العدد رقم 16930 السنة 48 - الخميس 2 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 28 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).

Print this page
الصناره

يترأس رئيس الوزراء الأسبق  طاهر المصري نائب سمو رئيس مجلس أمناء منتدى الفِكْرِ العربـيّ ندوة يعقدها المنتدى بعنوان  «ماذا يريد العرب من المفوض السامي لحقوق الإنسان؟». المتحدث الرئيسي الدكتور عبد الحسين شعبان، الباحث والمفكر العربي، وعضو المنتدى ويعقب عليها المحامي أمجد شموط، عضو مجلس أمناء المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عضو المنتدى المحامي مبارك أبو يامين، رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب الأسبق والدكتور محمد علوان، أستاذ القانون الدولي في جامعة البترا وعضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان وتقديم: الدكتور الصادق الفقيه، الأمين العام للمنتدى وذلك يوم الاثنين المقبل في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الواحدة والربع بعد الظهر في مقر المنتدى.

وجّه الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي  محمد عواد الزيود رسالة الى رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي مهنئا اياه بمناسبة إعادة انتخابه لرئاسة اتحاد علماء المسلمين، الذي جرى خلال انعقاد الدورة الرابعة للاتحاد، المنعقدة في مدينة اسطنبول التركية.

حددت هيئة الطاقة الذرية يوم الاحد الموافق 7/9/ 2014 آخر موعد لاستقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من المنح التي توفرها لدرجة البكالوريوس في الهندسة النووية  لخريجي الثانوية العامة  من أبناء وبنات  البادية الوسطى وفقا للشروط التي أعلنتها الهيئة.

من المقرر أن يؤدي نحو 21 زميلا اليمين القانونية أمام نقيب الصحفيين ومجلس النقابة  في مقر النقابة لاستكمال اجراءات الانتساب لنقابة الصحفيين وذلك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2/9/2014  بعد أن أصبح أداء اليمين وفقا للقانون الجديد يتم أمام نقيب الصحفيين.

تعقد وزارة التخطيط والتعاون الدولي يوم الاثنين المقبل في مدينة الحسين للشباب الاجتماع الخاص باطار عمل خطة الاستجابة للاجئين السوريين، وذلك بعد مصادقة مجلس الوزراء على خطة تمكين المجتمعات المستضيفة، واطلاق خطة استجابة موحدة (Jordan Response Plan)، بالاضافة الى عرض تقدم سير العمل بقاعدة البيانات الخاصة بهذا الموضوع، علماً بأنه يمكن الاطلاع على خطة تمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين (2014-2016) على الموقع الالكتروني.

سيارة الناطق باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين تعرضت للاعتداء من قبل مجهولين ظهر امس الاربعاء أثناء توقفها أمام أحد المساجد بالعاصمة عمان.

اعتقلت الأجهزة الأمنية فجر امس  الأربعاء اثنين من أعضاء التيار السلفي الجهادي في مخيم البقعة بحسب المحامي موسى العبدلات.

اعتدى والد أحد المتسولين المقبوض عليهم والمتواجد حاليا في مركز التسول على موظفي المركز وهو بحالة السكر الشديد في محاولة منه لتهريب ابنه حيث تم القاء القبض عليه وتحويله الى مركز الشرطة القريب تمهيدا لتحريك شكوى قضائية بحقه.

الاتحاد الأردني لكرة القدم قام بترشيح نائب رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الدكتور يحيى المحارمة لنيل جائزة أفضل طبيب بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي ستقام في الهند بحضور كافة الاتحادات الآسيوية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains