العدد رقم 17134 السنة 49 - الثلاثاء 10 جماد ثاني, 1436 هـ الموافق 31 آذار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
79% من مستفيدي خدمات الحماية من العنف نساء
<< الثلاثاء، 4 مارس/آذار، 2014
Print this page

عمان - الدستور - انس صويلح
 اظهرت ارقام وزارة التنمية الاجتماعية ان 79 % من المستفيدين من خدمات الحماية من العنف هن من النساء فوق سن 18 عاما.
ولفتت الوزارة في بيان صحفي لها، امس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انها فرغت اخيرا من إعداد استراتيجية مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط إن الاستراتيجية تتناول العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وسيتم إطلاقها قريباً بالشراكة مع الجهات المعنية من القطاعين العام والأهلي التطوعي.
ولفت إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء المعنفات من خلال دور الرعاية الايوائية، كدار الوفاق الأسري في عمان ودار وفاق اربد المنوي افتتاحها العام الحالي لتلبية احتياجات حماية المرأة من العنف في إقليم الشمال.
الى ذلك، تشير أرقام وزارة التنمية إلى الارتفاعات المتتالية في أعداد النساء المستفيدات سنويا من خدمات دار الوفاق الأسري، إذ ارتفعت النسبة 5 % في العام الماضي مقارنة بالعام 2012.
 ولفت الرطروط إلى بناء قاعدة بيانات حساسة للنوع الاجتماعي، واعتماد احدى دور الرعاية كدار لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
وقال انه في مجال الرعاية الاجتماعية المؤسسية للأشخاص المعوقين، بلغت نسبة الإناث 43% مقابل 57% للذكور، بينما في مجال الرعاية اللاحقة لخريجي دور الرعاية، فقد وصلت نسبة الإناث إلى 40% في حين بلغت نسبة الذكور 60%.
واظهرت ارقام صندوق المعونة الوطني ارتفاع نسبة الاناث الفقيرات المستفيدات من المعونة مقارنة بالذكور، اذ تبلغ نسبة المستفيدات من خدمات المعونة النقدية المتكررة، أكثر من 55% من مجموع الصندوق، مقارنة بـ43% للذكور.
وتشير ارقام الوزارة إلى ان الأسر التي ترأسها امرأة، هي الأكثر استفادة من خدمات مساكن الاسر الفقيرة، إذ بلغت نسبة الاسر التي تقودها امرأة واستفادت من خدمات صيانة وشراء المساكن (65%)، مقارنة بـ(35%) لأسر الذكور.
وتدلل ارقام الوزارة استمرار تأنيث ظاهرة الفقر، اذ حذر معهد تضامن النساء «تضامن» في بيان صحفي سابق من تزايد ظاهرة «تأنيث الفقر» في ظل عدم وجود سياسات واضحة لمعالجة مشكلته في الأسر المعالة من نساء.

Print this page
الصناره

تناولت مواقع اخبارية عربية ودولية مقال الزميل محمد حسن التل رئيس التحرير المسؤول لجريدة الدستور، أشاروا فيها الى انتقاده الشديد لقرارات القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ،حيث أشار في مقاله الى ان القمة العربية استدارت بكاملها الى الازمة اليمنية ولم تعط موضوع الارهاب الذي يضرب المنطقة برمتها الاهتمام الكافي.

علمت «صنارة الدستور» ان مجلس نقابة الصحفيين سيبحث في جلسته اليوم الثلاثاء موضوع انشاء «مجلس الشكاوى» للاعلام، بعد وضعه لتصورات كاملة للنظام الذي سيؤطر عمله ليتم رفعه خلال الايام القليلة القادمة الى الحكومة.

وجه النائب خليل عطية رسالة لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، دعا فيها إلى العمل على إجلاء جميع الطلبة والرعايا الأردنيين في اليمن حفاظاً على سلامتهم، في ظل الأحداث التي يمر بها اليمن.

برعاية وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز تقوم كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي ومشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي يوم غد الأربعاء بتسليم شهادة الجودة في التعليم الفندقي والمعتمدة من منظمة السياحة العالمية للحائزين عليها.

بدعوة من مركز الشرق الاوسط للدراسات يلقي سفير المملكة المغربية في الأردن  الحسن عبد الخالق محاضرة الساعة من مساء يوم غد الأربعاء.
 
تقيم نقابة المهندسين الزراعيين  مساء اليوم الثلاثاء حفل استقبال في مجمع النقابات المهنية بمناسبة الفوز الذي حققته القائمة البيضاء في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي.


تشهد منطقة حمامات ماعين السياحية اقبالا سياحيا غير مسبوق .وبحسب مدير قضاء ماعين الدكتور صالح الحباشنة فإن الجهات المعنية وضعت إجراءات لتطوير نوعية الخدمات السياحية المقدمة لمرتادي المنطقة.

شكوى وردت الى «صنارة الدستور» من عدد كبير من اصحاب صالونات الحلاقة تشير الى غياب رقابة الجهات المختصة عن هذا القطاع الذي يشهد فوضى تتمثل بقيام الوافدين بالعمل بهذه المهنة دون امتلاكهم اي تصاريح تخولهم للعمل والاقامة في البلاد.

توقع رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري ان تشهد الفترة الحالية اختناقات تسويقية للمنتجات الزراعية في الاسواق المحلية بسبب توقف حركة الصادرات الى سوريا، مشيرا لـ»صنارة الدستور» الى انه لم يتم تصدير اي منتج زراعي الى سوريا يوم امس الاثنين.

رصدت «صنارة الدستور» قيام بعض محال بيع التحف والشرقيات في وسط البلد بعرض خارجي لإعلام ما يسمى بـ»الجيش السوري الحر» ومقتنيات اخرى تحمل ذات المضامين.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube