الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«الأوراق المالية» تصدر أسس منح خيارات المساهمة لموظفي الشركات

تم نشره في الاثنين 15 أيلول / سبتمبر 2008. 02:00 مـساءً
«الأوراق المالية» تصدر أسس منح خيارات المساهمة لموظفي الشركات

 

 
عمان - بترا

اصدر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية اسس منح خيارات المساهمة لموظفي الشركات المساهمة العامة وذلك في إطار سعي الهيئة لتنظيم سوق رأس المال الوطني وتمكين الشركات من منح أسهم للعاملين لديها كحوافز مادية.

وتم اعتماد هذه الأسس لإيجاد آلية محددة وموحدة تمكن الشركات المساهمة العامة من تحفيز موظفيها وزيادة انتاجهم واستقطاب كفاءات جديدة بما يحقق مصلحة الشركة من خلال منحهم هذه الخيارات.

وجاء في اسس منح الخيارات ان خيار المساهمة الممنوح للموظفين لا يعتبر ورقة مالية مع ضرورة حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة على خطة منح هذه الخيارات وبما يتفق مع قانون الشركات.

كما جاء في الاسس انه يتم منح هذه الخيارات بموجب عقود تبرمها الشركة مع موظفيها بحيث تحدد فيها سعر التنفيذ وتاريخه بما لا يتعارض مع قرار الهيئة العامة للشركة وهذه الأسس وأن يكون سعر التنفيذ للخيار مساويا للسعر السوقي أو أعلى منه في تاريخ إبرام العقود مع الموظفين المعنيين.

وبموجب الاسس فان على الشركة التقدم للهيئة بطلب لإصدار وتسجيل الأسهم الناشئة عن ممارسة حق خيار المساهمة قبل موعد التنفيذ بشهر على الأقل بحيث يتضمن الطلب عدد الأسهم المنوي إصدارها وأسماء الموظفين المستحقين لهذه الأسهم.

وحددت الأسس السقف السنوي لمنح خيارات المساهمة ب 2 بالمائة من رأسمال الشركة المدفوع وان لا يتجاوز إجمالي خيارات المساهمة الممنوحة للموظفين 6 بالمائة من رأس المال.

كما حددت الشركات والأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من هذه الأسس واقتصرت على الشركات المدرجة في البورصة واقتصار منح الخيارات على موظفي الشركة وحظر منحها لأعضاء مجلس الإدارة.



Date : 15-09-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل