العدد رقم 16929 السنة 48 - الأربعاء 1 ذي القعدة, 1435 هـ الموافق 27 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!

Print this page
الصناره

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تعقد وزارة تطوير القطاع العام عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت المقبل «اللقاء الخامس لمنتدى القيادات الحكومية» في المركز الثقافي الملكي، يتم خلاله عرض تجربة سنغافورة في مجال تطوير الإدارة الحكومية والخدمات العامة وذلك من قبل الخبير روجر تان مساعد المدير التنفيذي لكلية الخدمة المدنية السنغافورية، يلي ذلك مناقشة منظومة تقييم أداء شاغلي الوظائف القيادية بحضور رئيس الوزراء.

ابلغ مصدر مطلع في امانة عمان «صنارة الدستور» امس ان امانة عمان اكملت مخططات مشروع تطوير الساحة الخارجية للمسجد الحسيني الكبير بوسط البلد وتتضمن اعادة تبليط الساحة واقامة مظلات تراثية وسياج محيط بالاضافة الى اجراءات مشددة لمنع تواجد المتسولين والباعة في الساحة.

«المسألة الطائفية وصناعة الاقليات في المشرق العربي الكبير» هو عنوان المؤتمر الذي يعقده المركز العربي أيام 13- 14- 15 أيلول المقبل في البحر الميت .

توجه امين عام حزب الوسط الاسلامي النائب مدالله الطراونة الى انقرة التركية لحضور حفل تنصيب الرئيس التركي رجب اردوغان وذلك بدعوة خاصة من امين عام حزب العدالة والتنمية التركي.

وافدة في مقتبل العمر تمتهن التسول بالتواجد بانتظام في ساعات الصباح الباكر بمحاذاة سينما زهران بشارع السلط بوسط البلد في ظل غياب الرقابة.


باشرت أمانة عمان الكبرى بتطبيق نظام «الشباك الواحد « في تحصيل رسوم تراخيص المهن.وبحسب مدير دائرة التحصيل شاكر الدبوبي فان هذا النظام يختزل مدة انجاز المعاملة الواحدة من 20 دقيقة كحد أقصى الى دقيقتين كأدنى حد .

مطاردة بين دورية للنجدة ومركبة خاصة ليلة أول أمس استمرت لاكثر من نصف ساعة في منطقة المدينة الرياضية .


تقيم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يوم الجمعة المقبل «يوم البازار العائلي» وذلك في مركز برية الأردن جبل عمان –الدوار الأول من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية السادسة مساءً .

علمت صنارة « الدستور» ان مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي لم تظهر تقدما جوهريا، ودارت حول مستويات 13 الى 14 في المائة برغم الفرص الكبيرة التي اتيحت للمملكة لزيادة مقبوضاتها السياحية خلال السنوات القليلة الماضية في اقليم من حولنا يفقد قدرته تدريجيا لاستقطاب السياحة جراء ضعف الاستقرار الامني.

اشتكى سكان حي الحسين في محافظة المفرق من ازدياد اعتداءات المواطنين على الرصيف العام .وقال المشتكون ان الحي شهد مؤخراً اعتداء صارخا على الأرصفة، حيث قام العديد من السكان بالاعتداء على الأرصفة والبناء عليها بقصد تأجيرها للنازحين السوريين!!

 بدأت نقابة الصحفيين اعتبارا من يوم أمس بتفعيل خدمة الرسائل القصيرة ( SMS) لأعضائها وذلك بهدف التواصل مع الهيئة العامة وتزويد الأعضاء بأهم القرارات والمعلومات أولا بأول .

تجري مجموعة من أبناء الجنوب اتصالاتها وترتيباتها من أجل تأسيس جمعية ديوان أبناء الجنوب وفق عمل مؤسسي يخدم أبناء الجنوب. وقد دعت الهيئة التأسيسية للجمعية الراغبين بالانضمام اليها كمؤسسين سرعة مراجعة دائرة سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وذلك لتسجيل اسمائهم واتمام الاجراءات اللازمة لذلك .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains