جريدة الدستور : صيانة السيارات في الشتاء .. ضرورة ملحّة
   
العدد رقم 17447 السنة 49 - الأربعاء 1 جماد اول, 1437 هـ الموافق 10 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net

صيانة السيارات في الشتاء .. ضرورة ملحّة
<< الأثنين، 4 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
صيانة السيارات في الشتاء .. ضرورة ملحّة

الدستور _ إسراء خليفات
مع دخول شهر تشرين الثاني، يبدأ الناس طقوس استقبال الشتاء التي اختلفت مع تعاقب الأزمان تبعا لاختلاف الأجيال واهتماماتهم. وبعد أن كانت طقوس استقبال الشتاء تنحصر في إعداد المونة وتفقد أسقف المنازل تجنبا للدلف والرطوبة أخذت الاستعدادات الحديثة بعدا أوسع مع فقدان الدفء القديم كما يؤكد بعض الأشخاص الذين عاصروا أيام البساطة على حد تعبيرهم. الى أهمية إيلاء العناية الخاصة بالسيارة عن طريق الصيانة والفحص الخاص بتحضير السيارة لقدوم فصل الشتاء.

ضرورة لا غنى عنها
يشير رأفت خالد الى أن صيانة السيارة قبل حلول فصل الشتاء ضرورة لا غنى عنها لتفادي الكثير من الأخطار والحوادث ولتجنب حدوث الأعطال. وينصح كل من يملك سيارة ويريد المحافظة عليها قدر الإمكان والتمديد في سنوات عمرها، بالتعود على فحصها وتفقدها يوميا قبل السياقة. فإذا وجدت مشكلة ما عليه أن يقوم بإصلاحها قبل أن تتفاقم ويحصل الضرر فيكون عليه دفع مصاريف إضافية في هذه الحالة.
موضحا ان الميزة الخاصة التي يتميز بها فصل الشتاء والمتمثلة أساسا في انخفاض كبير في درجات الحرارة المرفوقة بالأمطار والرياح والضباب، يجعل من الاستعداد لهذه التغيرات المناخية ضرورة ملحة بالنسبة للسيارة.
 مؤكدا على أهمية فحص البطارية في مرحلة أولى والتأكد من أنها مشحونة بشكل جيد وأنها بحالة جيدة كذلك لأن البطارية تعد المكون الأهم الذي وجب التأكد من كفاءته استعدادا لهذا الفصل فهي المسؤول الأول عن عمل السيارة وتشغيلها.

طقوس متغيرة
يؤكد عاصم معاذ «60 عاما « أن طقوس استقبال الشتاء كانت تتمثل بإعداد المونة وهي الزيت والزيتون الكبيس وتفقد مخزون الجميد والبرغل والعدس إلى جانب إعداد رب البندورة والمقدوس وتجفيف بعض الخضراوات والفواكه في فصل الصيف.
ويتابع أن أهم ما كان يقوم به الناس هو تخزين الحطب الذي يستعمل في الصوبات للتدفئة إلى جانب «المنقل» الذي يوضع به الجمر ويستعمل في صنع الشاي الذي يؤكد أن طعمه مختلف عن أي شاي آخر.
اما اليوم أخذت الاستعدادات لاستقبال الشتاء أبعادا أوسع مع تطور الحياة ومتطلباتها ،مبينا أن طقوس استقبال الشتاء بالنسبة لمعظم الناس تشمل إجراءات عديدة منها التزود بالمحروقات وصيانة المدافئ في حال احتاجت لذلك. ويضيف أنه يتفقد خزانة الملابس لديه لمعرفة ما ينقصه من ملابس في الفصل البارد بالاضافة الى تفقده السيارة وعمل الصيانة اللازمة لها قبل دخول الشتاء تجنبا لأي طارئ مع هطول الأمطار وحدوث الصقيع.

أجواء
تبين ملاك احمد أن اجواء الاستعدادات والصيانة للمنزل امر اعتادت عليه منذ كانت صغيرة اما في الوقت الحالي فقد اصبحت اهتماماتها عند دخول فصل الشتاء صيانة سيارتها وتفقدها وذلك تجنبا لعدم حصول اي اعطال خلال الشتاء والبرد القارص موضحة انها عند منذ سنتين وهي عند بداية كل فصل ترسل السيارة الى الاخصائي الميكانيكي لتفقد كهربة السيارة وبطاريتها ومساحاتها وتدفئتها وكل ما يلزم لبقائهاا جيدة معتبرة ذلك أمر ضروري ولا مناص منه بالرغم من ضيق الميزانية أحيانا.
من جانبه يؤكد يوسف رافع صاحب محل ميكانيك للسيارات أن العمل يتكثف لديه مع بدايات فصل الشتاء. مشيرا إلى أن زيارة المحل توضع في رأس قائمة الاستعدادات للشتاء لدى البعض على حد تعبيره وأنه خلال فصل الشتاء تزداد حالات تعطل المركبات نتيجة عدم تفقد البعض لمركباتهم ، أو عدم تشغيلها بإستمرار سيما في فترة الصباح
وعن استعداده هو يقول إنه قام بشراء صوبة تعمل على الكهرباء للمحل استعدادا لاستقبال الشتاء معتبرا ذلك من أهم ما قام به الدفء هو الأهم على الإطلاق .

البطارية اهم مقومات السيارة
ومن الاستعدادات الهامة التي يقوم بها والد غازي راشد هو شراء الغاز والكاز للمدافئ بوقت يسبق دخول الشتاء لافتا الى الميزانية التي يتم تخصيصها لهذا الأمر.
ولا سيما ايضا ارسال سيارته لتفقدها بانها مؤهلة لاستقبال الشتاء وحسب رأي والده ان من أهم مقومات صيانة السيارة وتهيئتها لاستقبال فصل الشتاء أهمية فحص البطارية في مرحلة أولى والتأكد من أنها مشحونة بشكل جيد وأنها بحالة جيدة كذلك، لأن البطارية تعد المكون الأهم الذي وجب التأكد من كفاءته استعدادا لهذا الفصل فهي المسؤول الأول عن عمل السيارة وتشغيلها.
ويذكر فؤاد عايد ان صيانة السيارة امر مهم خصوصا في فصل الشتاء والبرد القارص وذلك كونه يعطي السائق شعور بالامان وتقلل الى حد كبير من احتمال تعرضه لمفاجآت غير سارة على الطريق وعن نفسه فأنه يقوم بفحص جسم السيارة الخارجي والتثبت من عدم وجود أية تآكلات أو كدمات في مختلف أجزائه أو أية كسور أو شروخ في النوافذ أو الزجاج أو الأنوار. بالإضافة الى التأكد من سلامة الإطارات ومستوى ضغط الهواء فيها وتفقد المحرك والزيوت والماء وكل مكونات السيارة دون استثناء.

التشييك على المركبة
يؤكد كهربائي السيارات أشرف نسور انه من الواجب على مالك كل مركبة التشييك على مركبته عند بداية فصل الشتاء ، وان يشمل هذا التشييك ضمان سلامة كافة الامور الميكانيكية والكهربائية في السيارة ، وتفقد المساحات والاضوية ، بالاضافة لضرورة توفر مستلزمات السلامة العامة ، موضحا أن العيوب التي تصيب المركبات في فصل الشتاء كعدم تشغيل المركبة صباحا هو بسبب انتهاء صلاحية «بواجي» المركبة او بسبب حدوث تلف في البطارية ، ويؤكد النسور أن بعض المواطنين لا يقومون بتغيير البواجي بشكل دوري بعد قطعهم المسافة المقررة للتغير، الأمر الذي يعجل في تعطل المركبة مع دخول الشتاء ، واضاف اشرف ان لامبالاة بعض الشباب عند مرورهم بتجمعات للمياه خلال هطول الأمطار يؤثر على المركبة بسبب وصولها الى «الدسبارتور» او للاسلاك الكهربائية المكشوفة ، ناصحا الجميع التأني عند مشاهدة أي تجمعات مائية والإبتعاد عنها أو المسير ببطىء شديد إذا تتطلب الأمر ذلك.

 

 


الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا العبد الله على حسابها الانستجرام صورة تجمعها بعدد من المعلمات اللاتي تم ترشيحهن في أعوام سابقة وهذا العام لجائزة المعلم العالمية وكتبت تعليقا عليها باللغتين العربية والانجليزية (نسرين بقاعين ورندا عبد العزيز وحنان مداهين معلمات يرفعن الرأس تم ترشيحهن لجائزة المعلم العالمية- شغفهن للتعليم كان واضحا من حديثي معهن، وحبهن لمهنتهن هو مصدر إلهام لنا جميعا).

من المرجح ان يبدأ مجلس النواب خلال الايام القليلة المقبلة بالنظر في مشروع قانون الانتخاب بعد اقراره من اللجنة القانونية خلال الاسبوع الجاري.

جهود مشتركة تبذل من قبل رجال أعمال أردنيين وسعوديين من اجل الاسراع بتنفيذ توصية مجلس الاعمال الاردني السعودي المشترك، والمتعلقة بتفعيل الاتفاق المسبق حول انشاء «الشركة السعودية الأردنية القابضة»، والتي انبثقت عن اجتماعات مسبقة لمجلس الأعمال المشترك مناصفة بين الطرفين.

احتضن ديوان ال القدومي أمس لقاء حضره رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري ونخب من الشباب ودارت حوارات مستفيضة حول شؤون أردنية وأقليمية وقضايا متصلة بهموم ومعاناة الشباب الاردني.

علمت «صنارة الدستور» ان مشروع الباص السريع يواجه عقبات حقيقية تتجاوز مشاكل التمويل لكامل المشروع، فالعمل الحالي للمشروع يعمل في الوصلات السهلة، سواء المرحلة الاولى من صويلح قبل باب الجامعة الاردنية، ومن امام صحيفتي الدستور والرأي، والوصلة السهلة في وادي عبدون، والعقبات الحقيقية هي امام الجامعة الاردنية، ونفق الصحافة، ودوار المدينة الرياضية، وامام حدائق الملك عبد الله الى الدوار الخامس.

أطلق عدد من المعنيين بالشأن السياحي حملة ركزت على ما تتمتع به المملكة من جغرافيا مميزة، متحدثين عن ما تملكه من جبال خلابة، وصحارى وردية، ووديان خضراء، معلقين في حملتهم أن الأردن جنة، لتنضم هذه الحملة لشعارات حملة (يلا على الأردن).

النائب عبد الكريم الدغمي اقترح على الحكومة منع استيراد السيارات لمدة سنة قابل للتجديد للتخفيف من ازمة المرور، وعدم التخليص على السيارات التي يزيد عمرها عن 3 سنوات، بالإضافة الى منع الدراجات، موضحا انه سيتم تضمين هذه المطالب في مذكرة نيابية للحكومة.

تعقد لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية اليوم الاربعاء اجتماعين، الاول لمناقشة بيع قطعة الارضي التي يملكها الضمان الاجتماعي في دبين والثاني لمناقشة شحنة الابقار المستوردة من كولومبيا.

انفجرت علبة ألعاب نارية مساء امس الاول الاثنين في وجه مواطن في منطقة وادي الحج اثناء مسيره بالقرب من احتفال مجموعة من الشباب بنجاح قريبهم بـ«التوجيهي» وحالته العامة «سيئة».

قال مصدر مسؤول لـ«صنارة الدستور» ان شركاء مشروع بوابة الاردن المقام على الدوار السادس المتوقف العمل فية منذ عدة سنوات اتفقوا على توفير التمويل المطلوب المقدر بأكثر من 100 مليون دولار، وسيشهد نشاطا كبيرا قبل نهاية الشهر الحالي. وقال المصدر ان انجاز المشروع سيتم في عامين كاملين، وتقدر قيمة المشروع بزهاء 400 مليون دولار.

علمت «صنارة الدستور» ان لجنة خاصة من عدة جهات رسمية وأمنية قد داهمت مؤخرا احد البارات الشعبية في وسط البلد استنادا لمعلومات مسبقة وضبطت اوضاعا مخلة بالاداب ومخالفات متعددة للقوانين والتعليمات تم على اثرها توقيف عدد من المتواجدين على ذمة التحقيق بالاضافة الى اصدار قرار سيادي قضى بتسفير وافد كان يُدير البار على سبيل الضمان بالاضافة الى اغلاق البار وسحب ترخيصه بصورة نهائية.

ينوي اهالي 200 مهندس يحملون شهادات جامعية من جامعات عربية الاعتصام امام مبنى النقابات المهنية احتجاجا على رفض نقابة المهندسين قبول عضويتهم الامر الذي يعيق عملية تعيينهم في اي مؤسسة او شركة تعمل على اراضي المملكة.

بحسب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها منذ يومين بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الزراعة بخصوص تحديد الاجراءات الخاصة بارساليات مادة الشعير المستوردة لصالح وزارة الصناعة والتجارة والتموين، فقد تم اعتماد مختبرات جديدة من قبل وزارة الزراعة، مثل مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا بالاضافة للمختبرات المعتمدة سابقا لضمان ظهور النتائج المخبرية بشكل دقيق.

عدد المدارس التي لم ينجح من طلبتها احد في لواء البادية الغربية، بلغ 22 مدرسة من اصل 49 مدرسة اشتركت في امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية، فيما بلغت نسبة النجاح 47 في المئة. من جهة ثانية تقدم 199 طالبا للامتحان من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري نجح منهم طالبان.

تعقد كليتا الأعمال في الجامعة الأردنية والعلوم في جامعة القدس المفتوحة في الفترة من التاسع عشر وحتى الحادي والعشرين من نيسان المقبل مؤتمرا دوليا بعنوان (الاستدامة وتميّز الأداء في المنظمات في ظل بيئة عدم التأكد) في كلية الأعمال بالجامعة الأردنية، يشارك به خبراء من انجلترا، والمانيا، والدنمارك، واليابان وخبراء من الوطن العربي.

يقيم حزب الرفاه بالتعاون مع مديرية الامن العام في الساعة الرابعة من مساء اليوم الاربعاء ندوة عن المخدرات ومكافحة الارهاب وذلك بمقره في مدينة الزرقاء.

طالب مواطنون في محافظة جرش باستحداث مكتب لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات بهدف توفير الخدمات في المحافظة واختصار الوقت والجهد اللازمين لانجاز معاملاتهم، وبينوا انهم يضطرون للذهاب الى عجلون او اربد من اجل توقيع معاملة او الحصول على براءة ذمة لحصر ارث او دفع ما عليهم من مستحقات ضريبية.

كثفت اللجنة الأولمبية اتصالاتها أمس بحثاً عن رئيس اتحاد نوعي بهدف تسوية بعض الأمور العالقة والتي تخص الموفد الإعلامي مع الفرق الرياضية.

إدارة النادي الفيصلي بدأت تفرض الرقابة على المشجعين لضمان عدم شتم الفرق الأخرى في محاولة لتخفيف الغرامات المالية المفروضة عليها، وأعلنت أنها ستتعاون مع كافة الجهات للقضاء على هذه الظاهرة، خاصة بعد إزالة الحواجز التي تفصل بين المدرجات والملاعب.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube