الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

"التعليم العالي": لا طلبة اردنيين مبتعثين رسميا لليمن

تم نشره في الأربعاء 8 نيسان / أبريل 2015. 03:00 مـساءً

عمان - أكد مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه "لا طلبة أردنيين مبتعثين للدراسة في الجامعات اليمنية"، مشيراً إلى أن الوزارة "لم تبتعث" العام الدراسي الحالي أي طلبة للدراسة هناك، وتم استيعاب جميع المبتعثين سابقا في الجامعات الرسمية الاردنية.
وبين المصدر أن جميع الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات اليمنية "يدرسون على حسابهم الخاص"، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الوزارة "لن تتخلى" عن هؤلاء الطلبة.
وقال إن عملية استيعاب هؤلاء الطلبة في الجامعات الأردنية "رهن بأوضاعهم الأكاديمية، وهو قيد الدراسة، ولم يتم تبني أي سيناريو بهذا الخصوص"، مشيراً إلى أن قبولهم في البرنامج الموازي بالجامعات الرسمية أحد السيناريوهات المطروحة، كما أن تطبيق الشروط، التي اصدرها مجلس التعليم العالي في شهر أيلول الماضي مطروح كأحد الخيارات.
وشدد على أن أي سيناريو لقبول الطلبة "مرتبط بالقوانين والأنظمة والتعليمات، وأسس القبول وتعليمات معادلة المواد في الجامعة التي يقبلون بها".
وتشير تقديرات أولية إلى أن عدد الطلبة الأردنيين، الذين يدرسون في الجامعات اليمنية، يصل لنحو 600 طالب.
وكانت الوزارة استوعبت نحو 1200 طالب من الدارسين بالجامعات اليمنية العام 2011 في الجامعات الرسمية، كما استوعبت العام الماضي عددا مماثلا بالبرنامج الموازي في هذه الجامعات، بعد تقديم امتحان مستوى، حيث تم قبول المتفوقين فيه، بالبرنامج العادي في الجامعات.(بترا)

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش