جريدة الدستور : اشكالية الدراما الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17649 السنة 50 - الثلاثاء 26 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 30 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* السفير الفايز يقدم اوراق اعتماده للرئيس القبرصي * وفاة أردني بحادث سير في السعودية * استئناف عمان ترد طعناً إنتخابياً * "الخارجية": لا أردنيين بين ضحايا تفجير قيرغيزستان * الدفاع المدني يتعامل مع 169 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية * حملة لإزالة مظاهر الدعاية الانتخابية في اربد الاولى * البنك المركزي الأردني يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2015 * التلهوني يؤكد حرص الأردن على عدم التمييز على أساس النوع الاجتماعي * رئيس الوزراء يصل الى القاهرة * حماد: سنحاسب المخالفين في مباراة الوحدات والرمثا * استقالة 32 من جبهة العمل الإسلامي * 4.8 مليون مستخدم لـ “فيسبوك” بالاردن * نصف مليار دينار صادرات الاردن لدول اميركا الشمالية * خادم الحرمين يوجه باستضافة ألف حاج فلسطيني من ذوي الشهداء * العناني يدعو للاستفادة من تخفيضات "الاستهلاكيتين" * تعليمات الاقتراع بطريقة برايل للمكفوفين * 2772 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم * الكلالدة: الهيئة حولت قضايا مال سياسي الى النائب العام * السعودية تتحرى هلال ذي الحجة الخميس المقبل * فرص عمل جديدة للأردنيين في الإمارات * كسوف جزئي للشمس الخميس * تحويلات مرورية داخلية لـ "تقاطع الدوريات" خلال ايام * وفاتان اثر صعقة كهربائية في العاصمة * التنمية والخدمات تتصدر الشعارات الانتخابية في بدو الجنوب * المنتخب الوطني يلتقي نظيره اللبناني غدا * أمريكي خزن أسلحة وخطط لمهاجمة الشرطة أو مسجد * قرغيزستان: قتلى وجرحى في انفجار قرب سفارة الصين * وزير يمني: 15 مليار دولار حجم الخسائر جراء الحرب * الغارديان: صفقات بالملايين بين بعثة الأمم المتحدة ونظام الأسد * القدس المحتلة تودّع الشهيد أبو غزالة بعد احتجازه في ثلاجات الاحتلال 10 أشهر * عيد ميلاد الملكة رانيا غدا * طقس صيفي اعتيادي * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة * قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة بمدن الضفة * قتلى وجرحى بانفجار قرب سفارة الصين في قرغيزستان
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012


الصناره

 علّقت جلالة الملكة رانيا على صورة نشرتها على حسابها الإنستجرام خلال زيارتها أمس لمؤسسة نهر الأردن وكتبت باللغتين العربية الإنجليزية (أفكار وبرامج مستقبلية طرحت خلال اجتماع مجلس ادارة مؤسسة نهر الأردن السنوي).

 عبّر ولي العهد سمو الأمير الحسين عن فخره بالملازم أول رائد العجرمي وكتب تعليقا على صورة للعجرمي نشرها على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الملازم أول رائد ابراهيم العجرمي بطل من أبطال # أردننا في الميادين الدولية، وصاحب انجاز كبير يضاف إلى منجزات نشامى القوات المسلحة، فخورون بك).

احرزت القوائم الوطنية في مختلف محافظات المملكة العديد من المرشحين لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، ومما يلفت الانتباه ان احد مرشحي الحركة الاسلامية وتحديدا في العاصمة عمان متورط بقضايا مالية (شيكات بدون رصيد)،الا ان جماعة الاخوان المسلمين رغم ذلك قامت وخلال شهر رمضان المبارك بتسديد مبالغ مالية عنه من اجل ضمان ترشحه للانتخابات.

 تنظم دائرة الشؤون الفلسطينية بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب عند الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء محاضرة حول قانون الانتخاب يتحدث خلالها من الهيئة سعد العشوش من دائرة الإعلام، وذلك في مخيم الشهيد عزمي المفتي في محافظة اربد.

 علمت صنارة «الدستور» أن هيئة تنشيط السياحة ستعمل على تنفيذ خطة سياحية ضخمة في الجزائر تهدف لاستقطاب السياح منها خاصة فيما يتعلق بالسياحة العلاجية، وتعمل حاليا على اجراء دراسة للوقوف على احتياجات ورغبات السياح في الجزائر، واجراء ترتيبات رسمية مع الجهات ذات العلاقة لإرسال المرضى للعلاج في المملكة.

أكدت وزارة الزراعة أن الأسواق الروسية متاحة أمام المنتجات الأردنية لاسيما في فصل الشتاء، بيد أن تكلفة عملية النقل الباهظة كونها تتم عبر البحر وتستغرق 9 أيام هي التي تجعل عملية التصدير تتم بكميات محدودة، مع العلم أن الدول لها الحرية في التعاقد مع أي دولة للاستيراد والتصدير.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube