جريدة الدستور : أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
   
العدد رقم 17231 السنة 49 - الأثنين 19 رمضان, 1436 هـ الموافق 6 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012


الصناره

الأجداد هم مصدر الحنان بحياتنا.. هذا ما أكدته جلالة الملكة في تعليق على صورة تجمعها بسيدة مسنّة نشرتها على حسابها «الانستجرام» حيث كتبت جلالتها: (أجدادنا مصدر للحنان والرقة- حديث مع هذه السيدة الرائعة خلال زيارتي إلى إحدى دور المسنين العام 2003).

يقيم وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة مأدبة إفطار مساء اليوم الاثنين على شرف رؤساء تحرير الصحف اليومية ومديري الدوائر الإعلامية الرسمية.


 أعربت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه عن سعادتها لإقرار خطة التحول الإكتروني وكتبت في تغريدة على حسابها «توتير»: (سعيدة بموافقة مجلس الوزراء على خطة التحوّل الإلكتروني واعتماد نموذج الحاكمية المقترح.. أسس لضمان الاستدامة والمساءلة).

أطلقت مجموعة «عمال الوطن» من طلبة الجامعة الأردنية حملة لترميم وصيانة ودهان وتبليط وزراعة عدد من بيوت العلائلات في مخيم غزة في الأردن، داعين جميع الفعاليات المهنية والحزبية والطلابية والنيابية مشاركتهم حملتهم.

وفقا لإحصائية التنمية الاجتماعية فإن معدل القبض على المتسولين يوميا يبلغ 16 متسولا فقط في العاصمة عمان غالبيتهم من الاطفال الممتهنين لجرم التسول .

شكا عدد كبير من سكان احد الشوارع المتفرعة من نهاية شارع الرينبو في الدوار الاول نزولا باتجاه وسط البلد  لـ»صنارة الدستور» من الازعاج الذي يتسبب به ليليا كوفي شوب يمتلك تصريحا بتقديم الخمور حيث تحول هذا الكوفي شوب الى مكان لتلاقي مراهقين يمارسون طقوسا غريبة من خلال الأصوات الصاخبة جدا والموسيقى الغريبة.

جسر المشاة  على طريق أوتوستراد عمان-الزرقاء  الذي انهار قبل أيام ، في رصيده 3 حوداث انهيار سابقة، و يقال إنها وقعت جميعا خلال شهر رمضان، واحد منها أودي بحياة سائق حافلة نقل عمومي .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered & SEO by MSM