جريدة الدستور : 79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
الدستور 
العدد رقم 17619 السنة 50 - الأحد 25 شوال, 1437 هـ الموافق 31 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.


الصناره

علمت صنارة الدستور أن وزير العمل علي الغزاوي أوعز بتشكيل لجنة للتحقق من مخالفات ادارية ومالية جسيمة في مكتب عمل المفرق، وبحسب مصادر مقربة فان الوزير أوعز باغلاق المكتب ليتسنى للمحققين الوقوف على حثيثات المخالفات المرصودة بمكتب العمل . إلى ذلك قرر الوزير الغزاوي إحالة 4 موظفين إلى التقاعد أنهوا سن الضمان  .

 تستعد اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لإطلاق حملة خلال الأيام القليلة المقبلة لغايات دعم المرأة كمرشحة وناخبة خلال الفترة المقبلة، تتضمن نشر رسائل تلفزيونية واذاعية لهذه الغاية تركز على ضرورة ايلاء البرامج الانتخابية أهمية في تركيزها على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.

 بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ خطة متكاملة مع ديوان الخدمة المدنية تهدف لتوفير الدعم اللازم لتمكينه من تنفيذ برامج الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بالعرض والطلب على التخصصات على مستوى السوق المحلي خاصة حملة مؤهل الدبلوم الشامل لكليات المجتمع.

 أطلقت مجموعة من الشباب والشابات مبادرة بعنوان (مبادرة التوجيهي# الحقيبة المدرسية) يعملون من خلالها على دعوة طلبة التوجيهي الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة بنجاح بإعداد حقيبة مدرسية للمحتاجين من خلال التبرّع بكتبهم المدرسية أو المساهمة بمبلغ من المال للمساهمة بإعداد حقيبة مدرسية.

 تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب  يقام مؤتمر  حول « إدارة التأمين الصحي وصناديق التأمين الصحي والرعاية الطبية في الوطن العربي – طموحات وتحديات « وذلك خلال الفترة من  14/8/2016 - 16/8/2016.

  انخفضت نسبة الديون غير العاملة في فروع البنوك العاملة في المملكة إلى 9ر4 بالمئة في عام 2015 مقارنة مع  6ر5 بالمئة في عام 2014 ، حسب أحدث بيانات أصدرها البنك المركزي حول مؤشرات المتانة المالية للبنوك في المملكة.

 يعقد نقيب الممرضين محمد حتاملة مؤتمرا صحفيا عصر اليوم في مجمع النقابات المهنية للحديث عن توقف الممرضين عن العمل الذي تنوي النقابة تنفيذه غدا الاثنين احتجاجا على نظام الاختصاص.

  أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أمس عن حاجتها لتعيين افراد في مجالات ادارية . وأشارت الى ان تقديم طلبات التوظيف سيكون عبر شبكة الإنترنت  من خلال موقع ( الأونروا).

 نظمت مؤخرا كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية معرضا بالتعاون مع الجامعة البريطانية للعمارة Architectural Association لعرض منتجات نتاج ورشة عمل تم تنفيذها بالشراكة مع الجامعة ذاتها، خصصت لدراسة أنماط الشعب المرجانية في العقبة شارك بها أكثر من سبع دول عربية ودولية.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube