العدد رقم 16989 السنة 48 - الأحد 2 محرم, 1436 هـ الموافق 26 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة يلقي محاضرة في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الاثنين والمعنونة بــ»الأردن وفلسطين» وذلك في كلية الدراسات الدولية والعلوم السياسية في الجامعة الأردنية.

يلقي رئيس الوزراء الاسبق د. عبد السلام المجالي محاضرة بعنوان : «معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية: «عشرون عاما مضت» وذلك يوم بعد غد الثلاثاء في مدرج ابن رشد / جامعة العلوم التطبيقة، الساعة الثانية عشرة ظهرا. وتأتي المحاضرة بتنظيم من الجمعية الاردنية للعلوم السياسية.

قام عدد من رجال الدين بطرد احدى الشخصيات اليهودية من مؤتمر «الدفاع عن المسيحيين» الذي عقد مؤخرا في واشنطن وحضره (1200) شخصية عالمية، بعدما قال «انه لا خلاص لمسيحيي الشرق من مشاكلهم الا بالاتفاق مع اسرائيل».

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكفيتشوس يلقي محاضرة في السادسة من مساء اليوم الاحد في جمعية الشؤون الدولية بعنوان» الامن غير المنقسم- التحديات العالمية الحالية».

مصادر الطب الشرعي اكدت لـ»الدستور» ان التقرير النهائي حول وفاة الطفل عزالدين العويوي ووالدته سيرين شاور سيصدر خلال ايام.

نشاط انتخابي بدأ مبكرا في محافظة اربد لغايات التحضير لاجراء الانتخابات الفرعية في «ثانية اربد»، ويبدو غالبا على المشهد اجماع عدد من العشائر على مرشح واحد لها، فقد شهدت المحافظة امس اجتماعات متعددة اجرت العشائر بين ابنائها انتخابات داخلية واختارت مرشحا لها لخوض هذه الانتخابات.

تنفذ النقابات المهنية الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاحد اعتصاما امام مجمع النقابات بمناسبة مرور عشرين عاماً على ذكرى معاهدة وادي عربة، للتعبير عن رفضها للمعاهدة.

 اعلن البنك المركزي انه سيتم بتاريخ اليوم 26/10/2014 تسديد كل من : الاصدار الرابع والخمسين لعام 2012 بقيمة ( 50 ) مليون دينار، والاصدار التاسع والثلاثين لعام 2011 بقيمة ( 75) مليون دينار.
 من المقرر ان يشارك الاردن من خلال غرف التجارة والصناعة في اعمال المؤتمر السادس عشر لاصحاب الاعمال والمستثمرين العرب المزمع عقده في القاهرة خلال الفترة من 23- 24 تشرين الثاني المقبل والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف العربية، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

تشارك بلدية اربد بفعاليات منتدى مدن دول البحر المتوسط الذي تنظمه النقابة الوطنية للبلديات الايطالية بالاتفاق مع السلطات المحلية الفلسطينية والذي بدأ في مدينة نابولي اعتباراً من امس.

ما زالت معاناة سكان شارع المصفاة في محافظة الزرقاء مستمرة بسبب سوء وضع الشارع الذي يغرق بالمياه نتيجة لوجود حفر على مثلث حي البتراوي، مما يؤدي الى كثرة حوادث السير.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains