العدد رقم 17134 السنة 49 - الثلاثاء 10 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 31 آذار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الجنرال
<< الخميس، 14 فبراير/شباط، 2013
Print this page
ماهر ابو طيرماهر ابو طير

الجنرال * ماهر ابو طير

 

ليس اسوأ من السلطة، الا جنون السلطة، وبرغم نماذج لا تعد ولا تحصى، في حياتنا، عن جنون الذين يجلسون في السلطة، وكيف يتجرعون المرارة بعد الخروج من السلطة، الا ان كثرة لا تتعلم، لا من الموتى، ولا من الذين يسقطون عن كراسيهم؟!.

ذات مرة خلال عام 2001 التقيت وزميل، رئيسا سابقا لليمن، واخفي اسمه لاعتباراتي، والرئيس كان قد تم طرده من السلطة بانقلاب، وزميلي الذي كان في اليمن لحظة الانقلاب، اصطحبه الانقلابيون مع نفر من الصحفيين الى بيت الرئيس، والزميل يروي للرئيس كيف كان عسكر الانقلاب يعبثون بخزانة ملابس زوجته، وينثرون ملابسها الداخلية في استهتار ومتعة غير مسبوقين؟!.

الرئيس جن جنونه خلال الجلسة، وعيناه تفجرتا من الغضب، وعليك ان تتخيل لو عاد الى السلطة، وماذا سيفعل امام مشهد استباحة خصوصيات زوجته، وهي السلطة اللعينة، اذ كانت في يده، فلم يرحم غيره، وحين انتقلت الى غيره، لم يرحموه؟!.

في مرة اخرى وعلى متن الطائرة من واشنطن الى لندن مطلع عام 2012، جلس الى جانبي ايراني كبير في السن، واذ يتحدث يروي لك انه كان جنرالا مرافقا لشاه ايران، وانه حين سقط الشاه، هرب الى تركيا مشيا، ومنها الى الولايات المتحدة، حيث عمل عدة سنوات سائقا لسيارة تاكسي ينقل الركاب من مطار دالاس في واشنطن.

تدمع عيناه وهو يتحدث عن فروقات الحياة، فمن جنرال مرافق لشاه ايران، ومن صاحب سلطة، يتحول الى سائق تاكسي في مطار دالاس في واشنطن، فيتلقى البقشيش برحابة صدر لانه يريد ان يعيش، ونمضي نصف الساعات الثماني من واشنطن الى لندن وهو يروي لك حكايات السقوط من السلطة.

في قصة اخرى عام 1997 يدور الرئيس السوداني الراحل النميري، على مشعوذي العرب في اوروبا، بحثا عن مشعوذ يعيده الى السلطة، فينهبون ماله، ويصورونه وهو في جلسات السحر، لاستعادة موقعه المسلوب، فيتم ابتزازه، والنميري الذي كان يتسلل ليلا الى بيت مشعوذ محتال، في برلين في المانيا، لا يحقق غايته، بل ينفق مال الحرام في الحرام، وقد رحل لاحقاً، كما رحل مشعوذه.

في رابعة الحكايات وعلى متن الطائرة البريطانية القادمة الى عمان، يتكور الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، على كرسيه بعد ان فقد موقعه، ومعه مرافق واحد، واذ اذهب للسلام عليه، يضطرب، فالخوف من الاغتيالات، في السماء كما في الارض، واذ تقرأ وجه الرجل تكتشف ان الرجال خارج السلطة يتحولون الى اشباح مذعورة، لا تنام ليلها وهي تحلم بالعودة الى السلطة.

هي السلطة، يقتلون ويسرقون، ويقدمون الخدمات لكل اجهزة العالم، لا يتركون درهما ولا دولارا ولا قطعة ذهب الا ويتم مد اليد اليها، كل الوسائل حلال عندهم، من التجسس الى فرق الاغتيالات، الى هتك حرمات شعوبهم، مرورا بالشعوذة والتصفيات، هي السلطة اللعينة، التي لا يفهم من هو فيها، ان الايام ستركله وسيخرج، برضاه او بقهر السماء اوالارض.

ذات مرة عام 1998 وكنت في لندن برفقة اعضاء في مجلس الاعيان الاردني في زيارة للخارجية البريطانية، واذ ذهبت برفقة احدهم للتنزه صباحاً في حديقة الهايد البارك، تأملت وجه رئيس وزراء بريطانيا العظمى، جون ميجر، يركب دراجته الهوائية، وكان قد خرج من موقعه للتو، يستمتع برياضته الصباحية، دون حرس، ودون خوف من احد.

السبب معروف، لم يستبد في سلطته، ولم يعتبرها اداة لقهر الاخرين، ولم يعتبرها مكسبا او ارثا شخصيا، بل استعد جيدا لهذه الساعة، وخطط لها فلا مظالم في عنقه، ولا دماء، ولا حقوق لشعبه.

«إذا أردت أن تختبر شخصية الرجل، أعطه السلطة». أبراهام لنكولين.

maher@addustour.com.jo

التاريخ : 14-02-2013

Print this page
الصناره

تناولت مواقع اخبارية عربية ودولية مقال الزميل محمد حسن التل رئيس التحرير المسؤول لجريدة الدستور، أشاروا فيها الى انتقاده الشديد لقرارات القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ،حيث أشار في مقاله الى ان القمة العربية استدارت بكاملها الى الازمة اليمنية ولم تعط موضوع الارهاب الذي يضرب المنطقة برمتها الاهتمام الكافي.

علمت «صنارة الدستور» ان مجلس نقابة الصحفيين سيبحث في جلسته اليوم الثلاثاء موضوع انشاء «مجلس الشكاوى» للاعلام، بعد وضعه لتصورات كاملة للنظام الذي سيؤطر عمله ليتم رفعه خلال الايام القليلة القادمة الى الحكومة.

وجه النائب خليل عطية رسالة لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، دعا فيها إلى العمل على إجلاء جميع الطلبة والرعايا الأردنيين في اليمن حفاظاً على سلامتهم، في ظل الأحداث التي يمر بها اليمن.

برعاية وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز تقوم كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي ومشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي يوم غد الأربعاء بتسليم شهادة الجودة في التعليم الفندقي والمعتمدة من منظمة السياحة العالمية للحائزين عليها.

بدعوة من مركز الشرق الاوسط للدراسات يلقي سفير المملكة المغربية في الأردن  الحسن عبد الخالق محاضرة الساعة من مساء يوم غد الأربعاء.
 
تقيم نقابة المهندسين الزراعيين  مساء اليوم الثلاثاء حفل استقبال في مجمع النقابات المهنية بمناسبة الفوز الذي حققته القائمة البيضاء في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي.


تشهد منطقة حمامات ماعين السياحية اقبالا سياحيا غير مسبوق .وبحسب مدير قضاء ماعين الدكتور صالح الحباشنة فإن الجهات المعنية وضعت إجراءات لتطوير نوعية الخدمات السياحية المقدمة لمرتادي المنطقة.

شكوى وردت الى «صنارة الدستور» من عدد كبير من اصحاب صالونات الحلاقة تشير الى غياب رقابة الجهات المختصة عن هذا القطاع الذي يشهد فوضى تتمثل بقيام الوافدين بالعمل بهذه المهنة دون امتلاكهم اي تصاريح تخولهم للعمل والاقامة في البلاد.

توقع رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري ان تشهد الفترة الحالية اختناقات تسويقية للمنتجات الزراعية في الاسواق المحلية بسبب توقف حركة الصادرات الى سوريا، مشيرا لـ»صنارة الدستور» الى انه لم يتم تصدير اي منتج زراعي الى سوريا يوم امس الاثنين.

رصدت «صنارة الدستور» قيام بعض محال بيع التحف والشرقيات في وسط البلد بعرض خارجي لإعلام ما يسمى بـ»الجيش السوري الحر» ومقتنيات اخرى تحمل ذات المضامين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube