جريدة الدستور : كيف تحدد الشخص الأكثر أهمية في حياتك؟
الدستور 
العدد رقم 17650 السنة 50 - الأربعاء 27 ذي القعدة, 1437 هـ الموافق 31 آب 2016م.
الأردن ينتخب
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* راصد يؤكد صحة إصدار هويات شخصية للمدنيين بالأجهزة الأمنية * اللجنة العليا الاردنية المصرية تعقد اجتماعاتها في القاهرة برئاسة الملقي ونظيره * الرئيس المصري يستقبل الملقي * تثبيت اسعار البنزين والسولار والكاز والغاز * مكرمة ملكية للطلبة الأردنيين في مدارس التربية والثقافة العسكرية * الملك يهنئ بالعيدين الوطنيين لسلوفاكيا وأوزبكستان * الجمارك تحبط عملية ضخمة لتهريب الحبوب المخدرة في المطار * الدفاع المدني يؤكد ضرورة اتخاذ تدابير السلامة العامة أثناء عودة الطلاب للمدارس * الدفاع المدني يجري عملية ولادة لامرأة في منزلها * 250 طلبا لتصويب اوضاع دائرة بدو الشمال * اقرار مشروع نظام تقسيم الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات * صندوق قلاب يسقط ثلاثة اعمدة كهربائية في جرش * استئناف عمان ترد الطعن الانتخابي الأخير لديها * "الأشغال العامة" تحيل توسعة مستشفى الأمير حمزة للجان الهندسية * المياه تزيل اعتداءات "مخيفة" في وادي الاردن * ارتفاع مسافري "علياء الدولي" 10% خلال تموز * الامانة تزيل 3500 يافطة انتخابية مخالفة * ستروميرغ : حالات غش في تكرار اسماء اللاجئين السوريين * العثور على جثة مصري بمزرعة في البادية الشمالية * نتائج الشامل الخميس * إخلاء مطار فرانكفورت اثر تهديد أمني * وفاة أربعينية بعيار ناري في الرصيفة * 430 محاميا يشاركون بالرقابة على الانتخابات النيابية * مخزون التوظيف في “الخدمة المدنية” يصل الى 323 الف طلب * قتيلان و6 جرحى في تفجير وسط بغداد * تقرير : 7466 وحدة استيطانية بالضفة والقدس خلال اب * توجيه تهمة القتل العمد لمطلق النار على زوجته في أم اذينه * الجمارك الأردنية تحبط عملية ضخمة لتهريب الحبوب المخدرة في المطار * الديوان الملكي يهنئ الملكة * الكلالدة: طعن الناخبين يبدأ يوم الخميس * حماد: نسبة اللاجئين في المخيمات لا تتجاوز 10% من الموجودين داخل المملكة * 72 إصابة بـ 139 حادثا في 24 ساعة * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * الاحتلال يتوغل شرق البريج وسط غزة * كوريا الشمالية تعدم نائب رئيس الوزراء * تحذير من إعصار يهدد هاواي وعاصفة تتجه الى فلوريدا * طقس صيفي عادي حتى الجمعة * الدفاع المدني يتعامل مع 169 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية * وفاتان اثر صعقة كهربائية في العاصمة * 3 وفيات و85 اصابة حصيلة 177 حادثا خلال 24 ساعة * البورصة تغلق تداولاتها بـ2ر9 مليون دينار * ولي العهد: أمي الغالية كل عام وانت بخير * الطراونة يتسلم رئاسة مجلس النقباء * رئيس مجلس الاعيان يزور مركز العلاج بالخلايا الجذعية * وزارة العمل تعلن عن وظائف في سلطنة عمان وأخرى عن وظائف ادارية * إخلاء مبنى للركاب وتأجيل الرحلات في مطار فرانكفورت بسبب تهديد أمني * قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 19 فلسطينياً في الضفة * إيران تطالب تركيا بوقف عملياتها العسكرية في سوريا
بحث الدستور
كيف تحدد الشخص الأكثر أهمية في حياتك؟
<< الأثنين، 11 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
كيف تحدد الشخص الأكثر أهمية في حياتك؟

 الدستور - رنا حداد
في عالم الانغلاق على الذات، وتقريبا البعد عن العلاقات مع الناس، يبقى للبعض في نفوسنا قيمة وأهمية لا ننكرها ولا نخفيها. هذه المكانة للبعض ممن نتعامل ونعيش معهم،  هل هي مرتبطة بمقدار العطاء، وما يقدمه هؤلاء لنا؟  ام هل هي المشاعر وحدها التي تحكم العلاقة بحيث نحكم على شخص ما دون غيره انه مهم جدا بحياتنا؟ ولعل من يترك بصمة او اثرا في حياتنا او ذكرى هو الاهم فيها؟ سؤال طرح على الناس وجاء فيه «من وجهة نظركم كيف يمكن ان نحكم على شخص ما انه مهم جدا بحياتنا». تاليا الاجابات ومقومات الشخص المهم في حياة البعض.

في عالم متغير
ايثار الفرجات، قالت «ان الشخص الذي لايتغير بتغير الايام والسنوات والظروف هو الاهم في حياة اي فرد». وعلى ذات النسق اوضح الدكتور محمد القباوي ان «الاهتمام هو الاساس في العلاقات الانسانية».بحسب تعبيره. ام عبد الرحمن ردت قالت: «ان رسول صلى الله عليه وسلم اوصى الناس بان يفشوا السلام ويطعموا
الطعام ويتفسحوا بالمجالس، وغيرها من الوصايا التي هي بالواقع عطايا تزيد من الاهمية واللحمة بين الناس، وهي متنوعة، محسوسة وملموسة، وأهمية كل انسان في حياة الآخر تعتمد على مقدار ما يتركه من أثر في حياة الاخرين».

البعد المعنوي
عاطف الطوالبة يرى ان قيمة الشخص تساوي «الفراغ الذي يتركه حين يبتعد والعكس»، ويرى عماد بركات،  ان «ادوار الشخص تلعب دورا بارزا في تحديد اهميته».
ويوضح بركات قائلا: «دور الاب، دور الام، دور الابن، دور الزوجة، دور الصديق، ودور المعلم هي دلالات وانعكاسات لاهمية الاشخاص في حياتنا ، ناهيك عن ان الاهمية ترتبط بالحب ايضا». زهور تقول «ان الشخص المهم في حياتنا هو الشخص الذي نشعر أثناء وجوده بالامان والاطمئنان، وهو الذي نجده بجانبنا عندما نحتاجه، ونثق تماما أنه لن يتخلى عنا مهما تكالبت الظروف وتغيرت الحياة».
العاطفة تحكم
تقول خولة قدومي «الأبناء، بلا جدال،  الأهم في حياتنا». وتضيف القدومي «ما عداهم، تحكم طبيعة العلاقة، فإن كانت قائمة على الحب والاحترام المتبادل فهي هامة،  وغير ذلك فهنالك أشكال مختلفة من العلاقات موزعة ما بين مهمة وحتى غير الضرورية».
مالك كلوب، يقول «ان اهمية الشخص والصديق تكمن في مقدار البصمة التي يتركها في الانسان سواء كانت بصمة ايجابية او سلبية، وحتى هذه تختلف بحسب ميول واهتمامات الشخص» وختم مؤكدا ان « كل من يترك اثرا او بصمة في مسيرة حياتك، هو مهم».
ايمان النجار، ترى ان «اهمية الاشخاص تكمن بمقدار تعلقنا بهم، وبمقدار الكم العاطفي الذي يثري به حياتنا».
وزادت « فالابناء بالرغم بذل العطاء لهم، ومقدار المشاكل والهموم التي ترافق تربيتهم الا انهم الاهم، لذا الشخص الاهم ليس من يقدم لك العطاء والاهتمام، بل هو من يعطي لكيانك معنى ولعطائك اهمية».

وللعطاء أهمية لا تغفل
 عدنان خصاونة بين من وجهة نظره ان اهمية وجود الاشخاص في حياتنا محكومة بأمور معنوية، واخرى مادية . ويرى «ان الاشخاص الذين كانوا سببا في وجودنا في هذه الحياة مهمون جداً في حياتنا معنويا او ماديا، وذلك من خلال عطائهم الذي لم ينضب حتى اصبحنا نسير على خطى ثابتة، ولازلنا نعيش ببركة وجودهم ودعائهم .
ويزيد «اما الاصدقاء والاحبة فإن اهمية وجودهم في حياتنا، مرتبطة بمقدار قربهم لقلوبنا من خلال الالفة والمحبة وقيمة العطاء للمجتمع والانسانية الذي نحن من مكوناته».

الحكم للمشاعر
روان امين قالت ان العطاء لا يعكس اهمية الاشخاص في حياتنا انما المشاعر التي تكمن في داخلنا والتي نحملها للاخرين تعكس اهمية الاشخاص لنا كما ان فهم الاخرين لنا يقوي الصلة، ما يزيد اهميتهم.
منوة قالت، ان الاحترام المتبادل في شتى المواقف وإيجابيات العلاقات الاجتماعيه من الود والتواصل الدائم هم دلائل الاهميه بعيدا عن الماديات والمصالح.

من يعلمني
جود العلي ان الشخص المهم هو من يعطي لحياتنا قيمة ونتعلم منه كل يوم شيئا جديدا.فيما رفض خالد الشوملي ان يكون مقدار العطاء هو معيار اهمية الاشخاص بالنسبة لنا. وتساءل» ماذا يقدم لنا صغارنا، وهم  بالمقابل اهم شيء في حياتنا ؟». وزاد «و هل هناك اهم من الاهل والاصدقاء بغض النظر عن مقدار ما يقدمونه لنا من عطاء، فهناك اناس لا تحلو الحياة من دونهم حتى لو لم يقدموا لنا شيئا،  لكن وجودهم في حياتنا يعطيها معنى وطعما آخر».
من هو الآخر؟
من جانبه يرى الدكتور صالح بركات استشاري علاقات اسرية وتربوية، واستاذ اكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية ان الاثر الذي نتركه حينما نعبر حياة الاخرين، بغض النظر من هو هذا الآخر، الذي قد يكون أخ، صديق، جار، زميل عمل، او شريك حياة وحتى الشخص الذي يقف بسيارته بجانبنا عند إشارة مرور، وأي إنسان يترك أثرا فينا، سواء علم بذلك أم لم يعلم، هو مهم في حياتنا». وزاد «هناك اشخاص نلتقيهم مرة في حياتنا، ولكنها قد تكون كفيلة ليترك كل واحد منا أثرا في الآخر». وزاد ان المقياس ليس في الحب وحده، ولا العطاء وانما هي سلسلة مترابطة منها الفطري ، ومنها سلوكي انما تصل بنا الى اطلاق حكم الاهمية على الاشخاص الذي نعيش معهم او نعرفهم».
وزاد ان «شعور الشخص باهمية انسان دون غيره في حياته، ينبع من احساس متبادل بين من يعطي الاهمية ومن يتلقاها، فمن غير المنطقي ان تعطي لجاحد».  وبالمقابل قال د.بركات ان الاهتمام وحده لا يكفي، وكذلك العطاء، وحتى المشاعر، فجميعها امور وعطايا تكاملية تسهم في خلق نوع من القرب والمحبة لشخص دون غيره. وبين ان للادوار اهمية في جعلك انسانا وشخصا مهما في حياة من تتعامل معه، سيما ان قمت بدورك تجاه الاخر على اكمل وجه، فمثلا الام والزوجة، الاب والزوج، الاخ والصديق، الجار وزميل العمل ، كلها ادوار نؤديها وتترك اثرا في حياة اخرين يمكن ان قمنا بها على اكمل وجه ان نحظى بلقلب شخص مهم في حياتي.

 


الصناره

 نشرت جلالة الملكة صورة لجلالة الملك وجلالتها على حسابها الإنستجرام وكتبت تعليقا (مع جلالة الملك قبل لقائنا بالطلبة الذين حققوا أعلى نتائج بامتحان التوجيهي في الأردن).

 تحت رعاية سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله  تحتفل مجموعة المطار الدولي يوم الاثنين الموافق  5 أيلول  2016 بافتتاح  المرحلة الثانية من مشروع المبنى الجديد لمطار الملكة علياء الدولي .

علمت صنارة « الدستور» من مصادر مطلعة  ان هناك تحركات لبعض الاشخاص المرشحين للانتخابات النيابية يعتبرون من الشخصيات البارزة في قوائم الحركة الاسلامية في دائرة عمان الثانية يقومون بشكل سري وفردي بالطلب من المواطنين واقاربهم بالتصويت لشخص واحد فقط بالقائمة وترك بقية المرشحين، مبينة ان هذه التحركات تشمل عناصر نسائية وشبابية.واشارت المصادر الى ان الحركة الاسلامية اختارت الاشخاص الخطا في العديد من المناطق وخاصة في دوائر العاصمة عمان ،متسائلة ان كانت الثقة مفقودة بين اعضاء القائمة الواحدة فكيف ستكون بين هؤلاء الاشخاص والمواطنين عندما يعتلون قمة البرلمان.

 كشف تحقيق أوعز وزير العمل علي الغزاوي باجرائه سريعا بشأن مستشار عمالي يعمل لدى سفارة أردنية بالخارج ، أن المستشار لم يقم في تلك الدولة أكثر من شهرين متتابعين ،وأنه غادرها خلال  عام واحد أكثر من 7 مرات .

لوحات اعلانية كبيرة في شوارع رئيسية تم الاعتداء عليها من قبل مرشحين للبرلمان من خلال الصاق صورهم فوق تلك اللوحات الاعلانية .

 كشفت أرقام حديثة أن نسبة الفاقد في شبكات المياه بالمملكة تصل ما بين 40 الى 50% رغم ان المملكة تعتبر رابع أفقر دولة بالمياه في العالم.

 أكد منتدى الاستراتيجيات الأردني أن تصنيف الأردن في المرتبة 74 عالميا في الأداء البيئي من أصل 180 دولة في التصنيف الدولي.

 كشفت دراسة حديثة أن منطقة معان هي أفضل بقعة على الأرض لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

أعلنت وزارة العمل عن توفر فرص عمل  في دولة الإمارات في عدد من الوظائف  منها : مهندس مدني، محاسب، مشرف صيانة، مستشار قانوني، ضابط مشتريات، مدير عقارات.و أشارت الوزارة إلى ضرورة  ألاّ تقل الخبرة لدى المتقدمين عن 5 سنوات مع إجادة اللغتين العربية والإنجليزية و استخدام الكمبيوتر.
 وطلبت الوزارة من الراغبين بالتقدم لهذه الوظيفة ارسال السير الذاتية على البريد الإلكتروني التالي: ajman.rec@gmail.co والدخول على الموقع الوطني للتشغيل www.nees.jo    .

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube