العدد رقم 16993 السنة 48 - الخميس 6 محرم, 1436 هـ الموافق 30 تشرين الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).

Print this page
الصناره

حسب المادة الثالثة من نظامه الداخلي الجديد، يفتتح مجلس الأعيان بعد خطاب العرش السامي، أعماله في الجلسة الأولى الأحد القادم بتلاوة عطرة من القرآن الكريم.

اكد مدير الامن العام الفريق اول الدكتور توفيق حامد الطوالبة على هامش الندوة التي اقامتها المديرية حول ظاهرة إطلاق العيارات النارية ،على استمرار الامن بتنظيم حملات امنية ونقاط تفتيشية في مختلف مناطق المملكة لغايات ضبط كل من يقتني الاسلحة ويتاجر بها او يروج لها.

 يعقد مجلس النقباء اجتماعا مساء بعد غد السبت لمناقشة الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المسجد الاقصى والقدس.

 قررت وزارة الداخلية منع اقامة احتفال «الهالوين» في المملكة .وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الداخلية المحافظ الدكتور زياد الزعبي  انه بعد أن خرجت بعض الحفلات عن غاياتها وأهدافها وتحولت الى حفلات ذات طابع يخل بأمن الأردن كان المنع «.

 اعلن البنك المركزي امس عن طرح المزاد التاسع والاربعين  لعام 2014  لاتفاقيات اعادة الشراء لاجل  اسبوع بقيمة ( 25) مليون دينار  وبسعر فائدة 3% وقد تم عقد المزاد والتسوية امس الاربعاء .

  يحاضر رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة المهندس سمير الحباشنة الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر اليوم الخميس حول المشهد الوطني والاقليمي الراهن وذلك ضمن فعاليات مهرجان الازرق .

 تزايدت  شكاوى المواطنين مؤخرا  من رداءة ساعات الغاز المنزلية المتداولة في الاسواق ،  والتي تشكل خطرا كبيرا على السلامة العامة.

 تبحث نقابة اصحاب المطاعم والحلويات الاردنية اليوم مع وزير العمل القضايا والمعوقات التي تواجه القطاع، ومنها تأمين العمالة اللازمة لها، يعقد اللقاء في مقر غرفة تجارة عمان.
** بدأت امانة عمان تنفيذ حملة واسعة لتقنيب الاشجار على ارصفة شوارع وسط البلد وشملت طلوع المصدار والمهاجرين ورأس العين.

 عثر احد المواطنين في مدينة اربد خلال قيامه بأعمال حفر بئر على قنبلة قديمة وقام خبراء المتفجرات بالتعامل مع القنبلة دون وقوع أية خسائر بشرية أو مادية .

 لليوم الخامس على التوالي لا زالت المياه مقطوعة عن بلدة ذات راس وشقيرا في محافظة الكرك .ووضع اهالي البلدة شكواهم امام  مدير مياه المزار الجنوبي لحلها .
 
 أعتصمت طالبات كلية السياحة والاثار بمدينة وادي موسى التابعة لجامعة الحسين بن طلال امام عمادة الكلية لعدم استئجار سكن لهن بدل السكن الذي تم تسليمه لمالكه قبل نحو شهرين .وقمن المعتصمات بمنع موظفي العمادة من الخروج من مكاتبهم،وطالبن الحكومة بضرورة التدخل العاجل لحل قضية السكن.

 يسعى عدد من مصنعي ومنتجي مادة الجميد البلدي نحو تأسيس اتحاد نوعي يضم المشتغلين في هذه الصناعة والعمل على اتخاذ اجراءات من شانها تنظيم سوق تجارة الجميد وحمايته من المنافسة مع انواع مستوردة من الخارج بالاضافة لفتح اسواق خارجية للمنتج.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains