العدد رقم 16986 السنة 48 - الخميس 28 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 23 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لي وطن خلف ذاك الجدار
<< الخميس، 11 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
علي السنيدعلي السنيد

لي وطن خلف ذاك الجدار * النائب علي السنيد

 

قال السجين في معرض ليالي السجن المالحة....

وان احزن فلا احزن الا على بلاد عشت فيها، وعاش في داخلي ترابها طاهرا، جبالها شامخة، هضابها شماء، في القلب تحيا قرية قرية.

حبيبة، حلوة، إشارات مرورها، والشوارع، ووديانها، حبات مائها، وغدرانها، والشاطئ، ووقت الغروب، والندى، وسواد ليلها، حاراتها القديمة، والمساجد، والأنوار، والكنائس، وأشجار زيتونها مباركا، غورها، وسهولها، أحبة أعزة.

نهرها الذي ينبع من القلب، ويصب في القلب، مسحة الحزن على المآذن، ودقة القلب مع أجراسها، مخيمها الحزين، وعطر بيوت الشعر في صحرائها، قيصومها، وشيحها، والزعتر البري، والرمل الأبي، والعلم الذي يرفرف، والشعار، يذوب الحجر عشقا وأذوب.

احن إلى رصيف الشارع عند مطعم هاشم، والوجوه التي تمارس العبور في الساحة الهاشمية، وسقف السيل، والحسين.

احن إلى خبز أمي ، والى أبنائي، وأهلي، وعشيرتي، وقبر أبي، وشجرة التين العتيقة، وطفولتي في أبدر، والأيام البيضاء مع صباحات العيد، وبياض الثلج في صويلح، والحلم الذي افلت من صدري.

احن إلى وجوه أصحابي، احن إلى لحظة في الحمة، وأم قيس، والى مشواري في معان، والى ليلتي في مأدبا، والى الأحباب في الطفيلة، احن إلى الكرك، تحاصرني الأماكن والشوارع، والعابرون، ورائحة العقبة، ورائحة الغائب، والزرقاء وعجلون، ووجوه الراحلين من رحلتي. احن إلى وجه وطني الذي فيه كل الناس، احن إلى بقايا أقدامي على تراب الروح في المرة الأخيرة، احن إلى السلط، وأم العمد، وناعور، والمفرق، والربابة ، والمنجل، والمذراة، وتحن أيامي إلى بعض أيامي، والسجن الذي يحاصر الذكريات... آه من السجن الغادر، السجن يرسمني على جدرانه، يأخذ كل يوم عمري، ويترك خيطه الأبيض في الرأس، والبرد يعصف في قيعان روحي، وتشرق روحي على لحظة سال الدم، وتحلق ذاتي من جديد، وتشرق شمس وجودي، وأخربش على الرمال ... مشتاق.. مشتاق.... مشتاق... على الرمال.

فيا ليالي هذا السجن المالحة، يا وجه وطني، يا الغربة، والرحلة، والمشوار، يالسنوات الهاربة من داخلي، أقيمي على شرف الروح، واستلقي على رمال جرحي، وانتهي عند الوجع، دفقة حزن على وجه فلسطين، ودمعة خلف الماضي، وذكرى حسين الطراونة، ومصطفى وهبي التل ، وكايد عبيدات، وليلة ساهرة مع خيالات تحبسها الجدران الحجرية.

يا ليالي السجن، لي وطن خلف ذاك الجدار، رمال ليست كالرمال، في قلبه شجعان، وإنسان، والدم الذي ما هان، ولي قمر، وقلب، وقصة، ومكان. لي أطفال، وقرية، وأم، وأهل، لي عائلة، وأصدقاء، وشارع. أنا لي مدينة في الشمال، وذكريات، لي ليالي، وصباحات، وسهرة، وحزن وبيدر، لي أخ ، وأخت، وأقارب، ولي من عذبتهم بقصتي، ولي على شرف البلاد حكاية، وعمري لم يكن شبحا اطرده من داخلي بلا سبب، أو بسبب دون ذلك السبب.

يا ليالي السجن، يا أقفال، يا قضبان، يا جدران، يا مهاجع، يا مواعيد الزيارة، وغرف التفتيش، يا نزلاء، يا قيود، يا سنواتي في الحديد، يا أصدقائي جميعا في الألم أنا يدي حمراء لعين فلسطين الحمراء، وقلبي احمر، وتراب الأرض احمر، والدم احمر، والجرح العربي احمر....

التاريخ : 11-04-2013

Print this page
الصناره

جلسة مجلس الوزراء التي عقدت صباح امس الاربعاء لم تدم طويلا فقد انتهت الساعة الحادية عشرة، إلا أن قراراتها كانت موسعة وتفصيلية.

خصصت وزارة السياحة والاثار على موقعها الالكتروني زاوية خاصة للوظائف المتوفرة في القطاع السياحي، مزودة باسم كل وظيفة يقابلها اسم المؤسسة والشركة التي تحتاجها.

طرح البنك المركزي يوم امس المزاد الثامن والاربعين لعام 2014 لاتفاقيات اعادة الشراء لاجل اسبوع بقيمة ( 25) مليون دينار  وبسعر  فائدة 3% وقد تم عقد المزاد  والتسوية امس الاربعاء .

وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكفيتشوس يحاضر في جمعية الشؤون الدولية في السادسة من مساء الاحد القادم حول «الامن غير المنقسم-التحديات العالمية الحالية».

تعرض الفنان اللبناني انور الامير لحادثة سرقة، اثناء تواجده في الاردن للحلول ضيفا على احد برامج التلفزيون الاردني. الفنان الذي قدم شكوى للشرطة السياحية فقد مبلغا من المال اثناء تواجده في احد فنادق الخمس نجوم، وسرعان ما عادت له امواله، بعد ان تم القاء القبض على الفاعلين وتحويلهم للقضاء.

تحيي الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي في الثاني عشر من كانون اول المقبل، حفلا جماهيريا في مسرح الارينا بجامعة عمان الاهلية، وتتراوح تذاكر الحفل الاول الذي تحيية الرومي في الاردن منذ العام 1999، بين 130 دينارا للدرجة الخاصة و75 دينارا للاولى و50 دينارا للثانية و35 للثالثة و20 للرابعة.

تداول نشطاء رماثنة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فاتورة صادرة من شركة مياه اليرموك تطالب مواطنا من الرمثا بـ «خمسة قروش فقط».وعلق مواطنون على الموضوع بالتساؤل اين مياه اليرموك ممن عليهم مئات الالاف الذين يتهربون من دفع فواتير المياه والضرائب.

أطلقت كلية إدارة الأعمال أمس  بجامعة مؤته مبادرة بعنوان «اقتصاديون « تهدف إلى تأهيل طلبتها والارتقاء بمستواهم المعرفي وتحصيلهم الأكاديمي .وقال رئيس الجامعة الدكتور رضا الخوالده ان هذه المبادرة تسعى إلى توحيد فكرة التعاون المعرفي بين طلبة الكلية من الناحيتين المنهجية واللامنهجية والوصول إلى طالب يدرك قيمة تخصصه العلمي باعتباره سيكون ممثلا للجامعة والكلية في موقع عمله بعد تخرجه وصورة عن مخرجاتها التعليمية.

قدّم مركز الإحصاء في أبوظبي خلال زيارته امس الاول لدائرة الاحصاءات العامة الاردنية  شرحا عن تجربته في إنجاز التعداد باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا خاصة خلال تعداد أبوظبي 2011 الذي تم عرضه في العديد من الفعاليات والمناسبات الإحصائية الدولية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains