هدنة حمص! : جريدة الدستور
   
العدد رقم 17170 السنة 49 - الأربعاء 17 رجب, 1436 هـ الموافق 6 أيار 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!

Print this page

الصناره

شكرت جلالة الملكة منظمة اليونسيف على دعمها للأطفال في العالم، وكتبت جلالتها في تعليق لصورة نشرتها جلالتها على حسابها الانستجرام وهي تغادر مكتبها (بعد اجتماع مع اليونيسيف اليوم، الشكر الجزيل لليونيسيف على جهودهم في مساندة الأطفال في جميع انحاء العالم).

أوعز رئيس الوزراء الى الوزارات والمؤسسات الحكومية بعدم استخدام البريد الالكتروني الخاص بالموظفين في المعاملات الحكومية وانما البريد الالكتروني الحكومي وذلك من باب تعزيز الحماية والسرية للمعلومات الحكومية.

علمت «الدستور» ان الجولة القادمة لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء ستكون الى لواء الازرق بعد الزيارات الميدانية التي قام بها الدكتور النسور الى عدد من المحافظات والالوية في الشمال والجنوب.

وقع عشرات الناشطين على عريضة إلكترونية لمطالبة مجلس النواب بالسعي لتغيير أنظمة وزارة الصحة المنقوصة من حقوق الأم في ولاية ابنها عند المرض. وتجمع العريضة التي أعدتها الكاتبة ريم الجازي، التواقيع من أجل الضغط على مجلس النواب نحو إلغاء استخدام المادة 123 من القانون المدني والتي تنص على «ولي الصغير هو أبوه ثم وصي أبيه ثم جده الصحيح ثم وصي الجد ثم المحكمة أو الوصي الذي نصبته المحكمة»، وحملت العريضة اسم «حق ابني مسؤوليتي».

تعقد اللجنة النيابية المشتركة من (الادارية والقانونية) مؤتمرا صحافيا في مبنى مجلس النواب يوم السبت المقبل الساعة العاشرة والنصف صباحا للحديث عن نتائج الحوار الوطني الذي أجرته على مدى الاسابيع الماضية في مختلف محافظات المملكة مع الاطياف السياسية والاجتماعية المختلفة حول قانوني البلديات واللامركزية.

أنهت لجنة التحقيق النيابية بملف الطاقة التحقيق بملف شركة الفوسفات، وذلك في اجتماع لها أمس برئاسة النائب امجد المجالي، وحضور النواب: عبدالمنعم العودات ورولى الحروب وجمال قموه وعدد من اصحاب الاختصاص القانونيين.

يرعى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية د. خالد الكلالدة، صباح يو غد الخميس افتتاح ورشة عمل لإعلان ومناقشة نتائج دراسة «التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الأردن: بعد الربيع العربي»، والتي يعقدها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية. وذلك ما بين الساعة12:00 وحتى الساعة3:00، في مدرج كلية الأمير حسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية- الجامعة الأردنية.

بمناسبة حلول اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يصادف الثامن من ايار الحالي، يكرم الهلال الأحمر الأردني عدداً من أصحاب الانجازات وذلك تقديراً لجهودهم وعرفانا بعطائهم الموصول ولدورهم الإنساني.
 وسيقام الاحتفال يوم السبت المقبل، التاسع من الشهر الحالي الساعة الثانية عشرة ظهرا في مقر الهلال الأحمر الأردني.

أصدر حزب البعث العربي التقدمي بياناً أكد فيه دعمه المطلق للصحفيين وللصحافة الورقية الأردنية باعتبارها مؤسسات وطنية مهمة وذات دور وطني مؤثر.

كشف تقرير كشف حسي أعدته الكوادر المعنية في مديرية زراعة لواء بني كنانه عن وجود كميات كبيرة من الدواجن النافقة ملقاة بجانب شارع في منطقة إبدر التابعة لبلدية السرو في اللواء.
وبين التقرير الذي أعد من قبل قسم البيطرة في المديرية بناء على شكوى من أحد المواطنين بأنه يوجد ما يزيد على 70 شوالا من الدجاج النافق في منطقة شارع الجيش/ شعب السماق.

أكد مصدر مطلع ان وزارة الاشغال العامة والاسكان بدأت بدراسة المسارات المقترحة لربط محافظة السلط بجرش وعجلون بطريق مباشرة حيث يتوقع المباشرة بتنفيذ المشروع خلال العام الحالي.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2014
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube