جريدة الدستور : هدنة حمص!
   
العدد رقم 17261 السنة 49 - الأربعاء 19 شوال, 1436 هـ الموافق 5 آب 2015م.
يومية سياسية عربية مستقلة تصدر عن الشركة الاردنية للصحافة والنشر
رئيس التحرير المسؤول محمد حسن التل
بحث الدستور
هدنة حمص!
<< الخميس، 8 مايو/أيار، 2014
Print this page
أسامة الشريفأسامة الشريف

هدنة حمص القديمة تعد تطورا لافتا في الأزمة السورية حيث توصل الثوار وحكومة النظام بوساطة يقال انها ايرانية إلى خروج نحو الفي مقاتل من احياء المدينة المحاصرة منذ عامين الى مناطق يسيطر عليها الثوار في الريف الشمالي حاملين معهم اسلحتهم الخفيفة. في المقابل تسمح الحكومة بدخول المساعدات الانسانية وتفرض سيطرتها على المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة المسلحة. من الصعب القول بان الهدنة، لو نجحت، تعد نصرا كبيرا للنظام الذي لا يزال عاجزا عن بسط سيطرته على كثير من المدن والقرى والمحافظات السورية. وهو لا يعد هزيمة نكراء للثوار الذين قاوموا الحصار لسنتين وخرجوا من حمص الى مناطق تحت سيطرتهم حيث صرح العديد منهم بأنهم سيعودون الى حمص ليحرروها. الصفقة تشمل ايضا اطلاق سراح ضباط وجنود سوريين وضابط روسي.
هذا الاتصال المباشر بين الثوار والنظام ليس الأول من نوعه، وقد يشكل طريقا جديدا للخروج من مواجهات انهكت الطرفين دون ان يحرز احدهما نصرا حاسما. وفي ظل فشل الحل السياسي الأممي واصرار النظام على الخيار العسكري للقضاء على الثورة، فان خيار الهدنة او وقف اطلاق النار في مناطق الاشتباك قد يعزز فرص التهدئة في بعض المناطق. لن يقود ذلك الى مصالحة تنهي الصراع الدائر منذ اربع سنوات لكنه قد يمنح الطرفين فرصة لالتقاط الانفاس والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى مناطق محاصرة تعج بالمدنيين.
النظام يسعى الآن الى فرض سيطرته على حماة وحلب وريف دمشق الجنوبي، وهو قد يؤجل الدخول في صراع على درعا والقنيطرة وشمال حلب الى الحدود التركية. اعتقد ان هو حقق ذلك في غضون الأشهر القليلة القادمة فانه يكون قد استعاد زمام المبادرة والثقة بنفسه. اما الطرف الآخر فانه ورغم الاقتتال الداخلي بين داعش والنصرة والخلافات الجديدة بين الجيش الحر والنصرة في درعا، فانه سيسعى الى زيادة مكاسبه في حلب والتوسع في منطقة الساحل بالقرب من كسب وترسيخ سيطرته في محافظتي درعا والقنيطرة وادلب والحدود مع تركيا.
في الحالتين يكون كل طرف قد حقق تقدما ما، وقد يفضي ذلك الى تفاهمات جديدة على الأرض. السيئ في كل هذا انه لا يحقق نهاية للصراع لكنه يفتح الباب على تقسيم فعلي على ارض الواقع وسط حالة جمود ميداني حيث لا غالب ولا مغلوب. من هنا تبدو أهمية هدنة حمص الأخيرة!


تحويل عملات اسعار العملات Currency Converter
الصناره

برعاية ومشاركة سمو الامير الحسن يقيم منتدى الفكر العربي بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي حفل اطلاق الميثاق الاقتصادي العربي في الخامسة من مساء الاحد المقبل في المركز نفسه.

يرعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في العاشرة من صباح غد الخميس حفل اطلاق مشروع تطوير القوى العاملة في الاردن الذي يقام في مجمع الملك حسين للاعمال.

وافقت الحكومة على قرار الحكومة الالمانية ترشيح بريجيتا ماديا ريفكر ايبرله لتكون سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي.

يرعى وزير الصحة حفل تخريج طلبة كلية رفيدة الاسلمية للتمريض والقبالة والمهن الطبية المساندة للعام 2015 اليوم الاربعاء الساعة الخامسة مساء في قصر الثقافة - مدينة الحسين للشباب.

قامت السفيرة الأمريكية في عمان أليس ويلز أمس الاول الاثنين بجولة تفقدية لرصد الأوضاع الجوية وآثار موجة الحر على المملكة في العديد من المناطق والمحافظات.

استقبل بعض سكان احياء عمان الشرقية عودة التيار الكهربائي بعد انقطاع متكرر بالزغاريد والفرح ونزل الشبان الى الشوارع يرقصون ويدبكون تعبيرا عن فرحتهم بعودة التيار الكهربائي.

يقوم عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بحملة كبيرة لتأمين دراسة ابنة الجندي أحمد الدقامسة في الجامعات الأردنية حيث نجحت بتول أحمد الدقامسة في امتحان التوجيهي للدورة الصيفية بمعدل 77.7%.

طالبت جهة رقابية الجامعة الاردنية تزويدها ببيانات أكثر وضوحا عن قضية فواتير هواتف خليوية يجري التحقيق بها، وبحسب مصادر فان قيمة تلك الفواتير تتجاوز الـ 8 الاف دينار تم صرفها من أموال الجامعة دون سند قانوني.

ضبطت الاجهزة المختصة ثلاثة شبابٍ قاموا بسرقة جرتي غاز من مسجد في احدى ألوية محافظة الطفيلة وتم توقيفهم لاستكمال التحقيقات وتحويلهم الى القضاء.

قلعة الكرك سجلت «صفرا» بعدد زوارها من السواح الاجانب على مدار أكثر من يوم، يكشف هذا الرقم المفجع الحال المتردي للسياحة في مدن الجنوب، حيث تشير المعلومات الى أن مدينة البترا ووادي رم يعانيان من ذات الاوجاع السياحية.

بوفيه لبيع القهوة يقع في منتصف شارع وادي صقرة لم يكتف بالاعتداء على ارصفة المشاة بل امتد الامر لقيامه بنصب حواجز معدنية على الشارع الإسفلتي.

ادارة السير المركزية ضبطت امس احد مدربي السواقين بعد ان حمل شابين في صندوق المركبة الخلفي بشكل لامبال مما عرض حياتهما للخطر حيث تم تحويل سائق المركبة والشابين للمركز الامني وحجز المركبة داخل ساحة الحجز المؤقت.

كتّاب الدستور
الفيديو
خدمات الكترونية
مواقع مختارة
يمنع النقل أو الاقتباس من أخبار الدستور الخاصة الابموافقة مسبقة من الصحيفة
اما فيما يتعلق بالمقالات فلا مانع من اعادة النشر شريطة الإشارة الى المصدر ( جريدة الدستور )

© Ad-Dustour Newspaper 2015
سياسة الخصوصيه | Privacy Policy
Powered by BuildCube