جريدة الدستور : لي وطن خلف ذاك الجدار
الدستور 
العدد رقم 17584 السنة 50 - الأحد 20 رمضان, 1437 هـ الموافق 26 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لي وطن خلف ذاك الجدار
<< الخميس، 11 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
علي السنيدعلي السنيد

لي وطن خلف ذاك الجدار * النائب علي السنيد

 

قال السجين في معرض ليالي السجن المالحة....

وان احزن فلا احزن الا على بلاد عشت فيها، وعاش في داخلي ترابها طاهرا، جبالها شامخة، هضابها شماء، في القلب تحيا قرية قرية.

حبيبة، حلوة، إشارات مرورها، والشوارع، ووديانها، حبات مائها، وغدرانها، والشاطئ، ووقت الغروب، والندى، وسواد ليلها، حاراتها القديمة، والمساجد، والأنوار، والكنائس، وأشجار زيتونها مباركا، غورها، وسهولها، أحبة أعزة.

نهرها الذي ينبع من القلب، ويصب في القلب، مسحة الحزن على المآذن، ودقة القلب مع أجراسها، مخيمها الحزين، وعطر بيوت الشعر في صحرائها، قيصومها، وشيحها، والزعتر البري، والرمل الأبي، والعلم الذي يرفرف، والشعار، يذوب الحجر عشقا وأذوب.

احن إلى رصيف الشارع عند مطعم هاشم، والوجوه التي تمارس العبور في الساحة الهاشمية، وسقف السيل، والحسين.

احن إلى خبز أمي ، والى أبنائي، وأهلي، وعشيرتي، وقبر أبي، وشجرة التين العتيقة، وطفولتي في أبدر، والأيام البيضاء مع صباحات العيد، وبياض الثلج في صويلح، والحلم الذي افلت من صدري.

احن إلى وجوه أصحابي، احن إلى لحظة في الحمة، وأم قيس، والى مشواري في معان، والى ليلتي في مأدبا، والى الأحباب في الطفيلة، احن إلى الكرك، تحاصرني الأماكن والشوارع، والعابرون، ورائحة العقبة، ورائحة الغائب، والزرقاء وعجلون، ووجوه الراحلين من رحلتي. احن إلى وجه وطني الذي فيه كل الناس، احن إلى بقايا أقدامي على تراب الروح في المرة الأخيرة، احن إلى السلط، وأم العمد، وناعور، والمفرق، والربابة ، والمنجل، والمذراة، وتحن أيامي إلى بعض أيامي، والسجن الذي يحاصر الذكريات... آه من السجن الغادر، السجن يرسمني على جدرانه، يأخذ كل يوم عمري، ويترك خيطه الأبيض في الرأس، والبرد يعصف في قيعان روحي، وتشرق روحي على لحظة سال الدم، وتحلق ذاتي من جديد، وتشرق شمس وجودي، وأخربش على الرمال ... مشتاق.. مشتاق.... مشتاق... على الرمال.

فيا ليالي هذا السجن المالحة، يا وجه وطني، يا الغربة، والرحلة، والمشوار، يالسنوات الهاربة من داخلي، أقيمي على شرف الروح، واستلقي على رمال جرحي، وانتهي عند الوجع، دفقة حزن على وجه فلسطين، ودمعة خلف الماضي، وذكرى حسين الطراونة، ومصطفى وهبي التل ، وكايد عبيدات، وليلة ساهرة مع خيالات تحبسها الجدران الحجرية.

يا ليالي السجن، لي وطن خلف ذاك الجدار، رمال ليست كالرمال، في قلبه شجعان، وإنسان، والدم الذي ما هان، ولي قمر، وقلب، وقصة، ومكان. لي أطفال، وقرية، وأم، وأهل، لي عائلة، وأصدقاء، وشارع. أنا لي مدينة في الشمال، وذكريات، لي ليالي، وصباحات، وسهرة، وحزن وبيدر، لي أخ ، وأخت، وأقارب، ولي من عذبتهم بقصتي، ولي على شرف البلاد حكاية، وعمري لم يكن شبحا اطرده من داخلي بلا سبب، أو بسبب دون ذلك السبب.

يا ليالي السجن، يا أقفال، يا قضبان، يا جدران، يا مهاجع، يا مواعيد الزيارة، وغرف التفتيش، يا نزلاء، يا قيود، يا سنواتي في الحديد، يا أصدقائي جميعا في الألم أنا يدي حمراء لعين فلسطين الحمراء، وقلبي احمر، وتراب الأرض احمر، والدم احمر، والجرح العربي احمر....

التاريخ : 11-04-2013


الصناره

تحت رعاية  الأمير مرعد بن رعد ومشاركة رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورجالات الدولة والسفراء يقيم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم الأربعاء التاسع والعشرين من الشهر الجاري  حفل إفطار تنظمه لجنة مركز سيدة السلام المسيحية الإسلامية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في ساحة مركز سيدة السلام - طريق المطار.

 أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات لـ «صنارة الدستور» أنه سيتم اليوم الأحد إطلاق تجريبي للبطاقة الذكية في مكاتب الأحوال الرسمية في عمان وكافة المحافظات ، وسيتم من خلال هذه التجربة تحديد آلية التعامل مع إصدارها خلال الفترة المقبلة.

  بحسب  بيانات البنك المركزي  فقد انخفض رصيد الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي في نهاية شباط 2016 بمقدار 324.5 مليون  دولار ( 2.3%)  عن مستواه المسجل في نهاية عام  2015 ليبلغ 13.828.9مليون دولار  ، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7.5شهر .

 أصدرت الهيئة المستقلة للانتخاب نشرتها الشهرية الثانية للفترة ما بين الخامس عشر من أيار وحتى الخامس عشر من حزيران الجاري، تضمنت نشاطات الهيئة وكافة التفاصيل الانتخابية واللقاءات والاجتماعات التي شهدتها هذه المرحلة .

 يبدأ «راصد» بدءا من اليوم بإجراءاته للتحقق من جداول الناخبين ومتابعتها وتدقيقها، كما سيبدأ برصد مرحلة الاعتراضات على جداول الناخبين.

 أعلنت مهن متعددة عن تشكيل قوائم انتخابية  لخوض انتخابات 2016 تضم أعضاء من مهنة واحدة ، حيث أعلن عدد من المعلمين، والمحامين، ومهن أخرى تشكيل قوائم تضم زملاء بمهنة واحدة.

 تجار سجائر يعتمدون البيع بالتسعيرة الجديدة التي اقرتها الحكومة مؤخرا لعلبة الدخان وزيادتها 5 قروش  ، علما بأن قرارات الرفع ستصبح نافذة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل كما ورد في نص القرار الحكومي  .

إدارة السير توزع يوميا دوريات أمام مداخل المساجد في عمان ، وذلك لضبط و تنظيم حركة السير التي تشهد عادة ازدحاما واختناقا جراء عدم التزام المصلين بركن مركباتهم بالشكل الصحيح ومرعاتهم لاحترام حرمة الطرقات .

خصص الدكتور محمود الحباشنة اخصائي استشاري الجراحة العامة وجراحة الكلى  والمسالك البولية والعقم  غد الاثنين يوما مجانيا في عيادته في مدينة الكرك لاستقبال منتسبي المؤسسات العسكرية وذويهم . و تأتي هذه المبادرة بحسب الدكتور الحباشنة اجلالا لارواح وشهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية .

 أعلن مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد ابو سماقة عن اعتماد شعار جديد للمهرجان، من فكرة اقترحها رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، وقد تميز الشعار الجديد بعبارة (فدوى لعيونك يا أردن).

  بلغت  نسبة أصحاب الودائع الإناث نحو  6ر33 % أي ثلث عدد المودعين لدى البنوك في الأردن ، فيما شكلت النساء المقترضات 2ر19 % من إجمالي عدد المقترضين، وذلك وفقا لدراسة أصدرتها جمعية البنوك في الأردن .

 بشكل لافت بدأت الدعاية الانتخابية تنتشربمناطق عديدة من عمان والمحافظات ، ويلاحظ أن المترشحين للانتخابات يقومون باستخدام مركبات وحافلات نقل عام  للدعاية الانتخابية ، علما أنه بموجب قانون الانتخاب يحظر الان الترويج الدعائي للمترشحين .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube