جريدة الدستور : المغرب «ينتصر» على أَميركا
الدستور 
العدد رقم 17557 السنة 50 - الأثنين 22 شعبان, 1437 هـ الموافق 30 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
المغرب «ينتصر» على أَميركا
<< الأثنين، 29 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
معن البياريمعن البياري

المغرب «ينتصر» على أَميركا * معن البياري

 

ليست الرغباتُ والقراراتُ الأَميركية بشأن قضايانا قضاءً وقدراً، ويمكن صدّها، ولو نعتبر أَنفسنا، أَحيانا، أَصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة. مناسبةُ التذكير بهذه الحقيقة أَن المغرب نجح، قبل أَيام، في أَنْ تضطرَّ واشنطن إِلى سحب مشروع قرار لمجلس الأَمن، تقدَّمت به، ويقضي بتوسيع مهمة قوة الأُمم المتحدة في الصحراء المغربية لتشملَ مراقبة أَوضاع حقوق الإنسان هناك، الأمر الذي تداعى المغرب كله، الرسمي والأهلي والحزبي، إلى مواجهته، بالتوازي مع اتصالاتٍ دبلوماسيةٍ نشطة، قام بها الملك محمد السادس والمسؤولون المغاربة، ومع إِعلان الرباط إِلغاء (أَو تأْجيل) مناوراتٍ عسكريةٍ مشتركةٍ مع الولايات المتحدة، كان مقرراً أَنْ تتم الشهر الجاري قريباً من الأَقاليم الصحراوية، ما فاجأَ الإدارة الأَميركية، وأَغضبَ وزارة الدفاع التي استهجنت عدم تشاور الخارجية معها بشأن مشروع القرار، وأُفيد بأَنَّ قرار المغرب كبَّدَ الجيش الأَميركي خسارةَ 230 مليون دولار. ويبدو في محلّه، إِلى حدٍّ ما، أَنَّ تراجعَ واشنطن عما كان سيمسُّ سيادة المغرب قد يعدُّ انتصارا للرباط على أميركا، على ما رأَت فاعلياتٌ وصحفٌ مغربيةٌ وازنةٌ ومقدَّرة. وبدا ترحيبُ الديوان الملكي المغربي بقرار مجلس الأمن 2099، والذي صدر الخميس الماضي، خالياً من ذلك الدس الأميركي، بمثابة إِعلان إِنجازٍ دبلوماسيٍّ مؤزَّر، إِنْ لم يكن على الإِدارة الأَميركية، فأقله على جناحٍ نافذٍ في هذه الإدارة، له حساباتُه وأَوهامُه بشأن المغرب والصحراء.

يُحسبُ المغرب صديقاً وحليفاً مهماً للولايات المتحدة، وبين الجانبين شراكاتٌ استراتيجيةٌ على صعدٍ اقتصاديةٍ وأَمنيةٍ وسياسية، غير أَنَّ هذا الأمر لا يمنع لوبياتٍ، ضعيفةٍ أَو قوية، في النسق السياسي الأَميركي، من أَنْ تعمدَ إِلى خدش تلك العلاقة الخاصّة، باستخدام يافطات حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية ومسأَلة الصحراء، مع اتصال هذا، كله أَو بعضه، بمفاعيل تتّصل بتنافسٍ فرنسيٍّ أَميركيٍّ مضمر، أَو معلن أَحياناً، بشأْن مساحاتِ النفوذ والتأثير في المغرب وجوارِه. ولأَن الحال، الموصوف هنا باقتضاب، على هذا النحو، فإنَّ الدبلوماسيةَ المغربيةَ مدعوةٌ دائماً إِلى استنفارٍ دائم، سيّما وأَنَّ همّة الشقيقة الجزائر في التنغيص على الرباط في المحافل الأَميركية، وغيرها، نشطة، فإِن القضية تصير عويصةً، ولا يحسنُ أَنْ تستسلم هذه المؤسسة إِلى الاطمئنان التقليديِّ إِلى متانة العلاقات الأميركية، وإِلى التذكير المعهود بأَنَّ المغرب أَول دولة مسلمة تعترف بالولايات المتحدة في 1774، ذلك أَنَّ أَهم شمائل النخب الأميركية أَنها لا تحفل بالتاريخ، ولا تحسبُه معطىً مؤثراً في بناءِ تصوراتها. وإِذا كان وزير الخارجية، جون كيري، ظلَّ يُحسبُ، طوال سنواته النشطة في الكونغرس، من غير أَصدقاء المغرب، على غير حال سابقته هيلاري كلينتون التي تردّد أَنَّ الرباط استعانت بها لسحبِ مشروع قرار مجلس الأمن، فذلك مما قد يعني توقّع مطباتٍ غيرِ هيَّنةٍ قد تقع فيها العلاقات الأَميركية المغربية، سيّما وأَنَّ دوائر أَميركيةً تتداول قصة “حق الشعب الصحراوي في حق تقرير مصيرِه”.

ما يحسنُ التنويه إِليه، هنا، هو أَنَّ المغرب ربما يكون أَكثر بلدٍ عربيٍّ يعرف هيئاتٍ وتشكيلاتٍ مدنيةٍ تُعني بقضايا خقوق الإنسان، وهي تُتابع تفاصيل هذه المسألة في الأقاليم الصحراوية، وتشير إِلى تجاوزاتٍ وانتهاكاتٍ يحدث أَنْ تقع. ولأَنَّ الأمر كذلك، كان على واشنطن أَنْ تكون أَذكى في تشاطرها على المغرب في نوبةِ ابتزازٍ غامضةِ النوايا والأَغراض، ثم فشلت في واقعة “انتصار”، أَحرزتها الرباط، فلا حرجَ من تهنئتها إِذن.

التاريخ : 29-04-2013


أضف إعلانك مجانا
الصناره

كتبت جلالة الملكة رانيا تعليقا على صورة نشرتها على حسابها الإنستجرام خلال زيارة جلالتها أمس لأكاديمة الملكة رانيا لتدريب المعلمين (سعدت بالاطلاع على جهود أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في إطلاق دبلوم مهني لتأهيل المعلمين الجدد قبل الخدمة).  

 نشر سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد صورة على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تخريجه لدفعة من الفوج العسكري في جامعة مؤتة، وكتب تعليقا باللغتين العربية والإنجليزية (خلال حفل تخريج الفوج 28 من الجناح العسكري في جامعة مؤتة، صرح عسكري وطني متميز).

 بدأ هواة بالتصوير الجوي من خلال الطائرات الصغيرة المخصصة لهذه الغاية، بتصوير مشاهد سياحية للمملكة من الجو بإخراج مميز ينقل مشاهد سياحية مميزة، وبدأت رحلة التصوير من وادي رم.

 أطلقت الهيئة المستقلة للانتخاب حملة توعية عبر صفحتها على الفيس بوك بدأتها بسؤال طرحته «مذا تفعل بصوتك في الانتخابات القادمة؟» ووضعت خيارات من بينها (لا شيء، بيعه، التصويت لمعارفك أو بناء على الاسم، التصويت على الكفاءة، وحددت نتيجة لكل واحد من هذه الخيارات في حال تطبيقها، وصولا لنتيجتين «تتراجع الأحوال ولا تتحسن للخيارات الخاطئة، والتغيير الذي تريد للخيارات الإيجابية».

 تنظم لجنة المرأة النقابية عند الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء الأول من حزيران المقبل، محاضرة بعنوان (رمضان شهر التغيير) وذلك في مجمع النقابات.

تعقد وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية ندوة تعريفية ثانية لــ «جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي»، وذلك اليوم الاثنين في فندق الرويال - عمان،  الساعة العاشرة صباحا ، حيث يبدأ تسجيل الحضور الساعة التاسعة والنصف صباحا  ثم يعقب الافتتاح جلسة صحافية .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube