العدد رقم 17132 السنة 49 - الأحد 8 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 29 آذار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لا بديل عن «جنيف 2 »
<< الثلاثاء، 14 يناير/كانون الثاني، 2014
Print this page
رأي الدستوررأي الدستور

رغم غبار المعارك الذي يحجب الرؤية وصوت الرصاص والمدافع التي تهز المنطقة من أقصاها الى أقصاها، الا ان الاهتمام بعقد جنيف 2 لحل الازمة السورية حلاً سياسياً لم يتراجع، لا بل على العكس من ذلك، بدأ يتزايد، بعد ان أيقنت الدولتان المعنيتان بالأزمة: روسيا واميركا انه المخرج الوحيد لوقف سفك الدماء، وللحفاظ على وحدة سوريا: وطناً وشعباً، ولحماية المنطقة من تداعيات الحرب المذهبية القذرة التي عبرت الحدود الى العراق ولبنان، ووصلت نذرها الى دول اخرى..
وفي هذا الصدد، فلا بد من التأكيد على ان عقد هذا المؤتمر يعتبر فرصة لن تتكرر ما يفرض على المعارضة ان توحد صفوفها، وتشارك في المؤتمر مشاركة فاعلة.. فهو السبيل الوحيد لوضع حد لهذه المأساة المروعة التي أدت حتى الآن الى مقتل أكثر من 150 الف انسان، وتدمير الشام وتحويلها الى ارض محروقة, وتدمير البنية التحتية للدولة وتهجير اكثر من تسعة ملايين مواطن سوري الى الداخل ودول الجوار، يتجرعون مرارة اللجوء والحرمان ويعانون من برد الشتاء القارس الذي ادى الى وفاة عدد من الاطفال، ما حمل امين عام الامم المتحدة الى توجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لانقاذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة، لم يشهد التاريخ الانساني لها مثيلا منذ الحرب الكونية الثانية.
إن اهتمام المجتمع الدولي بحل الأزمة السورية، واقتناع روسيا واميركا باستحالة الحل العسكري، ولا بديل من الحل السياسي جعل التفاؤل ممكناً بنجاح المؤتمر، واخراج القطر الشقيق من دائرة اللهب التي باتت تتسع وتهدد المنطقة كلها بحريق هائل، في ظل تزايد اعداد التكفيريين الذين يهددون المنطقة كلها بالفوضى وعدم الاستقرار.
لقد دعا جلالة الملك عبدالله الثاني اكثر من مرة الى ضرورة حل الازمة حلاً سياسياً، بعد فشل الحلول العسكرية والامنية، وحمل رؤيته هذه الى الامم المتحدة في خطابه الاخير، كما طرحها لدى لقائه الرئيسين الاميركي “اوباما” والروسي “بوتين”، مشدداً على ضرورة تبني هذا الخيار كسبيل وحيد لانقاذ القطر الشقيق من المحرقة، وانقاذ المنطقة كلها من انفجار قادم لا محالة، بعد اشتعال الحرب المذهبية القذرة، وبعد دخول مئات الآلاف من المتطرفين التكفيريين, ليمارسوا سفك الدم وترويع الابرياء، وزرع بذور الحقد والكراهية.
ومن ناحية أخرى، فإن مأساة اللاجئين السوريين والتي تتفاقم يوما بعد يوم، وتكاد تتحول الى كارثة، ويتحمل الاردن بصفته الدولة التي تحتضن العدد الاكبر منهم، العبء الاقتصادي والاجتماعي والانساني، تفرض على المجتمعين وعلى طرفي الصراع: النظام والمعارضة ان يشاركا بجدية، ويبتعدا عن المناورات، ويعملان بإخلاص للوصول الى حل سياسي لانقاذ شعبهم وبلدهم بعد أن ثبت أن المتضرر الوحيد هو الشعب السوري والدولة السورية المهددة بالزوال، وأن المستفيد الوحيد هو أعداء الأمة كلها.
مجمل القول: تتجه الأنظار الى جنيف 2 كفرصة أخيرة لحل الأزمة السورية حلا سياسيا، ينقذ سوريا من التقسيم وينقذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة لم يشهد لها المجتمع الدولي مثيلاً منذ الحرب الكونية الثانية.. ما يفرض على المعارضة توحيد صفوفها والمشاركة بفعالية في المؤتمر، وصولاً الى حل سياسي يحافظ على وحدة القطر الشقيق، وينهي والى الأبد الوضع القائم، ويشرّع الأبواب لبناء دولة مدنية حديثة.

Print this page
الصناره

رئيس مجلس الأعيان د. عبدالرؤوف الروابدة قضى نهاية الاسبوع الماضي جولة راجلة في وسط البلد وتوقف مطولا في «كشك حسن ابوعلي للثقافة» واستمع خلالها من التجار والزوار عن المصاعب التي تواجه الحركة الاقتصادية والسياحية في مناطق وسط المدينة.

يطلق منتدى الوسطية للفكر والثقافة مسابقتة السنوية في حفظ القرآن الكريم ضمن أربعة مستويات حيث سيتم توزيع جوائز للفائزين الثلاثة الأوائل لكل مستوى في حفل خاص يقام لتكريم الفائزين في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك.

امضى وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني سحابة امس السبت وحتى ساعات قبل العصر في الاستماع الى مداخلات ومساجلات الصحفيين والاعلاميين في ملتقى الاعلام الذي عقد في فندق لاندمارك.الدكتور المومني الذي القى كلمة في الملتقى نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي كان بمعية جلالة الملك عبدالله الثاني في شرم الشيخ اعرب عن رغبة الحكومة في التواصل مع الجسم الإعلامي بما يخدم هذا القطاع بكل مكوناته.

علمت «صنارة الدستور» أن العمل جار لتنظيم لقاء خلال الايام القليلة القادمة في المركز الثقافي الملكي يجمع الحكومة ممثلة بوزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والمواقع الالكترونية كافة للتباحث معهم في واقع الصحافة الالكترونية بكافة تفاصيلها.

** بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة ، ينظم فرع نقابة المعلمين في البلقاء حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «حملة الكرامة للتبرع بالدم» برعاية  متصرف لواء عين الباشا  سامي الهبارنة وذلك بعد غد الثلاثاء في مدرسة حطين الثانوية للبنين .

 تنظم المدارس العالمية في مرج الحمام احتفالا بالذكرى 47 لمعركة الكرامة وذلك الساعة 11 من صباح غد الاثنين.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نشرت صفحة لها عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لنشر آخر المستجدات المتعلقة بعمل الوزارة.

نفى الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد وجود صفحة خاصة أو حساب باسم نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات على أي من مواقع التواصل الاجتماعي « Facebook , Twitter , Linkedin « أو أي مواقع أخرى ، مشيراً إلى أن الصفحات التي تحمل اسمه على هذه المواقع والرسائل الصادرة من خلالها لا تمت له بصلة ولا علاقة له بالتصريحات والمعلومات والرسائل الواردة باسمه عليها.  

علمت «صنارة الدستور» ان امانة عمان  قررت نقل منطقة المدينة من مقرها الحالي بجوار مكتبة الامانة بشارع الهاشمي بوسط البلد الى مجمع رغدان السياحي تمهيدا للبدء بإجراءات ترحيل المكتبة وجوارها لتحويل المبنى التراثي الى فندق سياحي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube