جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17551 السنة 50 - الثلاثاء 16 شعبان, 1437 هـ الموافق 24 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


أضف إعلانك مجانا
الصناره

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي اشرف شخصيا على نقل محافظ العقبة السابق فواز ارشيدات الى المدينة الطبية في عمان لاستكمال اجراءات علاجه بعد حادث السير الذي ألم به مؤخرا.

كشف مصدر بامانة عمان بان تقاطع النهضة» الصناعة سابقا « سيتم افتتاحه خلال الايام المقبلة تزامنا مع احتفالات المملكة باعياد الاستقلال والثورة العربية الكبرى.

يرعى سفير خادم الحرمين الشريفين في الاردن سمو الامير خالد الفيصل السعود حفل تخريج الفوج 39 من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالاردن وذلك يوم الاحد الموافق 29-5-2016 في مسجد الشهيد الملك عبدالله.

نظمت السفارة الأردنية في المكسيك جناحا شاملا حول الأردن شمل مظاهر ثقافية وسياحية واقتصادية واستثمارية متعددة، وذلك ضمن فعاليات معرض الثقافات الصديقة الذي يقام في العاصمة المكسيكية، فيما توقع السفير الأردني ابراهيم عبيدات لدى المكسيك أن يفوز الجناح الأردني بجائزة أفضل جناح نظرا لتصميمه الرائع والجهد الذي بذل لإخراجه بصورة مميزة جذبت أنظار كافة زائري المعرض والذين يصل عددهم الى خمسة ملايين زائر.
 
اعتبرت الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أن إلغاء المادة (308) من قانون العقوبات مطلب مجتمعي وليس نخبويا، مشيرة إلى أن انتشار الصندوق الهاشمي في محافظات المملكة كافة يعزز من قدرته للوصول للمجتمعات المحلية للتوعية ضد المادة (308)، والغائها.

عملت دائرة العلاقات العامة في الهيئة المستقلة لاإنتخاب أمس على توزيع النسخة الأولى من النشرة الدورية الصادرة عنها والتي تغطي نشاطات وأخبار الهيئة خلال الفترة من الخامس عشر من نيسان الماضي وحتى الخامس عشر من أيار الجاري، وذلك على وسائل الاعلام كافة وممثليها، إضافة إلى المؤسسات الرسمية والمدنية ذات العلاقة، وتم توزيع النسخة الكترونيا عبر البريد الالكتروني.

أوكل أمين عمان عقل بلتاجي لنائبه حازم النعيمات عددا من المهام والواجبات أضافة الى صلاحياته في حال غيابه.وفوض له الصلاحيات المناطة بنائب الامين بموجب قانون المهن والتراخيص، كما فوض اليه النظر في المنازعات والقضايا المتعلقة بالاستملاك والعطل والضرر.

اشتكى مواطنون من تعطل جهاز تصوير «الماموغرام» في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في محافظة إربد.المواطنون قالوا إن الجهاز في المستشفى معطل منذ أكثر من شهر تقريباً،وطالبوا إدارة المستشفى بإصلاح الجهاز بأسرع وقت ممكن.

ما زال المواطنون يشكون من عدم الالتزام بتسعيرة أجرة المواصلات من صويلح الى مجمع عمان الجديد علما بأن الأجرة هي 29 قرشا والبعض يتقاضى 35 قرشا، وهنا نتساءل أين الرقابة من هيئة النقل العام على مثل هذه التجاوزات.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube