جريدة الدستور : لي وطن خلف ذاك الجدار
   
العدد رقم 17446 السنة 49 - الثلاثاء 29 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 9 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net

لي وطن خلف ذاك الجدار
<< الخميس، 11 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
علي السنيدعلي السنيد

لي وطن خلف ذاك الجدار * النائب علي السنيد

 

قال السجين في معرض ليالي السجن المالحة....

وان احزن فلا احزن الا على بلاد عشت فيها، وعاش في داخلي ترابها طاهرا، جبالها شامخة، هضابها شماء، في القلب تحيا قرية قرية.

حبيبة، حلوة، إشارات مرورها، والشوارع، ووديانها، حبات مائها، وغدرانها، والشاطئ، ووقت الغروب، والندى، وسواد ليلها، حاراتها القديمة، والمساجد، والأنوار، والكنائس، وأشجار زيتونها مباركا، غورها، وسهولها، أحبة أعزة.

نهرها الذي ينبع من القلب، ويصب في القلب، مسحة الحزن على المآذن، ودقة القلب مع أجراسها، مخيمها الحزين، وعطر بيوت الشعر في صحرائها، قيصومها، وشيحها، والزعتر البري، والرمل الأبي، والعلم الذي يرفرف، والشعار، يذوب الحجر عشقا وأذوب.

احن إلى رصيف الشارع عند مطعم هاشم، والوجوه التي تمارس العبور في الساحة الهاشمية، وسقف السيل، والحسين.

احن إلى خبز أمي ، والى أبنائي، وأهلي، وعشيرتي، وقبر أبي، وشجرة التين العتيقة، وطفولتي في أبدر، والأيام البيضاء مع صباحات العيد، وبياض الثلج في صويلح، والحلم الذي افلت من صدري.

احن إلى وجوه أصحابي، احن إلى لحظة في الحمة، وأم قيس، والى مشواري في معان، والى ليلتي في مأدبا، والى الأحباب في الطفيلة، احن إلى الكرك، تحاصرني الأماكن والشوارع، والعابرون، ورائحة العقبة، ورائحة الغائب، والزرقاء وعجلون، ووجوه الراحلين من رحلتي. احن إلى وجه وطني الذي فيه كل الناس، احن إلى بقايا أقدامي على تراب الروح في المرة الأخيرة، احن إلى السلط، وأم العمد، وناعور، والمفرق، والربابة ، والمنجل، والمذراة، وتحن أيامي إلى بعض أيامي، والسجن الذي يحاصر الذكريات... آه من السجن الغادر، السجن يرسمني على جدرانه، يأخذ كل يوم عمري، ويترك خيطه الأبيض في الرأس، والبرد يعصف في قيعان روحي، وتشرق روحي على لحظة سال الدم، وتحلق ذاتي من جديد، وتشرق شمس وجودي، وأخربش على الرمال ... مشتاق.. مشتاق.... مشتاق... على الرمال.

فيا ليالي هذا السجن المالحة، يا وجه وطني، يا الغربة، والرحلة، والمشوار، يالسنوات الهاربة من داخلي، أقيمي على شرف الروح، واستلقي على رمال جرحي، وانتهي عند الوجع، دفقة حزن على وجه فلسطين، ودمعة خلف الماضي، وذكرى حسين الطراونة، ومصطفى وهبي التل ، وكايد عبيدات، وليلة ساهرة مع خيالات تحبسها الجدران الحجرية.

يا ليالي السجن، لي وطن خلف ذاك الجدار، رمال ليست كالرمال، في قلبه شجعان، وإنسان، والدم الذي ما هان، ولي قمر، وقلب، وقصة، ومكان. لي أطفال، وقرية، وأم، وأهل، لي عائلة، وأصدقاء، وشارع. أنا لي مدينة في الشمال، وذكريات، لي ليالي، وصباحات، وسهرة، وحزن وبيدر، لي أخ ، وأخت، وأقارب، ولي من عذبتهم بقصتي، ولي على شرف البلاد حكاية، وعمري لم يكن شبحا اطرده من داخلي بلا سبب، أو بسبب دون ذلك السبب.

يا ليالي السجن، يا أقفال، يا قضبان، يا جدران، يا مهاجع، يا مواعيد الزيارة، وغرف التفتيش، يا نزلاء، يا قيود، يا سنواتي في الحديد، يا أصدقائي جميعا في الألم أنا يدي حمراء لعين فلسطين الحمراء، وقلبي احمر، وتراب الأرض احمر، والدم احمر، والجرح العربي احمر....

التاريخ : 11-04-2013


الصناره

اعتبر سمو الأمير علي بن الحسين ثقة جلالة الملك عبد الله الثاني به والأردنيين كافة وساما يفخر به وكتب في تغريدة على حسابه تويتير (ثقة جلالة سيدنا وأخواني الاردنيين وسام أفتخر فيه وبوعدكم انه كما تعلمنا من والدي رحمه الله ان نرفع اسم الأردن عاليا حول العالم).

دعت فعاليات شعبية للمشاركة في وقفة تضامنية تقام السبت المقبل أمام سفارة المملكة العربية السعودية في عبدون للتضامن مع المملكة ودعما لمواقفها المدافعة عن القضايا العربية والاسلامية ، وإسنادا للمملكة التي تواجه استهدافا سافرا لأمنها الداخلي والخارجي.

يعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في الهيئة المستقلة للانتخاب الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمشروع اعداد وتنفيذ استراتيجية لتمكين المرأة الأردنية وتعزيز مشاركتها في العملية الانتخابية.

مدعي عام الجنايات الكبرى قرر منع النشر بخصوص القضية التحقيقية المتعلقة بمقتل فايزالسحيمات وذلك نظرا لظروف وطبيعة هذه القضية حسبما جاء في التعميم الصادر عن ادعاء عام الجنايات .

لجنة الرياضة والشباب في مجلس النواب تواصل اللقاءات مع الفعاليات الرياضية في المحافظات للتعرف على الصعوبات التي تواجه الاندية والرياضة وللخروج بتوصيات شاملة تساهم في حل هذه المشاكل.

تداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي عشرات من الاخطاء العامة المنشورة على الشريط الاخباري على شاشة التلفزيون الاردني ، وتندروا على مفارقات مضحكة ما يصيب الشاشة الرسمية من سوء تدبير لشأنها الاعلامي .

مشجعون لنادي الفيصلي عازمون على مقاطعة مباريات النادي احتجاجا على قرار النادي بايقاف كبير مشجعي الفيصلي مازن البني ، ومن المتوقع أن يتخذ جمهور النادي إجراءات تصعيدية أوسع تعبيرا عن رفضهم للقرار ذاته .

عوائل سورية في عمان تقيم داخل المنازل مصانع لإنتاج المخللات والفواكه المعلبة تباع في الاسواق وتنتشر على نطاق واسع ، عملية الانتاج تتم دون مراعاة لشروط ومعايير السلامة الصحية والغذائية .

احد اندية الزرقاء يعقد اجتماعات للهيئة الادارية في منزل الرئيس لعدم وجود مقر للنادي .النادي المذكور تلقى الكثير من الوعود دون جدوى.

في بادرة تعكس الروح الرياضية في الملاعب الاردنية، دعا مهاجم فريق الأهلي والمنتخب الوطني ركان الخالدي، الجماهير الاردنية الى مؤازرة فريق الوحدات امام الاتحاد السعودي في مباراة دوري ابطال اسيا المقررة اليوم .

يلقي المؤرخ والمفكر د. علي محافظة محاضرة في رابطة الكتاب الأردنيين بعنوان: «الانتفاضة الفلسطينية» وذلك في السادسة مساء اليوم الثلاثاء ويدير الحوار د. أحمد ماضي.

ضبط رجال السير والمرور في قسم سير اربد امس اكثر من 70 مركبة تسير في مواكب فرح التوجيهي وتم تحرير مخالفات مباشرة بحق اصحابها اضافة لتحويلهم للحاكم الاداري لربطهم بكفالات عدلية لمنع تكرار ذلك. وتركزت مخالفات هذه المواكب باغلاق الطرق والتشحيط والسرعة الزائدة والقيادة بتهور واخراج المحتفلين اجسادهم من شبابيك المركبات حيث قام رجال السير والمرور بضبطهم ومخالفتهم فورا.

تجار سوق السُكر وسط البلد رفعوا عريضة لأكثر من جهة معنية حول الشوادر والخيم العشوائية التي قام بنصبها بمحاذاة المسجد الحسيني وافدون مخالفون ونصبوا تحتها بسطات لبيع الخضار والملابس المستعملة والعدد اليدوية دون ان تتحرك كافة الجهات لإزالة هذا المشهد الشائه الذي ترصده كاميرات المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور ابرز المعالم الدينية في قاع المدينة بالاضافة لالتصاق تلك الشوادر القماشية باسلاك الاعمدة الكهربائية ما يعزز فرص حدوث حرائق في اي لحظة.

تعقد نقابة المهندسين ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا للحديث عن اخر المستجدات المتعلقة بصندوق التقاعد.

حاولت فتاة الانتحار من خلال تناولها لمجموعة من الادوية بعد رسوبها بامتحان الثانوية العامة الذي صدرت نتائجه امس ،حيث تم نقلها الى المستشفى وحالتها العامة متوسطة.

قطاعات نسائية بدأت تخطط لحملات تطالب بزيادة عدد المقاعد النسائية المقترحة وفق مشروع قانون الانتخاب المزمع مناقشته قريبا في مجلس النواب .

زادت مخصصات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية من 16 مليونا التي يتم رصدها سنويا للبرنامج في الاعوام السابقة الى 22 مليون دينار سنويا للأعوام «2016-2018» وذلك بحسب قرار الحكومة مؤخرا.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube