جريدة الدستور : توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
   
العدد رقم 17254 السنة 49 - الأربعاء 12 شوال, 1436 هـ الموافق 29 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي
<< الأحد، 11 مارس/آذار، 2012
Print this page
أحمد جميل شاكرأحمد جميل شاكر

توحيد المختبرات المتشابهة في القطاع الرسمي * احمد جميل شاكر

 

لو ان التنافس بين المختبرات في القطاع الخاص بقي بينهم لقلنا ان ذلك يعتبر امرا عاديا لكن احدا لا يعلم ما هي الحكمة من تعدد المختبرات الحكومية ، رغم تشابه مهام العديد منها ، كما ان لا احد يعلم اذا ما كانت هناك اسباب فنية او جوهرية لاصرار العديد من الوزارات على امتلاك مختبرات خاصة بها. ولماذا لا تكون هناك خطة لتوحيد المختبرات المتشابهة ، لتكون ذات فعالية اوسع ، وتضع حدا لاختلاف الآراء في فحص العينات المتشابهة وتحشد كل الطاقات الفنية والبشرية في جهة واحدة.

تشتت هذه المختبرات وتوزيع الايدي الفنية المحدودة عليها ، يقلل من فاعليتها ، ويهدر مبالغ طائلة في شراء الأجهزة ، والأحماض والمواد المتشابهة بفحص عينات موحدة ، وقد يكون من الاجدى اقامة مختبر موحد لها يزود بأحدث الاجهزة وتنفق عليه نفس التكاليف بحيث يكون اكثر فائدة وفعالية من تعدد هذه المختبرات.

ما معنى وجود مختبرات لفحص المواد الغذائية في وزارات الصحة والجمارك والصناعة والمواصفات والمقاييس وامانة عمان.

من هي الجهة المخولة لفحص اية مادة واصدار الحكم بشأنها؟ لقد حدث بالماضي اختلافات بالرأي بين بعض المختبرات الرسمية حول بعض المواد الغذائية ومدى صلاحيتها بسبب ضعف الأجهزة المتوفرة لدى بعضها.

ان موضوع المختبرات المركزية الموحدة اصبح ضرورة تقتضيها المصلحة العامة وهو الوسيلة الوحيدة لاقامة مختبرات متخصصة ومسؤولة رسميا في مجال التربة او المواد الغذائية او الاستهلاكية الاخرى. انشاء المختبرات المركزية الموحدة سيولد فرصة اكبر لتزويدها باحدى وسائل العلم بدلا من شراء نفس الجهاز في اكثر من مختبر رغم انه يؤدي نفس الغرض.

اننا نامل ان يجد هذا الموضوع العناية الكافية لتحويله الى لجان متخصصة لدراسته لانه يعتبر نقلة كبيرة في مجال علمي متطور يوفر الجهد والمال والدقة المتناهية عند اصدار نتائج تحليل لاي مادة يراد فحصها.

التاريخ : 11-03-2012


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

علمت صنارة الدستور أن جلالة الملك عبدالله الثاني سيزور مدينة العقبة أواخر الاسبوع الحالي حيث يلتقي جلالته  عدداً من وجهاء مدينة العقبة وممثلي الفعاليات الشعبية والنيابية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.  

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات كان دائم السهر على عمل لجان استخلاص النتائج الخاصة بالتوجيهي لدرجة انه تأكد ان الأمور آلت الى النضج مع امكانية اعلان النتائج في اي لحظة من صباح الامس الثلاثاء الباكر وبالتحديد الساعة الثالثة صباحا عندها غادر الوزارة الى بيته لينام بضع ساعات ويعود الى مكتبه لعقد المؤتمر الصحفي الخاص باعلان نتائج التوجيهي واكمال برنامجه اليومي المعتاد.

دعت فعاليات حزبية ونقابية وحراكات شعبية وشبابية وعشائرية للمشاركة في المسيرة الحاشدة تحت عنوان ( جمعة الغضب للمسجد الأقصى ونصرة للمرابطات والحرائر)  التي تنطلق بعد صلاة بعد غد الجمعة من المسجد الحسيني -وسط البلد.

 الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد لم يعرف نتيجة ابنه محمد وابنته رهف حتى بداية سريان المؤتمر الصحفي لنائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حيث تمنى على عدد من زملائه في التربية ان يزودوه بنتيجة ولديه وبقي فترة من الزمن ينتظر النتيجة التي جاءت ايجابية للبنت والولد.

 في ضوء التجاذب الدائر بين أمين عمان عقل بلتاجي ومجلس أمانة عمان ، تلقى بلتاجي أمس مذكرات «مطلبية» وصفت بـ» النفعية الشخصية «من أعضاء بالمجلس ، ورفضت مصادر الامانة الكشف عن نوعية المطالب ، لافتة الى أن بلتاجي أوعز للمعنيين بالاستجابة فورا بما لا يخالف القانون ويحقق نفعا عاما لا شخصيا .

حالة ركود كبيرة وواضحة يشهدها سوق السلاح في نهاية شارع طلال وسط البلد تزامنا مع انخفاض ملحوظ في الاسعار.

 ينظم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية أم الجمال، ورعية مار يوسف بالمفرق قداسا الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة المقبل الحادي والثلاثين من تموز الجاري يترأسه البطريرك فؤاد الطوال  بطريرك القدس اللاتين بحضور وزير السياحة والآثار.
الباحث و الاكاديمي عمر خليل العطيات قدم في المؤتمر الدولي السادس للتوحد الذي أحتضنته القاهرة دراسة تعد  فتحا علميا جديدا على مستوى العالم  في موضوع متلازمة توريت واليات التشخيص وطبيعة التشخيص والفارق بينهما وبين اضطرابات طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد ADHD.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube