جريدة الدستور : المغرب «ينتصر» على أَميركا
   
العدد رقم 17260 السنة 49 - الثلاثاء 18 شوال, 1436 هـ الموافق 4 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
المغرب «ينتصر» على أَميركا
<< الأثنين، 29 أبريل/نيسان، 2013
Print this page
معن البياريمعن البياري

المغرب «ينتصر» على أَميركا * معن البياري

 

ليست الرغباتُ والقراراتُ الأَميركية بشأن قضايانا قضاءً وقدراً، ويمكن صدّها، ولو نعتبر أَنفسنا، أَحيانا، أَصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة. مناسبةُ التذكير بهذه الحقيقة أَن المغرب نجح، قبل أَيام، في أَنْ تضطرَّ واشنطن إِلى سحب مشروع قرار لمجلس الأَمن، تقدَّمت به، ويقضي بتوسيع مهمة قوة الأُمم المتحدة في الصحراء المغربية لتشملَ مراقبة أَوضاع حقوق الإنسان هناك، الأمر الذي تداعى المغرب كله، الرسمي والأهلي والحزبي، إلى مواجهته، بالتوازي مع اتصالاتٍ دبلوماسيةٍ نشطة، قام بها الملك محمد السادس والمسؤولون المغاربة، ومع إِعلان الرباط إِلغاء (أَو تأْجيل) مناوراتٍ عسكريةٍ مشتركةٍ مع الولايات المتحدة، كان مقرراً أَنْ تتم الشهر الجاري قريباً من الأَقاليم الصحراوية، ما فاجأَ الإدارة الأَميركية، وأَغضبَ وزارة الدفاع التي استهجنت عدم تشاور الخارجية معها بشأن مشروع القرار، وأُفيد بأَنَّ قرار المغرب كبَّدَ الجيش الأَميركي خسارةَ 230 مليون دولار. ويبدو في محلّه، إِلى حدٍّ ما، أَنَّ تراجعَ واشنطن عما كان سيمسُّ سيادة المغرب قد يعدُّ انتصارا للرباط على أميركا، على ما رأَت فاعلياتٌ وصحفٌ مغربيةٌ وازنةٌ ومقدَّرة. وبدا ترحيبُ الديوان الملكي المغربي بقرار مجلس الأمن 2099، والذي صدر الخميس الماضي، خالياً من ذلك الدس الأميركي، بمثابة إِعلان إِنجازٍ دبلوماسيٍّ مؤزَّر، إِنْ لم يكن على الإِدارة الأَميركية، فأقله على جناحٍ نافذٍ في هذه الإدارة، له حساباتُه وأَوهامُه بشأن المغرب والصحراء.

يُحسبُ المغرب صديقاً وحليفاً مهماً للولايات المتحدة، وبين الجانبين شراكاتٌ استراتيجيةٌ على صعدٍ اقتصاديةٍ وأَمنيةٍ وسياسية، غير أَنَّ هذا الأمر لا يمنع لوبياتٍ، ضعيفةٍ أَو قوية، في النسق السياسي الأَميركي، من أَنْ تعمدَ إِلى خدش تلك العلاقة الخاصّة، باستخدام يافطات حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية ومسأَلة الصحراء، مع اتصال هذا، كله أَو بعضه، بمفاعيل تتّصل بتنافسٍ فرنسيٍّ أَميركيٍّ مضمر، أَو معلن أَحياناً، بشأْن مساحاتِ النفوذ والتأثير في المغرب وجوارِه. ولأَن الحال، الموصوف هنا باقتضاب، على هذا النحو، فإنَّ الدبلوماسيةَ المغربيةَ مدعوةٌ دائماً إِلى استنفارٍ دائم، سيّما وأَنَّ همّة الشقيقة الجزائر في التنغيص على الرباط في المحافل الأَميركية، وغيرها، نشطة، فإِن القضية تصير عويصةً، ولا يحسنُ أَنْ تستسلم هذه المؤسسة إِلى الاطمئنان التقليديِّ إِلى متانة العلاقات الأميركية، وإِلى التذكير المعهود بأَنَّ المغرب أَول دولة مسلمة تعترف بالولايات المتحدة في 1774، ذلك أَنَّ أَهم شمائل النخب الأميركية أَنها لا تحفل بالتاريخ، ولا تحسبُه معطىً مؤثراً في بناءِ تصوراتها. وإِذا كان وزير الخارجية، جون كيري، ظلَّ يُحسبُ، طوال سنواته النشطة في الكونغرس، من غير أَصدقاء المغرب، على غير حال سابقته هيلاري كلينتون التي تردّد أَنَّ الرباط استعانت بها لسحبِ مشروع قرار مجلس الأمن، فذلك مما قد يعني توقّع مطباتٍ غيرِ هيَّنةٍ قد تقع فيها العلاقات الأَميركية المغربية، سيّما وأَنَّ دوائر أَميركيةً تتداول قصة “حق الشعب الصحراوي في حق تقرير مصيرِه”.

ما يحسنُ التنويه إِليه، هنا، هو أَنَّ المغرب ربما يكون أَكثر بلدٍ عربيٍّ يعرف هيئاتٍ وتشكيلاتٍ مدنيةٍ تُعني بقضايا خقوق الإنسان، وهي تُتابع تفاصيل هذه المسألة في الأقاليم الصحراوية، وتشير إِلى تجاوزاتٍ وانتهاكاتٍ يحدث أَنْ تقع. ولأَنَّ الأمر كذلك، كان على واشنطن أَنْ تكون أَذكى في تشاطرها على المغرب في نوبةِ ابتزازٍ غامضةِ النوايا والأَغراض، ثم فشلت في واقعة “انتصار”، أَحرزتها الرباط، فلا حرجَ من تهنئتها إِذن.

التاريخ : 29-04-2013


تحويل عملات اسعار العملات Currency Converter
الصناره

علمت الدستور ان جلالة الملك عبدالله الثاني سيقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الصينية بكين خلال الفترة القليلة القادمة للقاء القادة الصينيين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية والدولية.

قال مفتي عام المملكة عبد الكريم الخصاونه في تصريحات صحفية، انه طلب من علماء الشريعة تقديم او تأخير موعد الصلاة حسب حالة الجو السائدة.

بمناسبة مرور عام على استضافة الأردن لأول المهجرين العراقيين من الموصل،ينظم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم السبت الثامن من آب الجاري في ساحة كنيسة اللاتين الفحيص «أمسية الصلاة الحاشدة» التي تقيمها جمعية الكاريتاس الأردنية الخيرية، ويشارك بها غبطة البطريرك فؤاد الطوال، وبطريرك القدس للاتين غبطة البطريرك لويس بساكو، وبطريرك الكلدان في العراق المطران نونتسيو جالتينو، ورئيس أساقفة ايطاليا وجمع كبير من الأساقفة والكهنة والكنائس والمهجرين العراقيين.

يشهد موقع مار الياس في محافظة عجلون والمعتمد من قبل الفاتيكان حجا مسيحيا يوم الجمعة القادم من مختلف الطوائف المسيحية في المملكة.

تقيم النقابات المهنية في الساعة 7 من مساء اليوم الثلاثاء في قاعة الرشيد مجمع النقابات المهنية حفل تأبين فقيد العراق والامة العربية المناضل طارق عزيز والذي سيقام تحت شعار (ستبقى في قلوبنا يا عزيز الامة ).

اضطرت الهيئات العسكرية والمدنية في محكمة امن الدولة الى تأجيل جلساتها التي كانت منظورة امس ليوم اخر نتيجة انقطاع التيار الكهربائي اكثر من مرة.

تنظم وزارتا السياحة الأردنية والفلسطينية ومنظمة التعاون الاسلامي في العاشر من آب الجاري (ملتقى السياحة الاسلامية الأردني الفلسطيني الأول) بمشاركة عدد من المختصين بالسياحة الدينية ووكلاء السياحة والسفر، ويتخلل الملتقى ورشة عمل ما بين وكلاء السياحة في البلدين.

رفعت الشركات المتخصصة بخدمة اصطفاف السيارات أمام بعض المطاعم أجرتها من دينار الى دينارين تزامنا مع حركة الصيف التي تشهدها هذه المطاعم، وعلّق عدد من موظفيها بأنه سيتم العودة للأجرة السابقة مع انتهاء الصيف!!!!.

تراجع عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال شهر تموز الماضي بنسبة 3 بالمائة مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي 2014.

يبلغ انتاج منطقة الشوبك من التفاح حوالي 30 الف طن سنويا تسد 55 بالمئة من احتياجات السوق المحلي وفق تقرير صدر عن وزارة الزراعة.واشار التقرير الى ان مناخ منطقة الشوبك يعتبر مناسبا لزراعة التفاح حيث ان ارتفاعها عن سطح البحر يصل الى 1400 متر وهذا يساعد كون التفاح بحاجة لساعات من البرودة وملاءمة التربة والهطول المطري الجيد.

ضبط افراد الامن العام امس شابا كان يقود مركبة تحمل لوحة ارقام عربية على طريق البحر الميت وبرفقته فتاة ترتدي لباسا خليعا بعد ورود عدة شكاوى تفيد قيامهما بنشر فيدو على الانترنت يظهر الشاب الذي يقود المركبة وقد اخرجت الفتاة جسدها من الشباك وهي ترتدي قطع ملابس فاضحة.

مقبرة ماركا الشمالية القديمة في دخلة بنك الاسكان تعيش حالة مأساوية جراء انتشار القمامة والحشرات السامة في ظل غياب الرعاية التامة عنها.

اشتكى مواطنون في لواء كفرنجة من عدم وجود مدير لمكتب اشغال اللواء منذ اكثر من 5 شهور بسبب نقل المدير إلى جرش حيث ان المكتب حاليا بحالة ركود تام ولم يقدم أي خدمة للمواطنين الذين يراجعون المتصرفية بحسب موظفيه.

نفى رئيس بلدية الرمثا الجديدة ابراهيم السقار ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بحصول بلدية الرمثا الجديدة على منحه بقيمة 300 الف دينار اضافيه لفتح وتعبيد الشوارع، مشيرا الى انه لا جديد على المنحه السابقة، مؤكدا ان وزير البلديات نفى صحة ما تم تداوله من اخبار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube