جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17675 السنة 50 - الأحد 22 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 25 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* مشعل: اختيار رئيس جديد لـ"حماس" العام المقبل وأخطأنا في حكم غزة بمفردنا * البقعة يعين الزريقي مديرا فنيا ويتعاقد مع محترف مغربي * مسؤولة أوروبية : الأردن أظهر كرما تجاه اللاجئين * الملك يكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة * الملك يكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة * مجلس الوزراء يدين جريمة اغتيال ناهض حتر * الجمارك تحبط تهريب حاوية سجائر في مديرية جمرك العقبة * وفاة شاب بحادث تدهور في السلط * اورنج الأردن تطلق بطاقات "نُص بنُص" لإعادة شحن الخطوط المدفوعة * عويس: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالدبلوم الفني غدا * الفاخوري: تقديم الخدمات للاجئين السوريين يأتي على حساب المواطنين * بريطانيا: روسيا ارتكبت جرائم حرب في سوريا * مشروع زراعة كيلو واحد من بذور الفطر تربح 19 دينارا * إحباط تهريب 984 كرتونة سجائر في العقبة * مجلس الاعيان يستنكر جريمة قتل حتر * تفاصيل جديدة عن مقتل ناهض حتر * طلب بإعدام قاتل الطفل الاردني عبيدة بمكان عام * استنكار حزبي ونقابي لجريمة اغتيال الكاتب حتر * "علماء الاردن": جريمة قتل حتر مدانة شرعا * "الإفتاء" تستنكر مقتل حتر وتؤكد براءة الاسلام من الجريمة البشعة * تراجع مساحة الابنية السكنية المرخصة منذ بداية العام 10 % * "المهندسين" تدين جريمة اغتيال ناهض حتر * المومني: اليد التي امتدّت لـ حتّر ستلقى القصاص العادل * آل حتر يرفضون استلام جثة ناهض * نقيب الصحفيين : قتل حتر تطاول على القانون * وفاة و5 إصابات بحادث تدهور في الزرقاء * "التحالف الوطني" و"العمل الاسلامي" يستنكران قتل حتر * مقتل ناهض حتر بالرصاص امام قصر العدل والقبض على المجرم ..تفاصيل * "نيويورك تايمز" تعلن دعمها لكلينتون وتدعو الجماهير لانتخابها * زلزالان عنيفان يضربان سواحل فيجي وتونغا * استشهاد اسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي * القبض على مطلق النار الذي قتل 5 أشخاص في واشنطن * اصابة 8 باطلاق في مدينة بالتيمور الامريكية * مجلس الامن يعقد جلسة طارئة بشأن سوريا اليوم * طقس معتدل حتى الثلاثاء * التلهوني يكرم شركاء الوزارة الداعمين لقطاع العدالة
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


الصناره

■  كتبت جلالة الملكة تعليقا على صورة نشرتها عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي مع مستفيدين من مؤسسة التعليم الدولية (عمل رائع تقوم به مؤسسة التعليم الدولية في دعم الأكاديميين والمثقفين في مناطق النزاع والحاقهم ببرامج تدريب وتعليم مختلفة – التقيت اليوم بثلاثة أكاديميين من سوريا مستفيدين من برامج المؤسسة حيث يعملون حاليا في جامعات أميركية كقيمة مضافة لها).وفي تعليق على صورة تجمع جلالتها بسمو الأمير هاشم نشرتها على حسابها الانستجرام (استراحة عائلية سريعة بين الاجتماعات).

■  تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتورهاني الملقي تنظم الجمعية العربية للمشروبات بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن مؤتمرها السنوي « المؤتمر والمعرض العربي السادس للمشروبات ABCE 2016» خلال الفترة الواقعة ما بين 28-29 أيلول الحالي في فندق جراند حياة عمان- الأردن ، وبمشاركة عدد كبير  من الشركات العربية والعالمية المتخصصة في صناعة المشروبات (الالبان ، العصائر، المياه والمشروبات الغازية).

■ تحت رعاية وزير الثقافة الأستاذ الدكتور عادل الطويسي، وبالتعاون مع المركز الأردني للدراسات السياسية، تعقد ندوة تحت عنوان (دور المنتديات الثقافية في مكافحة التطرف)،وذلك  يوم غد الاثنين الساعة العاشرة صباحاً في المركز الثقافي الملكي- عمان.

■ تساهم ضريبة المبيعات بحوالي (60%) من اجمالي الايرادات الضريبية للحكومة، فيما تساهم ضريبة الدخل بحوالي (21%) من اجمالي الايرادات الضريبية.
 
■ شهدت ليلة الخميس على الجمعة نشاطا ملحوظا في معظم شوارع العاصمة عمان لإزالة اللوحات واليافطات  وصور المرشحين للانتخابات النيابية ، خاصة من قبل من لم يحالفهم الحظ . يذكر ان المدة القانونية للابقاء على مظاهر الدعاية الانتخابية هي اسبوع عقب اعلان النتائج .

■ رغم اعلان النتائج الانتخابية  فقد حافظ عدد ممن ترشحوا للانتخابات النيابية ولم يحالفهم الحظ على التواصل مع مؤازريهم عبر  وسائل التواصل الاجتماعي  التي أنشئت للاغراض الانتخابية من  مجموعات « الواتس أب « او صفحات « الفيسبوك « وغيرها عرفانا  وتقديرا  للجهود التي بذلت  وبروح ديمقراطية رائعة .

■  جهود كبيرة  بذلها  فريق الدفاع المدني لمنطقة طارق / طبربور ليلة الاربعاء على الخميس الماضي  بالتخلص من « حنش « عثر عليه في احد المنازل  واربك السكان المجاورين  في منطقة التطوير الحضري ، وتمكن نشامى الدفاع المدني من القضاء عليه بمهنية  عالية وسرعة فائقة نالت اعجاب واحترام المواطنين في المنطقة .  

■ عقدت «اليونسكو» يوم الخميس الماضي اجتماعاً دولياً في باريس تتطرق مجموعة من الخبراء، خلاله، إلى حالة التراث المغمور بالمياه حول العالم، واستعراض الحلول والطرق الممكنة لحمايته من محاولات النهب والاستغلال التجاري والاتجار غير الشرعي.

■ اختتم الملتقى الثاني لوظائف السينما والتلفزيون بتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام الذي استمرت فعالياته ثلاثة أيام لغاية امس السبت . وتمحورت فعاليات الملتقى حول المهن والوظائف في القطاع السمعي - البصري، وجمع منظمات وشركات وأفرادا مستقلين وطلبة مما يتيح الفرصة للاتصال والتشابك واستكشاف فرص عمل جديدة.

■ اشتكى سكان منطقة كفريوبا من وجود ملعب كرة قدم وسط الحي السكني في المنطقة، ورغم تكرار الشكاوى للجهات المختصة الا ان الملعب غير المرخص يتعمد فتح ابوابه حتى ساعات الفجر الاولى يوميا مما يتسبب بازعاج واقلاق السكان .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube