الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تغيّر المناخ جعل الإنسان المعاصر أكثر ذكاء!

تم نشره في الثلاثاء 21 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 03:00 مـساءً

في وقت خاض فيه معظم أجدادنا القدماء معارك شرسة لتحدي ظاهرة تغيّر المناخ على أمل النجاة من نوبات جفاف، تجمد وفيضانات، خلص عدد متزايد من العلماء الآن إلى أن بعض التحولات التي طرأت على مناخ كوكب الأرض قد تسببت في ظهور بعض من أكثر سمات الإنسان المعاصر تميزًا، ويكفي معرفة أنها جعلتنا أكثر ذكاءً.
توصل العلماء إلى نتائج تُبيِّن أن القفزات التطورية الكبرى، مثل نمو أدمغتنا الكبيرة وقدرتنا على إنشاء واستخدام الأدوات المعقدة، قد تزامنت مع فترات تغير المناخ المتقلب. وقال بيتر ديمينوكال، من جامعة كولومبيا، إن النظرية العلمية قائمة حاليًا على «الصدفة»، لكن خبراء يفحصون الآن أسنانًا قديمة ورواسب من قاع البحر لدعم الفكرة.
وذكرت في هذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن البيانات المنتظر تجميعها من الممكن أن تساعد العلماء بالفعل على الكشف عن الطريقة التي ربما أحدث من خلالها المناخ تطورات دراماتيكية في تطور الإنسان، وأنها ستدعم على ما يبدو الفكرة التي تتحدث عن أن القفزات الكبرى لم تحدث نتيجة تكيفنا مع أحد التغيّرات البيئية، وإنما لتكيفنا مع سلسلة من التغييرات، حيث تناوبت البيئة بين الرطب والجاف. (الجزيرة نت)

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش