عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17189 السنة 49 - الأثنين 6 شعبان, 1436 هـ الموافق 25 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود !
<< الجمعه، 22 فبراير/شباط، 2013
Print this page

عمالة الأطفال : أنا أعمل .إذن أنا موجود ! * د. عايدة النجار

 

لم يحزن أحمد الذي لم يحالفه الحظ في المدرسة لأنه وجد عملا كبائع زهور يتراكض بين السيارات المسرعة . فالعمل وحتى وإن كان لم يتنبأ لنفسه به أصبح يشعره بالسعادة كما يقول وهو يبيعني باقة المنثور على إحدى الشارات . ومثله زميل أخر يتنافس معه بأمانة في الشارع وفي اقتصاد هامشي . وقد يرجع شعوره هذا لسنه الصغيرة 15 عاما وهي سن الشباب المبكر والذي فيه يشعر “ المراهق “ بأنه يبحث عن مكان له في المجتمع كالعمل مهما كان والذي “ يشعره “أنه ينتقل الى مرحلة “ الرشد والمسؤولية “. وبصراحة يقول صديقي العامل أنه لن يعود لإتمام الدراسة وهو سعيد في” عمله “ لأنه يساعد العائلة في جلب دخل بسبب بطالة والده .

لعل الاستقلال الاقتصادي نسبيا الذي يحصل عليه أي إنسان ما يجعله قويا ومعتدا بنفسه .وكذلك شعوره الايجابي وإن كان غير واثق من نفسه لأن يعود للدراسة . وفي الواقع لا بد أن يكون هناك سبب في تسرب الطلاب والشباب من المدرسة . ويعزو كثير من الخبراء في التعليم هذا الهروب للشارع أو الورشة في كراج أو التسكع دون عمل في هذه السن المبكرة الى عوامل الفقر والحاجة والعمل لمساعدة العائلة ، ونقص الوعي في الأسرة الى احتياجات الأولاد بالاضافة الى العنف العائلي الذي يولد الظلم والقهر النفسي. وايضا الى مناهج التعليم التي لا تحفز الطالب لإتمام الدراسة .

وكما هو معروف فالشباب في الأردن يشكلون أكثر من 65% من نسبة السكان ولهذا لا بد من الاهتمام بشكل خاص بالتعليم والتدريب ، بخاصة ويعتبر الأردن من أقل البلدان العربية في نسبة الأمية اذ تبلغ أقل من 9% ولعل قانون التعليم الاجباري الأساسي الذي وضع عام 1955 هو السبب . وفي هذا السياق قد يكون من الضرورة أيضا وضع القوانين الملزمة في عدم التسرب في سن صغيرة للعمل مع العلم بأن قانون العمل الاردني لسنة 1996 وضع الحد الأدنى للسن (13 سنة الى 16 سنة) ليتماشى مع قانون التعليم الالزامي .ولكن القانون أيضا اسثنى الصغار العاملين في الزراعة والعمالة المنزلية .

ومن أجل حل المشكلة قامت وزارة التنمية منذ عام 1996 الى مطاردة ما يسمى بأولاد الشوارع في محاولة للحد من تسربهم من المدارس والعمل في سن مبكرة . إلا أن مثل هذه الموجات من الحرص على هذه الفئة من الاطفال لا زالت بحاجة لدراسات متواصلة وايجاد الحلول الدائمة وليس الموسمية . ولعل عمالة الأطفال والمراهقين تختفي باختفاء أو تقليل نسبة البطالة بين الآباء وزيادة وعيهم بأهمية التعليم والتدريب المهني من أجل عمل دائم توفر له دائما الاستقرار . !

التاريخ : 22-02-2013

Print this page

الصناره

 تحت رعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تقيم نقابة المهندسين الزراعيين الاحتفالية السنوية بالذكرى التاسعة والستين لاستقلال المملكة الاردنية الهاشمية في الخامسة من مساء غد الثلاثاء في مجمع النقابات المهنية.

  تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود تطلق جمعية العروة الوثقى الخيرية المرحلة الثانية من المشروع الوطني لتزويج الناضجين في الثامنة من مساء غد الثلاثاء.
 
منتدى الفِكْرِ العربـيّ يستضيف في السّاعة الخامسة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء  نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون البرلمانية الاسبق توفيق كريشان عضو مجلس الأعيان للحديث حول «اللامركــزيـــــة والحــــــكـــــم المحلـــــــي»، ويدير الّلقاء الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمّور.

 تعقد قيادة حزب التيار الوطني مؤتمرا صحفياً الساعة الحادية عشرة ظهر غد  الثلاثاء في مقر الحزب الكائن في ام السماق الشمالي للحديث عن تفاصيل المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد يوم السبت المقبل الثلاثين من الشهر الحالي في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب.وسيتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس الحزب المهندس عبدالهادي المجالي والأمين العام الدكتور صالح ارشيدات.

 اظهرت بيانات شهادات منشأ الغرف الصناعية الثلاث(عمان واربد والزرقاء) أن حجم صادرات الألبسة بلغ 930 مليون دينار العام 2014 مقابل 845 مليون دينار العام 2013 استحوذت السوق الأمريكية على ما يزيد على 90% من الصادرات بموجب اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية.

 على هامش  المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اختتم اعماله في البحر الميت امس الاول اوضح   الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان الشركة وقعت اتفاقية بقيمة 820  مليون دولار تتضمن زيادة المبيعات بواقع 150 مليون  دولار، مبينا ان التوسعة تشمل المعدات وأدوات الانتاج وانشاء محطة حرارية، ومحطة للطاقة الشمسية تحت التصميم، ومحطة ضخ جديدة.
 
 أعلنت منظمة الجمارك العالمية انضمام الإدارة العامة للمكوس والضريبة والقيمة المضافة لدولة فلسطين لعضوية منظمة الجمارك العالمية لتصبح العضو رقم 180 في المنظمة ، كما ستصبح دولة فلسطين العضو 18 في إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بعدما أودعت دولة فلسطين وثيقة انضمامها إلى اتفاقية إنشاء مجلس التعاون الجمركي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube