جريدة الدستور : عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
   
العدد رقم 17259 السنة 49 - الأثنين 17 شوال, 1436 هـ الموافق 3 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

 تعقد الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني اليوم الاثنين وبالتعاون مع النقابات المهنية ونقابة المحامين مؤتمرا صحفيا للاعلان عن المحاكمة الشعبية لهذه الاتفاقية.

 هيئة المرئي والمسموع ابلغت اصحاب وناشري عدد من الصحف الاسبوعية عدم وجود هذه الصحف بعد ان تم الغاء تراخيصها لعدم صدورها المنتظم حيث بلغ عدد هذه الصحف اكثر من عشرين صحيفة.

 فرضت الحالة الجوية التي سادت يوم امس الاحد حالة من حظر التجول الاجباري على عدد كبير من المواطنين الذين لم يحركوا ساكنا طيلة نهار امس وبقوا في بيوتهم بعد ان داهمتهم الاجواء الحارة لدرجة ان المغتربين المتواجدين في المملكة والذين اعتادوا مثل هذه الاجواء لم يستطيعوا مغادرة منازلهم.

مدير ادارة السير العقيد ياسر الحراحشة حرص على التواجد بالميدان خلال ساعات الذروة من موجة الحر التي تجتاح المملكة .

المئات من عوائل العقبة بدأت رحلة عكسية الى عمان ومدن اخرى وذلك هروبا من لهيب موجة الحر التي تجتاح المملكة ، حيث وصلت درجة الحرارة أمس في العقبة الى 47 مئوية ، ما أدى الى فرض حالة من حظر التجوال جراء الظروف الجوية غير الاعتيادية.

 نشر مطعم، ومقهى شهير في العاصمة عمّان عرضا بتقديم «الأرجيلة» مجانا للصبايا» فقط.ونشر الحساب الرسمي للمطعم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إعلاناً تضمن هذا العرض المجاني.

 شكا اصحاب المحال التجارية في المنطقة الواقعة بمحاذاة سبيل الحوريات بشارع قريش وسط البلد من قيام دائرة السير وامانة عمان باغلاق الشارع المؤدي الى شارع الهاشمي يوميا منذ ساعات الصباح وحتى المساء مما يتسبب بمضاعفة حالة الركود الاقتصادي التي تعاني منها تلك المنطقة اصلا.

   طالب أعضاء بمجلس أمانة عمان الكبرى امين عمان عقل بلتاجي بدعوة المجلس للانعقاد في القريب العاجل لمناقشة أمور مستعجلة ، بعدما أدت خلافات عميقة بين بلتاجي وأعضاء بالمجلس الى فشل انعقاد الجلسة السابقة للمجلس ، وبحسب مصادر فان نائب الامين الدكتور يوسف الشوارب يقود مبادرة ودية لدرء  الخلافات التي دبت بين بلتاجي ومجلس الامانة.   ضمن فعاليات مهرجان الفحيص الرابع والعشرين،تقام اليوم ندوة بعنوان»الحداثة والتنمية» يتحدث فيها الوزير السابق الدكتور وجيه عويس والمفكر حسني عايش وتقام الندوة في منبر خالد منيزل الساعة السابعة مساء.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube