جريدة الدستور : لا بديل عن «جنيف 2 »
   
العدد رقم 17258 السنة 49 - الأحد 16 شوال, 1436 هـ الموافق 2 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لا بديل عن «جنيف 2 »
<< الثلاثاء، 14 يناير/كانون الثاني، 2014
Print this page
رأي الدستوررأي الدستور

رغم غبار المعارك الذي يحجب الرؤية وصوت الرصاص والمدافع التي تهز المنطقة من أقصاها الى أقصاها، الا ان الاهتمام بعقد جنيف 2 لحل الازمة السورية حلاً سياسياً لم يتراجع، لا بل على العكس من ذلك، بدأ يتزايد، بعد ان أيقنت الدولتان المعنيتان بالأزمة: روسيا واميركا انه المخرج الوحيد لوقف سفك الدماء، وللحفاظ على وحدة سوريا: وطناً وشعباً، ولحماية المنطقة من تداعيات الحرب المذهبية القذرة التي عبرت الحدود الى العراق ولبنان، ووصلت نذرها الى دول اخرى..
وفي هذا الصدد، فلا بد من التأكيد على ان عقد هذا المؤتمر يعتبر فرصة لن تتكرر ما يفرض على المعارضة ان توحد صفوفها، وتشارك في المؤتمر مشاركة فاعلة.. فهو السبيل الوحيد لوضع حد لهذه المأساة المروعة التي أدت حتى الآن الى مقتل أكثر من 150 الف انسان، وتدمير الشام وتحويلها الى ارض محروقة, وتدمير البنية التحتية للدولة وتهجير اكثر من تسعة ملايين مواطن سوري الى الداخل ودول الجوار، يتجرعون مرارة اللجوء والحرمان ويعانون من برد الشتاء القارس الذي ادى الى وفاة عدد من الاطفال، ما حمل امين عام الامم المتحدة الى توجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لانقاذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة، لم يشهد التاريخ الانساني لها مثيلا منذ الحرب الكونية الثانية.
إن اهتمام المجتمع الدولي بحل الأزمة السورية، واقتناع روسيا واميركا باستحالة الحل العسكري، ولا بديل من الحل السياسي جعل التفاؤل ممكناً بنجاح المؤتمر، واخراج القطر الشقيق من دائرة اللهب التي باتت تتسع وتهدد المنطقة كلها بحريق هائل، في ظل تزايد اعداد التكفيريين الذين يهددون المنطقة كلها بالفوضى وعدم الاستقرار.
لقد دعا جلالة الملك عبدالله الثاني اكثر من مرة الى ضرورة حل الازمة حلاً سياسياً، بعد فشل الحلول العسكرية والامنية، وحمل رؤيته هذه الى الامم المتحدة في خطابه الاخير، كما طرحها لدى لقائه الرئيسين الاميركي “اوباما” والروسي “بوتين”، مشدداً على ضرورة تبني هذا الخيار كسبيل وحيد لانقاذ القطر الشقيق من المحرقة، وانقاذ المنطقة كلها من انفجار قادم لا محالة، بعد اشتعال الحرب المذهبية القذرة، وبعد دخول مئات الآلاف من المتطرفين التكفيريين, ليمارسوا سفك الدم وترويع الابرياء، وزرع بذور الحقد والكراهية.
ومن ناحية أخرى، فإن مأساة اللاجئين السوريين والتي تتفاقم يوما بعد يوم، وتكاد تتحول الى كارثة، ويتحمل الاردن بصفته الدولة التي تحتضن العدد الاكبر منهم، العبء الاقتصادي والاجتماعي والانساني، تفرض على المجتمعين وعلى طرفي الصراع: النظام والمعارضة ان يشاركا بجدية، ويبتعدا عن المناورات، ويعملان بإخلاص للوصول الى حل سياسي لانقاذ شعبهم وبلدهم بعد أن ثبت أن المتضرر الوحيد هو الشعب السوري والدولة السورية المهددة بالزوال، وأن المستفيد الوحيد هو أعداء الأمة كلها.
مجمل القول: تتجه الأنظار الى جنيف 2 كفرصة أخيرة لحل الأزمة السورية حلا سياسيا، ينقذ سوريا من التقسيم وينقذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة لم يشهد لها المجتمع الدولي مثيلاً منذ الحرب الكونية الثانية.. ما يفرض على المعارضة توحيد صفوفها والمشاركة بفعالية في المؤتمر، وصولاً الى حل سياسي يحافظ على وحدة القطر الشقيق، وينهي والى الأبد الوضع القائم، ويشرّع الأبواب لبناء دولة مدنية حديثة.


فحص سرعة الانترنت Speed Test
الصناره

■ رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ولدى افتتاحه مؤتمر التطوير التربوي صباح امس السبت تحدث بحرقة عن الواقع التعليمي وخرج عن النص اكثر من مرة ولم يلتزم بالورقة التي اعدت مسبقا وتوقف كثيرا عند الاوضاع الحالية التي اكثر ما تسيء الى الاسلام.

■ علمت «الدستور» من مصادر موثوقة ان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ابدى بعد عودته من زيارته الاخيرة لمدينة اربد قبل ايام استياءه الشديد من واقع النظافة المتردي الذي تعاني منه المدينة.

 ■ نعى رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي الشهيد الفلسطيني الطفل علي دوابشه بتغريدة على حسابه الانترنت بكتابة (الفاجعة بأن الشهيد الرضيع ليس أول طفل أو آخر طفل يقتل على ايدي الغدر الصهيوني. لن ننتهي من هذه الدوامة بدون عودة اسرائيل الى حدود 67).

■ اقام رئيس الوزراء الاسبق علي ابو الراغب حفل غداء في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر امس السبت في المدينة الرياضية بمناسبة زفاف ولده محمد.وحضر المأدبة عدد كبير من رؤساء الوزارات والوزراء والنواب والاعيان والشخصيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية.

■ نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات كان واضحا في تشخيصه للمسببات التي تعتور العملية التربوية، داعيا الى ضرورة الاسراع في معالجة المشاكل قبل استفحال المرض.
من جهة ثانية، يتحدث نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاحد عبر شاشة التلفزيون الاردني عن نتائج الثانوية العامة وتقييمها وما تبعها من ردود فعل.ويتناول الدكتور الذنيبات خلال برنامج «الاردن هذا المساء» الذي يعده ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة ابرز التوجهات الجديدة والخطط المتعلقة بامتحان الثانوية العامة.

■ أطلقت وزارة السياحة والاثار حملة ترويج للسياحة الدينية والحج المسيحي في أم الجمال بمحافظة المفرق بمشاركة عدد كبير من رجال الدين المسيحي.

■ عجوز جرشية دأبت يوميا  على حضور فعاليات مهرجان جرش التي تقام على المسرح الجنوبي ، الحضور الجميل والمميز للعجوز جعلها محط اهتمام لكاميرات الزملاء الاعلاميين .

■ امتدادا لحالة الفوضى وغياب الرقابة على قطاع سيارات التكسي العمومية الصفراء في العاصمة يقوم بعض السائقين بوضع عداد الأجرة في اماكن جانبية مخفية وغير ظاهرة للركاب.

■ جددت لجنة وسط البلد في بيان حصلت «صنارة الدستور» على نسخة منه مطالبها بفرض رقابة من كافة الجهات الرسمية المعنية على اسواق الخضار بوسط المدينة نظرا لكون جميع الوافدين الذين يعملون بالسوق لا يحملون اي تصاريح عمل او اقامة في البلاد بالاضافة لكونهم يديرون المحال التجارية في السوق على سبيل الضمان وانهم يوحدون الاسعار على ارتفاع بذريعة انهم يدفعون بدل ضمان مرتفع.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube