جريدة الدستور : هدنة حمص!
الدستور 
العدد رقم 17588 السنة 50 - الخميس 24 رمضان, 1437 هـ الموافق 30 حزيران 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!


الصناره

تساءلت الملكة رانيا في تغريدة لجلالتها على حسابها تويتر الى متى سيستمر هذا الوضع، معلقة على الأحداث الإرهابية في لبنان وتركيا وكتبت جلالتها (المزيد من الأرواح البريئة.. المزيد من العائلات المفجوعة.. إلى متى سيستمر هذا الواقع المرير؟ لبنان# مطار اتاتورك). ونعت جلالتها الوكيل هزاع الذنيبات وكتبت جلالتها في تغريدة أخرى على حسابها تويتر (روحك المرحة والطيبة كانت تضفي حيوية مميزة على شوارع عمان.. رحمة الله على الشرطي النشمي هزاع الذنيبات).

 شكرت جلالة الملكة رانيا المتطوعين الذين يوزعون الماء والتمر وقت الإفطار على الصائمين المتأخرين بالعودة لمنازلهم، وكتبت جلالتها تعليقا على صورة لأحدهم أثناء توزيع الماء نشرتها على صفحاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي (شكرا للمتطوين الذين يوزعون المياه والتمر على الصائمين المتواجدين في الطرقات وقت الإفطار- شبابنا بيرفعوا الرأس دائما).

 نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة تجمعه بعدد من شباب مبادرة «تحصين» وكتب تعليقا عليها (خلال مشاركتي مجموعة من الشباب الأردني جانبا من فعاليات مبادرة تحصين التي تهدف للحماية من أخطار الإدمان والتدخين).

 أكد وزير الشباب رامي الوريكات لـ «صنارة الدستور» أن الوزارة ستطلق رسميا موقعها الإلكتروني بعد عطلة عيد الفطر، وسيكون شاملا لكل الفعاليات والنشاطات المتعلقة بالشباب، فيما سيشارك الشباب أنفسهم بالعمل في الموقع ونشر المواد من خلاله.

 ابلغت  اللجنة المحلية لمنطقة زهران  رسميا مقاولا بوقف الاعمال الانشائية لاحد المشاريع التي تقام في جبل عمان لحين تصويب اوضاعه وازالة مخالفات البناء . وبحسب مصادر  فان المقاول يرفض الامتثال لاوامر  صادرة عن محافظ العاصمة تجبره بالتوقف عن العمل ،  الى جانب توصيات هندسية  صادرة عن لجان فنية متخصصة بالامانة حذرت لاسباب تتعلق بالسلامة العامة من استمرار عملية البناء .

 رغم ما تعاني منه الميزانية العامة للحكومة  من مديونية وعجز ، تنفق احدى الوزارات سنويا نحو 25 الف دينار على صيانة سيارة واحدة من نوع « فولفو» ،  يقال إن عمرها الافتراضي قد انتهى .


 توفى طبيب العيون الدكتور مدالله الحباشنة صباح أمس  اثناء تأديته واجبه بالعمل في مركز عمان الشامل أثر اصابته بنوبة قلبية .
 فرحة عارمة دبت في هيئة تنظيم النقل البري بعد أن عاد مصعد الهيئة لعمله بعد عامين من انتظار اصلاح المصعد . واللافت في أن اصلاح المصعد قد تم تجهيزه استعدادا  لزيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي للهيئة يوم أمس .

 الملكية الاردنية كرمت الموظف انس وديع حداد ولذلك لمبادرته اللافته بتزيين  مركز اطقم الطائرات بالمطار بزينة شهر رمضان ، بعد ورود عدة شكاوى من مواطنين تنتقد بشدة خلو المركز من اي مظاهر للاحتفال والابتهاج بالشهر الفضيل .  

 المهلة التي منحتها وزارة العمل للسوريين لتصويب اوضاعهم تنتهي في السادس من الشهر المقبل ، ومن المرجح أن تقدم الوزارة على تمديد المهلة لفترة اضافية وذلك ليستفيد عدد اوسع من السوريين من استثناءات دفع رسم تصاريح العمل .

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube