جريدة الدستور : أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
   
العدد رقم 17450 السنة 49 - السبت 4 جماد اول, 1437 هـ الموافق 13 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012


الصناره

علقت جلالة الملكة رانيا العبد الله على صورة نشرتها على حسابها الانستجرام مع سمو الأميرة ايمان وهي صغيرة بكتابة (أدخلت على حياتنا الكثير من السعادة خلال طفولتك ولا زلت- مع ايمان عام 1999).

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين صورة لسموه على حسابه الانستجرام أثناء تدريب عسكري وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (خلال تدريبات عسكرية في يوليو 2014).

استبيان تم مؤخرا وأظهر ان الإذاعة الأكثر متابعة في الأردن هي إذاعة القرآن الكريم التابعة للإذاعة الاردنية الرسمية.

 بلغ عدد المشاريع القائمة لدى مركز إرادة في المملكة حتى نهاية العام الماضي 410 مشاريع صغيرة ومتوسطة بحجم استثمار بلغ زهاء 6 ملايين و186 الف دينار وفرت 1077  فرصة عمل وبلغ عدد المشاريع المنزلية منها 56 مشروعا .

أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز أن الأردن الأول عربيا في السياحة العلاجية، مشيرا الى انه في عام 2015 الماضي شهدت ارتفاعا بنسبة (25%)، وتحديدا في اجراء عمليات الزراعة للكلى والكبد في المستشفيات العامة والخاصة.

 تحقيق رقابي  يجري بـ «سرية مطبقة «  للكشف عن تجاوزات مالية وادارية في جمعية استثمارية لموظفي جامعة حكومية . وبحسب مصادر معنية فان نتائج التحقيق الرقابي ستفضى الى ارسالها الى القضاء على الفور لمحاسبة المتورطين في شبهات الفساد .

 اشتكى موظفو وزارة العمل من التعاقد مع موظفين جدد وتعيينهم على نظام عقود المشاريع وشراء الخدمات ، لافتين الى أن ذلك لا يحقق العدل والمساواة بين موظفي الوزارة الواحدة ، ودعوا المعنين  الى توخي الصواب بما يتعلق بتعيين موظفين جدد لتفادي شرور غضبهم .

*نفذت امانة عمان امس الجمعة حملة واسعة لتقليم الاشجار المزروعة في الجزر الوسطية على امتداد الشارع من دوار المدينة الرياضية وحتى مستشفى الجامعة الاردنية.

 ستقوم سلطة العقبة الخاصة بشراء باصين لنقل المعلمين والمعلمات من العقبة الى التجمعات السكانية في منطقة لواء القويرة استجابة لطلب نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في هذا الخصوص، انطلاقا من دور السلطة في منطقة الاقليم  ودعم الوزارت وتحديدا وزارتي التربية والتعليم  والصحة لاهمية دعم هذين القطاعين والنهوض بهما .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube