العدد رقم 16799 السنة 48 - السبت 18 جماد ثاني, 1435 هـ الموافق 19 نيسان 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page
الصناره

■ مشاجرة كبيرة كانت أروقة سوق الخضار القديم في شارع طلال وسط البلد مسرحا لأحداثها صباح امس الجمعة بين مجموعة من تجار السوق، استخدمت فيها الأدوات الحادة دون أن تتدخل أية جهة لفض الاشتباك الدامي.

■ سلط برنامج «يحدث اليوم» والذي بث على شاشة التلفزيون الأردني امس الاول الخميس الضوء مطولا على التقرير الذي نشرته «الدستور» حول انتشار اللحوم المغشوشة وغياب الرقابة حيث استضاف البرنامج مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ومدير دائرة المسالخ في امانة عمان الدكتور مهدي العقرباوي ومعد التحقيق الزميل محمود كريشان.

■ تحت رعاية وزير المالية، تحتفل الجمارك الاردنية وبالتعاون مع مشروع الاصلاح المالي الثاني الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID ) صباح اليوم السبت بإطلاق برنامج القائمة الذهبية المعدل. 

■ بلغ عدد الطلبات التي قدمت للحصول على « بدل المحروقات « نحو900 الف طلب منها نحو200 الف طلب بواسطة مكاتب البريد والباقي « طلبات الكترونية «. 

■ تعرض الزميل محمد ابو طبنجة مندوب «الدستور» في لواء الرمثا وافراد عائلته لحادث سير إثر تفاجئهم بسيارة قادمة من المغير. باتجاهم وتغيير مسربها مساء امس في وادي الشجرة نتجت عنه اضرار مادية واصابة زوجته برضوض وحالتهم الصحية جيدة. 

■  من المقرر ان يتم الإعلان صباح اليوم خلال مؤتمر صحفي يقام في غرفة صناعة الأردن عن الترتيبات التي تمت لإقامة المؤتمر الاقليمي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بعنوان « غرف الصناعة والتجارة ومنظمات الأعمال : محركات التغيير « والذي سيعقد برعاية رئيس الوزراء خلال الفترة من 28- 29 نيسان الحالي. 

■ أبدى رئيسا بلديتي الحلابات خلف هليل العثمان والظليل سالم ابومحارب وعدد من وجهاء قضاء الضليل عتبهم على وزراء الاشغال العامة والزراعة والبيئة، بسبب عدم التنسيق معهم خلال زيارتهم الى القضاء وعدم الالتقاء بأي من مسؤولي المنطقة أو مواطنيها والاكتفاء بزيارة جمعية مربي الأبقار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2013
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains