الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

استبيان : تحسين مستوى نزاهة السوق وزيادة فرص التعليم مهمتان لتطوير الاقتصاد الأردني

تم نشره في الاثنين 7 نيسان / أبريل 2014. 02:00 مـساءً

 عمان- الدستور- جهاد الشوابكة
  كشف معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA، الجمعية العالمية لخبراء الاستثمار التي تضع معايير الامتياز المهني، عن نتائج استبيان التوجهات التي تسود أسواق الشرق الأوسط السنوي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس ، وذلك قبل انعقاد مؤتمر «الاستثمـار في الشرق الأوسـط» الذي ينظمه معهد المحللين الماليين المعتمدين في الأردن تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يومي 9 و10 نيسان الحالي في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات .
 وشارك في الاستبيان محللون ماليون معتمدون وأعضاء من حملة شهادات معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA من سائر أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأعرب أعضاء معهد المحللين الماليين المعتمدين المشاركين في الاستبيان عن اعتقادهم بأن أفضل الفرص الاستثمارية تتوافر في المملكة العربية السعودية (توقع ما نسبته 85 في المائة منهم أن تكون هذه الفرص جيدة أو ممتازة)، بينما أكد 83 في المائة و79 في المائة منهم أن أفضل الفرص الاستثمارية خلال السنوات الثلاث المقبلة تتوافر في الإمارات العربية المتحدة وقطر على التوالي.. كما توقع (51 في المائة) منهم أن تكون فرص الاستثمار في الأردن متوسطة في السنوات الثلاث القادمة ، بينما توقع 35 في المائة منهم أن تكون فرص الاستثمارجيدة أو ممتازة في المملكة.
 وقال  جميل عنز، رئيس جمعية المحللين المالييين المعتمدين في الأردن  « نحن فخورون باستضافة مؤتمر «الاستثمـار في الشرق الأوسـط» السنوي في الأردن للمرة الأولى، و لقد أشارت نتائج الاستبيان إلى أن نصف المشاركين في الاستبيان (51 في المائة) يرون في تحسين مستوى نزاهة وشفافية السوق مفتاح لنجاح الأردن في تأمين نمو اقتصادي مستدام طويل الأمد، ويعتقد 20 في المائة من المشاركين في الاستبيان أن زيادة الفرص التعليمية تعتبر أولوية ثانية لتحقيق هذا الهدف».
و أكد عنز أن نتائج الاستبيان تعكس المناقشات والمناظرات المتوقعة في المؤتمر والتي نأمل أن تشجع المستثمرين وكبار المفكرين في مجالي التمويل والاستثمار على طرح رؤيتهم حول مستقبل الساحة المالية في الشرق الأوسط وماهية الفرص التي تتيحها للمستثمرين».
اما أفضل خمس نتائج للاستبيان شملت توقعات توسع الاقتصاديات المحلية في عام 2014: توقع 80 في المائة من أعضاء معهد المحللين الماليين المعتمدين توسع اقتصاداتهم المحلية في عام 2014، بينما توقع ما نسبته 76 في المائة منهم توسع أعمال شركاتهم، وتوقع 67 في المائة منهم توسع الاقتصاد العالمي. ومن المتوقع أن تشهد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر أقوى نمو اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2014.
توقع (68 في المائة) زيادة الاستثمارات الأجنبية، وأكد 66 في المائة منهم انتعاش أسواق إصدارات الأسهم الأولية والأسهم، و64 في المائة منهم زيادة في عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2014، بينما توقع 90 في المائة زيادة في معدلات التضخم في الأسواق المحلية.
 التأثير الاقتصادي الإيجابي للربيع العربي لا يزال مرشحاً للتفوق خلال الأعوام الخمسة المقبلة مقارنة مع نظيره في عام 2014: بينما يتوقع 61 في المائة من المشاركين في الاستبيان أن يؤدي التغيير السياسي الناجم عن الربيع العربي إلى تراجع معدلات النمو الاقتصادي خلال عام 2014، تتوقع نسبة مشابهة (63 في المائة) أن يؤدي ذلك التغيير إلى زيادة تلك المعدلات على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.
 كما ان تحسين مستوى نزاهة وشفافية السوق وزيادة الفرص التعليمية ستساعد الاردن في تأمين نمو اقتصادي مستدام طويل الأمد: يرى نصف المشاركين في الاستبيان (51 في المائة) أن تحسين مستوى نزاهة وشفافية السوق هو مفتاح نجاح الأردن في تأمين نمو اقتصادي مستدام طويل الأمد، ويعتقد 20 في المائة من المشاركين في الاستبيان أن زيادة الفرص التعليمية تعتبر أولوية ثانية لضمان النمو المستدام.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل