جريدة الدستور : الضحك و المضحك
الدستور 
العدد رقم 17647 السنة 50 - الأحد 24 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 28 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الدحيات أمينا عاما للمياه والري والعبادي للشؤون السياسية والبرلمانيه * زوج يقتل زوجته بعيار ناري * المستقلة للانتخاب: الاعتداء على يافطات المرشحين مخالفة انتخابية * المستقلة للانتخاب: الاعتداء على يافطات المرشحين مخالفة انتخابية * المعايطة: الاردنيون يحتكمون لصناديق الاقتراع لحل خلافاتهم * ويلز: أميركا ستستضيف 10 آلاف لاجئ سوري * الملك يجري مباحثات مع الرئيس البولندي * وزير الاوقاف يستقبل الدفعة الاولى من حجاج عرب 48 * “إستئناف” إربد تؤيد وترفض قرارين لـ “المستقلة” وتضيف كنية لمترشح * حظر النشر بقضية قورشة * الطفيلة : مواطنون يثمنون للحكومة اقامة مستشفى مدني * "غزة 43" يواصل تقديم خدماته * 230 محاميا يشاركون بالرقابة على الانتخابات النيابية * ضعف الطلب على العملات العربية وزيادة الإقبال على الدينار محليا * عربيات: انطلاق اول قافلة لحجاج بيت الله الحرام يوم غد الاثنين * ترامب يتوعد المهاجرين غير الشرعيين بالترحيل * مسؤول تركي: طرد أكثر من نصف جنرالات الجيش أو إقالتهم * داعش يجهز ذئابه المنفردة لـ"غزوة سم الفئران" * قوات النظام تقصف حمص "بمواد حارقة" * "رصاص مجهول" يقتل سيدة ويصيب زوجها في عمان * طقس حار نسبيا لثلاثة ايام * الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة * الأمانة والسير تحددان أوقات السماح بوقوف المركبات في وسط البلد * اللواء الحواتمة: مديرية الدرك مؤسسة أمنية قادرة على مواجهة متغيرات العصر * اللواء السعودي: الامن العام تعامل مع فعاليات ومهرجانات باحترافية ومهنية عالية * المستقلة للانتخاب تنشر نماذج الافصاح المالي على موقعها * البعثة الطبية للحج تغادر متوجهة الى بيت الله الحرام
بحث الدستور
الضحك و المضحك
<< الأحد، 17 يونيو / يونيه/حزيران، 2012
Print this page

الضحك و المضحك * د. سليمان عربيات

 

عندما اكتب، أعود الى ذاتي فأحاصرها بطوق من خيوط الحرير وخاصة عندما نكون في خصام، و هو عادة لا تدوم طويلا و نحاول أن تعود المياه الى مجاريها و العناق. ان ذاتي أحيانا تعاندني في فكرة المقال و تجد الف سبب لثنائي عن الغوص فيه، و هذا ما حدث بالفعل في الفترة الأخيرة. الضحك و المضحك من بين هذه المقالات، و سبق أن صدتني عن الاكثار في الكتابة حول الشعر النبطي بالرغم من الصلة الروحية و النفسية مع هذا الشعر.

ليست هذه هي المرة الأولى التي اكتب فيها حول الضحك و المضحك ولكن على صورة مختلفة اذ كتبت حول النكتة و بخاصة النكتة عند اخواننا المصريين و اذكر أن كتاب عادل حمودة “ المصريون يسخرون من حكامهم “ و كتابه الثاني “ النكتة اليهودية” كان من بين الكتب المختارة لهذا الغرض و لكنها كانت مقتصرة على “النكتة” السياسية، هما أو سواهما.

يقول البعض ان الأردنيين لا يضحكون، أو لهم طبيعة صارمة وجادة. لا أود أن أدحض هذه الأطروحة، فليس هناك شعبا أو جماعات لا تضحك أو تبكي. و اذا كان الأردنيون سابقا متلقين أو رواة للنكتة فانهم اليوم من صناعها و لكنهم أشد ميلا للنكتة السياسية. اننا نفتقر الى كتابة النكتة وبخاصة في أدبياتنا و لكن هناك كتابا صحفيين يكتبون كلاما ساخرا، وهناك كم هائل من الأردنيين يروون النكتة.

ان هناك شخصيات في روايات لأدباء عالميين تثير الضحك و مضحكة. وقد عرفنا من هؤلاء برناردشو و تشيكوف، و حتى بعض الأدباء العرب مثل المازني و السعدني، و ان البعض لا يؤلفون الروايات الساخرة و لكن هناك نكات تروى على لسانهم، و كذلك عدد من السياسيين الذين يستغلون النكتة لنقد أو لسخرية من خصومهم. كتبت أبحاث كثيرة عن الضحك، و هي تدخل في علوم علم النفس (سيكولوجي) و لكن ما شدني يوما ما، هو مقالات هنري برجسون، التي ترجمها من الفرنسية الى العربية الاديبان المعروفان سامي الدروبي و عبدالله عبد الدايم، اذ انهما قراءات علمية “للضحك و المضحك”. اذا كان الضحك محرك للأحاسيس و رد فعل ايجابي للمضحك، فان للمضحك أدواته و هي الأشكال و الحركات والكلمات و الطباع، و محوره الانسان، أي أنه لا مضحك الا فيما هو انساني كما يقول برجسون.

و مضحك الاشكال هو “الكاريتوري” مثلا عندما يرسم شخصية معروفة مبالغا في تغيير ملامحها حتى تكون معبرة عن شخصية أكثر من الصورة “الفوتوغرافية” و مثله المبالغة في طبيعة المضحك مثل تغيير ملامح الوجه أو ما يسمى “بالتشوه المضحك”. و من أدوات المضحك “الاشارات و الحركات” فالاشارات و الحركات تكون مضحكة اذا كانت تقليدا لشخص آخر، و علينا أن لا نغفل “المهرج” الذي يكون مضحكا بحركاته و تناقضاته.

أما الكلمات كأداة للمضحك، فانها تتمثل بتكرار قول معين في المشاهد أو تغيير موضع الكلمة في الجملة. و النكتة هي أفضل اداة بالكلمات، سواء كان برواية النكتة منفردة أو في سياق مسرحي حيث يقال: الشعب المولع بالنكتة هو شعب مولع بالمسرح، و قد يكون المسرح الهزلي هو المكان المفضل. و لكن بالرغم من القيمة العالمية و تشابه في السلوك البشري، فان بعض النكات ذات صيغة محلية و شعوب معينة حسب طباعها و لا يمكن استيعابها أو فهمها من الآخرين أو اسقاطها أو ترجمتها الى لغات أخرى.

و هناك ممثلون ساخرون جلهم في مصر يقومون بدور “المضحك” ثم ظهروا في لبنان و سوريا و أحيانا في الأردن. و لكن “الضحك و المضحك” بقي مثل الموروث في مصر و انتقل من المسرح الى السينما و التلفزيون و هو ما يطلق عليه الكوميديا. و أستطيع القول أنه في الأدبيات الساخرة هناك ما هو ملتزم و لا يخرج عن الذوق.

اننا بحاجة الى الضحك و لكن ليس بالضحك المستهتر و لا أود أن أكون متشائما فأقول: شر البلية ما يضحك.

التاريخ : 17-06-2012


الصناره

 هنأ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي المشاركين والمشاركات في منتدى القيادات الحكومية أمس ببدء العام الدراسي الجديد، متمنيا للطلبة عاما موفقا، كما هنأ بعيد الأضحى المبارك.

 أصرّ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بعد انتهاء أعمال منتدى القيادات الحكومية أمس على السلام على كافة المدراء والأمناء العامين للمؤسسات الحكومية ممن شاركوا في المنتدى، والذين تجاوز عددهم الـ(100)، قبل مغادرته مبنى مدينة الحسين للشباب حيث عقد المنتدى.

 أكدت وزارة الشباب أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وافق على مقترح وزير الشباب رامي الوريكات بنقل مقر الوزارة الحالي المستأجر الى مبنى داخل مدينة الحسين للشباب بعد انتهاء كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عاما.  

 تبدأ الهيئة المستقلة a بتوزيع مليون بروشور توضيحي لآلية الاقتراع، وسيتم توزيعها ميدانيا من خلال المتطوعين والصحف وشركاء الهيئة.

 علمت صنارة «الدستور» أن نسبة البطالة بين الإناث وصلت خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى (8ر22%)، مقابل (9ر12%)، للذكور، وفق احصائيات حديثة لمنتدى الاستراتيجيات الأردني.

 قررت الهيئة المستقلة للانتخاب إعفاء عضو لجنة الانتخاب في محافظة الكرك من منصبه لقرابته من أحد المرشحين للانتخابات النيابية 2016.

  تقيم نقابة الصحفيين في السادسة من مساء اليوم الاحد حفلها السنوي  لتكريم ابناء الصحفيين والصحفيات اعضاء الهيئة العامة الذين نجحوا في امتحان الثانوية العامة لهذا العام وذلك في مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى في منطقة راس العين، ويحتوي الحفل على فقرات فنية وكلمات بهذه المناسبة .
 
  بدأت دائرة الترخيص أمس تطبيق قرار مضاعفة  رسوم نقل ملكية المركبات ، وشهدت مكاتب الترخيص أمس ارباكا واسعا جراء بدء تطبيق القرار .

عمال شركات الامن والحماية بصدد تشكيل نواة لنقابة عمالية مستقلة تدافع عن حقوقهم وتصون مصالحهم وتنظم علاقتهم مع أطراف العمل الاخرى .

 قام مجهولون امس الاول باطلاق عيارات نارية  في منتصف الليل على مكتب رئيس بلدية الرصيفة وقاعة المجلس البلدي.

 ملف جمعية موظفي إحدى الجامعات الجنوبية حط أخيرا أمام جهات رقابية عليا للتحقيق به .

 وقعت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري اتفاقية قرض مع شركة الأهلي للتأجير التمويلي، عضو مجموعة البنك الأهلي الأردني، تم بموجبها منح الشركة قرضا بمبـلغ 4 ملايين دينار، لآجل ثلاث سنوات لإعادة تمويل عقود تأجير تمويلي عقارية ممنوحة من قبلها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube