الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الخدام قرار وقف استقدام العمالة الوافدة يضر بالقطاع الزراعي

تم نشره في الاثنين 8 آب / أغسطس 2016. 08:00 صباحاً



 عمان- الدستور- دينا سليمان

قال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام إن الاتحاد خاطب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي من خلال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر حول أثر قرار الحكومة القاضي بوقف استقدام العمالة الوافدة على القطاع الزراعي.

وبين رئيس الاتحاد لـ «الدستور « أنه في ضوء قرار الحكومة آنف الذكر فإن أجور العمالة الوافدة في وادي الأردن ارتفعت، مؤكداً أن القطاع الزراعي عموماً ووادي الأردن على وجه التحديد يحمل خصوصية عن غيره من المناطق، لافتاً في هذا الصدد إلى ضرورة أن تأخذ الحكومة بعين الاعتبار خصوصية وادي الأردن وأن يصار إلى استثنائه من القرار المذكور.

وأكد الخدام أهمية إعادة النظر بالقرار لصالح وادي الأردن لاسيما وأن أثر القرار سيكون عميقاً على القطاع كونه تزامن مع  بداية الموسم الزراعي.

وبحسب رئيس الاتحاد فإن خللاً سيُصيب المنظومة الغذائية على مستوى المملكة بسبب نقص كميات الإنتاج في حال أصرت الحكومة على قرارها أو لم تستثن وادي الأردن من القرار.

يشار إلى أن بياناً مشتركاً صدر مؤخراً عن وزارتي العمل والزراعة وهيئة مكافحة الفساد يؤكد على عدم السماح بإعطاء فرص العمل المستحقة للأردنيين إلى العمالة الوافدة، وأن فريق الخبراء في الهيئة عمل على  مراجعة نتائج الدراسات  التي أجريت مؤخرا والمتعلقة بالكلف الإنتاجيه لأصحاب العمل بما فيها تشغيل العمالة الاردنية والوافدة وأثر ذلك على مختلف القطاعات ، ووضع التوصيات اللازمة والآليات المستقبلية التي تصب في مصلحة تشغيل الاردنيين دون التأثير بأي شكل من الاشكال على القطاع الخاص ومنه الزراعي، ومن المتوقع ان تصدر التوصيات خلال الاسابيع القليلة المقبلة، بحسب البيان.



 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش