جريدة الدستور : السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
الدستور 
العدد رقم 17677 السنة 50 - الثلاثاء 24 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 27 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* القوات الحكومية تتوغل بحلب القديمة.. وتقليل من أهمية التقدم * القبض على سارق 2.5 كغم ذهب في إربد * تصدير 7411 طنا من البندورة واللوزيات لاسواق الخليج * وزير الأوقاف ينعى الشيخ محمد رشاد الشريف * اتلاف طن من المخللات القاسدة في اربد * زراعة اربد تدعو لتجديد ترخيص معاصر الزيتون * عناب: كأس العالم للسيدات فرصة استثمارية يجب استغلالها * وفاة و 80 اصابة نتيجة 135 حادثا خلال 24 ساعة * الحكومة: لن نتساهل مع مروجي خطاب الفتنة والكراهية * التلهوني:دعوى الحق العام ضد من يسيء استخدام مواقع التواصل * افتتاح "كوريدور عبدون" وشارع الاميرة بسمة الاربعاء * الأمن العام: لن نتهاون مع مثيري الفتنة * الملقي: الكويت دائما تكون موجودة عندما يحتاجها الاردن * "لسع الناموس" وراء إصابات الطفح الجلدي بكفر راكب * شخصان ينجوان من موت محقق بإربد ‎بعد اقتحام مركبة 3 محال * الفيفا يوافق على الخطة الأمنية لبطولة كأس العالم للسيدات دون ملاحظات * منحة كويتية للمملكة بـ 20 مليون دولار * دراسة: 2% نسبة السياحة لذوي الاعاقة في المملكة * "التربية" تنفي تهديد الذنيبات بالقتل * تركيا ترسل تعزيزات جديدة إلى الحدود السورية * البنتاغون: داعش 'مصمم' على استخدام الكيماوي * مسؤولون أمريكيون: دول الخليج قد تسلح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات * وفاة شاب غرقا في بركة بالبحر الميت * ناسا: رصد شواهد على وجود مياه على قمر للمشتري * الأمم المتحدة: العالم يواجه تهديدات نووية متزايدة * مواجهة نارية وتبادل اتهامات في أول مناظرة بين كلينتون وترامب * كارتر: روسيا تثير قلقًا أكبر مما كان يثيره الاتحاد السوفيتي * طقس معتدل حتى الخميس * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة * سند : مقتل 5 اعلاميين عرب و285 انتهاكا بحق اخرين خلال آب الماضي * المركز الوطني لحقوق الانسان يناقش مجريات العملية الانتخابية
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.


الصناره

كشف رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة عن قرب انجاز الحكومة لمشروع قانون لمكافحة التمييز والكراهية، وكتب عبر صفحته على الفيس بوك (مشروع قانون لمكافحة التمييز والكراهية.. قارب ديوان التشريع على انجازه).

 تقيم وزارة السياحة والآثار عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم في جبل القلعة احتفالا خاصا بمناسبة يوم السياحة العالمي الذي يصادف يوم السابع والعشرين من أيلول من كل عام.

 كشفت دراسة حديثة أن ما نسبته (69%) من المشتغلين في المملكة يعملون في القطاع الخاص.

 تحت رعاية جامعة الدول العربية تنظم الهيئة العربية للبث الفضائي عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلاثاء في فندق الرويال المؤتمر الدولي (دور الاعلام في مكافحة الارهاب والتطرف.. الاعلام الافتراضي سلام الارهاب الجديد).

 قال الدكتور شفيق الدويك مستشار مشروع المدينة الاعلامية المنوي اقامتها في منطقة الكتيفة شرق المطار ان المدينة تشمل جامعة اكاديمية متخصصة وفنادق بالتعاون من قبل شركتين اردنية واخرى هولندية . واضاف ان العمل بالمشروع سيبدأ مطلع العام القادم والذي سيقام على قطعة ارض يملكها محمد عناد الفايز مساحتها 6 الاف دونم في منطقة الكتيفة بكلفة مايقارب 150 مليون دينار .

 حذرت امانة عمان تجار السيارات في منطقة الجبيهة بضرورة ازالة الكرفانات غير المرخصة خلال مدة اقصاها يوم الخامس من الشهر المقبل.وطالبت الامانة في تعميم اصدرته امس تجار السيارات بالالتزام بالقرار والتعاون مع الامانة وذلك لتجنب المسؤولية القانونية، حيث ستقوم الامانة بازالة واخلاء المواقع المخالفة قانونيا وتحميل مالكي الكرفانات اعباء الازالة والاخلاء.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube