العدد رقم 16985 السنة 48 - الأربعاء 27 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 22 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page
الصناره

بحضور وزير العمل، ووزير السياحة والآثار، نضال القطامين والسفيرة الفرنسية، كارولين دوما تجري مراسم افتتاح المبنى الجديد للمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في عمّان  في الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء .
 
تداول نواب مرشحون لانتخابات رئاسة مجلس النواب وهم:  مفلح الرحيمي وحازم قشوع وحديثه الخريشه وامجد المجالي انتخابات الرئاسة التي ستجري في الثاني من الشهر المقبل  خلال  اجتماعهم مساء اول امس الاثنين بمبادرة من رئيس كتلة الاصلاح النيابية النائب مجحم الصقور .

يجري في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في تمام الساعة 1:30 من بعد ظهر اليوم الاربعاء توقيع اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية والتشغيل، وكذلك عرض انجازات برامج التنمية وتعزيز الانتاجية .الفعاليات تجري في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

اعلن البنك المركزي امس عن طرح الاصدار الخامس والسبعين  لعام 2014 من سندات الخزينة الاردنية  لاجل سنتين بقيمة ( 100) مليون دينار  ليصدر بتاريخ اليوم 22/10/2014.

أمين عمان عقل بلتاجي زار بيت عزاء عائلة العويوي التي فقدت قبل أيام طفلا وامه في حادثة تسمم وقعت في فندق هوليدي ان البحر الميت .

طلب أمين عمان عقل بلتاجي من كافة كوادر الأمانة عدم استخدام القاب «معالي وسعادة وعطوفة» خلال المخاطبات على الأجهزة اللاسلكية.وقال بلتاجي «اختصارا للوقت والتركيز على المعلومة لسرعة انجاز العمل».  

باشر المفتش العام لأمانة عمان الكبرى المهندس سلطان الفايز أعمال مدير المدينة بالإنابة طيلة فترة إجازة مدير المدينة المهندس فوزي مسعد ولحين عودته للعمل .

أنشأت مجموعة من النشطاء الاجتماعيين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» خاصة في قضية «تسمم عائلة البحر الميت» باسم (كلنا عز الدين وسيرين شاور) للتضامن مع اسرة المتوفين وملاحقة القضية الى حين ظهور الحقيقة.   

أطلق المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين حملة «مكاني بينكم» لغايات تعزيز دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الحكومية والخاصة، فيما سيتم لاحقا اعداد تقرير موسع بهذا الشأن.

ناشد مواطنون مدير عام الأمن العام الفريق الركن توفيق حامد الطوالبة تعزيز قسم السير في مديرية شرطة اربد بما يلزم من كوادر بشرية ذات كفاءات عالية ومعدات للحد من الفوضى المرورية التي تعيشها المدينة ، مبينين انخفاض مرتبات قسم سير اربد الى حوالي (18) رغم الاتساع العمراني وتزايد أعداد السيارات في المدينة  .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains