جريدة الدستور : الجنرال
الدستور 
العدد رقم 17551 السنة 50 - الثلاثاء 16 شعبان, 1437 هـ الموافق 24 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* الملك يوجه كلمة لأبناء وبنات الوطن بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية * الملكة رانيا تشارك طالبات مدرسة صافوط الثانوية للبنات احتفالهن بالأعياد * الصحة تُعين 200 كادر صحي وتحدد اماكن عملهم * النسور يجري مباحثات مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني * الأردنيون يحيون العيد السبعين لاستقلال المملكة * مكافحة المخدرات تضبط عددا من مروجي المخدرات هذا الاسبوع * مصر: أشلاء ضحايا الطائرة المنكوبة تشير لوقوع انفجار * الروابدة: اردنيتنا محط فخرنا وهويتنا * حملات بيئية وتجميلية على مداخل عمان * الأعيان يقر قانون صندوق الاستثمار * القاضي: دعم الأردن يضع حدًا للإرهاب * جرش: مصرع طفل أثناء لهوه بستارة بمنزله * آخر مظاهر التوحش.. داعش الارهابي يُعدم المنشقين بتقديمهم وجبةً للكلاب الضارية * العراق: إعدام 22 متهماً بالإرهاب * الحرائق تتسبب في اتلاف 160 شجرة حرجية بمناطق مختلفة * النقد الدولي يطالب بتخفيض غير مشروط لعبء الدين اليوناني * طقس غائم وماطر اليوم ومعتدل غدا * واشنطن تدعم الحكومة العراقية بجهودها لاستعادة الفلوجة من داعش * كلينتون: ترامب يمكن أن يتسبب بافلاس اميركا * اصابة 12 بحادثي تصادم في البلقاء والزرقاء * امانة عمان تقيم امسية فنية كبيرة الخميس بمناسبة عيد الاستقلال * وفاة سيدة دهساً على اتوستراد الزرقاء * "حرس الحدود" تستقبل 323 لاجئاً سورياً
بحث الدستور
الجنرال
<< الخميس، 14 فبراير/شباط، 2013
Print this page
ماهر ابو طيرماهر ابو طير

الجنرال * ماهر ابو طير

 

ليس اسوأ من السلطة، الا جنون السلطة، وبرغم نماذج لا تعد ولا تحصى، في حياتنا، عن جنون الذين يجلسون في السلطة، وكيف يتجرعون المرارة بعد الخروج من السلطة، الا ان كثرة لا تتعلم، لا من الموتى، ولا من الذين يسقطون عن كراسيهم؟!.

ذات مرة خلال عام 2001 التقيت وزميل، رئيسا سابقا لليمن، واخفي اسمه لاعتباراتي، والرئيس كان قد تم طرده من السلطة بانقلاب، وزميلي الذي كان في اليمن لحظة الانقلاب، اصطحبه الانقلابيون مع نفر من الصحفيين الى بيت الرئيس، والزميل يروي للرئيس كيف كان عسكر الانقلاب يعبثون بخزانة ملابس زوجته، وينثرون ملابسها الداخلية في استهتار ومتعة غير مسبوقين؟!.

الرئيس جن جنونه خلال الجلسة، وعيناه تفجرتا من الغضب، وعليك ان تتخيل لو عاد الى السلطة، وماذا سيفعل امام مشهد استباحة خصوصيات زوجته، وهي السلطة اللعينة، اذ كانت في يده، فلم يرحم غيره، وحين انتقلت الى غيره، لم يرحموه؟!.

في مرة اخرى وعلى متن الطائرة من واشنطن الى لندن مطلع عام 2012، جلس الى جانبي ايراني كبير في السن، واذ يتحدث يروي لك انه كان جنرالا مرافقا لشاه ايران، وانه حين سقط الشاه، هرب الى تركيا مشيا، ومنها الى الولايات المتحدة، حيث عمل عدة سنوات سائقا لسيارة تاكسي ينقل الركاب من مطار دالاس في واشنطن.

تدمع عيناه وهو يتحدث عن فروقات الحياة، فمن جنرال مرافق لشاه ايران، ومن صاحب سلطة، يتحول الى سائق تاكسي في مطار دالاس في واشنطن، فيتلقى البقشيش برحابة صدر لانه يريد ان يعيش، ونمضي نصف الساعات الثماني من واشنطن الى لندن وهو يروي لك حكايات السقوط من السلطة.

في قصة اخرى عام 1997 يدور الرئيس السوداني الراحل النميري، على مشعوذي العرب في اوروبا، بحثا عن مشعوذ يعيده الى السلطة، فينهبون ماله، ويصورونه وهو في جلسات السحر، لاستعادة موقعه المسلوب، فيتم ابتزازه، والنميري الذي كان يتسلل ليلا الى بيت مشعوذ محتال، في برلين في المانيا، لا يحقق غايته، بل ينفق مال الحرام في الحرام، وقد رحل لاحقاً، كما رحل مشعوذه.

في رابعة الحكايات وعلى متن الطائرة البريطانية القادمة الى عمان، يتكور الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، على كرسيه بعد ان فقد موقعه، ومعه مرافق واحد، واذ اذهب للسلام عليه، يضطرب، فالخوف من الاغتيالات، في السماء كما في الارض، واذ تقرأ وجه الرجل تكتشف ان الرجال خارج السلطة يتحولون الى اشباح مذعورة، لا تنام ليلها وهي تحلم بالعودة الى السلطة.

هي السلطة، يقتلون ويسرقون، ويقدمون الخدمات لكل اجهزة العالم، لا يتركون درهما ولا دولارا ولا قطعة ذهب الا ويتم مد اليد اليها، كل الوسائل حلال عندهم، من التجسس الى فرق الاغتيالات، الى هتك حرمات شعوبهم، مرورا بالشعوذة والتصفيات، هي السلطة اللعينة، التي لا يفهم من هو فيها، ان الايام ستركله وسيخرج، برضاه او بقهر السماء اوالارض.

ذات مرة عام 1998 وكنت في لندن برفقة اعضاء في مجلس الاعيان الاردني في زيارة للخارجية البريطانية، واذ ذهبت برفقة احدهم للتنزه صباحاً في حديقة الهايد البارك، تأملت وجه رئيس وزراء بريطانيا العظمى، جون ميجر، يركب دراجته الهوائية، وكان قد خرج من موقعه للتو، يستمتع برياضته الصباحية، دون حرس، ودون خوف من احد.

السبب معروف، لم يستبد في سلطته، ولم يعتبرها اداة لقهر الاخرين، ولم يعتبرها مكسبا او ارثا شخصيا، بل استعد جيدا لهذه الساعة، وخطط لها فلا مظالم في عنقه، ولا دماء، ولا حقوق لشعبه.

«إذا أردت أن تختبر شخصية الرجل، أعطه السلطة». أبراهام لنكولين.

maher@addustour.com.jo

التاريخ : 14-02-2013


أضف إعلانك مجانا
الصناره

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي اشرف شخصيا على نقل محافظ العقبة السابق فواز ارشيدات الى المدينة الطبية في عمان لاستكمال اجراءات علاجه بعد حادث السير الذي ألم به مؤخرا.

كشف مصدر بامانة عمان بان تقاطع النهضة» الصناعة سابقا « سيتم افتتاحه خلال الايام المقبلة تزامنا مع احتفالات المملكة باعياد الاستقلال والثورة العربية الكبرى.

يرعى سفير خادم الحرمين الشريفين في الاردن سمو الامير خالد الفيصل السعود حفل تخريج الفوج 39 من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالاردن وذلك يوم الاحد الموافق 29-5-2016 في مسجد الشهيد الملك عبدالله.

نظمت السفارة الأردنية في المكسيك جناحا شاملا حول الأردن شمل مظاهر ثقافية وسياحية واقتصادية واستثمارية متعددة، وذلك ضمن فعاليات معرض الثقافات الصديقة الذي يقام في العاصمة المكسيكية، فيما توقع السفير الأردني ابراهيم عبيدات لدى المكسيك أن يفوز الجناح الأردني بجائزة أفضل جناح نظرا لتصميمه الرائع والجهد الذي بذل لإخراجه بصورة مميزة جذبت أنظار كافة زائري المعرض والذين يصل عددهم الى خمسة ملايين زائر.
 
اعتبرت الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أن إلغاء المادة (308) من قانون العقوبات مطلب مجتمعي وليس نخبويا، مشيرة إلى أن انتشار الصندوق الهاشمي في محافظات المملكة كافة يعزز من قدرته للوصول للمجتمعات المحلية للتوعية ضد المادة (308)، والغائها.

عملت دائرة العلاقات العامة في الهيئة المستقلة لاإنتخاب أمس على توزيع النسخة الأولى من النشرة الدورية الصادرة عنها والتي تغطي نشاطات وأخبار الهيئة خلال الفترة من الخامس عشر من نيسان الماضي وحتى الخامس عشر من أيار الجاري، وذلك على وسائل الاعلام كافة وممثليها، إضافة إلى المؤسسات الرسمية والمدنية ذات العلاقة، وتم توزيع النسخة الكترونيا عبر البريد الالكتروني.

أوكل أمين عمان عقل بلتاجي لنائبه حازم النعيمات عددا من المهام والواجبات أضافة الى صلاحياته في حال غيابه.وفوض له الصلاحيات المناطة بنائب الامين بموجب قانون المهن والتراخيص، كما فوض اليه النظر في المنازعات والقضايا المتعلقة بالاستملاك والعطل والضرر.

اشتكى مواطنون من تعطل جهاز تصوير «الماموغرام» في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في محافظة إربد.المواطنون قالوا إن الجهاز في المستشفى معطل منذ أكثر من شهر تقريباً،وطالبوا إدارة المستشفى بإصلاح الجهاز بأسرع وقت ممكن.

ما زال المواطنون يشكون من عدم الالتزام بتسعيرة أجرة المواصلات من صويلح الى مجمع عمان الجديد علما بأن الأجرة هي 29 قرشا والبعض يتقاضى 35 قرشا، وهنا نتساءل أين الرقابة من هيئة النقل العام على مثل هذه التجاوزات.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube