جريدة الدستور : هل سحب (البمبكشن)؟!
الدستور 
العدد رقم 17531 السنة 50 - الأربعاء 26 رجب, 1437 هـ الموافق 4 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* وفاة شخصين في حادث تصادم بمعان * الملك يلتقي وزيري خارجية بلجيكا والنرويج ويلتقي رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العالمية * مجلس الوزراء يقر ستة مشاريع قوانين * قطيشات يتوقع صدور بطاقة الاحوال نهاية أيار * نقيب المعلمين: ايقاف صرف مكافآت لموظفين وإعادة النظر ببعض الاتفاقيات * إرادة ملكية سامية بالمصادقة على تعديل الدستور * إصابات بتصادم باص عمومي وشاحنة على الطريق الصحراوي * اربع اصابات بحريق شب في مطعم بالشونة الشمالية * إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز * مصاب بحادث تدهور وإطفاء حريق في الطفيلة * الملك يرعى حفل صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية * الجيش: ضبط طائرة استطلاع وحمام زاجل أرسلهما داعش * "حرس الحدود" تستقبل 304 لاجئين سوريين * الاونروا تطلب دعم الخليج لتجنب ازمة مالية * مجلس الامن يبحث الوضع في حلب اليوم * ترامب وساندرز يفوزان بالانتخابات التمهيدية في ولاية انديانا * وفاة طفلتين غرقاً بالبحر الميت وقناة الغور * 114 إصابة بحوادث متفرقة * النسور يزور الهيئة المستقلة للانتخاب * طبيب أردني يتلقى خطاب شكر من رئيس وزراء كندا * انخفاض على درجات الحرارة وطقس لطيف حتى الجمعة * مستوطنون يقتحمون الأقصى والمصلى المرواني
بحث الدستور
هل سحب (البمبكشن)؟!
<< الأثنين، 9 يوليو / يوليه/تموز، 2012
Print this page
رمزي الغزويرمزي الغزوي

هل سحب (البمبكشن)؟! * رمزي الغزوي

 

النقد الأدبي يستخدم مصطلح (كسر أفق التوقع)، ليدلل على أن كاتب القصة، أو الروائي يباغتك بنهاية تكسر كل توقعاتك وتخميناتك. أي أنك تقف أمام نهاية مختلفة، لم تكن تتوقعها، ولا واردة في صفحة خيالك، وهذا يعدُّ من التشويق الجميل، وهو عنصر مطلوب في الدراما، وأفلام (الأكشن).

حينما سمعت أن نائباً اشهر سلاحاً نارياً في برنامج حواري تلفزيوني مباشر، لم ينكسر أفق توقعي، ولم أتفاجأ، ولم أباغت، ولم أسأل: من؟!، أو كيف؟، أو لِمَ؟: ولكني سألت عن نوع السلاح من باب الفضول. هل كان كلاشنكوفا مطويا؟!، أو فرد (أبو طاحونة)، أو(توتو)، أو انه كان مدفع برن، أو (بمبكشن) أوتوماتيكيا خمس حبات أخمصا عريضا، أو كان راجمة صواريخ، أو طائرة كوبرا.

كثيرون لم يستهجنوا ما يقدم عليه بعض نوابنا، ولن يستهجنوا ما سيحدث لاحقاً، فكل شيء في دائرة توقعاتنا، فالناس لا تنسى (ثقة 111) الشهيرة لحكومة الرفاعي ودلالاتها. ولا تنسى استماتة النواب على جني مكاسب شخصية في ظرف عصيب يمر به البلد. وسيبقى من حسنات التطور الحواري الناري الأخير، أن اشهار المسدس جعل قذف الحذاء في الحوارات ككلمة: لو تسمح.

في القصة الشعبية، أن أحدهم نال بعض صفعات من محاوره، بعد اشتداد النقاش، فتدخل (الحجيزة)، وبعد أن هدأت الخواطر، شاهد أحدهم أن في حزام الرجل المضروب شبرية (خنجرا تقليديا) فقال لائماً: يا رجل، تتعرض للصفع ومعك شبرية، فقال الرجل: الحدث لا يرقى لاستخدامها. إنني أدخرها لوقت ضيق.

أما من كانت حواصلهم أضيق من خرم الإبرة، ومن كان أفق تفكيرهم لا يصل أرنبة أنوفهم، فهؤلاء عندما يأتي حبل الحوار على زورهم، أو يحشرون في خانة اليك، أو تنخدش نرجسيتهم، فسيفلسون ويتركون حوار الكلمة لحوار لطرق حوارات أخرى أولها الحذاء، وأخرها سيكسر أفق توقعنا.

وقديماً كانت أسلحة الحوار المساندة تتمثل في منافض السجائر، وكوؤس الماء، ولأن هذه الأشياء، صارت تصنع من مادة خفيفة، لا تؤثر في صلعة، ولا تدمي جبهة، ولم تعد تفي بالغرض كمقذوفة لها وزنها وثقلها في التهديف على رأس الخصم، ولأن الحذاء صار موضة قديمة، إذن علينا أن نستخدم سلاحا رشاشاً. وأتوقع أن يكون (البمبكش) الأوتوماتيكي سلاحَ حوارٍ عتيدا في حواراتنا القادمة.

سيقترح البعض على البرامج الحوارية تفتيش ضيوفها، وخصوصاً النواب منهم، لتتأكد من خلوهم من (الميم 16)، أو (البرتا)، أو الرمانات (القنابل اليدوية). ياااااااه. كم أنا خجل، وسنغرق كلنا بخجل أعمق إذا انتهت هذه القضية (ببوسة لحية) أو (قضب خاطر)، وكأن وجه الوطن، لم يتمرمغ بهذه الشتيمة الأبدية.

التاريخ : 09-07-2012


أضف إعلانك مجانا
الصناره

عبرت جلالة الملكة رانيا عن حزنها لما يحدث في مدينة حلب السورية وكتبت في تغريدة على حسابها تويتر (قلوبنا تنزف مع الضحايا من الأطفال والأمهات وجميع العائلات التي دمرت في حلب جراء هذا النزاع# حلب- تحترق).

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين صورة تجمعه بجلالة الملكة رانيا والأميرة سلمى والأمير هاشم على حسابه الإنستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والإنجليزية (أجمل زيارة لي من أمي وإخوتي سلمى وهاشم).

علمت صنارة الدستور أن فاتورة الكهرباء وصلت لإحدى الجامعات الحكومية سبعة ملايين دينار في سنة واحدة، فيما تعالت الأصوات لضرورة ضبط النفقات بالجامعات.

تسلم نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس المنتخب حديثا رئاسة مجلس النقباء خلفا لنقيب المحامين سمير خرفان لدورة تستمر أربعة أشهر.

تستعد وزارة السياحة والآثار لإطلاق برنامج «الأردن أحلى» بصيغة مختلفة عن الأعوام السابقة وببرامج أكثر ثراء من حيث الفعاليات والانشطة، إضافة إلى الأسعار التي ستكون مناسبة للجميع، وسيتم قريبا الإعلان عن البرنامج والذي أطلقته وزارة السياحة لغايات تشجيع السياحة الداخلية منذ أكثر من ست سنوات.

بدأت أمس حملة إعلانية ضخمة لتسويق الأردن سياحيا في شوارع مملكة البحرين، وهي جزء من خطة تسويق شاملة في دول الخليج العربي بعنوان (أكيد في الأردن)، وشملت الحملة توزيع صورة عن الأردن بشوارع البحرين الرئيسة وبث تقارير واعلانات متلفزة واذاعية وعبر الصحف.
 
سقط سهوا اسم الدكتور معين حداد من قائمة المرشحين لانتخابات نقابة اطباء الاسنان لعضوية المجلس كمرشح مستقل.

ثلاثة اعضاء هيئة ادارية لاحد الاندية المعروفة يحاولون تسريب العديد من الاسماء لتكون ضمن الهيئة العامة للنادي، بقية اعضاء الادارة استغربوا هذه التصرفات وابلغوا المجلس الاعلى للشباب بهذه التجاوزات.

تقرر تسمية صالة الارينا الجديدة بمدينة الحسين للشباب، المخصصة لرياضة الملاكمة باسم الشهيد راشد الزيود، الذي قضى دفاعا عن الوطن اثناء تأديته الواجب.

ملف تفريغ عدد كبير من الرياضيين لجهة خدماتيه اصبح على طاولة صاحب القرار الذي قرر تكليف لجنة خاصة لمراجعة اسباب التفريغ خاصة الكتب الواردة من الاندية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube