العدد رقم 16954 السنة 48 - الأحد 26 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 21 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012

Print this page
الصناره

 من المقرر أن يلتقي اليوم وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود في مسجد الملك المؤسس  في العبدلي البعثة الاعلامية المغادرة  لتغطية أخبار موسم الحج هذا العام  والتي تضم ممثلين عن وسائل الاعلام  المختلفة .

شهدت شوارع وسط البلد في اليومين الماضيين اغلاقات محدودة بسبب قيام شركة انتاج سينمائي عالمية بتصوير مقاطع من فلم اجنبي مثير في شارعي فيصل والسلط تم خلالها استخدام لقطات لطائرة هوليكبتر صغيرة في اماكن التصوير.

 أجلت وزارة العمل الاسبوع الماضي  توقيع اتفاقية تشغيل لاردنيين  مع احدى شركات القطاع الخاص بعدما تبين وجود أخطاء قانونية  فادحة في نص الاتفاقية .

 عبر النائب طارق خوري عن استغرابه من قيمة الراتب التقاعدي الذي تأخذه زوجة الشهيد القاضي رائد زعيتر حيث كتب خوري على صفحته الشخصية على ‹فيسبوك› تساؤلا ‹هل من المعقول أن تكون عائلة الشهيد القاضي رائد زعيتر تعيش على 180 دينارا ،والاهم أن اقتطاعات يخضع لها هذا المبلغ فيبقى 155 دينارا فقط؟›.

 فقد طفل يبلغ من العمر 11 عاماً بصره ، و اُدخل بالعناية الحثيثة في مستشفى البشير،اثر تعرضه لعيار ناري امس الاول الجمعة، صادر من حفل زفاف في منطقة الأشرفية  وفق ما افاد اقارب الطفل،الذين اشاروا الى انه تعرض لعيار ناري في منطقة الرأس عندما كان يلعب على سطح منزله وفقد بصره كلياً، ويحتاج لدعاء الجميع لكي ينجو من حالته التي وصفوها بـ›الحرجة›.

 اعتقلت الاجهزة الامنية احد منتسبي حزب التحرير المحظور في الاردن بعد صلاة الجمعة امس الاول في منطقة المقابلين.

 ينظم اتحاد طلبة المدارس ‹أجيال› بالتعاون مع جمعية مناهضة الصهيونية والحملة والوطنية من اجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» اعتصاماً امام وزارة التربية والتعليم في تمام الساعة الثالثة والنصف من مساء اليوم الاحد ،وذلك احتجاجاً على قيام وزارة التربية والتعليم بحذف درس حول الشهيد الطيار فراس العجلوني من منهاج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي.

 حملة صيانة عامة واصلاحات للشوارع ، وتنظيف المناهل بدأتها ( أمانة عمان في منطقة طارق / طبربور ) منذ  أيام  في اطار الاستعدادات  لموسم الشتاء . 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains