العدد رقم 16951 السنة 48 - الخميس 23 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 18 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن
<< الثلاثاء، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2013
Print this page
الأردن يطلب رسميا ترشيحه لـ مجلس الأمن

 عمان - قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الاردن تقدم رسميا بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الامن للفترة 2014 / 2015.
واضاف وزير الخارجية في تصريح لـ»بترا» انه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغه فيها بان حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 / 2015، مبينا انه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
واشار جودة الى انه ابلغ الامين العام بان قرار الاردن يأتي اثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي اكد وزير الخارجية انه قرار سيادي يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.
وقال وزير الخارجية ان قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح.
ولفت جودة الى انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد، وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الامن المطلوب في هذا المجال، سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الامن والسلم في المنطقة والعالم، مشيرا الى تولي الاردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه الى منظمة الامم المتحدة عام 1955، والى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساسي فيها.
وأشار وزير الخارجية الى انه طلب برسالته من الامين العام للأمم المتحدة، السير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الاردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الامم المتحدة.(بترا).

Print this page
الصناره

تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني يحتفل في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح الاثنين المقبل في قصر الثقافة بوداع القافلة الأولى من الحجاج.

صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على منح سفير الولايات المتحدة الامريكية السابق في عمان ستيوارت جونز وسام الاستقلال من الدرجة الاولى بمناسبة انتهاء مهامه في المملكة.

يرعى سمو  الامير غازي بن محمد رئيس مجلس الامناء لجامعة العلوم الاسلامية  العالمية  حفل تخريج  طلبة الفوج السابع (الفصل الثاني والصيفي) للجامعة والمزمع اقامته الجمعة الموافق 26/9/2014 على ستاد عمان الدولي في مدينة الحسين للشباب .

وافقت الحكومة على قرار الحكومة الكورية ترشيح السفير زانغ ميونغ ليكون سفيرا لها في المملكة.

زار رئيس مجلس ادارة الملكية الاردنية ناصر اللوزي امس الاربعاء العاصمة اللبنانية بيروت يرافقه محمد علي بدير  لمحاولة اجراء مباحثات مع الشريك الاكبر في الملكية من غير الاردنيين رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي. ويأتي هذا الجهد من اللوزي قبل اجتماع الهيئة العامة للملكية المحدد يوم الاحد المقبل.

ضبطت الاجهزة الامنية المختصة وضمن الاصول القانونية المتبعة نحو (20) قطعة سلاح متنوعة في احد المنازل بمنطقة ماركا وتم توقيف صاحب العلاقة على ذمة التحقيق وتحويله الى القضاء.

ابدى المركز العربي للتنمية وحقوق الانسان في بيان حصلت «صنارة الدستور» على نسخة منه اعجابه في الاهتمام اللافت الذي توليه مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في البرامج التي تقدم حول الشفافية والنزاهة والحريات وحقوق الانسان في الاردن.

اعلنت امانة عمان الكبرى عن مواصلتها  العمل لانجاز « سوق الجمعة الشعبي»  في موقعه الجديد  في شارع عمر مطر (موقع شركة الدخان سابقا) مقابل حديقة راس العين  وذلك تمهيدا  لنقل البسطات  من سوق الجمعة  القائم في مجمع  العبدلي اعتبارا من يوم الخميس 9/10/2014.

في إطار مشروع جولة حول العالم على الدراجة الهوائية التي بدأها في 9 أيلول 2012 يهدف الرياضي التركي جوركان كينج التجوال في 84 دولة من 7 قارات خلال 7 سنوات من بينها الأردن بعد قطع مسافة 30 ألف كيلومتر.

نفذت حملة وطنية للكشف عن مرض فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد لدى الأطفال والسيدات في عمر الإنجاب التي أطلقتها جمعية إنقاذ الطفل واستهدفت مناطق جيوب الفقر في مختلف مناطق محافظة الكرك، وقد كشفت الحملة عن زهاء 1250 حالة بين الأطفال وسيدات المجتمع مصابين بمرض فقر الدم.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains