العدد رقم 16985 السنة 48 - الأربعاء 27 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 22 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هل سحب (البمبكشن)؟!
<< الأثنين، 9 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page
رمزي الغزويرمزي الغزوي

هل سحب (البمبكشن)؟! * رمزي الغزوي

 

النقد الأدبي يستخدم مصطلح (كسر أفق التوقع)، ليدلل على أن كاتب القصة، أو الروائي يباغتك بنهاية تكسر كل توقعاتك وتخميناتك. أي أنك تقف أمام نهاية مختلفة، لم تكن تتوقعها، ولا واردة في صفحة خيالك، وهذا يعدُّ من التشويق الجميل، وهو عنصر مطلوب في الدراما، وأفلام (الأكشن).

حينما سمعت أن نائباً اشهر سلاحاً نارياً في برنامج حواري تلفزيوني مباشر، لم ينكسر أفق توقعي، ولم أتفاجأ، ولم أباغت، ولم أسأل: من؟!، أو كيف؟، أو لِمَ؟: ولكني سألت عن نوع السلاح من باب الفضول. هل كان كلاشنكوفا مطويا؟!، أو فرد (أبو طاحونة)، أو(توتو)، أو انه كان مدفع برن، أو (بمبكشن) أوتوماتيكيا خمس حبات أخمصا عريضا، أو كان راجمة صواريخ، أو طائرة كوبرا.

كثيرون لم يستهجنوا ما يقدم عليه بعض نوابنا، ولن يستهجنوا ما سيحدث لاحقاً، فكل شيء في دائرة توقعاتنا، فالناس لا تنسى (ثقة 111) الشهيرة لحكومة الرفاعي ودلالاتها. ولا تنسى استماتة النواب على جني مكاسب شخصية في ظرف عصيب يمر به البلد. وسيبقى من حسنات التطور الحواري الناري الأخير، أن اشهار المسدس جعل قذف الحذاء في الحوارات ككلمة: لو تسمح.

في القصة الشعبية، أن أحدهم نال بعض صفعات من محاوره، بعد اشتداد النقاش، فتدخل (الحجيزة)، وبعد أن هدأت الخواطر، شاهد أحدهم أن في حزام الرجل المضروب شبرية (خنجرا تقليديا) فقال لائماً: يا رجل، تتعرض للصفع ومعك شبرية، فقال الرجل: الحدث لا يرقى لاستخدامها. إنني أدخرها لوقت ضيق.

أما من كانت حواصلهم أضيق من خرم الإبرة، ومن كان أفق تفكيرهم لا يصل أرنبة أنوفهم، فهؤلاء عندما يأتي حبل الحوار على زورهم، أو يحشرون في خانة اليك، أو تنخدش نرجسيتهم، فسيفلسون ويتركون حوار الكلمة لحوار لطرق حوارات أخرى أولها الحذاء، وأخرها سيكسر أفق توقعنا.

وقديماً كانت أسلحة الحوار المساندة تتمثل في منافض السجائر، وكوؤس الماء، ولأن هذه الأشياء، صارت تصنع من مادة خفيفة، لا تؤثر في صلعة، ولا تدمي جبهة، ولم تعد تفي بالغرض كمقذوفة لها وزنها وثقلها في التهديف على رأس الخصم، ولأن الحذاء صار موضة قديمة، إذن علينا أن نستخدم سلاحا رشاشاً. وأتوقع أن يكون (البمبكش) الأوتوماتيكي سلاحَ حوارٍ عتيدا في حواراتنا القادمة.

سيقترح البعض على البرامج الحوارية تفتيش ضيوفها، وخصوصاً النواب منهم، لتتأكد من خلوهم من (الميم 16)، أو (البرتا)، أو الرمانات (القنابل اليدوية). ياااااااه. كم أنا خجل، وسنغرق كلنا بخجل أعمق إذا انتهت هذه القضية (ببوسة لحية) أو (قضب خاطر)، وكأن وجه الوطن، لم يتمرمغ بهذه الشتيمة الأبدية.

التاريخ : 09-07-2012

Print this page
الصناره

بحضور وزير العمل، ووزير السياحة والآثار، نضال القطامين والسفيرة الفرنسية، كارولين دوما تجري مراسم افتتاح المبنى الجديد للمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في عمّان  في الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء .
 
تداول نواب مرشحون لانتخابات رئاسة مجلس النواب وهم:  مفلح الرحيمي وحازم قشوع وحديثه الخريشه وامجد المجالي انتخابات الرئاسة التي ستجري في الثاني من الشهر المقبل  خلال  اجتماعهم مساء اول امس الاثنين بمبادرة من رئيس كتلة الاصلاح النيابية النائب مجحم الصقور .

يجري في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في تمام الساعة 1:30 من بعد ظهر اليوم الاربعاء توقيع اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية والتشغيل، وكذلك عرض انجازات برامج التنمية وتعزيز الانتاجية .الفعاليات تجري في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

اعلن البنك المركزي امس عن طرح الاصدار الخامس والسبعين  لعام 2014 من سندات الخزينة الاردنية  لاجل سنتين بقيمة ( 100) مليون دينار  ليصدر بتاريخ اليوم 22/10/2014.

أمين عمان عقل بلتاجي زار بيت عزاء عائلة العويوي التي فقدت قبل أيام طفلا وامه في حادثة تسمم وقعت في فندق هوليدي ان البحر الميت .

طلب أمين عمان عقل بلتاجي من كافة كوادر الأمانة عدم استخدام القاب «معالي وسعادة وعطوفة» خلال المخاطبات على الأجهزة اللاسلكية.وقال بلتاجي «اختصارا للوقت والتركيز على المعلومة لسرعة انجاز العمل».  

باشر المفتش العام لأمانة عمان الكبرى المهندس سلطان الفايز أعمال مدير المدينة بالإنابة طيلة فترة إجازة مدير المدينة المهندس فوزي مسعد ولحين عودته للعمل .

أنشأت مجموعة من النشطاء الاجتماعيين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» خاصة في قضية «تسمم عائلة البحر الميت» باسم (كلنا عز الدين وسيرين شاور) للتضامن مع اسرة المتوفين وملاحقة القضية الى حين ظهور الحقيقة.   

أطلق المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين حملة «مكاني بينكم» لغايات تعزيز دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الحكومية والخاصة، فيما سيتم لاحقا اعداد تقرير موسع بهذا الشأن.

ناشد مواطنون مدير عام الأمن العام الفريق الركن توفيق حامد الطوالبة تعزيز قسم السير في مديرية شرطة اربد بما يلزم من كوادر بشرية ذات كفاءات عالية ومعدات للحد من الفوضى المرورية التي تعيشها المدينة ، مبينين انخفاض مرتبات قسم سير اربد الى حوالي (18) رغم الاتساع العمراني وتزايد أعداد السيارات في المدينة  .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains