الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«الاقتصاد النيابية» تناقش أسس منح الإقامات للمستثمرين

تم نشره في الثلاثاء 8 نيسان / أبريل 2014. 03:00 مـساءً

عمان -  استمعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعيليك الى وجهات نظر المعنيين حول المادة (34) المتعلقة بأسس منح الاقامات للمستثمرين وافراد اسرهم والعاملين في ادارة المشاريع المقامة داخل الاردن.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير العمل الدكتور نضال القطامين وامين عام وزارة الصناعة والتجارة ورئيس مجلس ادارة المناطق الحرة ورئيس مجلس مفوضي المناطق التنموية ومدير عام مؤسسة التدريب المهني ومدير الجنسية وشؤون الاجانب في وزارة الداخلية وعدد من المعنيين في هذا الشأن.
وقال النائب ابو صعيليك انه جرى خلال الاجتماع اقرار المادة 34 الفقرة (أ) و(ب) بعد شطب عبارة المناطق التنموية والحرة واضافة عبارة على ان يراعي النظام نسبة تشغيل الاردنيين وتنمية المحافظات في نهاية الفقرة وبذلك اصبحت الاسس في منح الاقامة تنطبق على المستثمرين كافة.
واشار الى ان اللجنة وافقت على مقترح وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتعديل نص في القانون بخصوص تسوية نزاعات الاستثمار بين المستثمر لرأس مال اجنبي والمؤسسات الحكومية الاردنية وديا بين طرفي النزاع مبينا انه اذا لم تتم التسوية خلال مدة ستة اشهر فلأي من الطرفين اللجوء الى المحاكم الاردنية المختصة دون الانتقاص من حق أي طرف في حالة النزاع الى المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار.
وكانت اللجنة برئاسة النائب ابوصعيليك قد التقت صباح امس السفير البريطاني في عمان بيتر ميلت وبحثت خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات سيما البرلمانية.
وتطرق اعضاء اللجنة مع السفير البريطاني الى تداعيات الازمة السورية على المملكة وما رافقها من تحديات اقتصادية واجتماعية وامنية اصبحت تشكل هاجسا يقلق الاردنيين كافة. (بترا)

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش