العدد رقم 17018 السنة 48 - الأثنين 1 صفر, 1436 هـ الموافق 24 تشرين الثاني 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تعقد وزارة تطوير القطاع العام غدا الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي ورشة عمل لمناقشة ما ورد في الأوراق النقاشية لجلالة الملك فيما يتعلق بالجانب الخاص بتطوير نهج عمل الحكومة وإصلاح القطاع العام، كما سيتم الاستماع لآراء ممثلي مختلف الشرائح والفعاليات الوطنية والاستفادة من هذه الآراء في تطوير نهج العمل الحكومي باعتبار ذلك متطلباً من متطلبات التحول الديمقراطي الذي يقوده جلالة الملك.

 يستضيف الاردن غدا الاربعاء فعاليات المؤتمر السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية بمشاركة خبراء في البيئة والتنمية من الاردن ودول عربية وعالمية تحت شعار « الأمن الغذائي «.

 شكا زوار سوق الخضار خلف المسجد الحسيني الكبير بوسط البلد لـ»صنارة الدستور» من ممارسات وافدين يمتهنون نقل بضائع المتسوقين والتي لا تخلو من التحرش اللفظي والجسدي بالمارة ومن ضمنهم المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور هذا السوق الشعبي في ظل غياب الرقابة عن هذا السوق.

أمهلت أمانة عمان أصحاب معرشات البطيخ والشمام والذين انتهت التصاريح الممنوحة لهم من قبل الامانة بتاريخ 31/10/2014 الى موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي 30/11/2014 لإزالتها والالتزام بالفترة الممنوحة لهم والا ستضطر لإزالتها وتحميل أصحابها المصاريف.

 اشتكى أصحاب المطاعم والمحلات التجارية من انتشار الروائح الكريهة في أهم شارع سياحي بالعقبة «شارع الشلالات «، وقال بعض أصحاب› الكوفي شوب « انهم اتصلوا بالمعنيين بسلطة العقبة منذ فترات طويلة ودون جدوى.

 قامت فرق سلطة العقبة وبالتعاون مع الجهات الأمنية بحملة لضبط الجمال والخيول الهائمة في شوارع العقبة بعد أن تسببت بحوادث للسياح والسكان، وجاءت الحملة بعد يومين من قيام أحد أصحاب عربات الخيل بدهس متسابق رالي سيارات.

تقوم مديرية السياحة في مادبا بتأهيل وتطوير بابور طحين القصار بهدف المحافظة على الطابع التراثي القديم للمبنى وإيجاد منتج سياحي جديد ضمن مسارات مادبا السياحية بالإضافة لإنشاء متحف متخصص يتحدث عن القمح وطرق إنتاج الخبز في بابور الطحين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains