العدد رقم 16934 السنة 48 - الأثنين 6 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 1 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

جلالة الملكة رانيا العبدالله شكرت الذين هنأوها بمناسبة عيد ميلادها الذي صادف أمس، حيث قالت في تغريدة لها على مواقع التواصل الاجتماعي» شكراً على معايداتكم ومشاعركم.. شكرا»ً.

هنأ الديوان الملكي الهاشمي جلالة الملكة رانيا العبدالله بعيد ميلادها الذي صادف امس الاحد».
وجاءت التهنئة: «يهنىء الديوان الملكي الهاشمي صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله بمناسبة عيد ميلادها ويتمنى لها العمر المديد».

باشر الأمير زيد بن رعد مهامه مفوضا ساميا للامم المتحدة لحقوق الإنسان خلفا لنفاي بلاي المفوض السامي السابق التي انتهت ولايتها مع نهاية شهر آب. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رشح الأمير زيد لهذا المنصب في حزيران الماضي.

رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي حمد الله كثيرا على عودة الطلبة الى مدارسهم واستئناف العملية التربوية بصورة طبيعية.
وقال الرفاعي في تغريدة له صباح امس ان المصلحة الوطنية العليا هي التي تقدمت على كل شيء.

   يعقد السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت، مؤتمرا صحفيا في مقر اقامته الساعة الرابعة من عصر يوم غد الثلاثاء للحديث عن قمة الناتو التي ستعقد في المملكة المتحدة يومي 4 و 5 أيلول.

رفضت مؤسسة المواصفات والمقاييس ادخال حوالي 32 ألف عبوة زيت غيار سيارات للأردن لوجود مخالفة في الفحوص المخبرية ونسبت المؤسسة بعدم دخولها للأردن، وإعادتها إلى البلد المصدر.

تواصل بعض مطاعم شواء اللحوم في محيط شارع بسمان بوسط البلد الاعتداء على ارصفة المشاة بنصب الطاولات فوقها.

شكا سكان وتجار شارعي رشيد بيوك والوسامة في بيادر وادي السير لـ صنارة الدستور من التصرفات السلبية لبعض الطلبة في كلية تدريب وادي السير التابعة لوكالة الغوث الدولية وتسببهم بازعاجات ومضايقات يومية لسكان وزوار وتجار المنطقة، مشيرين انهم رفعوا شكاوى لكافة الجهات المعنية بلا جدوى.

تقيم الجمعية الأردنية للعلوم السياسية محاضرة مساء اليوم بعنوان «داعش الظاهرة والحقيقة»  يلقيها د.  محمد ابو رمان نائب رئيس الجمعية ويدير الحوار  د.  كامل ابوجابر، وذلك في الساعة السادسة والنصف في منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي .

 أكثر من 500 مهندس زراعي قرر مجلس نقابة المهندسين الزراعيين شطبهم من سجلات النقابة، لعدم دفعهم الالتزامات المالية المطلوبة، مع امكانية مراجعتهم للنقابة للاعتراض على القرار وتسوية امورهم المالية حتى تاريخ 17 ايلول الحالي قبل أن يصبح القرار نافذا .

 تستقبل عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية اليوم الاثنين الطلبة الذين تقدموا لطلبات القبول في الجامعة على أساس التفوق الفني، وذلك بهدف المقابلة وفحص القدرات الفنية  للمتقدمين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains