79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17171 السنة 49 - الخميس 18 رجب, 1436 هـ الموافق 7 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.

Print this page

الصناره

يرعى رئيس الوزراء د. عبدالله النسور يوم الاثنين المقبل افتتاح أعمال ملتقى الحوار عالي المستوى « التحضر الدولي الذكي المستدام « وسيتم خلاله استضافة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية « جون كلوس»، ومدير مكتب الدعم والتنسيق في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة « نافيد حنيف « . وذلك ما بين الساعة الواحدة والسادسة من مساء ذات اليوم في ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي .

يلقي رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب يحيى السعود محاضرة بعنوان التحديات التي تواجه القدس والمقدسات الإسلامية وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً من يوم السبت المقبل في نادي الخليج / محافظة العقبة.

 تنظم الدائرة النقابية في حزب الوسط الإسلامي اللقاء النقابي الثاني وذلك يوم السبت المقبل من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الواحدة ظهرا في مقر الحزب الكائن في عمارة صندوق الحج رقم 19 ط3 /مقابل مختار مول.

أكد أحد الزملاء الصحفيين أنه تم رفع خمس قضايا ضده من قبل جهة حكومية واحدة خلال شهر واحد.

اثار صحفيون خلال المؤتمر الذي عقد أمس في نقابتهم للإعلان عن مقياس حريات 2014 موضوع استقالة زملاء من لجنة الحريات، والأسباب التي دفعتهم لذلك، وتم التوضيح بأن السبب وراء ذلك خلافات حول الآلية العلمية التي يجب اتباعها في التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان.

زار الجناح الأردني في معرض التسويق والسفر المنعقد في دولة الامارات العربية المتحدة عدد كبير من الشخصيات الرسمية من ابرزهم: الدكتور طالب الرفاعي أمين عام منظمة السياحة العالمية، الى جانب شخصيات سياحية وسياسية وامنية اماراتية وعربية.

صادف يوم أمس الذكرى الثانية لوفاة الزميل صلاح غنّام رئيس القسم الرياضي من صحيفة الغد، الذي توفي إثر حادث سير قبل عامين، حيث استذكرته الأسرة الصحفية أمس بكل حزن.

 عناية الله سلَّمت ركاب باصي كوستر تسابقا صباح امس امام الجامعة الأردنية بسرعة جنونية بهدف التقاط اكبر عدد من الركاب، غير عابئين بسلامة الركاب أو المارة.

ينظم قطاع مربي الأبقار اعتصاما ظهر يوم الاحد المقبل امام مقر وزارة الزراعة احتجاجا على السماح باستيراد الحليب المجفف واستخدامه في صناعة الألبان ومشتقاتها.

شكا تجار شارع الملك غازي «سينما الحسين» وسط البلد من الحفريات الموجودة على امتداد الشارع وارصفة المشاة.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube