العدد رقم 17136 السنة 49 - الخميس 12 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 2 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page
الصناره

دعت هيئة الاعلام في تعميم على وسائل الاعلام المتنوعة وعند اعداد التقارير والبرامج المتعلقة بالجهود الاردنية في مكافحة الارهاب ونبذ العنف وتعزيز الخطاب الديني المعتدل، الى أهمية التنسيق مع وزارة الاوقاف ودوائر الافتاء ودائرة قاضي القضاة.

الجمعية الاردنية للعلوم السياسية وكلية الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية وجمعية الشؤون الدولية تقيمان ندوة بعنوان « تحصين الجبهة الداخلية للدولة الاردنية « يشارك فيها الدكتور عبدالسلام المجالي وفاضل علي فهيد، ود.عزت جرادات في الساعة 12من مساء الثلاثاء القادم في مدرج كلية الدراسات الدولية/ الجامعة الاردنية.

السفير الاردني في طهران عبدالله ابورمان يقضي اجازة خاصة في الوطن.

علمت «صنارة الدستور» ان عدد الزملاء الصحفيين غير المسددين للرسوم والالتزامات المالية المترتبة عليهم للنقابة وتم نقلهم الى سجل الصحفيين غير الممارسين وصل الى (230) زميلا وزميلة.

بدعوة من المنتدى الأردني للفكر والحوار يتحدث في الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم  الخميس  وزير البلديات المهندس وليد المصري ووزير التنمية السياسية الدكتور خالد كلالدة حول قانوني البلديات واللامركزية في قاعة الندوات والمؤتمرات في جامعة اليرموك .

تنظم فعاليات « يوم التوظيف والتدريب « برعاية وزير العمل في كلية الهندسة التكنولوجية - جامعة البلقاء التطبيقية يوم  الثلاثاء الموافق 7/4/2015 الساعة العاشرة صباحاً.

تنظم وزارة السياحة والآثار في مبناها اليوم الخميس ورشة عمل برعاية الوزير نايف الفايز بعنوان «الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2011- 2015) والفرص التي تقدمها للقطاع ودور الاعلام السياحي المتخصص في العملية السياحية على الصعيدين المحلي والدولي.

ضبطت الاجهزة الامنية امس الأربعاء شابا هدد بالانتحار على دوار الداخلية وان المنطقة شهدت ازمة سير خانقة ، وسط تواجد الاجهزة المعنية بالمكان .مصدر امني قال ان الشاب صاحب اسبقيات ويوجد بحقه 75 قيدا امنيا، مبيناً انه بوشر بالتحقيقات معه.
 
بدعوة من اللجنة الثقافية بنادي سحم الرياضي في منطقة سحم الكفارات ببلدية الشعلة بلواء بني كنانه يلقي الداعية الإسلامي الكبير  محمد راتب النابلسي محاضرة قيمة بعنوان « منظومة الأخلاق ونهضة الامم « في موقع معركة اليرموك الخالدة بعد صلاة عصر اليوم .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube