العدد رقم 16953 السنة 48 - السبت 25 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 20 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

■ تنظّم الحركة الاسلامية في عجلون عصر اليوم السبت مهرجان الفتح الصلاحي التاسع حيث تنطلق الفعاليات بحسب رئيس فرع جبهة العمل الاسلامي الدكتور احمد القضاة من امام مسجد عجلون الكبير بكوكبة من الخيالة والمسير الشعبي باتجاه قلعة عجلون التاريخية حيث يقام الاحتفال الرئيس.

■ ضبطت الأجهزة الأمنية المختصة 5 بنادق «بامبكشن» في احدى السيارات وذلك في محيط طلوع المصدار في عمان وتم التحفظ على السيارة ومصادرة الاسلحة وتوقيف مالكها على ذمة التحقيق تمهيدا لتحويله الى القضاء.

 ■ يلقي د. عزمي منصور عضو الهيئة الإدارية لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية محاضرة تتناول «استدخال التطبيع في المناهج التعليمية الأردنية» ، و ذلك مساء اليوم السبت الساعة السادسة والنصف مساء في مقر الجمعية الكائن في جبل اللويبدة.

■ تعقد اللجنة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين اجتماعا  ظهر اليوم السبت في عجلون لمناقشة عدد من القضايا التي تهم المهندسين الزراعيين بحسب رئيس فرع النقابة في عجلون المهندس حسن الصمادي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains