السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17189 السنة 49 - الأثنين 6 شعبان, 1436 هـ الموافق 25 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
السرايا النبوية .. تحقيق للأهداف الإسلامية
<< السبت، 3 أغسطس/آب، 2013
Print this page
السرايا النبوية  ..  تحقيق للأهداف الإسلامية

في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك في العام الأول للهجرة النبوية، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيص أو إلى سيف البحر وهي  أول سرية وأول لواء أو قائد عسكري، كانت هذه السرية هي أول سرية في الإسلام، وكان لون اللواء أبيضَ، وعَقَدَهُ رَسُولُ اللّهِ لعمه ـ أسد الله ـ حمزة بن عبد المطلب، بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ثلاثين جنديًا من المهاجرين خاصةً، (منهم أبو عبيدةَ بن الجراح، وأبو حذيفَة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أَبي حذيفة، وعامر بن ربيعة وزيد بن حارثة).
وكانت مهمة حمزة أن يعترض قافلة تجارية لقريش جاءت من الشام، وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سيف البحر (أي ساحله) من ناحية العيص فالتقوا حتى اصطفوا للقتال، فمشى مجدي بن عمرو الجهني وكان حليفًا للفريقين جميعًا إلى هؤلاء مرة وإلى هؤلاء مرة حتى حجز بينهما ولم يقتتلا، فتوجه أبو جهل في أصحابه وعيره إلى مكة وانصرف حمزة بن عبد المطلب في أصحابه إلى المدينة المنورة ولم يحصل قتال.
السرية الثانية هى سرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.
وقال ابن اسحاق: كان كعب بن الأشرف رجلاً من طيئ ثم أحد بني نبهان، وأمه من بني النضير، وأنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر حين قدم زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة، قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبي وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته، وجعل يحرض على قتال رسول الله وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين في غزوة بدر، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبي وأصحابه.

Print this page

الصناره

 تحت رعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تقيم نقابة المهندسين الزراعيين الاحتفالية السنوية بالذكرى التاسعة والستين لاستقلال المملكة الاردنية الهاشمية في الخامسة من مساء غد الثلاثاء في مجمع النقابات المهنية.

  تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود تطلق جمعية العروة الوثقى الخيرية المرحلة الثانية من المشروع الوطني لتزويج الناضجين في الثامنة من مساء غد الثلاثاء.
 
منتدى الفِكْرِ العربـيّ يستضيف في السّاعة الخامسة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء  نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون البرلمانية الاسبق توفيق كريشان عضو مجلس الأعيان للحديث حول «اللامركــزيـــــة والحــــــكـــــم المحلـــــــي»، ويدير الّلقاء الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمّور.

 تعقد قيادة حزب التيار الوطني مؤتمرا صحفياً الساعة الحادية عشرة ظهر غد  الثلاثاء في مقر الحزب الكائن في ام السماق الشمالي للحديث عن تفاصيل المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد يوم السبت المقبل الثلاثين من الشهر الحالي في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب.وسيتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس الحزب المهندس عبدالهادي المجالي والأمين العام الدكتور صالح ارشيدات.

 اظهرت بيانات شهادات منشأ الغرف الصناعية الثلاث(عمان واربد والزرقاء) أن حجم صادرات الألبسة بلغ 930 مليون دينار العام 2014 مقابل 845 مليون دينار العام 2013 استحوذت السوق الأمريكية على ما يزيد على 90% من الصادرات بموجب اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية.

 على هامش  المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اختتم اعماله في البحر الميت امس الاول اوضح   الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان الشركة وقعت اتفاقية بقيمة 820  مليون دولار تتضمن زيادة المبيعات بواقع 150 مليون  دولار، مبينا ان التوسعة تشمل المعدات وأدوات الانتاج وانشاء محطة حرارية، ومحطة للطاقة الشمسية تحت التصميم، ومحطة ضخ جديدة.
 
 أعلنت منظمة الجمارك العالمية انضمام الإدارة العامة للمكوس والضريبة والقيمة المضافة لدولة فلسطين لعضوية منظمة الجمارك العالمية لتصبح العضو رقم 180 في المنظمة ، كما ستصبح دولة فلسطين العضو 18 في إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بعدما أودعت دولة فلسطين وثيقة انضمامها إلى اتفاقية إنشاء مجلس التعاون الجمركي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube