العدد رقم 16799 السنة 48 - السبت 18 جماد ثاني, 1435 هـ الموافق 19 نيسان 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
الجنرال
<< الخميس، 14 فبراير/شباط، 2013
Print this page
ماهر ابو طيرماهر ابو طير

الجنرال * ماهر ابو طير

 

ليس اسوأ من السلطة، الا جنون السلطة، وبرغم نماذج لا تعد ولا تحصى، في حياتنا، عن جنون الذين يجلسون في السلطة، وكيف يتجرعون المرارة بعد الخروج من السلطة، الا ان كثرة لا تتعلم، لا من الموتى، ولا من الذين يسقطون عن كراسيهم؟!.

ذات مرة خلال عام 2001 التقيت وزميل، رئيسا سابقا لليمن، واخفي اسمه لاعتباراتي، والرئيس كان قد تم طرده من السلطة بانقلاب، وزميلي الذي كان في اليمن لحظة الانقلاب، اصطحبه الانقلابيون مع نفر من الصحفيين الى بيت الرئيس، والزميل يروي للرئيس كيف كان عسكر الانقلاب يعبثون بخزانة ملابس زوجته، وينثرون ملابسها الداخلية في استهتار ومتعة غير مسبوقين؟!.

الرئيس جن جنونه خلال الجلسة، وعيناه تفجرتا من الغضب، وعليك ان تتخيل لو عاد الى السلطة، وماذا سيفعل امام مشهد استباحة خصوصيات زوجته، وهي السلطة اللعينة، اذ كانت في يده، فلم يرحم غيره، وحين انتقلت الى غيره، لم يرحموه؟!.

في مرة اخرى وعلى متن الطائرة من واشنطن الى لندن مطلع عام 2012، جلس الى جانبي ايراني كبير في السن، واذ يتحدث يروي لك انه كان جنرالا مرافقا لشاه ايران، وانه حين سقط الشاه، هرب الى تركيا مشيا، ومنها الى الولايات المتحدة، حيث عمل عدة سنوات سائقا لسيارة تاكسي ينقل الركاب من مطار دالاس في واشنطن.

تدمع عيناه وهو يتحدث عن فروقات الحياة، فمن جنرال مرافق لشاه ايران، ومن صاحب سلطة، يتحول الى سائق تاكسي في مطار دالاس في واشنطن، فيتلقى البقشيش برحابة صدر لانه يريد ان يعيش، ونمضي نصف الساعات الثماني من واشنطن الى لندن وهو يروي لك حكايات السقوط من السلطة.

في قصة اخرى عام 1997 يدور الرئيس السوداني الراحل النميري، على مشعوذي العرب في اوروبا، بحثا عن مشعوذ يعيده الى السلطة، فينهبون ماله، ويصورونه وهو في جلسات السحر، لاستعادة موقعه المسلوب، فيتم ابتزازه، والنميري الذي كان يتسلل ليلا الى بيت مشعوذ محتال، في برلين في المانيا، لا يحقق غايته، بل ينفق مال الحرام في الحرام، وقد رحل لاحقاً، كما رحل مشعوذه.

في رابعة الحكايات وعلى متن الطائرة البريطانية القادمة الى عمان، يتكور الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، على كرسيه بعد ان فقد موقعه، ومعه مرافق واحد، واذ اذهب للسلام عليه، يضطرب، فالخوف من الاغتيالات، في السماء كما في الارض، واذ تقرأ وجه الرجل تكتشف ان الرجال خارج السلطة يتحولون الى اشباح مذعورة، لا تنام ليلها وهي تحلم بالعودة الى السلطة.

هي السلطة، يقتلون ويسرقون، ويقدمون الخدمات لكل اجهزة العالم، لا يتركون درهما ولا دولارا ولا قطعة ذهب الا ويتم مد اليد اليها، كل الوسائل حلال عندهم، من التجسس الى فرق الاغتيالات، الى هتك حرمات شعوبهم، مرورا بالشعوذة والتصفيات، هي السلطة اللعينة، التي لا يفهم من هو فيها، ان الايام ستركله وسيخرج، برضاه او بقهر السماء اوالارض.

ذات مرة عام 1998 وكنت في لندن برفقة اعضاء في مجلس الاعيان الاردني في زيارة للخارجية البريطانية، واذ ذهبت برفقة احدهم للتنزه صباحاً في حديقة الهايد البارك، تأملت وجه رئيس وزراء بريطانيا العظمى، جون ميجر، يركب دراجته الهوائية، وكان قد خرج من موقعه للتو، يستمتع برياضته الصباحية، دون حرس، ودون خوف من احد.

السبب معروف، لم يستبد في سلطته، ولم يعتبرها اداة لقهر الاخرين، ولم يعتبرها مكسبا او ارثا شخصيا، بل استعد جيدا لهذه الساعة، وخطط لها فلا مظالم في عنقه، ولا دماء، ولا حقوق لشعبه.

«إذا أردت أن تختبر شخصية الرجل، أعطه السلطة». أبراهام لنكولين.

maher@addustour.com.jo

التاريخ : 14-02-2013

Print this page
الصناره

■ مشاجرة كبيرة كانت أروقة سوق الخضار القديم في شارع طلال وسط البلد مسرحا لأحداثها صباح امس الجمعة بين مجموعة من تجار السوق، استخدمت فيها الأدوات الحادة دون أن تتدخل أية جهة لفض الاشتباك الدامي.

■ سلط برنامج «يحدث اليوم» والذي بث على شاشة التلفزيون الأردني امس الاول الخميس الضوء مطولا على التقرير الذي نشرته «الدستور» حول انتشار اللحوم المغشوشة وغياب الرقابة حيث استضاف البرنامج مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ومدير دائرة المسالخ في امانة عمان الدكتور مهدي العقرباوي ومعد التحقيق الزميل محمود كريشان.

■ تحت رعاية وزير المالية، تحتفل الجمارك الاردنية وبالتعاون مع مشروع الاصلاح المالي الثاني الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID ) صباح اليوم السبت بإطلاق برنامج القائمة الذهبية المعدل. 

■ بلغ عدد الطلبات التي قدمت للحصول على « بدل المحروقات « نحو900 الف طلب منها نحو200 الف طلب بواسطة مكاتب البريد والباقي « طلبات الكترونية «. 

■ تعرض الزميل محمد ابو طبنجة مندوب «الدستور» في لواء الرمثا وافراد عائلته لحادث سير إثر تفاجئهم بسيارة قادمة من المغير. باتجاهم وتغيير مسربها مساء امس في وادي الشجرة نتجت عنه اضرار مادية واصابة زوجته برضوض وحالتهم الصحية جيدة. 

■  من المقرر ان يتم الإعلان صباح اليوم خلال مؤتمر صحفي يقام في غرفة صناعة الأردن عن الترتيبات التي تمت لإقامة المؤتمر الاقليمي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بعنوان « غرف الصناعة والتجارة ومنظمات الأعمال : محركات التغيير « والذي سيعقد برعاية رئيس الوزراء خلال الفترة من 28- 29 نيسان الحالي. 

■ أبدى رئيسا بلديتي الحلابات خلف هليل العثمان والظليل سالم ابومحارب وعدد من وجهاء قضاء الضليل عتبهم على وزراء الاشغال العامة والزراعة والبيئة، بسبب عدم التنسيق معهم خلال زيارتهم الى القضاء وعدم الالتقاء بأي من مسؤولي المنطقة أو مواطنيها والاكتفاء بزيارة جمعية مربي الأبقار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2013
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains