عمالة الأطفال : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17192 السنة 49 - الخميس 9 شعبان, 1436 هـ الموافق 28 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا على صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو كانت قد أعدته هيئة تنشيط السياحة لتسويق الأردن سياحياً يحمل عنوان (يا هلا بالضيف) وعلقت جلالتها عليه باللغتين العربية والإنجليزية بكتابة :(زورونا في الأردن وأكيد رح تحبوها #حب الأردن).

أعرب رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي عن مساندته لسمو الأمير علي في مهتمه للمنافسة على رئاسة الفيفا وقال: «أميرنا المحبوب.. خير من مثل الأردن والعرب والعالم وخير من أعاد الرونق والاحترام لمؤسسة معنية بالرياضة الأكثر عشقا في العالم».

يقيم المهندس نادر الذهبي رئيس الوزراء الأسبق حفل غداء ظهر غد الجمعة في مدينة الحسين للشباب بمناسبة زفاف نجله أمجد الذهبي على كريمة السيد عماد قدورة.

الإدارة العليا لمهرجان «الوطن بعيون رجاله» تضع اللمسات الأخيرة على فعاليات المهرجان الجماهيري الذي سيقام يوم السبت المقبل بجانب منتزه غمدان على طريق المطار الدولي احتفاء بعيد الاستقلال.

عمال اردنيون في مطعم سياحي 5 نجوم في عمان معرضون لتسريح بشكل جماعي عن العمل واستبدالهم بعمال وافدين.العمال البالغ عددهم نحو 30 عاملا أبلغوا وزارة العمل بخصوص ما يتعرضون اليه من ابتزاز عمالي، إلا أنها لم تتخذ أي إجراء لحماية أمنهم الوظيفي.

كشك لبيع المشروبات الساخنة والباردة والسكاكر والدخان على الطريق الصحراوي يضع لافته بارزة مثيرة للاستغراب والانتباه تشير الى توافر أنواع من المخدرات وحبوب الهلوسة!

مكاتب تكسيات تسمح بتشغيل سائقين مشبوهين جنائياً، وبحسب ما ورد لـ «صنارة الدستور» فإن هذه الفئة من السائقين يعملون «خفية « في فترة ما بعد منتصف الليل.

تعقد نائبة المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) ساندرا ميتشل مؤتمرا صحافيا بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لعام 2015، وذلك يوم الأحد المقبل الساعة 10:00 صباحا في مبنى الرئاسة العامة للوكالة في منطقة بيادر وادي السير.

رصدت «صنارة الدستور» وجود منشورات ورقية «تبشيرية» في عدة مناطق ابرزها منطقة جبل الحسين وتحديدا طريق سرفيس خط «9».

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube