جريدة الدستور : الجنرال
الدستور 
العدد رقم 17681 السنة 50 - السبت 28 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 1 تشرين الأول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* السعودية تستبدل "التقويم الهجري" بـ "الميلادي" * اسرائيل توافق على بناء 98 وحدة جديدة في مستوطنة بالضفة الغربية * الملك والملكة وولي العهد يهنئون بالعام الهجري * بالأسماء - تشكيلات أكاديمية وإدارية بجامعة الزيتونة * الحواتمة : ارتفاع الإجراءات الأمنية بحفل افتتاح مونديال الشابات لأعلى المعايير الدولية * المومني: استضافة كأس العالم للسيدات يجعل الاردن قبلة للاحداث الرياضية العالمية * انتصاران لمنتخبي اليابان والبرازيل ببطولة كاس العالم للسيدات تحت سن 17 * سوريا.. تهديد روسي بـ"رد مزلزل" وكيري محبط * "رئيس الأساقفة" يشيد بدعم المملكة لحوار اتباع الأديان * نادي سحاب يتعاقد مع السوري صالحاني * الحكومة الاميركية تشيد بجهود الاردن للحد من عمالة الاطفال * الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد * الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد * قصف أكبر مستشفى في شرقي حلب بالبراميل المتفجرة * سفينة إماراتية تتعرض لحادث في باب المندب * الامانة تطلق نظام ادارة وصيانة الاصول للآليات والمركبات * رئيس الوزراء والفريق الوزاري يتقبلون التهاني بتشكيل الحكومة * اتلاف لحوم بقرة نافقة اعدت للبيع في اربد * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * وزير النقل المستقيل يتنازل عن راتبه التقاعدي * عيد ميلاد الامير محمد بن طلال يصادف غدا * داوود: معظم من احتج على تعديلات المناهج لم يطلع عليها - فيديو * كارتر: تصريحات رئيس الفلبين وتشبيه نفسه بهتلر مقلقة للغاية * الإعصار ماثيو يدخل المرحلة الخامسة ويضرب جامايكا خلال ايام * إضراب جزئي في مؤسسة سكة حديد العقبة * كيري : مطالبتي بالتحرك عسكريا ضد نظام بشار الأسد لم تلق آذانا صاغية * استشهاد شاب فلسطيني بعد طعنه إسرائيليا في قلنديا * وسائل إعلام أميركية تنعت ترامب بـ"الكذب" * روسيا تتولى رئاسة مجلس الامن اليوم * طقس معتدل حتى الاثنين * وفاة و 80 اصابة نتيجة 135 حادثا خلال 24 ساعة * اعتقال 4 بقضايا سرقة مركبات في مادبا * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة * الامانة تطلق نظام ادارة وصيانة الاصول للآليات والمركبات لقطاع الاسطول
بحث الدستور
الجنرال
<< الخميس، 14 فبراير/شباط، 2013
ماهر ابو طيرماهر ابو طير

الجنرال * ماهر ابو طير

 

ليس اسوأ من السلطة، الا جنون السلطة، وبرغم نماذج لا تعد ولا تحصى، في حياتنا، عن جنون الذين يجلسون في السلطة، وكيف يتجرعون المرارة بعد الخروج من السلطة، الا ان كثرة لا تتعلم، لا من الموتى، ولا من الذين يسقطون عن كراسيهم؟!.

ذات مرة خلال عام 2001 التقيت وزميل، رئيسا سابقا لليمن، واخفي اسمه لاعتباراتي، والرئيس كان قد تم طرده من السلطة بانقلاب، وزميلي الذي كان في اليمن لحظة الانقلاب، اصطحبه الانقلابيون مع نفر من الصحفيين الى بيت الرئيس، والزميل يروي للرئيس كيف كان عسكر الانقلاب يعبثون بخزانة ملابس زوجته، وينثرون ملابسها الداخلية في استهتار ومتعة غير مسبوقين؟!.

الرئيس جن جنونه خلال الجلسة، وعيناه تفجرتا من الغضب، وعليك ان تتخيل لو عاد الى السلطة، وماذا سيفعل امام مشهد استباحة خصوصيات زوجته، وهي السلطة اللعينة، اذ كانت في يده، فلم يرحم غيره، وحين انتقلت الى غيره، لم يرحموه؟!.

في مرة اخرى وعلى متن الطائرة من واشنطن الى لندن مطلع عام 2012، جلس الى جانبي ايراني كبير في السن، واذ يتحدث يروي لك انه كان جنرالا مرافقا لشاه ايران، وانه حين سقط الشاه، هرب الى تركيا مشيا، ومنها الى الولايات المتحدة، حيث عمل عدة سنوات سائقا لسيارة تاكسي ينقل الركاب من مطار دالاس في واشنطن.

تدمع عيناه وهو يتحدث عن فروقات الحياة، فمن جنرال مرافق لشاه ايران، ومن صاحب سلطة، يتحول الى سائق تاكسي في مطار دالاس في واشنطن، فيتلقى البقشيش برحابة صدر لانه يريد ان يعيش، ونمضي نصف الساعات الثماني من واشنطن الى لندن وهو يروي لك حكايات السقوط من السلطة.

في قصة اخرى عام 1997 يدور الرئيس السوداني الراحل النميري، على مشعوذي العرب في اوروبا، بحثا عن مشعوذ يعيده الى السلطة، فينهبون ماله، ويصورونه وهو في جلسات السحر، لاستعادة موقعه المسلوب، فيتم ابتزازه، والنميري الذي كان يتسلل ليلا الى بيت مشعوذ محتال، في برلين في المانيا، لا يحقق غايته، بل ينفق مال الحرام في الحرام، وقد رحل لاحقاً، كما رحل مشعوذه.

في رابعة الحكايات وعلى متن الطائرة البريطانية القادمة الى عمان، يتكور الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، على كرسيه بعد ان فقد موقعه، ومعه مرافق واحد، واذ اذهب للسلام عليه، يضطرب، فالخوف من الاغتيالات، في السماء كما في الارض، واذ تقرأ وجه الرجل تكتشف ان الرجال خارج السلطة يتحولون الى اشباح مذعورة، لا تنام ليلها وهي تحلم بالعودة الى السلطة.

هي السلطة، يقتلون ويسرقون، ويقدمون الخدمات لكل اجهزة العالم، لا يتركون درهما ولا دولارا ولا قطعة ذهب الا ويتم مد اليد اليها، كل الوسائل حلال عندهم، من التجسس الى فرق الاغتيالات، الى هتك حرمات شعوبهم، مرورا بالشعوذة والتصفيات، هي السلطة اللعينة، التي لا يفهم من هو فيها، ان الايام ستركله وسيخرج، برضاه او بقهر السماء اوالارض.

ذات مرة عام 1998 وكنت في لندن برفقة اعضاء في مجلس الاعيان الاردني في زيارة للخارجية البريطانية، واذ ذهبت برفقة احدهم للتنزه صباحاً في حديقة الهايد البارك، تأملت وجه رئيس وزراء بريطانيا العظمى، جون ميجر، يركب دراجته الهوائية، وكان قد خرج من موقعه للتو، يستمتع برياضته الصباحية، دون حرس، ودون خوف من احد.

السبب معروف، لم يستبد في سلطته، ولم يعتبرها اداة لقهر الاخرين، ولم يعتبرها مكسبا او ارثا شخصيا، بل استعد جيدا لهذه الساعة، وخطط لها فلا مظالم في عنقه، ولا دماء، ولا حقوق لشعبه.

«إذا أردت أن تختبر شخصية الرجل، أعطه السلطة». أبراهام لنكولين.

maher@addustour.com.jo

التاريخ : 14-02-2013


الصناره

دعما للمنتخب الوطني للسيدات تحت سن 17، وفّرت هيئة شباب كلنا الأردن في اربد تذاكر مجانية لحضور مباراة الأردن والمكسيك والتي ستقام بعد غد الاثنين الساعة 7 مساء، على ستاد مدينة الحسن للشباب في مدينة اربد، وذلك ضمن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 والمقامة في الأردن.

 ينظم منتدى الفكر العربي اللقاء الفكري (باللغة الإنجليزية) حول «العلاقات بين الفلبين والعالم العربي، وتجربة الفلبين الاقتصادية»، تتحدث خلاله سفيرة جمهورية الفلبين لدى الأردن، وذلك الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء المقبل، في مقر المنتدى.

 يطلق مركز حماية وحرية الصحفيين يوم الاثنين العاشر من تشرين الأول الحالي الساعة العاشرة صباحا مشروع «اعرف» لتعزيز الشفافية وحق المعرفة، ويمتد هذا المشروع مدة ثلاث سنوات ويعمل بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والإعلاميين.
 
 شكا مواطنون في لواء القطرانة من اقدام العاملين في مكب النفايات على حرقها بمختلف انواعها لما يسببه من أذى بصحتهم. واضافوا ان الادخنة المتصاعدة من المكب بشكل شبه يومي تخلف سحبا سوداء ضخمة ذات رائحة كريهة، تمتد من سد السلطاني حتى القطرانة وهي ذات كثافة سمية عالية تلحق اضرارا بالجهاز التنفسي وتتسبب بأمراض متعددة.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube