جريدة الدستور : حلبلوب
الدستور 
العدد رقم 17675 السنة 50 - الأحد 22 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 25 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
حلبلوب
<< الأثنين، 6 مايو/أيار، 2013
Print this page

حلبلوب * محمود قطيشات

 

الحلبلوب نبتة برية تمتاز برائحتها العطرية ..

تنبت في المرتفعات تحت ( الطرانيق) : \مفردها طرناق\ وفي (آباط : جمع إبط ) السناسل وتخرج من سيقانها مادة لبنية سريعة التخثر ولها مفعول مخدر تتجنب أكلها ذوات الاربع لسميّتها الشديدة .

حين كنّا في المرحلة الإعدادية ابتلينا بأستاذ رياضيات (ايده ولهواه ) .. يحمل الكتاب بيمناه وفي اليسرى (مذروب) من الخيزران على شكل قنوة مفلطحة الرأس طوله نصف متر تقريبا ..

كرهت حصة الرياضيات بسببه و بسبب خيزرانته وبسبب تلك الضربات الموجعة التي طالما تلقيتها منه وخاصة على قفاي ..

أجزم أنه لم تمر حصة دون ان نتذوق طعم خيزرانته التي تقطع الانفاس ...

ذات مرة لوّح لنا بخيزرانته وقال : الحصة الجاية امتحان شفهي ويا ويله ويا سواد ليله اللي بسقط ..

يومها رأيت الشرر يتطاير من عيونه..



كان أمامي خياران للخروج من هذه المصيبة : إما أن أغيب عن المدرسة وإما أن أحشو بنطلوني من الخلف بكمية إضافية من الملابس الداخلية..

وفجأة خطرت ببالي تلك النبتة السحرية \ الحلبلوب \..

استيقظت مبكرا ودهنت بها كل المناطق التي أتوقع ان ينالها الضرب, ثم توجهت الى المدرسة منتشيا ومهيئا نفسي لكل الاحتمالات..



في الطريق شعرت بشيء ما ..

تعب وضيق نفس وانتفاخ في اليدين والوجه ..

رمقني الأستاذ بعيون كلها شفقة .. وسألني ان كنت أعاني من مرض ما أو أنني قد تناولت برسيما أو مادة سامة ..

نصحني أن أنظر في المرآة المركونة على الحائط لأرى صورتي .. عندها بكيت بحرقة وانتابني شعور شديد بالخوف..

أدرك الأستاذ أنني أعاني من عصاب خيزرانته المشئومة .. فربت على كتفي وقال سأؤجل لك الامتحان..



وحدها الصدفة جمعتني باستاذي مؤخرا ..

كان يتوكأ على عصاه ..

وما ان صافحته حتى تذكرت خيزرانته وشعرت بألم يسري في كل بقعة في جسدي ..

قال لي كيف حالك قلت له على ( حطّة ايدك )

نظر الى عكازته وقال آخ منكم ايها الجيل التعبان فلولا هذه الخيزرانة لما أفلح منكم أحد ...

خشيت على نفسي من خيزرانته .. فقبّلت بسرعة البرق كفيه و جبينه وتمنيت له العمر المديد ولخيزرانته طول البقاء.. ومضى كل واحد منا الى سبيله.



mkatishat@yahoo.com

التاريخ : 06-05-2013


الصناره

■  كتبت جلالة الملكة تعليقا على صورة نشرتها عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي مع مستفيدين من مؤسسة التعليم الدولية (عمل رائع تقوم به مؤسسة التعليم الدولية في دعم الأكاديميين والمثقفين في مناطق النزاع والحاقهم ببرامج تدريب وتعليم مختلفة – التقيت اليوم بثلاثة أكاديميين من سوريا مستفيدين من برامج المؤسسة حيث يعملون حاليا في جامعات أميركية كقيمة مضافة لها).وفي تعليق على صورة تجمع جلالتها بسمو الأمير هاشم نشرتها على حسابها الانستجرام (استراحة عائلية سريعة بين الاجتماعات).

■  تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتورهاني الملقي تنظم الجمعية العربية للمشروبات بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن مؤتمرها السنوي « المؤتمر والمعرض العربي السادس للمشروبات ABCE 2016» خلال الفترة الواقعة ما بين 28-29 أيلول الحالي في فندق جراند حياة عمان- الأردن ، وبمشاركة عدد كبير  من الشركات العربية والعالمية المتخصصة في صناعة المشروبات (الالبان ، العصائر، المياه والمشروبات الغازية).

■ تحت رعاية وزير الثقافة الأستاذ الدكتور عادل الطويسي، وبالتعاون مع المركز الأردني للدراسات السياسية، تعقد ندوة تحت عنوان (دور المنتديات الثقافية في مكافحة التطرف)،وذلك  يوم غد الاثنين الساعة العاشرة صباحاً في المركز الثقافي الملكي- عمان.

■ تساهم ضريبة المبيعات بحوالي (60%) من اجمالي الايرادات الضريبية للحكومة، فيما تساهم ضريبة الدخل بحوالي (21%) من اجمالي الايرادات الضريبية.
 
■ شهدت ليلة الخميس على الجمعة نشاطا ملحوظا في معظم شوارع العاصمة عمان لإزالة اللوحات واليافطات  وصور المرشحين للانتخابات النيابية ، خاصة من قبل من لم يحالفهم الحظ . يذكر ان المدة القانونية للابقاء على مظاهر الدعاية الانتخابية هي اسبوع عقب اعلان النتائج .

■ رغم اعلان النتائج الانتخابية  فقد حافظ عدد ممن ترشحوا للانتخابات النيابية ولم يحالفهم الحظ على التواصل مع مؤازريهم عبر  وسائل التواصل الاجتماعي  التي أنشئت للاغراض الانتخابية من  مجموعات « الواتس أب « او صفحات « الفيسبوك « وغيرها عرفانا  وتقديرا  للجهود التي بذلت  وبروح ديمقراطية رائعة .

■  جهود كبيرة  بذلها  فريق الدفاع المدني لمنطقة طارق / طبربور ليلة الاربعاء على الخميس الماضي  بالتخلص من « حنش « عثر عليه في احد المنازل  واربك السكان المجاورين  في منطقة التطوير الحضري ، وتمكن نشامى الدفاع المدني من القضاء عليه بمهنية  عالية وسرعة فائقة نالت اعجاب واحترام المواطنين في المنطقة .  

■ عقدت «اليونسكو» يوم الخميس الماضي اجتماعاً دولياً في باريس تتطرق مجموعة من الخبراء، خلاله، إلى حالة التراث المغمور بالمياه حول العالم، واستعراض الحلول والطرق الممكنة لحمايته من محاولات النهب والاستغلال التجاري والاتجار غير الشرعي.

■ اختتم الملتقى الثاني لوظائف السينما والتلفزيون بتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام الذي استمرت فعالياته ثلاثة أيام لغاية امس السبت . وتمحورت فعاليات الملتقى حول المهن والوظائف في القطاع السمعي - البصري، وجمع منظمات وشركات وأفرادا مستقلين وطلبة مما يتيح الفرصة للاتصال والتشابك واستكشاف فرص عمل جديدة.

■ اشتكى سكان منطقة كفريوبا من وجود ملعب كرة قدم وسط الحي السكني في المنطقة، ورغم تكرار الشكاوى للجهات المختصة الا ان الملعب غير المرخص يتعمد فتح ابوابه حتى ساعات الفجر الاولى يوميا مما يتسبب بازعاج واقلاق السكان .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube