جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17647 السنة 50 - الأحد 24 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 28 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


الصناره

 هنأ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي المشاركين والمشاركات في منتدى القيادات الحكومية أمس ببدء العام الدراسي الجديد، متمنيا للطلبة عاما موفقا، كما هنأ بعيد الأضحى المبارك.

 أصرّ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بعد انتهاء أعمال منتدى القيادات الحكومية أمس على السلام على كافة المدراء والأمناء العامين للمؤسسات الحكومية ممن شاركوا في المنتدى، والذين تجاوز عددهم الـ(100)، قبل مغادرته مبنى مدينة الحسين للشباب حيث عقد المنتدى.

 أكدت وزارة الشباب أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وافق على مقترح وزير الشباب رامي الوريكات بنقل مقر الوزارة الحالي المستأجر الى مبنى داخل مدينة الحسين للشباب بعد انتهاء كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عاما.  

 تبدأ الهيئة المستقلة a بتوزيع مليون بروشور توضيحي لآلية الاقتراع، وسيتم توزيعها ميدانيا من خلال المتطوعين والصحف وشركاء الهيئة.

 علمت صنارة «الدستور» أن نسبة البطالة بين الإناث وصلت خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى (8ر22%)، مقابل (9ر12%)، للذكور، وفق احصائيات حديثة لمنتدى الاستراتيجيات الأردني.

 قررت الهيئة المستقلة للانتخاب إعفاء عضو لجنة الانتخاب في محافظة الكرك من منصبه لقرابته من أحد المرشحين للانتخابات النيابية 2016.

  تقيم نقابة الصحفيين في السادسة من مساء اليوم الاحد حفلها السنوي  لتكريم ابناء الصحفيين والصحفيات اعضاء الهيئة العامة الذين نجحوا في امتحان الثانوية العامة لهذا العام وذلك في مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى في منطقة راس العين، ويحتوي الحفل على فقرات فنية وكلمات بهذه المناسبة .
 
  بدأت دائرة الترخيص أمس تطبيق قرار مضاعفة  رسوم نقل ملكية المركبات ، وشهدت مكاتب الترخيص أمس ارباكا واسعا جراء بدء تطبيق القرار .

عمال شركات الامن والحماية بصدد تشكيل نواة لنقابة عمالية مستقلة تدافع عن حقوقهم وتصون مصالحهم وتنظم علاقتهم مع أطراف العمل الاخرى .

 قام مجهولون امس الاول باطلاق عيارات نارية  في منتصف الليل على مكتب رئيس بلدية الرصيفة وقاعة المجلس البلدي.

 ملف جمعية موظفي إحدى الجامعات الجنوبية حط أخيرا أمام جهات رقابية عليا للتحقيق به .

 وقعت الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري اتفاقية قرض مع شركة الأهلي للتأجير التمويلي، عضو مجموعة البنك الأهلي الأردني، تم بموجبها منح الشركة قرضا بمبـلغ 4 ملايين دينار، لآجل ثلاث سنوات لإعادة تمويل عقود تأجير تمويلي عقارية ممنوحة من قبلها.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube