توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17161 السنة 49 - الأثنين 8 رجب, 1436 هـ الموافق 27 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012

Print this page

الصناره

كتبت جلالة الملكة في تغريدة لجلالتها على حسابها توتير «أفكار مبدعة وخلاقة استمعت لها اليوم من عدد من #الشباب# الرياديين وأصحاب المشاريع الناشئة #حب- الأردن.

نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من فقرات خطاب ولي العهد سمو الامير الحسين من خلال حساباتهم، مؤكدين انه خطاب هام يحمل أبعادا ايجابية للعمل الشبابي يجب الاخذ به.

تنتظر المحكمة الدستورية إقرار مجلس الوزراء للأنظمة التي أعدتها المحكمة، والمتعلقة بأمورها الداخلية والمالية والإدارية.

وفرت  وزارة التربية والتعليم منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في مجال التنمية بالتعاون مع جامعة يونجنام في جمهورية كوريا الجنوبية وعلى نفقة المنظمة الآفروآسيوية للتنمية الريفية بما في ذلك تذاكر السفر ذهاباً وإياباً.ودعت  التربية المعلمين الراغبين بالدراسة وعلى من تتوفر فيه الشروط المطلوبة  ولديه الرغبة في الاستفادة من هذه المنح مراجعة إدارته/ مديريته قبل 31/5/2015.

حط تقرير أعدته جهة رقابية على مكتب أمين عمان عقل بلتاجي يشير الى أن نسبة 50 % من العربات المتجولة في عمان تعود ملكيتها الكاملة أو الجزئية لموظفين بالأمانة.

رغم قيام إدارة مركز الحسين للسرطان في شارع الجامعة الاردنية بتوجيه اكثر من شكوى لأمانة عمان وعدة جهات معنية فان باصا خصوصيا يمتهن بيع المشروبات الساخنة والسجائر ما زال يقف يوميا على مدخل المركز بصورة مخالفة.

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمال في الأول من آيار وجّه منتدى الفحيص الثقافي الدعوة للمهتمين لحضور المحاضرة التي سيلقيها رئيس النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين د. حيدر رشيد بعنوان «الواقع الراهن للطبقة العاملة في الأردن وذلك الساعة السادسة والنصف من مساء  اليوم  الإثنين  في قاعة منتدى الفحيص الثقافي.

شكا مواطنون لـ «صنارة الدستور» تردي الخدمات المقدمة لمراجعي مكتب جباية صويلح التابع لشركة الكهرباء الاردنية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube