العدد رقم 16963 السنة 48 - الثلاثاء 5 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 30 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page
الصناره

بعثت السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز رسائل لعديد من الشخصيات تقول فيها: شكراً لكم على استجاباتكم التي تدل على الوعي، قرأنا ردودكم وسنستمر بذلك. ان اعتزازكم ومحبتكم لبلدكم هو شيء واضح وجلي. نحن نعمل بالشراكة مع حكومتكم، الاكاديميين، الاعلام، مؤسسات المجتمع المدني وغيرهم، على العديد من الامور التي قمتم بذكرها. سنبقى على تواصل معكم خلال الايام والاسابيع القادمة فيما يخص افكاركم وكيفية أخذ اقتراحاتكم بعين الاعتبار. أتطلع لاستمرارية حوارنا هذا وتعاوننا.

 تعقد منظمة الشفافية الاردنية التي يرأسها الناشط والسياسي المعروف الدكتور ممدوح العبادي لقاء حواريا في الحادي عشر من الشهر القادم للحديث عن الاعلام والشفافية.ويتحدث في اللقاء رؤساء تحرير الصحف اليومية الزملاء محمد التل رئيس التحرير المسؤول لصحيفة الدستور ورئيس تحرير الرأي سمير الحياري ورئيس تحرير صحيفة العرب اليوم اسامة الرنتيسي فيما يدير الحوار نضال منصور.

 تمكنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من الحصول على موافقة سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالسماح لوالد المعتقل الاردني الطفل مهدي صالح (17) عاما بزيارته، علما بأن اسرة الطفل لم تزره منذ عامين.

 علمت «صنارة الدستور» ان عدد المذكرات التي رفعتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للافراج عن المواطن فادي مسلم المعتقل في السعودية وصل الى (12) مذكرة رسمية موزعة بين السلطات السعودية والسفارة الاردنية في الرياض.

 دفعت مهاجمة اسراب من النحل لمدرسة عين جالوت الاساسية المختلطة في بلدة دير السعنة بلواء الطيبة غرب اربد صباح امس الى اصابة 13 طالبا وطالبة بلسعات خفيفة واخلاء المدرسة من الطلاب والكادر التدريسي وتعليق الدراسة لحين معالجة الوضع حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمات .
 
 علمت «صنارة الدستور» ان دراسات تتم بين وزارة العدل والجهات الامنية المعنية ووزارة الاتصالات لإمكانية تطبيق مبدأ «الاسوارة الالكترونية» مع بعض الموقوفين او المطلوبين امنيا للاقامة الجبرية، لتكون بديلا عن ملاحقتهم او حتى توقيفهم.

 أكد مسؤول هام في أمانة عمان انه لا تراجع عن التغييرات والمناقلات  الادارية التي اتخذها امين عمان عقل بلتاجي لكبار موظفي مدينة الجبيهة الترويحية ، وأشار الى أن بلتاجي كلف لجنة مختصة في التحقيق باحداث الشغب والاحتجاج الاداري التي شهدتها المدينة ، وأوعز بالتوقف عند شكاوى سابقة وردت الى المفتش العام للامانة  للتحقق من صحتها ، واتخاذ اجراءات قانونية رادعة بحق مرتكبيها .

 رغم صدور تعميم من وزير الداخلية حسين المجالي يوجب  على محال بيع المشروبات الروحية اغلاق أبوابها بعد الساعة 12 من منتصف الليل ، الا أن بعضا منها يرفض الانصياع لقرار الوزير ، واللافت أن أغلب المحال المخالفة للقرار تنتشر في شارع الجامعة الاردنية .

 ذكر مصدر مسؤول في أمانة عمان لـ»صنارة الدستور» انه ليس ثمة تصور مروري محسوم لشكل خطة النقل العام المنوي تطبيقها في وسط البلد ، لافتا الى أن أكثر من تصور معروض الان امام لجان مختصة لدراسته بعناية ودقة موضوعية .

علمت «صنارة الدستور» أن وزارة الزراعة سمحت للتجار باستيراد الخروف الهندي .
بدأ العمل خلال الايام الماضية في تعبيد طريق الرمثا - بشرى او طريق الموت كما يطلق عليه الرماثنة والذي استمر العمل به اكثر من 5 سنوات

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains