جريدة الدستور : أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
الدستور 
العدد رقم 17648 السنة 50 - الأثنين 25 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 29 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* التربية تصرف سلف تعليم ل 1091 مستفيدا * قاضي القضاة يفتتح مقر جمعية المحامين الشرعيين * قاضي القضاة يفتتح مقر جمعية المحامين الشرعيين * الأمير فيصل يستقبل قائد سلاح الجو الأميركي * مندوب الملك يودع قوافل الحج الأردنية من مدينة حجاج الجيزة * الملك يعود إلى أرض الوطن * مدعوون للامتحان التنافسي .. اسماء * الأردن يدين تفجيري عدن وكربلاء الإرهابيين * فاعليات نسائية بالكرك: للمرأة دور حاسم في الانتخابات * مادبا: لا شكاوى حول بيع وشراء الأصوات في الدائرة * الطفيلة: طريق بصيرا القادسية ينتظر صيانة واعادة تاهيل * تخفيض اسعار الاصناف والسلع في المؤسسة العسكرية * "نزاهة" يدعو لاتاحة المجال لممارسة الحق في الحوار * استئناف معان ترد طعنا برفض ترشح للانتخابات النيابية * المومني يودع بعثة الحج الاعلامية الرسمية * الزرقاء.. وفاة طالب بصعقة كهربائية * الملك يلتقي وزير الدفاع البولندي ويحضر تمرينا عسكريا - صور * الذكرى الـ 14 لوفاة الامير زيد بن شاكر تصادف الثلاثاء * الفاخوري: رفع نسبة العمالة الأردنية في الزراعة الى 25 % عام 2018 * العناني : الغاز الإسرائيلي أحد الخيارات لقربه جغرافياً * فرص عمل للأردنيين في قطر وعُمان * علماء كنديون ينجحون بصناعة جهاز لمكافحة فيروس زيكا * طقس حار نسبيا اليوم وغدا وانخفاض الحرارة الاربعاء * إيران تنشر منظومة "إس-300" قرب احدى منشآتها النووية * انفجار قنبلة بمعهد علم الجريمة في بروكسل * انذار خاطئ في مطار لوس انجليس وتوقيف رجل يرتدي لباس "زورو" * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012


الصناره

 كتبت جلالة الملكة رانيا تعليقا على صورة نشرتها أمس على حسابها الإنستجرام خلال مشاركة جلالتها لجلسة حوارية حول تطوير التعليم (حوار مستمر حول عملية الإصلاح التعليمي في الأردن مع مجموعة من التربويين الذين يشكلون المحور الأساس لهذه المرحلة نظمته اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين).

 تحت رعاية نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات تطلق وزارة التربية والتعليم وبعثة الاتحاد الأوروبي ومكتب اليونسكو في عمان عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين في مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم مشروع نظام ادارة المعلومات التربوي.
 
 طالب عدد من المختصين والتربويين بانشاء هيئة تتابع شؤون الأطفال ممن هم دون سن السادسة، اي قبل دخولهم المدارس، لغايات توفير بيئة صديقة لهم من خلال ما يلزمهم في مرحلة الطفولة المبكرة من حضانات ومراكز ألعاب وغيرها من الأماكن التي من شأنها تنميتهم بشكل ايجابي.

 علمت صنارة «الدستور» أن الهيئة المستقلة للانتخاب ستصدر قريبا خرائط الدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع على موقعها الإلكتروني للانتخابات النيابية 2016.

 تنتهي بعد غد الأربعاء، المدة المحددة لاستقبال طلبات اعتماد المراقبين المحليين والدوليين لدى الهيئة المستقلة للانتخاب لغايات الرقابة على الانتخابات النيابية 2016 في عشرين القادم، ولن يكون هناك تمديد لهذه المدة.

 علمت صنارة «الدستور» أن وزير العمل علي الغزاوي يجري مراجعة شاملة لاداء المستشارين العماليين في السفارات الاردنية في الخارج . وبحسب مصادر معنية فان الوزير سيعيد تشكيلة المستشارين على ضوء نتائج المراجعة التي من المرجح ان تطيح بعدد كبير منهم .

 في المدينة الرياضية تؤجر الدراجة الهوائية لمدة ساعة بـ 3.5 دينار ، وهو سعر يثير ارتفاعه الجنوني حفيظة مرتادي المدينة  .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube