العدد رقم 17070 السنة 48 - الأثنين 5 ربيع ثاني, 1436 هـ الموافق 26 كانون الثاني 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012

Print this page
الصناره

■ كتب وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي»تويتر» ان جلالة الملك عبدالله الثاني ترجل من سيارته مساء اول امس السبت وانتظر نحو 30 دقيقة في أحد شوارع الرياض، خلال تقديم جلالته واجب العزاء بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود .وقال جودة في تغريدته ‹جلالة سيدنا ترجل من سيارته وانتظر 30 دقيقة في الشارع عندما لاحظ أن سيارات الوفد المرافق تأخرت بسبب الازدحام في الرياض ..»خلق هاشمي».
ومن جانب آخر تمنى جودة الشفاء العاجل لنظيره السعودي سعود الفيصل بعد إجرائه العملية الجراحية التي جرت له في امريكا واصفا الفيصل بصوت الحكمة والعقل.

■ تحاضر الباحثة البريطانية في الشأن الاسلامي الدكتورة كارين ارمسترونج في معهد الاعلام الاردني الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاثنين حول الاسلاموفوبيا وما حصل في فرنسا والدين الاسلامي.

■  نشبت خلافات بين أعضاء لجنة الخدمات النيابية عقب تغيب عدد من أعضائها عن حضور اجتماعها، وقدم النائبان علي بني عطا وعامر البشير استقالتهما من عضوية اللجنة وفق ما صرحا للصحفيين أمس، وانتقد رئيس اللجنة النائب ابراهيم العطيوي الغيابات المتكررة في اللجنة بتأكيده أنها تخضع لحسابات انتخابات اللجنة ورئاستها.

■ يقيم منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي الساعة 6.30 مساء اليوم الاثنين حفل اشهار كتاب المحامي الدكتور عمر الجازي «اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID» بمشاركة المحامي الدكتور حمزة حداد والناشر راني صادر والمؤلف. ويدير الحوار الدكتور مهند مبيضين.

■ تقيم لجنة أمناء جائزة بهجت ابوغربية لثقافة المقاومة ورابطة الكتاب حفل توزيع الجائزة مساء اليوم الاثنين في مجمع النقابات المهنية.

■ تعرضت إحدى حافلات المعتمرين الأردنيين صباح امس الاحد للاحتراق كون الحافلة قديمة ومهترئة ولم يبلغ عن وقوع اصابات بين المعتمرين الاردنيين، وفق رئيس لجنة الحج والعمرة في جمعية السياحة والسفر يوسف بكر.

■ أزالت أمانة عمان بالتعاون مع الأجهزة الأمنية صباح امس الأحد بسطات المدينة الرياضية وجاءت الحملة لإزالة البسطات عقب تحذيرات لعدم قانونية تلك البسطات.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains