العدد رقم 16995 السنة 48 - السبت 8 محرم, 1436 هـ الموافق 1 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الهيئة المستقلة للانتخابات
<< الخميس، 10 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

الهيئة المستقلة للانتخابات * نزيه القسوس

 

لا يختلف اثنان على أن اختيار السيد عبد الإله الخطيب ليكون رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات كان اختيارا موفقا فالسيد الخطيب دبلوماسي مخضرم وقد قاد الدبلوماسية الأردنية لسنوات طويلة كما أنه يعتبر دبلوماسيا دوليا فقد تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليكون وسيطا دوليا أثناء الثورة الليبية وهذه الثقة الدولية لم تأت من فراغ بل إن هذا الاختيار يتم عادة من بين عدد من الشخصيات المعروفة كما تم اختياره من قبل الجامعة العربية ليكون وسيطا في سوريا إلا أنه اعتذر عن هذه المهمة ووجوده على رأس الهيئة المستقلة للانتخابات سيعيد الثقة في هذه الانتخابات من قبل المواطنين بعد أن دارت العديد من الشكوك حول نزاهتها في السنوات الأخيرة.

كما جاء اختيار أعضاء الهيئة أيضا موفقا إذ أن اثنين من رؤسائها أشغلا منصب وزير العدل وهما من الشخصيات المحترمة جدا والعضوان الآخران أحدهما نائب ووزير سابق وشخصية إسلامية محترمة والآخر قاض مشهود له بالنزاهة.

تعيين هذه الهيئة برئيسها وأعضائها هي رسالة واضحة للداخل والخارج بأن هناك إرادة سياسية لا لبس فيها ولا غموض بأن الانتخابات القادمة ستكون انتخابات نزيهة مئة بالمئة وسيختار المواطنون ممثليهم وهم واثقون بأن من سيمثلهم في المجلس النيابي السابع عشر هم من اختاروهم وليس من فرضوا عليهم بطريقة أو بأخرى.

إن قبول السيد عبد الإله الخطيب بهذه المهمة يعني أنه وزملاءه لن يقبلوا إلا بانتخابات نزيهة مئة بالمئة وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات لن يسمح لأي جهة مهما كانت بالتدخل في العملية الانتخابية وقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة بأن الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية هذا العام وستكون انتخابات نزيهة لا تشوبها شائبة.

إن تشكيل هذه الهيئة يعتبر الخطوة الأولى في الطريق إلى الإصلاحات السياسية وها هو مجلس النواب يناقش باقي القوانين الإصلاحية فقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الانتخاب في طريقها إلى الإقرار من قبل مجلسي الأعيان والنواب وستقر قبل نهاية الدورة الحالية التي ستنتهي في الخامس والعشرين من شهر حزيران القادم.

على كل حال فإن تشكيل الهيئة العليا للانتخابات لاقى ارتياحا كبيرا من قبل معظم النخب السياسية ومن قبل المواطنين واختيار رئيس وأعضاء الهيئة كان موفقا جدا وكما قلنا وهذا الأهم ستعيد هذه الهيئة الثقة لدى المواطنين بنزاهة الانتخابات وسيختارون ممثليهم بإرادتهم ولن يكون هناك نائب واحد غير الذين اختاروهم عن طريق صناديق الاقتراع.

هناك الآن عمل كبير أمام هذه الهيئة فهي ستقوم بإعداد كل التفاصيل المتعلقة بعملها واختيار الكوادر التي ستشرف على العملية الانتخابية وتشرف على تدريبهم وعامل الوقت مهم جدا لأنها يجب أن تنتهي من أعمالها هذه خلال أشهر معدودات لأن الانتخابات كما أكد جلالة الملك ستجري قبل نهاية هذا العام.

تمنياتنا للسيد عبد الإله الخطيب ولزملائه الكرام بأن ينجحوا في مهمتهم وسينجحون بإذن الله ليعيدوا الثقة بمؤسساتنا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

التاريخ : 10-05-2012

Print this page
الصناره

رئيس الوزراء الأسبق رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأعيان، العين سمير الرفاعي يقضي هذه الأيام فترة نقاهة بعد وعكة صحية طارئة ألمّت به.

**يعقد مجلس النقباء اجتماعا مساء اليوم السبت لمناقشة الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المسجد الأقصى والقدس.
 
علمت «صنارة الدستور» أنّ وفدا من جمعية الأدلاء السياحيين سيلتقي صباح بعد غد الاثنين بمسؤولين حكوميين في دار رئاسة الوزراء لحل اشكالية مطالبهم التي لم تجد آذانا صاغية لتلبيتها حتى الآن.  

 يحتل القطاع الزراعي المرتبة الأولى بين القطاعات على مستوى المملكة في دعم الاقتصاد الوطني، إذ بلغ إجمالي الإيراد المتحقق من صادرات المملكة العام 2013 مليار دينار، نتيجة تصدير ما يزيد عن 800 ألف طن من المنتوجات الزراعية.
 
أغلقت مؤسسة الغذاء والدواء -مساء امس الاول- مطعما مخصصا لبيع الحمص والفول بوسط البلد لأسباب صحية.

تمكن فريق من المسعفين في مديرية دفاع مدني غرب عمان من إجراء عملية ولادة لسيدة تحمل الجنسية السورية داخل سيارة الإسعاف في منطقة ابو نصير، إذْ تمت عملية الولادة بنجاح، ومن ثم تم نقل الأم ومولودها الى مستشفى الأمير حسين وحالتهما العامة جيدة، وفق بيان للدفاع المدني يوم امس الجمعة.  
 
 أعلن البنك المركزي  امس الاول الخميس  عن طرح الاصدار الثامن والسبعين لعام 2014 من سندات الخزانة الاردنية لاجل سنتين بقيمة  ( 50 مليون دينار ).

 تحت رعاية مدير الامن العام  يفتتح في عمان الثلاثاء المقبل 4/11/2014 ملتقى « الجرائم الالكترونية - التحديات والحلول « بمشاركة العديد من المؤسسات الاردنية  المعنية  وحضور اكثر من 40 خبيرا  في مكافحة الجرائم الالكترونية.

 اشتكى عدد من أصحاب المحال التجارية  على الشارع الرئيسي مقابل مدخل مجمع مادبا الشمالي شارع البتراء  من ظاهرة  تواجد بعض الشباب خلف هذه المحال التجارية في ساحة أصبحت مكرهة صحية و مرتعا لممارسة عادات سيئة.
 
يواجه مشروع تخضير وسط مدينة عجلون حملة شرسة من قبل البعض الذين لا همَّ لهم الا ان يعيثوا الفساد واقتلاع كل ما هو جميل في هذه المدينة ، ففي وسط المدينة امتدت الايدي العابثة لتخلع الاشجار الغضة وتحولها الى اوتاد وبقايا غراس الاشجار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains