جريدة الدستور : الضحك و المضحك
الدستور 
العدد رقم 17556 السنة 50 - الأحد 21 شعبان, 1437 هـ الموافق 29 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* المومني: "مستقلة الانتخاب" بانتظار الأمر الملكي لإجراء الانتخابات * مندوبا عن القائد الأعلى، ولي العهد يرعى حفل تخريج الفوج 28 من تلاميذ الجناح العسكري في مؤتة * الملك يلتقي رئيس وأعضاء الحكومة المستقيلة * التربية تعلن اسماء الدفعة التاسعة من مستفيدي الشقق السكنية * الملك يستقبل مطران الكنيسة القبطية في القدس والأردن * الكلالدة يخاطب الشباب – فيديو * العلاف: الهيئة تعيش مرحلة تحول سياسي استراتيجي * من هو رئيس الوزراء المكلف هاني الملقي؟ - سيرة ذاتية * حاكم عجمان يلتقي الطراونة * الملك يكلف الدكتور الملقي تشكيل حكومة جديدة * إرادة ملكية بحل مجلس النواب * ولي العهد يخرّج الجناح العسكري بمؤتة * عاملات المنازل ..انتهاكات بعيدة عن الرقابة * إغلاقات مرورية حول مركز الحسين الثقافي اليوم وغدا * وفاة طفل صعقا و 69 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية * حرس الحدود يستقبل 404 لاجئين سوريين جدد * ملخص نشاطات الملك - فيديو * لاريجاني رئيساً لمجلس الشورى الإيراني مجدداً * المرصد: داعش يحاصر آلاف العائلات في "أعزاز" * وزراء الخارجية العرب يدعمون الشرعية في اليمن وينددون بالميليشيات الحوثية * تجدد أعمال الشغب في وادي موسى * عطلة رسمية الخميس في ذكرى مئوية الثورة * إعادة هيكلة وتشكيلات إدارية واسعة في 'الداخلية' .. اسماء * طقس معتدل اليوم وحار نسبيا الاثنين والثلاثاء * ريال مدريد يتوج بلقب دوري ابطال اوروبا * 103 اصابات نتيجة 216 حادثا مختلف خلال ال 24 ساعة الماضية * وفاة سيدة دهساً على اتوستراد الزرقاء * الخدمات الطبية الملكية تجري عمليات زراعة قوقعة في روسيا * جمعية البنوك ترفع راية الثورة العربية الكبرى * الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيا
بحث الدستور
الضحك و المضحك
<< الأحد، 17 يونيو / يونيه/حزيران، 2012
Print this page

الضحك و المضحك * د. سليمان عربيات

 

عندما اكتب، أعود الى ذاتي فأحاصرها بطوق من خيوط الحرير وخاصة عندما نكون في خصام، و هو عادة لا تدوم طويلا و نحاول أن تعود المياه الى مجاريها و العناق. ان ذاتي أحيانا تعاندني في فكرة المقال و تجد الف سبب لثنائي عن الغوص فيه، و هذا ما حدث بالفعل في الفترة الأخيرة. الضحك و المضحك من بين هذه المقالات، و سبق أن صدتني عن الاكثار في الكتابة حول الشعر النبطي بالرغم من الصلة الروحية و النفسية مع هذا الشعر.

ليست هذه هي المرة الأولى التي اكتب فيها حول الضحك و المضحك ولكن على صورة مختلفة اذ كتبت حول النكتة و بخاصة النكتة عند اخواننا المصريين و اذكر أن كتاب عادل حمودة “ المصريون يسخرون من حكامهم “ و كتابه الثاني “ النكتة اليهودية” كان من بين الكتب المختارة لهذا الغرض و لكنها كانت مقتصرة على “النكتة” السياسية، هما أو سواهما.

يقول البعض ان الأردنيين لا يضحكون، أو لهم طبيعة صارمة وجادة. لا أود أن أدحض هذه الأطروحة، فليس هناك شعبا أو جماعات لا تضحك أو تبكي. و اذا كان الأردنيون سابقا متلقين أو رواة للنكتة فانهم اليوم من صناعها و لكنهم أشد ميلا للنكتة السياسية. اننا نفتقر الى كتابة النكتة وبخاصة في أدبياتنا و لكن هناك كتابا صحفيين يكتبون كلاما ساخرا، وهناك كم هائل من الأردنيين يروون النكتة.

ان هناك شخصيات في روايات لأدباء عالميين تثير الضحك و مضحكة. وقد عرفنا من هؤلاء برناردشو و تشيكوف، و حتى بعض الأدباء العرب مثل المازني و السعدني، و ان البعض لا يؤلفون الروايات الساخرة و لكن هناك نكات تروى على لسانهم، و كذلك عدد من السياسيين الذين يستغلون النكتة لنقد أو لسخرية من خصومهم. كتبت أبحاث كثيرة عن الضحك، و هي تدخل في علوم علم النفس (سيكولوجي) و لكن ما شدني يوما ما، هو مقالات هنري برجسون، التي ترجمها من الفرنسية الى العربية الاديبان المعروفان سامي الدروبي و عبدالله عبد الدايم، اذ انهما قراءات علمية “للضحك و المضحك”. اذا كان الضحك محرك للأحاسيس و رد فعل ايجابي للمضحك، فان للمضحك أدواته و هي الأشكال و الحركات والكلمات و الطباع، و محوره الانسان، أي أنه لا مضحك الا فيما هو انساني كما يقول برجسون.

و مضحك الاشكال هو “الكاريتوري” مثلا عندما يرسم شخصية معروفة مبالغا في تغيير ملامحها حتى تكون معبرة عن شخصية أكثر من الصورة “الفوتوغرافية” و مثله المبالغة في طبيعة المضحك مثل تغيير ملامح الوجه أو ما يسمى “بالتشوه المضحك”. و من أدوات المضحك “الاشارات و الحركات” فالاشارات و الحركات تكون مضحكة اذا كانت تقليدا لشخص آخر، و علينا أن لا نغفل “المهرج” الذي يكون مضحكا بحركاته و تناقضاته.

أما الكلمات كأداة للمضحك، فانها تتمثل بتكرار قول معين في المشاهد أو تغيير موضع الكلمة في الجملة. و النكتة هي أفضل اداة بالكلمات، سواء كان برواية النكتة منفردة أو في سياق مسرحي حيث يقال: الشعب المولع بالنكتة هو شعب مولع بالمسرح، و قد يكون المسرح الهزلي هو المكان المفضل. و لكن بالرغم من القيمة العالمية و تشابه في السلوك البشري، فان بعض النكات ذات صيغة محلية و شعوب معينة حسب طباعها و لا يمكن استيعابها أو فهمها من الآخرين أو اسقاطها أو ترجمتها الى لغات أخرى.

و هناك ممثلون ساخرون جلهم في مصر يقومون بدور “المضحك” ثم ظهروا في لبنان و سوريا و أحيانا في الأردن. و لكن “الضحك و المضحك” بقي مثل الموروث في مصر و انتقل من المسرح الى السينما و التلفزيون و هو ما يطلق عليه الكوميديا. و أستطيع القول أنه في الأدبيات الساخرة هناك ما هو ملتزم و لا يخرج عن الذوق.

اننا بحاجة الى الضحك و لكن ليس بالضحك المستهتر و لا أود أن أكون متشائما فأقول: شر البلية ما يضحك.

التاريخ : 17-06-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز لصنارة «الدستور» أن الأوضاع في البترا لم تؤثر على حركة السياحة، والأمور تسير بشكل اعتيادي، وجميع المجموعات السياحية المتواجدة في المدينة قامت باتمام برامجها المعدّة لها في وقت سابق.

علمت صنارة «الدستور» أن الحكومة تبلغت بتوصية من صندوق النقد الدولي ترى بان رفع الحد الادنى للاجور لا يتناسب مرحليا مع الظروف التي يمر بها الاقتصاد الاردني، و بحسب مصادر معنية فان الحكومة اتخذت التوصية في عين الاعتبار وغضت الطرف عن اعادة النظر في  ملف الاجور بتاتا  .

التقى السفير الأردني المعتمد لدى المكسيك إبراهيم عبيدات برئيس المحكمة الدستورية العليا في المكسيك، جرى خلاله الاتفاق على صياغة مسودة اتفاق تعاون بين الأردن والمكسيك في مجال القضاء.

عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب ورشة تدريب لعدد من رؤساء وأعضاء لجان الانتخاب في محافظة الوسط الذين تم اعتمادهم للعمل ضمن كوادرها في الانتخابات المقبلة.

الفنان المصري الشهير حسين فهمي يصوّر في عمان حلقات من برنامج «زمان « الذي يقدمه على قناة الغد العربي، وستتناول التاريخ الاجتماعي للأقليات الشركسية والشيشانية والأرمنية في الأردن .

ما زالت وزارة الزراعة تعول على الأسواق الروسية عبر زيادة حجم الكميات المصدرة لها ومن خلال معاملة تفضيلية من حيث الرسوم، علماً بأن شهري أيار الحالي وحزيران المقبل يشهدان عادة تراجعاً في الكميات المصدرة لروسيا وغيرها من البلدان نتيجة وفرة الإنتاج في تلك الدول.

يلقي سفير جمهورية باكستان الإسلامية في الأردن شفاعة الله شاه محاضرة في مركز دراسات الشرق الاوسط بعنوان»سياسات باكستان تجاه الأردن والتحولات في الشرق الأوسط»، وذلك الساعة الرابعة من مساء اليوم الأحد في قاعة مؤتمرات المركز- مبنى الاتحاد المهني- مقابل وزارة الصناعة والتجارة.

اتفق جميع السائقين لحافلات عمان - ماحص، على الالتزام بالوصول إلى نهاية خط سير هذه الحافلات والوصول للمجمع في مبادرة جميع العاملين على هذا الخط، علما بأن البعض من هؤلاء السائقين لم يلتزم سابقا بنهاية الخط المحدد له.

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، لوحظ في أسواق إربد ارتفاع أسعار بعض الخضراوات والفواكه، وهذا ما شكا منه بعض المواطنين، وهذا الأمر بات معهودا في كل عام في شهر رمضان الكريم.

خلاف شديد اللهجة بين اعضاء مجلس ادارة احد اندية المحترفين بسبب اصرار العديد منهم على التفاوض مع مدير فني سبق له الاشراف على الفريق وواجه صعوبات في الحصول على حقوقه المالية.

ادارة احد اندية المحترفين قررت الاستغناء عن عدة لاعبين وانهاء عقود اخرين بناء على طلب احد اعضاء الادارة... الرئيس حاول تسوية الاوضاع دون فائدة.

وفد من اللجنة الاولمبية معني بشؤون الاتحادات الرياضية قام بزيارة اتحاد لعبة فردية مميزة لبحث خطة مستقبلية من شأنها ان ترفع مستوى الاداء الفني للاعب سيشارك في بطولة عالمية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube