العدد رقم 17134 السنة 49 - الثلاثاء 10 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 31 آذار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

تناولت مواقع اخبارية عربية ودولية مقال الزميل محمد حسن التل رئيس التحرير المسؤول لجريدة الدستور، أشاروا فيها الى انتقاده الشديد لقرارات القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ،حيث أشار في مقاله الى ان القمة العربية استدارت بكاملها الى الازمة اليمنية ولم تعط موضوع الارهاب الذي يضرب المنطقة برمتها الاهتمام الكافي.

علمت «صنارة الدستور» ان مجلس نقابة الصحفيين سيبحث في جلسته اليوم الثلاثاء موضوع انشاء «مجلس الشكاوى» للاعلام، بعد وضعه لتصورات كاملة للنظام الذي سيؤطر عمله ليتم رفعه خلال الايام القليلة القادمة الى الحكومة.

وجه النائب خليل عطية رسالة لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، دعا فيها إلى العمل على إجلاء جميع الطلبة والرعايا الأردنيين في اليمن حفاظاً على سلامتهم، في ظل الأحداث التي يمر بها اليمن.

برعاية وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز تقوم كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي ومشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي يوم غد الأربعاء بتسليم شهادة الجودة في التعليم الفندقي والمعتمدة من منظمة السياحة العالمية للحائزين عليها.

بدعوة من مركز الشرق الاوسط للدراسات يلقي سفير المملكة المغربية في الأردن  الحسن عبد الخالق محاضرة الساعة من مساء يوم غد الأربعاء.
 
تقيم نقابة المهندسين الزراعيين  مساء اليوم الثلاثاء حفل استقبال في مجمع النقابات المهنية بمناسبة الفوز الذي حققته القائمة البيضاء في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي.


تشهد منطقة حمامات ماعين السياحية اقبالا سياحيا غير مسبوق .وبحسب مدير قضاء ماعين الدكتور صالح الحباشنة فإن الجهات المعنية وضعت إجراءات لتطوير نوعية الخدمات السياحية المقدمة لمرتادي المنطقة.

شكوى وردت الى «صنارة الدستور» من عدد كبير من اصحاب صالونات الحلاقة تشير الى غياب رقابة الجهات المختصة عن هذا القطاع الذي يشهد فوضى تتمثل بقيام الوافدين بالعمل بهذه المهنة دون امتلاكهم اي تصاريح تخولهم للعمل والاقامة في البلاد.

توقع رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري ان تشهد الفترة الحالية اختناقات تسويقية للمنتجات الزراعية في الاسواق المحلية بسبب توقف حركة الصادرات الى سوريا، مشيرا لـ»صنارة الدستور» الى انه لم يتم تصدير اي منتج زراعي الى سوريا يوم امس الاثنين.

رصدت «صنارة الدستور» قيام بعض محال بيع التحف والشرقيات في وسط البلد بعرض خارجي لإعلام ما يسمى بـ»الجيش السوري الحر» ومقتنيات اخرى تحمل ذات المضامين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube