العدد رقم 16954 السنة 48 - الأحد 26 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 21 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
كيف تحدد الشخص الأكثر أهمية في حياتك؟
<< الأثنين، 11 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
كيف تحدد الشخص الأكثر أهمية في حياتك؟

 الدستور - رنا حداد
في عالم الانغلاق على الذات، وتقريبا البعد عن العلاقات مع الناس، يبقى للبعض في نفوسنا قيمة وأهمية لا ننكرها ولا نخفيها. هذه المكانة للبعض ممن نتعامل ونعيش معهم،  هل هي مرتبطة بمقدار العطاء، وما يقدمه هؤلاء لنا؟  ام هل هي المشاعر وحدها التي تحكم العلاقة بحيث نحكم على شخص ما دون غيره انه مهم جدا بحياتنا؟ ولعل من يترك بصمة او اثرا في حياتنا او ذكرى هو الاهم فيها؟ سؤال طرح على الناس وجاء فيه «من وجهة نظركم كيف يمكن ان نحكم على شخص ما انه مهم جدا بحياتنا». تاليا الاجابات ومقومات الشخص المهم في حياة البعض.

في عالم متغير
ايثار الفرجات، قالت «ان الشخص الذي لايتغير بتغير الايام والسنوات والظروف هو الاهم في حياة اي فرد». وعلى ذات النسق اوضح الدكتور محمد القباوي ان «الاهتمام هو الاساس في العلاقات الانسانية».بحسب تعبيره. ام عبد الرحمن ردت قالت: «ان رسول صلى الله عليه وسلم اوصى الناس بان يفشوا السلام ويطعموا
الطعام ويتفسحوا بالمجالس، وغيرها من الوصايا التي هي بالواقع عطايا تزيد من الاهمية واللحمة بين الناس، وهي متنوعة، محسوسة وملموسة، وأهمية كل انسان في حياة الآخر تعتمد على مقدار ما يتركه من أثر في حياة الاخرين».

البعد المعنوي
عاطف الطوالبة يرى ان قيمة الشخص تساوي «الفراغ الذي يتركه حين يبتعد والعكس»، ويرى عماد بركات،  ان «ادوار الشخص تلعب دورا بارزا في تحديد اهميته».
ويوضح بركات قائلا: «دور الاب، دور الام، دور الابن، دور الزوجة، دور الصديق، ودور المعلم هي دلالات وانعكاسات لاهمية الاشخاص في حياتنا ، ناهيك عن ان الاهمية ترتبط بالحب ايضا». زهور تقول «ان الشخص المهم في حياتنا هو الشخص الذي نشعر أثناء وجوده بالامان والاطمئنان، وهو الذي نجده بجانبنا عندما نحتاجه، ونثق تماما أنه لن يتخلى عنا مهما تكالبت الظروف وتغيرت الحياة».
العاطفة تحكم
تقول خولة قدومي «الأبناء، بلا جدال،  الأهم في حياتنا». وتضيف القدومي «ما عداهم، تحكم طبيعة العلاقة، فإن كانت قائمة على الحب والاحترام المتبادل فهي هامة،  وغير ذلك فهنالك أشكال مختلفة من العلاقات موزعة ما بين مهمة وحتى غير الضرورية».
مالك كلوب، يقول «ان اهمية الشخص والصديق تكمن في مقدار البصمة التي يتركها في الانسان سواء كانت بصمة ايجابية او سلبية، وحتى هذه تختلف بحسب ميول واهتمامات الشخص» وختم مؤكدا ان « كل من يترك اثرا او بصمة في مسيرة حياتك، هو مهم».
ايمان النجار، ترى ان «اهمية الاشخاص تكمن بمقدار تعلقنا بهم، وبمقدار الكم العاطفي الذي يثري به حياتنا».
وزادت « فالابناء بالرغم بذل العطاء لهم، ومقدار المشاكل والهموم التي ترافق تربيتهم الا انهم الاهم، لذا الشخص الاهم ليس من يقدم لك العطاء والاهتمام، بل هو من يعطي لكيانك معنى ولعطائك اهمية».

وللعطاء أهمية لا تغفل
 عدنان خصاونة بين من وجهة نظره ان اهمية وجود الاشخاص في حياتنا محكومة بأمور معنوية، واخرى مادية . ويرى «ان الاشخاص الذين كانوا سببا في وجودنا في هذه الحياة مهمون جداً في حياتنا معنويا او ماديا، وذلك من خلال عطائهم الذي لم ينضب حتى اصبحنا نسير على خطى ثابتة، ولازلنا نعيش ببركة وجودهم ودعائهم .
ويزيد «اما الاصدقاء والاحبة فإن اهمية وجودهم في حياتنا، مرتبطة بمقدار قربهم لقلوبنا من خلال الالفة والمحبة وقيمة العطاء للمجتمع والانسانية الذي نحن من مكوناته».

الحكم للمشاعر
روان امين قالت ان العطاء لا يعكس اهمية الاشخاص في حياتنا انما المشاعر التي تكمن في داخلنا والتي نحملها للاخرين تعكس اهمية الاشخاص لنا كما ان فهم الاخرين لنا يقوي الصلة، ما يزيد اهميتهم.
منوة قالت، ان الاحترام المتبادل في شتى المواقف وإيجابيات العلاقات الاجتماعيه من الود والتواصل الدائم هم دلائل الاهميه بعيدا عن الماديات والمصالح.

من يعلمني
جود العلي ان الشخص المهم هو من يعطي لحياتنا قيمة ونتعلم منه كل يوم شيئا جديدا.فيما رفض خالد الشوملي ان يكون مقدار العطاء هو معيار اهمية الاشخاص بالنسبة لنا. وتساءل» ماذا يقدم لنا صغارنا، وهم  بالمقابل اهم شيء في حياتنا ؟». وزاد «و هل هناك اهم من الاهل والاصدقاء بغض النظر عن مقدار ما يقدمونه لنا من عطاء، فهناك اناس لا تحلو الحياة من دونهم حتى لو لم يقدموا لنا شيئا،  لكن وجودهم في حياتنا يعطيها معنى وطعما آخر».
من هو الآخر؟
من جانبه يرى الدكتور صالح بركات استشاري علاقات اسرية وتربوية، واستاذ اكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية ان الاثر الذي نتركه حينما نعبر حياة الاخرين، بغض النظر من هو هذا الآخر، الذي قد يكون أخ، صديق، جار، زميل عمل، او شريك حياة وحتى الشخص الذي يقف بسيارته بجانبنا عند إشارة مرور، وأي إنسان يترك أثرا فينا، سواء علم بذلك أم لم يعلم، هو مهم في حياتنا». وزاد «هناك اشخاص نلتقيهم مرة في حياتنا، ولكنها قد تكون كفيلة ليترك كل واحد منا أثرا في الآخر». وزاد ان المقياس ليس في الحب وحده، ولا العطاء وانما هي سلسلة مترابطة منها الفطري ، ومنها سلوكي انما تصل بنا الى اطلاق حكم الاهمية على الاشخاص الذي نعيش معهم او نعرفهم».
وزاد ان «شعور الشخص باهمية انسان دون غيره في حياته، ينبع من احساس متبادل بين من يعطي الاهمية ومن يتلقاها، فمن غير المنطقي ان تعطي لجاحد».  وبالمقابل قال د.بركات ان الاهتمام وحده لا يكفي، وكذلك العطاء، وحتى المشاعر، فجميعها امور وعطايا تكاملية تسهم في خلق نوع من القرب والمحبة لشخص دون غيره. وبين ان للادوار اهمية في جعلك انسانا وشخصا مهما في حياة من تتعامل معه، سيما ان قمت بدورك تجاه الاخر على اكمل وجه، فمثلا الام والزوجة، الاب والزوج، الاخ والصديق، الجار وزميل العمل ، كلها ادوار نؤديها وتترك اثرا في حياة اخرين يمكن ان قمنا بها على اكمل وجه ان نحظى بلقلب شخص مهم في حياتي.

 

Print this page
الصناره

 من المقرر أن يلتقي اليوم وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود في مسجد الملك المؤسس  في العبدلي البعثة الاعلامية المغادرة  لتغطية أخبار موسم الحج هذا العام  والتي تضم ممثلين عن وسائل الاعلام  المختلفة .

شهدت شوارع وسط البلد في اليومين الماضيين اغلاقات محدودة بسبب قيام شركة انتاج سينمائي عالمية بتصوير مقاطع من فلم اجنبي مثير في شارعي فيصل والسلط تم خلالها استخدام لقطات لطائرة هوليكبتر صغيرة في اماكن التصوير.

 أجلت وزارة العمل الاسبوع الماضي  توقيع اتفاقية تشغيل لاردنيين  مع احدى شركات القطاع الخاص بعدما تبين وجود أخطاء قانونية  فادحة في نص الاتفاقية .

 عبر النائب طارق خوري عن استغرابه من قيمة الراتب التقاعدي الذي تأخذه زوجة الشهيد القاضي رائد زعيتر حيث كتب خوري على صفحته الشخصية على ‹فيسبوك› تساؤلا ‹هل من المعقول أن تكون عائلة الشهيد القاضي رائد زعيتر تعيش على 180 دينارا ،والاهم أن اقتطاعات يخضع لها هذا المبلغ فيبقى 155 دينارا فقط؟›.

 فقد طفل يبلغ من العمر 11 عاماً بصره ، و اُدخل بالعناية الحثيثة في مستشفى البشير،اثر تعرضه لعيار ناري امس الاول الجمعة، صادر من حفل زفاف في منطقة الأشرفية  وفق ما افاد اقارب الطفل،الذين اشاروا الى انه تعرض لعيار ناري في منطقة الرأس عندما كان يلعب على سطح منزله وفقد بصره كلياً، ويحتاج لدعاء الجميع لكي ينجو من حالته التي وصفوها بـ›الحرجة›.

 اعتقلت الاجهزة الامنية احد منتسبي حزب التحرير المحظور في الاردن بعد صلاة الجمعة امس الاول في منطقة المقابلين.

 ينظم اتحاد طلبة المدارس ‹أجيال› بالتعاون مع جمعية مناهضة الصهيونية والحملة والوطنية من اجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» اعتصاماً امام وزارة التربية والتعليم في تمام الساعة الثالثة والنصف من مساء اليوم الاحد ،وذلك احتجاجاً على قيام وزارة التربية والتعليم بحذف درس حول الشهيد الطيار فراس العجلوني من منهاج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي.

 حملة صيانة عامة واصلاحات للشوارع ، وتنظيف المناهل بدأتها ( أمانة عمان في منطقة طارق / طبربور ) منذ  أيام  في اطار الاستعدادات  لموسم الشتاء . 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains