العدد رقم 16895 السنة 48 - الخميس 26 رمضان, 1435 هـ الموافق 24 تموز 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page
الصناره

■ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشاد إشادة واسعة بما يقدِّمه جلالة الملك الى الشعب الفلسطيني والجهود التي يبذلها جلالته للوصول الى وقف لإطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في غزة.
الأمين العام للأمم المتحدة قال ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده عصر أمس في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مع ناصر جودة حيث بدأ كي مون كلامه بـ» السلام عليكم ... ورمضان كريم « باللغة العربية.
الدستور وعلى هامش اللقاء التقت نائب الأمين العام للأمم المتحدة الدكتورة ريما الهنيدي التي تمنت سرعة التوصل للهدنة في غزة في أقرب وقت ممكن .

■ رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي رعى حفل إفطار أطفال حي الطفايلة حيث أعرب عن سعادته بالإفطار معهم ولقائه بهم قبل وبعد الإفطار.

■ أثناء قيامه بعمله بتنظيم حركة المرور في شارع الهاشمي وسط البلد في لحظات الغروب مساء أمس الأول تلقى رقيب سير اتصالا هاتفيا من ذويه يفيد بأن الله قد رزقه وعقيلته بتوأم من الذكور، الأمر الذي جعله يتوجه للمسجد الحسيني لأداء صلاة الشكر لله تعالى وبعد أن رفع آذان المغرب قام بتوزيع الحلوى على المصلِّين.

■ شكا زوار وسط البلد من قيام أشخاص بالزي المدني من منتسبي مركز أمن المدينة يتواجدون باستمرار بمحاذاة الإشارة الضوئية بمنتصف شارع فيصل باعتراض المارة وطلب هوياتهم وتوقيفهم لأوقات طويلة لحين الانتهاء من تدقيق الأسماء، معتبرين أن المشهد أمام السياح الأجانب الذين يزورون عمان القديمة يعتقدون أن العاصمة تعيش أجواء بوليسية مشددة.

■ وجهت السفارة الإيرانية في عمان الدعوة لعدد من الفعاليات لحضور مأدبة الإفطار الرمضانية التي تقيمها السفارة مساء يوم غد الجمعة في مقرها.

■ استغلت شركات الاتصالات مناسبة شهر رمضان المبارك بالطلب من مشتركيها الاشتراك بخدمة الفتاوى مباشرة من دائرة الإفتاء العام بإرسال أسئلتهم الى رقم معين ثم يحصلون على الإجابة لاحقا.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains