جريدة الدستور : عمالة الأطفال
الدستور 
العدد رقم 17619 السنة 50 - الأحد 25 شوال, 1437 هـ الموافق 31 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
عمالة الأطفال
<< الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، 2013
Print this page
نزيه القسوسنزيه القسوس

قانون العمل الأردني يمنع منعا باتا عمالة الأطفال ولا يسمح لأي كان بأن يشغل الأطفال تحت طائلة المسؤولية لأن الطفل الذي يعمل في أي عمل مهما كان نوعه يعني أنه لا يذهب إلى المدرسة ونحن جميعا نعرف أن التعليم عندنا إلزامي وأي طفل لا يذهب إلى المدرسة يتحمل والده المسؤولية عن ذلك.
الذي يراقب عمالة الأطفال هي وزارة العمل ومن المفروض أن مفتشيها يقومون بجولات دائمة على المحلات التي يمكن أن يعمل فيها الأطفال مثل محلات الميكانيك والحدادة والنجارة والدهان وغيرها من المحلات حتى يتأكدوا بأنه لا يوجد أطفال يعملون في هذه المحلات لكن يبدو أن بعض مفتشي وزارة العمل أو الفريق المسؤول عن مراقبة عمل الأطفال لا يراقب ولا يقوم بالمهام المطلوبة منه.
قبل عدة أيام ذهبت إلى إحدى محلات كهرباء السيارات والمتخصصة بفحص السيارات على أجهزة الكمبيوتر وقد ذهلت عندما شاهدت طفلين يعملان في هذا المحل وعمرهما لا يتجاوز الثالثة عشرة وعندما سألت أحدهما هل يذهب إلى المدرسة أجاب بالنفي فقلت له لماذا تركت المدرسة فقال لأنه لا يحبها.
عمالة الأطفال محرمة في معظم دول العالم ومن ضمنها الأردن وهنالك مواد في قانون العمل تنص على ذلك بصراحة لكن هذه المواد ليس لها أي فائدة إذا لم تتابع من قبل مفتشي وزارة العمل وبشكل دائم.
الأطفال الذين تركوا المدارس ويعملون في بعض المحلات يعملون في وضح النهار وأمام جميع الناس وهم لا يختبئون عندما يذهبون إلى العمل في الصباح والعثور عليهم لا يحتاج إلى شطارة أو فهلوة إذ أن أي مفتش عمل يقوم بجولة عادية جدا على المحلات التي ذكرناها سيجد الأطفال الذين يعملون في هذه المحلات وإلا كيف عرفنا نحن أن هناك أطفالا يعملون في هذه المحلات.
إن وزارة العمل تتحمل المسؤولية كاملة عن عمالة الأطفال فهي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن مراقبة أي طفل يترك المدرسة ويعمل لأن قانون العمل المسؤولة عن تطبيقه ينص على ذلك.
وزير العمل الدكتور نضال القطامين لا يقبل أن يترك طفل مدرسته ويذهب للعمل، فأطفال الأردن أمانة في أعناقنا وعلينا جميعا مسؤولية حمايتهم لكن أي مواطن لا يستطيع أن يقوم بأي عمل تجاه الأطفال الذين تركوا المدرسة وذهبوا للعمل لأن هذه مسؤولية وزارة العمل ونحن نتمنى على هذه الوزارة أن تقوم بالواجب المطلوب منها.


الصناره

علمت صنارة الدستور أن وزير العمل علي الغزاوي أوعز بتشكيل لجنة للتحقق من مخالفات ادارية ومالية جسيمة في مكتب عمل المفرق، وبحسب مصادر مقربة فان الوزير أوعز باغلاق المكتب ليتسنى للمحققين الوقوف على حثيثات المخالفات المرصودة بمكتب العمل . إلى ذلك قرر الوزير الغزاوي إحالة 4 موظفين إلى التقاعد أنهوا سن الضمان  .

 تستعد اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لإطلاق حملة خلال الأيام القليلة المقبلة لغايات دعم المرأة كمرشحة وناخبة خلال الفترة المقبلة، تتضمن نشر رسائل تلفزيونية واذاعية لهذه الغاية تركز على ضرورة ايلاء البرامج الانتخابية أهمية في تركيزها على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.

 بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ خطة متكاملة مع ديوان الخدمة المدنية تهدف لتوفير الدعم اللازم لتمكينه من تنفيذ برامج الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بالعرض والطلب على التخصصات على مستوى السوق المحلي خاصة حملة مؤهل الدبلوم الشامل لكليات المجتمع.

 أطلقت مجموعة من الشباب والشابات مبادرة بعنوان (مبادرة التوجيهي# الحقيبة المدرسية) يعملون من خلالها على دعوة طلبة التوجيهي الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة بنجاح بإعداد حقيبة مدرسية للمحتاجين من خلال التبرّع بكتبهم المدرسية أو المساهمة بمبلغ من المال للمساهمة بإعداد حقيبة مدرسية.

 تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب  يقام مؤتمر  حول « إدارة التأمين الصحي وصناديق التأمين الصحي والرعاية الطبية في الوطن العربي – طموحات وتحديات « وذلك خلال الفترة من  14/8/2016 - 16/8/2016.

  انخفضت نسبة الديون غير العاملة في فروع البنوك العاملة في المملكة إلى 9ر4 بالمئة في عام 2015 مقارنة مع  6ر5 بالمئة في عام 2014 ، حسب أحدث بيانات أصدرها البنك المركزي حول مؤشرات المتانة المالية للبنوك في المملكة.

 يعقد نقيب الممرضين محمد حتاملة مؤتمرا صحفيا عصر اليوم في مجمع النقابات المهنية للحديث عن توقف الممرضين عن العمل الذي تنوي النقابة تنفيذه غدا الاثنين احتجاجا على نظام الاختصاص.

  أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أمس عن حاجتها لتعيين افراد في مجالات ادارية . وأشارت الى ان تقديم طلبات التوظيف سيكون عبر شبكة الإنترنت  من خلال موقع ( الأونروا).

 نظمت مؤخرا كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية معرضا بالتعاون مع الجامعة البريطانية للعمارة Architectural Association لعرض منتجات نتاج ورشة عمل تم تنفيذها بالشراكة مع الجامعة ذاتها، خصصت لدراسة أنماط الشعب المرجانية في العقبة شارك بها أكثر من سبع دول عربية ودولية.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube