جريدة الدستور : الهيئة المستقلة للانتخابات
   
العدد رقم 17446 السنة 49 - الثلاثاء 29 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 9 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net

الهيئة المستقلة للانتخابات
<< الخميس، 10 مايو/أيار، 2012
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

الهيئة المستقلة للانتخابات * نزيه القسوس

 

لا يختلف اثنان على أن اختيار السيد عبد الإله الخطيب ليكون رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات كان اختيارا موفقا فالسيد الخطيب دبلوماسي مخضرم وقد قاد الدبلوماسية الأردنية لسنوات طويلة كما أنه يعتبر دبلوماسيا دوليا فقد تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليكون وسيطا دوليا أثناء الثورة الليبية وهذه الثقة الدولية لم تأت من فراغ بل إن هذا الاختيار يتم عادة من بين عدد من الشخصيات المعروفة كما تم اختياره من قبل الجامعة العربية ليكون وسيطا في سوريا إلا أنه اعتذر عن هذه المهمة ووجوده على رأس الهيئة المستقلة للانتخابات سيعيد الثقة في هذه الانتخابات من قبل المواطنين بعد أن دارت العديد من الشكوك حول نزاهتها في السنوات الأخيرة.

كما جاء اختيار أعضاء الهيئة أيضا موفقا إذ أن اثنين من رؤسائها أشغلا منصب وزير العدل وهما من الشخصيات المحترمة جدا والعضوان الآخران أحدهما نائب ووزير سابق وشخصية إسلامية محترمة والآخر قاض مشهود له بالنزاهة.

تعيين هذه الهيئة برئيسها وأعضائها هي رسالة واضحة للداخل والخارج بأن هناك إرادة سياسية لا لبس فيها ولا غموض بأن الانتخابات القادمة ستكون انتخابات نزيهة مئة بالمئة وسيختار المواطنون ممثليهم وهم واثقون بأن من سيمثلهم في المجلس النيابي السابع عشر هم من اختاروهم وليس من فرضوا عليهم بطريقة أو بأخرى.

إن قبول السيد عبد الإله الخطيب بهذه المهمة يعني أنه وزملاءه لن يقبلوا إلا بانتخابات نزيهة مئة بالمئة وقانون الهيئة المستقلة للانتخابات لن يسمح لأي جهة مهما كانت بالتدخل في العملية الانتخابية وقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر من مرة بأن الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية هذا العام وستكون انتخابات نزيهة لا تشوبها شائبة.

إن تشكيل هذه الهيئة يعتبر الخطوة الأولى في الطريق إلى الإصلاحات السياسية وها هو مجلس النواب يناقش باقي القوانين الإصلاحية فقانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الانتخاب في طريقها إلى الإقرار من قبل مجلسي الأعيان والنواب وستقر قبل نهاية الدورة الحالية التي ستنتهي في الخامس والعشرين من شهر حزيران القادم.

على كل حال فإن تشكيل الهيئة العليا للانتخابات لاقى ارتياحا كبيرا من قبل معظم النخب السياسية ومن قبل المواطنين واختيار رئيس وأعضاء الهيئة كان موفقا جدا وكما قلنا وهذا الأهم ستعيد هذه الهيئة الثقة لدى المواطنين بنزاهة الانتخابات وسيختارون ممثليهم بإرادتهم ولن يكون هناك نائب واحد غير الذين اختاروهم عن طريق صناديق الاقتراع.

هناك الآن عمل كبير أمام هذه الهيئة فهي ستقوم بإعداد كل التفاصيل المتعلقة بعملها واختيار الكوادر التي ستشرف على العملية الانتخابية وتشرف على تدريبهم وعامل الوقت مهم جدا لأنها يجب أن تنتهي من أعمالها هذه خلال أشهر معدودات لأن الانتخابات كما أكد جلالة الملك ستجري قبل نهاية هذا العام.

تمنياتنا للسيد عبد الإله الخطيب ولزملائه الكرام بأن ينجحوا في مهمتهم وسينجحون بإذن الله ليعيدوا الثقة بمؤسساتنا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

التاريخ : 10-05-2012


الصناره

اعتبر سمو الأمير علي بن الحسين ثقة جلالة الملك عبد الله الثاني به والأردنيين كافة وساما يفخر به وكتب في تغريدة على حسابه تويتير (ثقة جلالة سيدنا وأخواني الاردنيين وسام أفتخر فيه وبوعدكم انه كما تعلمنا من والدي رحمه الله ان نرفع اسم الأردن عاليا حول العالم).

دعت فعاليات شعبية للمشاركة في وقفة تضامنية تقام السبت المقبل أمام سفارة المملكة العربية السعودية في عبدون للتضامن مع المملكة ودعما لمواقفها المدافعة عن القضايا العربية والاسلامية ، وإسنادا للمملكة التي تواجه استهدافا سافرا لأمنها الداخلي والخارجي.

يعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في الهيئة المستقلة للانتخاب الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمشروع اعداد وتنفيذ استراتيجية لتمكين المرأة الأردنية وتعزيز مشاركتها في العملية الانتخابية.

مدعي عام الجنايات الكبرى قرر منع النشر بخصوص القضية التحقيقية المتعلقة بمقتل فايزالسحيمات وذلك نظرا لظروف وطبيعة هذه القضية حسبما جاء في التعميم الصادر عن ادعاء عام الجنايات .

لجنة الرياضة والشباب في مجلس النواب تواصل اللقاءات مع الفعاليات الرياضية في المحافظات للتعرف على الصعوبات التي تواجه الاندية والرياضة وللخروج بتوصيات شاملة تساهم في حل هذه المشاكل.

تداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي عشرات من الاخطاء العامة المنشورة على الشريط الاخباري على شاشة التلفزيون الاردني ، وتندروا على مفارقات مضحكة ما يصيب الشاشة الرسمية من سوء تدبير لشأنها الاعلامي .

مشجعون لنادي الفيصلي عازمون على مقاطعة مباريات النادي احتجاجا على قرار النادي بايقاف كبير مشجعي الفيصلي مازن البني ، ومن المتوقع أن يتخذ جمهور النادي إجراءات تصعيدية أوسع تعبيرا عن رفضهم للقرار ذاته .

عوائل سورية في عمان تقيم داخل المنازل مصانع لإنتاج المخللات والفواكه المعلبة تباع في الاسواق وتنتشر على نطاق واسع ، عملية الانتاج تتم دون مراعاة لشروط ومعايير السلامة الصحية والغذائية .

احد اندية الزرقاء يعقد اجتماعات للهيئة الادارية في منزل الرئيس لعدم وجود مقر للنادي .النادي المذكور تلقى الكثير من الوعود دون جدوى.

في بادرة تعكس الروح الرياضية في الملاعب الاردنية، دعا مهاجم فريق الأهلي والمنتخب الوطني ركان الخالدي، الجماهير الاردنية الى مؤازرة فريق الوحدات امام الاتحاد السعودي في مباراة دوري ابطال اسيا المقررة اليوم .

يلقي المؤرخ والمفكر د. علي محافظة محاضرة في رابطة الكتاب الأردنيين بعنوان: «الانتفاضة الفلسطينية» وذلك في السادسة مساء اليوم الثلاثاء ويدير الحوار د. أحمد ماضي.

ضبط رجال السير والمرور في قسم سير اربد امس اكثر من 70 مركبة تسير في مواكب فرح التوجيهي وتم تحرير مخالفات مباشرة بحق اصحابها اضافة لتحويلهم للحاكم الاداري لربطهم بكفالات عدلية لمنع تكرار ذلك. وتركزت مخالفات هذه المواكب باغلاق الطرق والتشحيط والسرعة الزائدة والقيادة بتهور واخراج المحتفلين اجسادهم من شبابيك المركبات حيث قام رجال السير والمرور بضبطهم ومخالفتهم فورا.

تجار سوق السُكر وسط البلد رفعوا عريضة لأكثر من جهة معنية حول الشوادر والخيم العشوائية التي قام بنصبها بمحاذاة المسجد الحسيني وافدون مخالفون ونصبوا تحتها بسطات لبيع الخضار والملابس المستعملة والعدد اليدوية دون ان تتحرك كافة الجهات لإزالة هذا المشهد الشائه الذي ترصده كاميرات المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور ابرز المعالم الدينية في قاع المدينة بالاضافة لالتصاق تلك الشوادر القماشية باسلاك الاعمدة الكهربائية ما يعزز فرص حدوث حرائق في اي لحظة.

تعقد نقابة المهندسين ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا للحديث عن اخر المستجدات المتعلقة بصندوق التقاعد.

حاولت فتاة الانتحار من خلال تناولها لمجموعة من الادوية بعد رسوبها بامتحان الثانوية العامة الذي صدرت نتائجه امس ،حيث تم نقلها الى المستشفى وحالتها العامة متوسطة.

قطاعات نسائية بدأت تخطط لحملات تطالب بزيادة عدد المقاعد النسائية المقترحة وفق مشروع قانون الانتخاب المزمع مناقشته قريبا في مجلس النواب .

زادت مخصصات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية من 16 مليونا التي يتم رصدها سنويا للبرنامج في الاعوام السابقة الى 22 مليون دينار سنويا للأعوام «2016-2018» وذلك بحسب قرار الحكومة مؤخرا.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube