العدد رقم 17021 السنة 48 - الخميس 4 صفر, 1436 هـ الموافق 27 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page
الصناره

يلتقي رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس رؤساء تحرير الصحف اليومية وعددا من الكتاب والمختصين في الشأن الاقتصادي.

في ذكرى الشهيد وصفي التل، تنظّم اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين وقفة عند ضريح الشهيد بالكمالية، الساعة الثالثة من بعد ظهر بعد غد السبت. ودعت اللجنة إلى المشاركة الكثيفة في هذه المناسبة، إحياء للقيم والمبادئ التي دافع عنها التل واستشهد من أجلها.
 
أبدى أمين عمان عقل بلتاجي اهتماما بالغا في التعامل مع التقرير الصحفي الذي نشرته الدستور أمس والمعنوّن بـ»شارع حماد أبو جاموس في طبربور ... نسيان وتهميش « ، وأوعز بلتاجي الى المدراء المعنيين باتخاذ إجراءات فورية لتقديم الخدمات البلدية اللازمة للشارع.

يرعى وزير العدل الدكتور بسام التلهوني يوم الاحد المقبل ورشتي عمل حول «تدريب المدربين في مجال الاتجار بالبشر « و «بناء قدرات العاملين في مجال انفاذ القانون والقضاء والنيابة العامة حول مكافحة الاتجار بالبشر «وذلك بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات لدول مجلس التعاون الخليجي.

أعلنت السفارة الأميركية في عمان عن إقفال أبوابها اليوم الخميس للاحتفال بعيد الشكر، على ان تستأنف السفارة عملها المعتاد يوم الأحد المقبل.

كشفت مصادر دائرة الاحوال المدنية والجوازات عن وجود (9722) اسم بشرى في المملكة وان تسجيل اسم بشرى لم ينحصر في مكتب معين بل جرى عبر كافة مكاتب الاحوال المنتشرة في جميع محافظات المملكة.

مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية يعقد مؤتمرا صحفيا لإطلاق نتائج استطلاع رأي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للأردنيين في مقر المركز الساعة 12 ظهر يوم الثلاثاء القادم.

أكد ديوان الخدمة المدنية انه يستقبل يوميا (300) مراجع ويتم الاجابة عن استفساراتهم، فيما يستقبل يوميا بمعدل (7) آلاف مكالمة هاتفية يتم التعامل معها بتوفير المعلومات والإجراءات اللازمة لخدمة المواطنين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains