العدد رقم 17042 السنة 48 - الخميس 25 صفر, 1436 هـ الموافق 18 كانون الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page
الصناره

 قرر مجلس الوزراء منح رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي راتبا شهريا مقداره 6000 دينار شاملا العلاوات باستثناء العلاوة العائلية اعتبارا من تاريخ مباشرته العمل.

 وافقت الحكومة على قرار حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال ايرلندا ترشيح ادوارد اواكدين ليكون سفيرا لها فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي.
 
 برعاية رئيس الوزراء الاسبق العين فيصل الفايز يفتتح المعرض التشكيلي الشخصي للزميلة سميرة عدنان عوض بعنوان (أ. ب. ج. د)، في الخامسة من مساء اليوم الخميس في قاعة رفيق اللحام بمنتدى الرواد الكبار.

 علمت صنارة «الدستور» ان وزيرة التنمية الاجتماعية قبلت ظهر امس الاول طلب اجازة لمساعد الأمين العام في الوزارة حسام العبدالات والذي اوقفته محكمة امن الدولة في نفس اليوم بتهمة تقويض نظام الحكم!!

دعت جمعية الشفافية الأردنية التي  يترأسها الدكتور ممدوح العبادي  الى ندوة تقيمها  بعد غد السبت  في غرفة تجارة عمان  بعنوان ( الشفافية في ممارسات مؤسسات المجتمع المدني )  يتحدث خلالها كل من :  النائب عبد الكريم الدغمي ،  والسيدة نهى المعايطة ،  والزميل بسام بدارين ،  والدكتور عامر بني عامر .

 دعت الجمعية الأردنية للعلوم السياسية لحضور مؤتمر «القدس: مسار ومصير» والذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة العلوم التطبيقية .
 
 نفذت قوة امنية تابعة لمركز أمن المدينة مداهمة لأحد المقاهي الشعبية وسط البلد بعد ورود بلاغات تشير الى وجود مقامرة في المقهى وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقهى والذين تم القبض عليهم متلبسين.
 
 تقيم جمعية يافا للتنمية الاجتماعية تحت رعاية امين عمان الكبرى عقل بلتاجي حفل تأبين وزير السياحة الاسبق ورئيس جمعية يافا الاسبق غالب زكي بركات، وذلك يوم السبت المقبل في المركز الثقافي الملكي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains