الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

هجوم كبير لحركة طالبان على فندق يرتاده اجانب في كابول

تم نشره في الثلاثاء 2 آب / أغسطس 2016. 07:00 صباحاً

 كابول -  شن مسلحون من حركة طالبان هجوما بشاحنة مفخخة على فندق يرتاده اجانب في كابول، تلته مواجهات مع قوات الامن استمرت سبع ساعات في المدينة التي تشهد تدهورا في الوضع الامني ولا تزال تحاول تجاوز اعنف هجوم دام شهدته في 15 سنة.

 ولم يصب اي من نزلاء او موظفي فندق «نورث غيت» في الهجوم. وقتل شرطي في الهجوم الذي مهد له مسلح فجر الشاحنة المفخخة ليفتح الطريق امام مسلحين  تمكنا من دخول حرم الفندق الخاضع لاجراءات امنية مشددة قرب مطار كابول.

 وهز الانفجار العنيف اجزاء كبيرة من العاصمة الافغانية وخلف حفرة وحل كبيرة واكواما من الركام المتناثر في حرم الفندق الذي سبق ان تعرض لهجوم في تموز 2013.

 وقال قائد شرطة كابول عبد الرحمن رحيمي ان «شاحنة مفخخة بالمتفجرات ضربت السور الخارجي للفندق». واضاف ان «شرطيا لقي حتفه واصيب ثلاثة آخرون بجروح، لكن ايا من موظفي الفندق او نزلائه لم يصب بأذى».

 ويأتي الهجوم بعد تسعة ايام على اعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجيرين اوديا بحياة ثمانين شخصا في كابول وشكلا اعنف هجوم في العاصمة الافغانية منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001.

 وفرضت القوات الخاصة الافغانية طوقا امنيا مشددا حول الفندق الذي يستخدمه المتعاقدون مع الجيش وغيرهم من الاجانب، فيما كان يسمع دوي انفجارات متقطعة واطلاق نار في المنطقة اثر الهجوم . ونقلت محطة التلفزيون المحلية «تولو» عن مصدر في الفندق القول ان جميع الموظفين والضيوف، وبينهم 11 اجنبيا على الاقل، احتموا في غرف آمنة خلال الليل.

 واضاف ان قوات خاصة من حلف شمال الاطلسي اشرفت على اجراءات التحقق من انتهاء العملية في «نورث غيت» المنشأة الفخمة المحصنة بجدران مقاومة وابراج مراقبة وكلاب مدربة. واهتزت النوافذ في ارجاء المدينة وتسبب الانفجار بقطع خط للكهرباء يزود نصف كابول، بحسب الشركة.   ( ا ف ب)

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل