الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

وزير المالية : عجز الموازنة للنصف الأول يتراجع إلى 175 مليون دينار

تم نشره في الخميس 12 آب / أغسطس 2010. 03:00 مـساءً
وزير المالية : عجز الموازنة للنصف الأول يتراجع إلى 175 مليون دينار

 

 
عمان - بترا

قال وزير المالية د. محمد ابو حمور ان عجز الموازنة العامة للنصف الاول من العام الحالي بلغ 175 مليون دينار ، مقابل 530 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي ، اكد ذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء امس مبينا ان انخفاض العجز جاء نتيجة جهود بذلت على جانبي الايرادات والنفقات ، وخطة ضبط وترشيد النفقات العامة وتحسين تحصيل الايرادات.

واوضح ان الايرادات العامة ارتفعت خلال النصف الاول حوالي 126 مليون دينار منها ما يقارب 64 مليون دينار الزيادة في الايرادات المحلية ، يضاف الى ذلك ارتفاع بند المنح بمبلغ 62 مليون دينار ، وان الارتفاع في الايرادات المحلية جاء برغم انخفاض حصيلة ضريبة الدخل بحوالي 124 مليون دينار ، لافتا الى ان حصيلة ضريبة الدخل لهذا العام تعكس التراجع في النشاط الاقتصادي خلال العام الماضي.

وبين ان الاحترام والتقدير الواسع الذي يحظى به جلالة الملك عبد الله الثاني لدى الدول الشقيقة والصديقة كان له دور اساسي وفاعل في الزيادة التي طرأت على المنح الخارجية.

وفيما يتعلق بالنفقات العامة قال ان انفاق النصف الاول من العام الحالي بمبلغ 229 مليون دينار وبنسبة 2ر8% ، وان النفقات الجارية شهدت زيادة بحوالي 61 مليون دينار ، الا ان تحليل هذه البيانات يشير الى ان العديد من بنود النفقات الجارية قد تراجع.

واشار د. ابوحمور الى ارتفاع نفقات الدعم مثل دعم اسطوانة الغاز والخبز ودعم البلديات بحوالي 106 ملايين دينار ، كما ارتفعت النفقات التقاعدية 18 مليون دينار ، لافتا الى ان هذا يؤكد ان هناك انخفاضا في البنود الاخرى للنفقات الجارية ابرزها انخفاض النفقات التشغيلية الى 130 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي مقارنة ببلوغها 173 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2009 ، اي بانخفاض يزيد عن 43 مليون دينار بنسبة 25%.



Date : 12-08-2010

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش