العدد رقم 17020 السنة 48 - الأربعاء 3 صفر, 1436 هـ الموافق 26 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج
<< الأثنين، 9 أبريل/نيسان، 2012
Print this page

أعراض واضحة لفقر الدم وطرق فعالة للعلاج

 

كشفت نتائج العديد من الدراسات البحثية التي أجريت لقياس معدلات حدوث فقر الدم عن ارتفاع ملحوظ في انتشار مرض فقر الدم وبالأخص بين الفتيات خلال فترة النمو والبلوغ، هل تعرفين ما هي أعراض فقر الدم؟ اليك معلومات مفيدة عن الموضوع ككل:-



أعراض فقر الدم:

عادةً ما تظهر أعراض فقر الدم بالشحوب أو بياض الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الوجه الباطن للحقن بالإضافة للتعب والإرهاق بسهولة فضلاً عن عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى الشعور بالخمول وحدوث سرعة في نبضات القلب.

أما في الحالات الشديدة فغالباً ما تحدث اضطرابات عصبية ( التنميل وحس الانزعاج بالأطراف) عند الفتيات أو النساء بسبب الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في الدورة كازدياد كميتها أو فترتها.



طرق ووسائل علاج فقر دم، منها:

- التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

- الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضراوات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.

- تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.

- حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.

- النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.

- تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

بالنهاية اختي العزيزة يجب علينا عدم التغاضي عن اي علامات او أدلة قد تكون ظاهرة علينا ومراجعة الطبيب بشكل دوري لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

التاريخ : 09-04-2012

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ينعقد المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب في عمان يومي التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الجاري في فندق الرويال.
 
تقيم لجنة «مهندسون لأجل فلسطين والقدس» بالاشتراك مع فريق دعم الأسرى الإعلامي حفل إشهار ومناقشة كتاب «درب الأشواك - صفحات من تاريخ المقاومة الفلسطينية» للأسير سليم حجة الساعة السادسة من مساء يوم السبت القادم في مسرح مجمع النقابات المهنية.

سلّمت الهيئة المستقلة للانتخاب امس بطاقات الاعتماد للمراقبين المحليين والدوليين الراغبين بمراقبة الانتخابات الفرعية للدائرة الثانية بمحافظة اربد، وستخول هذه البطاقات حاملها من المراقبين الدخول إلى كافة الأماكن التي تشهد نشاطات مرتبطة بالعملية الانتخابية، حيث تم طباعتها لغايات التسهيل على الجهات الراغبة في المراقبة اداء دورها دون اي عقبات، وتحمل البطاقة عبارة (الانتخابات الفرعية / 29/11/2014).

تستضيف السفارة الأميركية في عمان فرقة أنتوني ستانكو الخماسية لموسيقى الجاز التي تقوم بزيارة إلى الأردن في الفترة ما بين 1 – 6 كانون الأول المقبل. وخلال وجودها في الأردن ستقوم الفرقة بعدة فعاليات ونشاطات تعليمية بالإضافة إلى المشاركة في ورشات عمل مع طلاب وموسيقيين وإحياء حفلات عامة في كل من عمان وإربد والعقبة.

نقابة المعلمين الاردنيين  طالبت وزارة الصحة  فيما يتعلق بموضوع التأمين الصحي الحكومي  زيادة  نسبة التغطية  للمعلمين في المستشفيات الجامعية من80 بالمئة الى مئة بالمئة وذلك خلال لقاء عقد مؤخرا.

وزارة التنمية الاجتماعية تبدأ باستخدام خلايا مولدة للطاقة الشمسية العام المقبل ضمن مخطط يكلفها 90 الف دينار لشراء ألواح تولد طاقة من الشمس وتوزيعها على عدد من المراكز التابعة للوزارة.

رصدت «صنارة الدستور» قيام وافدين يعملون في محال لبيع الخمور في شارع الجامعة الاردنية بالمبيت في ساعات المساء داخل تلك المتاجر واستخدام الغاز لطهي أطعمتهم في ظروف مخالفة لكافة شروط الاقامة والسلامة العامة المعمول بها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains