العدد رقم 16932 السنة 48 - السبت 4 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 30 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012

Print this page
الصناره

 انتهت وزارة السياحة والاثار من اجراء دراسة نظام مراقبة المواقع السياحية والأثرية لمعظم المواقع في المملكة، وذلك بالتعاون مع مديرية الأمن العام والجهات المختصة، بما يسهل ويفعِّل دور إدارة المواقع وحمايتها.

 يجري مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة الاردنية استطلاع رأي حول تأثير الاوضاع العربية المحيطة بالاردن على المملكة، وهل وصلت الاصلاحات في المملكة الى منتهاها ام اننا بحاجة الى المزيد من الاصلاحات.
 
يتقبل السفير موفق العجلوني العزاء بوالدته التي انتقلت الى رحمته تعالى يوم امس الجمعة وذلك في بلدة الصريح.
 
مجموعات سياحية اجنبية وخلال زياراتها لوسط البلد تلتقط الصور التذكارية في صالون شقير بسوق الصاغة، والذي حرص مالكه السبعيني نبيل شقير على تزيين كافة جدران الصالون بصور جلالة الملك عبدالله الثاني والعائلة المالكة، الأمر الذي اعتبرته سائحة اميركية تجسيدا لمحبة الشعب الاردني للهاشميين.

شكا طلاب تخصص علم الجريمة والانحراف في كلية الأميرة رحمة من عدم اعتراف كافة الجهات الرسمية بهذا التخصص.
 
 يعقد كل من رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير ورئيس جمعية الهلال الأحمر الأردني د. محمد مطلق الحديد مؤتمرا صحافيا غدا الأحد، وذلك في متحف السيارات الملكي بحدائق الحسين من الساعة 6:00 إلى 7:00 مساء .

وسيلي المؤتمر معرض لصور فوتوغرافية يبرز أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن والمنطقة، بذكرى مرور 150  عاماً من العمل الإنساني، ثم يتبعه حفل استقبال في نفس الموقع.

يرعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الدكتور هايل داوود المهرجان الثالث لجمعية علوم القرآن الكريم في لواء كفرنجة بعجلون يتم خلاله تخريج طلبة من حفظة القرآن الكريم وذلك عصر اليوم السبت في ساحة مدرسة كفرنجة الثانوية للبنين

ينظم صالون وادي الطواحين الثقافي بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب فرع الأردن ومديرية شباب محافظة عجلون معرضاً لصور حية بعنوان (صمود غزة) بعدسة مجموعة من المصورين الصحفيين من الداخل الفلسطيني في قاعة مركز شابات عجلون اليوم السبت الساعة الثانية عشرة ظهراً ولمدة أسبوع .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains