جريدة الدستور : مكافحة الفساد أم مكافحة الإشاعات
   
العدد رقم 17446 السنة 49 - الثلاثاء 29 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 9 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* مقتل 40 عنصرا من داعش و11 عنصرا من الحشد الشعبي غربي بغداد * الملك والسيسي يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة * الحكومة الفلسطينية تعلن استعدادها للاستقالة دعما للمصالحة * الملك والرئيس الموريتاني يبحثان في اتصال هاتفي جهود التصدي لخطر الإرهاب * الملك والرئيس التونسي يؤكدان عمق علاقات التعاون الثنائي * وزير التخطيط: شرعية القيادة حافظت على منعة الاردن وازدهاره * النسور يؤكد دعم الاردن للقدس عاصمة للثقافة الاسلامية وبيت لحم للثقافة العربية * وفاة طفل و15 اصابة اثر حوادث متفرقة بالمملكة * ضبط سيارة تحمل "الجوكر المخدر" بالرمثا * موسكو تستبعد تطبيع علاقاتها مع انقرة * احباط تهريب 40 الف حبة مخدر بأغلفة كتب * "حرس الحدود" تستقبل 78 لاجئاً سورياً * البنتاغون يؤكد إطلاق كوريا الشمالية قمرًا صناعيًا بالمدار بنجاح * طقس بارد نسبيا اليوم وامطار متفرقة غدا * مجلس الامن يناقش تقرير الامين العام بشأن تهديدات داعش * اوباما: أزمة اللاجئين عالمية
بحث الدستور
siyahat.net

مكافحة الفساد أم مكافحة الإشاعات
<< الأحد، 17 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page

كتب: محرر الشؤون المحلية
دلالات حديث رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو ان 90% من الإخبارات عن الفساد كيدية، كبيرة وهامة، وتؤشر إلى خلاصات متعددة في اطار جهود الهيئة محاصرة الفساد وجيوبه ومكامنه ووضع حد لكرة ثلج الفاسدين التي تعاظم حجمها.
يكشف بينو اخيرًا ان الهيئة تسلمت منذ بداية العام 2013 وحتى نهاية شهر ايلول 1598 شكوى واخبارا حفظ منها 900 وان اكثر من 90% من هذه الشكاوى والاخبارات كيدية او تنقصها المعززات التي ترتقي بها إلى مستوى القضايا.. وهو امر في غاية الأهمية ويؤشر الى ممارسات تلهث وراء الاشاعة المغرضة تصدر من شرذمة من اصحاب الاجندات الخاصة بدعاوى زائفة تستند الى حرية التعبير وممارسة النقد وهي في واقع الحال ممارسة تستهدف اغتيال الشخصية والنيل من الأبرياء، وتشويه سمعة الوطن.
لقد أصبح اغتيال الشخصية، بطريقة أقل ما يقال فيها بانها رخيصة، فهي لا تدخل من بوابة حرية الرأي والتعبير، وانما لدوافع شخصية بهدف الاساءة لها ومحاولة تحطيم انجازاتها على مستوى الوطن لدرجة ان البعض يشطح في الامعان بممارسة ما يسميه حرية التعبير من خلال الشتم والردح المبرمج.
في دلالات حديث رئيس الهيئة ما يعزز الثقة بدورها الذي تمارسه بكل نزاهة وحياد وسعيها الدؤوب لتنفيذ القانون، وبالتالي حماية المؤسسات مع عدم اغتيال الشخصية بهدف تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص في مؤسسات الدولة كافة، كما انه لا يمكن تجاوز حقيقة نجاح هيئة مكافحة الفساد في زرع الثقة في المؤسسات والقوى السياسية ووسائل الاعلام وما تقوم به الهيئة في ملاحقة الفاسدين وقضاياهم.
نعتقد ان محاربة الفساد تكون باقامة الدليل والبرهان، وليس بالشتم والاتهام العشوائي، الذي يستهدف بالدرجة الاولى، اغتيال الشخصية وتصفية الحسابات والاساءة لسمعة الوطن، كما ان ممارسة الابتزاز والتهديد لمكاسب شخصية وتنفيذا لأجندات خاصة، تستدعي مواجهتها من خلال تطبيق القانون، ذلك ان الحرص على الاوطان يكون بتعزيز دور مؤسساته خصوصا القضائية التي تفتح ذراعيها للجميع لتلقي أي بلاغ او شكاوى للتحقيق فيها لتكون لها الكلمة الاخيرة والتي لا جدال فيها.
نشعر في احيان كثيرة ان هنالك «هجمة شرسة وواسعة» لتشويه سمعة الوطن من خلال «تهويل» أرقام الفساد فيه وجعله في مقدمة البلدان التي تعاني من تلك الآفة الاجتماعية، وهو أمر يستدعي مواجهته بتسويق الثقافة المضادة لذلك بإشاعة مفاهيم الإصلاح لحصرها في زاوية ضيقة يمكن القضاء عليها والبحث عن طرق تحصين المواطن والمسؤول من السير في طريق الفساد الذي يوصل إلى الهلاك.
ليس من حق أحد الإدعاء باحتكار الحقيقة أو الإدعاء باحتكار الحرص على المصلحة الوطنية، من خلال ممارسات تستغل المناخ الديمقراطي وحرية الإعلام والتعبير عن الرأي، لبعض الاجندات الخاصة والاغراض الشخصية، والتشكيك بالمسيرة الوطنية والاساءة الى الوحدة الوطنية، فكل اشكال التعبير عن الرأي، يجب ان تبقى تحت مظلة القانون وعلى اساس احترام الرأي والرأي الآخر مثلما ان على وسائل الاعلام المختلفة الابتعاد عن الشخصنة او اغتيال السمعة وبخلاف ذلك يجب ان يرد أمر ذلك الى القضاء العادل، حتى يكون الحكم والفيصل فيه.
ان البلاد تمر بظروف دقيقة تتطلب عدم اغتيال الشخصيات الوطنية دون دليل كما انه لا يجوز الاساءة للاقتصاد الوطني دون وجود الأدلة، مع ضرورة التأكيد في هذا السياق على الوقوف التام مع مكافحة الفساد ورموزه لكن دون الاتكاء على الشعبوية وفقدان للادلة الكافية والدامغة لإدانة أي شخص.
هناك حاجة ملحة لجهد وطني تشاركي للحد من شائعات الكراهية والتصدي لمحاولات اغتيال الشخصية بادعاء محاربة الفساد، ومن واجب السلطات أن تكافح الفساد بكل جدية وبنفس الوقت تحمي الأفراد من تنامي ظاهرة الافتراء ذلك ان هذه الاشاعات والافتراءات تجاوزت كل المعايير الأخلاقية والوطنية التي تميز بها الأردنيون، كما ان المسؤولية تستدعي أمام الوطن والمواطن أن يكون الحوار هو اللغة السائدة بديلا عن الشائعات والتسريبات المجتزئة ومحاولات التضليل.
ان مكافحة الفساد تعد أولوية وطنية ونتطلع من كل مؤسسات الدولة السير بخطى ثابتة ورؤية واضحة لتعزيز مسيرة الشفافية، بحيث تبقى عناصر الشفافية والنزاهة والموضوعية عنواناً ونبراسًا تهتدي فيه كل مؤسسات الدولة في إجراءاتها وقراراتها وسياساتها، ذلك إن محاربة كل من يتجرأ على الاعتداء على المال العام هي ضرورة ملحة لتحقيق الشفافية والعدالة والتصدي «لوباء الفساد» للحيلولة دون ان ينخر في جسد الوطن ويهدر طاقاته. كما انه يعد متطلبا مهما لترسيخ النمط الاقتصادي والسياسي الحديث للدولة الأردنية.
ان محاربة الفساد يجب ان تتجاوز الخطابات وتكون بالاعمال وليس بالاعلام لان انعدام الشفافية يعد من أهم معوقات التنمية والإصلاح والتحديث وتطوير مؤسسات الدولة.. ونسجل لهيئة مكافحة الفساد انها قطعت شوطا متقدما في محاربة الفساد واسترجاع مئات الملايين غير المشروعة في قضايا مهمة وذلك من خلال تعاملها بكل سرية في كثير من القضايا التي تشكل أثرا مالياً كبيرا في بعض المؤسسات خدمة للمصلحة الوطنية بعيدا عن الشهرة الاعلامية للهيئة..


الصناره

اعتبر سمو الأمير علي بن الحسين ثقة جلالة الملك عبد الله الثاني به والأردنيين كافة وساما يفخر به وكتب في تغريدة على حسابه تويتير (ثقة جلالة سيدنا وأخواني الاردنيين وسام أفتخر فيه وبوعدكم انه كما تعلمنا من والدي رحمه الله ان نرفع اسم الأردن عاليا حول العالم).

دعت فعاليات شعبية للمشاركة في وقفة تضامنية تقام السبت المقبل أمام سفارة المملكة العربية السعودية في عبدون للتضامن مع المملكة ودعما لمواقفها المدافعة عن القضايا العربية والاسلامية ، وإسنادا للمملكة التي تواجه استهدافا سافرا لأمنها الداخلي والخارجي.

يعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في الهيئة المستقلة للانتخاب الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمشروع اعداد وتنفيذ استراتيجية لتمكين المرأة الأردنية وتعزيز مشاركتها في العملية الانتخابية.

مدعي عام الجنايات الكبرى قرر منع النشر بخصوص القضية التحقيقية المتعلقة بمقتل فايزالسحيمات وذلك نظرا لظروف وطبيعة هذه القضية حسبما جاء في التعميم الصادر عن ادعاء عام الجنايات .

لجنة الرياضة والشباب في مجلس النواب تواصل اللقاءات مع الفعاليات الرياضية في المحافظات للتعرف على الصعوبات التي تواجه الاندية والرياضة وللخروج بتوصيات شاملة تساهم في حل هذه المشاكل.

تداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي عشرات من الاخطاء العامة المنشورة على الشريط الاخباري على شاشة التلفزيون الاردني ، وتندروا على مفارقات مضحكة ما يصيب الشاشة الرسمية من سوء تدبير لشأنها الاعلامي .

مشجعون لنادي الفيصلي عازمون على مقاطعة مباريات النادي احتجاجا على قرار النادي بايقاف كبير مشجعي الفيصلي مازن البني ، ومن المتوقع أن يتخذ جمهور النادي إجراءات تصعيدية أوسع تعبيرا عن رفضهم للقرار ذاته .

عوائل سورية في عمان تقيم داخل المنازل مصانع لإنتاج المخللات والفواكه المعلبة تباع في الاسواق وتنتشر على نطاق واسع ، عملية الانتاج تتم دون مراعاة لشروط ومعايير السلامة الصحية والغذائية .

احد اندية الزرقاء يعقد اجتماعات للهيئة الادارية في منزل الرئيس لعدم وجود مقر للنادي .النادي المذكور تلقى الكثير من الوعود دون جدوى.

في بادرة تعكس الروح الرياضية في الملاعب الاردنية، دعا مهاجم فريق الأهلي والمنتخب الوطني ركان الخالدي، الجماهير الاردنية الى مؤازرة فريق الوحدات امام الاتحاد السعودي في مباراة دوري ابطال اسيا المقررة اليوم .

يلقي المؤرخ والمفكر د. علي محافظة محاضرة في رابطة الكتاب الأردنيين بعنوان: «الانتفاضة الفلسطينية» وذلك في السادسة مساء اليوم الثلاثاء ويدير الحوار د. أحمد ماضي.

ضبط رجال السير والمرور في قسم سير اربد امس اكثر من 70 مركبة تسير في مواكب فرح التوجيهي وتم تحرير مخالفات مباشرة بحق اصحابها اضافة لتحويلهم للحاكم الاداري لربطهم بكفالات عدلية لمنع تكرار ذلك. وتركزت مخالفات هذه المواكب باغلاق الطرق والتشحيط والسرعة الزائدة والقيادة بتهور واخراج المحتفلين اجسادهم من شبابيك المركبات حيث قام رجال السير والمرور بضبطهم ومخالفتهم فورا.

تجار سوق السُكر وسط البلد رفعوا عريضة لأكثر من جهة معنية حول الشوادر والخيم العشوائية التي قام بنصبها بمحاذاة المسجد الحسيني وافدون مخالفون ونصبوا تحتها بسطات لبيع الخضار والملابس المستعملة والعدد اليدوية دون ان تتحرك كافة الجهات لإزالة هذا المشهد الشائه الذي ترصده كاميرات المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور ابرز المعالم الدينية في قاع المدينة بالاضافة لالتصاق تلك الشوادر القماشية باسلاك الاعمدة الكهربائية ما يعزز فرص حدوث حرائق في اي لحظة.

تعقد نقابة المهندسين ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا للحديث عن اخر المستجدات المتعلقة بصندوق التقاعد.

حاولت فتاة الانتحار من خلال تناولها لمجموعة من الادوية بعد رسوبها بامتحان الثانوية العامة الذي صدرت نتائجه امس ،حيث تم نقلها الى المستشفى وحالتها العامة متوسطة.

قطاعات نسائية بدأت تخطط لحملات تطالب بزيادة عدد المقاعد النسائية المقترحة وفق مشروع قانون الانتخاب المزمع مناقشته قريبا في مجلس النواب .

زادت مخصصات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية من 16 مليونا التي يتم رصدها سنويا للبرنامج في الاعوام السابقة الى 22 مليون دينار سنويا للأعوام «2016-2018» وذلك بحسب قرار الحكومة مؤخرا.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube