جريدة الدستور : عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
الدستور 
العدد رقم 17587 السنة 50 - الأربعاء 23 رمضان, 1437 هـ الموافق 29 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013


الصناره

■ عبّرت جلالة الملكة رانيا عن فخرها بولي العهد سمو الأمير الحسين بمناسبة عيد ميلاده وكتبت تعليقا على صورة نشرتها جلالتها لسموه على صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية (كل عام وابني الحسين بألف خير في يوم ميلاده.. فخورون بك دائما).

■ علّق ولي العهد سمو الأمير الحسين على صورة نشرها على صفحاته الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال حضوره لتمرين عسكري ليلي (أثناء متابعة تمرين عسكري ليلي لإحدى تشكيلات العمليات الخاصة المشتركة بعد الإفطار مع النشامى).

■  أبلغت  سفيرة جمهورية العراق لدى الاردن  صفية طالب السهيل غرفة تجارة عمان بكتاب رسمي  يتضمن  « أنها قد أُعلمت من قبل الجهات العراقية أنه يتم إعفاء جميع البضائع المصدّرة إلى جمهورية العراق من الرسوم الجمركية  بناءً على اتفاقية (منطقة التجارة الحرة بين العراق والأردن) بالإضافة إلى شمولها بالإعفاء مثل بقية الدول العربية المنضمّة إلى اتفاقيّة تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية لسنة 1981» .

■ ناشد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق نقابة أصحاب المواد الغذائية والأجهزة المختصة بتنظيم السير وقف وتعليق حملة المخالفات لسيارات المواطنين  الذين يتوجهون للتسوق لعيد الفطر في العديد من الشوارع في المناطق التجارية وكذلك وقف عمليات اغلاق الشوارع المؤدية إلى الأسواق والشوارع الرئيسية والتجارية في كافة المحافظات وذلك حتى أول ايام عيد الفطر، مشيرا إلى أن قطاع الألبسة ومحال الحلويات والقهوة والسوبرماركت بشكل خاص والقطاع التجاري بشكل عام يواجه أوضاعا صعبة.

■ وجهت دعوة لوفد صحفي رفيع المستوى بمرافقة مدراء عدة مكاتب في مجلس أساقفة اسبانيا لزيارة الأردن، خلال الفترة القادمة، بهدف الكتابة عن المنتج السياحي والترويج له في الصحافة الإسبانية بشكل عام والصحافة الكاثوليكية بشكل خاص. جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها مدير المركز الكاثوليكي في الأردن الأب رفعت بدر إلى اسبانيا في اطار حملة يقوم بها بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والمركز برفقة معين جدعون، مسؤول السياحة الدينية المسيحية في الأردن للترويج للسياحة الدينية الى الاردن.

 ■ عقد الاعضاء المؤسسون لحزب المؤتمر الوطني قيد التأسيس (زمزم) في لواء قصبة اربد اجتماعا في منزل المهندس محمد عبد الكريم بطاينة تم خلاله التداول في اليات مشاركة الحزب في الانتخابات النيابية القادمة .وفي نهاية الاجتماع تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور اسماعيل مطالقة تقوم بدراسة فرص الراغبين من اعضاء الحزب بالترشح للانتخابات النيابية القادمة واعداد تقريرها وتوصياتها ورفعها للجنة العليا للانتخابات في الحزب ليتم اتخاذ القرار المناسب فيها .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube