الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«المالية» مستمرة في دراسة سبل تخفيض عجز الموازنة

تم نشره في السبت 6 آذار / مارس 2010. 02:00 مـساءً
«المالية» مستمرة في دراسة سبل تخفيض عجز الموازنة

 

عمان - الدستور - ينال البرماوي

أكد مصدر مسؤول ان وزارة المالية ما زالت تدرس مختلف السيناريوهات التي تستهدف زيادة ايرادات الخزينة للعام الحالي والتخفيف قدر الامكان من حجم الضغوطات التي تواجه الموازنة العامة .

وقال المصدر لـ" الدستور"انه لم يتم حتى الان بلورة الاليات أو الاجراءات التي ستقدم عليها الحكومة بهذا الخصوص وانها قيد البحث والدراسة.

وتستند الحكومة في الاجراءات التي قد تقدم عليها خلال الفترة المقبلة الى الفرضيات التي بنيت عليها موازنة العام الحالي ومن بينها تحرير اسعار اسطوانة الغاز بعد انقضاء الشتاء واعادة اخضاع 13 سلعة اساسية الى الضرائب والرسوم وفرض ضرائب جديدة على عدد من المواد والخدمات كما تم مؤخرا بزيادة الضريبة الخاصة على مكالمات الخلوي الى 8 في المائة .

وفي اطار مراجعتها لفرضيات موازنة 2010 اقرت الحكومة ملحقا بقيمة 160 مليون دينار لتغطية بنود مدرجة في الموازنة بدون مخصصات كدعم البلديات البالغ 85 مليون دينار.

وكانت الحكومة قد أكدت التزامها أكثر من مرة بعدم رفع الاسعار بما في ذلك تحرير سعر اسطوانة الغاز الا بعد استنفاذ كافة السبل.

ومن بين الخيارات التي قد تلجأ اليها الحكومة زيادة نسبة الضريبة المفروضة على البنزين.

ويقدر ان يبلغ عجز الموازنة لهذا العام بأكثر من 1,1 مليار دينار بعد اعادة قراءة فرضيات الموازنة .

يشار الى ان اجمالي الايرادات والمساعدات الخارجية بلغ خلال العام الماضي 4526,2 مليون دينار مقابل 5093,7 مليون دينار للعام 2008 مسجلة تراجعا نسبته 11,1 في المائة .



التاريخ : 06-03-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل