العدد رقم 16963 السنة 48 - الثلاثاء 5 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 30 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الهيئة المستقلة للانتخابات
<< الخميس، 10 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

الهيئة المستقلة للانتخابات * نزيه القسوس

 

لا يختلف اثنان على أن اختيار السيد عبد الإله الخطيب ليكون رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات كان اختيارا موفقا فالسيد الخطيب دبلوماسي مخضرم وقد قاد الدبلوماسية الأردنية لسنوات طويلة كما أنه يعتبر دبلوماسيا دوليا فقد تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليكون وسيطا دوليا أثناء الثورة الليبية وهذه الثقة الدولية لم تأت من فراغ بل إن هذا الاختيار يتم عادة من بين عدد من الشخصيات المعروفة كما تم اختياره من قبل الجامعة العربية ليكون وسيطا في سوريا إلا أنه اعتذر عن هذه المهمة ووجوده على رأس الهيئة المستقلة للانتخابات سيعيد الثقة في هذه الانتخابات من قبل المواطنين بعد أن دارت العديد من الشكوك حول نزاهتها في السنوات الأخيرة.

كما جاء اختيار أعضاء الهيئة أيضا موفقا إذ أن اثنين من رؤسائها أشغلا منصب وزير العدل وهما من الشخصيات المحترمة جدا والعضوان الآخران أحدهما نائب ووزير سابق وشخصية إسلامية محترمة والآخر قاض مشهود له بالنزاهة.

تعيين هذه الهيئة برئيسها وأعضائها هي رسالة واضحة للداخل والخارج بأن هناك إرادة سياسية لا لبس فيها ولا غموض بأن الانتخابات القادمة ستكون انتخابات نزيهة مئة بالمئة وسيختار المواطنون ممثليهم وهم واثقون بأن من سيمثلهم في المجلس النيابي السابع عشر هم من اختاروهم وليس من فرضوا عليهم بطريقة أو بأخرى.

إن قبول السيد عبد الإله الخطيب بهذه المهمة يعني أنه وزملاءه لن يقبلوا إلا بانتخابات نزيهة مئة بالمئة وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات لن يسمح لأي جهة مهما كانت بالتدخل في العملية الانتخابية وقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة بأن الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية هذا العام وستكون انتخابات نزيهة لا تشوبها شائبة.

إن تشكيل هذه الهيئة يعتبر الخطوة الأولى في الطريق إلى الإصلاحات السياسية وها هو مجلس النواب يناقش باقي القوانين الإصلاحية فقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الانتخاب في طريقها إلى الإقرار من قبل مجلسي الأعيان والنواب وستقر قبل نهاية الدورة الحالية التي ستنتهي في الخامس والعشرين من شهر حزيران القادم.

على كل حال فإن تشكيل الهيئة العليا للانتخابات لاقى ارتياحا كبيرا من قبل معظم النخب السياسية ومن قبل المواطنين واختيار رئيس وأعضاء الهيئة كان موفقا جدا وكما قلنا وهذا الأهم ستعيد هذه الهيئة الثقة لدى المواطنين بنزاهة الانتخابات وسيختارون ممثليهم بإرادتهم ولن يكون هناك نائب واحد غير الذين اختاروهم عن طريق صناديق الاقتراع.

هناك الآن عمل كبير أمام هذه الهيئة فهي ستقوم بإعداد كل التفاصيل المتعلقة بعملها واختيار الكوادر التي ستشرف على العملية الانتخابية وتشرف على تدريبهم وعامل الوقت مهم جدا لأنها يجب أن تنتهي من أعمالها هذه خلال أشهر معدودات لأن الانتخابات كما أكد جلالة الملك ستجري قبل نهاية هذا العام.

تمنياتنا للسيد عبد الإله الخطيب ولزملائه الكرام بأن ينجحوا في مهمتهم وسينجحون بإذن الله ليعيدوا الثقة بمؤسساتنا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

التاريخ : 10-05-2012

Print this page
الصناره

بعثت السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز رسائل لعديد من الشخصيات تقول فيها: شكراً لكم على استجاباتكم التي تدل على الوعي، قرأنا ردودكم وسنستمر بذلك. ان اعتزازكم ومحبتكم لبلدكم هو شيء واضح وجلي. نحن نعمل بالشراكة مع حكومتكم، الاكاديميين، الاعلام، مؤسسات المجتمع المدني وغيرهم، على العديد من الامور التي قمتم بذكرها. سنبقى على تواصل معكم خلال الايام والاسابيع القادمة فيما يخص افكاركم وكيفية أخذ اقتراحاتكم بعين الاعتبار. أتطلع لاستمرارية حوارنا هذا وتعاوننا.

 تعقد منظمة الشفافية الاردنية التي يرأسها الناشط والسياسي المعروف الدكتور ممدوح العبادي لقاء حواريا في الحادي عشر من الشهر القادم للحديث عن الاعلام والشفافية.ويتحدث في اللقاء رؤساء تحرير الصحف اليومية الزملاء محمد التل رئيس التحرير المسؤول لصحيفة الدستور ورئيس تحرير الرأي سمير الحياري ورئيس تحرير صحيفة العرب اليوم اسامة الرنتيسي فيما يدير الحوار نضال منصور.

 تمكنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من الحصول على موافقة سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالسماح لوالد المعتقل الاردني الطفل مهدي صالح (17) عاما بزيارته، علما بأن اسرة الطفل لم تزره منذ عامين.

 علمت «صنارة الدستور» ان عدد المذكرات التي رفعتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للافراج عن المواطن فادي مسلم المعتقل في السعودية وصل الى (12) مذكرة رسمية موزعة بين السلطات السعودية والسفارة الاردنية في الرياض.

 دفعت مهاجمة اسراب من النحل لمدرسة عين جالوت الاساسية المختلطة في بلدة دير السعنة بلواء الطيبة غرب اربد صباح امس الى اصابة 13 طالبا وطالبة بلسعات خفيفة واخلاء المدرسة من الطلاب والكادر التدريسي وتعليق الدراسة لحين معالجة الوضع حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمات .
 
 علمت «صنارة الدستور» ان دراسات تتم بين وزارة العدل والجهات الامنية المعنية ووزارة الاتصالات لإمكانية تطبيق مبدأ «الاسوارة الالكترونية» مع بعض الموقوفين او المطلوبين امنيا للاقامة الجبرية، لتكون بديلا عن ملاحقتهم او حتى توقيفهم.

 أكد مسؤول هام في أمانة عمان انه لا تراجع عن التغييرات والمناقلات  الادارية التي اتخذها امين عمان عقل بلتاجي لكبار موظفي مدينة الجبيهة الترويحية ، وأشار الى أن بلتاجي كلف لجنة مختصة في التحقيق باحداث الشغب والاحتجاج الاداري التي شهدتها المدينة ، وأوعز بالتوقف عند شكاوى سابقة وردت الى المفتش العام للامانة  للتحقق من صحتها ، واتخاذ اجراءات قانونية رادعة بحق مرتكبيها .

 رغم صدور تعميم من وزير الداخلية حسين المجالي يوجب  على محال بيع المشروبات الروحية اغلاق أبوابها بعد الساعة 12 من منتصف الليل ، الا أن بعضا منها يرفض الانصياع لقرار الوزير ، واللافت أن أغلب المحال المخالفة للقرار تنتشر في شارع الجامعة الاردنية .

 ذكر مصدر مسؤول في أمانة عمان لـ»صنارة الدستور» انه ليس ثمة تصور مروري محسوم لشكل خطة النقل العام المنوي تطبيقها في وسط البلد ، لافتا الى أن أكثر من تصور معروض الان امام لجان مختصة لدراسته بعناية ودقة موضوعية .

علمت «صنارة الدستور» أن وزارة الزراعة سمحت للتجار باستيراد الخروف الهندي .
بدأ العمل خلال الايام الماضية في تعبيد طريق الرمثا - بشرى او طريق الموت كما يطلق عليه الرماثنة والذي استمر العمل به اكثر من 5 سنوات

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains