جريدة الدستور : عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
   
العدد رقم 17155 السنة 49 - الثلاثاء 2 رجب, 1436 هـ الموافق 21 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا العبد الله صورة لجلالة الملك وجلالتها على كافة صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكتبت جلالتها في تعليق على الصورة (مع جلالة الملك لحظات قبل اجتماعنا مع اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية).

 يعقد مجلس النواب اليوم جلستين رقابيتين يناقش فيهما تردي خدمات أمانة عمان بناء على مذكرة نيابية، وأخرى يناقش فيها الأضرار التي لحقت بالمزارعين والمحاصيل الزراعية.

 ذكر مصدر مطلع بأمانة عمان لـ «صنارة الدستور»  أن عطاء «الحمامات العامة « في وسط البلد تمت إحالته على عضو بمجلس الامانة بصفة التلزيم ،وأشار الى أن جهات رقابية طلبت فتح تحقيق للتأكد من قانونية العطاء لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة على ضوء ذلك.

 تبدأ وزارة السياحة والآثار خلال الايام القليلة القادمة بتنفيذ خطة تسويق ضخمة في كافة دول الخليج العربي، للمنتج السياحي الاردني تتضمن بث اعلانات في المولات والمحطات التلفزيونية المتابعة بهذه الدول، واجراءات اخرى من شأنها جذب اكبر عدد من السياح الخليجيين للمملكة.

علمت صنارة الدستور أن رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة  أعاد فتح تحقيق في مشاجرة طلابية شهدتها الجامعة قبل أيام ، بعد ظهور معلومات جديدة تكشف هوية طلاب متورطين باطلاق عيارات نارية وقنابل مدوية داخل الحرم الجامعي.

 علمت «صنارة الدستور» ان وزارة السياحة والآثار ومع قرب موسم السياحة الصيفي طلبت بتعميم رسمي من كافة مكاتب السياحة والسفر تزويد الشرطة السياحية بتفاصيل كاملة عن كافة المجموعات السياحية من الجنسية الاسرائيلية، كونها تتطلب ترفيقا أمنيا، وذلك قبل اسبوع على الاقل من تاريخ الزيارة.

** تعلن الحكومة قريبا عن حجم الانجاز في الاستراتيجية الإعلامية، كونها قطعت شوطا كبيرا في غالبية موادها وتحديدا المتعلقة بالتشريعات.

** يقوم ديوان الخدمة المدنية  نهاية أيار المقبل بنقل أسماء مئات المتقدمين بطلبات توظيف من خلاله للعمل في القطاع العام من كشوف الملاحق الى الكشف التنافسي الأساسي، تمهيدا لنشر الكشف التنافسي في 21 حزيران المقبل.

** رصدت «صنارة الدستور» قيام اشخاص باعتداء في وضح النهار على مصادر المياه في نهاية شارع سقف السيل وسط البلد وبيع المياه الى الصهاريج يوميا، بالاضافة لوجود اعتداءات مماثلة تتم باستمرار في منطقة وادي السير «البلد».

** دعت رابطة مشجعي النادي الفيصلي الى اعتصام عصر يوم الجمعة امام مقر النادي احتجاجا على تراجع نتائج فريق الكرة في النادي والذي اصبح مهددا فعليا بالهبوط الى مصاف اندية الدرجة الأولى.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube