جريدة الدستور : توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
   
العدد رقم 17227 السنة 49 - الخميس 15 رمضان, 1436 هـ الموافق 2 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page

الصناره

  في رؤية سياحية مميزة وضعت جلالة الملكة رانيا على صفحتها الفيس بوك «فيلما قصيراً» بعنوان (ترنيمة للأردن.. أرض الصفاء) يتم من خلاله استعراض رائع للواقع السياحي في المملكة، وكتبت جلالتها (# أردننا# حب- الأردن).
 كشفت جمعية فنادق العقبة عن تصاميم نهائية لمشروعها الذي ستقوم بتنفيذه على الشاطئ الجنوبي في المدينة لإنشاء 10 فنادق من تصنيفات ثلاث نجوم بكلفة تصل الى (60) مليون دينار، سيبدأ العمل بها قريبا.
 أوعز أمين عمان  عقل بلتاجي بإعادة عامل الوطن عبدالجواد الشيخ  الى عمله. وبحسب مصدر مسؤول فإن لجنة تقصي الحقائق التي كلفها بلتاجي بمتابعة قضية العامل التي أثارتها صحيفة «الدستور» توصلت الى أن إجراءات الفصل تعسفية وغير عادلة .   
  عدد كبير من المساجد والجمعيات الخيرية أصبحت ترسل على مدار الساعة رسائل على الهواتف أو عبر الايميلات بهدف اعتمادها لإخراج زكاة الأموال والصدقات ومساعدة الفقراء، مع التأكيد في مراسلاتها على أنها لجان رسمية معتمدة من وزارة الاوقاف.
 قرر المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين اعتماد المهندس بادي الرفايعة ناطقاً اعلامياً جديداً للجماعة بالإضافة للناطقين الآخرين: معاذ الخوالدة وسعود ابو محفوظ.
  قرر رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتور فايز الخصاونة انتداب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الجراح للقيام بأعمال رئيس الجامعة لحين تعيين رئيسا لها. ويذكر أن الدكتور عبدالله الموسى قد أنهى عمله رئيسا للجامعة اعتبارا من نهاية حزيران الماضي 2015.
  أعلنت»مجموعة المطار الدولي»، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، عن النتائج المتحققة خلال شهر أيار الماضي، حيث سجّلت حركة الشحن الجوي 8,809 اطنان مقارنة مع 7,525 طن خلال نفس الشهر من العام 2014، وبارتفاع قدره 17.1%، بينما استقبل مطار الملكة علياء الدولي 565,591 مسافراً مقارنة مع 605,564 مسافراً خلال شهر أيار من العام الماضي، وبانخفاض بنسبة 6.6%.
  شكا عدد كبير من المواطنين من تراكم فواتير الكهرباء وعدم قراءتها شهريا من قبل موظفي شركة الكهرباء، الأمر الذي بات يرفع من قيمة هذه الفواتير عند استلامها نظرا لتراكمها لأكثر من ثلاثة واربعة أشهر.
  حذر عدد من سكان مأدبا  من انتشار  تجارة «بيع الترميش»  بشكل واسع بالمدينة، وأشاروا الى ان عدة تجار يتورطون في عمليات بيع وشراء  عقارات و سيارات و أراض يشوبها «الاحتيال» قانونياً على غرار ظاهرة «الترميش» التي انتشرت في محافظات الجنوب  .
  بدأ الإعلان التدريجي للحملة الإعلانية لمهرجان جرش في دورته التي من المقرر ان تبدأ  بعد عيد الفطر السعيد ، بعد ان تم الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للمهرجان .
  توقفت عدد من الاسواق التابعة للمؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تقديم خدماتها للمنتفعين يوم امس وذلك بسبب إجراء جرد العهد للاسواق غير العاملة بنظام الباركود ، على ان تعود لتقديم خدماتها بحسب المعتاد بعد تاريخ 3/7/2015.
  أقدم حلاقي عمان القديمة السبعيني نبيل شقير يرقد على سرير الشفاء في مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج من ازمة صحية وذلك على نفقة الديوان الملكي العامر.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube