جريدة الدستور : لي وطن خلف ذاك الجدار
الدستور 
العدد رقم 17530 السنة 50 - الثلاثاء 25 رجب, 1437 هـ الموافق 3 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* عريقات يعلن "إنهاء" اللقاءات الثنائية الأمنية مع إسرائيل * القبض على شخص لتكسيره 13 مركبة * "حرس الحدود" تستقبل 289 لاجئا سوريا * ملك إسبانيا يحل البرلمان ويدعو لانتخابات جديدة * الفايز : الاعفاءات الضريبية تنشط الموسم السياحي المقبل * الملك وولي ولي العهد السعودي يبحثان متابعة إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني * الاردن بموقع متقدم بحريات الصحافة * تقرير: الاردن من اكثر الدول في الشرق الاوسط منعا لدفع الرشاوى * 3 احداث فلكية مهمة في شهر ايار الحالي * القبض على متورطين في عصابة سطو الكتروني على اجهزة صراف الي‏ * سيمنز الالمانية توافق على دفع 38 مليون يورو غرامة بقضية فساد بإسرائيل * اوباما يتحدث عن اللحظات الاخيرة لبن لادن * لجنة الدستور في البرلمان التركي تقر اقتراح رفع الحصانة عن نواب * الخارجية الامريكية: اتفاق وقف القتال بسوريا يشمل حلب * طقس حار نسبيا اليوم ولطيف حتى الخميس * وفاة طفلتين غرقاً بالبحر الميت وقناة الغور * 114 إصابة بحوادث متفرقة
بحث الدستور
لي وطن خلف ذاك الجدار
<< الخميس، 11 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
علي السنيدعلي السنيد

لي وطن خلف ذاك الجدار * النائب علي السنيد

 

قال السجين في معرض ليالي السجن المالحة....

وان احزن فلا احزن الا على بلاد عشت فيها، وعاش في داخلي ترابها طاهرا، جبالها شامخة، هضابها شماء، في القلب تحيا قرية قرية.

حبيبة، حلوة، إشارات مرورها، والشوارع، ووديانها، حبات مائها، وغدرانها، والشاطئ، ووقت الغروب، والندى، وسواد ليلها، حاراتها القديمة، والمساجد، والأنوار، والكنائس، وأشجار زيتونها مباركا، غورها، وسهولها، أحبة أعزة.

نهرها الذي ينبع من القلب، ويصب في القلب، مسحة الحزن على المآذن، ودقة القلب مع أجراسها، مخيمها الحزين، وعطر بيوت الشعر في صحرائها، قيصومها، وشيحها، والزعتر البري، والرمل الأبي، والعلم الذي يرفرف، والشعار، يذوب الحجر عشقا وأذوب.

احن إلى رصيف الشارع عند مطعم هاشم، والوجوه التي تمارس العبور في الساحة الهاشمية، وسقف السيل، والحسين.

احن إلى خبز أمي ، والى أبنائي، وأهلي، وعشيرتي، وقبر أبي، وشجرة التين العتيقة، وطفولتي في أبدر، والأيام البيضاء مع صباحات العيد، وبياض الثلج في صويلح، والحلم الذي افلت من صدري.

احن إلى وجوه أصحابي، احن إلى لحظة في الحمة، وأم قيس، والى مشواري في معان، والى ليلتي في مأدبا، والى الأحباب في الطفيلة، احن إلى الكرك، تحاصرني الأماكن والشوارع، والعابرون، ورائحة العقبة، ورائحة الغائب، والزرقاء وعجلون، ووجوه الراحلين من رحلتي. احن إلى وجه وطني الذي فيه كل الناس، احن إلى بقايا أقدامي على تراب الروح في المرة الأخيرة، احن إلى السلط، وأم العمد، وناعور، والمفرق، والربابة ، والمنجل، والمذراة، وتحن أيامي إلى بعض أيامي، والسجن الذي يحاصر الذكريات... آه من السجن الغادر، السجن يرسمني على جدرانه، يأخذ كل يوم عمري، ويترك خيطه الأبيض في الرأس، والبرد يعصف في قيعان روحي، وتشرق روحي على لحظة سال الدم، وتحلق ذاتي من جديد، وتشرق شمس وجودي، وأخربش على الرمال ... مشتاق.. مشتاق.... مشتاق... على الرمال.

فيا ليالي هذا السجن المالحة، يا وجه وطني، يا الغربة، والرحلة، والمشوار، يالسنوات الهاربة من داخلي، أقيمي على شرف الروح، واستلقي على رمال جرحي، وانتهي عند الوجع، دفقة حزن على وجه فلسطين، ودمعة خلف الماضي، وذكرى حسين الطراونة، ومصطفى وهبي التل ، وكايد عبيدات، وليلة ساهرة مع خيالات تحبسها الجدران الحجرية.

يا ليالي السجن، لي وطن خلف ذاك الجدار، رمال ليست كالرمال، في قلبه شجعان، وإنسان، والدم الذي ما هان، ولي قمر، وقلب، وقصة، ومكان. لي أطفال، وقرية، وأم، وأهل، لي عائلة، وأصدقاء، وشارع. أنا لي مدينة في الشمال، وذكريات، لي ليالي، وصباحات، وسهرة، وحزن وبيدر، لي أخ ، وأخت، وأقارب، ولي من عذبتهم بقصتي، ولي على شرف البلاد حكاية، وعمري لم يكن شبحا اطرده من داخلي بلا سبب، أو بسبب دون ذلك السبب.

يا ليالي السجن، يا أقفال، يا قضبان، يا جدران، يا مهاجع، يا مواعيد الزيارة، وغرف التفتيش، يا نزلاء، يا قيود، يا سنواتي في الحديد، يا أصدقائي جميعا في الألم أنا يدي حمراء لعين فلسطين الحمراء، وقلبي احمر، وتراب الأرض احمر، والدم احمر، والجرح العربي احمر....

التاريخ : 11-04-2013


أضف إعلانك مجانا
الصناره

تحت رعاية سمو الامير  مرعد بن رعد  رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين  تقيم كل من  مجموعة « فارمسي  ون - وشركة زين «  اليوم الثلاثاء مؤتمرا  صحفيا  لاطلاق  خدمة « لغة الاشارة والاستعلام المرئي للاستشارات الدوائية  الخاصة  بفئة الصم « .

 طالب أهالي مدينتي الفحيص وماحص إقامة مستشفى وجامعة على ارض مصنع الفحيص بعد توقفة عن الانتاج وقرب الانتهاء من نقل اخر المعدات الى خارج المنطقة حسب ما اكد الاهالي يوم امس بمناسبة عيد الفصح المجيد ولقائهم رئيس الوزراء.

 تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي تنظم لجنة الإعداد ليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي 2016 احتفالا تحت شعار «سلامتك... تهمنا» وذلك عند الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب.

 يفتتح ديوان الخدمة المدنية  بعد غد الخميس فرعا له في الجنوب، بمحافظ الكرك. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الديوان لإنتهاج سياسة اللامركزية والتسهيل على المواطنين في المحافظات كافة، حيث سيتم فتح فروع له بكافة المحافظات.

 يشارك في القمة النسائية البرلمانية التي تلتئم أعمالها  الأربعاء وفد نقابي نسائي، يضم رئيس لجنة المرأة النقابية وعددا من عضوات اللجنة. وتأتي مشاركة الوفد تلبية لدعوة تلقتها اللجنة من مجلس النواب.

 مستثمر ياباني تبرع بنصف مليون دينار  لبلدية ناعور لاقامة مشاريع لـ «التأثيث المروري» في ارجاء البلدية .

 دراسة اقتصادية أعدها مختصون مؤخرا أكدت أن ارباح مطاعم الحمص والفول والفلافل تتجاوز 200% نظرا للانخفاض العالمي  الفارق باسعار المواد الاولية المستعملة .

حصيلة وفيات الغرق ببرك منتجعات البحر الميت خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي  بلغت 3 اشخاص من بينهم طفل في مركز للايتام .

  ترعى سفيرة جمهورية العراق الشقيقة لدى الاردن  السيدة صفية السهيل  افتتاح المعرض الشخصي الثاني للخطاط العراقي « عادل الهادي «  والذي يقام السبت المقبل  في قاعة مجلس الاعمال العراقي  في الصويفية .

 غادر وفد رابطة الكتاب الأردنيين إلى القاهرة لحضور اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا، يوم أمس الأول، برئاسة الدكتور زياد أبولبن رئيس الرابطة، وعضوية د. عطاالله الحجايا أمين النشر في الرابطة، حيث ستجري انتخابات الأمين العام للاتحاد ونائبه واللجان المساعدة.

  رئيس احد اندية المحترفين يجري اتصالات مع مجموعة من رجال الاعمال لاقامة احتفال تكريمي لفريق الكرة بعد ان قدم عروضا مميزة في الاسابيع الاخيرة من الدوري، حيث قدرت مصاريف النادي خلال هذه الفترة بمبلغ يزيد عن 25 الف دينار.

 عقوبات صارمة تنتظر عددا من لاعبي احد اندية دوري المحترفين وذلك في ضوء التخاذل الذي بدر منهم خلال احدى المباريات.

 تلقى مدرب عربي بكرة القدم، عرضا من احد الاندية الجماهيرية لتدريب فريقه بعد انجازه مع ناديه بالمحافظة على مقعده بدوري المحترفين.. المدرب لم يتخذ قراره النهائي بعد، حيث اكد انه سيدرس العرض بجدية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube