العدد رقم 17072 السنة 48 - الأربعاء 7 ربيع ثاني, 1436 هـ الموافق 28 كانون الثاني 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

 قرر مدعي عام محكمة أمن الدولة صباح امس الثلاثاء تأجيل النظر في قضية الناشط حسام العبداللات الى تاريخ 2/2/2015 استجابة لطلب المحامي بتأجيل النظر في القضية. 

سلّط برنامج «يحدث اليوم « الذي يبثه التلفزيون الأردني على مدى يومين متتاليين أمس وأمس الأول الضوء على تقرير نقص الأدوية والعلاجات بمستشفيات ومراكز صحية في محافظة اربد الذي نشرته «الدستور» في أعدادها السابقة.

هنأت الجمعية الاردنية للعلوم السياسية مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الاردنية على ما أحرزه في تصنيف على مستوى العالم، والذي اصدرته جامعة بنسلفانيا حول مراكز الدراسات والتفكير في العالم.

علمت «صنارة الدستور» ان اجتماعا سيعقد يوم الاحد المقبل يجمع وزارة السياحة والاثار والبنك المركزي ودائرة الاحصاءات العامة وممثلين عن الجمعيات السياحية في وزارة السياحة لبحث موضوع الاحصاءات السياحية ومدى دقتها ووضع خطة تنسيقية تقود لازالة اي ضبابية بهذا الشأن او تشكيك.

موزعو إسطوانات الغاز، يضربون بعرض الحائط التحذيرات الرسمية الموجهة اليهم للالتزام ببيع الاسطوانة بالتسعيرة الحكومية المقررة ، وبحسب شكاوى المواطنين فان موزعي الغاز يزيدون على سعر الاسطوانة أكثر من دينار ودينار ونصف الدينار.
 
بشكل لافت، تنتشر في الاسواق أنواع من مادتي اللبن واللبنة دون اسم تجاري ولا تاريخ صلاحية للاستهلاك البشري.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains