جريدة الدستور : توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
الدستور 
العدد رقم 17680 السنة 50 - الجمعه 27 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 30 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الأمير علي يلتقي وزراء الشباب والرياضة العرب * افتتاح بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17- صور * الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس كازاخستان * 300 مليون دولار من "البنك الدولي" للاردن * حريق في مستودعات أمانة عمّان بمجمع وادي السير .. ولا إصابات * 6 جرحى برصاص الاحتلال خلال مواجهات قطاع غزة * الحواتمة: لن نتهاون في تطبيق التعليمات الأمنية الخاصة بكأس العالم * المنتخب الألماني يحقق فوزه الأول في كأس العالم للسيدات * وفاة 3 أشخاص واصابة 4 بتدهور مركبة في اربد * رفع اسعار البنزين والسولار والكاز وتثبيت الغاز - تفاصيل * "التربية" تنفي اخضاع المعلمين المعينين منذ سنوات لأي امتحان أو مقابلة * الاردن يشارك العالمين العربي والاسلامي الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة * مسيرة ضد اتفاقية الغاز بعمان والمفرق * الفاخوري:الاردن الاول عالميا في استضافة اللاجئين * الدفاع المدني يتعامل مع 147 حادثا مختلفا * وفاة بحادث تدهور سيارة على طريق عمان - السلط * مصر.. تفاصيل محاولة اغتيال النائب العام المساعد * "شارل ديغول" تبدأ أولى عملياتها تمهيداً لمعركة الموصل * احباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات * طقس معتدل في مناطق المملكة * وفاة و 80 اصابة نتيجة 135 حادثا خلال 24 ساعة * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012


يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube