جريدة الدستور : توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
الدستور 
العدد رقم 17649 السنة 50 - الثلاثاء 26 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 30 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012


الصناره

 علّقت جلالة الملكة رانيا على صورة نشرتها على حسابها الإنستجرام خلال زيارتها أمس لمؤسسة نهر الأردن وكتبت باللغتين العربية الإنجليزية (أفكار وبرامج مستقبلية طرحت خلال اجتماع مجلس ادارة مؤسسة نهر الأردن السنوي).

 عبّر ولي العهد سمو الأمير الحسين عن فخره بالملازم أول رائد العجرمي وكتب تعليقا على صورة للعجرمي نشرها على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الملازم أول رائد ابراهيم العجرمي بطل من أبطال # أردننا في الميادين الدولية، وصاحب انجاز كبير يضاف إلى منجزات نشامى القوات المسلحة، فخورون بك).

احرزت القوائم الوطنية في مختلف محافظات المملكة العديد من المرشحين لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، ومما يلفت الانتباه ان احد مرشحي الحركة الاسلامية وتحديدا في العاصمة عمان متورط بقضايا مالية (شيكات بدون رصيد)،الا ان جماعة الاخوان المسلمين رغم ذلك قامت وخلال شهر رمضان المبارك بتسديد مبالغ مالية عنه من اجل ضمان ترشحه للانتخابات.

 تنظم دائرة الشؤون الفلسطينية بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب عند الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء محاضرة حول قانون الانتخاب يتحدث خلالها من الهيئة سعد العشوش من دائرة الإعلام، وذلك في مخيم الشهيد عزمي المفتي في محافظة اربد.

 علمت صنارة «الدستور» أن هيئة تنشيط السياحة ستعمل على تنفيذ خطة سياحية ضخمة في الجزائر تهدف لاستقطاب السياح منها خاصة فيما يتعلق بالسياحة العلاجية، وتعمل حاليا على اجراء دراسة للوقوف على احتياجات ورغبات السياح في الجزائر، واجراء ترتيبات رسمية مع الجهات ذات العلاقة لإرسال المرضى للعلاج في المملكة.

أكدت وزارة الزراعة أن الأسواق الروسية متاحة أمام المنتجات الأردنية لاسيما في فصل الشتاء، بيد أن تكلفة عملية النقل الباهظة كونها تتم عبر البحر وتستغرق 9 أيام هي التي تجعل عملية التصدير تتم بكميات محدودة، مع العلم أن الدول لها الحرية في التعاقد مع أي دولة للاستيراد والتصدير.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube