جريدة الدستور : عمالة الأطفال
   
العدد رقم 17227 السنة 49 - الخميس 15 رمضان, 1436 هـ الموافق 2 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page

الصناره

  في رؤية سياحية مميزة وضعت جلالة الملكة رانيا على صفحتها الفيس بوك «فيلما قصيراً» بعنوان (ترنيمة للأردن.. أرض الصفاء) يتم من خلاله استعراض رائع للواقع السياحي في المملكة، وكتبت جلالتها (# أردننا# حب- الأردن).
 كشفت جمعية فنادق العقبة عن تصاميم نهائية لمشروعها الذي ستقوم بتنفيذه على الشاطئ الجنوبي في المدينة لإنشاء 10 فنادق من تصنيفات ثلاث نجوم بكلفة تصل الى (60) مليون دينار، سيبدأ العمل بها قريبا.
 أوعز أمين عمان  عقل بلتاجي بإعادة عامل الوطن عبدالجواد الشيخ  الى عمله. وبحسب مصدر مسؤول فإن لجنة تقصي الحقائق التي كلفها بلتاجي بمتابعة قضية العامل التي أثارتها صحيفة «الدستور» توصلت الى أن إجراءات الفصل تعسفية وغير عادلة .   
  عدد كبير من المساجد والجمعيات الخيرية أصبحت ترسل على مدار الساعة رسائل على الهواتف أو عبر الايميلات بهدف اعتمادها لإخراج زكاة الأموال والصدقات ومساعدة الفقراء، مع التأكيد في مراسلاتها على أنها لجان رسمية معتمدة من وزارة الاوقاف.
 قرر المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين اعتماد المهندس بادي الرفايعة ناطقاً اعلامياً جديداً للجماعة بالإضافة للناطقين الآخرين: معاذ الخوالدة وسعود ابو محفوظ.
  قرر رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتور فايز الخصاونة انتداب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الجراح للقيام بأعمال رئيس الجامعة لحين تعيين رئيسا لها. ويذكر أن الدكتور عبدالله الموسى قد أنهى عمله رئيسا للجامعة اعتبارا من نهاية حزيران الماضي 2015.
  أعلنت»مجموعة المطار الدولي»، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، عن النتائج المتحققة خلال شهر أيار الماضي، حيث سجّلت حركة الشحن الجوي 8,809 اطنان مقارنة مع 7,525 طن خلال نفس الشهر من العام 2014، وبارتفاع قدره 17.1%، بينما استقبل مطار الملكة علياء الدولي 565,591 مسافراً مقارنة مع 605,564 مسافراً خلال شهر أيار من العام الماضي، وبانخفاض بنسبة 6.6%.
  شكا عدد كبير من المواطنين من تراكم فواتير الكهرباء وعدم قراءتها شهريا من قبل موظفي شركة الكهرباء، الأمر الذي بات يرفع من قيمة هذه الفواتير عند استلامها نظرا لتراكمها لأكثر من ثلاثة واربعة أشهر.
  حذر عدد من سكان مأدبا  من انتشار  تجارة «بيع الترميش»  بشكل واسع بالمدينة، وأشاروا الى ان عدة تجار يتورطون في عمليات بيع وشراء  عقارات و سيارات و أراض يشوبها «الاحتيال» قانونياً على غرار ظاهرة «الترميش» التي انتشرت في محافظات الجنوب  .
  بدأ الإعلان التدريجي للحملة الإعلانية لمهرجان جرش في دورته التي من المقرر ان تبدأ  بعد عيد الفطر السعيد ، بعد ان تم الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للمهرجان .
  توقفت عدد من الاسواق التابعة للمؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تقديم خدماتها للمنتفعين يوم امس وذلك بسبب إجراء جرد العهد للاسواق غير العاملة بنظام الباركود ، على ان تعود لتقديم خدماتها بحسب المعتاد بعد تاريخ 3/7/2015.
  أقدم حلاقي عمان القديمة السبعيني نبيل شقير يرقد على سرير الشفاء في مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج من ازمة صحية وذلك على نفقة الديوان الملكي العامر.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube