جريدة الدستور : وزارة السياحة والحمّة الأردنية
الدستور 
العدد رقم 17679 السنة 50 - الخميس 26 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 29 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* روسيا ستواصل غاراتها في سوريا رغم التحذيرات من تدهور الوضع الإنساني * * تحطم طائرة كريستيانو رونالدو في برشلونة * ضبط شخص بحوزته قطع أثرية في الشمال * "الاسيوي" يؤكد امكانيات الاردن العالية باستضافة كاس العالم للسيدات تحت 17سنة * اغلاق طريق بلعما اربد بعد وفاة طفل دهسا * العناني مندوبا عن الأردن بجنازة بيريز * الملك يهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وغينيا * الزبن يستقبل السفير الأسترالي * الملك يبعث برقية تعزية بوفاة بيريز * "استئناف اربد" تداوم الجمعة والسبت لاستقبال الطعون "بالنواب * إرادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في السابع من تشرين الثاني المقبل * إرادة ملكية بالموافقة على قبول استقالة وزير النقل * اعتصام لنقابة المعلمين أمام التربية احتجاجا على تعديلات المناهج * القبض على 10 اشخاص فرضوا اتاوات في عمان * اخلاء سبيل زين كرزون بكفالة * توضيح من ادارة شركات الكردي * موسكو تقترح هدنة إنسانية لـ48 ساعة في حلب * تأجيل دوام السبت المقبل في المدارس * مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يرعى افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب * الملك: جريمة اغتيال حتر غريبة على شعبنا الأصيل وثقافتنا * الاحوال المدنية تعلق دوام السبت باستثناء مكتب جبل عمان * واشنطن تقول ان شكها بضلوع موسكو في سقوط الطائرة الماليزية كان في محله * تعميم لمواليد 1999 * اصابة 13إثر انهيار في توسعة مكة مول - تحديث * استطلاع: 56% يرون اداء كلينتون بالمناظرة افضل من ترامب * ارتفاع اسعار النفط بعد اتفاق تاريخي لتخفيض انتاج اوبك * اوباما: نحتاج لإفكار لانهاء الحرب السورية * مباريات كأس العالم للسيدات تحت سن 17 تنطلق في الاردن غدا * طقس معتدل وارتفاع قليل على الحرارة اليوم * الفيسبوك ...قتل وتحريض وسجون - سميح المعايطة * وفاة و 80 اصابة نتيجة 135 حادثا خلال 24 ساعة * قاضي القضاة: العقيدة لا تتغير ونسعى لتحديث أساليب الخطاب الديني * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة * منتدون : الانتخابات النيابية شكلت نقلة نوعية في الحياة السياسية
بحث الدستور
وزارة السياحة والحمّة الأردنية
<< الأحد، 6 مايو/أيار، 2012
نزيه القسوسنزيه القسوس

وزارة السياحة والحمّة الأردنية * نزيه القسوس

 

الحمة الأردنية لمن لا يعرف؛ هي عبارة عن مكان يقع بجانب بلدة المخيبة الفوقا في الأغوار الشمالية وتحت مدينة أم قيس وتتفجر في هذا المكان عدة ينابيع معدنية متفاوتة في درجات الحرارة من الساخنة جدا إلى الفاترة وهذه الينابيع تشكل سيلا غزيرا تذهب مياهه الآن -مع الأسف- إلى نهر اليرموك.

الحمة الأردنية كان بها مجموعة من الشاليهات يصل عددها إلى حوالي ثلاثين شاليها بالإضافة إلى فندق شعبي به عشر غرف ومطعم من فئة ثلاث نجوم وكان يؤمها كل عام عشرات الآلاف من المواطنين من داخل الأردن وخارجه ليستمتعوا بالمياه المعدنية وبالمناظر الخلابة خصوصا في فصل الربيع وفصل الشتاء فهي تجاور نهر اليرموك وهضبة الجولان والإقامة فيها أقل كلفة من أي موقع سياحي أردني آخر لأن الشاليه الواحد كان يتسع لجميع أفراد العائلة وكان هناك مطبخ في كل شاليه يمكن أن يستعمله المقيمون لتحضير طعامهم.

قبل بضع سنوات قرر أحد المستثمرين الأردنيين بناء فندق من فئة خمس النجوم في هذا الموقع وحصل على الموافقات اللازمة وقد بدأ مشروعه بهدم جميع الشاليهات والفندق الموجود هناك لكنه في هذه الأثناء اختلف مع بلدية المخيبة الفوقا حول الأرض؛ لأن الأرض الذي سيقام عليها الفندق ملك للبلدية ولم يقبل المستثمر شراءها أو دفع أجرة سنوية مقابل البناء عليها وهكذا قرر وقف المشروع بعد أن هدم جميع المرافق الموجودة هناك.

أهالي بلدة المخيبة الفوقا كان عدد كبير منهم يعمل في المنتجع السياحي لأنه لا توجد فرص عمل في هذه البلدة كما أن بعض هؤلاء الأهالي كانوا في المواسم المزدحمة يؤجرون غرفا مفروشة للزائرين لهذا المنتجع والبعض الآخر كانوا يبيعون ما ينتجونه من عمل يدوي كالسلال وبعض الأعشاب الطبية للمصطافين والزائرين وكان طلاب وطالبات المدارس يزورونها باستمرار حتى أننا كنا نشاهد أكثر من عشرين باصا مدرسيا أيام الجمع والعطل الرسمية في هذا المنتجع.

منتجع الحمة الأردنية من أهم المناطق السياحية في المملكة وموقعه مميز جدا ومن غير المقبول أن يبقى مهملا وأن تذهب مياهه المعدنية التي تتدفق بغزارة هدرا دون أن نستفيد منها علما بأنها مياه علاجية وبها العديد من العناصر الكيماوية التي تشفي عدة أمراض.

وزارة السياحة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السياحة في بلدنا وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن هدم هذا المنتجع السياحي المميز وكان الأحرى بها أن تلزم المستثمر الذي هدمه بإعادة بنائه.

الآن هذا الموقع المهم موجود ومهمل وهو بحاجة إلى مستثمر ليقوم ببناء عدد من الشاليهات وليس فندقا من فئة خمس النجوم حتى يستطيع كل المواطنين من أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية من زيارة هذا الموقع والاستمتاع بالمياه المعدنية والاستشفاء بها.

الكرة الآن في مرمى وزارة السياحة ونتمنى أن تعلن هذه الوزارة عن هذا الموقع للاستثمار؛ لعل أحد المستثمرين يتقدم لإعادة بنائه واستثماره.

التاريخ : 06-05-2012


الصناره

كيفت دراسة دولية أعدت في يوم السلام العالمي الذي يصادف في الحادي والعشرين من أيلول من كل عام أن الأردن يعتبر الدولة الأولى في الشرق الأوسط من حيث المساهمة في قوات حفظ السلام، علما بأن شعاره كان هذا العام «السلام والديمقراطية: أبلِغ صوتك».

 تشكيلة مجلس الاعيان أول مرة تضم بين جنباتها هذا العدد من التمثيل النسوي ، أذ ضمت 10 نساء ، وهن وزيرات سابقات وناشطات حقوقيات و مدنيات .

 الوزراء الجدد الذين دخلوا في حكومة هاني الملقي الجديدة  ولاول مرة في تاريخهم ،  هم : يعرب القضاة  وزير الصناعة والتجارة وبشر الخصاونة وزير دولة للشؤون الخارجية ،ومالك حداد وزير النقل ويوسف منصور وزير دولة للشؤون الاقتصادية ،ووزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة .

 بلغ اجمالي الايرادات والمنح الخارجية حوالي (1ر4) مليار دينار خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي.

وزير النقل المهندس مالك حداد هو الوزير الوحيد القادم من القطاع الخاص ما بين الوزراء الجدد الذين دخلوا في حكومة هاني المقلي الجديدة . و يشار الى أن حداد كان مديرا عاما لشركة جت للنقل السياحي .

 أطلقت هيئة تنشيط السياحة خطة تسويق سياحي في كوريا الجنوبية،  وذلك ضمن خطة متكاملة كان أعلن عنها في وقت سابق تهدف لترويج المنتج السياح الأردني في أسواق شرق آسيا .

 علمت «صنارة الدستور» أن مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي قرر الموافقة على فتح باب التقدم لاستقبال طلبات الترشح لمنح الصندوق للتفوق الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا (الماجستير/ الدكتوراه) على الفصل الدراسي الأول لعام 2016/2017 ، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الثاني من تشرين الأول المقبل وتستمر مدة استقبال الطلبات حتى السابع عشر من تموز المقبل، ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لمنح الماجستير على الفصل الأول (40) مقعداً، و(10) مقاعد لمنح برنامج الدكتوراه.

 يقيم منتدى الفِكْرِ العربـيّ لقاء فكريا، باللغة الإنجليزية، مع سفيرة جمهورية الفلبين لدى المملكة ، بعنوان «العلاقات بين الفلبين والعالم العربي، وتجربة الفلبين الاقتصادية» وذلك السّاعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء المقبل، في مقر المنتدى في الجبيهة.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube