العدد رقم 16950 السنة 48 - الأربعاء 22 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 17 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لي وطن خلف ذاك الجدار
<< الخميس، 11 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
علي السنيدعلي السنيد

لي وطن خلف ذاك الجدار * النائب علي السنيد

 

قال السجين في معرض ليالي السجن المالحة....

وان احزن فلا احزن الا على بلاد عشت فيها، وعاش في داخلي ترابها طاهرا، جبالها شامخة، هضابها شماء، في القلب تحيا قرية قرية.

حبيبة، حلوة، إشارات مرورها، والشوارع، ووديانها، حبات مائها، وغدرانها، والشاطئ، ووقت الغروب، والندى، وسواد ليلها، حاراتها القديمة، والمساجد، والأنوار، والكنائس، وأشجار زيتونها مباركا، غورها، وسهولها، أحبة أعزة.

نهرها الذي ينبع من القلب، ويصب في القلب، مسحة الحزن على المآذن، ودقة القلب مع أجراسها، مخيمها الحزين، وعطر بيوت الشعر في صحرائها، قيصومها، وشيحها، والزعتر البري، والرمل الأبي، والعلم الذي يرفرف، والشعار، يذوب الحجر عشقا وأذوب.

احن إلى رصيف الشارع عند مطعم هاشم، والوجوه التي تمارس العبور في الساحة الهاشمية، وسقف السيل، والحسين.

احن إلى خبز أمي ، والى أبنائي، وأهلي، وعشيرتي، وقبر أبي، وشجرة التين العتيقة، وطفولتي في أبدر، والأيام البيضاء مع صباحات العيد، وبياض الثلج في صويلح، والحلم الذي افلت من صدري.

احن إلى وجوه أصحابي، احن إلى لحظة في الحمة، وأم قيس، والى مشواري في معان، والى ليلتي في مأدبا، والى الأحباب في الطفيلة، احن إلى الكرك، تحاصرني الأماكن والشوارع، والعابرون، ورائحة العقبة، ورائحة الغائب، والزرقاء وعجلون، ووجوه الراحلين من رحلتي. احن إلى وجه وطني الذي فيه كل الناس، احن إلى بقايا أقدامي على تراب الروح في المرة الأخيرة، احن إلى السلط، وأم العمد، وناعور، والمفرق، والربابة ، والمنجل، والمذراة، وتحن أيامي إلى بعض أيامي، والسجن الذي يحاصر الذكريات... آه من السجن الغادر، السجن يرسمني على جدرانه، يأخذ كل يوم عمري، ويترك خيطه الأبيض في الرأس، والبرد يعصف في قيعان روحي، وتشرق روحي على لحظة سال الدم، وتحلق ذاتي من جديد، وتشرق شمس وجودي، وأخربش على الرمال ... مشتاق.. مشتاق.... مشتاق... على الرمال.

فيا ليالي هذا السجن المالحة، يا وجه وطني، يا الغربة، والرحلة، والمشوار، يالسنوات الهاربة من داخلي، أقيمي على شرف الروح، واستلقي على رمال جرحي، وانتهي عند الوجع، دفقة حزن على وجه فلسطين، ودمعة خلف الماضي، وذكرى حسين الطراونة، ومصطفى وهبي التل ، وكايد عبيدات، وليلة ساهرة مع خيالات تحبسها الجدران الحجرية.

يا ليالي السجن، لي وطن خلف ذاك الجدار، رمال ليست كالرمال، في قلبه شجعان، وإنسان، والدم الذي ما هان، ولي قمر، وقلب، وقصة، ومكان. لي أطفال، وقرية، وأم، وأهل، لي عائلة، وأصدقاء، وشارع. أنا لي مدينة في الشمال، وذكريات، لي ليالي، وصباحات، وسهرة، وحزن وبيدر، لي أخ ، وأخت، وأقارب، ولي من عذبتهم بقصتي، ولي على شرف البلاد حكاية، وعمري لم يكن شبحا اطرده من داخلي بلا سبب، أو بسبب دون ذلك السبب.

يا ليالي السجن، يا أقفال، يا قضبان، يا جدران، يا مهاجع، يا مواعيد الزيارة، وغرف التفتيش، يا نزلاء، يا قيود، يا سنواتي في الحديد، يا أصدقائي جميعا في الألم أنا يدي حمراء لعين فلسطين الحمراء، وقلبي احمر، وتراب الأرض احمر، والدم احمر، والجرح العربي احمر....

التاريخ : 11-04-2013

Print this page
الصناره

 صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تسمية الوزير المفوض في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سجا سطام المجالي مندوبا دائما للمملكة الأردنية الهاشمية لدى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف.

 معهد الإعلام الأردني  يعقد مؤتمرا صحفيا  في تمام الساعة 10:30 من صباح يوم الأحد المقبل  للإعلان عن إطلاق مشروع مرصد مصداقية الإعلام الأردني «أكيد» في المعهد. ويأتي مشروع «أكيد» بدعم من برنامج التمكين الديمقراطي، ويعتمد معايير ومنهجيات عمل علمية في رصد مصداقية الأخبار ووسائل الإعلام الأردنية.

أصيب ثلاثيني برصاصة في ظهره خلال قيامه بتوزيع نشرات في  محيط مخيم الجوفة تدعو الى عدم إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات وتم نقله الى مستشفى البشير وحالته متوسطة تزامنا مع التحقيق بحثا عن مطلق الرصاص.

 أثار وصف مذيعة تقدم برنامجا صباحيا عبر محطة إذاعية محلية لـ» اللزاقيات « الأكلة التراثية الاردنية المعروفة بـ» ألبان الكيك « حلوى حديثة موجة من واسعة من سخرية سوادء لسوء فهم هذه المذيعة لقيم التراث الأردني والاستهزاء به بطريقة سطحية و»خفيفة « .

 قال رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري لـ»صنارة الدستور» ان سبب ارتفاع اسعار الخيار في الأسواق المحلية قيام مجموعة من تجار القطاع الخاص بتصدير المنتج الى الكيان الإسرائيلي نظرا لازدياد الطلب عليه مع بدء موسم الصوم في الديانة اليهودية.

 نادي الأردن في جبل اللوبيدة دأب على احتضان فعاليات ثقافية وفنية ، يشارك بها أشخاص من مختلف الاطياف الفكرية والسياسية في البلاد .

 المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع «يعرب القضاة» الذي قدم استقالته قبل أيام ، مرشح لتولي موقع قيادي متقدم في مؤسسة اقتصادية إقليمية تُعنى بالاستثمار بالطاقة .

 توقف مسؤول مهم في أمانة عمان الكبرى خلال اجتماع رسمي إزاء سماح الجهات المعنية بإطلاق أسماء غريبة على محال تجارية في العاصمة خاصة في قطاع المطاعم ، وطالب المسؤول ذاته بتوخي الحذر والدقة اجتماعيا وثقافيا قبل إجازة الأسماء التجارية .

 مركبات حكومية  تتبع للمجلس الأعلى للشباب تغلق أثناء فترة الدوام الرسمي  الطرق الرئيسة والفرعية المحاذية للمجلس في منطقة تلاع العلي ، ما يثير غضب العابرين من تلك الطرقات وسخطهم لحالة التعطل والازدحام المروري الذي تسببه مركبات المجلس.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains