الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«تضامن» تشيد بقرار دائرة الإفتاء حول إجهاض المُغتصَبة

تم نشره في الاثنين 29 أيلول / سبتمبر 2014. 03:00 مـساءً

 عمان - أشادت جمعية معهد تضامن النساء الاردني «تضامن»  بالقرار الصادر عن دائرة الإفتاء الذي يقضي بالنظر بإجهاض المغتصبة كل حاله بظروفها.
واشارت «تضامن» في بيان الى أحدث فتوى صدرت عن مجلس الإفتاء الأردني بقرارها رقم (204)(14/2014م) والصادرة بتاريخ 11 ايلول بعنوان «حكم إجهاض الحمل الناتج عن الاغتصاب» وللإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بحكم إجهاض الجنين المتكون من اغتصاب في حال زنا المحارم.
واضافت «تضامن» أن مضمون الفتوى وبعد الدراسة ومداولة الرأي اعتبر أن « جريمة الاغتصاب من أعظم الجرائم  لما فيها من عدوان على الكرامة الإنسانية، وإيذاء للنفس البشرية، حتى عدَّها كثير من العلماء من «الحرابة» التي تعد إفساداً في الأرض، وانتهاكاً لأعراض الخلق.
واشارت تضامن الى أن مجلس الإفتاء أجاز إجهاض المرأة الحامل إذا ثبت أن الحمل سيؤثر على حياتها، بحسب ما جاء في قرار مجلس الإفتاء.
وفي مقابل ذلك، تجد «تضامن» بأن قانون العقوبات الأردني لم يتضمن أي نص يجيز فيه الإجهاض، فالمرأة التي تجهض نفسها أو رضيت أن يستعمل لها غيرها أية وسيلة للإجهاض تعاقب بالحبس من ستة أشهر الى ثلاث سنوات (المادة 321).
من جهة ثانية احتفلت جمعية معهد تضامن النساء الأردني  باختتام فعاليات مشروع الحماية والآمان الذي نفذته ضمن مشروع المشاركة المجتمعية وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية.
ونفذ المشروع خلال هذا العام عبر ورش تدريبية وتوعوية شملت مختلف محافظات المملكة استعانوا فيها بالمسرح التفاعلي بالتعاون مع الممثلة أسماء عبدالله، بحيث تم طرح القضايا الأربعة للنقاش عبر اعمال مسرحية درامية هادفة .
وتضمن حفل الختام الذي أقيم في فندق القدس، شهادات حيه قدمتها مجموعة من شبان وشابات المحافظات، حول الفائدة التي جنوها من اللقاءات الحوارية وورش العمل التي عززت معرفتهم بمفاهيم كانت لديهم حول قضايا الزواج المبكر وتجارة البشر وعمالة الأطفال والعنف المبني على النوع الاجتماعي.
وسجل الزواج المبكر خلال العام  2013 ، 9618 حالة، بنسبة وصلت (13,2%) من مجموع الزيجات التي سجلت العام نفسه والبالغة 72860 حالة.
وكشفت الدراسات عن (37760) حالة عمل اطفال (إناث وذكور) من الفئة العمرية (5-17) عام، بنسبة تصل الى (2،1%) من مجموع الأطفال لنفس الفئة العمرية.
ووفقا لارقام رسمية دولية فقد سجل في الاعوام 2011 و2012 نحو 14 حالة اتجار في البشر في الاردن شملت 23 ضحية .
وأوضحت مديرة البرامج والانشطة في المعهد الدولي لتضامن النساء انعام العشا أن نحو 272 ورشة عمل تم عقدها في الأقاليم الثلاث شمال وسط والجنوب، لنشر الوعي وتحفيز المواطنين من كلا الجنسين، للتعرف بشكل علمي على هذه القضايا التي تثير القبلق، واتخاذ خطوات لمواجهتها.(بترا).

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش