جريدة الدستور : توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
الدستور 
العدد رقم 17585 السنة 50 - الأثنين 21 رمضان, 1437 هـ الموافق 27 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الملقي يزور الامانة ويدعو لتشغيل الاردنيين في مشاريعها الانشائية * المعايطة : لن نستطيع مواجهة المال الاسود الا بوجود احزاب سياسية قوية * المستقلة للانتخاب تدعو الراغبين بالترشح للانتخابات تقديم استقالاتهم قبل 60يوما * احباط محاولتين منفصلتين لتهريب مخدرات والقاء القبض على المتورطين * الاردن يستنكر الانتهاكات الاسرائيلية * اعتداء على 3 اطباء في مستشفى الاميرة بسمة باربد * وزارة العمل تعلن عن توفر فرص عمل * العيد الثاني والعشرون لميلاد ولي العهد يصادف غدا * 3400 عامل وطن استفادوا من مكافآت الدفعة الثانية * وفاة و6 إصابات بتصادم في جرش * بريطانيا قد لا تباشر ابدا آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي * تراجع شعبية ترامب بحسب آخر الإستطلاعات * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * ستة قتلى و15 جريحا بتفجيرات انتحارية في القاع اللبنانية * ميسي يعلن اعتزال اللعب دوليا * المستقـلـــة: للمغـتـــرب ادراج دائرته الانتخابية وفق سكن أسرته
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012


الصناره

■ قدمت جلالة الملكة رانيا العزاء بضحايا مقديشو وكتبت على حسابها تويتر (سلسلة الإرهاب تضرب هذه المرة الصومال.. تعازينا الحارة لأهالي الضحايا #مقديشو).

■ مندوبا عن الملك .. شارك السفير الأردني لدى المكسيك ابراهيم عبيدات بتدشين توسعة قناة بنما التي تصل بين المحيطين الأطلسي والهادي.

■ علمت صنارة «الدستور» ان رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالده مدرج ضمن ناخبي الدائرة الثالثة، ومركز الاقتراع في مدرسة ضرار بن الأزور محافظة العاصمة.

■ علمت صنارة الدستور أن اجمالي عدد الناخبين ممن أتموا سن 17 عاما وصل الى (128) ألف ناخب وناخبة، وتم تسجيلهم ضمن جداول الناخبين الأولية والتي تخضع الآن لمرحلة الاعتراضات.

 ■ حذر خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي ورواد موقع «فيس بوك» من فيروس جديد يخترق صفحاتهم الخاصة عن طريق تنبيه أو رسالة من صديق وعند الضغط عليه لقراءته يأتيك ملف ويبدأ بالتحميل لسرقة كلمة السر.وطالب الخبراء الأشخاص الذين تعرضوا لهذا الأمر توقيف تحميل الملف وتغيير الكلمة السرية الخاصة بـ« فيس بوك».

■ فازت شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا بالعطاء الذي طرحته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الخدمات الالكترونية في وزارة السياحة والاثار باكثر من 631 الف دينار.

■  انخفض  الرقم القياسي العام لاسعار الاسهم المرجح  بالاسهم الحرة في شباط 2016 بمقدار 20.1 نقطة ( 0.9%)  عن مستواه المسجل  في نهاية العام 2015 ليبلغ 2.116.3 نقطة .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube