جريدة الدستور : لا بديل عن «جنيف 2 »
الدستور 
العدد رقم 17527 السنة 50 - السبت 22 رجب, 1437 هـ الموافق 30 نيسان 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
لا بديل عن «جنيف 2 »
<< الثلاثاء، 14 يناير/كانون الثاني، 2014
Print this page
رأي الدستوررأي الدستور

رغم غبار المعارك الذي يحجب الرؤية وصوت الرصاص والمدافع التي تهز المنطقة من أقصاها الى أقصاها، الا ان الاهتمام بعقد جنيف 2 لحل الازمة السورية حلاً سياسياً لم يتراجع، لا بل على العكس من ذلك، بدأ يتزايد، بعد ان أيقنت الدولتان المعنيتان بالأزمة: روسيا واميركا انه المخرج الوحيد لوقف سفك الدماء، وللحفاظ على وحدة سوريا: وطناً وشعباً، ولحماية المنطقة من تداعيات الحرب المذهبية القذرة التي عبرت الحدود الى العراق ولبنان، ووصلت نذرها الى دول اخرى..
وفي هذا الصدد، فلا بد من التأكيد على ان عقد هذا المؤتمر يعتبر فرصة لن تتكرر ما يفرض على المعارضة ان توحد صفوفها، وتشارك في المؤتمر مشاركة فاعلة.. فهو السبيل الوحيد لوضع حد لهذه المأساة المروعة التي أدت حتى الآن الى مقتل أكثر من 150 الف انسان، وتدمير الشام وتحويلها الى ارض محروقة, وتدمير البنية التحتية للدولة وتهجير اكثر من تسعة ملايين مواطن سوري الى الداخل ودول الجوار، يتجرعون مرارة اللجوء والحرمان ويعانون من برد الشتاء القارس الذي ادى الى وفاة عدد من الاطفال، ما حمل امين عام الامم المتحدة الى توجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لانقاذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة، لم يشهد التاريخ الانساني لها مثيلا منذ الحرب الكونية الثانية.
إن اهتمام المجتمع الدولي بحل الأزمة السورية، واقتناع روسيا واميركا باستحالة الحل العسكري، ولا بديل من الحل السياسي جعل التفاؤل ممكناً بنجاح المؤتمر، واخراج القطر الشقيق من دائرة اللهب التي باتت تتسع وتهدد المنطقة كلها بحريق هائل، في ظل تزايد اعداد التكفيريين الذين يهددون المنطقة كلها بالفوضى وعدم الاستقرار.
لقد دعا جلالة الملك عبدالله الثاني اكثر من مرة الى ضرورة حل الازمة حلاً سياسياً، بعد فشل الحلول العسكرية والامنية، وحمل رؤيته هذه الى الامم المتحدة في خطابه الاخير، كما طرحها لدى لقائه الرئيسين الاميركي “اوباما” والروسي “بوتين”، مشدداً على ضرورة تبني هذا الخيار كسبيل وحيد لانقاذ القطر الشقيق من المحرقة، وانقاذ المنطقة كلها من انفجار قادم لا محالة، بعد اشتعال الحرب المذهبية القذرة، وبعد دخول مئات الآلاف من المتطرفين التكفيريين, ليمارسوا سفك الدم وترويع الابرياء، وزرع بذور الحقد والكراهية.
ومن ناحية أخرى، فإن مأساة اللاجئين السوريين والتي تتفاقم يوما بعد يوم، وتكاد تتحول الى كارثة، ويتحمل الاردن بصفته الدولة التي تحتضن العدد الاكبر منهم، العبء الاقتصادي والاجتماعي والانساني، تفرض على المجتمعين وعلى طرفي الصراع: النظام والمعارضة ان يشاركا بجدية، ويبتعدا عن المناورات، ويعملان بإخلاص للوصول الى حل سياسي لانقاذ شعبهم وبلدهم بعد أن ثبت أن المتضرر الوحيد هو الشعب السوري والدولة السورية المهددة بالزوال، وأن المستفيد الوحيد هو أعداء الأمة كلها.
مجمل القول: تتجه الأنظار الى جنيف 2 كفرصة أخيرة لحل الأزمة السورية حلا سياسيا، ينقذ سوريا من التقسيم وينقذ الشعب الشقيق من مأساة مروعة لم يشهد لها المجتمع الدولي مثيلاً منذ الحرب الكونية الثانية.. ما يفرض على المعارضة توحيد صفوفها والمشاركة بفعالية في المؤتمر، وصولاً الى حل سياسي يحافظ على وحدة القطر الشقيق، وينهي والى الأبد الوضع القائم، ويشرّع الأبواب لبناء دولة مدنية حديثة.


أضف إعلانك مجانا
الصناره

تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني يقيم رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية عند الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح يوم الأربعاء الرابع من أيار المقبل الحفل السنوي للصندوق تحت شعار «النهضة مستمرة بتحويل التحديات إلى فرص»، وذلك في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات- البحر الميت.  

 نشرت جلالة الملكة رانيا صورة لجلالة الملك وجلالتها على حسابها الإنستجرام منذ العام 2014 وكتبت تعليقا عليها (سعيدة دائما لوجودي بجانبك- صورة مع جلالة الملك من العام 2014).

 برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، تعقد وزارة تطوير القطاع العام عند الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت اللقاء الثاني عشر لمنتدى القيادات الحكومية  في المركز الثقافي الملكي، وسيتم خلال اللقاء مناقشة نتائج تقييم الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية في فئات الجوائز التي يديرها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز.

 من المقرر ان يعلن مساء اليوم عن تعديل اسعار المحروقات لشهر ايار 2016 ، وتوقعت مصادر  ان يطرأ رفع قليل على اسعار المحروقات الرئيسة ، واختلفت التوقعات حول سعر اسطوانة الغاز المنزلي بين تثبيت السعر عند سبعة دنانير او تخفيض قد يصل لنحو ربع دينار .

رشحت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الوزير الأسبق أسمى خضر لعضوية لجنة الأمم المتحدة للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» وذلك بتوصية من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لخبرتها الطويلة في مجال حقوق المرأة.
 
  خلال انعقاد  اجتماع مجلس الأعمال التونسي الأردني المشترك الأول  في العاصمة التونسية  مؤخرا تم الإعلان عن الانطلاق الفعلي والرسمي لأول نشاطات المجلس والمكون من ثمانية أعضاء من الجانب الأردني وأحد عشر عضوا من تونس، يجتمعون مرة كل ستة أشهر بالتناوب في البلدين، وتأسيس موقع الكتروني لتحقيق أهداف المجلس كاملة.

  ضمن سلسلة اللقاءات الفكريّة لمنتدى الفكر العربي ينظم المنتدى عند الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء الرابع من أيار المقبل لـقـاء بعنوان «الأزمة اليمنية والسيناريوهات المحتملة»، يتحدث خلاله الدكتور عبد الناصر المودّع ويديره الدكتور محمد أبو حمور، وذلك في مقره بقاعة الحسن بن طلال.

 تنظم مديرية الإعلام الشبابي والعلاقات العامة ممثلة بالمجلس الأعلى للشباب عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت «ملتقى الإعلاميين والصحفيين» بإشراف هيئة منتدى الإعلاميين والأصدقاء، وذلك في مبنى نادي موظفي المجلس الأعلى للشباب.

 يتخوف سالكون للطريق الصحراوي من تكرار الحوادث الكارثية التي كانت تحصل على «تحويلة سواقة» القديمة والتي حصدت أرواح عشرات الأشخاص.حيث اكد هؤلاء ان حادث سير قبل يومين ذهب ضحيته شخص وأصيب 3 آخرون ، وقع في بداية تحويلة السير التي أقامتها وزارة الأشغال العامة لإعادة تأهيل الطريق الصحراوي.

 شكا طلبة وعاملون في جامعة الطفيلة التقنية من سكان المناطق النائية بقصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا من صعوبة المواصلات الى قراهم وتجمعاتهم السكنية بفترات المساء وبعد نهاية الدوام الرسمي في الجامعة والمحاضرات المسائية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube