جريدة الدستور : هدنة حمص!
الدستور 
العدد رقم 17553 السنة 50 - الخميس 18 شعبان, 1437 هـ الموافق 26 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!


أضف إعلانك مجانا
الصناره

هنّأت جلالة الملكة بعيد الاستقلال في تعليق لجلالتها على فيديو قصير بمناسبة عيد الاستقلال نشرته عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي كتبته باللغتين العربية والانجليزية (كل عام والمملكة الأردنية الهاشمية مستقلة وشامخة. حمى الله وطننا وقائدنا، وبارك في أبنائه وبناته وأبقاه سالما غانما طامحا للعلا).
وعبرت جلالة الملكة عن سعادتها للمشاركة باحتفالات مدرسة صافوط بعيد الاستقلال وكتبت تعليقا على صورة تجمع جلالتها بعدد من معلمات المدرسة نشرتها على حسابها الإنستجرام (سعدت بزيارتي اليوم إلى مدرسة صافوط الثانوية للبنات للاحتفال بعيد الاستقلال السبعين للمملكة).

 نشر ولي العهد الأمير الحسين صورة على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة عيد الاستقلال وكتب تعليقا عليها (70).وفي تعليق آخر تمنى سموه أطيب الأماني لخريجي «كينغز أكاديمي» وكتب تعليقا على صورة لسموه خلال حفل تخريج طلبتها للعام الحالي باللغتين العربية والانجليزية نشرها على صفحاته الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي(أطيب الأمنيات لخريجي كينغز أكاديمي عام 2016).

 أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز أن الأردن يصنف الأول عربيا والخامس عالميا في مجال السياحة العلاجية، مشيرا إلى استقبال 200 ألف سائح عربي للعلاج خلال السنة الماضية.

 بينت كشوفات الذمم المالية في سلطة وادي الاردن بأن احد المزارعين يترتب عليه مبلغ يزيد عن 30 الف دينار بدل اثمان مياه وغرامات ولم تفلح كل المحاولات في تحصيل اي جزء من المبلغ وما زال  هذا المزارع يستفيد من خدمات السلطة .

 ينظم «منتدى موطني للمجتمع المدني» ندوة حوارية عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الرابع من حزيران المقبل بعنوان «100 عام على سايكس بيكو» يتحدث خلالها كل من الإعلامي اللبناني سامي كليب، والدكتورة حياة عطية، والدكتور موفق محادين وتيسير المحيسن من فلسطين واميل الغوري.

 من المرجح أن يجري أمين عمان عقل بلتاجي في غضون الاسابيع المقبلة  مناقلات واسعة بين مدراء مناطق الامانة .

 أعلنت وزارة الثقافة عن خدمة الرسائل الإلكترونية عبر الهواتف النقالة، لنشاطاتها وفعالياتها، عبر إرسال الرقم: 201 ثم فراغ ثم حرف أ للرقم 94444.

 ثمن (بحارة الرمثا) إجراءات وزارة النقل السعودية بتجميدها قرار منع السيارات الاردنية العمومية العاملة على خط السعودية الأردن والتي يزيد عمرها التشغيلي على خمس سنوات من موديل 2010 دخول أراضيها والذي عملت به الأسبوع الماضي.واشادوا بالجهود التي بذلها متصرف لواء الرمثا بدر القاضي ومدير شرطتها العقيد الدكتور عمار القضاة من خلال الاتصالات مع كافة الجهات المعنية والتي اثمرت عن السماح لهم بالعمل مجددا .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube