جريدة الدستور : اشكالية الدراما الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17681 السنة 50 - السبت 28 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 1 تشرين الأول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012


الصناره

دعما للمنتخب الوطني للسيدات تحت سن 17، وفّرت هيئة شباب كلنا الأردن في اربد تذاكر مجانية لحضور مباراة الأردن والمكسيك والتي ستقام بعد غد الاثنين الساعة 7 مساء، على ستاد مدينة الحسن للشباب في مدينة اربد، وذلك ضمن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 والمقامة في الأردن.

 ينظم منتدى الفكر العربي اللقاء الفكري (باللغة الإنجليزية) حول «العلاقات بين الفلبين والعالم العربي، وتجربة الفلبين الاقتصادية»، تتحدث خلاله سفيرة جمهورية الفلبين لدى الأردن، وذلك الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء المقبل، في مقر المنتدى.

 يطلق مركز حماية وحرية الصحفيين يوم الاثنين العاشر من تشرين الأول الحالي الساعة العاشرة صباحا مشروع «اعرف» لتعزيز الشفافية وحق المعرفة، ويمتد هذا المشروع مدة ثلاث سنوات ويعمل بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والإعلاميين.
 
 شكا مواطنون في لواء القطرانة من اقدام العاملين في مكب النفايات على حرقها بمختلف انواعها لما يسببه من أذى بصحتهم. واضافوا ان الادخنة المتصاعدة من المكب بشكل شبه يومي تخلف سحبا سوداء ضخمة ذات رائحة كريهة، تمتد من سد السلطاني حتى القطرانة وهي ذات كثافة سمية عالية تلحق اضرارا بالجهاز التنفسي وتتسبب بأمراض متعددة.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube