جريدة الدستور : محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
الدستور 
العدد رقم 17648 السنة 50 - الأثنين 25 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 29 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012


الصناره

 كتبت جلالة الملكة رانيا تعليقا على صورة نشرتها أمس على حسابها الإنستجرام خلال مشاركة جلالتها لجلسة حوارية حول تطوير التعليم (حوار مستمر حول عملية الإصلاح التعليمي في الأردن مع مجموعة من التربويين الذين يشكلون المحور الأساس لهذه المرحلة نظمته اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين).

 تحت رعاية نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات تطلق وزارة التربية والتعليم وبعثة الاتحاد الأوروبي ومكتب اليونسكو في عمان عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين في مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم مشروع نظام ادارة المعلومات التربوي.
 
 طالب عدد من المختصين والتربويين بانشاء هيئة تتابع شؤون الأطفال ممن هم دون سن السادسة، اي قبل دخولهم المدارس، لغايات توفير بيئة صديقة لهم من خلال ما يلزمهم في مرحلة الطفولة المبكرة من حضانات ومراكز ألعاب وغيرها من الأماكن التي من شأنها تنميتهم بشكل ايجابي.

 علمت صنارة «الدستور» أن الهيئة المستقلة للانتخاب ستصدر قريبا خرائط الدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع على موقعها الإلكتروني للانتخابات النيابية 2016.

 تنتهي بعد غد الأربعاء، المدة المحددة لاستقبال طلبات اعتماد المراقبين المحليين والدوليين لدى الهيئة المستقلة للانتخاب لغايات الرقابة على الانتخابات النيابية 2016 في عشرين القادم، ولن يكون هناك تمديد لهذه المدة.

 علمت صنارة «الدستور» أن وزير العمل علي الغزاوي يجري مراجعة شاملة لاداء المستشارين العماليين في السفارات الاردنية في الخارج . وبحسب مصادر معنية فان الوزير سيعيد تشكيلة المستشارين على ضوء نتائج المراجعة التي من المرجح ان تطيح بعدد كبير منهم .

 في المدينة الرياضية تؤجر الدراجة الهوائية لمدة ساعة بـ 3.5 دينار ، وهو سعر يثير ارتفاعه الجنوني حفيظة مرتادي المدينة  .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube