العدد رقم 16899 السنة 48 - الأثنين 30 رمضان, 1435 هـ الموافق 28 تموز 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
صيانة السيارات في الشتاء .. ضرورة ملحّة
<< الأثنين، 4 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
صيانة السيارات في الشتاء .. ضرورة ملحّة

الدستور _ إسراء خليفات
مع دخول شهر تشرين الثاني، يبدأ الناس طقوس استقبال الشتاء التي اختلفت مع تعاقب الأزمان تبعا لاختلاف الأجيال واهتماماتهم. وبعد أن كانت طقوس استقبال الشتاء تنحصر في إعداد المونة وتفقد أسقف المنازل تجنبا للدلف والرطوبة أخذت الاستعدادات الحديثة بعدا أوسع مع فقدان الدفء القديم كما يؤكد بعض الأشخاص الذين عاصروا أيام البساطة على حد تعبيرهم. الى أهمية إيلاء العناية الخاصة بالسيارة عن طريق الصيانة والفحص الخاص بتحضير السيارة لقدوم فصل الشتاء.

ضرورة لا غنى عنها
يشير رأفت خالد الى أن صيانة السيارة قبل حلول فصل الشتاء ضرورة لا غنى عنها لتفادي الكثير من الأخطار والحوادث ولتجنب حدوث الأعطال. وينصح كل من يملك سيارة ويريد المحافظة عليها قدر الإمكان والتمديد في سنوات عمرها، بالتعود على فحصها وتفقدها يوميا قبل السياقة. فإذا وجدت مشكلة ما عليه أن يقوم بإصلاحها قبل أن تتفاقم ويحصل الضرر فيكون عليه دفع مصاريف إضافية في هذه الحالة.
موضحا ان الميزة الخاصة التي يتميز بها فصل الشتاء والمتمثلة أساسا في انخفاض كبير في درجات الحرارة المرفوقة بالأمطار والرياح والضباب، يجعل من الاستعداد لهذه التغيرات المناخية ضرورة ملحة بالنسبة للسيارة.
 مؤكدا على أهمية فحص البطارية في مرحلة أولى والتأكد من أنها مشحونة بشكل جيد وأنها بحالة جيدة كذلك لأن البطارية تعد المكون الأهم الذي وجب التأكد من كفاءته استعدادا لهذا الفصل فهي المسؤول الأول عن عمل السيارة وتشغيلها.

طقوس متغيرة
يؤكد عاصم معاذ «60 عاما « أن طقوس استقبال الشتاء كانت تتمثل بإعداد المونة وهي الزيت والزيتون الكبيس وتفقد مخزون الجميد والبرغل والعدس إلى جانب إعداد رب البندورة والمقدوس وتجفيف بعض الخضراوات والفواكه في فصل الصيف.
ويتابع أن أهم ما كان يقوم به الناس هو تخزين الحطب الذي يستعمل في الصوبات للتدفئة إلى جانب «المنقل» الذي يوضع به الجمر ويستعمل في صنع الشاي الذي يؤكد أن طعمه مختلف عن أي شاي آخر.
اما اليوم أخذت الاستعدادات لاستقبال الشتاء أبعادا أوسع مع تطور الحياة ومتطلباتها ،مبينا أن طقوس استقبال الشتاء بالنسبة لمعظم الناس تشمل إجراءات عديدة منها التزود بالمحروقات وصيانة المدافئ في حال احتاجت لذلك. ويضيف أنه يتفقد خزانة الملابس لديه لمعرفة ما ينقصه من ملابس في الفصل البارد بالاضافة الى تفقده السيارة وعمل الصيانة اللازمة لها قبل دخول الشتاء تجنبا لأي طارئ مع هطول الأمطار وحدوث الصقيع.

أجواء
تبين ملاك احمد أن اجواء الاستعدادات والصيانة للمنزل امر اعتادت عليه منذ كانت صغيرة اما في الوقت الحالي فقد اصبحت اهتماماتها عند دخول فصل الشتاء صيانة سيارتها وتفقدها وذلك تجنبا لعدم حصول اي اعطال خلال الشتاء والبرد القارص موضحة انها عند منذ سنتين وهي عند بداية كل فصل ترسل السيارة الى الاخصائي الميكانيكي لتفقد كهربة السيارة وبطاريتها ومساحاتها وتدفئتها وكل ما يلزم لبقائهاا جيدة معتبرة ذلك أمر ضروري ولا مناص منه بالرغم من ضيق الميزانية أحيانا.
من جانبه يؤكد يوسف رافع صاحب محل ميكانيك للسيارات أن العمل يتكثف لديه مع بدايات فصل الشتاء. مشيرا إلى أن زيارة المحل توضع في رأس قائمة الاستعدادات للشتاء لدى البعض على حد تعبيره وأنه خلال فصل الشتاء تزداد حالات تعطل المركبات نتيجة عدم تفقد البعض لمركباتهم ، أو عدم تشغيلها بإستمرار سيما في فترة الصباح
وعن استعداده هو يقول إنه قام بشراء صوبة تعمل على الكهرباء للمحل استعدادا لاستقبال الشتاء معتبرا ذلك من أهم ما قام به الدفء هو الأهم على الإطلاق .

البطارية اهم مقومات السيارة
ومن الاستعدادات الهامة التي يقوم بها والد غازي راشد هو شراء الغاز والكاز للمدافئ بوقت يسبق دخول الشتاء لافتا الى الميزانية التي يتم تخصيصها لهذا الأمر.
ولا سيما ايضا ارسال سيارته لتفقدها بانها مؤهلة لاستقبال الشتاء وحسب رأي والده ان من أهم مقومات صيانة السيارة وتهيئتها لاستقبال فصل الشتاء أهمية فحص البطارية في مرحلة أولى والتأكد من أنها مشحونة بشكل جيد وأنها بحالة جيدة كذلك، لأن البطارية تعد المكون الأهم الذي وجب التأكد من كفاءته استعدادا لهذا الفصل فهي المسؤول الأول عن عمل السيارة وتشغيلها.
ويذكر فؤاد عايد ان صيانة السيارة امر مهم خصوصا في فصل الشتاء والبرد القارص وذلك كونه يعطي السائق شعور بالامان وتقلل الى حد كبير من احتمال تعرضه لمفاجآت غير سارة على الطريق وعن نفسه فأنه يقوم بفحص جسم السيارة الخارجي والتثبت من عدم وجود أية تآكلات أو كدمات في مختلف أجزائه أو أية كسور أو شروخ في النوافذ أو الزجاج أو الأنوار. بالإضافة الى التأكد من سلامة الإطارات ومستوى ضغط الهواء فيها وتفقد المحرك والزيوت والماء وكل مكونات السيارة دون استثناء.

التشييك على المركبة
يؤكد كهربائي السيارات أشرف نسور انه من الواجب على مالك كل مركبة التشييك على مركبته عند بداية فصل الشتاء ، وان يشمل هذا التشييك ضمان سلامة كافة الامور الميكانيكية والكهربائية في السيارة ، وتفقد المساحات والاضوية ، بالاضافة لضرورة توفر مستلزمات السلامة العامة ، موضحا أن العيوب التي تصيب المركبات في فصل الشتاء كعدم تشغيل المركبة صباحا هو بسبب انتهاء صلاحية «بواجي» المركبة او بسبب حدوث تلف في البطارية ، ويؤكد النسور أن بعض المواطنين لا يقومون بتغيير البواجي بشكل دوري بعد قطعهم المسافة المقررة للتغير، الأمر الذي يعجل في تعطل المركبة مع دخول الشتاء ، واضاف اشرف ان لامبالاة بعض الشباب عند مرورهم بتجمعات للمياه خلال هطول الأمطار يؤثر على المركبة بسبب وصولها الى «الدسبارتور» او للاسلاك الكهربائية المكشوفة ، ناصحا الجميع التأني عند مشاهدة أي تجمعات مائية والإبتعاد عنها أو المسير ببطىء شديد إذا تتطلب الأمر ذلك.

 

 

Print this page
الصناره

جال سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل على الحضور من مشايخ وعلماء ووزراء ونواب وأعيان وإعلاميين مساء أمس واحدا واحدا يصافحهم ويتبادل الحديث الودي معهم قبل وبعد الإعلان عن أن اليوم هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان تقدمت بمعايدة رقيقة إلى الشعب الأردني متمنية له عيدا سعيدا .

الوزير الأسبق باسم السالم  كتب على صفحته «الفيسبوك»:»هو حال العيد اليوم، حزين على اهلنا في غزة، دامع على مسيحيينا في الموصل، لكن الامل باق لا تنطفئ جذوته في فرح الاطفال وعيون الشباب، واحلام المتنورين وروح المحبة والسلام الانساني». كل عام والجميع بخير.

تبرع أحد أبناء مدينة  معان بلال ابوهلالة كريشان بإعادة تأهيل وبناء وصيانة مبنى الاحوال المدنية الذي تضرر من أحد الاحداث، ووصلت التكاليف الى ما يعادل 20000 دينار.

أجمع أهالي مدينة معان على الاتفاق بان تقتصر مظاهر الاحتفال بالعيد على تقديم القهوة العربية «الساده» فقط حدادا على الشهداء الذين قضوا خلال الاعتداءات الصهيونية الآثمة على غزة.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains