العدد رقم 16956 السنة 48 - الثلاثاء 28 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 23 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page
الصناره

تشارك المحكمة الدستورية في مؤتمر المحاكم الدستورية العالمي والذي يعقد في كوريا في السادس والعشرين من الشهر الحالي، وذلك من خلال طرح ورقة عمل حول المحكمة وإنشائها واختصاصها وإنجازاتها، يقدمها عضو المحكمة الدستورية الناطق باسمها القاضي أحمد طبيشات.

 وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل ابو جابر  يلقي محاضرة حول كتابه المعنون بــ «ذكريات من رحلة العمر:قراءة في تجربته السياسية» في الساعة السادسة  من مساء بعد غد الخميس  والتي تنظمها جمعية العلوم السياسية في مقرها الكائن في شارع وصفي التل.

 السفير السعودي في عمان سامي بن عبدالله الصالح يقيم في السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء حفل الاستقبال الخاص بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

 أبلغ مصدر سياحي «صنارة الدستور» ان كلفة نقل جثمان الطفل الذي قضى غرقا في شرم الشيخ خلال قضائه اجازة سياحية صيفية مع اسرته قبل اربعة اشهر وصلت الى (19) الف دينار، تكفّلت بها اسرته، الامر الذي جعل وزارة السياحة والاثار تفرض على مكاتب السياحة والسفر تأمينا على المسافرين لمثل هذه الحالات او للاصابات من الحوادث او الامراض.

 ينظم المجمع العربي للادارة والمعرفة ومنتدى تطوير السياسات الاقتصادية  جلسة نقاشية حول «الايكان في عالم الانترنت» يلقيها فهد البطاينة منسق العلاقات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

تتفاقم ظاهرة سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي في اربد والتي اضحت عادة يومية مؤرقة عدا كونها كارثة تنذر بتلوث بيئي  نتيجة فيضان المياه العادمة في الشوارع. وبين مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة انه في لواء بني عبيد يتم شهريا سرقة  15 الى 20 غطاء منهل، وفي لواء الرمثا من 7 الى عشرة اغطية،  وفي اسكان العاملين في اليرموك 40 غطاء مفقودا وفي جرش 150 غطاء منهل تمت سرقتها في عام 2013 و120 غطاء عام 2014 لغاية الان.

  نفذ المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي أكثر من 100 مشروع بحثي زراعي في مختلف التخصصات المتعلقة بالقطاع الزراعي منها 55 مشروعا بتمويل من المؤسسات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة تهدف جميعها إلى تحسين وتطوير القطاع الزراعي على المستويين المحلي والدولي.

 تلوح بلدية جرش الكبرى وبحسب رئيسها الدكتور علي قوقزة بإجراءات تغييرية في شوارع المدينة بداية العام المقبل اذا لم تقم وزارة السياحة بإلزام الشركة المنفذة للمشروع السياحي بإتمام النواقص وفي طليعة هذه الاجراءات اعادة توسعة شوارع المدينة التي شكلت احد اهم وابرز عوامل الازمة المرورية فيها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains