جريدة الدستور : هدنة حمص!
الدستور 
العدد رقم 17531 السنة 50 - الأربعاء 26 رجب, 1437 هـ الموافق 4 أيار 2016م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس مجلس الإدارة: د. جواد العناني | رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
* وفاة شخصين في حادث تصادم بمعان * الملك يلتقي وزيري خارجية بلجيكا والنرويج ويلتقي رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العالمية * مجلس الوزراء يقر ستة مشاريع قوانين * قطيشات يتوقع صدور بطاقة الاحوال نهاية أيار * نقيب المعلمين: ايقاف صرف مكافآت لموظفين وإعادة النظر ببعض الاتفاقيات * إرادة ملكية سامية بالمصادقة على تعديل الدستور * إصابات بتصادم باص عمومي وشاحنة على الطريق الصحراوي * اربع اصابات بحريق شب في مطعم بالشونة الشمالية * إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز * مصاب بحادث تدهور وإطفاء حريق في الطفيلة * الملك يرعى حفل صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية * الجيش: ضبط طائرة استطلاع وحمام زاجل أرسلهما داعش * "حرس الحدود" تستقبل 304 لاجئين سوريين * الاونروا تطلب دعم الخليج لتجنب ازمة مالية * مجلس الامن يبحث الوضع في حلب اليوم * ترامب وساندرز يفوزان بالانتخابات التمهيدية في ولاية انديانا * وفاة طفلتين غرقاً بالبحر الميت وقناة الغور * 114 إصابة بحوادث متفرقة * النسور يزور الهيئة المستقلة للانتخاب * طبيب أردني يتلقى خطاب شكر من رئيس وزراء كندا * انخفاض على درجات الحرارة وطقس لطيف حتى الجمعة * مستوطنون يقتحمون الأقصى والمصلى المرواني
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!


أضف إعلانك مجانا
الصناره

عبرت جلالة الملكة رانيا عن حزنها لما يحدث في مدينة حلب السورية وكتبت في تغريدة على حسابها تويتر (قلوبنا تنزف مع الضحايا من الأطفال والأمهات وجميع العائلات التي دمرت في حلب جراء هذا النزاع# حلب- تحترق).

نشر ولي العهد سمو الأمير الحسين صورة تجمعه بجلالة الملكة رانيا والأميرة سلمى والأمير هاشم على حسابه الإنستجرام وكتب تعليقا عليها باللغتين العربية والإنجليزية (أجمل زيارة لي من أمي وإخوتي سلمى وهاشم).

علمت صنارة الدستور أن فاتورة الكهرباء وصلت لإحدى الجامعات الحكومية سبعة ملايين دينار في سنة واحدة، فيما تعالت الأصوات لضرورة ضبط النفقات بالجامعات.

تسلم نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس المنتخب حديثا رئاسة مجلس النقباء خلفا لنقيب المحامين سمير خرفان لدورة تستمر أربعة أشهر.

تستعد وزارة السياحة والآثار لإطلاق برنامج «الأردن أحلى» بصيغة مختلفة عن الأعوام السابقة وببرامج أكثر ثراء من حيث الفعاليات والانشطة، إضافة إلى الأسعار التي ستكون مناسبة للجميع، وسيتم قريبا الإعلان عن البرنامج والذي أطلقته وزارة السياحة لغايات تشجيع السياحة الداخلية منذ أكثر من ست سنوات.

بدأت أمس حملة إعلانية ضخمة لتسويق الأردن سياحيا في شوارع مملكة البحرين، وهي جزء من خطة تسويق شاملة في دول الخليج العربي بعنوان (أكيد في الأردن)، وشملت الحملة توزيع صورة عن الأردن بشوارع البحرين الرئيسة وبث تقارير واعلانات متلفزة واذاعية وعبر الصحف.
 
سقط سهوا اسم الدكتور معين حداد من قائمة المرشحين لانتخابات نقابة اطباء الاسنان لعضوية المجلس كمرشح مستقل.

ثلاثة اعضاء هيئة ادارية لاحد الاندية المعروفة يحاولون تسريب العديد من الاسماء لتكون ضمن الهيئة العامة للنادي، بقية اعضاء الادارة استغربوا هذه التصرفات وابلغوا المجلس الاعلى للشباب بهذه التجاوزات.

تقرر تسمية صالة الارينا الجديدة بمدينة الحسين للشباب، المخصصة لرياضة الملاكمة باسم الشهيد راشد الزيود، الذي قضى دفاعا عن الوطن اثناء تأديته الواجب.

ملف تفريغ عدد كبير من الرياضيين لجهة خدماتيه اصبح على طاولة صاحب القرار الذي قرر تكليف لجنة خاصة لمراجعة اسباب التفريغ خاصة الكتب الواردة من الاندية.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube