جريدة الدستور : 79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
الدستور 
العدد رقم 17676 السنة 50 - الأثنين 23 ذي الحجة, 1437 هـ الموافق 26 أيلول 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* مسابقة لاختيار مفتين جدد * وفاة إمام ومؤذن مسجد الملك عبدالله المؤسس * الخدمة المدنية يعلن عن 557وظيفة للفئة الثالثة الاربعاء * الخدمة المدنية يعلن عن 557وظيفة للفئة الثالثة الاربعاء * وفاة فتاة غرقا في جرش * التربية تمدد فترة الانتقال للطلبة بين المدارس الحكومية والخاصة * السياحة العالمية تختار العقبة كأفضل الوجهات السياحة العالمية * حظر النشر بقضية مقتل ناهض حتر * الناطق باسم "الأمن العام" : شخص استخدم صورتي على حسابه * البنك المركزي يطلق فرق عمل الاستراتيجية الوطني للاشتمال المالي * "مؤتة" تسمح لخريجي التوجيهي من سنوات سابقة الالتحاق بتخصصاتها * امن الدولة تبدأ بالتحقيق مع قاتل حتر * التخطيط: منحة بـ682 ألفا للمتقاعدين العسكريين * عازر: البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة * الضمور: "الدبلوم الفني" يعزز تنافسية الأيدي العاملة الأردنية * دعوة 260 معلما ومعلمة للتعيين في التربية - أسماء * رفض تكفيل زين كرزون * الملك: لن نسمح بالعبث مع الأردن * فرص عمل للاردنيين في عُمان * داود: المناهج الاردنية تنطلق من فلسفة التربية والثوابت الوطنية والدينية للدولة * النائب المزاري: انا مرشح مستقل * ضبط 3 أشخاص على خلفية مقتل فتاة في جبل التاج * اصابة مواطن ورجل أمن بالرصاص خلال مشاجرة في البقعة * كلينتون وترامب وجها لوجه لـ90 دقيقة في "مناظرة استثنائية" * اسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي * ترامب يتعهد لنتنياهو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في حال فوزه * طقس معتدل حتى الاربعاء * تواصل ادانة وشجب جريمة اغتيال حتر * وفاة و80 إصابة في 24 ساعة * "المجلس الطبي" يحدد مواعيد امتحان الامتياز لدورة شهر تشرين الاول
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.


الصناره

■ نعى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة الكاتب ناهض حتّر وكتب في تغريدة على حسابه تويتر (جريمة نكراء وبعيدة كل البعد عن أخلاقنا وقيمنا ونموذج التسامح الذي نفخر به. الأردنيون يعالجون اختلافاتهم بالحوار والقانون وليس بالرصاص!).

■ لاحظ مراقبون بعد انتهاء الانتخابات النيابية وظهور النتائج بشكل رسمي ، ان الناطق باسم التحالف الوطني للاصلاح علي ابو السكر اعلن حصول التحالف على 14 مقعدا نيابيا ، بينما صرح بني ارشيد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بان ما تم تداوله حول حصول التحالف على 14 مقعدا هو اكاذيب وتصريحات عارية عن الصحة. وهذا كما قال المراقبون يعكس مدى الخلافات التي تعصف بصفوف الاخوان المسلمين.

■ أطلقت وزارة الشباب شعار «الأردن# قوتنا- بوحدتنا» مؤكدة أن هذا الوطن سيبقى عصيا على الفتن بوعي شبابه، وسيبقى موحدا جامعا لكل أبنائه ورافضا لكل معتد أثيم.

■ أعلنت زارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدئها اليوم استقبال الراغبين بالاستفادة من المنح والمقاعد المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة وحسب التخصصات التالية: طب بشري في كل من الجزائر، المغرب، أرمينيا، تونس، ومصر، وطب أسنان في المغرب، وأرمينيا، وتونس وكذلك صيدلة في تونس، مشيرة إلى أنه يشترط على الطالب الراغب بالتقدم للمنحة المصرية تحقيق شرط المعدل المطلوب من الجهات المصرية (بألاّ يقل معدله عن 90 % في الفرع العلمي لدراسة الطب البشري بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم مجموع باقي المواد.

■ يقيم المركز الاردني للدراسات السياسية ندوة بعنوان «دور المنتديات الثقافية في مكافحة التطرف»، وذلك الساعة العاشرة من صباح اليوم، في المركز الثقافي الملكي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube