جريدة الدستور : السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
   
العدد رقم 17445 السنة 49 - الأثنين 28 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 8 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.


الصناره

استذكرت جلالة الملكة رانيا بحزن شديد على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الراحل جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين وكتبت تعليقا باللغتين العربية والانجليزية على صورة لجلالة الملك وجلالتها خلال زيارة ضريح الحسين رحمه الله أمس (محبتك ذكرى خالدة ستبقى في قلوبنا! رحمة الله عليك. مع جلالة الملك عبد الله الثاني خلال زيارة ضريح المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه).  

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله صورة تجمعه بجلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه والملك عبد الله على حسابه الخاص الانستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (جدي الحسين، ذكراك باقية فينا، و#أردننا مرفوع الرأس ووطن الأحرار في ظل جلالة سيدنا عبد الله الثاني بن الحسين).

نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اشاد بالمستوى الفني والتنظيمي لفعاليات دورة الامير فيصل الرياضية التي اختتمت في العقبة امس الاول.

تعقد  لجنة التواصل بين الهيئة المستقلة للانتخاب والاحزاب السياسية عند الساعة العاشرة من صباح  اليوم الاثنين  لقاء  في مقر الهيئة بحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب لعرض ملاحظات الهيئة على مشروع قانون الانتخاب بالاضافة الى آلية احتساب القوائم من خلال مشاركة عضو من مجلس مفوضي الهيئة وخبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

عدد كبير من المدارس أمس انهى يومه الدراسي عند الساعة العاشرة صباحا وطلب من الطلبة العودة لمنازلهم بحجة الأحوال الجوية السيئة.

تعقد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016 مؤتمرا صحفيا  لاطلاق استراتيجيتها الاعلامية للاتصال والتواصل للاعوام 2016- 2020  .

بحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ الرصيد القائم للدين الخارجي، موازنة ومكفول، 6ر9243 مليون دينار أو ما نسبته 1ر34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل ما مقداره 1ر8030 مليون دينار أو ما نسبته 6ر31 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2014.

عزا خبراء تعطل الاشارات الضوئية في عمان الى خلل فني بنظام تشغيل احد البرامج الالكترونية الذي اشترته امانة عمان حديثا ، ويقال بانه يعاني من عيوب فنية .  

أقامت الجامعة الأردنية حفل تكريم للطالب صلاح الدين أبو الشيخ والذي تم مؤخرا تسمية أحد الكواكب المكتشفة باسمه من قبل وكالة «ناسا».

تقيم لجنة القطاع الخاص بنقابة المهندسين الزراعيين في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين ورشة اعلامية لعرض الكلف الحقيقية للمنتوجات الزراعية في قاعة الرشيد بمجمع النقابات بالشميساني

أحد الاندية القريبة من العاصمة اقام وليمة  حضرها جمع من الشخصيات بهدف جمع التبرعات لاتمام مشروع البناء الخاص بالنادي.    

مجموعة كبيرة من جماهير نادي الوحدات غادرت الى السعودية عبر حافلات خاصة بالعمرة لمتابعة مباراة الفريق امام اتحاد جدة السعودي المقررة اليوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي لبطولة دوري ابطال اسيا.

رئيس احد الاندية يجري اتصالات يومية لاستقطاب شخصيات جديدة لمجلس الادارة القادم في محاولة لتوفير الدعم المالي لفريق الكرة بعيدا عن التكتلات الانتخابية التي اظهرت ضعفا واضحا في السنوات الماضية.

مجموعة من العاملين في الاعلام الرياضي يرغبون بالتوجه للمجلس الاعلى للشباب لتأسيس رابطة جديدة تضم كافة الوسائل الاعلامية.

يشهد التقاطع الرئيس لمثلث الثنية-الكرك بعد انتقال الدوائر والمؤسسات العامة من وسط مدينة الكرك الى تلك المنطقة حوادث سير يومية بسبب عشوائية توقف المركبات الخصوصية والحافلات العمومية عليه .

طالبت فاعليات شعبية في محافظة عجلون بالالتزام بالوثائق التي اطلقها عدد من العشائر والجمعيات لنبذ اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح والتخفيف على ذوي المتوفى، والحد من نفقات بيوت العزاء والعادات غير المتوافقة مع تعاليم الدين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube