العدد رقم 16986 السنة 48 - الخميس 28 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 23 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
اشكالية الدراما الأردنية
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
خليل قنديلخليل قنديل

اشكالية الدراما الأردنية * خليل قنديل

 

لعله من نافل القول التأكيد على الاشكاليات التي بدأت تهدد وجود الدراما الأردنية ورموزها الفنية باتت واضحة في المشهد الفني الاردني عموماً، الى الدرجة التي بات فيها الفنان الأردني يهدد بتخليه عن مهنته كفنان!!

احد المشاكل المستعصية الاردني على مستوى الدراما الاردنية ودعمها هوأن الرساميل الأردنية لم تدرك بعد مدى العمق الذي يجب أن تحفره هذه الأموال في دعم الهوية الأردنية ورسم معالمها الوطنية وتسويقها عربياً وحتى عالمياً. والحال فان التخلي المُزمن لراس المال الأردني عن الدراما الأردنية ودعمها يُمكن اعتباره حالة تخل عن دور وطني.

ورأس المال الوطني الأردني ما زال يعتبر الاستثمار بالدراما من الاستثمارات التي لا تتسم بجدية الربح، ولا تدرك المدى الربحي الذي حققته الدراما المصرية عبر أكثر من قرن وذلك حينما قرر رجل الاعمال المصري «طلعت حرب» في تغطية التكاليف الأولية لانشاء دراما مصرية واستديوهات شكلت الرافعة الحقيقية للسينما المصرية. والأمر ذاته ينطبق على تركيز رأس المال السوري على الدراما بكافة أشكالها وخصوصاً على صعيد الدراما التلفزيوني.

مناسبة هذا الطرح حول الدراما الأردنية هوالمؤتمر الذي عقدته ونظمته وزارة الثقافة الاردنية صباح أمس حول التعلات والاشكاليات التي تواجه الدراما الأردنية.

ومناسبة هذا الطرح هوالدرك المتدني التي وصلت اليه هذه الدراما، ووصول الفنان الاردني الى حالة من العوز والفاقة المالية التي جعلته يتسول شركات الانتاج العربية للبحث عن دور مهما كان مستواه.

ومناسبة هذا الطرح هو تذكر ذاك الحضور المكثف لرموزالدراما الاردنية في مطلع ثمانينيات القرن الفائت حيث كان المسلل الدرامي الأردني يحتل الشاشات التلفزيونية العربية جمعاء،وله الأولوية في الشراء والعرض.

كان المطلوب من وزارة الثقافة الاردنية الداعية لهكذا مؤتمر أن تسعى الى دعوة أصحاب راساميل وطنية لتفقيههم في دورهم الوطني من أجل انقاذ حركة فنية باتت وكأنها تعيش نزاعها الأخير.

إن العمل الدؤوب على تنشيط الدراما الاردنية ودعمها بالمال باتت مسؤولية ملقاة علي عاتق كل الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الداعمة وأصحاب رؤوس الأموال. وأن التخلي عن الدراما الاردنية هوفي الأساس تخل عن دور وطني لا يستهان به.



khaleilq@yahoo.com

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

جلسة مجلس الوزراء التي عقدت صباح امس الاربعاء لم تدم طويلا فقد انتهت الساعة الحادية عشرة، إلا أن قراراتها كانت موسعة وتفصيلية.

خصصت وزارة السياحة والاثار على موقعها الالكتروني زاوية خاصة للوظائف المتوفرة في القطاع السياحي، مزودة باسم كل وظيفة يقابلها اسم المؤسسة والشركة التي تحتاجها.

طرح البنك المركزي يوم امس المزاد الثامن والاربعين لعام 2014 لاتفاقيات اعادة الشراء لاجل اسبوع بقيمة ( 25) مليون دينار  وبسعر  فائدة 3% وقد تم عقد المزاد  والتسوية امس الاربعاء .

وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكفيتشوس يحاضر في جمعية الشؤون الدولية في السادسة من مساء الاحد القادم حول «الامن غير المنقسم-التحديات العالمية الحالية».

تعرض الفنان اللبناني انور الامير لحادثة سرقة، اثناء تواجده في الاردن للحلول ضيفا على احد برامج التلفزيون الاردني. الفنان الذي قدم شكوى للشرطة السياحية فقد مبلغا من المال اثناء تواجده في احد فنادق الخمس نجوم، وسرعان ما عادت له امواله، بعد ان تم القاء القبض على الفاعلين وتحويلهم للقضاء.

تحيي الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي في الثاني عشر من كانون اول المقبل، حفلا جماهيريا في مسرح الارينا بجامعة عمان الاهلية، وتتراوح تذاكر الحفل الاول الذي تحيية الرومي في الاردن منذ العام 1999، بين 130 دينارا للدرجة الخاصة و75 دينارا للاولى و50 دينارا للثانية و35 للثالثة و20 للرابعة.

تداول نشطاء رماثنة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فاتورة صادرة من شركة مياه اليرموك تطالب مواطنا من الرمثا بـ «خمسة قروش فقط».وعلق مواطنون على الموضوع بالتساؤل اين مياه اليرموك ممن عليهم مئات الالاف الذين يتهربون من دفع فواتير المياه والضرائب.

أطلقت كلية إدارة الأعمال أمس  بجامعة مؤته مبادرة بعنوان «اقتصاديون « تهدف إلى تأهيل طلبتها والارتقاء بمستواهم المعرفي وتحصيلهم الأكاديمي .وقال رئيس الجامعة الدكتور رضا الخوالده ان هذه المبادرة تسعى إلى توحيد فكرة التعاون المعرفي بين طلبة الكلية من الناحيتين المنهجية واللامنهجية والوصول إلى طالب يدرك قيمة تخصصه العلمي باعتباره سيكون ممثلا للجامعة والكلية في موقع عمله بعد تخرجه وصورة عن مخرجاتها التعليمية.

قدّم مركز الإحصاء في أبوظبي خلال زيارته امس الاول لدائرة الاحصاءات العامة الاردنية  شرحا عن تجربته في إنجاز التعداد باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا خاصة خلال تعداد أبوظبي 2011 الذي تم عرضه في العديد من الفعاليات والمناسبات الإحصائية الدولية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains