الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

النزاهة النيابية تلتقي اللجنة الملكية لتعزيز منظومة النزاهة..و"القانونية النيابية"تناقش مشروع "النظام الداخلي"للنواب

تم نشره في الاثنين 31 آذار / مارس 2014. 03:00 مـساءً

 عمان - الدستور.
 التقت لجنه النزاهة والشفافية النيابية في الاجتماع الذي عقدته أمس برئاسة النائب مصطفى الرواشده اللجنة الملكية لتعزيز منظومة النزاهة بحضور رئيسها الدكتور رجائي المعشر.
 وقال الرواشده ان لجنه النزاهة مهتمة بتعزيز وترسيخ وتعميق مفهوم النزاهة والشفافية ومحاربه الفساد دعما للنظام السياسي وتوجهات جلاله الملك عبدالله الثاني،  مضيفا أن الأردن عانى خلال السنوات الأخيرة من تفشي ظاهرة المحسوبية والفساد والرشوة وهي ظاهره بالغة الخطورة تهدد المجتمع كاملا.
وقال ان على الجميع الوقوف عند مسؤولياتهم الوطنية في الحفاظ على منجزات الشعب الأردني وهذا الظرف يدعونا الى رص الصفوف وتشكيل جبهة حقيقية لمقاومه الثقافة السلبية التي بدأت تتعمق وتزداد في المجتمع، مؤكدا ان على مؤسسات الدولة التعاون والتشارك لتعميق مفهوم النزاهة وإرسال رسالة واضحة للمجتمع للحفاظ على المال العام .
 وقال الرواشدة ان اللجنة استمعت الى شرح واسع ومفصل حول إليه عمل اللجنة وأهدافها التي تعزز منظومة النزاهة وإيجاد ثقافة ووعي جديدين يعززان مفهوم النزاهة والشفافية ومحاربه الفساد من  قبل الجميع .
 وقال المعشر ان جلاله الملك هو أول من دعا الى الإصلاح الشامل  ومحاربه الفساد من خلال تعزيز منظومة النزاهة التي تسعى الى تحقيق إصلاح اقتصادي ثقافي اجتماعي، مؤكدا انه تم تشكيل لجنه تسمى لجنه تقييم الانجاز ومتابعه التنفيذ تشمل ميثاق ومعايير توزع على المؤسسات .
وقال ان معيار النزاهة في القطاعات المختلفة يجب تطبيقها من الجميع لأنها منظومة وطنيه معنية بالسلطات الثلاث والقطاع الخاص .
 وعلي صعيد اخر ناقشت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب المحامي عبد المنعم العودات وحضور اعضاء اللجنة مشروع مواد النظام الداخلي لمجلس النواب 2013.
 وقال النائب العودات ان اللجنة نظرت في مواد النظام الداخلي للمجلس وما هي المواد الواجب تعديلها بحيث نصل الى نتيجة مفادها اختصار الوقت في المناقشات على مشاريع القوانين تحت القبة وان يقتصر النقاس على النواب الذين يتقدمون باقتراحات خطية للجان المختصة او لرئيس المجلس، واكد انه سيتم وضع توصيات ومواد تعالج موضوع غياب النواب عن جلسات المجلس.
من جهة اخرى اوضح العودات ان اللجنة القانونية  المكلفة بالتحقيق بملف قضية بيع  أراضي في منطقة البحر الميت ما زالت مستمره بعقد اجتماعات مغلقه للتحقيق في الموضوع .
 ومن جانب اخر وجه النائب خليل عطية سؤالا الى رئيس الوزراء حول صحيفة السبيل وسؤالا اخر لوزير التعليم العالي والبحث العلمي حول اعتماد مؤسسات التعليم العالي .
وجاء في نص السؤال الموجه لرئيس الوزراء "لماذا يتم استثناء صحيفة السبيل من الدعوات الداخلية والخارجية لتغطية الاخبار، و ما هي الأسباب وراء عدم توجيه دعوات لجريدة السبيل لحضور المؤتمرات واللقاءات الصحفية، لا سيما مؤتمر قمة الكويت الذي عقد في الفترة ما بين 25-26 /3/2014".
وفي سؤاله لوزير التعليم العالي تساءل النائب عطية عن الأسباب وراء قيام هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي منع الجامعة الملكية للعلوم الطبية من مباشرة التدريس وفتح باب القبول للإلتحاق بالجامعة، بالرغم من تحقق كافة شروط الترخيص النهائي علما بانها استوفت الشروط والمعايير ومتطلبات الإعتماد العام والمتمثلة .

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش