العدد رقم 16995 السنة 48 - السبت 8 محرم, 1436 هـ الموافق 1 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

رئيس الوزراء الأسبق رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأعيان، العين سمير الرفاعي يقضي هذه الأيام فترة نقاهة بعد وعكة صحية طارئة ألمّت به.

**يعقد مجلس النقباء اجتماعا مساء اليوم السبت لمناقشة الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المسجد الأقصى والقدس.
 
علمت «صنارة الدستور» أنّ وفدا من جمعية الأدلاء السياحيين سيلتقي صباح بعد غد الاثنين بمسؤولين حكوميين في دار رئاسة الوزراء لحل اشكالية مطالبهم التي لم تجد آذانا صاغية لتلبيتها حتى الآن.  

 يحتل القطاع الزراعي المرتبة الأولى بين القطاعات على مستوى المملكة في دعم الاقتصاد الوطني، إذ بلغ إجمالي الإيراد المتحقق من صادرات المملكة العام 2013 مليار دينار، نتيجة تصدير ما يزيد عن 800 ألف طن من المنتوجات الزراعية.
 
أغلقت مؤسسة الغذاء والدواء -مساء امس الاول- مطعما مخصصا لبيع الحمص والفول بوسط البلد لأسباب صحية.

تمكن فريق من المسعفين في مديرية دفاع مدني غرب عمان من إجراء عملية ولادة لسيدة تحمل الجنسية السورية داخل سيارة الإسعاف في منطقة ابو نصير، إذْ تمت عملية الولادة بنجاح، ومن ثم تم نقل الأم ومولودها الى مستشفى الأمير حسين وحالتهما العامة جيدة، وفق بيان للدفاع المدني يوم امس الجمعة.  
 
 أعلن البنك المركزي  امس الاول الخميس  عن طرح الاصدار الثامن والسبعين لعام 2014 من سندات الخزانة الاردنية لاجل سنتين بقيمة  ( 50 مليون دينار ).

 تحت رعاية مدير الامن العام  يفتتح في عمان الثلاثاء المقبل 4/11/2014 ملتقى « الجرائم الالكترونية - التحديات والحلول « بمشاركة العديد من المؤسسات الاردنية  المعنية  وحضور اكثر من 40 خبيرا  في مكافحة الجرائم الالكترونية.

 اشتكى عدد من أصحاب المحال التجارية  على الشارع الرئيسي مقابل مدخل مجمع مادبا الشمالي شارع البتراء  من ظاهرة  تواجد بعض الشباب خلف هذه المحال التجارية في ساحة أصبحت مكرهة صحية و مرتعا لممارسة عادات سيئة.
 
يواجه مشروع تخضير وسط مدينة عجلون حملة شرسة من قبل البعض الذين لا همَّ لهم الا ان يعيثوا الفساد واقتلاع كل ما هو جميل في هذه المدينة ، ففي وسط المدينة امتدت الايدي العابثة لتخلع الاشجار الغضة وتحولها الى اوتاد وبقايا غراس الاشجار.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains