العدد رقم 17019 السنة 48 - الثلاثاء 2 صفر, 1436 هـ الموافق 25 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page
الصناره

 تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله تقيم إدارة جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر الثاني من الشهر القادم في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب الحفل الختامي لإعلان الفائزين بجائزتي «المعلم المتميز والمرشد المتميز».
 أبلغ مصدر مطلع «صنارة الدستور» أن صندوق النقد الدولي سيجري المراجعة السادسة للاقتصاد الوطني خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل وربما يمدد الصندوق فترة المراجعة لمرات أخرى.
 تحت رعاية أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي تقيم المدرسة الاهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين الاحتفال بإضاءة شجرة الميلاد في الثامنة من مساء يوم بعد غد الخميس في مدرسة المطران.
 بحسب مسؤول حكومي فان احد كبار مستوردي المواد الغذائية حصل على موافقة رسمية لتبخير الأرز المسترجع من المحلات التجارية لاسباب لم يكشف عنها ومعالجته ومن ثم اعادة طرحه في السوق وبيعه للمواطنين علما بأن عملية التبخير يقصد بها قتل الحشرات والكائنات الحية الموجودة في الأرز واي منتج آخر وهناك محاولات لالغاء هذه الرخصة لكن دون جدوى حتى الآن !!!.
 رئيس المعهد الامريكي لمكافحة الفساد بيرك فايلز يلقي في السابعة من مساء غد الاربعاء محاضرة حول «دور القطاع الخاص في الوقاية من الفساد».
  معهد الإعلام الأردني يعقد يومي الثالث والرابع من الشهر المقبل ورشة عمل حول اعلام الحقوق في مقر المعهد.
 تصدر مساء اليوم جمعية الشؤون الدولية بمشاركة شخصيات وطنية واعلامية بيانا حول الاوضاع الراهنة التي تسود المنطقة العربية بشكل عام والاوضاع الداخلية وخاصة ما يتعلق منها بتحصين الجبهة الداخلية للوقوف صفا واحدا في وجه كافة التحديات التي تهدد أمن الاردن واستقراره، وذلك في مقر الجمعية.
 تنظم الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم لقاء تشاوريا مع الجهات الرقابية المحلية والاجنبية التي تم اعتمادها لمراقبة الانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية بمحافظة اربد، يتم التباحث خلاله عن دور هذه المؤسسات في الانتخابات وآلية عملها.
 تبدأ الهيئة المستقلة للانتخاب يوم غد الاربعاء بتوزيع باجات الانتخابات على ممثلي وسائل الاعلام ممن تم اعتمادهم لتغطية الانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية بمحافظة اربد، وذلك خلال لقاء تعقده الهيئة ظهر غد الاربعاء في مقرها.
 يعقد رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات صباح غد الاربعاء مؤتمرا صحفيا في مبنى الديوان يعلن خلاله عن تعيينات الفئة الثالثة وعدد من المشاريع التي يعمل الديوان على إنجازها خلال الفترة المقبلة.
  أكد مدير اتحاد المزارعين م. محمود العوران ورئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري صحة التقرير الذي نشرته «الدستور» امس الاول حول اكتظاظ الاسواق المحلية بالجزر المستورد من اسرائيل مشيرين الى ان عددا من تجار القطاع الخاص يقومون بعمليات الاستيراد باستمرار من الكيان الصهيوني.
  رصدت «صنارة الدستور» انتشارا لافتا لوافدين يمتهنون التسول منذ ساعات الصباح وذلك على إشارات الحدائق بأسلوب مليء بالتطفل والإلحاح.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains