جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17534 السنة 50 - السبت 29 رجب, 1437 هـ الموافق 7 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


أضف إعلانك مجانا
الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا صورة على حسابها الإنستجرام مع سمو الأميرة سلمى وكتبت تعليقا عليها باللغتين العربية والإنجليزية (صباح جميل بصحبة ابنتي سلمى قبل التوجه إلى احتفال عيد الاستقلال للمملكة العام 2013).

 زارت رئيسة جمهورية لتوانيا التي تشارك في قمة المنتدى العالمي للبرلمانيات البترا أمس الأول وقام بمرافقتها رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور محمد عباس النوافله.   

 علمت صنارة الدستور أن القطار الخفيف المنتظر تنفيذه بين عمان والزرقاء يستطيع ان ينقل بالوجبة الواحدة (900) راكب بينما الباص اقل من ذلك بكثير.

 دعا عدد من الصحفيين لعقد اجتماع تشاوري عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت في نادي نقابة الصحفيين للتباحث في شؤون النقابة بعدما تم رفض التقرير الاداري لها صباح أمس في اجتماع للهيئة العامة والموقف القانوني لطرح التقرير لقبول الهيئة العامة من عدمه.

 ابرمت جمعية إرادة وحكاية للتربية الخاصة الخيرية في عجلون عددا من الاتفاقيات مع بلديات كفرنجة والشفا وعجلون الكبرى وبعض المواطنين لانشاء عدد من المشاريع التنموية في المجالات السياحية والزراعية وتربية النحل والمسارات السياحية وحدائق الطيور في هذه المناطق .

 اختارت لجنة من وزارتي السياحة والزراعة حوالي 100 دونم في منطقة غابات إشتفينا السياحية لاغراض إقامة مشروع سياحي عليها من قبل القطاع الخاص يديره ابناء المحافظة على شكل استثمار.وعلمت «الدستور» ان هذا المشروع خصص له مبلغ 250 الف دينار من اجل تأهيل الموقع بالخدمات اللازمة ،وسيصار إلى توزيعها على ابناء المحافظة الراغبين بإقامة مشاريع سياحية مدرة للدخل ومولدة لفرص العمل بواقع 5 دونمات ضمن شروط وعقود .

 تعقد غرفة صناعة الاردن يوم غد الاحد مؤتمرا صحفيا  للحديث حول  اطلاق المؤتمر الاقليمي الثاني  للمنشآت الصغيرة  والمتوسطة « الحوار  بين القطاعين العام والخاص : تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة ... اطلاق القدرات « ،  والمزمع اقامته  خلال الفترة 23- 24 ايار الحالي  والذي تنظمه غرفة صناعة  الاردن  وبالتعاون  مع  نخبة من الجهات الحكومية  والمنظمات  الدولية والعربية .

 انخفض  حجم صادرات الزرقاء التجارية في شهر  نيسان الماضي قياسا  بشهر نيسان من العام الماضي بقيمة سبعة ملايين دينار. يشار  إلى أن أغلب صادرات الزرقاء التجارية لشهر نيسان الماضي كانت من السيارات ولوازمها والمولدات الكهربائية والأدوات المنزلية والصحية والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور والأثاث المنزلي والأدوية

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube