جريدة الدستور : وزارة السياحة والحمّة الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17528 السنة 50 - الأحد 23 رجب, 1437 هـ الموافق 1 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
وزارة السياحة والحمّة الأردنية
<< الأحد، 6 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

وزارة السياحة والحمّة الأردنية * نزيه القسوس

 

الحمة الأردنية لمن لا يعرف؛ هي عبارة عن مكان يقع بجانب بلدة المخيبة الفوقا في الأغوار الشمالية وتحت مدينة أم قيس وتتفجر في هذا المكان عدة ينابيع معدنية متفاوتة في درجات الحرارة من الساخنة جدا إلى الفاترة وهذه الينابيع تشكل سيلا غزيرا تذهب مياهه الآن -مع الأسف- إلى نهر اليرموك.

الحمة الأردنية كان بها مجموعة من الشاليهات يصل عددها إلى حوالي ثلاثين شاليها بالإضافة إلى فندق شعبي به عشر غرف ومطعم من فئة ثلاث نجوم وكان يؤمها كل عام عشرات الآلاف من المواطنين من داخل الأردن وخارجه ليستمتعوا بالمياه المعدنية وبالمناظر الخلابة خصوصا في فصل الربيع وفصل الشتاء فهي تجاور نهر اليرموك وهضبة الجولان والإقامة فيها أقل كلفة من أي موقع سياحي أردني آخر لأن الشاليه الواحد كان يتسع لجميع أفراد العائلة وكان هناك مطبخ في كل شاليه يمكن أن يستعمله المقيمون لتحضير طعامهم.

قبل بضع سنوات قرر أحد المستثمرين الأردنيين بناء فندق من فئة خمس النجوم في هذا الموقع وحصل على الموافقات اللازمة وقد بدأ مشروعه بهدم جميع الشاليهات والفندق الموجود هناك لكنه في هذه الأثناء اختلف مع بلدية المخيبة الفوقا حول الأرض؛ لأن الأرض الذي سيقام عليها الفندق ملك للبلدية ولم يقبل المستثمر شراءها أو دفع أجرة سنوية مقابل البناء عليها وهكذا قرر وقف المشروع بعد أن هدم جميع المرافق الموجودة هناك.

أهالي بلدة المخيبة الفوقا كان عدد كبير منهم يعمل في المنتجع السياحي لأنه لا توجد فرص عمل في هذه البلدة كما أن بعض هؤلاء الأهالي كانوا في المواسم المزدحمة يؤجرون غرفا مفروشة للزائرين لهذا المنتجع والبعض الآخر كانوا يبيعون ما ينتجونه من عمل يدوي كالسلال وبعض الأعشاب الطبية للمصطافين والزائرين وكان طلاب وطالبات المدارس يزورونها باستمرار حتى أننا كنا نشاهد أكثر من عشرين باصا مدرسيا أيام الجمع والعطل الرسمية في هذا المنتجع.

منتجع الحمة الأردنية من أهم المناطق السياحية في المملكة وموقعه مميز جدا ومن غير المقبول أن يبقى مهملا وأن تذهب مياهه المعدنية التي تتدفق بغزارة هدرا دون أن نستفيد منها علما بأنها مياه علاجية وبها العديد من العناصر الكيماوية التي تشفي عدة أمراض.

وزارة السياحة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السياحة في بلدنا وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن هدم هذا المنتجع السياحي المميز وكان الأحرى بها أن تلزم المستثمر الذي هدمه بإعادة بنائه.

الآن هذا الموقع المهم موجود ومهمل وهو بحاجة إلى مستثمر ليقوم ببناء عدد من الشاليهات وليس فندقا من فئة خمس النجوم حتى يستطيع كل المواطنين من أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية من زيارة هذا الموقع والاستمتاع بالمياه المعدنية والاستشفاء بها.

الكرة الآن في مرمى وزارة السياحة ونتمنى أن تعلن هذه الوزارة عن هذا الموقع للاستثمار؛ لعل أحد المستثمرين يتقدم لإعادة بنائه واستثماره.

التاريخ : 06-05-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين صورة شخصية على حسابه الإنستجرام أثناء لعب الشطرنج وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (لعبة تتطلب درجة عالية من التركيز).

 حذرت جمعية الأدلاء السياحيين من سلوكيات بعض المدارس التي تطلب من الطلاب دفع خمسة دنانير من ضمن رسوم الرحلات المدرسية كثمن تذكرة دخول بعض المواقع السياحية والأثرية مثل جرش، والتي يدخلها الطلاب بقرار رسمي مجانا دون أي رسوم.

 علمت «صنارة الدستور» أن توجها رسميا يدرس بفرض عشرة آلاف دينار تأمين عن كل مجموعة سياحية من الجنسيات المقيدة تسترد بعد ستة أشهر من مغادرة المجموعة أراضي المملكة، القرار لا يلقى قبولا من كافة الفعاليات السياحية.

  اكد سائقو شاحنات تعمل على نقل الحاويات من العقبة إلى عمان والمحافظات، حصول تأخير في تحميل الحاويات من ميناء الحاويات، وهو ما أرجعوه إلى تعطل بعض الأنظمة وجهاز الفحص الخاص بدائرة الجمارك العامة وبطء الأنظمة الإلكترونية، فيما ذكرت مصادر جمركية من داخل الميناء أن حركة الحاويات التي تخرج من بوابات الميناء تسير بانسيابية كبيرة دون أية عوائق.
 
 بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى كندا العام الماضي قرابة 38.3 مليون دينار، في حين بلغت قيمة مستوردات المملكة من كندا لنفس الفترة 36.4 مليون دينار.

  حققت مؤسسة سكة حديد العقبة  إيرادات مالية خلال الربع الاول من العام الحالي  بلغت (2.086.800) دينار مقارنة مع الربع الاول من العام الماضي والذي حققت خلاله المؤسسة ايرادات مالية بلغت  (1.854.648) دينار.كما تمكنت  قطارات المؤسسة العاملة  من نقل (345856) طنا  خلال الربع الاول من العام الحالي من الفوسفات من مناجم الشركة (الحسا ، والشيدية ) بمعدل 3 الى 4 قطارات يومياً ، من خلال 279 قطارا   .

بحسب  مؤشرات دائرة الاحصاءات العامة  لعام 2015 فان نسبة السكان المشمولين بالتأمين الصحي تبلغ 55% في حين نسبة السكان الاردنيين المشمولين بالتأمين الصحي 68%.

 أغلقت وزارة السياحة والآثار قلعة العقبة والمتحف نظرا للقيام بأعمال صيانة لهما خلال الفترة الحالية، فيما لم تحدد موعدا لاعادة فتحهما واكتفت بأنه سيتم ذلك بعد الانتهاء من عمليات الصيانة.

مدرب احد الاندية المحترفة وافق على العمل الى جانب مدير فني اجنبي وابلغ ناديه بضرورة الاستغناء عن مجموعة لاعبين كبار السن بالاضافة الى الجهاز الفني الحالي.

احد اندية المحترفين اجرى سلسلة اتصالات مع اربعة لاعبين وعرض عليهم هجرة فريقهم الحالي مقابل عرض مالي يتحمل مدير اداري نسبة كبيرة مقابل الحفاظ على موقعه الحالي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube