جريدة الدستور : الهيئة المستقلة للانتخابات
الدستور 
العدد رقم 17584 السنة 50 - الأحد 20 رمضان, 1437 هـ الموافق 26 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الهيئة المستقلة للانتخابات
<< الخميس، 10 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

الهيئة المستقلة للانتخابات * نزيه القسوس

 

لا يختلف اثنان على أن اختيار السيد عبد الإله الخطيب ليكون رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات كان اختيارا موفقا فالسيد الخطيب دبلوماسي مخضرم وقد قاد الدبلوماسية الأردنية لسنوات طويلة كما أنه يعتبر دبلوماسيا دوليا فقد تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليكون وسيطا دوليا أثناء الثورة الليبية وهذه الثقة الدولية لم تأت من فراغ بل إن هذا الاختيار يتم عادة من بين عدد من الشخصيات المعروفة كما تم اختياره من قبل الجامعة العربية ليكون وسيطا في سوريا إلا أنه اعتذر عن هذه المهمة ووجوده على رأس الهيئة المستقلة للانتخابات سيعيد الثقة في هذه الانتخابات من قبل المواطنين بعد أن دارت العديد من الشكوك حول نزاهتها في السنوات الأخيرة.

كما جاء اختيار أعضاء الهيئة أيضا موفقا إذ أن اثنين من رؤسائها أشغلا منصب وزير العدل وهما من الشخصيات المحترمة جدا والعضوان الآخران أحدهما نائب ووزير سابق وشخصية إسلامية محترمة والآخر قاض مشهود له بالنزاهة.

تعيين هذه الهيئة برئيسها وأعضائها هي رسالة واضحة للداخل والخارج بأن هناك إرادة سياسية لا لبس فيها ولا غموض بأن الانتخابات القادمة ستكون انتخابات نزيهة مئة بالمئة وسيختار المواطنون ممثليهم وهم واثقون بأن من سيمثلهم في المجلس النيابي السابع عشر هم من اختاروهم وليس من فرضوا عليهم بطريقة أو بأخرى.

إن قبول السيد عبد الإله الخطيب بهذه المهمة يعني أنه وزملاءه لن يقبلوا إلا بانتخابات نزيهة مئة بالمئة وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات لن يسمح لأي جهة مهما كانت بالتدخل في العملية الانتخابية وقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة بأن الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية هذا العام وستكون انتخابات نزيهة لا تشوبها شائبة.

إن تشكيل هذه الهيئة يعتبر الخطوة الأولى في الطريق إلى الإصلاحات السياسية وها هو مجلس النواب يناقش باقي القوانين الإصلاحية فقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الانتخاب في طريقها إلى الإقرار من قبل مجلسي الأعيان والنواب وستقر قبل نهاية الدورة الحالية التي ستنتهي في الخامس والعشرين من شهر حزيران القادم.

على كل حال فإن تشكيل الهيئة العليا للانتخابات لاقى ارتياحا كبيرا من قبل معظم النخب السياسية ومن قبل المواطنين واختيار رئيس وأعضاء الهيئة كان موفقا جدا وكما قلنا وهذا الأهم ستعيد هذه الهيئة الثقة لدى المواطنين بنزاهة الانتخابات وسيختارون ممثليهم بإرادتهم ولن يكون هناك نائب واحد غير الذين اختاروهم عن طريق صناديق الاقتراع.

هناك الآن عمل كبير أمام هذه الهيئة فهي ستقوم بإعداد كل التفاصيل المتعلقة بعملها واختيار الكوادر التي ستشرف على العملية الانتخابية وتشرف على تدريبهم وعامل الوقت مهم جدا لأنها يجب أن تنتهي من أعمالها هذه خلال أشهر معدودات لأن الانتخابات كما أكد جلالة الملك ستجري قبل نهاية هذا العام.

تمنياتنا للسيد عبد الإله الخطيب ولزملائه الكرام بأن ينجحوا في مهمتهم وسينجحون بإذن الله ليعيدوا الثقة بمؤسساتنا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

التاريخ : 10-05-2012


الصناره

تحت رعاية  الأمير مرعد بن رعد ومشاركة رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورجالات الدولة والسفراء يقيم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم الأربعاء التاسع والعشرين من الشهر الجاري  حفل إفطار تنظمه لجنة مركز سيدة السلام المسيحية الإسلامية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في ساحة مركز سيدة السلام - طريق المطار.

 أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات لـ «صنارة الدستور» أنه سيتم اليوم الأحد إطلاق تجريبي للبطاقة الذكية في مكاتب الأحوال الرسمية في عمان وكافة المحافظات ، وسيتم من خلال هذه التجربة تحديد آلية التعامل مع إصدارها خلال الفترة المقبلة.

  بحسب  بيانات البنك المركزي  فقد انخفض رصيد الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي في نهاية شباط 2016 بمقدار 324.5 مليون  دولار ( 2.3%)  عن مستواه المسجل في نهاية عام  2015 ليبلغ 13.828.9مليون دولار  ، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7.5شهر .

 أصدرت الهيئة المستقلة للانتخاب نشرتها الشهرية الثانية للفترة ما بين الخامس عشر من أيار وحتى الخامس عشر من حزيران الجاري، تضمنت نشاطات الهيئة وكافة التفاصيل الانتخابية واللقاءات والاجتماعات التي شهدتها هذه المرحلة .

 يبدأ «راصد» بدءا من اليوم بإجراءاته للتحقق من جداول الناخبين ومتابعتها وتدقيقها، كما سيبدأ برصد مرحلة الاعتراضات على جداول الناخبين.

 أعلنت مهن متعددة عن تشكيل قوائم انتخابية  لخوض انتخابات 2016 تضم أعضاء من مهنة واحدة ، حيث أعلن عدد من المعلمين، والمحامين، ومهن أخرى تشكيل قوائم تضم زملاء بمهنة واحدة.

 تجار سجائر يعتمدون البيع بالتسعيرة الجديدة التي اقرتها الحكومة مؤخرا لعلبة الدخان وزيادتها 5 قروش  ، علما بأن قرارات الرفع ستصبح نافذة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل كما ورد في نص القرار الحكومي  .

إدارة السير توزع يوميا دوريات أمام مداخل المساجد في عمان ، وذلك لضبط و تنظيم حركة السير التي تشهد عادة ازدحاما واختناقا جراء عدم التزام المصلين بركن مركباتهم بالشكل الصحيح ومرعاتهم لاحترام حرمة الطرقات .

خصص الدكتور محمود الحباشنة اخصائي استشاري الجراحة العامة وجراحة الكلى  والمسالك البولية والعقم  غد الاثنين يوما مجانيا في عيادته في مدينة الكرك لاستقبال منتسبي المؤسسات العسكرية وذويهم . و تأتي هذه المبادرة بحسب الدكتور الحباشنة اجلالا لارواح وشهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية .

 أعلن مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد ابو سماقة عن اعتماد شعار جديد للمهرجان، من فكرة اقترحها رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، وقد تميز الشعار الجديد بعبارة (فدوى لعيونك يا أردن).

  بلغت  نسبة أصحاب الودائع الإناث نحو  6ر33 % أي ثلث عدد المودعين لدى البنوك في الأردن ، فيما شكلت النساء المقترضات 2ر19 % من إجمالي عدد المقترضين، وذلك وفقا لدراسة أصدرتها جمعية البنوك في الأردن .

 بشكل لافت بدأت الدعاية الانتخابية تنتشربمناطق عديدة من عمان والمحافظات ، ويلاحظ أن المترشحين للانتخابات يقومون باستخدام مركبات وحافلات نقل عام  للدعاية الانتخابية ، علما أنه بموجب قانون الانتخاب يحظر الان الترويج الدعائي للمترشحين .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube