جريدة الدستور : الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
الدستور 
العدد رقم 17614 السنة 50 - الثلاثاء 20 شوال, 1437 هـ الموافق 26 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).


الصناره

 يعقد عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء السفير المغربي لدى الأردن لحسن عبد الخالق مؤتمرا صحفيا في مقر السفارة، وذلك بمناسبة حلول الذكرى 17 لعيد العرش (العيد الوطني) لبلاده، يتحدث خلاله عن العلاقات الثنائية الأردنية المغربية وأبرز انجازات بلاده.

 يطلق رئيس ديوان الخدمة المدنية بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأمين عام وزارة التعليم العالي ورئيس لجنة التخصصات العلمية بالوزارة، عند الساعة الثانية من ظهر غد الأربعاء (دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المشبعة والراكدة والمطلوبة في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لعام 2016 )، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في مبنى الديوان، تزامناً مع اعلان نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية الحالية ،وبدء استعدادات الطلبة للتسجيل في الجامعات وكليات المجتمع، بعدما تم ادراج رابط الدراسة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

  بناء على الدعوة التي أرسلتها الهيئة المستقلة للانتخاب إلى الاتحاد الأوروبي،  قررت الممثلة العليا للشؤون الخارجية وللسياسة الأمنية للاتحاد/نائب رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني إرسال وفد من المراقبين الدوليين لمراقبة الانتخابات البرلمانية القادمة في الأردن . وسيتم ظهر غد الأربعاء  توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي والهيئة المستقلة للانتخاب تتناول حيثيات هذا التعاون بين الطرفين، وذلك في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب.

 ألقت الأجهزة الأمنية مساء الأحد الماضي القبض على مطلوبيّن بمنطقة الجفر بالبادية الجنوبية أحدهما مصنف خطير جدا مسجل عليه 27 طلبا قضائيا والآخر عليه 6 طلبات.


 قفز سعر  كيلو التين لـ 10 دنانير ، ويمكن الجزم بان التين  من أغلى انواع الفاكهة في السوق المحلي ، بعدما تهاوت الاسعار الموسمية  للوز الاخضر والمشمش .

** مدير فني لأحد اندية المحترفين يستعد لحزم امتعته والمغادرة الى دولة عربية شقيقة، بعد أن تلقى عرضاً مغرياً، أهم بنوده اصطحاب فريق تدريبي كامل للمساعدة في مهمته الجديدة.

 رئيس احد اندية المحترفين يجهز اوراقه للتقدم لوظيفة جديدة سيعلن عنها بعد ايام، وقطع على نفسه عهداً بتقديم استقالته من العمل الرياضي.

 اتحاد لعبة فردية يبحث عن مدير جديد لتولي الشؤون الادارية الخاصة بتنظيم البطولات المحلية التي تقوم عدة مراكز باقامتها دون مرجعية وبعيداً عن الرقابة.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube