جريدة الدستور : الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
   
العدد رقم 17289 السنة 49 - الأربعاء 18 ذي القعدة, 1436 هـ الموافق 2 أيلول 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).


الصناره

■ شكرت جلالة الملكة رانيا مهنيئها بعيد ميلادها، وكتبت في تغريدة لجلالتها على تويتر باللغتين العربية والانجليزية «شكرا جزيلا لجميع امنياتكم لي في يوم ميلادي».
وفي تعليق لجلالتها على صورة نشرتها على حسابها الانستجرام كتبت (شكرا جزيلا لجميع أمنياتكم لي في هذا اليوم- افرحتني كثيرا مفاجأة أطفال قرية إس أو إس، لوحة بريئة عنت لي الكثير).

■ وافق مجلس الوزراء على طلب رئيس صندوق أموال الضمان الاجتماعي لانتداب عدد من موظفي وزارة المالية للعمل في الصندوق نظراً لنقص عدد الموظفين فيه خلافا لتعميم رئيس الوزراء بوقف الانتداب بين الدوائر الرسمية.

■ جدد موظفو أمانة عمان شكواهم من ادارة مركز أنشطة الامانة الواقع بشارع الاستقلال وتقديمها للخدمات على وقع التمييز والاقصاء ،لافتين الى أن مذكراتهم التي رفعوها قبل اسابيع لامين عمان عقل بلتاجي ، مطالبين بتحقيق المساواة والعدالة في الخدمات التي يقدمها  المركز.

■ يسيطر متنفذون على قطعة أرض تقع بالقرب من منطقة ماركا التابعة لامانة عمان ، ويمنعون مراجعي المنطقة من ركن مركباتهم ، ويشار الى ان قطعة الارض تعود ملكيتها للامانة ، وهي مخصصة حكما كراجا لمركبات المراجعين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube