جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17588 السنة 50 - الخميس 24 رمضان, 1437 هـ الموافق 30 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


الصناره

تساءلت الملكة رانيا في تغريدة لجلالتها على حسابها تويتر الى متى سيستمر هذا الوضع، معلقة على الأحداث الإرهابية في لبنان وتركيا وكتبت جلالتها (المزيد من الأرواح البريئة.. المزيد من العائلات المفجوعة.. إلى متى سيستمر هذا الواقع المرير؟ لبنان# مطار اتاتورك). ونعت جلالتها الوكيل هزاع الذنيبات وكتبت جلالتها في تغريدة أخرى على حسابها تويتر (روحك المرحة والطيبة كانت تضفي حيوية مميزة على شوارع عمان.. رحمة الله على الشرطي النشمي هزاع الذنيبات).

 شكرت جلالة الملكة رانيا المتطوعين الذين يوزعون الماء والتمر وقت الإفطار على الصائمين المتأخرين بالعودة لمنازلهم، وكتبت جلالتها تعليقا على صورة لأحدهم أثناء توزيع الماء نشرتها على صفحاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي (شكرا للمتطوين الذين يوزعون المياه والتمر على الصائمين المتواجدين في الطرقات وقت الإفطار- شبابنا بيرفعوا الرأس دائما).

 نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة تجمعه بعدد من شباب مبادرة «تحصين» وكتب تعليقا عليها (خلال مشاركتي مجموعة من الشباب الأردني جانبا من فعاليات مبادرة تحصين التي تهدف للحماية من أخطار الإدمان والتدخين).

 أكد وزير الشباب رامي الوريكات لـ «صنارة الدستور» أن الوزارة ستطلق رسميا موقعها الإلكتروني بعد عطلة عيد الفطر، وسيكون شاملا لكل الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالشباب، فيما سيشارك الشباب أنفسهم بالعمل في الموقع ونشر المواد من خلاله.

 ابلغت  اللجنة المحلية لمنطقة زهران  رسميا مقاولا بوقف الاعمال الانشائية لاحد المشاريع التي تقام في جبل عمان لحين تصويب اوضاعه وازالة مخالفات البناء . وبحسب مصادر  فان المقاول يرفض الامتثال لاوامر  صادرة عن محافظ العاصمة تجبره بالتوقف عن العمل ،  الى جانب توصيات هندسية  صادرة عن لجان فنية متخصصة بالامانة حذرت لاسباب تتعلق بالسلامة العامة من استمرار عملية البناء .

 رغم ما تعاني منه الميزانية العامة للحكومة  من مديونية وعجز ، تنفق احدى الوزارات سنويا نحو 25 الف دينار على صيانة سيارة واحدة من نوع « فولفو» ،  يقال إن عمرها الافتراضي قد انتهى .


 توفى طبيب العيون الدكتور مدالله الحباشنة صباح أمس  اثناء تأديته واجبه بالعمل في مركز عمان الشامل أثر اصابته بنوبة قلبية .
 فرحة عارمة دبت في هيئة تنظيم النقل البري بعد أن عاد مصعد الهيئة لعمله بعد عامين من انتظار اصلاح المصعد . واللافت في أن اصلاح المصعد قد تم تجهيزه استعدادا  لزيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي للهيئة يوم أمس .

 الملكية الاردنية كرمت الموظف انس وديع حداد ولذلك لمبادرته اللافته بتزيين  مركز اطقم الطائرات بالمطار بزينة شهر رمضان ، بعد ورود عدة شكاوى من مواطنين تنتقد بشدة خلو المركز من اي مظاهر للاحتفال والابتهاج بالشهر الفضيل .  

 المهلة التي منحتها وزارة العمل للسوريين لتصويب اوضاعهم تنتهي في السادس من الشهر المقبل ، ومن المرجح أن تقدم الوزارة على تمديد المهلة لفترة اضافية وذلك ليستفيد عدد اوسع من السوريين من استثناءات دفع رسم تصاريح العمل .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube