جريدة الدستور : هل سحب (البمبكشن)؟!
الدستور 
العدد رقم 17613 السنة 50 - الأثنين 19 شوال, 1437 هـ الموافق 25 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الخدمة المدنية يطلق دراسة العرض والطلب للتخصصات العلمية الاربعاء المقبل * الزعماء العرب يساندون الاردن لحماية امنه * اختصار القمة العربية بنواكشوط الى يوم واحد وسط خلافات * الارصاد تستعد لاستخدام تكنولوجيا الاستمطار التايلندي * النسور : تراجع معدلات النجاح بعلوم الأرض لغيابها عن المعدل * رئيس الوزراء يلقي كلمة الملك في القمة العربية * رئيس الوزراء يلقي كلمة الملك في القمة العربية * وفاة وإصابتان جراء حادث تدهور بالمفرق * وزارة المالية: التخليص على السيارات في حرة الزرقاء يسير كالمعتاد * 14 % معدل البطالة خلال الربع الثاني من عام 2016 * وزير التعليم العالي: لا زيادة للدعم المالي للجامعات خلال السنوات الثلاث المقبلة * فاخوري يدعو للاستفادة من مزايا تمويل المشاريع التشغيلية * المستهلك تؤكد وجود اختلالات في الاسواق الشعبية وغياب الرقابة عليها * المومني يؤكد اهمية توسيع المشاركة الانتخابية لتعزيز النهج الديمقراطي * المجلس الطبي يحدد موعد امتحان الامتياز لطب الاسنان ويعقد دورة تنشيطية * 7700 مشترك اختياري جديد بالضمان خلال النصف الأول من العام الحالي * القبض على 140 متورطا بـ 98 قضية مخدرات الشهر الحالي * بوتين يؤكد أستعداد بلاده للتعاون مع الجامعة العربية * الأمير فيصل يستقبل وزير الدولة الياباني للإصلاح الإداري * تضامن: 18018 أردنية يعملن في مجال الإنتاج النباتي والحيواني * تركيا: أوامر باعتقال 42 صحفيا * العراق.. 44 قتيلا وجريحا في تفجير مفخخة ببغداد * الاحتلال يواصل حصار واغلاق الطرق في الخليل * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * كندا تعلن مساهمتها ب 785 مليون دولار لمكافحة السل والإيدز والملاريا * اوباما: ليس هناك أحد اكثر استعدادا لتولي الرئاسة من كلينتون * مقتل منفذ انفجار مطعم نورمبرج بالمانيا وإصابة 12 آخرين * ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم وغدا * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * “الدفاع المدني” يتعامل مع 2924 وفاة بالنصف الاول من العام * الدفاع المدني يتعامل مع 264 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية * فاخوري:7ر142 مليون دينار تدخلات حكومية بمشاريع تنموية في اربد * جوده يجري مباحثات مع نظيره البولندي * الامانة : 5ر5 مليون دينار قيمة عطاءات تصريف مياه الأمطار * المعايطة: الانتخابات البرلمانية ركيزة في مرحلة الإصلاح * المستقلة للانتخاب تنظم لقاء تعريفيا للراغبين بالترشح للانتخابات عن عمان * قتلى وجرحى بإطلاق نار بملهى ليلي في فلوريدا
بحث الدستور
هل سحب (البمبكشن)؟!
<< الأثنين، 9 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page
رمزي الغزويرمزي الغزوي

هل سحب (البمبكشن)؟! * رمزي الغزوي

 

النقد الأدبي يستخدم مصطلح (كسر أفق التوقع)، ليدلل على أن كاتب القصة، أو الروائي يباغتك بنهاية تكسر كل توقعاتك وتخميناتك. أي أنك تقف أمام نهاية مختلفة، لم تكن تتوقعها، ولا واردة في صفحة خيالك، وهذا يعدُّ من التشويق الجميل، وهو عنصر مطلوب في الدراما، وأفلام (الأكشن).

حينما سمعت أن نائباً اشهر سلاحاً نارياً في برنامج حواري تلفزيوني مباشر، لم ينكسر أفق توقعي، ولم أتفاجأ، ولم أباغت، ولم أسأل: من؟!، أو كيف؟، أو لِمَ؟: ولكني سألت عن نوع السلاح من باب الفضول. هل كان كلاشنكوفا مطويا؟!، أو فرد (أبو طاحونة)، أو(توتو)، أو انه كان مدفع برن، أو (بمبكشن) أوتوماتيكيا خمس حبات أخمصا عريضا، أو كان راجمة صواريخ، أو طائرة كوبرا.

كثيرون لم يستهجنوا ما يقدم عليه بعض نوابنا، ولن يستهجنوا ما سيحدث لاحقاً، فكل شيء في دائرة توقعاتنا، فالناس لا تنسى (ثقة 111) الشهيرة لحكومة الرفاعي ودلالاتها. ولا تنسى استماتة النواب على جني مكاسب شخصية في ظرف عصيب يمر به البلد. وسيبقى من حسنات التطور الحواري الناري الأخير، أن اشهار المسدس جعل قذف الحذاء في الحوارات ككلمة: لو تسمح.

في القصة الشعبية، أن أحدهم نال بعض صفعات من محاوره، بعد اشتداد النقاش، فتدخل (الحجيزة)، وبعد أن هدأت الخواطر، شاهد أحدهم أن في حزام الرجل المضروب شبرية (خنجرا تقليديا) فقال لائماً: يا رجل، تتعرض للصفع ومعك شبرية، فقال الرجل: الحدث لا يرقى لاستخدامها. إنني أدخرها لوقت ضيق.

أما من كانت حواصلهم أضيق من خرم الإبرة، ومن كان أفق تفكيرهم لا يصل أرنبة أنوفهم، فهؤلاء عندما يأتي حبل الحوار على زورهم، أو يحشرون في خانة اليك، أو تنخدش نرجسيتهم، فسيفلسون ويتركون حوار الكلمة لحوار لطرق حوارات أخرى أولها الحذاء، وأخرها سيكسر أفق توقعنا.

وقديماً كانت أسلحة الحوار المساندة تتمثل في منافض السجائر، وكوؤس الماء، ولأن هذه الأشياء، صارت تصنع من مادة خفيفة، لا تؤثر في صلعة، ولا تدمي جبهة، ولم تعد تفي بالغرض كمقذوفة لها وزنها وثقلها في التهديف على رأس الخصم، ولأن الحذاء صار موضة قديمة، إذن علينا أن نستخدم سلاحا رشاشاً. وأتوقع أن يكون (البمبكش) الأوتوماتيكي سلاحَ حوارٍ عتيدا في حواراتنا القادمة.

سيقترح البعض على البرامج الحوارية تفتيش ضيوفها، وخصوصاً النواب منهم، لتتأكد من خلوهم من (الميم 16)، أو (البرتا)، أو الرمانات (القنابل اليدوية). ياااااااه. كم أنا خجل، وسنغرق كلنا بخجل أعمق إذا انتهت هذه القضية (ببوسة لحية) أو (قضب خاطر)، وكأن وجه الوطن، لم يتمرمغ بهذه الشتيمة الأبدية.

التاريخ : 09-07-2012


الصناره

قبيل مغادرته عمان امس الاحد لتمثيل المملكة في القمة العربية التي ستبدأ اعمالها اليوم الاثنين زار رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الوزير الأسبق سامي جودة الذي يرقد على سرير الشفاء.كما زار الرئيس الملقي الوزير الأسبق الدكتور عارف البطاينة، الذي يرقد على سرير الشفاء أيضاً وتمنى لهما الشفاء العاجل.وكانت أجريت لكل من جودة والبطاينة عمليتان جراحيتان.

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ينظّم ديوان الخدمة المدنية عند الساعة الحادية عشرة من صباح غد الثلاثاء حفل تكريم الموظفين الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية الدورة الثامنة لعام 2015، وذلك في المركز الثقافي الملكي.

نائب رئيس الوزراء للخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات طلب من احد رجال الامن مساعدة احد المحتجين على الدكتور الذنيبات لكتابة ما يريد من شعارات على اليافطة التي كان يحملها لانه لم يكن يعرف الكتابة مع انه في التوجيهي. الدكتور الذنيبات واصل العمل ليلا ونهارا خلال اليومين الماضيين للانتهاء من التوجيهي ولم ينم صباح امس الا بعد ان اطمأن على إتمام ادخال المعلومات والعلامات للطلبة وغادر غرفة العمليات الساعة الثالثة فجرا ليعود الى الوزارة من جديد قبل السابعة صباحا.

الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم المستشار وليد الجلاد آثر ان يكون في خدمة الصحافة ورجال الاعلام يوم امس الاحد اذ وعلى الرغم من حالته الصحية الصعبة بعد اجرائه عملية جراحية مؤخرا لم يتوان عن الرد على أسئلة واستفسارات الصحفيين منذ ساعات فجر الاحد الى المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور الذنيبات وبعد ذلك الى ان وقع مغشيا عليه بسبب الاجهاد الذي تعرض له.

تحت رعاية امين عمان الكبرى عقل بلتاجي، واحتفالا وتخليدا للثورة العربية الكبرى بمناسبة مرور مئة عام على قيامها، تنظم جمعية هواة الطوابع والعملات الاردنية، وبالتعاون مع شركة البترا للسياحة والسفر، معرض عمان الدولي الاول للعملات والطوابع وذلك خلال الفترة من 28- 30 تموز الحالي في مركز الحسين الثقافي بمنطقة راس العين.

تنظم دائرة الآثار العامة والسفارة الايطالية في عمان برعاية وزيرة السياحة والآثار لينا عنّاب حفل افتتاح معرض الصور «ارشيف عمل البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن»، وذلك عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الثلاثاء في مبنى الدائرة.

علمت صنارة الدستور أنه تم أمس اطلاق مبادرة بعنوان (اكتشف البترا) بالشراكة ما بين اليونسكو وسلطة اقليم البترا ورجل الأعمال طلال أبو غزاله، لغايات الاهتمام بالبترا والسعي لاكتشاف خباياها الأثرية.

كشفت دراسة حديثة أن أقل المحافظات عددا للناخبين هي محافظة العقبة، فيما بدأت دائرة الأحوال المدنية باجراء دراسة لمعرفة من أكثر وأقل عدد الناخبين في الدوائر الانتخابية في محافظات المملكة.

ليلة أول أمس أقدمت آليات ثقيلة على هدم بيوت قديمة في وسط البلد، واللافت في المسألة أن عمليات الهدم تخالف تعليمات صارمة أصدرها أمين عمان عقل بلتاجي بهذا الخصوص تمنع هدم المنازل التراثية في مناطق عمان القديمة.

ينظم منتدى الفكر العربيّ لقاء نادي الكتاب حول ترجمة الأعمال الكلاسيكية في التراث العالمي إلى اللغة العربية «جهود أ.د. محمود علي الغول 1923-1983م في الترجمة من اللاتينيّة نموذجاً)،وإشهار ترجمة كتابَي «الإينيادة» لفورغيليوس؛ والأعمال النقديّة لهوراتيوس، وذلك في قاعة الحسن بن طلال بمقرّ المنتدى الكائن في الجبيهة الساعة الخامسة والنصف من مساء غد الثلاثاء.ويتحدث في اللقاء د. عمر الغول وأ.نداء الخزعلي، ويديره الامين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور.

تقيم وزارة الثقافة والصناعة التقليدية الموريتانية على هامش أعمال القمة العربية في نواكشوط ليالي ثقافية للتعريف بالتراث الموريتاني، حيث يشارك الأردن بحضور هذه الليالي بشكل دائم.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube