جريدة الدستور : هدنة حمص!
الدستور 
العدد رقم 17619 السنة 50 - الأحد 25 شوال, 1437 هـ الموافق 31 تموز 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عبدالله الشواربة - رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!


الصناره

علمت صنارة الدستور أن وزير العمل علي الغزاوي أوعز بتشكيل لجنة للتحقق من مخالفات ادارية ومالية جسيمة في مكتب عمل المفرق، وبحسب مصادر مقربة فان الوزير أوعز باغلاق المكتب ليتسنى للمحققين الوقوف على حثيثات المخالفات المرصودة بمكتب العمل . إلى ذلك قرر الوزير الغزاوي إحالة 4 موظفين إلى التقاعد أنهوا سن الضمان  .

 تستعد اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لإطلاق حملة خلال الأيام القليلة المقبلة لغايات دعم المرأة كمرشحة وناخبة خلال الفترة المقبلة، تتضمن نشر رسائل تلفزيونية واذاعية لهذه الغاية تركز على ضرورة ايلاء البرامج الانتخابية أهمية في تركيزها على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.

 بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ خطة متكاملة مع ديوان الخدمة المدنية تهدف لتوفير الدعم اللازم لتمكينه من تنفيذ برامج الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بالعرض والطلب على التخصصات على مستوى السوق المحلي خاصة حملة مؤهل الدبلوم الشامل لكليات المجتمع.

 أطلقت مجموعة من الشباب والشابات مبادرة بعنوان (مبادرة التوجيهي# الحقيبة المدرسية) يعملون من خلالها على دعوة طلبة التوجيهي الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة بنجاح بإعداد حقيبة مدرسية للمحتاجين من خلال التبرّع بكتبهم المدرسية أو المساهمة بمبلغ من المال للمساهمة بإعداد حقيبة مدرسية.

 تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب  يقام مؤتمر  حول « إدارة التأمين الصحي وصناديق التأمين الصحي والرعاية الطبية في الوطن العربي – طموحات وتحديات « وذلك خلال الفترة من  14/8/2016 - 16/8/2016.

  انخفضت نسبة الديون غير العاملة في فروع البنوك العاملة في المملكة إلى 9ر4 بالمئة في عام 2015 مقارنة مع  6ر5 بالمئة في عام 2014 ، حسب أحدث بيانات أصدرها البنك المركزي حول مؤشرات المتانة المالية للبنوك في المملكة.

 يعقد نقيب الممرضين محمد حتاملة مؤتمرا صحفيا عصر اليوم في مجمع النقابات المهنية للحديث عن توقف الممرضين عن العمل الذي تنوي النقابة تنفيذه غدا الاثنين احتجاجا على نظام الاختصاص.

  أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) أمس عن حاجتها لتعيين افراد في مجالات ادارية . وأشارت الى ان تقديم طلبات التوظيف سيكون عبر شبكة الإنترنت  من خلال موقع ( الأونروا).

 نظمت مؤخرا كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية معرضا بالتعاون مع الجامعة البريطانية للعمارة Architectural Association لعرض منتجات نتاج ورشة عمل تم تنفيذها بالشراكة مع الجامعة ذاتها، خصصت لدراسة أنماط الشعب المرجانية في العقبة شارك بها أكثر من سبع دول عربية ودولية.

 

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube