العدد رقم 16984 السنة 48 - الثلاثاء 26 ذي الحجة, 1435 هـ الموافق 21 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.

Print this page
الصناره

شرع ديوان التشريع والرأي امس الاثنين بمناقشة قانون البلديات تمهيدا لإحالته الى مجلس النواب قريبا.

 جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي تقيم برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات حفل تكريم للمعلمين المتميزين على « مستوى المحافظات» ، وذلك في تمام الساعة 11 صباحا من يوم السبت الموافق 1 تشرين الثاني المقبل في مركز الحسين الثقافي - رأس العين.

 الجمعية الثقافية العربية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية تعقدان مؤتمرا صحفيا في الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء حيث يتم من خلاله الإعلان عن إطلاق حملة العون لمصابي الأطراف في غزة بالتنسيق مع مؤسسة التعاون من خلال مركز عملياتها في قطاع غزة.وتهدف الحملة إلى حشد المساعدة لإحداث تغيير إيجابي في حياة ألفي مصاب جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وذلك بتمكينهم من استعادة فرصة المشي والحركة وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

 دخل السجين الأردني في السعودية فادي مسلم يومه السادس والثلاثين اليوم الثلاثاء في إضرابه المفتوح عن الطعام وان صحته متدهورة وأنه مصر على الاستمرار.السفارة الاردنية في الرياض وجهت 16 خطابا الى وزارة الداخلية السعودية بخصوصه فادي .

 نفى أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة ما تداولته وسائل الإعلام حول رفع رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين مرة أخرى خلال نفس العام، مبينا ان هذا الامر غير صحيح وغير ممكن ولا نية للوزارة بالقيام به اطلاقا.


 بسبب قيامها بتركيب محطات انارة جديدة اعلنت شركة توزيع الكهرباء انها ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن المدينة الصناعية في محافظة معان يوم غد الاربعاء من الساعة 9 صباحا وحتى 3 مساء .

بعد حصولها على موافقة رئاسة الوزراء على رخصة محطة بث اذاعي ( اف ام ) بدأت بلدية الزرقاء بطرح عطاءات لشراء وتوريد وتركيب اجهزة بث اذاعي معلنة ان آخر موعد لاستلام العروض الثلاثاء المقبل 28 /10/2014 .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains