جريدة الدستور : عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
الدستور 
العدد رقم 17532 السنة 50 - الخميس 27 رجب, 1437 هـ الموافق 5 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* "الصحة" توقع اتفاقية لتطوير بنية تحتية وبرنامج رعاية لمرضى الهيموفيليا * مندوبا عن الملك، الأمير فيصل يرعى الاحتفال الديني بذكرى الاسراء والمعراج الشريفين * النسور يستقبل مجموعة من الشركات المستثمرة بقطاع الطاقة * الجويدة.. مقتل 4 اشخاص والأمن يطارد المشتبه بهم * المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات يواصل فعالياته * احالات الى التقاعد في وزارة التربية - أسماء * الفايز يلتقي الوفد البحريني المشارك بالمنتدي العالمي للنساء البرلمانيات * الحكومة اليمنية تطالب السفن بتصريح أممي لدخول موانئ بقبضة الحوثيين * جريمة بشعة في عمان: طعن والده 25 مرة وذبحه * قوات الاحتلال تعتقل 10 فلسطينيين * إربد: إحتجاج على انقطاع المياه وإغلاق شارع بالحجارة والإطارات * "حرس الحدود" تستقبل 308 لاجئين سوريين * وفاة شخصين بحادثي سقوط في إربد ومادبا * الزرقاء: 2000 حملة تفتيشية على منشاّت مختلفة منذ منتصف نيسان * شخص يقتل شقيقه بالمفرق * كلينتون: الولايات المتحدة لا يمكن ان تخاطر بانتخاب ترامب * مجلس الامن يستمع لاحاطتين حول تطورات حلب ويفشل في اصدار بيان * الاستخبارات الاميركية : داعش قادر على شن هجمات في الولايات المتحدة * اصابة ثلاثة اطفال ومسن جراء غارات شنها الاحتلال على غزة * طقس لطيف ومعتدل اليوم وحتى السبت * اربع اصابات بحريق شب في مطعم بالشونة الشمالية * وفاة طفلتين غرقاً بالبحر الميت وقناة الغور * 114 إصابة بحوادث متفرقة
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013


أضف إعلانك مجانا
الصناره

 ينظم مكتب اليونسكو في عمّان تحت رعاية وحضور سمو الأميرة ريم علي عند الساعة السابعة من مساء يوم الأحد الثامن من أيار الجاري احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وذلك في مقر الهيئة الملكية للأفلام، ويتضمن برنامج الحفل جلسة نقاشية حول قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وحفل استقبال يتخلله عزف موسيقي.

 برعاية رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز تنظم جمعية إعلاميي لواء بني كنانه الثقافي مؤتمر بني كنانه التنموي الاول وذلك يوم الأحد الثامن من أيار المقبل وذلك في قاعة مدرسة ابن رشد المهنية في اللواء.

 تنظم جمعية عيبال الخيرية في مقرها عند الساعة السادسة من مساء يوم السبت السابع من الشهر الجاري محاضرة بعنوان «الخبز وصحتنا» للدكتور عصام صالح المتخصص في الجينات الوراثية والمعلوماتية الحيوية، يكشف خلال محاضرته عن الاثار السلبية الناتجة عن إضافة بعض المواد الكيماوية والمبيضة والفيتامينات للطحين.

 اقدم مجهولون على تقطيع اشجار مثمرة من عدة مزارع في لواء الأغوار الشمالية مما أدى إلى خسائر كبيرة لحقت في اشجار الحمضيات . وتحدث احد المزارعين انه تم تقطيع  300 شجرة مثمرة من مختلف انواع الحمضيات من مزرعته من قبل مجهولين حيث الحقوا خسائر كبيرة في المزرعة وانه تقدر اعمار الاشجار بحوالي 10 سنوات وان قيمة الخسائر كبيرة  .
 
بلغت قيمة الصادرات التجارية (إعادة التصدير) لمدينة الزرقاء خلال شهر نيسان الماضي 32 مليون دينار وفقا لإحصائية شهادات المنشأ الصادرة من غرفة تجارة الزرقاء ومكتب الغرفة في المنطقة الحرة في الزرقاء والبالغ مجموعها 855 شهادة. أغلب صادرات الزرقاء التجارية لشهر نيسان الماضي كانت من السيارات ولوازمها والمولدات الكهربائية والأدوات المنزلية والصحية والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور والأثاث المنزلي والأدوية.
 
  تعقد نقابة الصحفيين الاردنيين صباح غد الجمعة اجتماع هيئتها العامة العادي وذلك لاقرار التقريرين المالي والاداري  وتعديلات على نظامها الداخلي ، يذكر ان اجتماع يوم غد  سيعقد  بمن حضر كونه الاجتماع المؤجل منذ الجمعة الماضية والتي لم يكتمل فيها النصاب القانوني .

 يبدأ برنامج ( USAID ) اليوم الخميس  5/5/2016  بعقد جلسات تعريفية  حول ( برنامج منح مبادرات المدافعة 2016 )  وذلك في محافظتي  البلقاء ( جمعية موسى الساكت ) ومحافظة مادبا ( قاعة  بلدية مادبا الكبرى ) .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube