جريدة الدستور : الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
   
العدد رقم 17444 السنة 49 - الأحد 27 ربيع ثاني, 1437 هـ الموافق 7 شباط 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
siyahat.net
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).


الصناره

■ احتفالا بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني والذكرى المئوية لانطلاقة الثورة العربية الكبرى وزّع نادي ليونز سيتاديل معونات ومساعدات ومواد تموينية على الأسر العفيفة والأيتام بمنطقة أبو علندا.

■ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال المعظم يقيم منتدى الفكر العربي في مقره حفل اشهار كتاب «قصة طموح» للقاضي الدولي العين تغريد حكمت الساعة الخامسة من مساء  يوم الاربعاء المقبل .

■ يعقد مجلس النواب مساء اليوم الأحد جلسة ينظر فيها بمشروع القانون المعدل لقانون الصناعة والتجارة والقانون المعدل لقانون تطوير المشاريع الاقتصادية كما سيأخذ النواب علما بقرار المكتب التنفيذي للمجلس المتضمن تشكيل  اللجنة الادارية .

■  ثلاثة  اجتماعات تعقدها لجان نيابية اليوم  قبل عقد الجلسة المسائية حيث تجتمع اللجنة القانونية لمناقشة مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد،كما تجتمع لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق لمناقشة موضوع الصخر الزيتي المحال على الشركة الاستونية،فيما تجتمع اللجنة المشتركة (اللجنة المالية ولجنة الاقتصاد والاستثمار)لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون البنوك.

■ رفض عدد من ممثلي الكنائس في المملكة تنظيم احتفالية انضمام المغطس لقائمة التراث العالمي في باريس، بدلا من تنظيمها في موقع المغطس بالمملكة سعيا لتسويق الموقع على أرض الواقع وجذبا للسياحة الدينية.

■ توعدت وزارة التربية والتعليم على لسان ناطقها الرسمي بملاحقة كل الفضائيات والمواقع الالكترونية وشركات الاتصالات التي تضلل طلبة التوجيهي بهدف الكسب المادي قضائيا مؤكدا انها تسبب التوتر للطلبة .

■ ذكرت وزارة المالية  أن خدمة الدين العام الخارجي بلغت في شهر تشرين الثاني من عام 2015 حوالي 9ر853 مليون دينار موزعة بواقع 2ر816 مليون كأقساط و7ر37 مليون كفوائد.

■ تحت رعاية وزير التنمية السياسية الدكتور خالد الكلالده تقيم الجمعية الوطنية للحرية والنهج الديمقراطي «جند» عند الساعة الخامسة من مساء غد الاثنين ندوة بعنوان (مشروع قانون الانتخاب.. ما له وما عليه)، في مركز الحسين الثقافي يشارك بها عدد من النواب ويدير الحوار الوزير السابق ناديا هتشم العالول.

■ بحسب ارقام واحصاءات دائرة الأراضي والمساحة لسوق العقار في المملكة خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي  فقد جاءت الجنسيّة العراقية  بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 8,8 مليون دينار بنسبة 37% من القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين، والجنسية السعودية بالمرتبة الثانية 3,4 مليون دينار بنسبة 14% والجنسية السورية بالمرتبة الثالثة 2,3 مليون دينار بنسبة 10%.

■ شكاوى عديدة من مراجعي احد المستشفيات الخاصة في عمان من عدم توفر الادوية والابر الخاصة ببعض الامراض كأمراض القلب والشرايين ومعالجة بعض الالتهابات البكتيرية والفيروسية، اذ يلجأ المناوبون لطلبها من أهل المريض في ساعات متأخرة من  الليل  بحجة انها غير متوفرة في الصيدلية الامر الذي يضطر ذوي المريض الى اللجوء لشرائها على حسابهم الخاص من خارج المستشفى ومن اماكن بعيدة عن المستشفى نفسه.المناوب الاداري في كل ليلة كان يؤكد على حل المشكلة ولكن دون حلول.

■ طرحت الجامعة الأردنية مؤخرا عطاء لانشاء مبنى جديد لكلية الشريعة بكلفة قدّرت بسعة ملايين دينار، حيث سيتم تنفيذ المبنى بطراز اسلامي يبرز معالم فن المعمار الاسلامي.

■ شكى مرتادو شاطىء عمان السياحي من انعدام خدمات النظافة ،  الى جانب شكواهم من  ارتفاع اسعار الخدمات المقدمة الى مرتادي  الشاطىء .

■ عريضة موقعة من تجار شارع طلال وسط البلد حصلت «صنارة الدستور» على نسخة منها اعربوا خلالها عن احتجاجهم على كافة فرق ازالة البسطات والعشوائيات التابعة لأمانة عمان بأنها تستثني ازالة بسطات بعينها في ذات الشارع.

■ محال لبيع المشروبات الروحية في منطقة المدينة الرياضية ترفض الانصياع لتعليمات وزير الداخلية بشأن الالتزام بالاغلاق بعد الساعة 12 من  منتصف الليل .

■ كيلو البندورة يباع في المولات والمحال التجارية بـ5 قروش ، فيما بيع صندوق البندورة بـ 30 قرشا .

■ ما زال سكان ومزارعو البربيطة في محافظة الطفيلة يستخدمون عمليات النقل البدائية سواء على الاكتاف، او باستخدام الدواب لمسافات طويلة، لنقل منتوجاتهم من اصناف الحمضيات والجوافة والزيتون والخضار.ويشكو المزارعون من محدودية الطرق الزراعية، ما يشكل مصاعب عديدة في عمليات نقل المنتوجات والادوات الزراعية على ظهور المزارعين لمسافات طويلة في رحلة شقاء لتأمين مصادر رزق لمعيشتهم.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube