لا بديل عن «جنيف 2 » : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17160 السنة 49 - الأحد 7 رجب, 1436 هـ الموافق 26 نيسان 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لا بديل عن «جنيف 2 »
<< الثلاثاء، 14 يناير/كانون الثاني، 2014
Print this page
رأي الدستوررأي الدستور

رغم غبار المعارك الذي يحجب الرؤية وصوت الرصاص والمدافع التي تهز المنطقة من أقصاها الى أقصاها، الا ان الاهتمام بعقد جنيف 2 لحل الازمة السورية حلاً سياسياً لم يتراجع، لا بل على العكس من ذلك، بدأ يتزايد، بعد ان أيقنت الدولتان المعنيتان بالأزمة: روسيا واميركا انه المخرج الوحيد لوقف سفك الدماء، وللحفاظ على وحدة سوريا: وطناً وشعباً، ولحماية المنطقة من تداعيات الحرب المذهبية القذرة التي عبرت الحدود الى العراق ولبنان، ووصلت نذرها الى دول اخرى..
وفي هذا الصدد، فلا بد من التأكيد على ان عقد هذا المؤتمر يعتبر فرصة لن تتكرر ما يفرض على المعارضة ان توحد صفوفها، وتشارك في المؤتمر مشاركة فاعلة.. فهو السبيل الوحيد لوضع حد لهذه المأساة المروعة التي أدت حتى الآن الى مقتل أكثر من 150 الف انسان، وتدمير الشام وتحويلها الى ارض محروقة, وتدمير البنية التحتية للدولة وتهجير اكثر من تسعة ملايين مواطن سوري الى الداخل ودول الجوار، يتجرعون مرارة اللجوء والحرمان ويعانون من برد الشتاء القارس الذي ادى الى وفاة عدد من الاطفال، ما حمل امين عام الامم المتحدة الى توجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لانقاذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة، لم يشهد التاريخ الانساني لها مثيلا منذ الحرب الكونية الثانية.
إن اهتمام المجتمع الدولي بحل الأزمة السورية، واقتناع روسيا واميركا باستحالة الحل العسكري، ولا بديل من الحل السياسي جعل التفاؤل ممكناً بنجاح المؤتمر، واخراج القطر الشقيق من دائرة اللهب التي باتت تتسع وتهدد المنطقة كلها بحريق هائل، في ظل تزايد اعداد التكفيريين الذين يهددون المنطقة كلها بالفوضى وعدم الاستقرار.
لقد دعا جلالة الملك عبدالله الثاني اكثر من مرة الى ضرورة حل الازمة حلاً سياسياً، بعد فشل الحلول العسكرية والامنية، وحمل رؤيته هذه الى الامم المتحدة في خطابه الاخير، كما طرحها لدى لقائه الرئيسين الاميركي “اوباما” والروسي “بوتين”، مشدداً على ضرورة تبني هذا الخيار كسبيل وحيد لانقاذ القطر الشقيق من المحرقة، وانقاذ المنطقة كلها من انفجار قادم لا محالة، بعد اشتعال الحرب المذهبية القذرة، وبعد دخول مئات الآلاف من المتطرفين التكفيريين, ليمارسوا سفك الدم وترويع الابرياء، وزرع بذور الحقد والكراهية.
ومن ناحية أخرى، فإن مأساة اللاجئين السوريين والتي تتفاقم يوما بعد يوم، وتكاد تتحول الى كارثة، ويتحمل الاردن بصفته الدولة التي تحتضن العدد الاكبر منهم، العبء الاقتصادي والاجتماعي والانساني، تفرض على المجتمعين وعلى طرفي الصراع: النظام والمعارضة ان يشاركا بجدية، ويبتعدا عن المناورات، ويعملان بإخلاص للوصول الى حل سياسي لانقاذ شعبهم وبلدهم بعد أن ثبت أن المتضرر الوحيد هو الشعب السوري والدولة السورية المهددة بالزوال، وأن المستفيد الوحيد هو أعداء الأمة كلها.
مجمل القول: تتجه الأنظار الى جنيف 2 كفرصة أخيرة لحل الأزمة السورية حلا سياسيا، ينقذ سوريا من التقسيم وينقذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة لم يشهد لها المجتمع الدولي مثيلاً منذ الحرب الكونية الثانية.. ما يفرض على المعارضة توحيد صفوفها والمشاركة بفعالية في المؤتمر، وصولاً الى حل سياسي يحافظ على وحدة القطر الشقيق، وينهي والى الأبد الوضع القائم، ويشرّع الأبواب لبناء دولة مدنية حديثة.

Print this page

الصناره

فعاليات عمالية تحضر للاحتفال بطرق مختلفة بعيد العمال الذي يصادف في الأول من أيار المقبل ، ومن بين الفعاليات أن متعطلين عن العمل في لواء ذيبان نصبوا خيمة تستقبل المتعطلين عن العمل من مختلف محافظات المملكة ، الى جانب فعاليات أخرى ستحتضنها النقابات المهنية .

قرار لمدير أحد المستشفيات الحكومية في عمان قضى بتعيين موظف لا يحمل شهادة الثانوية بمنصب رئيس قسم الخدمات بالوكالة في ذات المستشفى أثار موجة احتجاج لدى الموظفين الذين رفعوا اكثر من شكوى لعدة جهات معنية بهذا الخصوص.

عدد من أعضاء «قائمة التوافق المهني « التي خاضت الانتخابات لمجلس نقابة هيئة المكاتب والشركات الهندسية تعتزم اللجوء لمجلس النقابة للطعن في نتائج الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي لاعتقادهم بوجود تجاوزات إدارية وقانونية منها عدم توافق شروط الترشح للمترشحين لهيئة المكاتب الهندسية.

«لجنة المتضررين من أحداث اليمن « توسع من اتصالاتها مع الجهات الحكومية والنيابية والأهلية لإيصال صوتها المطالب بمتابعة مسألة تعويض الأردنيين العائدين من اليمن عن خسائرهم التي فقدوها نتيجة الحرب ، وبحسب رئيس اللجنة أمين عام الجالية الأردنية في اليمن الدكتور محمد نعمان فإن مطالبهم عادلة وشرعية ، لافتا الى أنهم سيمضون في كل الطرق والسبل القانونية في سبيل تحقيقها .

علمت «صنارة الدستور» انه سيزور الاردن في التاسع من ايار المقبل اربع جمعيات فلسطينية خيرية في زيارة تسعى  لعقد لقاءات مع نظراء لها في الأردن، و توقيع اتفاقيات شراكة معها والاستفادة من التجربة الأردنية بهذا الإطار.

تقيم جمعية وكلاء السياحة والسفر حفلا تكريميا للمتميزين بالعمل السياحي بعد غد الثلاثاء في فندق الرويال، وسيتضمن تكريم عدد من الإعلاميين والمختصين بالإعلام السياحي.

استضافت الجامعة الألمانية الأردنية على مدى ثلاثة ايام مؤتمرا دوليا بالتعاون مع بيرمنجهام ستي البريطانية بعنوان (التحول في الشخصية الحضرية في المدن العربية في القسم الأخير من القرن الاخير) شارك به (63) باحثا عربيا واجنبيا، واتخذت عمان كنموذج ايجابي للمدن العربية.

شكا عدد من سكان مناطق عمّان الغربية من انتشار الكلاب الضالة خاصة خلال ساعات الليل، مطالبين بالعمل على القضاء على هذه الظاهرة المؤذية.

 سوق البطيخ شهد انتكاسة غير مبسوقة جراء ما نشر وتم تداوله من معلومات غير دقيقة كما وصفتها وزارة الزراعة حول السلامة الصحية والمخبرية لمادة البطيخ .

حذرت الجامعة الهاشمية موظفيها ‹ أصحاب الواسطات ‹ لتغيير المسميات الوظيفية الخاصة بهم ، بتحويلهم للجان خاصة .
وأصدرت الجامعة قرارا بتحويل الموظفين من فئة المستخدمين من› عمال الزراعة - الخدمات المكتبية ‹ الذين يقومون بتوسيط شخصيات لتحويل مسمياتهم الوظيفية الى لجنة تحقيق خاصة .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube