العدد رقم 17017 السنة 48 - الأحد 30 محرم, 1436 هـ الموافق 23 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012

Print this page
الصناره

■ مركز القدس للدراسات السياسية يعقد ورشة عمل بعنوان « حوار تفاعلي بين الأحزاب السياسية وديوان المحاسبة حول معايير الرقابة على القيود المالية للأحزاب» وذلك بعد غد الثلاثاء الساعة 9:30 صباحا.

■  اعلنت شركة كهرباء اربد انها ستقوم اليوم الاحد بفصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق في محافظتي اربد والمفرق لساعات محددة ، اضافة الى عدد من المناطق ولساعات محددة في محافظات اربد وعجلون وجرش غدا الاثنين .

■ تعقد اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة مؤتمرا صحفيا بعد غد الثلاثاء لإطلاق الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف ضد المرأة (حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة) والتي تستمر سنوياً من تاريخ 25 تشرين الثاني ولغاية 10 كانون الاول.

■ نجم كروي دولي اقام مهرجانا لاعتزاله قبل فترة وتفاجأ بقيام احد ممثلي الاندية الممتازة بتقديم تبرع للاعب بواسطة شيك، الا ان اللاعب المعتزل تفاجأ لدى مراجعته البنك ان الشيك بلا رصيد.

■ علمت «صنارة الدستور» ان بعض اصحاب المشاتل الخاصة قاموا اخيرا باستيراد ازهار ونباتات الزينة من اسرائيل.

■ قالت وزارة الزراعة إن قلة أعداد الشاحنات المحملة بالمنتجات الزراعية للأراضي العراقية، يعود إلى ضعف الإنتاج في هذه الفترة.

■ منح مجلس ادارة سجل الجمعيات الخاصة في وزارة التنمية الاجتماعية نحو 54 من  الشركات غير الربحية سابقا مهلة لمدة عشرة ايام لمراجعة مديرية الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية قبل السير في اجراءات حلها .

■ المعرض الشخصي للفنان التشكيلي والفوتوغرافي خلدون أبو طالب، يفتتح في تمام الساعة الخامسة من مساء بعد غد الثلاثاء في قاعة رفيق اللحام بمقر منتدى الرواد الكبار / أم السماق.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains