العدد رقم 17023 السنة 48 - السبت 6 صفر, 1436 هـ الموافق 29 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

■ قرر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة دعوة أعضاء لجنتي النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق والريف والبادية لاجتماعين منفصلين تعقداهما يوم غد الاحد في قاعة المكتب الدائم عند الساعة الثانية عشرة ظهرا لانتخاب رئيس ونائب رئيس ومقرر لكل لجنة.

■ يواصل مجلس النواب مساء غد الاحد مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل بعد ان كان أقر منه 10 مواد في الدورة الاستثنائية الاخيرة .

■ أقام النائب أمجد المسلماني مأدبة عشاء مساء الخميس الماضي على شرف رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بحضور رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة وعدد كبير من الوزراء والنواب وجمع من الاعلاميين والسياسيين ورجال الاعمال.

■ تخليدا لذكرى الشهيد وصفي التل تقيم مؤسسة المتقاعدين العسكريين اليوم احتفالية تذكارية في منزل الشهيد بمنطقة الكمالية.

■ أجلت وزارة التربية والتعليم سباق الضاحية لطلبة التربية والتعليم في لواء الجيزة والذي كان مقرراً يوم الخميس الماضي تحت رعاية وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حتى إشعار آخر وذلك بسبب الظروف الجوية التي كانت سائدة.

■ أظهرت ارقام سياحية حديثة ارتفاع الاستثمارات السياحية خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي حيث ارتفع عدد المطاعم من (360) الى (966)، والفنادق من (260) فندقا الى (530)، فيما ارتفع عدد شركات السياحة والسفر من (300) الى (730)، كما اظهرت زيادة بعدد الادلاء السياحيين من (612) دليلا سياحيا الى (1330) دليلا.

■ تطلق المنظمة العربية لحماية الطبيعة يوم الثلاثاء المقبل حملة المليون شجرة، حيث تعقد المنظمة مؤتمرا صحفيا في مقرها للحديث عن الحملة التي سيشارك في إطلاقها الفنان اللبناني شربل روحانا  والشاعر الروائي ابراهيم نصرالله.

■ بدأت الكتل النيابية بترتيب بيتها الداخلي بما ينسجم مع النظام الداخلي للمجلس الذي يوجب ان يكون الحد الادنى لعدد اعضاء الكتلة 15 نائبا وذلك تمهيدا لتسجيل الكتل لدى الامانة العامة للمجلس قبل انتهاء المدة المحددة لهذا الغرض والتي تنتهي يوم الثلاثاء القادم.

■ تبرعت بلدية اربد الكبرى بقطعة ارض لاقامة مدرسة اساسية في منطقة زبدا بديلة للمدرسة الحالية وانها بانتظار مبادرة وزارة التربية للتجاوب مع مطلبهم بانشاء مدرسة جديدة.

■ برز في لواء ذيبان  توجه للمطالبة بحقوق ومطالب اللواء بوسائل حضارية ترتكز على مفهوم الحقوق والواجبات للمواطن في اللواء بعيدا عن الاعتصامات والتظاهرات. وقال منسق مبادرة قبيلة بني حميدة للمناسبات محمد يوسف السليمات ان المطالبة بالحقوق بطرق قانونية وعبر القنوات الرسمية والتواصل مع صانعي القرار ووضعهم بصورة أوضاع اللواء لحل مشاكل وهموم اللواء هي الأسلوب الأمثل.

■ وفقا  لتقرير البنك المركزي فقد ارتفعت مقبوضات بند السفر ومدفوعاته خلال الثمانية شهور من عام 2014 بمقدار 199.6 مليون دينار و22.2 مليون دينار أو ما نسبته 10.2%  و3.9%  مقارنة بذات الفترة من عام 2013 على التوالي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains