جريدة الدستور : عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
الدستور 
العدد رقم 17615 السنة 50 - الأربعاء 21 شوال, 1437 هـ الموافق 27 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* المعايطة : الأردن يسير بثقة لترجمة الإصلاح السياسي * "الامن العام" يكرم سائق تكسي في اربد لامانته * دوام اسواق الاستهلاكية المدنية الجمعه * 26 محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل * اعتصام للمزارعين امام وزارة العمل * وفاة و 12 إصابة بحوادث سير * سياسيون: الفقر يدفع بالمال السياسي إلى الرواج ودعوات لتغليظ العقوبات * "أمن الدولة" تمهل مطلوبين لتسليم انفسهم.. أسماء * الغزاوي يدعو القطاع الخاص لإعطاء الأولوية في التوظيف للعمالة الأردنية * القمة العربية تشيد بتقدم الاردن في مجال الطاقة النووية * مدعوون للإمتحان التنافسي.. اسماء * ثلث صادرات المملكة الى دول الخليج خلال الشهور الخمس الماضية * طالب توجيهي من الاشخاص ذوي الاعاقة وراء اغلاق مدرسته * دائرة الشؤون الفلسطينية تبدأ باستقبال طلبات مكرمة ابناء المخيمات * مطلوب خطير في قبضة الأمن * مقتل واصابة 200 بتفجيرين في مدينة القامشلي السورية * كندا تستدعي السفير التركي اثر إعتقال احد مواطنيها بتهمة مشاركته بالإنقلاب * أوباما: الروس يحاولون التأثير على انتخابات الرئاسة الأميركية * الاحتلال يعتقل صيادين شمال غزة * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * طقس حار اليوم وغدا وارتفاع قليل على الحرارة الجمعة * ستشهاد شاب فلسطيني في اشتباك مع جنود الاحتلال في بلدة صوريف * وفاتان و 3 إصابات بحادثي سير * الدفاع المدني يتعامل مع 193 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضي * قاضي القضاة يحاضر حول مضامين رسالة عمان * اطباء الاسنان تدعو طلبة الثانوية العامة الراغبين بدراسة التخصص مراجعتها * الضمور: تعليمات مكرمة أبناء العشائر عززت فرصهم الدراسية * "الخدمة المدنية "يطلق دراسة العرض والطلب للتخصصات العلمية * الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 38 فلسطينياً بالضفة الغربية
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013


الصناره

 طلب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في تعميم أصدره للوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة، عدم منح اجازات للموظفين، قبل الانتخابات بيومين، وطلب رئيس الوزراء في ذات التعميم منع إجازات موظفي الدولة يومي الأحد والاثنين، اللذين يسبقان موعد الانتخابات النيابية المقررة الثلاثاء في العشرين من أيلول المقبل.

 نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب رسما بيانا توضيحيا لتوزيع الدوائر والمقاعد الانتخابية على محافظات المملكة بطريقة ميسرة، وذلك عبر موقعها الرسمي وصفحتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

 أطلق نشطاء مؤخرا حملة بعنوان (من أجلكم) للتدخل والمساءلة لوقف العنف داخل المدارس بالتعاون مع عدد من أهالي وعائلات طلبة .

 يشكو سكان جبل عمان من الازعاج المستمر ليلا وحتى ساعات الفجر الاولى من قيام احد الفنادق الكبرى في المنطقة باحياء حفلات يومية صاخبة واستعماله مكبرات صوت ضخمة.

 حصلت «صحافة اليرموك» الصحيفة التي تصدر عن كلية الإعلام في جامعة اليرموك على موافقة مجلس الوزراء لتصبح صحيفة أسبوعية شاملة بعدما كانت صحيفة متخصصة، وستبدأ قريبا بصدور عددها الأول «الأسبوعي» بقالب جديد.

 شارك وفد من نقابة المحامين برئاسة نقيب المحامين سمير خرفان في اجتماعات اتحاد المحامين العرب التي عقدت في شرم الشيخ مؤخرا وتم خلاله مناقشة عدد من القضايا المهنية والسياسية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube