العدد رقم 16904 السنة 48 - السبت 5 شوال, 1435 هـ الموافق 2 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
المغرب «ينتصر» على أَميركا
<< الأثنين، 29 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
معن البياريمعن البياري

المغرب «ينتصر» على أَميركا * معن البياري

 

ليست الرغباتُ والقراراتُ الأَميركية بشأن قضايانا قضاءً وقدراً، ويمكن صدّها، ولو نعتبر أَنفسنا، أَحيانا، أَصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة. مناسبةُ التذكير بهذه الحقيقة أَن المغرب نجح، قبل أَيام، في أَنْ تضطرَّ واشنطن إِلى سحب مشروع قرار لمجلس الأَمن، تقدَّمت به، ويقضي بتوسيع مهمة قوة الأُمم المتحدة في الصحراء المغربية لتشملَ مراقبة أَوضاع حقوق الإنسان هناك، الأمر الذي تداعى المغرب كله، الرسمي والأهلي والحزبي، إلى مواجهته، بالتوازي مع اتصالاتٍ دبلوماسيةٍ نشطة، قام بها الملك محمد السادس والمسؤولون المغاربة، ومع إِعلان الرباط إِلغاء (أَو تأْجيل) مناوراتٍ عسكريةٍ مشتركةٍ مع الولايات المتحدة، كان مقرراً أَنْ تتم الشهر الجاري قريباً من الأَقاليم الصحراوية، ما فاجأَ الإدارة الأَميركية، وأَغضبَ وزارة الدفاع التي استهجنت عدم تشاور الخارجية معها بشأن مشروع القرار، وأُفيد بأَنَّ قرار المغرب كبَّدَ الجيش الأَميركي خسارةَ 230 مليون دولار. ويبدو في محلّه، إِلى حدٍّ ما، أَنَّ تراجعَ واشنطن عما كان سيمسُّ سيادة المغرب قد يعدُّ انتصارا للرباط على أميركا، على ما رأَت فاعلياتٌ وصحفٌ مغربيةٌ وازنةٌ ومقدَّرة. وبدا ترحيبُ الديوان الملكي المغربي بقرار مجلس الأمن 2099، والذي صدر الخميس الماضي، خالياً من ذلك الدس الأميركي، بمثابة إِعلان إِنجازٍ دبلوماسيٍّ مؤزَّر، إِنْ لم يكن على الإِدارة الأَميركية، فأقله على جناحٍ نافذٍ في هذه الإدارة، له حساباتُه وأَوهامُه بشأن المغرب والصحراء.

يُحسبُ المغرب صديقاً وحليفاً مهماً للولايات المتحدة، وبين الجانبين شراكاتٌ استراتيجيةٌ على صعدٍ اقتصاديةٍ وأَمنيةٍ وسياسية، غير أَنَّ هذا الأمر لا يمنع لوبياتٍ، ضعيفةٍ أَو قوية، في النسق السياسي الأَميركي، من أَنْ تعمدَ إِلى خدش تلك العلاقة الخاصّة، باستخدام يافطات حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية ومسأَلة الصحراء، مع اتصال هذا، كله أَو بعضه، بمفاعيل تتّصل بتنافسٍ فرنسيٍّ أَميركيٍّ مضمر، أَو معلن أَحياناً، بشأْن مساحاتِ النفوذ والتأثير في المغرب وجوارِه. ولأَن الحال، الموصوف هنا باقتضاب، على هذا النحو، فإنَّ الدبلوماسيةَ المغربيةَ مدعوةٌ دائماً إِلى استنفارٍ دائم، سيّما وأَنَّ همّة الشقيقة الجزائر في التنغيص على الرباط في المحافل الأَميركية، وغيرها، نشطة، فإِن القضية تصير عويصةً، ولا يحسنُ أَنْ تستسلم هذه المؤسسة إِلى الاطمئنان التقليديِّ إِلى متانة العلاقات الأميركية، وإِلى التذكير المعهود بأَنَّ المغرب أَول دولة مسلمة تعترف بالولايات المتحدة في 1774، ذلك أَنَّ أَهم شمائل النخب الأميركية أَنها لا تحفل بالتاريخ، ولا تحسبُه معطىً مؤثراً في بناءِ تصوراتها. وإِذا كان وزير الخارجية، جون كيري، ظلَّ يُحسبُ، طوال سنواته النشطة في الكونغرس، من غير أَصدقاء المغرب، على غير حال سابقته هيلاري كلينتون التي تردّد أَنَّ الرباط استعانت بها لسحبِ مشروع قرار مجلس الأمن، فذلك مما قد يعني توقّع مطباتٍ غيرِ هيَّنةٍ قد تقع فيها العلاقات الأَميركية المغربية، سيّما وأَنَّ دوائر أَميركيةً تتداول قصة “حق الشعب الصحراوي في حق تقرير مصيرِه”.

ما يحسنُ التنويه إِليه، هنا، هو أَنَّ المغرب ربما يكون أَكثر بلدٍ عربيٍّ يعرف هيئاتٍ وتشكيلاتٍ مدنيةٍ تُعني بقضايا خقوق الإنسان، وهي تُتابع تفاصيل هذه المسألة في الأقاليم الصحراوية، وتشير إِلى تجاوزاتٍ وانتهاكاتٍ يحدث أَنْ تقع. ولأَنَّ الأمر كذلك، كان على واشنطن أَنْ تكون أَذكى في تشاطرها على المغرب في نوبةِ ابتزازٍ غامضةِ النوايا والأَغراض، ثم فشلت في واقعة “انتصار”، أَحرزتها الرباط، فلا حرجَ من تهنئتها إِذن.

التاريخ : 29-04-2013

Print this page
الصناره

■ لم تحسم الحكومة بعد خياراتها بشأن أي تفاوض مع الممول الفرنسي لمشروع الباص السريع، ويتوقع أن تشهد الاسابيع المقبلة مزيدا من المباحثات بين الاطراف الحكومية المعنية حول هذا الملف.

■ جدد الاتحاد العام للمزارعين تأكيده على فصل اي عضو في الاتحاد يتعامل مع العدو الصهيوني استيرادا او تصديرا او اي تعاون اخر وفقا لمدير الاتحاد المهندس محمود العوران الذي اكد لـ«صنارة الدستور» ان الاتحاد بصدد اصدار قائمة سوداء باسماء التجار والشركات الزراعية التي تتعاون مع الكيان الصهيوني.

■ في أول أيام عيد الفطر السعيد قامت مديرية الامن العام من خلال رجال الدوريات الخارجية ورجال السير بتوزيع  الحلوى «المعمول » على عدد كبير من المواطنين، حيث لاقت هذه الخطوة الاستحسان من قبل المواطنين.

■ رغم التحذيرات المتتالية والصارمة بشأن بيع المفرقعات والالعاب النارية واستعمالها، الا أن عطلة العيد شهدت استعمالا جنونيا ومفرطا لتلك الالعاب المحظورة، مما زاد من شكوى المواطنين الذين اعتقدوا نتيجة وابل التصريحات الرسمية التي سمعوها بخصوص تلك الظاهرة بأنها قد انتهت.

■ ترعى وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ افتتاح المؤتمر الدولي الثاني الذي تنظمه جامعة عجلون الوطنية/ كلية الاداب والعلوم التربوية يوم الثلاثاء الموافق 5/8/2014 في مدرج عز الدين اسامه تحت عنوان النص الادبي الحديث في صناعة الاحداث ومواكبتها.

■ علمت «صنارة الدستور» أن رواتب عدد محدود من موظفي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تبلغ نحو الفي دينار شهريا، رغم أنهم لا يشغرون مواقع إدارية متقدمة في الوزارة، هذا الامر يثير استياء بقية موظفي الوزارة الذين يحرمون من امتيازات ومكآفات تذهب لموظفين محدودين.

■ قدم الزميل نايف المعاني استقالته من قناة الحقيقة الدولية بعد خدمة استمرت لاكثر من اربع سنوات كان خلالها يقدم برنامجا جماهيريا « بلدي هذا الصباح» دون ان يذكر اسباب الاستقالة.

■ سوق تجاري ضخم في منطقة الهاشمي الشمالي مملوك لامانة عمان الكبرى، يخلو من أي نشاط تجاري، ويتردد أن هذا الحال يعود الى عدة أعوام ، وأن آخر مستأجر أخلى السوق قبل 3 أعوام، ولا تعرف الاسباب الحقيقية وراء تعطل الاستثمار بهذا السوق الحيوي الذي يقع في قلب الهاشمي الشمالي .

■ الدكتور مهند دويكات الخبير الدولي بالاتجار بالبشر مرشح لتولي مهام مستشار للمؤسسة الوطنية للاتجار بالبشر في اليمن.

■ نسبة إشغال الفنادق في البحر الميت خلال عطلة عيد الفطر السعيد وصلت الى 90% وهي من اعلى النسب التي وصلتها فنادق البحر الميت خلال العام الجاري.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains