العدد رقم 17046 السنة 48 - الأثنين 29 صفر, 1436 هـ الموافق 22 كانون الأول 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.

Print this page
الصناره

■  نفت مصادر قريبة من  رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور  تعرض موكب الرئيس لحادث سير بعد عصر امس الاحد أو إصابته بأي أذى وانه لم ينقل الى المدينة الطبية بسبب اي حادث. وقالت المصادر، في تصريح لـ«صنارة الدستور» إن الدكتور النسور تواجد تحت قبة البرلمان عندما ترددت الاخبار عن إصابته بحادث سير. وأكدت المصادر ان الدكتور النسور أصر على حضور الجلسة المسائية لمجلس النواب على الرغم من إصابته بانفلونزا حادة.

■ يستضيف المجلس الأعلى للشباب اجتماعات فريق العمل المشترك بين الأردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تمام الساعة الخامسة من مساء غد الثلاثاء للإعداد للاتفاقيات التي سيتم توقيعها في مجال العمل الشبابي مع الأمانة العامة للمجلس.

■ مصدر مسؤول في وزراة الداخلية اكد لـ «صنارة الدستور» ان شركات الطيران هي التي تفرض على ركابها وجود موافقة مسبقة للسوريين الذين يأتون على متنها الى أراضي المملكة خوفا من إعادة أي راكب فتتحمل هي تكاليف السفر والعودة بينما الاردن لا يطلب تأشيرة سفر للسوريين القادمين الى المملكة.

■ أيدت محكمة التمييز قرار محكمة أمن الدولة القاضي ببراءة عمر محمود محمد عثمان الملقب بـ «أبو قتادة» من جميع التهم المنسوبة اليه وردت  المحكمة الطعن المقدَّم من النيابة العامة القاضي بالرجوع عن اعلان براءة المتهم والحكم عليه بالإدانة.

■ أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات ان الكشوفات التنافسية التي سيتم اعتمادها لتعبئة وظائف الدفعة الثانية لوظائف الفئة الثالثة لعام 2014 سيتم الإعلان عنها مطلع الاسبوع المقبل.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains