العدد رقم 16904 السنة 48 - السبت 5 شوال, 1435 هـ الموافق 2 آب 2014م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الأداره، د. تيسير رضوان الصمادي | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل | المدير العام، د. محمد أبو عريضه
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!

Print this page
الصناره

■ لم تحسم الحكومة بعد خياراتها بشأن أي تفاوض مع الممول الفرنسي لمشروع الباص السريع، ويتوقع أن تشهد الاسابيع المقبلة مزيدا من المباحثات بين الاطراف الحكومية المعنية حول هذا الملف.

■ جدد الاتحاد العام للمزارعين تأكيده على فصل اي عضو في الاتحاد يتعامل مع العدو الصهيوني استيرادا او تصديرا او اي تعاون اخر وفقا لمدير الاتحاد المهندس محمود العوران الذي اكد لـ«صنارة الدستور» ان الاتحاد بصدد اصدار قائمة سوداء باسماء التجار والشركات الزراعية التي تتعاون مع الكيان الصهيوني.

■ في أول أيام عيد الفطر السعيد قامت مديرية الامن العام من خلال رجال الدوريات الخارجية ورجال السير بتوزيع  الحلوى «المعمول » على عدد كبير من المواطنين، حيث لاقت هذه الخطوة الاستحسان من قبل المواطنين.

■ رغم التحذيرات المتتالية والصارمة بشأن بيع المفرقعات والالعاب النارية واستعمالها، الا أن عطلة العيد شهدت استعمالا جنونيا ومفرطا لتلك الالعاب المحظورة، مما زاد من شكوى المواطنين الذين اعتقدوا نتيجة وابل التصريحات الرسمية التي سمعوها بخصوص تلك الظاهرة بأنها قد انتهت.

■ ترعى وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ افتتاح المؤتمر الدولي الثاني الذي تنظمه جامعة عجلون الوطنية/ كلية الاداب والعلوم التربوية يوم الثلاثاء الموافق 5/8/2014 في مدرج عز الدين اسامه تحت عنوان النص الادبي الحديث في صناعة الاحداث ومواكبتها.

■ علمت «صنارة الدستور» أن رواتب عدد محدود من موظفي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تبلغ نحو الفي دينار شهريا، رغم أنهم لا يشغرون مواقع إدارية متقدمة في الوزارة، هذا الامر يثير استياء بقية موظفي الوزارة الذين يحرمون من امتيازات ومكآفات تذهب لموظفين محدودين.

■ قدم الزميل نايف المعاني استقالته من قناة الحقيقة الدولية بعد خدمة استمرت لاكثر من اربع سنوات كان خلالها يقدم برنامجا جماهيريا « بلدي هذا الصباح» دون ان يذكر اسباب الاستقالة.

■ سوق تجاري ضخم في منطقة الهاشمي الشمالي مملوك لامانة عمان الكبرى، يخلو من أي نشاط تجاري، ويتردد أن هذا الحال يعود الى عدة أعوام ، وأن آخر مستأجر أخلى السوق قبل 3 أعوام، ولا تعرف الاسباب الحقيقية وراء تعطل الاستثمار بهذا السوق الحيوي الذي يقع في قلب الهاشمي الشمالي .

■ الدكتور مهند دويكات الخبير الدولي بالاتجار بالبشر مرشح لتولي مهام مستشار للمؤسسة الوطنية للاتجار بالبشر في اليمن.

■ نسبة إشغال الفنادق في البحر الميت خلال عطلة عيد الفطر السعيد وصلت الى 90% وهي من اعلى النسب التي وصلتها فنادق البحر الميت خلال العام الجاري.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by Polo Domains