جريدة الدستور : محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
الدستور 
العدد رقم 17615 السنة 50 - الأربعاء 21 شوال, 1437 هـ الموافق 27 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* المعايطة : الأردن يسير بثقة لترجمة الإصلاح السياسي * "الامن العام" يكرم سائق تكسي في اربد لامانته * دوام اسواق الاستهلاكية المدنية الجمعه * 26 محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل * اعتصام للمزارعين امام وزارة العمل * وفاة و 12 إصابة بحوادث سير * سياسيون: الفقر يدفع بالمال السياسي إلى الرواج ودعوات لتغليظ العقوبات * "أمن الدولة" تمهل مطلوبين لتسليم انفسهم.. أسماء * الغزاوي يدعو القطاع الخاص لإعطاء الأولوية في التوظيف للعمالة الأردنية * القمة العربية تشيد بتقدم الاردن في مجال الطاقة النووية * مدعوون للإمتحان التنافسي.. اسماء * ثلث صادرات المملكة الى دول الخليج خلال الشهور الخمس الماضية * طالب توجيهي من الاشخاص ذوي الاعاقة وراء اغلاق مدرسته * دائرة الشؤون الفلسطينية تبدأ باستقبال طلبات مكرمة ابناء المخيمات * مطلوب خطير في قبضة الأمن * مقتل واصابة 200 بتفجيرين في مدينة القامشلي السورية * كندا تستدعي السفير التركي اثر إعتقال احد مواطنيها بتهمة مشاركته بالإنقلاب * أوباما: الروس يحاولون التأثير على انتخابات الرئاسة الأميركية * الاحتلال يعتقل صيادين شمال غزة * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * طقس حار اليوم وغدا وارتفاع قليل على الحرارة الجمعة * ستشهاد شاب فلسطيني في اشتباك مع جنود الاحتلال في بلدة صوريف * وفاتان و 3 إصابات بحادثي سير * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 38 فلسطينياً بالضفة الغربية
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012


الصناره

 طلب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في تعميم أصدره للوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة، عدم منح اجازات للموظفين، قبل الانتخابات بيومين، وطلب رئيس الوزراء في ذات التعميم منع إجازات موظفي الدولة يومي الأحد والاثنين، اللذين يسبقان موعد الانتخابات النيابية المقررة الثلاثاء في العشرين من أيلول المقبل.

 نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب رسما بيانا توضيحيا لتوزيع الدوائر والمقاعد الانتخابية على محافظات المملكة بطريقة ميسرة، وذلك عبر موقعها الرسمي وصفحتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

 أطلق نشطاء مؤخرا حملة بعنوان (من أجلكم) للتدخل والمساءلة لوقف العنف داخل المدارس بالتعاون مع عدد من أهالي وعائلات طلبة .

 يشكو سكان جبل عمان من الازعاج المستمر ليلا وحتى ساعات الفجر الاولى من قيام احد الفنادق الكبرى في المنطقة باحياء حفلات يومية صاخبة واستعماله مكبرات صوت ضخمة.

 حصلت «صحافة اليرموك» الصحيفة التي تصدر عن كلية الإعلام في جامعة اليرموك على موافقة مجلس الوزراء لتصبح صحيفة أسبوعية شاملة بعدما كانت صحيفة متخصصة، وستبدأ قريبا بصدور عددها الأول «الأسبوعي» بقالب جديد.

 شارك وفد من نقابة المحامين برئاسة نقيب المحامين سمير خرفان في اجتماعات اتحاد المحامين العرب التي عقدت في شرم الشيخ مؤخرا وتم خلاله مناقشة عدد من القضايا المهنية والسياسية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube