جريدة الدستور : محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
الدستور 
العدد رقم 17557 السنة 50 - الأثنين 22 شعبان, 1437 هـ الموافق 30 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

كتبت جلالة الملكة رانيا تعليقا على صورة نشرتها على حسابها الإنستجرام خلال زيارة جلالتها أمس لأكاديمة الملكة رانيا لتدريب المعلمين (سعدت بالاطلاع على جهود أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في إطلاق دبلوم مهني لتأهيل المعلمين الجدد قبل الخدمة).  

 نشر سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد صورة على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تخريجه لدفعة من الفوج العسكري في جامعة مؤتة، وكتب تعليقا باللغتين العربية والإنجليزية (خلال حفل تخريج الفوج 28 من الجناح العسكري في جامعة مؤتة، صرح عسكري وطني متميز).

 بدأ هواة بالتصوير الجوي من خلال الطائرات الصغيرة المخصصة لهذه الغاية، بتصوير مشاهد سياحية للمملكة من الجو بإخراج مميز ينقل مشاهد سياحية مميزة، وبدأت رحلة التصوير من وادي رم.

 أطلقت الهيئة المستقلة للانتخاب حملة توعية عبر صفحتها على الفيس بوك بدأتها بسؤال طرحته «مذا تفعل بصوتك في الانتخابات القادمة؟» ووضعت خيارات من بينها (لا شيء، بيعه، التصويت لمعارفك أو بناء على الاسم، التصويت على الكفاءة، وحددت نتيجة لكل واحد من هذه الخيارات في حال تطبيقها، وصولا لنتيجتين «تتراجع الأحوال ولا تتحسن للخيارات الخاطئة، والتغيير الذي تريد للخيارات الإيجابية».

 تنظم لجنة المرأة النقابية عند الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء الأول من حزيران المقبل، محاضرة بعنوان (رمضان شهر التغيير) وذلك في مجمع النقابات.

تعقد وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية ندوة تعريفية ثانية لــ «جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي»، وذلك اليوم الاثنين في فندق الرويال - عمان،  الساعة العاشرة صباحا ، حيث يبدأ تسجيل الحضور الساعة التاسعة والنصف صباحا  ثم يعقب الافتتاح جلسة صحافية .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube