السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17160 السنة 49 - الأحد 7 رجب, 1436 هـ الموافق 26 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page

الصناره

فعاليات عمالية تحضر للاحتفال بطرق مختلفة بعيد العمال الذي يصادف في الأول من أيار المقبل ، ومن بين الفعاليات أن متعطلين عن العمل في لواء ذيبان نصبوا خيمة تستقبل المتعطلين عن العمل من مختلف محافظات المملكة ، الى جانب فعاليات أخرى ستحتضنها النقابات المهنية .

قرار لمدير أحد المستشفيات الحكومية في عمان قضى بتعيين موظف لا يحمل شهادة الثانوية بمنصب رئيس قسم الخدمات بالوكالة في ذات المستشفى أثار موجة احتجاج لدى الموظفين الذين رفعوا اكثر من شكوى لعدة جهات معنية بهذا الخصوص.

عدد من أعضاء «قائمة التوافق المهني « التي خاضت الانتخابات لمجلس نقابة هيئة المكاتب والشركات الهندسية تعتزم اللجوء لمجلس النقابة للطعن في نتائج الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي لاعتقادهم بوجود تجاوزات إدارية وقانونية منها عدم توافق شروط الترشح للمترشحين لهيئة المكاتب الهندسية.

«لجنة المتضررين من أحداث اليمن « توسع من اتصالاتها مع الجهات الحكومية والنيابية والأهلية لإيصال صوتها المطالب بمتابعة مسألة تعويض الأردنيين العائدين من اليمن عن خسائرهم التي فقدوها نتيجة الحرب ، وبحسب رئيس اللجنة أمين عام الجالية الأردنية في اليمن الدكتور محمد نعمان فإن مطالبهم عادلة وشرعية ، لافتا الى أنهم سيمضون في كل الطرق والسبل القانونية في سبيل تحقيقها .

علمت «صنارة الدستور» انه سيزور الاردن في التاسع من ايار المقبل اربع جمعيات فلسطينية خيرية في زيارة تسعى  لعقد لقاءات مع نظراء لها في الأردن، و توقيع اتفاقيات شراكة معها والاستفادة من التجربة الأردنية بهذا الإطار.

تقيم جمعية وكلاء السياحة والسفر حفلا تكريميا للمتميزين بالعمل السياحي بعد غد الثلاثاء في فندق الرويال، وسيتضمن تكريم عدد من الإعلاميين والمختصين بالإعلام السياحي.

استضافت الجامعة الألمانية الأردنية على مدى ثلاثة ايام مؤتمرا دوليا بالتعاون مع بيرمنجهام ستي البريطانية بعنوان (التحول في الشخصية الحضرية في المدن العربية في القسم الأخير من القرن الاخير) شارك به (63) باحثا عربيا واجنبيا، واتخذت عمان كنموذج ايجابي للمدن العربية.

شكا عدد من سكان مناطق عمّان الغربية من انتشار الكلاب الضالة خاصة خلال ساعات الليل، مطالبين بالعمل على القضاء على هذه الظاهرة المؤذية.

 سوق البطيخ شهد انتكاسة غير مبسوقة جراء ما نشر وتم تداوله من معلومات غير دقيقة كما وصفتها وزارة الزراعة حول السلامة الصحية والمخبرية لمادة البطيخ .

حذرت الجامعة الهاشمية موظفيها ‹ أصحاب الواسطات ‹ لتغيير المسميات الوظيفية الخاصة بهم ، بتحويلهم للجان خاصة .
وأصدرت الجامعة قرارا بتحويل الموظفين من فئة المستخدمين من› عمال الزراعة - الخدمات المكتبية ‹ الذين يقومون بتوسيط شخصيات لتحويل مسمياتهم الوظيفية الى لجنة تحقيق خاصة .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube