العدد رقم 16955 السنة 48 - الأثنين 27 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 22 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

يواجه  13 موظفا عاملا في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الاردن الفصل على خلفية تعبيرهم بوسائل التواصل الاجتماعي عن مواقف سياسية دون أن يصدر قرار رسمي من الإدارة بحقهم.

أبدت إذاعة الامن العام اهتماما بالغا عبر برامجها  بالتقرير الصحفي الذي نشرته «الدستور» الاسبوع الماضي عن قصة إبداع أردنية بطلها طالب في مدرسة حكومية.

سعر الكيلو الواحد من  لحم « فيليه « عجل يباع في ملحمة في الصويفية بـ120 دينارا، وربما يكون ذلك أغلى كيلو لحم يباع في الاسواق المحلية.

شكا عمال أردنيون من قيام مخبز كبير يقع في محيط سبيل الحوريات بوسط البلد بانهاء خدماتهم واستبدالهم بلاجئين سوريين مشيرين لـ»صنارة الدستور» الى ان المخبز الآن لا يضم أي عامل أردني على الاطلاق.

بائعون متجولون ينتشرون على إشارات تقاطع  جسر «محمود الكايد « بالقرب من ضاحية الروضة  يقومون بالتحرش بالفتيات المارات واللواتي يقدن المركبات دون احترام ومراعاة للآداب العامة.

باشرت أمانة عمان أمس مشروع إعادة تأهيل وتطوير أرصفة المشاة في بداية شارع الهاشمي صعودا باتجاه شارع الشابسوغ بوسط البلد.

اشتكى مواطنون من عدم صلاحية مياه الشرب في الباعج بالمفرق، وقالوا ‹ انقذونا من سوء مياه الشرب في الباعج و نطالب بأقل شيء من حقوقنا بمياه شرب صالحة›.من ناحية ثانية اشتكى مواطنون من منطقة يبلا التابعة لبلدية الكفارات بلواء بني كنانه من وجود عامود كهرباء في منطقتهم يشكل خطرا على السكان حيث يميل بدرجة كبيرة ومن الممكن أن يسقط في أية لحظة.
 
طالب مواطنون في لواءي الكورة والاغوار الشمالية بتحسين طريق كفرابيل/ المشارع والذي تكثر فيه الحفر والانجرافات منذ سنوات وتعوق مرور المركبات المتجهة من المشارع الى مناطق جديتا وكفرابيل وكفرعوان.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains