جريدة الدستور : 79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
   
العدد رقم 17232 السنة 49 - الثلاثاء 20 رمضان, 1436 هـ الموافق 7 تموز 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.


الصناره

*  اعتبرت جلالة الملكة رانيا أن فتياتنا الشابات مصدر إلهام لجلالتها وذلك في تعليق لجلالتها على صورة نشرتها على حسابها «الانستجرام» تجمعها بطالبات إحدى المدارس، حيث كتبت: (دائما تلهمني فتياتنا الشابات بأفكارهن الخلاقة وإنجازاتهن الرائعة، في رمضان العام 2010 خلال زيارة الى احدى المدارس، مدرستي في الرصيفة).
* تنظم الهيئة المستقلة للانتخاب الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلاثاء لقاء مع ممثلات الهيئات النسائية في اطار سعيها للتشاور مع الحركة النسائية حول توجهها لتبني استراتيجية فرعية متخصصة بادماج النوع الاجتماعي في عمل الهيئة وفي الانتخابات بما يشمل مشاركتها في العملية الانتخابية بكافة مراحلها.
*  تطلق قناة الجزيرة تغطية خاصة اليوم الثلاثاء ولمدة اربعة ايام في الذكرى الاولى لحرب غزة بعنوان «غزة كيف حالك»، يتم خلالها عرض الذكريات للحرب الاليمة وسيتم فتح ملفات الواقع وتحدياته
* يقيم رئيس الوزراء الاسبق المهندس علي ابو الراغب حفل غداء يوم السبت الاول من شهر آب المقبل في مدينة الحسين للشباب بمناسبة زفاف نجله محمد على كريمة السيد حسان محمد علي الرجال ..مبروك.
*  ضبطت الجهات المختصة صاحب كوخ يبيع القهوة خلال ساعات النهار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه وتحويله الى الحاكم الاداري لاتخاذ الإجراءات الادارية التي كان محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب قد أعلن عنها وأكد عليها اكثر من مرة حفاظا على حرمة الشهر الفضيل.
* رصدت «صنارة الدستور» وجود وافدين من سوريا متسربين من مخيمات اللجوء الانساني في الاردن يعملون يوظيفة حارس عمارة في عمان ويشرفون على تشغيل شقق مفروشة وتأجيرها بالساعات والأيام دون توثيق بيانات مستأجريها لغايات التنسيق الأمني
*لجنة اهالي لواء الجامعة الاردنية ثمنت جهود متصرف اللواء محمد الرفايعة في التواصل والتعاون المثمر بما يخدم المصلحة العامة للمنطقة .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered & SEO by MSM