جريدة الدستور : عمالة الأطفال
   
العدد رقم 17285 السنة 49 - السبت 14 ذي القعدة, 1436 هـ الموافق 29 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


الصناره

تبلغ كلفة مشروع  بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في وسط المملكة الذي احتفل مؤخرا بوضع حجر أساسه نحو   (210) ملايين دولار، بتمويل كامل من منحة دولة الامارات العربية الشقيقة المقدمة للأردن في إطار المنحة الخليجية بقيمة (1.25) مليار دولار. كما تبلغ استطاعة المشروع حوالي (250-300) ألف طن و(8) آلاف طن للغاز البترولي المسال .

 مصدر رسمي موثوق ابلغ «صنارة الدستور» ان عدة جهات حكومية تدرس اصدار قرار يقضي بمنع استيراد الأغنام الحية من الخارج والاقتصار على استيرادها مذبوحة ومبردة.

رصدت «صنارة الدستور» وجود متسولات يواظبن على التواجد في مكتب دفع الفواتير التابع لشركة الكهرباء في جبل الحسين ويتذرعن الى الزبائن باستجداء مليء بالتطفل والالحاح بأنهن بحاجة للمال لدفع فواتير منازلهن.

موظفون بالامانة رفعوا عريضة  لامين عمان عقل بلتاجي تتضمن احتجاجا على واقع الخدمات التي يقدمها مركز الانشطة الذراع الترفيهية للامانة ، واكدوا ان ادارة المركز تتعامل بمزاجية وازدواجية مع الموظفين وعائلاتهم .

 أنباء مصدرها  وزارة العمل ترجح أن  يلغي الوزير امتحان المستشارين العماليين ، بعد ثبوت وقوع عمليات فوضى وغش وتسريب للاسئلة .

بحسب تقرير « بنك سلوس «  الصادر عن الفترة ما بين 10- 20 اب الحالي  فقد سجل عدد  السياح الوافدين من الاردن الى لبنان  ما نسبته 5.1%  من اجمالي  السياح خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2015 .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube