العدد رقم 17045 السنة 48 - الأحد 28 صفر, 1436 هـ الموافق 21 كانون الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هل سحب (البمبكشن)؟!
<< الأثنين، 9 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page
رمزي الغزويرمزي الغزوي

هل سحب (البمبكشن)؟! * رمزي الغزوي

 

النقد الأدبي يستخدم مصطلح (كسر أفق التوقع)، ليدلل على أن كاتب القصة، أو الروائي يباغتك بنهاية تكسر كل توقعاتك وتخميناتك. أي أنك تقف أمام نهاية مختلفة، لم تكن تتوقعها، ولا واردة في صفحة خيالك، وهذا يعدُّ من التشويق الجميل، وهو عنصر مطلوب في الدراما، وأفلام (الأكشن).

حينما سمعت أن نائباً اشهر سلاحاً نارياً في برنامج حواري تلفزيوني مباشر، لم ينكسر أفق توقعي، ولم أتفاجأ، ولم أباغت، ولم أسأل: من؟!، أو كيف؟، أو لِمَ؟: ولكني سألت عن نوع السلاح من باب الفضول. هل كان كلاشنكوفا مطويا؟!، أو فرد (أبو طاحونة)، أو(توتو)، أو انه كان مدفع برن، أو (بمبكشن) أوتوماتيكيا خمس حبات أخمصا عريضا، أو كان راجمة صواريخ، أو طائرة كوبرا.

كثيرون لم يستهجنوا ما يقدم عليه بعض نوابنا، ولن يستهجنوا ما سيحدث لاحقاً، فكل شيء في دائرة توقعاتنا، فالناس لا تنسى (ثقة 111) الشهيرة لحكومة الرفاعي ودلالاتها. ولا تنسى استماتة النواب على جني مكاسب شخصية في ظرف عصيب يمر به البلد. وسيبقى من حسنات التطور الحواري الناري الأخير، أن اشهار المسدس جعل قذف الحذاء في الحوارات ككلمة: لو تسمح.

في القصة الشعبية، أن أحدهم نال بعض صفعات من محاوره، بعد اشتداد النقاش، فتدخل (الحجيزة)، وبعد أن هدأت الخواطر، شاهد أحدهم أن في حزام الرجل المضروب شبرية (خنجرا تقليديا) فقال لائماً: يا رجل، تتعرض للصفع ومعك شبرية، فقال الرجل: الحدث لا يرقى لاستخدامها. إنني أدخرها لوقت ضيق.

أما من كانت حواصلهم أضيق من خرم الإبرة، ومن كان أفق تفكيرهم لا يصل أرنبة أنوفهم، فهؤلاء عندما يأتي حبل الحوار على زورهم، أو يحشرون في خانة اليك، أو تنخدش نرجسيتهم، فسيفلسون ويتركون حوار الكلمة لحوار لطرق حوارات أخرى أولها الحذاء، وأخرها سيكسر أفق توقعنا.

وقديماً كانت أسلحة الحوار المساندة تتمثل في منافض السجائر، وكوؤس الماء، ولأن هذه الأشياء، صارت تصنع من مادة خفيفة، لا تؤثر في صلعة، ولا تدمي جبهة، ولم تعد تفي بالغرض كمقذوفة لها وزنها وثقلها في التهديف على رأس الخصم، ولأن الحذاء صار موضة قديمة، إذن علينا أن نستخدم سلاحا رشاشاً. وأتوقع أن يكون (البمبكش) الأوتوماتيكي سلاحَ حوارٍ عتيدا في حواراتنا القادمة.

سيقترح البعض على البرامج الحوارية تفتيش ضيوفها، وخصوصاً النواب منهم، لتتأكد من خلوهم من (الميم 16)، أو (البرتا)، أو الرمانات (القنابل اليدوية). ياااااااه. كم أنا خجل، وسنغرق كلنا بخجل أعمق إذا انتهت هذه القضية (ببوسة لحية) أو (قضب خاطر)، وكأن وجه الوطن، لم يتمرمغ بهذه الشتيمة الأبدية.

التاريخ : 09-07-2012

Print this page
الصناره

علمت «صنارة الدستور» أنه جرى مؤخرا تعيين وزير الداخلية الاسبق مازن الساكت رئيسا لمجلس إدارة شركة الاسواق الحرة خلفا للمهندس ماجد الحباشنة.

رئيس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الدكتور هاني الملقي اكد بانه لن ينثني عن تطبيق القانون وتحقيق العدالة بين موظفي المفوضية، لافتا في تصريح لـ»صنارة الدستور» أنه تفاجأ بوجود احكام قضائية قطعية بخصوص أكثر من قضية تعنى بالمفوضية صادرة منذ أعوام ومخبأة بالادراج.

رعى وزير الثقافة الاسبق المهندس سمير الحباشنة أمس حفلا فنيا للفنانة عايدة الامريكاني بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي وتخلله تكريم لكوكبة من شهداء الجيش العربي وفنانين قدموا إبداعا للقضية الفلسطينية.

الوزير الاسبق المهندس علي الغزاوي، وهو من كبار مزارعي الاغوار الشمالية، ثمن المهنية والموضوعية التي جاءت في تقرير صحفي نشرته «الدستور» الخميس الماضي معنون بـ«انقاذ سمعة حمضيات الأردن..مقاومة لاستهداف مفضوح». وقال الغزاوي إن التقرير فضح ما تتعرض له الزراعة الاردنية من مؤامرة محلية وأجنبية.

مصير غامض يكتنف البعثات الدراسية المعلن عنها رسميا لطلاب أردنيين في جامعات هنغاريا، الطلاب ما زالوا ينتظرون الحسم ولا يعرفون مصير دراستهم هناك، علما بان العام الدراسي بدأ منذ عدة شهور.

نوهت نقابة عمال الخدمات العامة والمهن الحرة في بيان صحفي صادر عنها الى أنها الممثل الشرعي والقانوني لعمال هذا القطاع بحكم القانون وحذرت من جهات «دون أن تسميها» تسعى الى تفتيت وتفكيك و شرذمة الجسم النقابي للعمال.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عاملة منزل تحمل جنسية آسيوية بعدما سرقت 50 ألف دينار من منزل مخدومها في منطقة جبل عمان وتم ضبط المبلغ بحوزتها.

سلسلة مخاطبات رسمية أرسلتها امانة عمان الى وزارة العمل تشير خلالها الى وجود وافدين يعملون على ادارة محال بيع الخضار في سوق الخضار المحاذي للمسجد الحسيني بوسط البلد ولا يحملون اي تصاريح تخولهم العمل في هذه المهن.

برنامج يوم جديد الذي يبثه التلفزيون الاردني صباح كل يوم سيكون بثه مباشرا يوم غد الاثنين من قلب الطفيلة لاطلاع المشاهدين على اوضاع المدينة وما يجري فيها ونقل هموم الناس هناك.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains