جريدة الدستور : عمالة الأطفال
   
العدد رقم 17259 السنة 49 - الأثنين 17 شوال, 1436 هـ الموافق 3 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

 تعقد الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني اليوم الاثنين وبالتعاون مع النقابات المهنية ونقابة المحامين مؤتمرا صحفيا للاعلان عن المحاكمة الشعبية لهذه الاتفاقية.

 هيئة المرئي والمسموع ابلغت اصحاب وناشري عدد من الصحف الاسبوعية عدم وجود هذه الصحف بعد ان تم الغاء تراخيصها لعدم صدورها المنتظم حيث بلغ عدد هذه الصحف اكثر من عشرين صحيفة.

 فرضت الحالة الجوية التي سادت يوم امس الاحد حالة من حظر التجول الاجباري على عدد كبير من المواطنين الذين لم يحركوا ساكنا طيلة نهار امس وبقوا في بيوتهم بعد ان داهمتهم الاجواء الحارة لدرجة ان المغتربين المتواجدين في المملكة والذين اعتادوا مثل هذه الاجواء لم يستطيعوا مغادرة منازلهم.

مدير ادارة السير العقيد ياسر الحراحشة حرص على التواجد بالميدان خلال ساعات الذروة من موجة الحر التي تجتاح المملكة .

المئات من عوائل العقبة بدأت رحلة عكسية الى عمان ومدن اخرى وذلك هروبا من لهيب موجة الحر التي تجتاح المملكة ، حيث وصلت درجة الحرارة أمس في العقبة الى 47 مئوية ، ما أدى الى فرض حالة من حظر التجوال جراء الظروف الجوية غير الاعتيادية.

 نشر مطعم، ومقهى شهير في العاصمة عمّان عرضا بتقديم «الأرجيلة» مجانا للصبايا» فقط.ونشر الحساب الرسمي للمطعم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إعلاناً تضمن هذا العرض المجاني.

 شكا اصحاب المحال التجارية في المنطقة الواقعة بمحاذاة سبيل الحوريات بشارع قريش وسط البلد من قيام دائرة السير وامانة عمان باغلاق الشارع المؤدي الى شارع الهاشمي يوميا منذ ساعات الصباح وحتى المساء مما يتسبب بمضاعفة حالة الركود الاقتصادي التي تعاني منها تلك المنطقة اصلا.

   طالب أعضاء بمجلس أمانة عمان الكبرى امين عمان عقل بلتاجي بدعوة المجلس للانعقاد في القريب العاجل لمناقشة أمور مستعجلة ، بعدما أدت خلافات عميقة بين بلتاجي وأعضاء بالمجلس الى فشل انعقاد الجلسة السابقة للمجلس ، وبحسب مصادر فان نائب الامين الدكتور يوسف الشوارب يقود مبادرة ودية لدرء  الخلافات التي دبت بين بلتاجي ومجلس الامانة.   ضمن فعاليات مهرجان الفحيص الرابع والعشرين،تقام اليوم ندوة بعنوان»الحداثة والتنمية» يتحدث فيها الوزير السابق الدكتور وجيه عويس والمفكر حسني عايش وتقام الندوة في منبر خالد منيزل الساعة السابعة مساء.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube