محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930» : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17192 السنة 49 - الخميس 9 شعبان, 1436 هـ الموافق 28 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»
<< الأثنين، 2 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page

محمد رفيع يعاين «عام الجراد في مادبا 1930»

 

جلال برجس

قال الباحث محمد رفيع إن يوميات سامح حجازي، التي حققها وأعدها في كتاب عنونه بـ(عام الجراد في مادبا 1930)، تعدّ رواية جمعية أنتجت تلك السمة التي تفيد بشكل وحال ووقائع الظروف التي دفعت بالناس آنذاك لتشكيل حكايتهم الخاصة التي انبثقت منها هويتهم بحيث ظهرت عبر تلك اليوميات ملامح الإصرار على ثيمة الوجود المترافق مع الهوية الجمعية التي تم التأسيس لها منذ زمن مبكر.

جاء ذلك في سياق الندوة التي جاءت ضمن فعاليات مأدبا مدينة للثقافة الأردنية 2012، بتنظيم من قبل جمعية الشابات المسيحية، متطرقة إلى (عام الجراد في مادبا 1930) عبر صفحات الكتاب الذي أعده وحققه محمد رفيع، عبر جهد واضح تحدث عنه الباحث، تبلور من خلال البحث في المخطوطة التي جمع أوراقها واشتغل على إعدادها لتخرج للقارئ بهذا الشكل.

وكان الكاتب يوسف غيشان قد أدار الأمسية وقدم لها حيث رأى أن محمد رفيع، عبر كتابه هذا، يدفع بالقارئ إلى التناغم مع حكايته الخاصة التي تمتد إلى جذوره الأولى وذلك عبر كم الحكايات والأحداث التي تطرق لها الكتاب عبر معاينة وتحقيق أوراق سامح حجازي.

وتطرق الباحث محمد رفيع في مستهل الندوة للسخرة التي كانت سائدة في زمن الأحداث تلك التي أرخت لها أوراق سامح حجازي، مبيناً أن الحكومات منذ تشكيل إمارة شرقي الأردن بدت في خضم عملية شد وجذب فيما يخص وضع قانون أساس مقابل السخرة التي بقيت سائدة زمناً طويلاً إلى عام 1923 حيث صدر أول قانون يمنع السخرة إلا في الظروف الطارئة ومنها الكوارث الطبيعية. (لا يجوز فرض السخرة على الناس إلا في الظروف الطارئة) كحادثة عام الجراد الذي بدا مدخلاً للندوة التي أخذت شكلاً غير نمطي بحيث اعتمدت الندوة في استمرار حواريتها على مداخلات الجمهور الذين أموا قاعة الجمعية.

يذكر أن الكتاب هو تحقيق لمخطوط مكتمل، كتبه سامح حجازي، حين كان قائم مقام لمادبا، وداهمها الجراد بشكل كبير في الفترة (شباط - حزيران/1930) وهو سلسلة – كما جاء في مقدمة الكتاب- لأوراق سامح حجازي الضخمة والتي تشكل في مجموعها مكتبة وثائقية هامة، فيما يتصل بتاريخ الأردن، والتحولات التي جرت في الإقليم في الفترة (1914-1970). الكتاب نفسه كان قدم له الدكتور محمد عدنان البخيت، وصدر في عام 2005 عن مركز الرأي للدراسات والمعلومات عمان /الأردن.

التاريخ : 02-07-2012

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو كانت قد أعدته هيئة تنشيط السياحة لتسويق الأردن سياحياً يحمل عنوان (يا هلا بالضيف) وعلقت جلالتها عليه باللغتين العربية والإنجليزية بكتابة :(زورونا في الأردن وأكيد رح تحبوها #حب الأردن).

أعرب رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي عن مساندته لسمو الأمير علي في مهتمه للمنافسة على رئاسة الفيفا وقال: «أميرنا المحبوب.. خير من مثل الأردن والعرب والعالم وخير من أعاد الرونق والاحترام لمؤسسة معنية بالرياضة الأكثر عشقا في العالم».

يقيم المهندس نادر الذهبي رئيس الوزراء الأسبق حفل غداء ظهر غد الجمعة في مدينة الحسين للشباب بمناسبة زفاف نجله أمجد الذهبي على كريمة السيد عماد قدورة.

الإدارة العليا لمهرجان «الوطن بعيون رجاله» تضع اللمسات الأخيرة على فعاليات المهرجان الجماهيري الذي سيقام يوم السبت المقبل بجانب منتزه غمدان على طريق المطار الدولي احتفاء بعيد الاستقلال.

عمال اردنيون في مطعم سياحي 5 نجوم في عمان معرضون لتسريح بشكل جماعي عن العمل واستبدالهم بعمال وافدين.العمال البالغ عددهم نحو 30 عاملا أبلغوا وزارة العمل بخصوص ما يتعرضون اليه من ابتزاز عمالي، إلا أنها لم تتخذ أي إجراء لحماية أمنهم الوظيفي.

كشك لبيع المشروبات الساخنة والباردة والسكاكر والدخان على الطريق الصحراوي يضع لافته بارزة مثيرة للاستغراب والانتباه تشير الى توافر أنواع من المخدرات وحبوب الهلوسة!

مكاتب تكسيات تسمح بتشغيل سائقين مشبوهين جنائياً، وبحسب ما ورد لـ «صنارة الدستور» فإن هذه الفئة من السائقين يعملون «خفية « في فترة ما بعد منتصف الليل.

تعقد نائبة المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) ساندرا ميتشل مؤتمرا صحافيا بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لعام 2015، وذلك يوم الأحد المقبل الساعة 10:00 صباحا في مبنى الرئاسة العامة للوكالة في منطقة بيادر وادي السير.

رصدت «صنارة الدستور» وجود منشورات ورقية «تبشيرية» في عدة مناطق ابرزها منطقة جبل الحسين وتحديدا طريق سرفيس خط «9».

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube