العدد رقم 16954 السنة 48 - الأحد 26 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 21 أيلول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.

Print this page
الصناره

 من المقرر أن يلتقي اليوم وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود في مسجد الملك المؤسس  في العبدلي البعثة الاعلامية المغادرة  لتغطية أخبار موسم الحج هذا العام  والتي تضم ممثلين عن وسائل الاعلام  المختلفة .

شهدت شوارع وسط البلد في اليومين الماضيين اغلاقات محدودة بسبب قيام شركة انتاج سينمائي عالمية بتصوير مقاطع من فلم اجنبي مثير في شارعي فيصل والسلط تم خلالها استخدام لقطات لطائرة هوليكبتر صغيرة في اماكن التصوير.

 أجلت وزارة العمل الاسبوع الماضي  توقيع اتفاقية تشغيل لاردنيين  مع احدى شركات القطاع الخاص بعدما تبين وجود أخطاء قانونية  فادحة في نص الاتفاقية .

 عبر النائب طارق خوري عن استغرابه من قيمة الراتب التقاعدي الذي تأخذه زوجة الشهيد القاضي رائد زعيتر حيث كتب خوري على صفحته الشخصية على ‹فيسبوك› تساؤلا ‹هل من المعقول أن تكون عائلة الشهيد القاضي رائد زعيتر تعيش على 180 دينارا ،والاهم أن اقتطاعات يخضع لها هذا المبلغ فيبقى 155 دينارا فقط؟›.

 فقد طفل يبلغ من العمر 11 عاماً بصره ، و اُدخل بالعناية الحثيثة في مستشفى البشير،اثر تعرضه لعيار ناري امس الاول الجمعة، صادر من حفل زفاف في منطقة الأشرفية  وفق ما افاد اقارب الطفل،الذين اشاروا الى انه تعرض لعيار ناري في منطقة الرأس عندما كان يلعب على سطح منزله وفقد بصره كلياً، ويحتاج لدعاء الجميع لكي ينجو من حالته التي وصفوها بـ›الحرجة›.

 اعتقلت الاجهزة الامنية احد منتسبي حزب التحرير المحظور في الاردن بعد صلاة الجمعة امس الاول في منطقة المقابلين.

 ينظم اتحاد طلبة المدارس ‹أجيال› بالتعاون مع جمعية مناهضة الصهيونية والحملة والوطنية من اجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» اعتصاماً امام وزارة التربية والتعليم في تمام الساعة الثالثة والنصف من مساء اليوم الاحد ،وذلك احتجاجاً على قيام وزارة التربية والتعليم بحذف درس حول الشهيد الطيار فراس العجلوني من منهاج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي.

 حملة صيانة عامة واصلاحات للشوارع ، وتنظيف المناهل بدأتها ( أمانة عمان في منطقة طارق / طبربور ) منذ  أيام  في اطار الاستعدادات  لموسم الشتاء . 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains