الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

خبير أممي: الأردن حقق تقدما ملحوظا في مجال البنية التحتية لبرنامجه النووي

تم نشره في الأربعاء 6 آب / أغسطس 2014. 03:00 مـساءً

عمان -  قال خبير اممي متخصص في مجال الطاقة النووية يزور المملكة حاليا، ان الاردن حقق تقدما ملحوظا في مجال تطوير البنية التحتية الخاصة ببرنامجه النووي واتخذ قرارات ايجابية تدفع بالبرنامج قدما.
وقال مدير قسم الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيونع كيون بارك الذي يزور الاردن على رأس وفد من الوكالة ان الاردن ومنذ الزيارة الاولى لخبراء الوكالة عام 2009 حقق تقدما في مجال تطوير القدرات البشرية واستطاع خلال هذه الفترة معالجة قضايا اكثر تحديدا ترتبط بالبرنامج النووي وحدد التكنولوجيا لاولى محطاته النووية. واضاف ان الحكومة الاردنية ومن خلال مجلس الوزراء اتخذت قرارات ايجابية تدفع المشروع قدما، مشيدا بالتعاون القائم بين المملكة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال ان دعوة الاردن لوفد الوكالة الذي يزور المملكة حاليا في اطار مهمة تقييم تنفيذ البنية التحتية للبرنامج النووي، يظهر مدى تصميم المملكة على تطوير برنامج الطاقة النووية بما يتفق مع المعايير الدولية وذلك بالاستفادة من الخبرات العالمية. واشار الى ان المشاركين في فريق الخبراء لا تقتصر مهمتهم على مراجعة البنية التحتية النووية فقط بل تشمل ايضا تبادل الخبرات والمعلومات.
واشاد بالتعاون القائم بين الوكالة والاردن وقال ان الاردن ينسق ويتعاون مع الوكالة في مجال برنامجه النووي فيما تقدم الوكالة للاردن دعما في مجال التدريب وتطوير القدرات البشرية كما تقدم للمملكة خدمات فنية من خلال خبراء الوكالة.
من جانبه قال نائب الرئيس ومفوض مفاعلات الطاقة النووية في هيئة الطاقة الذرية د. كمال الأعرج ان مهمة الوفد الذي يزور المملكة بدعوة رسمية تؤكد التزام الاردن بتحقيق النجاح في تطوير برنامج الطاقة النووية وفق المعايير الدولية بالاعتماد على افضل الممارسات والخبرات الدولية في هذا المجال.
واضاف ان الزيارة التي بدأت قبل يومين هي بداية لمهمة رئيسية سيقوم بها فريق من 14 خبيرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاجراء التقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة، وتقديم التوصيات الخاصة بوضع البنية التحتية النووية للمملكة.
وقال الاعرج ان الوفد يلتقي على مدى 10 ايام خبراء ومتخصصين اردنيين حول انشطة ومتطلبات البنية التحتية التي انجزتها هيئة الطاقة الذرية الاردني وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
واشار الى ان مجالات عمل فريق الخبراء ستركز على 19 بندا تشمل الموقف الوطني، الأمان النووي، الإدارة، التمويل، الإطار التشريعي، الضمانات، الإطار التنظيمي، الوقاية الاشعاعية، الشبكة الكهربائية، الموارد البشرية، المشاركة الوطنية، موقع محطة الطاقة النووية، حماية البيئة، التخطيط لحالات الطوارئ، الأمن النووي، دورة الوقود النووي، النفايات المشعة، مشاركة القطاع الصناعي الوطني، الأجهزة والمعدات، والتي حددتها الوكالة كدليل للدول التي ترغب بالشروع في بناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد استلمت في وقت سابق تقرير التقييم الذاتي لمشروع محطة الطاقة النووية الاردني الذي اعدته هيئة الطاقة الذرية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمؤسسات المعنية والذي يعد المرجع الرئيسي للمراجعة الشاملة. ووفق بيانات الوكالة الدولية فان الأردن يعد حالة نموذجية حيث كان اول دولة نفذت فيه أول مهمة للتقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة بين الدول الأعضاء في عام 2009، وتعد هذه المهمة هي الثانية من نوعها في الاردن سبقها في عام 2012 مهمة متابعة هدفت الى تقييم ما تم انجازه بحسب توصيات الوكالة ومخرجات المهمة الاولى. (بترا)

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش