العدد رقم 16985 السنة 48 - الأربعاء 27 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 22 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الهيئة المستقلة للانتخابات
<< الخميس، 10 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

الهيئة المستقلة للانتخابات * نزيه القسوس

 

لا يختلف اثنان على أن اختيار السيد عبد الإله الخطيب ليكون رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات كان اختيارا موفقا فالسيد الخطيب دبلوماسي مخضرم وقد قاد الدبلوماسية الأردنية لسنوات طويلة كما أنه يعتبر دبلوماسيا دوليا فقد تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليكون وسيطا دوليا أثناء الثورة الليبية وهذه الثقة الدولية لم تأت من فراغ بل إن هذا الاختيار يتم عادة من بين عدد من الشخصيات المعروفة كما تم اختياره من قبل الجامعة العربية ليكون وسيطا في سوريا إلا أنه اعتذر عن هذه المهمة ووجوده على رأس الهيئة المستقلة للانتخابات سيعيد الثقة في هذه الانتخابات من قبل المواطنين بعد أن دارت العديد من الشكوك حول نزاهتها في السنوات الأخيرة.

كما جاء اختيار أعضاء الهيئة أيضا موفقا إذ أن اثنين من رؤسائها أشغلا منصب وزير العدل وهما من الشخصيات المحترمة جدا والعضوان الآخران أحدهما نائب ووزير سابق وشخصية إسلامية محترمة والآخر قاض مشهود له بالنزاهة.

تعيين هذه الهيئة برئيسها وأعضائها هي رسالة واضحة للداخل والخارج بأن هناك إرادة سياسية لا لبس فيها ولا غموض بأن الانتخابات القادمة ستكون انتخابات نزيهة مئة بالمئة وسيختار المواطنون ممثليهم وهم واثقون بأن من سيمثلهم في المجلس النيابي السابع عشر هم من اختاروهم وليس من فرضوا عليهم بطريقة أو بأخرى.

إن قبول السيد عبد الإله الخطيب بهذه المهمة يعني أنه وزملاءه لن يقبلوا إلا بانتخابات نزيهة مئة بالمئة وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات لن يسمح لأي جهة مهما كانت بالتدخل في العملية الانتخابية وقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة بأن الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية هذا العام وستكون انتخابات نزيهة لا تشوبها شائبة.

إن تشكيل هذه الهيئة يعتبر الخطوة الأولى في الطريق إلى الإصلاحات السياسية وها هو مجلس النواب يناقش باقي القوانين الإصلاحية فقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الانتخاب في طريقها إلى الإقرار من قبل مجلسي الأعيان والنواب وستقر قبل نهاية الدورة الحالية التي ستنتهي في الخامس والعشرين من شهر حزيران القادم.

على كل حال فإن تشكيل الهيئة العليا للانتخابات لاقى ارتياحا كبيرا من قبل معظم النخب السياسية ومن قبل المواطنين واختيار رئيس وأعضاء الهيئة كان موفقا جدا وكما قلنا وهذا الأهم ستعيد هذه الهيئة الثقة لدى المواطنين بنزاهة الانتخابات وسيختارون ممثليهم بإرادتهم ولن يكون هناك نائب واحد غير الذين اختاروهم عن طريق صناديق الاقتراع.

هناك الآن عمل كبير أمام هذه الهيئة فهي ستقوم بإعداد كل التفاصيل المتعلقة بعملها واختيار الكوادر التي ستشرف على العملية الانتخابية وتشرف على تدريبهم وعامل الوقت مهم جدا لأنها يجب أن تنتهي من أعمالها هذه خلال أشهر معدودات لأن الانتخابات كما أكد جلالة الملك ستجري قبل نهاية هذا العام.

تمنياتنا للسيد عبد الإله الخطيب ولزملائه الكرام بأن ينجحوا في مهمتهم وسينجحون بإذن الله ليعيدوا الثقة بمؤسساتنا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

التاريخ : 10-05-2012

Print this page
الصناره

بحضور وزير العمل، ووزير السياحة والآثار، نضال القطامين والسفيرة الفرنسية، كارولين دوما تجري مراسم افتتاح المبنى الجديد للمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في عمّان  في الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء .
 
تداول نواب مرشحون لانتخابات رئاسة مجلس النواب وهم:  مفلح الرحيمي وحازم قشوع وحديثه الخريشه وامجد المجالي انتخابات الرئاسة التي ستجري في الثاني من الشهر المقبل  خلال  اجتماعهم مساء اول امس الاثنين بمبادرة من رئيس كتلة الاصلاح النيابية النائب مجحم الصقور .

يجري في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في تمام الساعة 1:30 من بعد ظهر اليوم الاربعاء توقيع اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية والتشغيل، وكذلك عرض انجازات برامج التنمية وتعزيز الانتاجية .الفعاليات تجري في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

اعلن البنك المركزي امس عن طرح الاصدار الخامس والسبعين  لعام 2014 من سندات الخزينة الاردنية  لاجل سنتين بقيمة ( 100) مليون دينار  ليصدر بتاريخ اليوم 22/10/2014.

أمين عمان عقل بلتاجي زار بيت عزاء عائلة العويوي التي فقدت قبل أيام طفلا وامه في حادثة تسمم وقعت في فندق هوليدي ان البحر الميت .

طلب أمين عمان عقل بلتاجي من كافة كوادر الأمانة عدم استخدام القاب «معالي وسعادة وعطوفة» خلال المخاطبات على الأجهزة اللاسلكية.وقال بلتاجي «اختصارا للوقت والتركيز على المعلومة لسرعة انجاز العمل».  

باشر المفتش العام لأمانة عمان الكبرى المهندس سلطان الفايز أعمال مدير المدينة بالإنابة طيلة فترة إجازة مدير المدينة المهندس فوزي مسعد ولحين عودته للعمل .

أنشأت مجموعة من النشطاء الاجتماعيين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» خاصة في قضية «تسمم عائلة البحر الميت» باسم (كلنا عز الدين وسيرين شاور) للتضامن مع اسرة المتوفين وملاحقة القضية الى حين ظهور الحقيقة.   

أطلق المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين حملة «مكاني بينكم» لغايات تعزيز دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الحكومية والخاصة، فيما سيتم لاحقا اعداد تقرير موسع بهذا الشأن.

ناشد مواطنون مدير عام الأمن العام الفريق الركن توفيق حامد الطوالبة تعزيز قسم السير في مديرية شرطة اربد بما يلزم من كوادر بشرية ذات كفاءات عالية ومعدات للحد من الفوضى المرورية التي تعيشها المدينة ، مبينين انخفاض مرتبات قسم سير اربد الى حوالي (18) رغم الاتساع العمراني وتزايد أعداد السيارات في المدينة  .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains