الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

« وكلاء السياحة والسفر» تحذّر من تمرير مشـروع قانون السياحة وتدعو لـسـحبه

تم نشره في الثلاثاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 02:00 مـساءً

عمان- الدستور- نيفين عبد الهادي
حذرت جمعية وكلاء السياحة والسفر من تمرير مشروع القانون المعدل لقانون السياحة الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا دون الرجوع اليها، مشيرة الى انها فوجئت باقراره تمهيداً لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول، رافضة ما يتعلق بالجانب الخاص بموضوع وكلاء السياحة والسفر.
وطالبت الجمعية بسحب التعديل الخاص بمشروع قانون السياحة، حفاظا على تماسك ووحدة قطاع مكاتب السياحة والسفر، مؤكدة انها طالما حذرت منه في وقت سابق. وشددت الجمعية في بيان صدر عنها امس على انها ستتخذ خطوات تصعيدية مدعومة بقطاع السياحة بشكل عام لدفع وزارة السياحة والاثار على التراجع عن هكذا مشروع.
 وقالت الجمعية في بيانها الذي وقع باسم رئيسها شاهر حمدان انها فوجئت بما طالعتهم به وسائل الاعلام وفي اطار قرارات مجلس الوزراء واقراره الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل قانون السياحة، مشيرة الى انه نص على «وتضمنت التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون النص على استقلالية مكاتب السياحة وتنظيم أعمالها بموجب نظام جديد وتنشأ لها جمعية مستقلة حسب الأصول وإلزام تلك المكاتب بتقديم وثيقة تأمين بتغطية مالية سقفها عال إضافة إلى تقديم الكفالات»، كما تضمن التعديل الاقتراح على أن ينص على إضفاء صفة الضابطة العدلية على أعمال الموظفين في وزارة السياحة لدى القيام بالأعمال المنوطة بهم في التفتيش والرقابة».
في هذا السياق، بينت الجمعية وجود خمس جمعيات سياحية مهنية منبثقة عن قانون السياحة لكل منها نظام قائم حسب القانون أعلاه، وعليه فلا يجوز العبث في أنظمتها بغير استشارتها والمشاركة في أي تعديل قد يمس جوهر أعمالها على كل الصعد، مع العلم بأن جمعيتنا اسمها في الأنظمة المعمول بها «جمعية وكلاء السياحة والسفر»، والنص على «استقلالية مكاتب السياحة» دون ذكر السفر يوحي بأن المقصود وهو «مكاتب السياحة الوافدة» لا يعني أبداً مكاتب السفر والعاملة في قطاع إصدار تذاكر الطيران أو حجوزات الفنادق أو الحج والعمرة أو السياحة الصادرة أو الداخلية أو أي مهنة أخرى وبالتالي وحسب مشروع القانون المعدل المرفوع ينص على «تنظيم أعمالها بموجب نظام جديد وتنشأ لها جمعية مستقلة حسب الأصول» الأمر الذي يوضح صراحة رغبة الوزارة بتفتيت جمعية وكلاء السياحة والسفر وشرذمة القطاع وبالتالي إضعافه، الامر الذي يؤدي في النهاية إلى إضعاف العملية السياحية بكل مكوناتها.
ونبهت الجمعية في ذات البيان الى ان مكاتب السياحة والسفر العاملة في الأردن تستقطب نشاطات متعددة للأردن بشتى الوسائل وكذلك تدخل اموالا على خزينة الدولة بشكل مباشر وكذلك الدخل القومي.
وفي موضوع إعطاء الضابطة العدلية لموظفي الوزارة بينت الجمعية ان هذا الأمر يمنح الموظف صلاحيات مطلقة في تنفيذ الضابطة بطريقة تعسفية أو مجحفة ولربما يؤدي إلى نوع من استغلال السلطة وارتكاب مخالفات.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل