جريدة الدستور : الجنرال
   
العدد رقم 17451 السنة 49 - الأحد 5 جماد اول, 1437 هـ الموافق 14 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
الجنرال
<< الخميس، 14 فبراير/شباط، 2013
Print this page
ماهر ابو طيرماهر ابو طير

الجنرال * ماهر ابو طير

 

ليس اسوأ من السلطة، الا جنون السلطة، وبرغم نماذج لا تعد ولا تحصى، في حياتنا، عن جنون الذين يجلسون في السلطة، وكيف يتجرعون المرارة بعد الخروج من السلطة، الا ان كثرة لا تتعلم، لا من الموتى، ولا من الذين يسقطون عن كراسيهم؟!.

ذات مرة خلال عام 2001 التقيت وزميل، رئيسا سابقا لليمن، واخفي اسمه لاعتباراتي، والرئيس كان قد تم طرده من السلطة بانقلاب، وزميلي الذي كان في اليمن لحظة الانقلاب، اصطحبه الانقلابيون مع نفر من الصحفيين الى بيت الرئيس، والزميل يروي للرئيس كيف كان عسكر الانقلاب يعبثون بخزانة ملابس زوجته، وينثرون ملابسها الداخلية في استهتار ومتعة غير مسبوقين؟!.

الرئيس جن جنونه خلال الجلسة، وعيناه تفجرتا من الغضب، وعليك ان تتخيل لو عاد الى السلطة، وماذا سيفعل امام مشهد استباحة خصوصيات زوجته، وهي السلطة اللعينة، اذ كانت في يده، فلم يرحم غيره، وحين انتقلت الى غيره، لم يرحموه؟!.

في مرة اخرى وعلى متن الطائرة من واشنطن الى لندن مطلع عام 2012، جلس الى جانبي ايراني كبير في السن، واذ يتحدث يروي لك انه كان جنرالا مرافقا لشاه ايران، وانه حين سقط الشاه، هرب الى تركيا مشيا، ومنها الى الولايات المتحدة، حيث عمل عدة سنوات سائقا لسيارة تاكسي ينقل الركاب من مطار دالاس في واشنطن.

تدمع عيناه وهو يتحدث عن فروقات الحياة، فمن جنرال مرافق لشاه ايران، ومن صاحب سلطة، يتحول الى سائق تاكسي في مطار دالاس في واشنطن، فيتلقى البقشيش برحابة صدر لانه يريد ان يعيش، ونمضي نصف الساعات الثماني من واشنطن الى لندن وهو يروي لك حكايات السقوط من السلطة.

في قصة اخرى عام 1997 يدور الرئيس السوداني الراحل النميري، على مشعوذي العرب في اوروبا، بحثا عن مشعوذ يعيده الى السلطة، فينهبون ماله، ويصورونه وهو في جلسات السحر، لاستعادة موقعه المسلوب، فيتم ابتزازه، والنميري الذي كان يتسلل ليلا الى بيت مشعوذ محتال، في برلين في المانيا، لا يحقق غايته، بل ينفق مال الحرام في الحرام، وقد رحل لاحقاً، كما رحل مشعوذه.

في رابعة الحكايات وعلى متن الطائرة البريطانية القادمة الى عمان، يتكور الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، على كرسيه بعد ان فقد موقعه، ومعه مرافق واحد، واذ اذهب للسلام عليه، يضطرب، فالخوف من الاغتيالات، في السماء كما في الارض، واذ تقرأ وجه الرجل تكتشف ان الرجال خارج السلطة يتحولون الى اشباح مذعورة، لا تنام ليلها وهي تحلم بالعودة الى السلطة.

هي السلطة، يقتلون ويسرقون، ويقدمون الخدمات لكل اجهزة العالم، لا يتركون درهما ولا دولارا ولا قطعة ذهب الا ويتم مد اليد اليها، كل الوسائل حلال عندهم، من التجسس الى فرق الاغتيالات، الى هتك حرمات شعوبهم، مرورا بالشعوذة والتصفيات، هي السلطة اللعينة، التي لا يفهم من هو فيها، ان الايام ستركله وسيخرج، برضاه او بقهر السماء اوالارض.

ذات مرة عام 1998 وكنت في لندن برفقة اعضاء في مجلس الاعيان الاردني في زيارة للخارجية البريطانية، واذ ذهبت برفقة احدهم للتنزه صباحاً في حديقة الهايد البارك، تأملت وجه رئيس وزراء بريطانيا العظمى، جون ميجر، يركب دراجته الهوائية، وكان قد خرج من موقعه للتو، يستمتع برياضته الصباحية، دون حرس، ودون خوف من احد.

السبب معروف، لم يستبد في سلطته، ولم يعتبرها اداة لقهر الاخرين، ولم يعتبرها مكسبا او ارثا شخصيا، بل استعد جيدا لهذه الساعة، وخطط لها فلا مظالم في عنقه، ولا دماء، ولا حقوق لشعبه.

«إذا أردت أن تختبر شخصية الرجل، أعطه السلطة». أبراهام لنكولين.

maher@addustour.com.jo

التاريخ : 14-02-2013


الصناره

أطلق مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية رسالة لدعم ومؤازرة سمو الأمير علي بن الحسين للوصول الى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تحت شعار #الأمير- علي- الفيفا.

احالت الحكومة الى مجلس النواب ثلاثة مشاريع قوانين هي  مشروع قانون الأرصاد الجوية لسنة 2016 ومشروع قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية لسنة 2016 ومشروع قانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية لسنة 2016  ،حيث ستعرض هذه المشاريع على النواب في جلستهم اليوم.

تعقد لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية اليوم الأحد إجتماعين:الأول: لمناقشة موضوع تعيين حملة شهادة الدكتوراة من ذوي الاحتياجات الخاصة والثاني: لمناقشة موضوع الاتجار بالبشر والاعتداءات التي تتعرض لها خادمات المنازل.

عقدت أمس جمعية جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي اجتماعا لفريق محوري من الفائزين في جائزة الملكة رانيا للتميز التروبي بهدف مناقشة خطة عمل الجمعية للعام 2016 الجاري.

اكد محافظ العقبة فواز ارشيدات انه فيما يتعلق بحادثة اطلاق النار التي وقعت في المدينة امس الاول الجمعة تم توجيه الاجهزة الامنية المختصة لتتبع الفاعلين وضبطهم ليصار الى مساءلتهم وفق الاطر القانونية.وكان سمع في احدى مناطق مدينة العقبة عند الساعة الثالثة من عصر الجمعة صوت اطلاق اعيرة نارية كثيف .

أصيبت زوجة نائب وشقيقتها برضوض نتيجة لتعرض السيارة التي كانت تقلهما لحادث إنقلاب في منطقة كفرسوم التابعه لبلدية الكفارات بلواء بني كنانه ، وتم نقلهما لمستشفى اليرموك الحكومي بواسطة سيارات تابعة للدفاع المدني .

خلاف شديد  بين مدير دائرة الشؤون الفلسطينية ورئيس احدى لجان تحسين المخيمات بسبب السوق التجاري العائد للنادي ،وحال تواجد نائب المنطقة في مكتب المدير دون اتساع رقعة الخلاف ، وادى ذكاء النائب الذي وقف مع مطالب النادي لاتخاذ المدير قرارا بإعادة السوق للنادي.

تداول ناشطون على الفيس بوك صورة لمركبة حكومية تعود لأمانة  عمان مركونة أمام منزل مسؤول رفيع بالامانة منذ حوالي عام .

اتحاد لعبة جماعية غادر احتفالا لاحد الاندية اقيم مؤخرا بسبب عدم ترحيب عريف الحفل بأسرة الاتحاد.

احد النواب وعد احد الاندية بالسعي لتأمين دعم مالي للمشاركة ببطولة عربية مقبلة، علما بان اياما قليلة ويغلق باب المشاركة الرسمية في البطولة المذكورة.

تلتقي ظهر اليوم لجنة المرأة في نقابة الصحفيين وفدا من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لغايات اعداد خطة عمل مشتركة للترويج للحملة التي أطلقتها اللجنة «مقعد نسائي في كل دائرة انتخابية».  

دشن ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حملة تطالب وزارة السياحة والاثار بالكشف عن مصير الاثار التي تم نقلها من قلعة الكرك الى مكان مجهول .

مقر الادارة العامة لاحد البنوك التي بنيت قرب الدوار السادس تبدو داخل الشارع الرئيسي حتى لا يوجد مساحة لاصطفاف سيارة واحدة، «صنارة» الدستور تابعت الموضوع مع مسؤول فضل عدم ذكر اسمه قال ان ادارة البنك طلبت البناء مع اتاحة فرصة للباب الرئيسي لاستقبال المراجعين ومسؤولي البنك، الا ان امانة عمان اصرت على البناء كما هو عليه الآن الذي يبدو شكلا غير قانوني وتعد على الارتدادات الامامية، علما ان البنك لديه مساحات خلفية كافية.  

للعام الرابع على التوالي ، فان مدرسة بتير الثانوية للبنين في الكرك لم  ينجح من طلابها  أحد بالتوجيهي .

مهرجان فريد من نوعه اقيم اخيرا في الاغوار الشمالية وحمل اسم «مهرجان الخبيزة» وتضمن التعريف بالقيمة الغذائية لهذه النبتة وطرق طهيها وتخزينها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube