العدد رقم 16989 السنة 48 - الأحد 2 محرم, 1436 هـ الموافق 26 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012

Print this page
الصناره

رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة يلقي محاضرة في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الاثنين والمعنونة بــ»الأردن وفلسطين» وذلك في كلية الدراسات الدولية والعلوم السياسية في الجامعة الأردنية.

يلقي رئيس الوزراء الاسبق د. عبد السلام المجالي محاضرة بعنوان : «معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية: «عشرون عاما مضت» وذلك يوم بعد غد الثلاثاء في مدرج ابن رشد / جامعة العلوم التطبيقة، الساعة الثانية عشرة ظهرا. وتأتي المحاضرة بتنظيم من الجمعية الاردنية للعلوم السياسية.

قام عدد من رجال الدين بطرد احدى الشخصيات اليهودية من مؤتمر «الدفاع عن المسيحيين» الذي عقد مؤخرا في واشنطن وحضره (1200) شخصية عالمية، بعدما قال «انه لا خلاص لمسيحيي الشرق من مشاكلهم الا بالاتفاق مع اسرائيل».

وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكفيتشوس يلقي محاضرة في السادسة من مساء اليوم الاحد في جمعية الشؤون الدولية بعنوان» الامن غير المنقسم- التحديات العالمية الحالية».

مصادر الطب الشرعي اكدت لـ»الدستور» ان التقرير النهائي حول وفاة الطفل عزالدين العويوي ووالدته سيرين شاور سيصدر خلال ايام.

نشاط انتخابي بدأ مبكرا في محافظة اربد لغايات التحضير لاجراء الانتخابات الفرعية في «ثانية اربد»، ويبدو غالبا على المشهد اجماع عدد من العشائر على مرشح واحد لها، فقد شهدت المحافظة امس اجتماعات متعددة اجرت العشائر بين ابنائها انتخابات داخلية واختارت مرشحا لها لخوض هذه الانتخابات.

تنفذ النقابات المهنية الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاحد اعتصاما امام مجمع النقابات بمناسبة مرور عشرين عاماً على ذكرى معاهدة وادي عربة، للتعبير عن رفضها للمعاهدة.

 اعلن البنك المركزي انه سيتم بتاريخ اليوم 26/10/2014 تسديد كل من : الاصدار الرابع والخمسين لعام 2012 بقيمة ( 50 ) مليون دينار، والاصدار التاسع والثلاثين لعام 2011 بقيمة ( 75) مليون دينار.
 من المقرر ان يشارك الاردن من خلال غرف التجارة والصناعة في اعمال المؤتمر السادس عشر لاصحاب الاعمال والمستثمرين العرب المزمع عقده في القاهرة خلال الفترة من 23- 24 تشرين الثاني المقبل والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف العربية، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

تشارك بلدية اربد بفعاليات منتدى مدن دول البحر المتوسط الذي تنظمه النقابة الوطنية للبلديات الايطالية بالاتفاق مع السلطات المحلية الفلسطينية والذي بدأ في مدينة نابولي اعتباراً من امس.

ما زالت معاناة سكان شارع المصفاة في محافظة الزرقاء مستمرة بسبب سوء وضع الشارع الذي يغرق بالمياه نتيجة لوجود حفر على مثلث حي البتراوي، مما يؤدي الى كثرة حوادث السير.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains