العدد رقم 16955 السنة 48 - الأثنين 27 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 22 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012

Print this page
الصناره

يواجه  13 موظفا عاملا في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الاردن الفصل على خلفية تعبيرهم بوسائل التواصل الاجتماعي عن مواقف سياسية دون أن يصدر قرار رسمي من الإدارة بحقهم.

أبدت إذاعة الامن العام اهتماما بالغا عبر برامجها  بالتقرير الصحفي الذي نشرته «الدستور» الاسبوع الماضي عن قصة إبداع أردنية بطلها طالب في مدرسة حكومية.

سعر الكيلو الواحد من  لحم « فيليه « عجل يباع في ملحمة في الصويفية بـ120 دينارا، وربما يكون ذلك أغلى كيلو لحم يباع في الاسواق المحلية.

شكا عمال أردنيون من قيام مخبز كبير يقع في محيط سبيل الحوريات بوسط البلد بانهاء خدماتهم واستبدالهم بلاجئين سوريين مشيرين لـ»صنارة الدستور» الى ان المخبز الآن لا يضم أي عامل أردني على الاطلاق.

بائعون متجولون ينتشرون على إشارات تقاطع  جسر «محمود الكايد « بالقرب من ضاحية الروضة  يقومون بالتحرش بالفتيات المارات واللواتي يقدن المركبات دون احترام ومراعاة للآداب العامة.

باشرت أمانة عمان أمس مشروع إعادة تأهيل وتطوير أرصفة المشاة في بداية شارع الهاشمي صعودا باتجاه شارع الشابسوغ بوسط البلد.

اشتكى مواطنون من عدم صلاحية مياه الشرب في الباعج بالمفرق، وقالوا ‹ انقذونا من سوء مياه الشرب في الباعج و نطالب بأقل شيء من حقوقنا بمياه شرب صالحة›.من ناحية ثانية اشتكى مواطنون من منطقة يبلا التابعة لبلدية الكفارات بلواء بني كنانه من وجود عامود كهرباء في منطقتهم يشكل خطرا على السكان حيث يميل بدرجة كبيرة ومن الممكن أن يسقط في أية لحظة.
 
طالب مواطنون في لواءي الكورة والاغوار الشمالية بتحسين طريق كفرابيل/ المشارع والذي تكثر فيه الحفر والانجرافات منذ سنوات وتعوق مرور المركبات المتجهة من المشارع الى مناطق جديتا وكفرابيل وكفرعوان.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains