الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مجلس الأمانة يصادق على مشروع "نظام الأرصفة في عمان "

تم نشره في الأربعاء 26 شباط / فبراير 2014. 03:00 مـساءً

الدستور- صادق مجلس أمانة عمان مساء اليوم في جلسته العادية برئاسة امين عمان عقل بلتاجي على مشروع "نظام الأرصفة في أمانة عمان الكبرى" والذي جاء بهدف توضيح الاحكام والشروط المتعلقة بتنظيم الارصفة تسهيلا لمرور المشاة، وتحقيقا للسلامة العامة داخل حدود أمانة عمان .
والزم النظام الذي اقره مجلس الوزراء مؤخراً مالك العقار عند فتح الطريق المحاذي لعقاره بانشاء الرصيف بطول واجهة ذلك العقار وبناء الاطاريف التي تفصله عن الطريق وعلى نفقته الخاصة .
وتتولى الامانة إنشاء الارصفة او الاطاريف على الطرق التجارية والطرق التي تقرر الامانة اعتبارها طرقا رئيسية وذلك على نفقة المالك .
وبموجب النظام يحظر تمديد أي خطوط خدمات او شبكات او اسلاك او كوابل على الرصيف او تحته دون الحصول على موافقة الامانة الخطية المسبقة مثلما يحظر استعمال الرصيف لغير مرور المشاة ما لم يتم الحصول على اذن خطي مسبق من الامانة  .
وقال أمين عمان ان نظام الأرصفة ستيح للامانة العمل وبقوة على إعادة الرصيف للمشاة ومنع الإعتداءات عليها من قبل أصحاب البسطات ومعارض السيارات والإعتدات المختلفة .
وكشف امين عمان عن مخاطبة الجهات الأمنية المعنية لتحديد المسافات والمساحات المطلوبة للغايات الامنية أمام السفارات والفنادق لإستغلال الارصفة والشوارع بما لايؤثر على حركة المشاة والمركبات ردا على مطالبات عدد من الأعضاء بمعالجة هذه الإعتداءات .
ووافق المجلس على الاستمرار بمنح مشغلي وسائط النقل العام الجماعي المرتبطة بعقود استثمار مع الامانة دعم مالي بقيمة لا تتجاوز قيمة البدل المالي السنوي لاستثمار الحافلات الحاصلة على تصاريح من الامانة وذلك خلال النصف الاول من العام الجاري .
ووافق المجلس على  الأسعارالجديدة لبدل طرح الانقاض والكمخة في مكب البيضاء لتصبح  دينارا واحدا عن كل آلية "قلاب سنجل"، ودينارين عن "قلاب التريلا"  وثلاثة دنانير عن آلية "صهريج كمخة" .
كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة طلبات ترخيص المهن في تنظيم السكن للحالات الإنسانية وترخيص الحضانات وصالونات السيدات وتراخيص المهن المنزلية الخاصة بالسيدات برئاسة عضو المجلس نسرين النجداوي .
وطلب بلتاجي  من رؤساء اللجان المحلية بالتنسيق مع مدراء المناطق لإختيار شوارع يتم العمل عليها لتكون شوارع نموذجية من حيث التعبيد والأرصفة والشواخص المرورية والجزر الوسطية .
وأستمع المجلس الى مداخلات واٌقتراحات أعضاء المجلس حول النقل العام وتطوير وسط المدينة والتراخيص المهنية والمعمارية ومدينة الجبيهة الترويحية .

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش