جريدة الدستور : وزارة السياحة والحمّة الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17614 السنة 50 - الثلاثاء 20 شوال, 1437 هـ الموافق 26 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* تأييد عمالي واسع لقرار وقف استقدام العمالة الوافدة * دعوة لتسجيل بيانات الباحثين عن عمل على موقع "الوطني للتشغيل" * تخريج عدد من اعوان مكافحة المخدرات * مقتل مسلحين احتجزا رهائن داخل كنيسة في فرنسا.. تحديث * الملك يعود إلى أرض الوطن * جنيف تشهد اليوم اجتماعا ثلاثيا حول سورية * وفاتان و 3 إصابات بحادثي سير * أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تنجز بنجاح رحلتها حول العالم * جرافات الاحتلال تهدم 4 منشآت سكنية وتجارية بالقدس * نتانياهو يعتذر لعرب اسرائيل ويدعوهم الى المشاركة بكثافة في المجتمع الاسرائيلي * كارتر : روسيا لا تزال بعيدة من الموقف الأميركي حول سوريا * اردوغان يتهم الاوروبيين بعدم الوفاء بوعودهم * اليابان ... 19 قتيلا في واحد من اعنف الهجمات منذ الحرب العالمية الثانية * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * واشنطن: نقف بحزم الى جانب ألمانيا ضد قوى التطرف * الجيش الامريكي ينفي اسقاط طائرة حربية امريكية في العراق * طقس حار لثلاثة ايام * وفاة وإصابتان جراء حادث تدهور بالمفرق * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * “الدفاع المدني” يتعامل مع 2924 وفاة بالنصف الاول من العام * المفرق .. العثور على جثة أربعينية
بحث الدستور
وزارة السياحة والحمّة الأردنية
<< الأحد، 6 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

وزارة السياحة والحمّة الأردنية * نزيه القسوس

 

الحمة الأردنية لمن لا يعرف؛ هي عبارة عن مكان يقع بجانب بلدة المخيبة الفوقا في الأغوار الشمالية وتحت مدينة أم قيس وتتفجر في هذا المكان عدة ينابيع معدنية متفاوتة في درجات الحرارة من الساخنة جدا إلى الفاترة وهذه الينابيع تشكل سيلا غزيرا تذهب مياهه الآن -مع الأسف- إلى نهر اليرموك.

الحمة الأردنية كان بها مجموعة من الشاليهات يصل عددها إلى حوالي ثلاثين شاليها بالإضافة إلى فندق شعبي به عشر غرف ومطعم من فئة ثلاث نجوم وكان يؤمها كل عام عشرات الآلاف من المواطنين من داخل الأردن وخارجه ليستمتعوا بالمياه المعدنية وبالمناظر الخلابة خصوصا في فصل الربيع وفصل الشتاء فهي تجاور نهر اليرموك وهضبة الجولان والإقامة فيها أقل كلفة من أي موقع سياحي أردني آخر لأن الشاليه الواحد كان يتسع لجميع أفراد العائلة وكان هناك مطبخ في كل شاليه يمكن أن يستعمله المقيمون لتحضير طعامهم.

قبل بضع سنوات قرر أحد المستثمرين الأردنيين بناء فندق من فئة خمس النجوم في هذا الموقع وحصل على الموافقات اللازمة وقد بدأ مشروعه بهدم جميع الشاليهات والفندق الموجود هناك لكنه في هذه الأثناء اختلف مع بلدية المخيبة الفوقا حول الأرض؛ لأن الأرض الذي سيقام عليها الفندق ملك للبلدية ولم يقبل المستثمر شراءها أو دفع أجرة سنوية مقابل البناء عليها وهكذا قرر وقف المشروع بعد أن هدم جميع المرافق الموجودة هناك.

أهالي بلدة المخيبة الفوقا كان عدد كبير منهم يعمل في المنتجع السياحي لأنه لا توجد فرص عمل في هذه البلدة كما أن بعض هؤلاء الأهالي كانوا في المواسم المزدحمة يؤجرون غرفا مفروشة للزائرين لهذا المنتجع والبعض الآخر كانوا يبيعون ما ينتجونه من عمل يدوي كالسلال وبعض الأعشاب الطبية للمصطافين والزائرين وكان طلاب وطالبات المدارس يزورونها باستمرار حتى أننا كنا نشاهد أكثر من عشرين باصا مدرسيا أيام الجمع والعطل الرسمية في هذا المنتجع.

منتجع الحمة الأردنية من أهم المناطق السياحية في المملكة وموقعه مميز جدا ومن غير المقبول أن يبقى مهملا وأن تذهب مياهه المعدنية التي تتدفق بغزارة هدرا دون أن نستفيد منها علما بأنها مياه علاجية وبها العديد من العناصر الكيماوية التي تشفي عدة أمراض.

وزارة السياحة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السياحة في بلدنا وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن هدم هذا المنتجع السياحي المميز وكان الأحرى بها أن تلزم المستثمر الذي هدمه بإعادة بنائه.

الآن هذا الموقع المهم موجود ومهمل وهو بحاجة إلى مستثمر ليقوم ببناء عدد من الشاليهات وليس فندقا من فئة خمس النجوم حتى يستطيع كل المواطنين من أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية من زيارة هذا الموقع والاستمتاع بالمياه المعدنية والاستشفاء بها.

الكرة الآن في مرمى وزارة السياحة ونتمنى أن تعلن هذه الوزارة عن هذا الموقع للاستثمار؛ لعل أحد المستثمرين يتقدم لإعادة بنائه واستثماره.

التاريخ : 06-05-2012


الصناره

 يعقد عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء السفير المغربي لدى الأردن لحسن عبد الخالق مؤتمرا صحفيا في مقر السفارة، وذلك بمناسبة حلول الذكرى 17 لعيد العرش (العيد الوطني) لبلاده، يتحدث خلاله عن العلاقات الثنائية الأردنية المغربية وأبرز انجازات بلاده.

 يطلق رئيس ديوان الخدمة المدنية بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأمين عام وزارة التعليم العالي ورئيس لجنة التخصصات العلمية بالوزارة، عند الساعة الثانية من ظهر غد الأربعاء (دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المشبعة والراكدة والمطلوبة في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لعام 2016 )، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في مبنى الديوان، تزامناً مع اعلان نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية الحالية ،وبدء استعدادات الطلبة للتسجيل في الجامعات وكليات المجتمع، بعدما تم ادراج رابط الدراسة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

  بناء على الدعوة التي أرسلتها الهيئة المستقلة للانتخاب إلى الاتحاد الأوروبي،  قررت الممثلة العليا للشؤون الخارجية وللسياسة الأمنية للاتحاد/نائب رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني إرسال وفد من المراقبين الدوليين لمراقبة الانتخابات البرلمانية القادمة في الأردن . وسيتم ظهر غد الأربعاء  توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي والهيئة المستقلة للانتخاب تتناول حيثيات هذا التعاون بين الطرفين، وذلك في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب.

 ألقت الأجهزة الأمنية مساء الأحد الماضي القبض على مطلوبيّن بمنطقة الجفر بالبادية الجنوبية أحدهما مصنف خطير جدا مسجل عليه 27 طلبا قضائيا والآخر عليه 6 طلبات.


 قفز سعر  كيلو التين لـ 10 دنانير ، ويمكن الجزم بان التين  من أغلى انواع الفاكهة في السوق المحلي ، بعدما تهاوت الاسعار الموسمية  للوز الاخضر والمشمش .

** مدير فني لأحد اندية المحترفين يستعد لحزم امتعته والمغادرة الى دولة عربية شقيقة، بعد أن تلقى عرضاً مغرياً، أهم بنوده اصطحاب فريق تدريبي كامل للمساعدة في مهمته الجديدة.

 رئيس احد اندية المحترفين يجهز اوراقه للتقدم لوظيفة جديدة سيعلن عنها بعد ايام، وقطع على نفسه عهداً بتقديم استقالته من العمل الرياضي.

 اتحاد لعبة فردية يبحث عن مدير جديد لتولي الشؤون الادارية الخاصة بتنظيم البطولات المحلية التي تقوم عدة مراكز باقامتها دون مرجعية وبعيداً عن الرقابة.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube