جريدة الدستور : محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
الدستور 
العدد رقم 17587 السنة 50 - الأربعاء 23 رمضان, 1437 هـ الموافق 29 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012


الصناره

■ عبّرت جلالة الملكة رانيا عن فخرها بولي العهد سمو الأمير الحسين بمناسبة عيد ميلاده وكتبت تعليقا على صورة نشرتها جلالتها لسموه على صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية (كل عام وابني الحسين بألف خير في يوم ميلاده.. فخورون بك دائما).

■ علّق ولي العهد سمو الأمير الحسين على صورة نشرها على صفحاته الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال حضوره لتمرين عسكري ليلي (أثناء متابعة تمرين عسكري ليلي لإحدى تشكيلات العمليات الخاصة المشتركة بعد الإفطار مع النشامى).

■  أبلغت  سفيرة جمهورية العراق لدى الاردن  صفية طالب السهيل غرفة تجارة عمان بكتاب رسمي  يتضمن  « أنها قد أُعلمت من قبل الجهات العراقية أنه يتم إعفاء جميع البضائع المصدّرة إلى جمهورية العراق من الرسوم الجمركية  بناءً على اتفاقية (منطقة التجارة الحرة بين العراق والأردن) بالإضافة إلى شمولها بالإعفاء مثل بقية الدول العربية المنضمّة إلى اتفاقيّة تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية لسنة 1981» .

■ ناشد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق نقابة أصحاب المواد الغذائية والأجهزة المختصة بتنظيم السير وقف وتعليق حملة المخالفات لسيارات المواطنين  الذين يتوجهون للتسوق لعيد الفطر في العديد من الشوارع في المناطق التجارية وكذلك وقف عمليات اغلاق الشوارع المؤدية إلى الأسواق والشوارع الرئيسية والتجارية في كافة المحافظات وذلك حتى أول ايام عيد الفطر، مشيرا إلى أن قطاع الألبسة ومحال الحلويات والقهوة والسوبرماركت بشكل خاص والقطاع التجاري بشكل عام يواجه أوضاعا صعبة.

■ وجهت دعوة لوفد صحفي رفيع المستوى بمرافقة مدراء عدة مكاتب في مجلس أساقفة اسبانيا لزيارة الأردن، خلال الفترة القادمة، بهدف الكتابة عن المنتج السياحي والترويج له في الصحافة الإسبانية بشكل عام والصحافة الكاثوليكية بشكل خاص. جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها مدير المركز الكاثوليكي في الأردن الأب رفعت بدر إلى اسبانيا في اطار حملة يقوم بها بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والمركز برفقة معين جدعون، مسؤول السياحة الدينية المسيحية في الأردن للترويج للسياحة الدينية الى الاردن.

 ■ عقد الاعضاء المؤسسون لحزب المؤتمر الوطني قيد التأسيس (زمزم) في لواء قصبة اربد اجتماعا في منزل المهندس محمد عبد الكريم بطاينة تم خلاله التداول في اليات مشاركة الحزب في الانتخابات النيابية القادمة .وفي نهاية الاجتماع تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور اسماعيل مطالقة تقوم بدراسة فرص الراغبين من اعضاء الحزب بالترشح للانتخابات النيابية القادمة واعداد تقريرها وتوصياتها ورفعها للجنة العليا للانتخابات في الحزب ليتم اتخاذ القرار المناسب فيها .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube