العدد رقم 16929 السنة 48 - الأربعاء 1 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 27 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
وزارة السياحة والحمّة الأردنية
<< الأحد، 6 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

وزارة السياحة والحمّة الأردنية * نزيه القسوس

 

الحمة الأردنية لمن لا يعرف؛ هي عبارة عن مكان يقع بجانب بلدة المخيبة الفوقا في الأغوار الشمالية وتحت مدينة أم قيس وتتفجر في هذا المكان عدة ينابيع معدنية متفاوتة في درجات الحرارة من الساخنة جدا إلى الفاترة وهذه الينابيع تشكل سيلا غزيرا تذهب مياهه الآن -مع الأسف- إلى نهر اليرموك.

الحمة الأردنية كان بها مجموعة من الشاليهات يصل عددها إلى حوالي ثلاثين شاليها بالإضافة إلى فندق شعبي به عشر غرف ومطعم من فئة ثلاث نجوم وكان يؤمها كل عام عشرات الآلاف من المواطنين من داخل الأردن وخارجه ليستمتعوا بالمياه المعدنية وبالمناظر الخلابة خصوصا في فصل الربيع وفصل الشتاء فهي تجاور نهر اليرموك وهضبة الجولان والإقامة فيها أقل كلفة من أي موقع سياحي أردني آخر لأن الشاليه الواحد كان يتسع لجميع أفراد العائلة وكان هناك مطبخ في كل شاليه يمكن أن يستعمله المقيمون لتحضير طعامهم.

قبل بضع سنوات قرر أحد المستثمرين الأردنيين بناء فندق من فئة خمس النجوم في هذا الموقع وحصل على الموافقات اللازمة وقد بدأ مشروعه بهدم جميع الشاليهات والفندق الموجود هناك لكنه في هذه الأثناء اختلف مع بلدية المخيبة الفوقا حول الأرض؛ لأن الأرض الذي سيقام عليها الفندق ملك للبلدية ولم يقبل المستثمر شراءها أو دفع أجرة سنوية مقابل البناء عليها وهكذا قرر وقف المشروع بعد أن هدم جميع المرافق الموجودة هناك.

أهالي بلدة المخيبة الفوقا كان عدد كبير منهم يعمل في المنتجع السياحي لأنه لا توجد فرص عمل في هذه البلدة كما أن بعض هؤلاء الأهالي كانوا في المواسم المزدحمة يؤجرون غرفا مفروشة للزائرين لهذا المنتجع والبعض الآخر كانوا يبيعون ما ينتجونه من عمل يدوي كالسلال وبعض الأعشاب الطبية للمصطافين والزائرين وكان طلاب وطالبات المدارس يزورونها باستمرار حتى أننا كنا نشاهد أكثر من عشرين باصا مدرسيا أيام الجمع والعطل الرسمية في هذا المنتجع.

منتجع الحمة الأردنية من أهم المناطق السياحية في المملكة وموقعه مميز جدا ومن غير المقبول أن يبقى مهملا وأن تذهب مياهه المعدنية التي تتدفق بغزارة هدرا دون أن نستفيد منها علما بأنها مياه علاجية وبها العديد من العناصر الكيماوية التي تشفي عدة أمراض.

وزارة السياحة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السياحة في بلدنا وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن هدم هذا المنتجع السياحي المميز وكان الأحرى بها أن تلزم المستثمر الذي هدمه بإعادة بنائه.

الآن هذا الموقع المهم موجود ومهمل وهو بحاجة إلى مستثمر ليقوم ببناء عدد من الشاليهات وليس فندقا من فئة خمس النجوم حتى يستطيع كل المواطنين من أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية من زيارة هذا الموقع والاستمتاع بالمياه المعدنية والاستشفاء بها.

الكرة الآن في مرمى وزارة السياحة ونتمنى أن تعلن هذه الوزارة عن هذا الموقع للاستثمار؛ لعل أحد المستثمرين يتقدم لإعادة بنائه واستثماره.

التاريخ : 06-05-2012

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تعقد وزارة تطوير القطاع العام عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت المقبل «اللقاء الخامس لمنتدى القيادات الحكومية» في المركز الثقافي الملكي، يتم خلاله عرض تجربة سنغافورة في مجال تطوير الإدارة الحكومية والخدمات العامة وذلك من قبل الخبير روجر تان مساعد المدير التنفيذي لكلية الخدمة المدنية السنغافورية، يلي ذلك مناقشة منظومة تقييم أداء شاغلي الوظائف القيادية بحضور رئيس الوزراء.

ابلغ مصدر مطلع في امانة عمان «صنارة الدستور» امس ان امانة عمان اكملت مخططات مشروع تطوير الساحة الخارجية للمسجد الحسيني الكبير بوسط البلد وتتضمن اعادة تبليط الساحة واقامة مظلات تراثية وسياج محيط بالاضافة الى اجراءات مشددة لمنع تواجد المتسولين والباعة في الساحة.

«المسألة الطائفية وصناعة الاقليات في المشرق العربي الكبير» هو عنوان المؤتمر الذي يعقده المركز العربي أيام 13- 14- 15 أيلول المقبل في البحر الميت .

توجه امين عام حزب الوسط الاسلامي النائب مدالله الطراونة الى انقرة التركية لحضور حفل تنصيب الرئيس التركي رجب اردوغان وذلك بدعوة خاصة من امين عام حزب العدالة والتنمية التركي.

وافدة في مقتبل العمر تمتهن التسول بالتواجد بانتظام في ساعات الصباح الباكر بمحاذاة سينما زهران بشارع السلط بوسط البلد في ظل غياب الرقابة.


باشرت أمانة عمان الكبرى بتطبيق نظام «الشباك الواحد « في تحصيل رسوم تراخيص المهن.وبحسب مدير دائرة التحصيل شاكر الدبوبي فان هذا النظام يختزل مدة انجاز المعاملة الواحدة من 20 دقيقة كحد أقصى الى دقيقتين كأدنى حد .

مطاردة بين دورية للنجدة ومركبة خاصة ليلة أول أمس استمرت لاكثر من نصف ساعة في منطقة المدينة الرياضية .


تقيم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يوم الجمعة المقبل «يوم البازار العائلي» وذلك في مركز برية الأردن جبل عمان –الدوار الأول من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية السادسة مساءً .

علمت صنارة « الدستور» ان مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي لم تظهر تقدما جوهريا، ودارت حول مستويات 13 الى 14 في المائة برغم الفرص الكبيرة التي اتيحت للمملكة لزيادة مقبوضاتها السياحية خلال السنوات القليلة الماضية في اقليم من حولنا يفقد قدرته تدريجيا لاستقطاب السياحة جراء ضعف الاستقرار الامني.

اشتكى سكان حي الحسين في محافظة المفرق من ازدياد اعتداءات المواطنين على الرصيف العام .وقال المشتكون ان الحي شهد مؤخراً اعتداء صارخا على الأرصفة، حيث قام العديد من السكان بالاعتداء على الأرصفة والبناء عليها بقصد تأجيرها للنازحين السوريين!!

 بدأت نقابة الصحفيين اعتبارا من يوم أمس بتفعيل خدمة الرسائل القصيرة ( SMS) لأعضائها وذلك بهدف التواصل مع الهيئة العامة وتزويد الأعضاء بأهم القرارات والمعلومات أولا بأول .

تجري مجموعة من أبناء الجنوب اتصالاتها وترتيباتها من أجل تأسيس جمعية ديوان أبناء الجنوب وفق عمل مؤسسي يخدم أبناء الجنوب. وقد دعت الهيئة التأسيسية للجمعية الراغبين بالانضمام اليها كمؤسسين سرعة مراجعة دائرة سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وذلك لتسجيل اسمائهم واتمام الاجراءات اللازمة لذلك .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains