العدد رقم 16935 السنة 48 - الثلاثاء 7 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 2 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على فتح سفارة للمملكة في الولايات المتحدة المكسيكية على مستوى سفير معتمد ومقيم.

 سلّط برنامج يحدث اليوم الذي بث امس على شاشة التلفزيون الاردني الضوء على التحقيق الذي نشرته «الدستور» مؤخرا عن ظاهرة غش البنزين في بعض محطات الوقود. واستضاف البرنامج مدير عام المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن ومعد التحقيق الزميل محمود كريشان.

 تسلّم أمس الاثنين نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونة رئاسة مجلس النقباء لمدة 4 اشهر.

 نشر في الجريدة الرسمية التي صدرت امس القرار المعدل لقرار تصنيف المهن والصناعات التي يحق لعمالها تأسيس نقابات لهم لسنة 2014.

قرر وزير الصحة علي الحياصات استحداث مديرية صحة لواء الرمثا وألغى مديرية الصيدلة والصيدلة السريرية وأتبعها لادارة المستشفيات.

أعلنت  الجامعة الاردنية أمس الاثنين عن أسماء  الطلبة المرشحين للقبول على لائحة التفوق الرياضي، وطلبت منهم مراجعة دائرة النشاطات الرياضية بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية  يومي غد الاربعاء وبعد غد الخميس لاستكمال إجراءات تسجيلهم.

 تنظم نقابة المهندسين الاردنيين بعد غد  الخميس حفل تكريم أبناء  المهندسين الناجحين في الثانوية العامة «التوجيهي « لهذا العام ممن حصلوا على معدل 90% فما فوق.
 اعتصم اهالي منطقة الزعتري في محافظة البلقاء مطالبين بفتح مدخل المنطقة امام الراغبين بالدخول اليها والقادمين من اشارة الدفاع المدني، بعد ان قامت الجهات المعنية باغلاق المدخل ليكون مفتوحا امام الخارجين من المنطقة فقط مما يترتب على الراغبين بالدخول الى المنطقة الذهاب الى منطقة البركة العامريه مرورا بمنطقة الميسه ومن ثم الالتفاف من على اشارة الترخيص والعودة الى مثلث الخرابشه للوصول الى اماكن سكنهم .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains