بعد أن تسببت بحوادث للسياح والسكان، وجاءت الحملة بعد يومين من قيام أحد أصحاب عربات الخيل بدهس متسابق رالي سيارات.

تقوم مديرية السياحة في مادبا بتأهيل وتطوير بابور طحين القصار بهدف المحافظة على الطابع التراثي القديم للمبنى وإيجاد منتج سياحي جديد ضمن مسارات مادبا السياحية بالإضافة لإنشاء متحف متخصص يتحدث عن القمح وطرق إنتاج الخبز في بابور الطحين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains