العدد رقم 17076 السنة 48 - الأحد 11 ربيع ثاني, 1436 هـ الموافق 1 شباط 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page
الصناره

 كتبت جلالة الملكة رانيا العبد الله على حسابها الانستجرام (كل عام وقائدنا وحامي بلدنا بألف خير)، مهنئة جلالة الملك عبد الله الثاني بعيد ميلاد جلالته الـ(53).

 أكد مدير عام وكالة الانباء الاردنية «بترا» فيصل الشبول لـ «صنارة الدستور» ان عمل الوكالة مستمر كالمعتاد ببث الاخبار وتغطية الاحداث كما جرت عليه العادة، دون حدوث اي تغيير يعود لمتابعة قضية الطيار الرهينة معاذ الكساسبة.

** يحاضر اليوم الاحد  وزير البيئة الدكتور طاهر  الشخشير  في كلية الدفاع الوطني الملكية حول الاسترتيجية البيئية وعلاقتها بالاقتصاد  الوطني. كما سيعرض اهم انجازات الوزارة العام الماضي اضافة الى خطط وتطلعات الوزارة خلال العام الجاري.  

 ينتهي العقد السنوي لرئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو اليوم الاحد الاول من شباط .

بعد ان قامت «الدستور» بإثارة نقص الأدوية والعلاجات في مستودعات الشمال في أعدادها السابقة شكلت وزارة الصحة لجنة لمتابعة أوضاع الأدوية والعلاجات في مستودعات الشمال لمعرفة احتياجاتها من كافة أصناف الأدوية والعلاجات بشكل دوري خاصة علاجات الأمراض المزمنة.

 اعتمدت نقابة المعلمين الأردنيين شعار النقابة من قبل وزارة التجارة والصناعة، بسنبلتين تعلوهما اسم النقابة باللغتين العربية والانجليزية تتوسطهما كلمة اقرأ، بواجهة دائرية.
ونوهت النقابة الى المعلمين والمهتمين بالشأن النقابي، الراغبين بمتابعة أخبارها، الدخول على موقعها الإلكتروني بعنوان (www.jts.org.jo)، أو صفحتها الرسمية على «فيسبوك» بعنوان (www.facebook.com/jts.org.jo).
** شكا سكان حي المدينة الرياضية والخرابشة لـ»صنارة الدستور» من انهم يعانون من سيارت بائعي الخضار والخرداوات والمنظفات والذين يقومون باستخدام مكبرات الصوت بشكل مزعج ومتكرر منذ ساعات الصباح الباكر والى المساء الامر الذي يتسبب باحداث الضوضاء والازعاج للأهالي في ظل غياب الرقابة.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains