جريدة الدستور : الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
   
العدد رقم 17155 السنة 49 - الثلاثاء 2 رجب, 1436 هـ الموافق 21 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).

Print this page

الصناره

نشرت جلالة الملكة رانيا العبد الله صورة لجلالة الملك وجلالتها على كافة صفحاتها الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكتبت جلالتها في تعليق على الصورة (مع جلالة الملك لحظات قبل اجتماعنا مع اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية).

 يعقد مجلس النواب اليوم جلستين رقابيتين يناقش فيهما تردي خدمات أمانة عمان بناء على مذكرة نيابية، وأخرى يناقش فيها الأضرار التي لحقت بالمزارعين والمحاصيل الزراعية.

 ذكر مصدر مطلع بأمانة عمان لـ «صنارة الدستور»  أن عطاء «الحمامات العامة « في وسط البلد تمت إحالته على عضو بمجلس الامانة بصفة التلزيم ،وأشار الى أن جهات رقابية طلبت فتح تحقيق للتأكد من قانونية العطاء لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة على ضوء ذلك.

 تبدأ وزارة السياحة والآثار خلال الايام القليلة القادمة بتنفيذ خطة تسويق ضخمة في كافة دول الخليج العربي، للمنتج السياحي الاردني تتضمن بث اعلانات في المولات والمحطات التلفزيونية المتابعة بهذه الدول، واجراءات اخرى من شأنها جذب اكبر عدد من السياح الخليجيين للمملكة.

علمت صنارة الدستور أن رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة  أعاد فتح تحقيق في مشاجرة طلابية شهدتها الجامعة قبل أيام ، بعد ظهور معلومات جديدة تكشف هوية طلاب متورطين باطلاق عيارات نارية وقنابل مدوية داخل الحرم الجامعي.

 علمت «صنارة الدستور» ان وزارة السياحة والآثار ومع قرب موسم السياحة الصيفي طلبت بتعميم رسمي من كافة مكاتب السياحة والسفر تزويد الشرطة السياحية بتفاصيل كاملة عن كافة المجموعات السياحية من الجنسية الاسرائيلية، كونها تتطلب ترفيقا أمنيا، وذلك قبل اسبوع على الاقل من تاريخ الزيارة.

** تعلن الحكومة قريبا عن حجم الانجاز في الاستراتيجية الإعلامية، كونها قطعت شوطا كبيرا في غالبية موادها وتحديدا المتعلقة بالتشريعات.

** يقوم ديوان الخدمة المدنية  نهاية أيار المقبل بنقل أسماء مئات المتقدمين بطلبات توظيف من خلاله للعمل في القطاع العام من كشوف الملاحق الى الكشف التنافسي الأساسي، تمهيدا لنشر الكشف التنافسي في 21 حزيران المقبل.

** رصدت «صنارة الدستور» قيام اشخاص باعتداء في وضح النهار على مصادر المياه في نهاية شارع سقف السيل وسط البلد وبيع المياه الى الصهاريج يوميا، بالاضافة لوجود اعتداءات مماثلة تتم باستمرار في منطقة وادي السير «البلد».

** دعت رابطة مشجعي النادي الفيصلي الى اعتصام عصر يوم الجمعة امام مقر النادي احتجاجا على تراجع نتائج فريق الكرة في النادي والذي اصبح مهددا فعليا بالهبوط الى مصاف اندية الدرجة الأولى.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube